Posts

Showing posts from September 2, 2021

انقطاع النفس أثناء النوم

*ايه هو انقطاع النفس أثناء النوم ؟ هو الحرمان من دخول و مرور الهواء من الانف او الفم بشكل متقطع أثناء النوم . *امتي يكون انقطاع النفس أثناء النوم غير طبيعي؟ بيكون غير طبيعي اذا استمر من ٢٠ _ ٣٠ ثانيه الي ٢_ ٣دقايق بمعدل ١٥ مره او اكثر في الساعه الواحده أثناء النوم ، ده احد التعريفات للمعدلات اللي معاها بيكون انقطاع النفس أثناء النوم مرضي ، ، الطبيعي بيكون انه ممكن يحصل لمده ١٠ ثواني عده مرات في الساعه الواحده و لا يسبب اي مشاكل طبيه محدده. *ايه انواع انقطاع النفس أثناء النوم المرضي ؟ انسدادي،  مركزي (السبب في المخ )، مختلط . *ايه اعراض انقطاع النفس أثناء النوم المرضي ؟ الشخير بصوت عالي أثناء النوم ، نوبات ملحوظه من التوقف عن التنفس أثناء النوم ، النوم في اوقات النهار ، صعوبه  في التركيز خلال اليوم ، صداع في الصباح ، الاستيقاظ المفاجيء مصحوبا باختناق، التعرض لتغيرات الحاله المزاجيه ، حركات لاراديه من الجسم . *ايه التحاليل او الفحوصات اللي بتتعمل في الحاله دي ؟ صوره دم كامله ، وظائف للغده الدرقيه ، اشعه علي الصدر ، منظار للانف ، و اهم اختبار هو اختبارات النوم المتعددة(تخطيط النوم ). *ايه

جفاف الحلق

  *ايه اسباب جفاف الحلق؟ جفاف الحلق يزداد مع تقدم العمر ، بعض الادويه (مضادات الحساسيه ، ادويه مضاده للاكتئاب،  بعض ادويه أمراض المسالك البوليه ، بعض ادويه العلاج الكيماوي ) ، التدخين ، مرض السكر ،بعض أمراض المناعه الذاتيه . *ازاي اتجنب جفاف الحلق ؟ شرب كميات كافيه من الماء ، مضغ علكه (لبان ) ، حبوب الاستحلاب الخاليه من السكر ، الحفاظ على نظافه الأسنان.

احتقان الانف

  *يعني ايه احتقان الانف ؟ هو انسداد في الممرات الهوائيه الانفيه مما يؤدي الي تدفق غير كافي للهواء خلال الانف يسبب تورم و انتفاخ في الاغشيه المبطنه للانف و التهاب الاوعيه الدمويه الموجوده بها . *ايه اسباب احتقان الانف؟ الالتهابات الفيروسيه للانف و الجيوب الانفيه، تضخم اللحميه ، وجود اجسام غريبه في الانف ، وجود أورام في الانف . * ايه اعراض احتقان الانف؟ السعال ،الم بالحلق ،انسداد و سيلان الانف،  تراكم المخاط في الانف . *ايه العلاج المتاح؟ استنشاق البخار الدافيء، بخاخات المياه و الملح (تساعد علي رطوبه الاغشيه المبطنه للانف ) ، بخاخات مضادات الاحتقان لفتره لا تزيد عن خمس ايام لأسبوع،  بخاخات الكورتيزون. *امتي احتاج استشاره طبيه ؟ عدم التحسن لأسبوع او اكثر ، احتقان من جانب واحد من الانف ، افرازات مع وجود دم ، اذا كان طفل تم ملاحظه تغير في نشاطه اليومي عن الطبيعي

الحنجره المرنه عند الرضع

*يعني ايه الحنجره المرنه ؟ هي ارتخاء و ليونه في غضاريف الحنجره بتكون في الاطفال الرضع و غالبا بيولد بيها الرضيع ، هذا الارتخاء بيسبب تضييق لمجري الهواء، يسبب صوت كالصفير في أثناء التنفس. *ايه اسباب الحنجره المرنه في الرضع ؟ لايوجد سبب محدد ، بعض النظريات بتتكلم عن نقص نسبه الكالسيوم . *ايه اعراض الحنجره المرنه ؟ صوت صفير أثناء التنفس ، صوت بكاء عالي النبره ، صعوبه في الرضاعه عند الرضع و صعوبه لاكتساب وزن ، ارتجاع الحمض من المعده الي المريء. *ايه علاج الحنجره المرنه ؟ اغلب الحالات لا تحتاج لأي تدخل طبي و تتحسن تلقائيا مع تقدم عمر الطفل ، القليل بيحتاج علاج جراحي . *ازاي يتم تشخيص الحنجره المرنه ؟ التاريخ المرضي و الكشف الاكلينيكي لطبيب مختص باستخدام المنظار الحنجري،  عمل اشعه عاديه علي الرقبه و الصدر ، بعض الحالات اشعه بالصبغه.  *امتي احتاج استشاره طبيه ؟ حدوث نهجان او اختناق للرضيع أثناء الرضاعه،  توقف في التنفس لأكثر من ٢٠ثانيه ، زرقه نتيجه لنقص الأكسجين الواصل لاجهزه الجسم المختلفه (خاصه الشفاه و الأظافر ). *ايه النصائح لطفل رضيع لديه حنجره مرنه بسيطه ؟ اخذ استراحه لثوان خلال الرضاعه

التهاب الغدد اللعابيه

*ايه هي الغدد اللعابيه ؟ هي غدد تفرز اللعاب توجد علي جانبي الفك و تحت الفك و تحت اللسان. *ايه اهميه اللعاب ؟ اللعاب يحافظ علي رطوبه الفم ، يساعد علي حمايه الأسنان من التسوس السريع ، له دور في هضم الطعام . *ايه الأمراض اللي بتصيب الغدد اللعابيه ؟ حصوات ، التهاب بكتيري او فيروسي ، أورام سرطانيه او غير سرطانيه ، متلازمه شوجرن (مرض مناعي ). *ايه اعراض التهاب الغدد اللعابيه ؟ نتوء مؤلم تحت اللسان ، ألم يزيد مع الاكل ، تكتل في الخد او تحت الذقن ، قيح داخل الفم ، صعوبه في الاكل او البلع ، جفاف في الفم ، ظهور صديد ، ارتفاع درجه الحراره . *ايه علاج التهاب الغدد اللعابيه ؟ العلاج بيكون بمعرفه السبب و علاجه سواء ادويه مضادات حيويه او جراحيا بازاله الحصوه مثلا او الغده نفسها اذا كان ورم . *ازاي اتجنب التهاب الغدد اللعابيه ؟ تجنب الادويه التي تقلل من إنتاج اللعاب ، تنظيف الأسنان بانتظام ، شرب كميات كافيه من الماء  ،استخدام الغسول الفموي.

الصداع النصفي

*يعني ايه صداع نصفي ؟ هو ألم في الرأس بيكون علي جانب واحد من الرأس او جانبي الرأس(في بعض الحالات ) ، يستمر من أربع ساعات الي ٧٢ ساعه،  الألم بيكون زي خفقان (زي الاحساس بدقات القلب )، يأتي في نوبات متكرره (كل نوبه بتكون مختلفه في المده و الشده )، في الغالب لا يستجيب للمسكنات العاديه . *ايه اسباب الصداع النصفي؟ الصداع عرض و ليس مرض ، أسبابه كثيره منها الجيوب الانفيه (ده بيكون صداع غالبا في الصباح حول أماكن الجيوب الانفيه و اكثر في وقت تغيير الفصول )، مشاكل في النظر (بيقل في الظلام و مع الهدوء )،مشاكل في الضغط (غالبا في السن الكبير )، مشاكل الأسنان،  أمراض الاذن ، امراض فقرات الرقبه ، انيميا ، الأورام ، مشاكل الجهاز الهضمي (بعض حالات امراض المراره ). *ايه اللي بيميز الصداع النصفي؟ الصداع النصفي الكلاسيكي بيتميز بوجود ما يسمي اورا (مقدمه الصداع )و ده بيكون وقت قبل الصداع بيكون المريض عنده قيء او احساس بالقيء و بيشعر ببدايه نوبه الصداع ، أثناء النوبه بيكون المريض منزعج من الضوء و من الصوت بيشعر بألم ممكن يستمر لساعات (٤_ ٧٢ساعه ). *ايه محفزات الصداع النصفي؟ اضطرابات النوم ، التدخين،  الجوع

صديد اللوز

  *يعني ايه صديد اللوز ؟ هو وجود التهاب بكتيري علي اللوز ، يحدث مع الالتهابات المتكرره باللوز. *ايه خطوره وجود صديد علي اللوز؟ وجود صديد علي اللوز يؤدي الي التهابات بالمفاصل و صمامات القلب و يؤثر علي الكلي.  *هل يتم ازاله اللوز في حاله وجود صديد ؟ ايوه يفضل ازاله اللوز في حال حدوث صديد في اللوز و لو لمره واحده . *ازاي يتم معرفه حدوث تأثير علي القلب او المفاصل ؟ باختبار دم  *ازاي اتجنب حدوث صديد باللوز ؟ متابعه التهاب اللوزتين المتكرره لأكثر من أربع مرات في السنه لمده سنتين متتاليتن ، اذا حدث صديد مره واحده يجب ازاله اللوز ، الحد من التعرض لتغيرات الهواء البارد و الساخن المفاجيء ، شرب السوايل الدافيه،  شرب كميات كافيه من السوايل يوميا ، الاهتمام بالتغذيه الصحيه المتوازنه.

تصلب الاذن

*ايه معني تصلب الاذن ؟ هو اضطراب يصيب عظام الاذن الوسطي بحيث تتغير طبيعه العظم لتصبح العظام اسفنجيه و تفقد قدرتها علي الاهتزاز و بالتالي تؤدي لفقدان السمع . *ايه اسباب تصلب الاذن ؟ السبب المباشر غير معروف ، الوراثه لها دور في الكثير من الحالات، اختلال نسبه عنصر الفلوريد ، إصابات الرأس و الفك و الرقبه ، التدخين ، تقدم العمر . *ايه اعراض تصلب الاذن ؟ فقدان السمع بشكل تدريجي ، ظاهره السمع بشكل افضل في الضوضاء، طنين الاذن ، الدوار. *ايه مضاعفات تصلب الاذن ؟ الدوار المستمر ، حدوث شلل في العصب الوجهي ، تلف في العصب السمعي ، زياده فرصه الاصابه بالعدوي،  فقدان السمع . *ازاي بيتم التشخيص ؟ التاريخ المرضي و الكشف الاكلينيكي السريري الدقيق،  التصوير الإشعاعي و المقطعية لعظام الرأس.  *ايه علاج تصلب الاذن ؟ الادويه و تنظيم نسبه فلوريد الصوديوم يمنع تطور تصلب الاذن ، العلاج الجراحي (جراحه الركاب و هي احدي عظيمات الاذن الوسطي ). *ازاي اتجنب تصلب الاذن ؟ الاكتشاف المبكر بيساعد في وقف تدهور الحاله كثيرا،  تجنب التعرض للاصوات العاليه،  الحفاظ علي الصحه العامه و الأكل الصحي .

تسوس عظام الاذن

  *يعني ايه تسوس عظام الاذن ؟ هو التهاب بكتيري للخلايا الهوائيه في العظم المحيط بالاذن الوسطي و الداخليه ، تكرار هذا الالتهاب يسبب ما يشبه الكيس الدهني مغطي بالجلد و يحتوي علي بقايا خلايا في الاذن الوسطي . *ايه اسباب تسوس عظام الاذن؟ التهابات الاذن الوسطي الغير معالجه ، عدم تكمله كورس العلاج المناسب بعد تحسن الأعراض، توجد حالات غير محدده السبب. *كيف يتكون تسوس عظام الاذن ؟ يوجد نظريات عديده تفسر كيفيه تكون هذا الكيس الدهني داخل الاذن الوسطي و كيف يتواجد جلد داخل الاذن الوسطي منها ان الجلد في الاذن الخارجيه في بعض الحالات يدخل الي الاذن الوسطي و ليس للخارج . *ايه اعراض تسوس عظام الاذن ؟ افرازات من الاذن،  انتفاخات خلف و تحت الاذن ، طنين الاذن ،ألم شديد والشعور بحكه و  خفقان في الاذن و ما حولها ، زياده في اعراض التهابات الاذن الوسطي ،قشعريرة و ارتفاع في درجه الحراره،  تسوس الاذن يسبب فقدان السمع . *ايه مضاعفات تسوس الاذن ؟ فقدان السمع ، شلل العصب الوجهي،  التهاب الاذن الداخليه ، التهاب الاغشيه المحيطه بالمخ ، تجلط الدم .  *ايه هو علاج تسوس عظام الاذن؟ بدايه الهدف من العلاج بيكون ان تكون

اعمل ايه لو اكتشفت وجود حشره في الاذن ؟

وجود حشره في الاذن بيسبب الشعور بحكه شديده و طنين بالاذن،  وضع قطرات من زيت الزيتون في الاذن (دافيه و ليست ساخنه ) تسبب اختناق و موت الحشره ثم بعد ذلك استشاره طبيه لطبيب مختص لازاله الحشره .

طنين الاذن

*ايه هو طنين الاذن ؟ طنين الاذن هو الشعور برنين او ضوضاء اخري في احدي الاذنين او كلتيهما،  هذه الضوضاء ليست ناتجه عن مصدر خارجي و لا يستطيع الأشخاص الآخرون سماعها غالبا . *ايه اسباب طنين الاذن ؟ فقدان السمع المرتبط بتقدم العمر ، اصابه في الاذن ، التهاب الاذن او انسداد في قناه الاذن ، مشكله في الدوره الدمويه ، أصابه في الدماغ او الرقبه ، مرض منيير (اضطراب في الاذن الداخليه )، بعض الادويه (ادويه السرطان ، مضادات حيويه ، ادويه السرطان ، مدرات البول ، مضادات الملاريا )، ورم العصب السمعي او اوىام الرأس و الرقبه ، مشكلات الغده الدرقيه.  *ازاي اتجنب طنين الاذن ؟ عدم التعرض لاصوات عاليه لوقت طويل ، استخدام أدوات الوقايه للسمع في حاله العمل في مكان مرتبط بالاصوات العاليه ، عدم تناول الكحوليات و التبغ ، الاهتمام بصحه القلب و الاوعيه الدمويه ، خفض مستوي الصوت في السماعات الخارجيه .

اسباب تنميل الشفاه ؟

  الجفاف و تشققات الشفاه ، استخدام مواد كيميائية حول الشفاه ، الالتهابات الفيروسيه مثل الهربس،  تقلص الاوعيه الدمويه في الأطراف، في بدايه حدوث تجلطات ، عاده عض الشفاه .

اعراض سرطان الجيوب الانفيه؟

  نزيف متكرر من جانب واحد من الانف(خاصه في السن الكبير ) ، ألم في منطقه الجيوب الانفيه،  التهابات متكرره في الجيوب الانفيه،  صعوبه في التنفس عن طريق الانف ،تضخم الغدد اليمفاريه في الرقبه .

هل التعرض للاصوات العاليه يسبب ضعف السمع ؟

نعم ، التعرض للاصوات العاليه لفتره طويله يسبب ضعف السمع ، حاسه السمع تتاثر بشده الصوت و فتره التعرض للصوت . شده الصوت تقاس بالديسيبل،  اقل من ٨٥ديسبل لايسبب مشكله ، صوت المحادثه العاديه حوالي ٦٠ ديسبل . اعلي شده صوت في الاجهزه الالكترونيه حوالي ١١٠ _١١٥ ديسبل ، التعرض لشده الصوت العاليه لمده ساعه يوميا يؤثر بشده علي جوده السمع.

نقص السمع المفاجيء

  *ايه هو نقص السمع المفاجيء؟ هو حاله من نقص السمع المتوسط الي الشديد الذي يتطور علي مدي ساعات قليله او يلاحظ عند الاستيقاظ من النوم. **ايه اعراض نقص السمع المفاجيء؟ بالاضافه إلى نقص السمع الملحوظ،  دوخه او رنين في الاذن ، احساس كاذب بالدوران او الحركه . *ايه اسباب نقص السمع المفاجيء؟ اسباب غير معروفه(ما بين عدوي فيروسيه مثل الهربس ، مرض مناعي ، انسداد في الاوعيه الدمويه الصغيره في الاذن )، سبب واضح (عدوي دماغيه او أصابه في الرأس )، حالات عرض لأمراض اخري (ورم العصب السمعي ، مرض التصلب المتعدد، داء منيير ،حالات نقص المناعه المكتسبه ). *ازاي اتجنب نقص السمع المفاجيء؟ الإبتعاد عن الضوضاء العاليه جدا ، نظام صحي و خاصه الاطعمه الغنيه بفيتامين ب ، معرفه الأعراض الجانبيه المحتمله لبعض الادويه قبل تناولها.

ازاي اعرف ان المولود الجديد عنده ضعف سمع ؟

بمتابعه الطفل أثناء نموه  في عمر ٣ شهور يميز صوت الام ، صوت عالي مفاجيء  ٦شهور يحرك راسه ناحيه صوت عالي ، يصدر صوت مع الضحك ٩ شهور يستجيب لاسمه  ١٢ شهر بيقول كلمه واضحه  ١٨ شهر يفهم الاوامر البسيطه  بالاضافه الي اختبارات كشف السمع لدي المواليد .

انسداد قناه استياكيوس

Image
*ايه هي قناه استياكيوس؟ هي عباره عن قناه او أنبوب يمتد من الجدار الأمامي من الاذن الوسطي الي الجدار الجانبي للانف ، تعتبر جزء من الاذن الوسطي  و تتكون من جزء عظمي و جزء غضروفي و يوجد اربع عضلات مرتبطه فيها . *ليه اسمها قناه استياكوس ؟ نسبه الي عالم التشريح الإيطالي بارتولوميو استاكي ، اول من قام بتشريح الاذن من القرن السادس عشر . *ايه اعراض انسداد قناه استياكيوس؟ الشعور بألم في الاذن و الاحساس بأنها مملؤه بشيء ما ، سماع رنين او طنين بالاذن ، الشعور بالدوار و عدم الاتزان. *ايه اسباب انسداد قناه استياكيوس؟ تورم قناه استياكيوس بسبب أدوار البرد او الحساسيه ، التهاب الجيوب الأنفية،  التعرض للضغط و تجمع السوايل أثناء السباحه او الغوص ، التغيير السريع في الضغط و الارتفاع مثل هبوط الطائره. *ايه علاج انسداد قناه استياكيوس؟ في كثير من الاحيان تتحسن القناه من تلقاء نفسها،  و يوجد تمرين بسيط لمعالجة هذا الانسداد : اغلاق الانف بالضغط عليها بالاصابع ثم النفخ بقوه بواسطه الفم (مثل التخلص من المخاط )، مضغ علكه (لبانه ). الاطفال علي الطائره يمكن مساعدتهم باعطاء مصاصه مثلا لتحريك عضلات الحلق و فتح انسدا

مرض منيير

Image
*ايه هو مرض منيير ؟ هو اضطراب في الاذن الداخليه التي يمكن أن يؤدي الي نوبات من  الدوار و فقدان السمع ، في أغلب الحالات يؤثر مرض منيير علي اذن واحده فقط. *ايه اعراض مرض منيير؟ نوبات متكرره من الدوار (تحدث دون انذار و تستمر عاده ٢٠ دقيقه و ليس اكتر من ٢٤ ساعه و يمكن أن يصاحبه غثيان )، فقدان للسمع ، طنين في الاذن ، الشعور بانسداد الاذن . *ايه اسباب مرض منيير ؟ غير معروفه بشكل قاطع ، توجد نظريات حول أن مرض منيير ناتج من تجمع كميه غير طبيعيه من السوايل في الاذن الداخليه، استجابه غير طبيعيه من جهاز المناعه ، عدوي فيروسيه ، استعداد وراثي . *ايه العلاجات المتاحه لمرض منيير ؟ لا يوجد علاج نهائي لداء منيير ، و لكن هناك عده طرق يمكن أن  تساعد في تقليل تكرار و حده نوبات الدوار ، هناك ادويه لعلاج نوبات الدوار الشديده و ادويه للعلاج علي مدي طويل ، علاج تأهيلي،  اجهزه مساعده للسمع ، علاج بالضغط الايجابي ،حقن بالاذن الوسطي (السيترويد ، جينتاميسين ). *ايه النصائح لمريض منيير ؟ تقليل الملح في الطعام ، تجنب الكافيين و الكحول و التبغ ، أثناء نوبات الدوار (الجلوس و محاوله التركيز علي شىء ثابت غير متحرك ، ا

زراعه القوقعه

Image
*ايه هي زراعه القوقعه؟ هي عمليه جراحيه يتم فيها زراعه جهاز طبي الكتروني يساعد كل من يعاني من صعوبه شديده في السمع عن طريق تحفيز العصب السمعي بشكل مباشر . *ايه هي كيفيه عمل زراعه القوقعه؟ تقوم زراعه القوقعه بتجاوز الأجزاء المتضرره من الاذن حتي يتم إيصال الصوت الي العصب السمعي بشكل مباشر . يتم تركيب جهاز معالج للاصوات خلف الاذن ، يقوم بجمع الموجات الصوتيه و نقلها الي جهاز مستقل ، يتم زراعته تحت الجلد وراء الاذن ، يقوم بإرسال الإشارات الصوتيه الي اقطاب كهربائيه مزروعه في قوقعه الاذن الداخليه،  تقوم هذه الإشارات بتحفيز العصب السمعي الذي ينقل الإشارات الي الدماغ و يتم ترجمتها الي أصوات مسموعه . *مين الأشخاص المؤهلين لزراعه القوقعه ؟ من يعاني من فقدان السمع متوسط الي شديد في كلا الاذنين ، عدم وجود حالات موضعيه يمكن أن تزيد المخاطر المرتبطة بزراعه القوقعه ، تسجيل ٥٠%او اقل في اختبارات تميز الجمل في الاذن التي سيتم زراعه القوقعه فيها . *ايه فوائد زراعه القوقعه ؟ قدره علي السمع بشكل أفضل،  قدره السمع و التركيز حتي في الأماكن المزعجه. *ايه مخاطر زراعه القوقعه ؟ طنين في الاذن ، دوار ، مشاكل في ال

عدسات لاصقه سمعيه

Image
*ايه هي العدسات اللاصقة السمعيه ؟ هي عدسات سمعيه جديده و مطوره لاصقه مزوده بمكبر صوت توضع مباشره علي طبله الاذن و تتميز بقدره عاليه علي حل مشكلات السمع . *كيف تعمل العدسه السمعيه ؟ تعمل العدسه السمعيه الاصقه الجديده بوضع مكبر الصوت علي طبله الاذن مباشره ثم ينقل الاهتزازت من دون الضوضاء حيث ينقل الصوت من خلال التحفيز الميكانيكي المباشر للاذن ، يساعد علي إنتاج عمليه السمع الطبيعيه بشكل فعال للغايه . *ايه مكونات العدسات اللاصقة السمعيه ؟ تتكون من العدسه اللاصقة السمعيه ، وحده القناه السمعيه و وحده خلف الاذن ، تظل العدسه اللاصقة السمعيه و وحده القناه السمعيه بأمان داخل القناه السمعيه . *مين الأشخاص المؤهلين لاستخدام العدسات اللاصقة السمعيه؟ من يعاني من مشكلات السمع الخفيفه الي المتوسطه ، اكبر من ١٨ عام ، نظرا لاختلاف شكل كل طبله يتم تصنيع العدسات السمعيه اللاصقة لكل مريض علي حده .

الطريقه الصحيحه لوضع قطرات الانف ؟

Image
غسل اليدين لتجنب حدوث اي تلوث ، عدم لمس طرف القطره ، اماله الرأس للأمام أثناء الجلوس او الاستلقاء علي الظهر ، امساك القطره فوق فتحه الانف و وضع عده قطرات علي حسب الجرعه ، الحفاظ علي اماله الرأس لمده خمس الي عشر دقائق.

فطريات الاذن

*ايه هي فطريات الاذن ؟ هي عدوي فطريه تصيب قناه الاذن الخارجيه و تسبب الالتهاب و جفاف الجلد . *ايه اسباب الاصابه بفطريات الاذن ؟ أصابه الجهاز المناعي ببعض الأمراض المزمنه ، التعرض لاصابات بكتيريه مزمنه ، بقاء الاذن مبلله لفترات طويله و عدم تنشفها بشكل جيد بعد الاستحمام او السباحه ، حالات الأمراض الجلديه مثل الاكزيما،  تعرض الاذن لملوثات الجو . *ايه اعراض الاصابه بفطريات الاذن؟ ألم الاذن ، الاحساس بان الاذن ممتلئه من الداخل ، الشعور بحكه في الاذن ، يمكن أن ترتفع درجه الحراره ، طنين الاذن . *ايه مضاعفات فطريات الاذن؟ زياده احتماليه الاصابه بالعدوات الجرثوميه،  أصابه الاذن بالتهابات حاده ، خروج افرازات من الاذن الوسطي . *ازاي اتجنب فطريات الاذن ؟ عدم الإسراف في استخدام المضادات الحيويه،  عدم ادخال الاعواد الخشبيه في الاذن ، الاهتمام بالأكل المتوازن الصحي ،الإبتعاد عن التدخين ، الحفاظ علي تجفيف الاذن من الخارج فقط .

الشق الحنجري

*ايه هو الشق الحنجري ؟ هو عباره عن ثقب يتم بشكل جراحي في مقدمه العنق،  يمتد من الجلد حتي يصل الي القصبه الهوائيه و يتم وضع انبوبه في هذا الثقب لتكون معبر للهواء. *امتي يتم عمل عمليه الشق الحنجري؟ في حاله وجود جسم غريب كبير يسبب انسداد الممرات الهوائيه،  وجود اصابه شديده بالفم او الرقبه ، حدوث شلل في عضلات بلع الطعام ، وجود ورم سرطاني في الرقبه ضاغط علي الممرات الهوائيه،  وجود عيب خلقي في الحنجره او القصبه الهوائيه.  *ايه مضاعفات عمليه الشق الحنجري؟ حدوث نزيف ، انسداد في الانبوبة،  تجمع الهواء بين جدار الصدر و الرئتين،  ألم و صعوبه في التنفس في حاله حدوث تليف بالجرح ، اتصال غير طبيعي بين القصبه الهوائيه و بعض الاوعيه الدمويه الكبيره . *ازاي اعتني بانبوبه الشق الحنجري ؟ ضروري تشفيط اي افرازات او سوايل في الانبوبة بشكل منتظم ، تنظيف و تغيير الانبوبة بشكل منتظم لتجنب حدوث عدوي .

الدوخه

*ايه تعريف الدوخه ؟ هي شعور بالاغماء او اختلال التوازن، شعور غير صحيح بأنك او ما يحيط بك يلف و يتحرك. *ايه اعراض الدوخه ؟ الشعور بالدوران ، الاصابه بالصداع مع الدوار او الشعور بالاعياء ، عدم الثبات و فقدان التوازن ، تزيد الأعراض مع المشي او تحريك الرأس و في بعض الأحيان يصاحبه غثيان . *ايه اسباب الدوخه؟ امراض الاذن الداخليه(عدوي فيروسيه ، مرض منيير ، الصداع النصفي،  دوار الوضعيه الانتيابي الحميد )، مشاكل الدوره الدمويه (انخفاض في ضغط الدم ، ضعف الدوره الدمويه )، انخفاض السكر في الدم ، انخفاض نسبه الحديد في الدم ، الجفاف و حالات ارتفاع درجه الحراره ، الادويه (الادويه الخافضه للضغط ، المسكنات ، ادويه الصرع ). *امتي احتاج استشاره طبيه في أقرب وقت في حالات الدوخه ؟ اذا صاحب الدوخه صداع شديد مفاجيء ، ألم بالصدر ،صعوبه بالتنفس ، خدر او ضعف في الذراعيين ، اغماء، سرعه ضربات القلب ، تداخل في الكلام ، التعثر او صعوبه المشي ، تغيير مفاجيء في السمع،  خدر في الوجه .

الشفه المشقوقه

*ايه هي الشفه المشوقه ؟ هي فتحات او انشقاقات في الشفه العليا و يمكن أن يصاحبها انشقاق في سقف الفم ، تحدث عندما لا تلتحم انسجه الوجه عند الاجنه . *ايه اعراض الشفه المشقوقه ؟ شق في الشفه يكون ملاحظ عند الولاده قد يكون في جانب واحد أو الجانبين ، صعوبات في التغذيه ، صعوبات في البلع مع احتمال خروج السوايل او الطعام من الانف ، صوت انفي عند التحدث ، تكرار عدوي و التهاب الاذن . *ايه اسباب الشفه المشقوقه ؟ عوامل وراثيه تزداد مع احتماليه وجود تاريخ مشابه في العائله،  ادويه معينه ، بعض حالات السكر في الحمل . *ازاي اقلل فرصه حدوث الشفه المشقوقه ؟ الاستشارات الوراثيه خاصه في وجود حالات مشابهه في العائله،  الحفاظ علي فيتامينات أثناء الحمل و قبل الحمل ، تجنب الكحوليات و التدخين أثناء الحمل .

الأعصاب المخيه ؟

*ايه هي الأعصاب المخيه ؟ هي الأعصاب التي تخرج من جذع المخ ، و تكون مسؤله عن معظم الحواس بالجسم و تغذي منطقه الرأس و الرقبه بالاحساس و تحرك العضلات في هذه المنطقه. *كم عدد الأعصاب المخيه؟ ١٢زوج من الأعصاب المخيه.  *ايه وظيفه الأعصاب المخيه ؟ العصب الاول(عصب الشم ) مسؤل عن حاسه الشم  العصب التاني(عصب البصر)مسؤل عن الأبصار العصب التالت مسؤل عن حركه عضلات العين  العصب الرابع مسؤل عن حركه عضلات العين كمان  العصب الخامس مسؤل عن الاحساس بمنطقه الرأس و الرقبه  العصب السادس مسؤل عن حركه عضلات العين مع العصب التالت و الرابع  العصب السابع مسؤل عن تحريك عضلات الوجه و ظهور تعبيرات الوجه  العصب الثامن (العصب الدهليز القوقعي )مسؤل عن السمع و الاتزان  العصب التاسع مسؤل عن التذوق خاصه من الجزء الخلفي من اللسان ، تحريك عضلات البلعوم العصب العاشر مسؤل عن حركه الاحبال الصوتيه و حركه سقف الحلق  العصب الحادي عشر مسؤل عن عضلات الكتف  العصب الثاني عشر مسؤل عن تحريك اللسان .

Physiomer Hypertonic

تكون مياه البحر فيها نسبه صوديوم اعلي من العاديه ، و بالتالي تأثيرها يكون اقوي في انسداد الانف و الجيوب الانفيه و تستخدم من سن سنتين فما فوق في حالات البرد و تفضل لفتره قصيره

الغده النكافيه

  *ايه هي الغده النكافيه؟ هي واحده من ثلاث غدد لعابيه رئيسيه،  موجوده أمام الاذن مباشره علي جانبي الوجه ، تنقسم الي قسمين ظاهري و عميق و يمر بينهم عصب الوجه المسؤل عن الابتسام و اغماض العينين . *ايه وظيفه الغده النكافيه؟ تفرز اللعاب المسؤل عن مضغ و هضم الطعام . *ايه الأمراض اللي بتصيب الغده النكافيه ؟ الحصوات اللعابيه (تسبب تورم و تضخم الغده النكافيه )تتجمع الرواسب مسببه انسداد في القنوات اللعابيه . التهاب الغده النكافيه:التهاب بكتيري (عاده في جهه واحده )، التهاب فيروسي (فيروس النكاف ، الإيدز،  ....) متلازمه شوجرن (مشكله في المناعه الذاتيه  أورام الغده النكافيه:أورام حميده و خبيثه . *ايه اعراض أصابه الغده النكافيه؟ حمي ، صداع في الرأس،  الاحساس بوجود كتله مؤلمه في منطقه الغده المصابه و يزداد الألم عند البلع . *ايه علاج امراض الغده النكافيه؟ العلاج بيكون بمعرفه السبب و علاجه اذا كان حصوه بازالتها و كمادات دافيه،  الأورام بازالتها جراحيا و الالتهابات عاده بالأدوية مع الراحه و التغذيه الصحيه .

كسور الانف

 اعراض كسر الانف ؟ ألم عند لمس الانف ، تورم الانف و المناطق المحيطه ، نزيف الانف ، كدمات حول الانف او العين ، صعوبه في التنفس عن طريق الانف ، افراز مخاط من الانف ، شعور بانسداد جانب او جانبي الانف .  اسباب كسر الانف ؟ أصابه الانف في رياضه ، أثناء شجار ، حوادث سيارات ، حالات سقوط ، الاصطدام بشيء ثابت مثل الباب او الجدار .  مضاعفات كسور الانف ؟ انحراف الحاجز الانفي ، التجمع الدموي (يتطلب تدخل جراحي لمنع تلف الغضروف )، كسر الغضروف ، حدوث تشوه بالانف . *ازاي اتجنب كسر الانف ؟ ارتداء حزام الأمان في السياره ، الحفاظ علي ربط احزمه الاطفال ، ارتداء أدوات السلامه أثناء ممارسه رياضه عنيفه .

تشوه صيوان الاذن

Image
  *ايه هو صيوان الاذن ؟ هو الجزء الخارجي الظاهر للاذن و يكون خالي تماما من العظام ، يتكون من غضروف محاط بطبقه رفيعه من الجلد . *ايه اسباب تشوه صيوان الاذن ؟ تشوهات خلقيه يولد بها الطفل مثل صغر حجم صيوان الاذن عن الطبيعي  ، اختفاء صيوان الاذن ، وجود زوائد غضروفيه او جلديه في الصيوان،  وجود فتحات او جيوب قرب صيوان الاذن ، و أيضا تشوهات ناتجه عن الحروق و الاصابات و الالتهابات مثل حروق الاذن بكل انواعها نار او ماء مغلي او حروق كيميائية،  التهابات الاذن البكتيريه او الفطريه او التحسسيه،  الحوادث المختلفه من حوادث سيارات او عضه انسان او حيوان ، بالاضافه الي الأورام المختلفه التي تصيب غضروف الاذن او الجلد . *ايه اختيارات العلاج المتاحه ؟ بتكون حسب شده الحاله و حجم التشوه ، ضروري في الاطفال معرفه اذا كان التشوه مصحوب بمشكله في الاذن الداخليه او لا لمعرفه امكانيه السمع و الكلام و ده بيكون بالأشعة المقطعية،  اختيارات العلاج بتكون من بين علاج موضعي بمضادات حيويه  اذا كان السبب التهاب او عمليات بسيطه لتنظيف الصديد او عمليات تجميليه و تعويضية حسب شده الحاله ، و الانسجه التعويضيه للاذن اما انسجه طبي

التهاب لسان المزمار

  *ايه هو لسان المزمار ؟ هو غطاء غضروفي صغير يغطي فتحه القصبه الهوائيه.  *ايه اسباب التهاب لسان المزمار ؟ الحروق الناتجه عن شرب سوايل ساخنه او كاويه ، الاصابه المباشره في الحلق ، العدوي البكتيريه و الفيروسيه . *ايه اعراض التهاب لسان المزمار ؟ عند الأطفال بتكون الاعراض سريعه في خلال ساعات يمكن أن تؤدي الي اختناق ، حمي ، التهاب حلق شديد ، صعوبه و الم في البلع ، صوت غير طبيعي و عالي النبره عند الشهيق . الأعراض عند الكبار تتطور ببطء اكثر علي مدار ايام ، التهاب الحلق الحاد ، حمي ، صوت مكتوم و عالي النبره عند الشهيق ، صعوبه في التنفس ، صعوبه في البلع، سيلان اللعاب ، الشعور بالتحسن عند الجلوس او الميل للأمام.  *ايه مضاعفات التهاب لسان المزمار ؟ الفشل التنفسي ، انتشار العدوي . *ازاي اتجنب مضاعفات التهاب  لسان المزمار ؟ التشخيص المبكر مهم جدا لأنها حاله طبيه طارئه في حاله وجود صعوبه في البلع او التنفس يجب الحصول علي استشاره طبيه سريعه ، وضع مستقيم و هاديء للمساعده علي التنفس بسهوله ، عدم محاوله فحص الحلق الا بطبيب مختص لأنها يمكن أن تزداد . *ازاي اتجنب التهاب لسان المزمار ؟ بالتطعيمات المنتظمه

بخاخات الانف

*ايه هي استخدامات بخاخات الانف؟ علاج احتقان و انسداد الانف ، تطهير و تنظيف الانف ، تخفيف التهاب الجيوب الانفيه،  بعد إجراء عمليه جراحيه في الانف للعنايه بالانف . *ايه انواع بخاخات الانف؟ Phsiomer baby  عباره عن مياه بحر متعادله و تستخدم للاطفال  Phsiomer strong jet  تستخدم من سن ١٠ سنوات فأكثر لان ضغط البخاخه بيكون قوي  -تستخدم في حالات الاحتقان الشديده و صعوبه التنفس .

هل يوجد مشكله لاستخدام الفازلين في حاله جفاف الانف ؟

استخدام الفازلين أمن بشكل عام ، و في حالات نادره استنشاق المواد الدهنيه مثل الفازلين لفترات طويله ما يسبب مشاكل التهاب رئوي،  اذا تسبب الفازلين في حاله من الالتهاب الرئوي الشحمي (يتم تشخيصه بالأشعة ) يكون العلاج الوحيد هو التوقف عن استخدام الفازلين و استخدام بخاخ انفي او استنشاق البخار في حالات جفاف الانف .

تسرب السائل الشوكي من الانف

*ايه هو السائل الشوكي او الدماغ؟ هو عباره عن سائل خفيف اللزوجه شفاف عديم اللون يحيط بالدماغ و الحبل الشوكي ، يتواجد في تجاويف الجمجمه ، يتكون من مجموعه من الخلايا ، يحتوي الجسم علي ما يقرب من ١٥٠ مللي ليتر منه. *ايه فوائد السائل الشوكي ؟ حمايه الدماغ و الحبل الشوكي من الصدمات التي يتعرض لها الجسم ، حمايه الانسجه العصبيه و امدادها بالاكسجين و الجلوكوز  و بعض المواد الاخري ، يحتوي السائل الدماغي علي بعض العناصر المغذيه لصحه الدماغ و الجمجمه ، التخلص من النفايات و البكتريا و الجراثيم التي تهاجم الجسم ، الحفاظ علي الضغط داخل الدماغ مما يقلل فرص الاصابه بالامراض . *ايه هي اعراض الاصابه بالتسرب الدماغي ؟ ملاحظه سيلان ماده شفافه من الانف او الاذن باستمرار خاصه عند الانحناء للأمام، الشعور بصداع شديد ، الشعور بالغثيان و الدوار المستمر، اختلال الرؤيه في بعض الحالات ، في بعض الحالات يشعر المريض بحساسية في العين عند التعرض للضوء . *ايه الأسباب المؤديه لتسرب السائل الدماغي ؟ التعرض لصدمه او كدمه قويه في الرأس،  الخضوع لعمليه جراحيه في الرأس، بعد الاصابه ببعض الفيروسات . *ازاي اتعامل مع تسرب السائل

أورام الانف الحميده

*ايه هي أورام الانف الحميده؟ هي زوائد غير مؤلمه تنمو في بطانه الانف او الممرات الهوائيه. *ايه اعراض أورام الانف الحميده؟ انسداد مستمر بالانف ، الرشح خلف الانف ، سيلان الانف ، فقدان حاسه التذوق ، ألم في الأسنان العلويه ، ألم في الوجه أو الصداع ، شعور بالضغط علي الجبهه و الوجه ، نزيف الانف المتكرر . *ايه اسباب أورام الانف الحميده ؟ لايوجد سبب محدد ، توجد بعض الدراسات توضح انها مرتبطه بمشاكل الجهاز التنفسي المزمنه مثل الربو ، مع مشاكل الجهاز المناعي . *ازاي اتجنب أورام الانف الحميده؟ متابعه حاله الجهاز التنفسي و الربو و الحساسيه ، تجنب مهيجات الانف ، العادات الصحيه الجيده من أكل صحي متوازن و ممارسه للرياضه ، ترطيب المنزل ، استخدام غسول الانف (المحلول الملحي ).

ذبحه لودفيغ خناق لودفيغ

  *ايه هي ذبحه لودفيغ ؟ هي حاله تحدث نتيجه التعرض لعدوي بكتيريه خطيره تصيب قاع الفم في المنطقه تحت اللسان و الغدد اللعابيه في نفس المنطقه. *ليه اسمها ذبحه ؟ لان هذا الالتهاب يؤدي الي تورم في هذا المكان يؤدي الي دفع اللسان لاعلي تدريجيا حتي يسد مجري التنفس و يعوق دخول الهواء مسببا حاله خطيره من الاختناق و الذبحه . *ايه اعراض ذبحه لودفيغ ؟ الآلام بالوجه و اعلي الرقبه ، صعوبه في البلع ثم التنفس ، ارتفاع درجه حراره الجسم ، صعوبه فتح الفم او تحريك اللسان . *ما هي طرق العلاج ؟ ذبحه لودفيغ من الحالات الخطيره بتحتاج تدخل طبي سريع ، بيكون العلاج الاولي بتأمين مسالك الهواء و مجاري التنفس ثم علاج التورم و الالتهاب بالمضادات الحيويه .

الارتجاع الحنجري البلعومي

  *ايه هو الارتجاع الحنجري البلعومي ؟ هي حاله ينتقل فيها احماض المعده الي المريء و منها الي الحنجره ، يحدث عند ارتخاء الصمام الذي يوجد بين المريء و المعده . *ايه اسباب الارتجاع الحنجري البلعومي ؟ حدوث ارتخاء و توسع في الصمام بين المريء و المعده (هذا الصمام يعمل في اتجاه واحد يسمح بمرور الطعام من المريء الي المعده و ليس العكس في الطبيعي )، عند تناول ما يزيد من افراز الأحماض في المعده مثل امتلاء المعده بالطعام ، في حالات السمنه ، الحمل ، تناول حمضيات بكثره مثل البرتقال و الليمون ، تناول المأكولات الحراقه مثل الشطه و الفلفل ، تناول المشروبات الغازيه بكثره ، المأكولات و المشروبات الغنيه بالدهون،  الشاي و القهوه و الشوكولاته ، في حالات الفتق الحنجري ، في الاطفال عند عدم اكتمال نمو الصمام لديهم ، عند مرضي الامساك المزمن و استسقاء البطن . *ايه اعراض الارتجاع الحنجري البلعومي؟ الشعور بحرقان في المعده في منطقه الصدر ، طعم حارق في الحلق او الفم ، الكحه المزمنه ، وجود صعوبه في البلع ، الاحساس بجسم غريب في الحلق . *ما هي خيارات العلاج المتاحه ؟ تغيير سلوكيات الاكل (تجنب تناول المأكولات التي تزيد ا

فطريات الفم

*ايه هي فطريات الفم ؟ هي حاله مرضيه سببها نوع من الفطريات يعيش عاده بشكل طبيعي في داخل فم الانسان ، و لكنه قد ينمو بشكل مفرط و غير طبيعي مسبب مشاكل صحيه . ايه اعراض فطريات الفم ؟ جفاف و تشققات في جوانب الفم ، وجود طعم غريب و مزعج في الفم او فقدان حاسه التذوق ، عدم القدره علي الاحساس بمذاق الطعام و الشراب جيدا ، صعوبه في تناول الطعام و شرب السوايل ، ألم في اللسان و حرقان في أماكن اخري بالفم، ظهور بقع بيضاء أو صفراء اللون و فيها حبوب صغيره علي اللسان او في مناطق اخري في الفم . *ايه اعراض فطريات الفم في الاطفال و الرضع ؟ صعوبه في الرضاعه عند الرضع ، أصابه الرضيع طفح و لون ابيض علي اللسان . *ايه اللي بيزيد من فرص الاصابه بفطريات الفم و اللسان؟ استخدام أدوات تقويم الأسنان و عدم الحفاظ علي صحه الفم ، استخدام ادويه معينه مثل الستيرويدات ، العلاج الكيماوي،  استخدام غسول الفم بافراط ، الاصابه بمشاكل و أمراض في جهاز المناعه ، استخدام موانع الحمل ، المضادات الحيويه بافراط ، الخضوع لعمليات زراعه الأعضاء،  الاصابه بمشاكل صحيه و أمراض معينه مثل مرض السكر و جفاف الفم و السرطان . *ازاي اتجنب فطريات ال

كسور الجمجمه

  *ايه هو كسر الجمجمه ؟ هو عباره عن شرخ او كسر في عظام الدماغ التي تغلف المخ نتيجه التعرض لحادث ما. *ايه انواع كسور الجمجمه؟ كسر مغلق :هو عباره عن كسر مغلق للعظم غير ممزق.  كسر مفتوح :هو عباره عن كسر او تمزق في الغشاء المغلق للعظم. الكسر النجمي:في حاله اذا كان عده خطوط كسر من مركز وحيد. الكسر الجزئي:في حاله عده أجزاء مكسوره . *ايه اعراض كسور الجمجمه ؟ تسرب السائل النخاعي ، تجمع دم خلف غشاء الطبله او يسيل الدم من الاذن اذا حدث تمزق في طبله الاذن،  الشعور بحالات صداع مزمن بعد أصابه الرأس،  سماع طنين في منطقه الاذن ، غثيان و قيء مستمر ، دوار ، عدم القدره علي تذكر الأحداث قبل أصابه الرأس او بعدها ، كدمات خلف الاذن او في محيط منطقه العينين. *ايه اسباب كسور الجمجمه ؟ التعرض لمحادثه ما او سقوط ، حالات الاعتداء. *ايه طرق التشخيص ؟ الفحص الطبي في البدايه ، التصوير المقطعية،  التصوير عن طريق الرنين المغناطيسي.  *ايه هي طرق علاج كسور الجمجمه ؟ في حاله الشرخ البسيط يتم ترك الشخص المصاب تحت الملاحظه بالمستشفي ٢٤ ساعه و متابعه حالته ، و غالبا ما يلتئم الشرخ بصوره طبيعيه ثم يتم إجراء اشعه مقطعيه للتأ

الم العصب ثلاثي التوأم

*ايه هو العصب ثلاثي التوأم؟ هو العصب الخامس من الأعصاب المخيه ، يحمل الاحساس من الوجه الي المخ ، له ثلاثه فروع . *ايه اسباب الم العصب ثلاثي التوأم؟ عاده تكون المشكله ضغط من وعاء دموي (شريان او وريد ) علي  العصب ثلاثي التوأم (العصب الخامس ) هذا الضغط يؤدي الي خلل وظيفي به ، التقدم بالعمر، التصلب المتعدد،  ورم ضاغط علي العصب الثلاثي التوأم. **ايه اعراض ألم العصب ثلاثي التوأم؟ نوبات شديده من الألم و الوخز التي تشبه الصدمه الكهربائيه ، نوبات متتابعه من الألم عن بعض الأفعال البسيطه مثل لمس الوجه أو المضغ او التحدث او غسيل الأسنان.  تتراوح نوبات الألم المستمره بين بضع ثوان الي دقيقتين ، تزداد مده النوبات الي ايام او اسابيع او شهور ، توجد فترات دون ألم.  في بعض الأوقات يصيب الألم جهه واحده او ينتشر بشكل أفقي. **ايه علاج الم العصب ثلاثي التوأم؟ عاده ما يكون العلاج بالأدوية (بعض ادويه معروفه ضد نوبات الصرع )، و يكون التدخل الجراحي في حالات معينه محدوده .

ما هو التهاب الجيوب الانفيه التحسسي الفطري ؟

  هو رد فعل تحسسي للغشاء المخاطي المبطن للانف لمريض الحساسيه المفرطة تجاه بعض الفطريات الطياره المنتشره في الهواء ، رد الفعل يؤدي الي تكون تضخمات داخل اغشيه الانف و الجيوب الانفيه . تشير بعض الدراسات الي ان معدل الاصابه بتلك الحساسيه في ازدياد مستمر.

القطرات المسكنه لالم الاذن

 قطرات الاذن  *ايه هي القطرات المسكنه لالم الاذن ؟ هي قطرات تحتوي علي الماده الفعاله antipyrine benzocaine الاسم التجاري لها otosept ear drops او الماده الفعاله chlorobutanol +phenazone الاسم التجاري لها otocalm او الماده الفعاله choline salicylate +glycerin الاسم التجاري لها Audax  *امتي استخدم القطرات المسكنه لالم الاذن ؟ في حالات الألم البسيط في الاذن تستخدم بمفردها او مع مضاد حيوي في حاله وجود التهاب بالاذن مع ضروره الاستشاره الطبيه لمعرفه التشخيص و السبب و العلاج المناسب لكل حاله .

قطرات الاذن لازاله الشمع

   *ايه هي قطرات الاذن لازاله الشمع؟ هي قطرات تحتوي علي الماده الفعاله carbamide peroxide  الاسم التجاري Remowax , Waxsol. *ايه جرعه قطرات الاذن لازاله الشمع ؟ نستخدم اي قطره منهم ثلاث نقط كل ٨ ساعات لمده ٣ ايام ، في بعض الأحيان نحتاج غسيل للاذن بعد استخدام القطره تحت إشراف طبي .

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

Kana Brax Laberax

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

CELEPHI 200 MG, Gélule

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more