Posts

Showing posts from January 16, 2022

دواعي الإستعمال ACALABRUTINIB

- يستطب أكالابروتينيب في المرضى البالغين المصابين بسرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL): • كعلاج وحيد أو بالاشتراك مع obinutuzumab ، في المرضى الذين لم يعالجوا من قبل ، دون حذف 17p أو طفرة في جين TP53 وغير مؤهلين للعلاج بجرعة كاملة من فلودارابين ، • كعلاج وحيد في المرضى الذين لا يتحملون أو غير مؤهلين للعلاج بـ ibrutinib.

دواعي الإستعمال AC ALENDRONIQUE / VIT D3 ARROW

- يوصف حمض ALENDRONIC / VITAMIN D3 ARROW لعلاج هشاشة العظام بعد سن اليأس لدى النساء المعرضات لخطر الإصابة بنقص فيتامين D. فهو يقلل من مخاطر كسور العمود الفقري والورك.

دواعي الإستعمال AC ALENDRON / VIT D3 CRISTERS

- يشار إلى حمض ALENDRONIQUE / CHOLECALCIFEROL (VITAMIN D3) CRISTERS في علاج هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث لدى النساء المعرضات لخطر نقص فيتامين د.

دواعي الإستعمال AC ALENDRO / VIT D3 MYLAN PHARMA

- ALENDRONIC ACIDS / VITAMIN D3 MYLAN PHARMA 70 mg / 2800 UI ، مضغوط يشار إليه في علاج هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث لدى النساء المعرضات لخطر نقص فيتامين د حمض ALENDRONIQUE / VITAMIN D3 MYLAN PHARMA 70 مجم / 2800 UI مضغوط لتقليل مخاطر كسور العمود الفقري والكسور.

دواعي الإستعمال ABUFENE

  تستخدم في البوفيهات الحرارية لانقطاع الطمث.

دواعي الإستعمال ABT-414-

الدواء بترخيص مؤقت للاستخدام الاسمي ، وعدم وجود معلومات مرجعية عن هذا التخصص.

دواعي الإستعمال ABRAXANE-

يشار إلى الأبراكسان للعلاج الأحادي في علاج السرطان النقيلي ، وللمرضى البالغين الذين يخضعون للعلاج الأولي من السرطان النقيلي ، والذين لا يشار إلى العلاج القياسي بما في ذلك الأنثراسيكلين (انظر قسم احتياطات المنتج).   يشار إلى Abraxane بالاشتراك مع gemcitabine في علاج الخط الأولي لسرطان غدي للبنكرياس النقيلي في المرضى البالغين.   يشار إلى Abraxane بالاشتراك مع carboplatin في خط العلاج الأساسي لسرطان الشعب الهوائية ذو الخلايا غير الصغيرة في المرضى البالغين الذين ليسوا مرشحين للجراحة العلاجية و / أو العلاج الإشعاعي.

دواعي الإستعمال ABILIFY MAINTENA LP-

يشار Abilify مينتينا لعلاج صيانة لمرض انفصام الشخصية في المرضى البالغين الذين استقروا على أريبيبرازول عن طريق الفم.

دواعي الإستعمال ABECMA 150-540X10E6-

منتج طبي مع تصريح مؤقت للاستخدام الاسمي ، وعدم وجود معلومات مرجعية عن هذا المنتج الطبي

دواعي الإستعمال ABASAGLAR-

علاج داء السكري عند البالغين والمراهقين والأطفال من عمر سنتين.

دواعي الإستعمال ABACAVIR MYLAN-

يشار إلى ABACAVIR MYLAN 300 ملغ ، قرص مغلف بالفيلم محجوز ، بالاشتراك مع عوامل أخرى مضادة للفيروسات القهقرية ، في علاج عدوى فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) لدى البالغين والمراهقين والأطفال (انظر أقسام التحذيرات). الخصائص). يعتمد إثبات فائدة أباكافير بشكل أساسي على نتائج الدراسات التي أجريت على المرضى البالغين الساذجين بمضادات الفيروسات القهقرية الذين عولجوا بنظام الجرعات مرتين يوميًا (انظر القسم 5.1). قبل بدء العلاج الذي يحتوي على أباكافير ، يجب إجراء فحص لأليل HLA-B * 5701 في أي مريض مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية ، بغض النظر عن الأصل العرقي (انظر القسم 4.4). لا ينبغي استخدام أباكافير في المرضى الذين يحملون الأليل HLA-B * 5701.

دواعي الإستعمال ABACAVIR / LAMIVUDINE TEVA-

يشار ABACAVIR / LAMIVUDINE TEVA لعلاج عدوى فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) لدى البالغين والمراهقين والأطفال الذين لا يقل وزنهم عن 25 كجم (انظر الأقسام 4.4 والخصائص الدوائية). قبل الشروع في العلاج المحتوي على أباكافير ، يجب إجراء فحص لأليل HLA-B * 5701 في جميع المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية ، بغض النظر عن العرق (انظر القسم 4.4). التوظيف). لا ينبغي استخدام أباكافير في المرضى الذين يحملون الأليل HLA-B * 5701.

دواعي الإستعمال ABACAVIR / LAMIVUDINE MYLAN-

يشار ABACAVIR / LAMIVUDINE MYLAN لعلاج عدوى فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) لدى البالغين والمراهقين والأطفال الذين لا يقل وزنهم عن 25 كجم (انظر الأقسام 4.4 والخصائص الدوائية). قبل بدء العلاج الذي يحتوي على أباكافير ، يجب إجراء فحص لأليل HLA-B * 5701 في أي مريض مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية ، بغض النظر عن الأصل العرقي (انظر القسم 4.4). لا ينبغي استخدام أباكافير في المرضى الذين يحملون الأليل HLA-B * 5701.

دواعي الإستعمال ABACAVIR / LAMIVUDINE BGR

يشار ABACAVIR / LAMIVUDINE BIOGARAN لعلاج عدوى فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) لدى البالغين والمراهقين والأطفال الذين لا يقل وزنهم عن 25 كجم (انظر الأقسام 4.4 والخصائص الدوائية). قبل البدء في علاج يحتوي على أباكافير ، يجب إجراء فحص لأليل HLA-B * 5701 في جميع المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية ، بغض النظر عن أصلهم العرقي (انظر القسم 4.4). لا ينبغي استخدام أباكافير في المرضى الذين يحملون الأليل HLA-B * 5701.

دواعي الإستعمال ABACAVIR BIOGARAN -

يشار إلى أباكافير ، بالاشتراك مع عوامل أخرى مضادة للفيروسات القهقرية ، لعلاج عدوى فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) لدى البالغين والمراهقين والأطفال (انظر القسم 4.4) والخصائص الديناميكية الدوائية). يعتمد إثبات فائدة أباكافير بشكل أساسي على نتائج الدراسات التي أجريت على المرضى البالغين الساذجين بمضادات الفيروسات القهقرية الذين عولجوا بنظام الجرعات مرتين يوميًا (انظر القسم 5.1). قبل البدء في علاج يحتوي على أباكافير ، يجب إجراء فحص لأليل HLA-B * 5701 في جميع المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية ، بغض النظر عن أصلهم العرقي (انظر القسم 4.4). لا ينبغي استخدام أباكافير في المرضى الذين يحملون الأليل HLA-B * 5701.

عادة ما يوصف A 313 من أجل:

نقص فيتامين أ الاتجاهات أ 313- العلاج العلاجي لنقص فيتامين أ.

4 ملاعق ويزول السرطان : وصفة عالمية تكشف عن أقوى علاج منزلي عرفته البشرية

لمعالجة السرطان. هذه الوصفة البيتية تنظف الأوعية الدموية وتعالج القلب وتعزز الجهاز المناعي وتنظف الكبد والكلى كما أنها تحسن الذاكرة وتحمي القلب م النوبات القلبية وهي الى ذلك افضل وصفة طبيعية لمعالجة كل انواع السرطان. " إنها طعام لمعالجة كامل الجسم ولمعالجة السرطان ". المكونات 15 ليمونة حامضة 12 فص ثوم طازج 1 كيلو واحد من العسل الطبيعي 400غ من حبوب القمح المنبتة 400غ من الجوز طريقة التهييئ ؟ ضع القمح في وعاء كبير. اسكب الماء فوقه واتركه ليلة كاملة. بعد 12 ساعة صفِّ الحبوب واغسلها ثم صفِّها ثانية. ضع حبات القمح بعد تجفيفها في وعاء واتركها مدة 24 ساعة. بعد 24 ساعة ستتنبت الحبات. التعليمات اسحق الجوز والقمح المنبت وفصوص الثوم. اهرس 5 ليمونات حامضة بقشرها ومن ثم اضفها الى خليط القمح المنبت. اعصر الليمونات الحامضة العشرة الاخرى واضف عصير الحامض الى المزيج. اخلط المكونات حتى يصبح المزيج متجانساً. أضف العسل وحرّك بملعقة خشبية ومن ثم ضع المزيج في مرطبان وضعه في البراد. اترك الخلطة تنتقع مدة 3 أيام قبل أن تستعملها. طريقة الاستهلاك خذ ملعقة صغيرة أو ملعقتين قبل الفطور والغداء وقبل النوم
 1-Fasting blood sugar (FBS) هذا تحليل سكر الصائم يعني يقيس السكر للشخص الصائم  ولازم  المريض صائم لمده من ٦-٨ ساعات ذا كانت النسبه أقل من 100mg/dl يكون طبيعي  اما ذا كانت النسبه بين  (100-125)mg/dl  يعني الشخص في بدايات الإصابة بداء السكري إذا كانت النسبه اعلي من 126mg/dl يعني الشخص مصاب بداء السكري 2- random blood sugar (RBS)  هذا تحليل يقيس نسبة سكر الدم العشوائي هذا مايحتاج صيام يعني نسوي بأي وقت   نسبته الطبيعية  إلى 180mg/dl  3-post prandial blood glucose هذا التحليل يقيس السكر بالدم  بعد الاكل بساعتين ضبط نسبتة الطبيعية  70-160 mg/dl 4-glucose tolerance test  هذا التحليل يقيس نسبة تحمل السكر  ولازم تكون صايمة 8 او 10 ساعات ع الاقل  وبعدين نروح المختبر ينطونه محلول سكري تركيزه ٧٥% ونقيس السكر في الدم والادرار اول نص ساعه وكل ساعه على مدى ٣ ساعات 5- HbA1c هذا التحليل يعني سكر الدم التراكمي يقيس نسبتة السكر بالدم لاخر 3 اشهر قبل اجراء التحليل يعني نسوي هذا التحليل حتى نعرف مستوى السكر عند الشخص على مدى ال ٣ اشهر الي فاتت

Alkline phosphate(ALP) فوسفات قلوي

    الوصف السريري : هو انزيم بروتيني يتواجد على شكل اربع انواع في بلازما الدم  4 structural genotypes :    1-  liver-bone-kidney type    2- intestinal type   3- placental type   4- variant from the germ cells. وكل نوع له وظيفة واستخدام ، مثلا :  النوع الاول 1= مهم بشكل اساسي عند امراض ركود الصفراء ( الصفار الانسدادي ) والتهابات وامراض العظام ،،، وهكذا وهكذا..      يستخدم في : تشخيص ومراقبة علاج = الكبد ، العظام ، الامعاء ،وامراض الغدة الدرقية      تفسير النتيجة : تزيد نسبة ALP وينشط من مصدرين هما الكبد والعظام في حالات امراض الكبد الانسدادي ، وهشاشة العظام قد تصل الى 2 ،3 اضعاف .. ويزيد مستواه بشكل طبيعي اثناء مرحلة النمو childhood.  وقد يرتفع الى 10 اضعاف في حالات سرطان العظام النبكرياس ، والاستئصال الجراحي للصفراء وسرطانات الكبد . يرتفع مستواه ل 3 اضعاف تقريبا في امراض وسرطان البروستات .     طريقة جمع العينة :    تيوب غطاء احمر red   تيوب جل gel    حجم الدم 1 ملي حد ادنى    يفصل السيرم بعد ساعتين من جمع العينة .   حجم السيرم 0.25 ملي حد ادنى      درجة حرارة نقل العينة ( السيرم) :   ت

‏ الاخطاء الشائعة عند سحب الدم :

 سحب عينة دم متكسرة(ربط التورنيكه مدة اطول من اللازم)يودي الي تكسر كريات الدم .  التأخر فى سحب العينة مما يعرض الدم للتجلط(التخثر) داخل السرنجة   سحب عينة دم غير مكتملة او غير كافية  خاصة فى التحاليل التى تتطلب كمية من الدم مثلPT وPTT   اختيار خاطئ للتيوب   تخزين العينة فى ظروف خطأ   نسيان تطهير منطقة السحب بقطنة مبللة بالكحول ممايسمح بدخول البكتريا الموجوده على الجلد الى منطقة الجرح وتاثر على نتيجة التحليل   سحب الدم الى السرنجة بقوة وهذا خطا سوف يودي الى تكسر كريات الدم وتلون السيرم ممايودي الى فساد العينة  امر المريض بعد شد التورنكة بضم كفه وفردها وهذا خطا يسبب تراكم البوتاسيوم ويجب فعل هذا قبل شد التورنكة لايضاح الوريد   لمس مكان المراد سحب الدم منه بعد تعقيمه بالكحول ممايودي الى تلوث مكان غرز النيدل   ربط التورنكه بقوه ممايودي الى عدم وصول الدم الى الوريد المراد سحب منه بسهوله  وكذلك منع وصول بعض المواد وزياده مواد اخرى ممايوثر على نتيجة التحليل ، وتحليل السيرم كالسيوم يتاثر كثيرا بقوه الربط ممايستوجب فتح التورنكه قبل القيام بسحب الدم 

ارتفاع ضغط الدم :

  أسباب ارتفاع ضغط الدم :    ﺍﻟﻌﻴﻮﺏ ﺍﻟﺨﻠﻘﻴّﺔ ﻓﻲ ﻋﻀﻠﺔ ﺍﻟﻘﻠﺐ.  ﻓﺘﺸﻮّﻩ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻳﺆﺛّﺮ ﺳﻠﺒﺎً ﻋﻠﻰ ﻭﻇﺎﺋﻔﻪ، ﻭﻋﻠﻴﻪ، ﻓﺈﻥّ ﻧﺴﺒﺔ ﺿﻐﻂ ﺍﻟﺪّﻡ ﺗﺮﺗﻔﻊ.    ﺃﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻜﻠﻰ.  ﻓﻜﻤﺎ ﺃﻥّ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺿﻐﻂ ﺍﻟﺪّﻡ ﻳُﺆﺛّﺮ ﻋﻠﻰﻭﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﻜﻠﻰ ، ﻓﺎﻟﻌﻜﺲ ﺣﺎﺻﻞٌ ﺃﻳﻀﺎً، ﻓﺈﺫﺍ ﻋﺎﻧﺖ ﺍﻟﻜﻠﻰ ﻣﻦ ﻗﺼﻮﺭ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻬﺎ ﻓﺈﻧّﻬﺎ ﺳﺘﺆﺛّﺮ ﺳﻠﺒﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﺿﻐﻂ ﺍﻟﺪّﻡ ﻭﺑﺎﻟﺘّﺎﻟﻲ ﺍﺭﺗﻔﺎﻋﻪ.     ﺃﻭﺭﺍﻡ ﺍﻟﻐﺪّﺓ ﺍﻟﻜﻈﺮﻳﺔ.  ﺍﻟﻐﺪّﺓ ﺍﻟﻜﻈﺮﻳّﺔ ﻫﻲ ﻏﺪّﺓ ﻫﺮﻣﻮﻧﻴّﺔ ﺗﻘﻊ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﻜﻠﻰ، ﻭﺗﻔﺮﺯ ﻃﺒﻘﺎﺕُ ﻗﺸﺮﺗﻬﺎ ﺛﻼﺛﺔَ ﺃﻧﻮﺍﻉٍ ﻣُﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﺮﻣﻮﻧﺎﺕ : ﺍﻟﻜﻮﺭﺗﻴﺰﻭﻝ، ﻭﺍﻷﻟﺪﻭﺳﺘﻴﺮﻭﻥ،ﻭﺍﻟﻬﺮﻣﻮﻧﺎﺕ ﺍﻟﺠﻨﺴﻴّﺔ.    ﻭﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺗﻮﺭّﻡ ﺍﻟﻐﺪّﺓ ﺍﻟﻜُﻈﺮﻳّﺔ ﻓﺈﻥّ ﻧﺴﺒﺔ ﻫﺮﻣﻮﻥ ﺍﻷﻟﺪﻭﺳﺘﻴﺮﻭﻥ ﺗﺨﺘﻞّ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻬﺮﻣﻮﻥ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ﻋﻦ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﺼّﻮﺩﻳﻮﻡ ﻭﺍﻷﻣﻼﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﺪّﻡ، ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺆﺛّﺮ ﺑﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺿﻐﻂ ﺍﻟﺪّﻡ ﻓﻴﺮﺗﻔﻊ.    ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻷﺩﻭية.  الادوية  ﺗﺆﺛﺮ  ﺳﻠﺒﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﻟﻤﺪّﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ، ﻣﺜﻞ ﺣﺒﻮﺏ ﻣﻨﻊ ﺍﻟﺤﻤﻞ ، ﺣﺒﻮﺏ ﺍﻟﺤِﻤﻴﺔ، ﺃﺩﻭﻳﺔ ﺍﻟﺮّﺷﺢ، ﺍﻷﺩﻭﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻧﺴﺒﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻮﺭﺗﻴﺰﻭﻥ، ﺃﻭ ﺣﺒﻮﺏ ﺍﻟﻜﻮﺭﺗﻴﺰﻭﻥ، ﻭﺃﺩﻭﻳﺔ ﺍﻟﺼّﺪﺍﻉ ﺍﻟﻨّﺼﻔﻲ، ﻭﻛﺜﺮﺓ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻤُﺴﻜّﻨﺎﺕ.   ﺍﻹﻛﺜﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻤُﻨﺒّﻬﺎﺕ.  ﻛﺎﻟﻘﻬﻮﺓ ﻭﺍﻟﺸّﺎﻱ، ﻭﺗﻌﺎﻃﻲ ﺍﻟﻤُﺨﺪّﺭﺍﺕ، ﻛﺎﻟﻜﻮﻛﺎﺋﻴﻦ ﻭﺍﻹﻣﻔﻴﺘﺎﻣﻴﻦ، ﻭﺷﺮﺏ ﺍﻟﻜ

لماذا يستخدم زيت (oil) في العدسة الزيتية؟!

  لان العدسة الزيتية ذات قوة التكبير 100X ليست من الزجاجيات الاعتيادية ولها معامل انكسار مختلف عن العدسات الباقية وهي ليست متوافقة مع اعيننا، لذلك يستخدم زيت Oil immersion لان تلك الزيت فيه خاصية بحيث تقوم بمعادلة و تطبيع معامل الانكسار للصور التي ستصل عبر العدسات العينية الى اعيننا، وللتجربة فإذا استخدمت تلك الزيت لعينة ما و استخدمت العدسات الباقية ك 40X فلن ترى صورة واضحة كما هو الحال بدونه.
   كل المسكنات وأدوية الصداع تؤخد بعد الأكل لتقليل من اثاره على المعدة.   المضادات الحيوية تؤخد قبل الأكل  بساعة أو بعده  بساعتين ما عدا الاوجمنتين( Augmantine) ومثائله لا ترتبط بموعد تناول الاكل.   في حالات النقرس ممنوع استخدام الاسبيرين( aspirin) كمسكن بل يتم استخدام مسكنات اخرى مثل الفيلدين.   قطرة العين يمكن استخدامها للانف او الأذن ولكن العكس ليس صحيح لان العين تحتاج الى درجة اعلى من التعقيم.   الأدوية المحتوية على جليميبريد( glimepride) مثل الاميريل( Amaryl) لا يجب أن يستخدم في نفس الوقت مع الأدوية المحتوية على كيتوبروفين ( ketoprofine) أومع الادوية المحتوية على الاسبيرين ( aspirin) لانها تسبب في انخفاض شديد في السكر في الدم.

كسر حبة الدواء:

  إن كسر حبة الدواء لنصفين يشكل خطراً على سلامة المريء ، حيث تعمل حواف الحبة الحادة على إحداث التهابات وجروح.  - كما أن كسر حبة الدواء قد يؤدي إلى ضياع جزء من المادة الفعالة مما يقلل من فعالية الدواء.  كذلك الأمر بالنسبة للكبسولات والمضغوطات الملبسة( enteric coated Tab)  - أما بالنسبة للحبوب التي تحتوي على خط منصف يقسم الحبة إلى قسمين أو على خطين متعاميدين بالمنتصف يمكن قسم الحبة بهما إلى أربعة أجزاء .  فعندها يمكن للمريض أن يقوم بتجزئة الحبة دون التأثير على المحتوى كون ذلك  مدروساً. 

لماذا لا ٌيجوز سحب عٌينة الدم من الذراع الذي يٌحتوي على كانٌوال Cannula ؟

 لا يجب سحب عينة الدم من الذراع الذي يحتوي علي كانيولا Cannula   لأن السوائل العلاجية التي يتم إدخالها وريديا عن طريق الكانيولا تعمل علي تخفيف العينة وبالتالي قد تعطي نتائج خاطئة  .  أما إذا كان هناك إضطرار لسحب العينة من الكانيولا فيجب إتباع الآتي  :    إيقاف أي تدفق للسوائل العلاجية خلال الكانيولالمدة 10    دقائق  علي الأقل قبل سحب العينة.  بأستخدام سرنجة   يتم برفق سحب 1مل من الدم  والتخلص منها لأنه يحتوي علي السائل العلاجي.   بإستخدام سرنجة آخري   يتم برفق سحب العينة المطلوبة لإجراء التحليل .   إذا كان السائل العلاجي يحتوي علي نسبة قليلة من مادة الهيبارين لا تستخدم العينة المسحوبة لإجراء إختبارات التجلط Coagulation testing أو أختبارات صورة الدم الكاملة لأنه يتسبب في عمل تجمعات من الصفائح الدموية وبالتالي ستصبح النتيجة غير مؤكدة .
    كل المسكنات وأدوية الصداع تؤخد بعد الأكل لتقليل من اثاره على المعدة.   المضادات الحيوية تؤخد قبل الأكل #بساعة أو بعده #بساعتين ما عدا الاوجمنتين( Augmantine) ومثائله لا ترتبط بموعد تناول الاكل.   في حالات النقرس ممنوع استخدام الاسبيرين( aspirin) كمسكن بل يتم استخدام مسكنات اخرى مثل الفيلدين.   قطرة العين يمكن استخدامها للانف او الأذن ولكن العكس ليس صحيح لان العين تحتاج الى درجة اعلى من التعقيم.   الأدوية المحتوية على جليميبريد( glimepride) مثل الاميريل( Amaryl) لا يجب أن يستخدم في نفس الوقت مع الأدوية المحتوية على كيتوبروفين ( ketoprofine) أومع الادوية المحتوية على الاسبيرين ( aspirin) لانها تسبب في انخفاض شديد في السكر في الدم.

ما الفرق بين المصل (Antiserum) واللقاح (Vaccine)

كلنا سمعنا الاسمين دول كتير جدا بس يا ترى عارفين الفرق بينهم  - المصل هو عبارة عن حقن الشخص بالأجسام المضادة للفيروسات   أما اللقاح فهو عبارة عن أعطاء الشخص نسبة قليلة من الفيروس حتى يعمل على تنشيط جهازه المناعي حتى يعمل على تكوين الأجسام المضادة  -   والمصل يعني أن الإنسان يأخذ الأجسام المضادة جاهزة حيث يتم تحضير الأجسام المضادة في المصنع" المختبرات "‏,‏ وذلك بأخذ الميكروب وحقنه في الحصان ‏ فيكون في جسمه أجسام مضادة يتم أخذها من دم الحصان وإجراء عمليات تنقية لها وتحضيرها " مخبرياً " وإعطاؤه بعد ذلك في صورة حقن للإنسان‏ مثال ذلك مصل داء الكلب‏,‏ والمصل المضاد للعقارب والثعابين‏,‏ ومصل التيتانوس ‏  أما اللقاح فإن جسم الإنسان نفسه هو المصنع للأجسام المضادة حيث يعطي الإنسان الميكروب (فيروس أو بكتيريا إما في صورة ميتة أو ضعيفة جدا )  وحينما يحقن الإنسان بها يبدأ الجسم في تكوين أجسام مضادة ويختلف تكوينه في الجسم حسب قدرة الجهاز المناعي لكل إنسان‏ وفي المتوسط تبلغ المدة أسبوعين كما في لقاح الأنفلونزا‏,‏ الحصبة الألمانية‏,‏ الالتهاب السحائي‏   باختصار المصل هو أجسام مضادة

فايروسات الكبد

1. فايروس الكبد A 2. فايروس الكبد B 3. فايروس الكبد C 4. فايروس الكبد D 5. فايروس الكبد E  التهاب الكبد A دائما مرض حاد على المدى القصير، فى حين أن التهاب الكبد B و C و D من المرجح أن يصبح مستمر ومزمن، أما التهاب الكبد E عادة ما يكون حادا ولكن يمكن أن يكون خطرا بشكل خاص في النساء الحوامل.  فايروس الكبد A سببه عدوى فيروس التهاب الكبد(A)(HAV)، هذا النوع من التهاب الكبد هو الأكثر شيوعا وينتقل عن طريق تناول الطعام أو المياه الملوثة بالبراز من شخص مصاب بالتهاب الكبد A.   علاجه   عادة لا يتطلب العلاج لأنه مرض قصير الأجل، وقد ينصح باستراحة السرير إذا تسببت الأعراض في قدر كبير من عدم الراحة، وإذا كنت تعاني من القيء أو الإسهال، اتبع أوامر الطبيب من حيث التغذية.  فايروس الكبد B وينتقل التهاب الكبد B من خلال الاتصال مع سوائل الجسم المعدية، مثل الدم، والإفرازات المهبلية، أو السائل المنوى، التى تحتوى على فيروس التهاب الكبد (B )(HBV)، واستخدام حقن المخدرات، أو تقاسم شفرات الحلاقة مع شخص مصاب يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الكبد B.  علاجه  يتم ذلك مع الأدوية المضادة للفيروسات ويتطلب أيضا إجراء تقييمات ط

Looking Glass (2018)

Ray (Nicolas Cage) y Maggie (Robin Tunney), un matrimonio que ha sufrido una trágica pérdida, compra un hotel abandonado. Ray descubre que los espejos de las habitaciones son de doble vía, y en lugar de retirarlos, los utiliza para espiar a una de las huespedes por los sucesos extraños que tienen lugar en ese cuarto. Así, este matrimonio se veráenvuelto en una historia de asesinatos, sexo e intriga.

Songbird (2020)

Año 2024. Han pasado dos años desde que una pandemia mundial asoló el mundo. El virus COVID23 ha sufrido una nueva y peligrosa mutación con un 50% de mortalidad que obligó a los Gobiernos a ordenar un nuevo confinamiento mundial. Nico (KJ Apa) es un repartidor que ha desarrollado una poco común inmunidad al virus, lo que le permite seguir trabajando. Nico quiere estar junto a su novia Sara (Sofia Carson), pero para ello deberá superar la ley marcial y enfrentarse a gente peligrosa, poderosa y muy desesperada.

X-Men: Apocalipsis (2016)

Desde los albores de la civilización, fue adorado como un dios. Apocalypse, el primer y más poderoso mutante del universo X-Men de Marvel, acumuló los poderes de muchos otros mutantes, convirtiéndose en inmortal e invencible. Pero al despertar tras miles de años, se encuentra desilusionado con el mundo en que se encuentra y decide reclutar un equipo de mutantes poderosos, entre ellos a un descorazonado Magneto (Michael Fassbender), con el fin de limpiar la humanidad y crear una nueva orden mundial, sobre la cual él reinará. A medida que el destino de la tierra está en juego, Raven (Jennifer Lawrence) con la ayuda del Profesor X (James McAvoy) se unirán junto a un equipo de jóvenes X-Men para detener a su mayor enemigo y salvar así a la humanidad de la destrucción total.

Las recomendaciones del “Neófito”

Los amantes del cine no pueden dejar de ver (y rever) las películas "El artista" y "La invención de Hugo Cabret". Si al verlas no se emocionan es porque son unos bichos peludos o porque no aman suficientemente al cine.

"Before the Devil Knows You're Dead"

Año 2007  Dirigida por Sidney Lumet  Protagonizada por: -Philip Seymour Hoffman -Ethan Hawke -Albert Finney -Marisa Tomei -Michael Shannon El título proviene del dicho irlandés "Que estés en el cielo media hora antes de que el diablo sepa que estás muerto". Excelente drama. (No tengo link)!!!

LA HIJA OSCURA.

 Basada en la novela "La hija oscura" de la escritora italiana Elena Ferrante. Protagonizada por Olivia Colman, Jessie Buckley y Dakota Johnson, tres actuaciones excelentes. Una mirada diferente sobre la maternidad, sus zonas más oscuras y su complejidad. En su debut como directora, Maggie Gyllenhaal descorre el velo a través de una historia atrapante, “una historia acerca de muchas de esas cosas sobre las cuales las mujeres hemos decidido permanecer en silencio de manera colectiva”, asegura.  Un relato sólido, un ambiente logrado con la densidad opresiva que requiere y al mismo tiempo la dinámica y la síntesis que le otorga el recurso del flashback empleado con destreza, una temática que interpela e invita al debate. Para más, un final perturbador y abierto. Ahora en Netflix. Muy recomendable.

Nausicaa del valle del viento (1984)

. La primer película de Hayao Miyazaki, tan exitosa fue, que se creo así el estudio Ghibli.   Muestra un futuro apocalíptico donde los humanos luchan por sobrevivir mientras que insectos gigantes comienzan a reinarlo todo y los bosques están plagados de hongos y gases tóxicos originados previamente por la humanidad, sin embargo, los animales y el bosque solo buscan reequilibrar el mundo...  Es para mí, la más hermosa de estudio Ghibli y siempre me hace llorar por la belleza que es en todo su esplendor. Una pieza artística sin duda

hija oscura

  Para quienes no tienen prisa y saben ver el cine en el detalle, en su ritmo natural, como es la vida, alcanzarán a descubrir este mundo a seguir de la protagonista "Lena". Una narrativa cinematográfica impecable. Y una cuestión inquietante: la mujer debe someterse a la crianza de un hijo olvidando sus sueños individuales? Tu eres parte de la respuesta. Te comparto esta visión a la película.

Hiroshima Mon Amour

Después de rodar una película en Hiroshima, una joven actriz francesa pasa su última noche en un hotel, en compañía de un japonés. Son dos desconocidos, pero lo que podría ser la fugaz aventura de una noche se convierte en un intenso idilio que hace que ella rememore un amor imposible vivido en Nevers (Francia) unos años antes. La relación amorosa se convierte entonces en un proceso introspectivo a través del cual la mujer reconstruye su pasado y revela sus sentimientos más íntimos a su compañero.

the house

 Una hermosura tragicómica, relatos sencillos, situaciones terroríficas, giros surrealistas y una animación espectacular, todo contado en tres historias que, en distintos tiempos llevan en común una casa. A veces las sorpresas en Netflix parece que llegan en las películas menos esperadas, esta es una de esas. El año recién empieza pero sin lugar a dudas va a ser de las mejores de este 2022 en la plataforma de la N

stay close

 Hoy les traigo una livianita como para entretenerse en este verano que no da respiro. Un estreno todavía reciente de la distribuidora Netflix (salió a disposición de sus usuarios el 31 de diciembre del 2021).  Esta producción inglesa (muy inglesa en lo mejor que tiene esa forma de encarar un serial), dirigida por Daniel O'Hara, sobre la novela policial del escritor norteamericano Harlan Coben, tiene una trama bastante cerrada sobre la vida de una mujer que escapa de su pasado como bailarina desnudista de un antro en los bosques de las afueras de Manchester y es perseguida por algunos personajes que fueran parte importante de aquello que pretende dejar atrás con su nueva familia; tanto que una serie de desapariciones recientes agitarán sucesos que parecían olvidados en un tiempo distante. Esto pondrá sobre las pistas a un detective local y a su asistente, quienes intentarán vincular las derivaciones de estos casos aparentemente aislados pero unidos por un denominador común: ese lug

agora

 Alejandro Amenábar 2009- En el siglo IV, Egipto era una provincia del Imperio Romano. La ciudad más importante, Alejandría, se había convertido en el último baluarte de la cultura frente a un mundo en crisis, dominado por la confusión y la violencia. En el año 391, hordas de fanáticos se ensañaron con la legendaria biblioteca de Alejandría. Atrapada tras sus muros, la brillante astrónoma Hypatia (Rachel Weisz), filósofa y atea, lucha por salvar la sabiduría del mundo antiguo, sin percibir que su joven esclavo Davo se debate entre el amor que le profesa en secreto y la libertad que podría alcanzar uniéndose al imparable ascenso del Cristianismo.

خواطر

 "حيثما توجدُ إرادةٌ توجدُ طريقة، و إذا كان هنالك شيءٌّ ما يساعدكَ للمضيِّ قدماً نحوَ ما تريد، لا تبدي اهتماماً لِصعبوته، فقط افعل ذلكَ حتى لو كانت فرصتكَ بالنجاح تعادلُ واحداً من المليون، و حاول أن تفتح الطريقَ أمامكَ مهما كلفكَ الأمر 
 قرحة المعدة   ‏Gastric ulcer تأكل بطانة المعدة وهي من اكثر امراض المعدة شيوعاً    من_اسبابه ١- الاصابة بـ بكتيريا H.pylori ٢- استخدام مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية مثل البروفين ٣- زيادة افراز الحامض المعدي ٤- نمط الحياة الغير صحي و التدخين وشرب الكحول والقلق   أعراضه ١- ألم في البطن وخصوصاً عند الاكل  ٢- تقيء وقد يكون القيء دموي ٣- الغائط يكون ذو لون اسود او دموي  ٤- فقدان الشهية والضعف العام    العلاج العلاج يعتمد على حدة المرض ويتضمن ١- مثبطات مضخة البروتون ( PPI ) مثل Omeprazole ‏٢- H2 blocker مثل Ranitidine ( زنتاك ) ٣- مضادات حيوية في حالة H.pylori ٤- تداخل جراحي في حالة النزيف الغير مسيطر H.Pylori (Helicobacter pylori)

( إسعافات أولية ) : حالة بلع اللسـان :

Image
ـ حالــة إسعافية خطيرة ، وعارض ناتج عن إختلال في الجهاز العصبي يؤدي الى فقدان الوعي .  ‏س ـ لكن ماهي حقيقة بلع اللسان ؟ ـ نسمع من يقول : فلان من الناس أو لاعب بلع لسانه ،   هذا التعبير خاطيء ، لماذا ؟   ‏ـ لأن الإنسان مستحيل أن يبلع لسانه . - لذا من الخطأ إدخال اليد لسحب اللسان ، إنما هناك طريقة خاصة لانقاذ المصاب .    ‏فعندما يفقد الإنسان الوعي يرتخي الجسم كله ، بما فيها الفك واللسان ، فتسقط قاعدة اللسان في مجرى الهواء وتسده مسببة الاختناق .   ‏ـ وهنا يجب التدخل بسرعة لانقاذ الشخص عن طريق هذه الحركة ( كما في الصورة ) ـ نقوم بإمالة الرأس الى الوراء وجعل الذقن في أعلى مستوى ، ثم يتبع ذلك بتحريك أو جر الفك السفلي للأسفل والخلف ، فينفتح الفم ثم يخرج اللسان بطريقة السحب ، حيث توضع الأصابع ( السبابة والإبهام ) خلفه على شكل خطاف و يشد للخارج .

Vittorio de Sica en 1960 llevó a Sofía Loren a conseguir el Oscar por su extraordinaria interpretación en “Dos mujeres”.

  Primer Oscar para un papel no hablado en inglés, además. Las dos mujeres del título, una madre y su hija adolescente, huyen de Roma para evitar el caos que los alemanes han instalado en la capital. Su viaje va a estar lleno de peligros y de momentos tremendos, pero también encontrarán en el camino buenas gentes, comprometidas y valientes que harán que no pierdan la esperanza en que habrá un futuro mejor.  La Loren sobrevuela la película con las alas desplegadas.La historia de “Dos mujeres” se inicia cuando ese genio de la literatura italiana y universal llamado Alberto Moravia consiguió el que sería quizá el mayor éxito de su carrera: “La Ciociaria”. Allí fue evacuado junto con su esposa durante los peligrosos días de la segunda guerra mundial y utilizó las terribles experiencias observadas y vividas, para llenar la vida la historia de una madre y una hija a las que las circunstancias del conflicto obligan a huir de la capital, intentando buscar refugio en la aldea de la que proceden

المدة اللازمة لازالة الخيوط الطبية:

  الوجه: 3-5 أيام. فروة الرأس: 7-10 أيام. الذراعين: 7-10 أيام. الصدر: 10-14 يوم. الساقين: 10-14 يوم. اليدين والقدمين: 10-14 يوم. الكفوف وباطن اليد: 14-21 يوم.  المفاصل: 10-14 يوم. كما ان هذه المدة تعتمد على:   نوع الخيوط المستخدمة.  نوع العملية الجراحية.  نوع الجروح التي تم إجراؤها.  المادة المستخدمة لصنع الخيوط.  حجم ومكان الخياطة.  صحة جسم الإنسان وصحة جاهز المناعة

من منا او من أحد افراد عائلته لم يستخدم الكانيولا في احدى فترات حياته لغرض العلاج ؟

Image
لذا من المهم ان تتعرف على هذه التفاصيل المهمة المتعلقة بالكانيولا و الوصول الوريدي ،  يجب عدم بقاء الكانيولا أكثر من ٣ ايام و ان لم تكمل فترة العلاج فيجب أبدالها بكانيولا اخرى جديدة و ذلك لانها من الممكن ان تعرضك للمشاكل الاتيه :   التهاب الوريد .   التهاب جرثومي لمجرى الدم .   التهاب موضعي في مكان الكانيولا .   أنسداد الكانيولا عند بقائها لفترة طويلة . 

خواطر

 • افتخر بنفسك  • بصبرك • بمحاولاتك اللي فشلت قبل اللي نجحت بتعبك  • بسلامة نيتك وبقلبك الأبيض  • بكل شي وصلك لمرحلة القوة  • بعيوبك قبل ميزاتك لأنه مافي  شخص كامل و انت حاولت تصير أحسن  • بدموعك قبل ضحكاتك  • بفشلك قبل نجاحاتك • انت هكذا بهذا المكان لأن كل شي صار معك قواك وخلاك تكون انت .. خليك انت وافتخر بنفسك

مَن الأخطر علي صحة الإنسان من حيث المضاعفات والوفاة ، عضة الإنسان أم عضة الحيوان سواء كان كلب أو غيره ؟

الإجابة:  بالطبع وبدون أدني شك عضة الإنسان أخطر بكثير من عضة الحيوان، خصوصا لو كانت شديدة ومُخترقة للجلد بشكل كبير ، وهذا للأسباب التالية : أولا: لأن لعاب الإنسان يحتوي علي أنواع كثيرة من البكتيريا وبكميات ضخمه تصل ضعف الكلب بالإضافة للعديد من الفيروسات وبالتالي تكون مميته في بعض الأحيان  ثانيا:لأن عضة الإنسان قد تنقل أمراض مميتة مثل: فيروس الإيدز HIV  ، فيروسB وكذلك فيروسC ، وكذلك مرض الsyphilis . ثالثا: كونها تحتوي علي بيكتيريا عديدة فنحتاج لمضادات حيوية واسعة وقوية لتغطي هذه البكتيريا . رابعا: لابد من التدخل السريع في خلال 24 ساعة علي الأكثر وإلا يتعرض الجسم للتسمم . خامسا: إن لم تخترق العضة الجلد ، فقد تسبب هتك وتمزق للأربطه والعضلات وتسبب hematoma .

خواطر

 قد يمنحك أحدهم الأمل وداخله مدينة من الإحباط ، وقد يمنحك نوراً وداخله مملوء بالعتمة ، من قال أن فاقد الشيء لا يعطيه
 الأحلام التي لم تتحقّق إلى الآن هيَ في عناية الله ؛ سَتحضى بها في القريبِ العاجل ، لن يَضيعَ حلماً مُستودعاً عندَ الله الكريم الذي إذا سُئِل أعطى وإذا استُعن به نَصر ... الأحلام المتروكة على قيدِ الأمل هيَ لِأصحابها ما داموا يظّنون بالله خيراً .. وتذكّر جيداً :  " من تركَ أمرهُ لله ، فَقد أعطاهُ الله أكثر ممّا يتمناه 
 ‏ثِق بأنَّ اللهَ سَينصرُكَ نصراً عظيماً وسيجبُرك جبراً لم تحلم به، وما هذا التَّأخير إلّا لحكمةٍ ليختار لك أنسَب الأوقات التي تكونُ فيها سعيداً جداً وتتمنى لو أنَّ لك جناحان تطيرُ بهما من شدَّة الفرح
 تشعر بصعوبة هذه المرحلة وضيق الوقت وكثرة التفكير بمستقبلك، تظن أن غيرك سبقك وأن المكان ضاق بك، تصاب بخيبات الأمل بالأحلام والدراسة والأشخاص في حياتك،،، لا بأس على قلبك، ما يؤذيك لن يدوم في طريقك، ما خُلقت لتشقى وتكسرك همومك، كل موقف أنت فيه تظنه عظيم لن يفوق عظمتك، الله لأمنياتك 

خواطر

 "المقارنة فشل " إذا كنت تريد أن تنجح وتثبت ذاتك ونفسك ، وتقول أنك تملك حلم ويتوجب عليك تحققه، أفعل المستحيل ل تحقيقه ولا  تقارن نفسك بغيرك ، أنت عندك عقل وهو كذلك، لكن هو يجتهد أكثر ويتعب على نفسه أكثر وأنت قاعد وساكت وتنظر له وعلى نجاحوا وإنجازاته .... إذا كنت تريد أن تنجح نافس الكل واهزم الكل ولا تخلي شخص يتفوق عليك ... خليك حريص على هدفك ومجموعك ...  هدفك يحبك مثل ما تحبه .. خليك عم تحاول لتوصل له ويوصل الك

خواطر

 ‏يخبرونا ان  من سار على الدّرب وصل لكن لا أحد يخبرنا بالقصة الكاملة .. القصة هي "من سار على الدرب تعثّر و سقط، تألم و نهض، خُذل و وقف، أتته لحظات يأس فحارب، ثم مشى بالعزيمة ،وركض حتى وصل 

خواطر ترتبط السعادة بالحياة

 ترتبط السعادة بالحياة، و الحياة بالنجاح، و النجاح بالأمل، و الأمل بالإصرار، و الأصرار بالعزيمة، و العزيمة بعدم التراجع، و عدم التراجع بالمحاولة، و المحاولة بالقوة، و القوة بالإيمان بالذات، وإيمانكَ بذاتكَ لهُ منبع واحدٌ فقط، وهو أنت . فـ تخيل أن كل شيء يبدأ منك أنت  ، من إيمانك بنفسك ونسيانكَ الكامل للخوف، و كلُّ شيء يأتي تدريجياً عندما تخرج قوتك وتجهزُ نفسك لتحاربَ العالم وتحقق أهدافك، كُلُّ ما تريدهُ و ما تود أن تحصل عليه مرتبطٌ إرتباطاً كاملاً بك أنت و لا شيء سواك   فـ أخرج وتحدى العالم، فـ أنت لديك نفسك   وهي كُلُّ ما تحتاج إليه لتحقق نجاحك وسعادتك

تحليل غازات الدم الشرياني Arterial blood Gases (ABG)

   هو تحليل للدم يُستخدم لفحص دم من الشريان، يتم ثقب الشريان بواسطة إبرة رقيقة ومُحقنة للحصول على كمية صغيرة من الدم، يُعتبر الشريان الكعبري (Radial artery) الموضع الأكثر شيوعًا لإستخراج الدم من الشريان على مستوى المعصم ويمكن كذلك إستخراجه من الشريان الفخذي (Femoral artery) من أعلى الفخذ ومواقع أخرى.   الغرض من التحليل  إن اختبار غازات الدم هو عبارة عن مجموعة من الاختبارات يتم إجراؤها معًا لقياس درجة الحموضة في الدم (blood pH) و كمية الاكسجين ( O2 ) وثاني اكسيد الكربون ( CO2 ) الموجود في عينة الدم المأخوذة، وذلك بغرض تقييم وظائف الرئة والمُساعدة في الكشف عن وجود اختلال في التوازن الحمضي والقاعدي الذي قد يشير الى وجود اضطرابات تنفسية او خلل في عمليات الايض ( التمثيل الغذائي ) او امراض في الكلى كما يستخدم لتقييم مدى فاعلية العلاج بالاكسجين.    يطلب اجراء هذا التحليل في الحالات التالية - عند وجود اعراض مرضيّة لمشاكل تنفسية مثل صعوبة التنفس وضيق التنفس أو سرعته. - عندما يكون المريض خاضعًا للعلاج من مرض ما في الرئتين. - عند الاشتباه في اصابة المريض بإختلال في التوازن الحمضي القاعدي. - يتم ا

الملاريا (Malaria)

  كلمة ملاريا (بالإنجليزية: Malaria‏) أصلها الكلمة اللاتينية malus aria وبالإيطالية mala aria أي الهواء الفاسد إشارة إلى توالد بعوض الملاريا في المستنقعات والمياه الراكدة،. كان القدماء يعتقدون أن الملاريا ينقلها هواء المستنقعات. لهذا كان الإنجليز يسمونها حمى المستنقعات (بالإنجليزية: swamp fever‏) والعرب يطلقون عليها البرداء لأنها تسبب الرعشة الشديدة. و تصيب الملاريا الإنسان فقط  دون باقي الكائنات الحية.  الأسباب الملاريا تكون بسبب نوع من الطفيليات يعرف (بلازموديوم). (plasmodium) و هنالك المئات من الأنواع المختلفة من البلازموديوم، ولكن أربعة فقط تسبب الملاريا للإنسان :- بلازموديوم فالسيباروم (plasmodium falciparum): هذا النوع الوحيد الذي يسبب الملاريا الخبيثة.   بلازموديوم فيفاكس (plasmodium vivax): وهو نوع حميد من الطفيليات ولكنها تستطيع المكوث في الكبد بشكل خامد(كامن) إلى ما يصل إلى 3 سنوات، مما قد يؤدي إلى حدوث انتكاسات. بلازموديوم أوفال (plasmodium ovale): وهو نوع حميد، هذا النوع يستطيع المكوث في الدم لسنين عدة دون ظهور أي أعراض. بلازموديوم ملاري (plasmodium malarae): و هو أيضاً نوع

ارتفاع uric acid اكثر من 7 ( mg/dl ) قد يسبب : النقرس ( gout ) . حصوات بالكلى ( kidney stone ) .

  الاستروجين يساعد على اخراج uric acid من الكلى ، عشان هيك النساء بيكون عندهم uric acid اقل ! بس بعد انقطاع الطمث ( meno-pause ) بيرتفع شوي بسبب اختفاء اثر الاستروجين . تذكر انو داء النقرس يسمى بداء  الملوك لذا فهو اشيع عند  الذكور   مرضى السرطان ( سرطانات الدم ) قد يحدث لديهم ارتفاع بحمض اليوريك ، ليش ؟ .. بسبب العلاج .. Chemotherapy او radiotherapy يودي لتحلل خلايا الدم البيضاء و بالتالي تحلل انوية ( nucleus ) هذه الخلايا الي بتحتوي على DNA و تؤدي الى زيادة حمض اليوريك .  تذكر انو خلايا الدم الحمراء ما بتحتوي على انوية !    لذلك مرضى السرطان بالحالة السابقة قد نعطيهم ( allopurinol ) ك دواء وقائي ..   انتبه لا توصف allopurinol اثناء هجمة حادة للنقرس ( acute gout attack ) ..

قواعد للنجاح في قسم العمليات

.  القاعدة (1) : اذهب للحمام دائمًا قبل البدء في قائمة العمليات اليوميّة  القاعدة (2) : عند رأس المريض أنت محاط بالأسلاك و الأنابيب و المحاليل .. لا تمشي كالأبله فتتعثر و تقطع كل هذا عنه  القاعدة (3) : أعرف جيدًا أين تحتفظ بالأدوية الطارئة .. لأنك غالباً لن تجدها وقت الحاجة  القاعدة (4) : استثمر وقتك الخالي في النوم .. فلا تعلم متى و الى متى ستظل مستيقظاً  القاعدة (5) : لا تصدق جرّاحًا في حياتك .. حتّى لو كان على فراش الموت  القاعدة (6) : لا تُكثر من أي دواء لأي سبب   القاعدة (7) : لو إنتابك الشك لأي السبب .. إياك و الغرور .. أطلب المساعدة فورًا  القاعدة (8) : الحوادث و الأخطاء الطبية طريفة للغاية .. لا تعلم أنها ستحدث حتى تحدث فعلًا .. ابق دائمًا مستيقظاً  القاعدة (9) : إياك و الفزع .. خاصة لو كان المريض يموت و أنت لا تعرف السبب  القاعدة (10) : أهم ثلاثة أشياء .. العلامات الحيوية .. و العلامات الحيوية .. و بالطبع العلامات الحيوية  القاعدة (11) : دومًا إسلك الخطة (ب) لو ساءت الأمور  القاعدة (12) : أبدًا .. لا تستهر بنزيف الدماء .. أبدًا  القاعدة (13) : إياك أن تستخدم أي جهاز في غرفة ال

مــوانع ادوية التــخدير الشــائعة بعــبارة ( لا تعــطي )

    لا تـــعطي الهــالوثــين   لمــريض يعنــي من ارتــفاع الحــرارة الوبــيل Malignant hyperthermia  او مــريض التــهاب الڪبد hepatitis.  لا تعـ̮ـــ͢طي الڪـيتامين لمـريض يــعاني من الصــرع وارتــفاع ضغــط الدمــاغ والعـين وضــغط الـدم    لا تــعطي Scolin  لمــريض يعــاني من ارتفاع مــستوى البوتاســيوم بالــدم hyperkalemia او  مــريض الحــروق بعد مرور 24 ساعة على الــحرق  لا تعـــطي البنـتوثال لــمريض يـعاني من Porphyria.    لا تعــطي البربوفـول  لــمريض يعــاني من حــساسية  البيــض ( بسبــب صفار البــيض فقط ) و فول الصـويا ومريض الــفشل القـلبي او الاطـفال اقل من 3 سنـــوات..  لا تعطــي الــ Etomidate  لمـريض يعــاني ضعــف او خلل في الغـدة الڪظرية adrenal gland insufficiency  لا تعـ̮ـــ͢ـ̐طي الادرينــال ↝وانــت تستعــمل الغــازات الاستنــشاقية مثــل الهالـوثين والايــزوفلورين  لانــك قد تســبب توقــف القــــلب.  لا تعــطي الترامــادول  بجــرعة اڪــثر من 400 ملـغم لانك ستـولد للمـريض نوبات صــرع وتقــلص للعــضلات..  لا تعطــي اتراڪريوم Atracurium  لمــريض الربو لانه يسـبب تحرير الهيــست

معلومات مهمه عن تداخلات دواء Amiodarone

  عندما نعطيه مع digoxin انقص من جرعه digoxin   بمقدار 50%  عندما تعطيه مع warfarin انقص من جرعه warfarin  بمقدار 30_50%  عندما نعطيه مه simvastatin  لاتزيد جرعه simvastatin عن 20mg في اليوم

متى يتم خلط حقتنين أو أكثر في نفس السرنجة ؟ قبل القيام بخلط حقنتين او أكثر معاً يجب الانتباه إلى القواعد الصيدلانية التالية :

 1-  ال Pharmacological Properties :   ممنوع خلط الحقن التي قد يحصل بينها أي تداخلات دوائية  2-ال  Chemical Properties :   لا تخلط اي دواء يكون أحدهما acidic والآخر basic ،  لأن ذلك قد يعمل علي تكوين مركب ثالث سام على الجسم ،  لذلك انتبه إلى الملح الذي يتكون منه كل دواء قبل خلطه  3- ال Physical Properties :  عند خلط الحقن انظر إلى السرنجة ،  فلو تكون راسب او شوائب او crystals  فمن المؤكد أن المادتين لم يحدث لهما تجانس homogeneity   وحدث بينهم Physical Interaction   4- لا تخلط اي حقنة زيت مع حقنة أخرى solution ،  أو حقنة solution مع suspension  لانه أيضاً يعتبر Physical Interaction   5- يُمنع خلط حقن الهرمونات بكافة أشكالها

الخيوط الجراحية

وظيفة الخيوط هي تقريب الأنسجة من بعضها البعض ريثما تبدأ عملية الاندمال الطبيعية للجرح، وتختلف الخيوط الجراحية أختلافاً واسعاً جداً من حيث الخصائص المختلفة.     فكل نوع يمكن تقسيمه إلى :  1-طبيعي Natural   2-صنعي synthetic  3-ممتصة يعني تزول مع مرور الوقت dissolving absorable   4-وغير ممتصة nonabsorable     5-تبقى دائمة premanent   6-وحيدة monofilaments أو عديدة الفتيلة muttifilaments وكل الخيوط تعد دون استثناء أجسام أجنبية.   أن قياس الخيطان size  يشار له بالأرقام صفر zero وكلما زاد عدد الأصفار كلما كان القياس أصغر حيث أن القياس 5 -0 مثلا أصغر من القياس 3 -0 وطبعا مع زيادة القياس تزداد قوة الخيط.   إن متانة الخيط tensile strength يجب ألا تكون أقوى من النسيج الذي يخاط بها وأن أصغر قياس للخيط يحقق تقارب الأنسجة من بعضها البعض يجب أن يستخدم لأنه يقلل من الارتكاس النسجي ويؤدي لإندمال أفضل للجرح.    أن الأنسجة المكونة بشكل أساسي من الكولاجين مثل الجلد والسفاق و الأوتار هي الأنسجة الأقوى ولكنها تستعيد متانتها وقوتها ببطء لذلك من الأفضل استخدام قطب دائمة أو بطيئة الامتصاص عند خياطتها من جهة أ

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

Kana Brax Laberax

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

CELEPHI 200 MG, Gélule

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more