Posts

Showing posts from December 5, 2020

التنمر المدرسي

 البلطجة ، التسلط ، الترهيب ، الاستئساد ، الاستقواء ، bullying ، أسماء مختلفة لظاهرة سلبية نشأت في الغرب و بدأت تغزو مدارسنا بفعل تأثيرات العولمة و الغزو الإعلامي الغربي ، و يكفي الاطلاع على الإحصائيات العالمية الخاصة بهذه الظاهرة للوقوف على خطورتها . ففي الولايات المتحدة الأمريكية – التي يعتبر فيها التنّمر المشكلة الأكثر حضوراً من مشاكل العنف في المدارس- تُشير الدراسات بأن ثمانية من طلاب المدارس الثانوية يغيبون يوماً واحداً في الأسبوع على الأقل بسبب الخوف من الذهاب إلى المدرسة خوفا من التنمر. كما كشفت دراسة مسحية لإيرلينغ Erling بعنوان «التنمر: أعراض كئيبة وأفكار انتحارية» أجريت على 2088 تلميذًا نرويجيًا في المستوى الثامن – كشفت أن الطلبة ممن يمارسون التنمر وكذلك ضحاياهم قد حصلوا على درجات عليا في مقياس الأفكار الانتحارية. وفي دراسة لليند وكيرني Lind & Kerrney أجريت في نيوزلندا ، اتضح أن حوالي 63% من الطلاب قد تعرضوا لشكل أو آخر من ممارسات التنمر، كما أشارت دراسة أدامسكي وريان Rayan & Adamski التي أجريت في ولاية إلينوي بالولايات المتحدة إلى أن أكثر من 50% من الطلاب قد تعرضوا ل

متابعة الأولاد والاهتمام بإطعامهم وظهورهم بالمظهر الحسن وحل الواجبات تسمى رعاية وليست تربية

فما هي التربية إذًا ؟ التربية هي العمل على خمسة أمور:- أولًا : بناء القناعات   وتشمل العقيدة .. المبادئ .. القيم .. الطموحات .. فهم الحياة ثانيًا : توجيه الاهتمامات   وتشمل ما يشغل بال الانسان وكيف يقضي وقت فراغه. ثالثًا : تنمية المهارات   بأنواعها المختلفة؛ رياضية؛ فنية؛ عقلية؛ اجتماعية؛ إدارية؛ علمية. رابعًا: فهم قواعد العلاقات من تصاحب؟ من تتجنب؟ وكيفية بناء العلاقات   وإصلاحها أو إنهائها. خامسًا : اختيار القدوات  وهم الأمثال العليا الذين يتطلع إليهم الإنسان ليصبح مثلهم ،وكذلك فهم القوانين التي تحكم التعامل مع القدوات. هذه الخمس تسمى تربية وغيرها رعاية. الرعاية يمكن تفويض جزء منها، أما التربية فلا تفويض فيها؛ لأنها هي واجب الأم والأب أولًا، ويساعدهم المربون المخلصون في ذلك. ( ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إمامًا)

تجربة علمية

وضعوا ضفدع في ماء علي النار. وكلما سخن الماء، الضفدع يعدل درجة حرارة جسمه فتظل المياه عادية ومقبولة. إلي أن وصل الماء لدرجه الغليان، ومات الضفدع في التجربة. وبدأ العلماء القائمون علي التجربة في دراسة سلوك الضفدع.  الذي مع كل ارتفاع لدرجة الحرارة يعدل حرارة جسمه.  الوعاء الذي وضعوا فيه الضفدع كان مفتوح، ومع ذلك لم يحاول القفز حتي في حالة غليان الماء، إلى أن مات. وتوصل العلماء إلي أن الضفدع استخدم كل طاقته في معادلة درجة حرارته وتأقلمه علي المناخ الذي حوله علي الرغم من صعوبته، إلى أن وصل لدرجة أنه لم يتبقى عنده طاقة للتأقلم، ولا حتي لإنقاذ نفسه. واستنتجوا أن الذي قتل الضفدع ليس الماء المغلي، ولكن إصرار الضفدع علي أقلمه نفسه إلي حد أفقده الطاقة اللازمة لإنقاذ حياته.... حتى في حياتك. عندما تكون في علاقة، أي نوع من أنواع العلاقات الإنسانية ولست مستريحاً وتحاول أن تأقلم نفسك وتعدل من نفسك وتستخدم طاقتك الجسدية، والنفسية، والعقلية، والعصبية، إلي أن تصل أنك تفقد طاقتك كلها، عندها ستفقد نفسك.  لا تستهلك طاقتك كلها، اعرف متي تقفز وتنقذ ما تبقى منك ومن حياتك.

تأثير الموسيقى على الحالة النفسية..

- الموسيقى تساهم في تنشيط خلايا الجسم:  وتنشّط الدورة الدموية في الجسم. وبالتالي تمنح الموسيقى شعوراً بالسعادة/ التجدّد والإنتعاش.. - الذبذبات والإيقاع يساعدان على الإسترخاء. - تقوية القدرات الذهنية وتحسين الذاكرة... - التخلّص من المشاعر السلبية، تساهم الموسيقى في تحرير الإنسان ومواساته من الإكتئاب، التوتر والحزن. لذلك يلجأ العديد إلى الإستماع إلى الموسيقى في حالات الغضب والإكتئاب. - التأمّل:  ..تساعد الموسيقى الفرد على التأمّل والحصول على مساحة من الحرية الفردية التي يحتاجها من فترة إلى أخرى للإبتعاد عن الضوضاء، الضغوط والمشاكل اليومية.

قانون السذاجة

أمثلة توضيحية لهذا القانون:  أن تدرس بنفس الطريقة ... وتتوقع النجاح بعد الفشل.. سذاجة أن يعيد المعلم شرح الدرس بنفس الطريقة  ... ويتوقع زيادة الفهم لدى  طلابه.. سذاجة أن نعالج / العنف المدرسي / بنفس الطريقة... ونتوقع نتائج جديدة.. سذاجة أن ننتخب بذات الآلية ... ونتوقع ممثلين أفضل خبرة.. سذاجة - شخص قام بعمل معين وفشل.. ثم أعاد العمل بنفس الطريقة ...و يتوقع النجاح سذاجة القاعدة سلوك = نتيجة سلوك جديد = نتيجة جديدة همسة غير أسلوبك في الفعل تتغير النتيجة

نظرية النوافذ المكسورة

تتحدث هذه النظرية التي نادى بها جورج كيلينج ، وصاحبه جيمس ويلسون ، الى ان القضاء على المشكلات الصغيرة ، ومعالجة الاخطاء الدقيقة ، اولا باول ، يؤدي بطريقة حتمية الى القضاء على المشكلات الكبيرة !!.. فالنظرية ترتكز على تعريف بسيط وهو أن النار من مستصغر الشرر و صغائر الأمور بدايات عظائمها. وهذا الكلام جاء معاكسا لمفاهيم سابقة كانت تنادي بالاهتمام بالمشاكل الكبرى وتأخير النظر في المشاكل الصغيرة او حتى تجاهلها !!.. مبدأ النظرية بسيط ولكنه عبقري في تقنينه ثم جعله انموذجا قابلا للتطبيق على ارض الواقع ، فوجود النوافذ المكسورة في الشوارع يشجع المارة على كسر المزيد منها من باب العبث ، ثم يتجرأ الفاعل فيكسر نوافذ السيارات ، ثم يتحول العبث الى جرأة فيتم اقتحام البيوت وسرقتها ، او إتلافها ، كذلك الحال بالنسبة لوجود بعض المخلفات البسيطة يشجع على رمي المزيد من المخلفات والزبائل حتى ينعدم الذوق العام ولايصبح للنظافة معنى !!.. جوهر النظرية مبني على علم النفس البشري الذي يقول بان الانسان لديه قدرة وحب الانضباط والالتزام بالقوانين والآداب العامة متى ماتوفرت له البيئة المشجعة على ذلك ، وسرعان ماينفك من هذا

الشرود الذهني

 هو انشغال الفكر بموضوع لا يمت بصلة الى الواقع الذي أنت فيه. أسباب شرود الذهن: الشرود الذهني وضعف التركيز وسيلة عقلية لرفض الواقع و الاسباب تعود الى ثلاث أطراف : المتلقي ، المتحدث والموضوع . 1-الاسباب التي تعود الى المتلقي: -انشغال الذهن ووجود مشاكل اخرى بحياته يفكر بحلها بعقله الباطن، وقد تكون هذه المشكلة عائلية – مالية – معيشية – اجتماعية – عاطفية..الخ. - الاجهاد أو الارهاق وعدم الاستعداد بدنيا لمتابعة الموضوع -التركيز على المظهر الخارجي للمتحدث والانشغال عن الرسالة الاصلية -الاتجاه السلبي نحو بعض المواضيع - الاتجاه السلبي نحو المتحدث مما يؤدي الى السرحان الفكري كنوع من أنواع الرفض او عدم تقبل هذا المتحدث  -التعود على العيش أسير الخيالات والأوهام غير الواقعية والتعلق بها 2. الاسباب التي تعود الى المتحدث : طرح الموضوع بطريقه روتينيه جافة و مملة -استخدام لغة لا يفهمها المتلقي -الاسهاب في الحديث وعدم تقدير الوقت المناسب للمستمع -الشخصيه او الكاريزما للمتحدث ( مظهره وطريقة حديثه) - سوء اختيار المكان والزمان لطرح الموضوع -عدم اختيار الجمهور المناسب 3. الاسباب التي تعود الى الموضوع -غموض ا

سبــع علامــات تكشــف من يكــــذب عليـــك

-1  زيــــــــــــــغ البصــــــــر : يتعمد الكاذب دائماً ازاغة بصره اثناء الحديث.. -2 استخـــدام كلمــات قليلـــة: يستخدم الكاذب اقل عدد ممكن من الكلمات وهو في الحقيقة يفكر فيما يقول من اكاذيب وهنـــاك ايضاً كاذبون ينهجون العكس ليربكوا المستمع ويثبتوا أنهم صادقين . -3 التكلـــــــف العصبـــــــي:  يميل الكذاب الى تكلف منظر الجاد لا سيماء في وجهه،الا انه يكشف نفسة ببعض الحركات اللاارادية كمسح النظارة ولمس الوجه ......وغيرها. 4-  التكــــــــــــــــــــــــرار: الكذاب يميل عادةً الى استخدام نفس الكلمات مرات متتالية وكذلك نفس المبررات -5التـــعمــــــــــــــــــــيم:  يحاول الكاذب تجنب مسؤلية افعاله ،باستخدام اسلوب التعميم كأن يسأل المدير الموظف عن سبب التاخر فيرد الموظف (كل الموظفين يتأخرون .,حركة المرور سيئة) -6   تجنب الاشـــــــارة الى الـــــذات : يتجنب الكذاب عادةً استخدام كلمة (انا) ويقول بدلاً منها(نحن،الناس،معظم) -7 اطلاق كلمات الاستخفاف بالأخرين:  يميل الكذاب الى ان ينسب للأخرين تصرفات واقوال رديئة خصوصاً رذيلة الكذب التي هو مصــاب بها ,كما انه سريع النسيان وقد يفضح نفسه بنفس

هل الإنطواء اضطرابا نفسيا أم انه نقص مهارات تنمية بشرية ؟

ليس اضطرابا نفسيا لكنه حالـة و بيئة حاضنة للكثير من الاضطرابات النفسية مثل :الاكتئاب، القلق ... و هو نقص مهارات تنمية بشرية( مهارة التواصل ، مهارة الحديث،مهارة التصرف...) اما اذا زاد الانطواء عن الحد الطبيعي فيصبح باعتقادي اضطرابا. ما هي علامات الإنطواء ؟ -الانعزال عن الاصدقاء والرفاق -الخجل و ضعف الاتصال بالآخرين -عدم الشعور بالارتياح الداخلي و ضعف في التوافق النفسي والاجتماعي -الافتقار إلى الشعور بالانتماء والانضمام للجماعة ما هي أسباب لجوء الفرد للإنطواء؟ - الشعور بالنقص - الخجل و الخوف -عدم معرفة كيفية التصرف مع الناس ولا كيفية الكلام معهم - الصورة الذهنية(عندما يعتقد انه لا يستطيع ان يقدم..وعندما يعتقد انه لا يستطيع ان يحقق النجاح الذي حققه الآخرون فينطوي على نفسه) - الظروف الحياتية -التفكير السلبي و الوساوس هل توجد علاقة بين الإنطواء والثقة بالنفس ؟ وما هي ؟ عدم الثقة بالنفس والقدرة على الحديث مع الآخرين تدفع الشخص الى الانطواء و الانزواء ماذا يحتاج الفرد للإنفتاح على الآخرين ؟ - الثقة بالنفس - التخلص من الخوف -الشعور بأهمية العمل الجماعي - تغيير الصورة الذهنية و التسلح بالتفكير

التأخر الدراسي ( المفهوم، الأسباب، الأعراض، التشخيص، العلاج)

 يتشكى الكثير من الآباء والأمهات من حالة التأخر الدراسي التي يعاني منها أبناءهم ، غير مدركين للأسباب الحقيقية وراءهذا التأخر وسبل علاجها ، وقد يلجأ البعض منهم إلى الأساليب غير التربوية والعقيمة، كالعقاب البدني مثلاً في سعيهم لحث أبنائهم على الاجتهاد. ولاشك أن الأساليب القسرية لا يمكن أن تؤدي إلى تحسين أوضاع أبنائهم ، بل على العكس يمكن أن تعطينا نتائج عكسية لما نتوخاه . مفهوم التأخر الدراسي : هو الحالة التي يجدفيها المتأخر, المقرر الدراسي, من الصعوبة استيعابه, إلا بعد أن يحدث لهذا المقرر نوعا من التكيف التعليمي أو التربوي والتعامل مع المقرر بدرجة كبيرة تجعله متكيفا مع متطلبات قدرته في التحصيل الدراسي . (وهوايضا  انخفاض الدرجات التي يحصل عليها الطالب في الاختبارات الموضوعية للمواد الدراسية عن 50%من الدرجة الكاملة) أنواع التأخر الدراسي : 1 ـ التأخر الدراسي المرضي :  ويتطلب هذا النوع علاجاً طبياً ،وغالباً ما يكون علاجه صعباً . 2 ـ التأخر غير طبيعي :  وهذا النوع يمكن علاجه بالوسائل التربوية العلمية ، وهو ما يمكن أن تقوم به المدرسة بالتعاون مع البيت ، وهذا النوع من التأخر يمكن أن يكون في جمي

خمسون فكرة لأجل التعايش الإيجابي أو فن قبول الاختلاف

قواعد في فن قبول الاختلاف والتعايش الإيجابي بين البشر " لا بد معرفة التالي عندما نتناقش: -1أنا لستُ أنت -2ليس شرطاً أن تقتنع بما أقتنع به -3ليس من الضرورة أن ترى ما أرى -4الاختلاف شيء طبيعي في الحياة -5يستحيل أن ترى بزاوية 360° -6معرفة الناس للتعايش معهم لا لتغييرهم -7إختلاف أنماط الناس إيجابي وتكاملي -8ما تصلح له أنت قد لا أصلح له أنا -9الموقف والحدث يُغيّر نمط الناس -10فهمي لك لا يعني القناعة بما تقول -11ما يُزعجك ممكن ألا يزعجني -12الحوار للإقناع وليس للإلزام -13ساعدني على توضيح رأيي -14لا تقف عند ألفاظي وافهم مقصدي -15لا تحكم علي من لفظ أو سلوك عابر -16لا تتصيد عثراتي -17لا تمارس علي دور الأستاذ -18ساعدني أن أفهم وجهة نظرك -19اقبلني كما أنا حتى أقبلك كما أنت -20لايتفاعل الإنسان إلامع المختلف عنه -21إختلاف الألوان يُعطي جمالاً للّوحة -22عاملني بما تحب أن أعاملك به -23فاعلية يديك تكمن باختلافهما وتقابلهما -24الحياة تقوم على الثنائية والزوجية -25أنت جزء من كُلّ في منظومة الحياة -26لعبة كرة القدم تكون بفريقين مختلفين -27الاختلاف استقلال ضمن المنظومة -28ابنك ليس أنت وزمانه ليس زمان

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

Kana Brax Laberax

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

CELEPHI 200 MG, Gélule

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more