أشعب:
أشعب الذي يضرب به المثل بالطمع هو شخصية حقيقية. اسمه اشعب بن جبير مولى عبد الله الزبير ورغم انه تربى على التنسك ولكن هزله منع الناس من أخذه على محمل الجد. يقال بأن كثرة القصص عن أشعب خلطت ما هو حقيقي بغير حقيقي لدرجة أنه بات يصعب معرفة أي بالفعل ينسب اليه وأي منها من خيال أحدهم.جحا.
جحا:
الذي ما تزال نوادره تردد حتى يومنا هذا يصعب تحديد شخصيته الحقيقية. يقال بانه ابو الغضن دجين الفزاري الذي عاصر الدولة الأموية وأقدم قصص جحا تعود اليه بالفعل، ولكن هناك فئة تنسب شخصية جحا الى أبو نواس البغدادي الذي كان الشاعر الخاص لهارون الرشيد. أما في الأدب التركي فان جحا هو من إسطنبول واسمه الشيخ نصرالدين خوجه الرومي ولكن بغض النظر عن أصله فان هذه الشخصية معروفة بحنكتها وسعة حيلتها وخفة دمها.
الجاحظ:
هو أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب الكناني، وقد حصل على لقبه هذا لجحوظ عينيه. هو أبرع من كتب في الفكاهة وكان هو «بطل» معظم الطرائف خصوصاً أنه لم يجد حرجاً في السخرية من نفسه. كان مهووساً بالكتب والقراءة ويقال بانه كان يملك ذاكرة خارقة تمكنه من تذكر كل ما تعلمه وطالعه. كتاب البخلاء يعد الأشهر ولكن ما يعنينا في موضوعنا هذا هو تحول الجاحظ الى شخصية كوميدية في كتاباته الخاصةأبو العبر
أبو العبر :
هو شخصية حقيقية أيضاً واسمه ابو العباس محمد بن احمد ولقبه حمدونا الحامض. لقب أبو العبر لم يتم منحه إياه بل هو أطلقه على نفسه ثم بدأ يزيد عليها حرفاً كل سنة حتى وفاته حتى اصبحت أبو العبر طرد طيل طليري بك بك بك . كان جاداً في شعره ولكنه قرر ان يغير أسلوبه الجاد وتحول الى السخرية حتى قال عنه ابو الفرج بانه «كسب بالحمق أضعاف ما كسبه كل شاعر كان في عصر بالجد».
No comments:
Post a Comment
اكتب تعليق حول الموضوع