Posts

Showing posts from October 16, 2021

ما هي تقنية علاج الأمراض التنكسية للمفاصل وأذيات الأربطة والأوتار بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (Platelet Rich Plasma) (PRP) أو بالخلايا الجذعية :

Image
يتكون الدم من سائل يعرف بأسم البلازما (plasma) يسبح به خلايا الدم الحمراء و البيضاء و الصفائح الدموية، و هذه الصفائح الدموية (platelets)  لها دور كبير فى علاج الإصابات فى الجسم، فعند حدوث الإصابة تقوم الصفائح الدموية ببدء عملية تخثر الدم ، كما أن الصفائح الدموية تحتوي على العديد من البروتينات  والتى يطلق عليها أسم "عوامل النمو" و التى تفرزها لتساعد في عملية الشفاء من الإصابات حيث تساعد على نمو الأوعية الدموية الجديدة وتنشيط التئام الأنسجة، كما تقوم هذه المواد  بإجتذاب الخلايا الجزعية الى موضع الإصابة  و وتقوم بتحفيز إنقسامها و نشاطها لتعوض الفاقد أو ترميم الغضاريف والأوتار. والعلاج بالبلازما الغنية بالصفيحان (PRP) يتم بهذه الطريقة :  يتم أولا سحب كمية من الدم من المريض نفسه من 20 - 40 ml ويضاف إليها مادة مانعة للتخثر ثم يوضع الدم فى انابيب معقمة  يتم وضعها جهاز معين (آلة طرد مركزي) لعدة دقائق لفصل السائل الذى يحتوي على جزء من البلازما و الصفائح الدموية (PRP) عن باقي مكونات الدم. بعد ذلك يتم حقن هذا السائل من البلازما بعد أضافة ماده محفزة له والذى يكون تركيز الصفائح الدموية مر

مبادئ العلاج بالبلازما الغنية بالصفيحات PRP

Image
   - في الماضي ساد الاعتقاد ان الصفيحات الدموية لا تملك سوى وظيفة الارقاء الدموي ( التخثر وتشكل العلقة الدموية) وإيقاف النزف.. - ومع تعمق فهمنا للصفيحات الدموية تم إكتشاف العديد من الوظائف الاخرى لها..ففي ثمانينيات القرن الماضي تم التعرف على الوظيفة الشفائية للصفيحات..ثم اكتشاف دور الصفيحات في تشكل الاوعية الدموية والتعرف على بروتينات تفرزها الصفيحات تساعد في ترميم النسج.. - سمحت التطورات اللاحقة لاستخدام البلازما الغنية بالصفيحات كتقنية علاجية حيوية.. سمحت بالتعرف وملاحظة دور الصفيحات في التعامل مع النسج والأعضاء المصابة.. - في الجروح.. تعمل الصفيحات (الموجودة داخل العلقة الدموية المتشكلة) كمصدر اساسي لعوامل النمو الفعالة حيويا".. - وعلى إعتبار أن الصفيحات هي المصدر الأساس لعوامل الترميم والشفاء ..أصبح من المنطقي أن تركيز وتكثيف الصفيحات في مكان الإصابة سيسرع الشفاء ويحسن النتيجة.. - الأمر الذي فتح الباب على مصرعيه لتطور تقنيات العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية. - وكمثال .. فعند حدوث تمزق عضلي أو تكدم .. يحدث تجمع لكتلة دموية بسبب تمزق الأوعية في المنطقة المصابة.. وهذه الع

تقنية العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية ( Platelet Rich Plasma)

أو اختصارا ً ( PRP ) هي تقنية حديثة تُستخدم في علاج العديد من الحالات المرضية تقوم على فصل عينة من دم المريض ثم معالجة هذه العينة للحصول على بلازما غنية بالصفيحات الدموية  تحوي الصفيحات على جدارها حبيبات تسمى حبيبات ألفا وضمن هذه الحبيبات يوجد العديد من عوامل النمو .. تملك عوامل النمو الدور الكبير في وظيفة الترميم ونمو الخلايا وتحرض تكاثرها وانقسامها ونذكر منها  - عوامل النمو المشتقة من الصفيحات المسؤولة عن نمو الخلية وإصلاح وإنتاج الاوعية الدموية وإنتاج الكولاجين.. - عامل النمو البشروي -  عوامل نمو الأرومات الليفية -  عامل النمو الانتقالي بيتا - انترلوكين 8 - عامل نمو الانسجة الضامة  و غيرها الكثير ....... و تساهم هذه التقنية في تحفيز انقسام الخلايا الجذعية المسؤولة عن تجديد الخلايا التالفة مما يؤدي إلى إنتاج خلايا جديدة بشكلٍ ذاتي للجسم وتجديد الأنسجة، وتعزيز نمو الأوعية الدموية الجديدة وتحفيز عملية التئام الجروح. يبلغ عدد الصفيحات في دم الانسان وسطياً بين ١٥٠ ألف الى ٤٥٠ ألف لكل مايكروليتر بينما يبلغ عدد الصفيحات في ال prp اكثر من خمس اضعاف ...... بعض الاستخدامات والتطبيقات الحالية

ANTAGON H2 200 MG CIMETIDINE

Image
أنتاجون H2 200 مجم سيميتيدين الشكل الصيدلاني والعرض التقديمي محلول للحقن ، 2 مل ، عبوة من 10 التركيبة محلول عن طريق الحقن: سيميتيدين 0.200 جم لكل 2 مل SQF 2 مل (انظر الدراسة) فئة العلاج الدوائي مناهض مستقبلات H2 مؤشرات العلاجية - قرحة المعدة أو الاثني عشر النشطة - تكرار التقرح بعد الجراحة - متلازمة زولينجر إليسون - التهاب المريء الهضمي - التهاب المعدة والاثنى عشر النزفي - تقرحات الإجهاد - الآفات التقرحية علاجي المنشأ - القرحة النزفية: فى هذه الحالة يستعمل انتاجون اتش 2 عن طريق الحقن - علاج أعراض ارتجاع المريء. - قلونة سوائل المعدة من أجل منع حدوث متلازمة مندلسون ، في التخدير التوليدي: استخدم أنتاغون إتش 2 200 مجم فوارة.

ALGANTIL 200 MG IBUPROFENE

Image
ALGANTIL  200 ملجم إيبوبروفين  الشكل الصيدلاني والعرض التقديمي أقراص EFFERVESCENT ، عبوة من 10 التركيبة أقراص فوار ايبوبروفين 200 مجم لكل قرص فوار سواغ: بيكربونات الصوديوم ، حامض الستريك ، سكرين الصوديوم ، ماكروغول 4000 ، نكهة البرتقال ، دوكوسات الصوديوم ، كحول الإيثيل 96٪ ، ماء نقي. فئة العلاج الدوائي مسكن وخافض للحرارة. مؤشرات العلاجية الجرعات والأقراص الفعالة والمستحضرات التحاميل يحتوي هذا الدواء على عقار مضاد للالتهابات: إيبوبروفين. يشار إليه للبالغين والأطفال فوق 20 كجم (حوالي 6 سنوات) للعلاج قصير الأمد من الحمى و / أو الألم مثل: صداع الراس، الدول الأنفلونزا ، آلام الأسنان ، أوجاع فترات مؤلمة.

ALGANTIL 200 MG IBUPROFENE

Image
  ALGANTIL  200 ملجم إيبوبروفين الشكل الصيدلاني والعرض التقديمي 200 ملغ أقراص فوارة: عبوات 20 كبسولة التركيبة أقراص فوار ايبوبروفين 200 مجم لكل قرص فوار سواغ: بيكربونات الصوديوم ، حامض الستريك ، سكرين الصوديوم ، ماكروغول 4000 ، نكهة البرتقال ، دوكوسات الصوديوم ، كحول الإيثيل 96٪ ، ماء نقي. فئة العلاج الدوائي مسكن وخافض للحرارة. مؤشرات العلاجية الجرعات والأقراص الفعالة والمستحضرات التحاميل يحتوي هذا الدواء على عقار مضاد للالتهابات: إيبوبروفين. يستطب عند البالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 20 كجم (حوالي 6 سنوات) للعلاج قصير الأمد للحمى و / أو الألم مثل: صداع الراس، الدول الأنفلونزا ، آلام الأسنان ، أوجاع فترات مؤلمة.

ALGANTIL 5 % IBUPROFENE

Image
ALGANTIL  5٪ إيبروفين  الشكل الصيدلاني والعرض التقديمي جل جلدي ، أنبوب 100 جم التركيبة جل ايبوبروفين (INN) …………………………… .. 5 جم سواغ: هيدروكسي إيثيل سلولوز ، بولي سوربات 20 ، كحول إيثيلي 96٪ ، هيدروكسيد الصوديوم ، تركيبة العطر E 425537 ، ماء نقي. فئة العلاج الدوائي الأدوية الموضعية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات. مؤشرات العلاجية - الصدمات الحميدة: الالتواءات والكدمات - التهاب الأوتار في الأطراف - لومباجو - عرق النسا - علاج أعراض هشاشة العظام في المفاصل الصغيرة.

ALGANTIL 250 MG IBUPROFENE

Image
ALGANTIL  250 مجم أيوبروفين  الشكل الصيدلاني والعرض التقديمي التحاميل ، عبوة من 10 التركيبة تحاميل ايبوبروفين ........................... 250 مجم لكل تحميلة سواغ: جليسريدات نصف صناعية صلبة أو BM فئة العلاج الدوائي مسكن وخافض للحرارة. مؤشرات العلاجية الجرعات والأقراص الفعالة والمستحضرات التحاميل يحتوي هذا الدواء على عقار مضاد للالتهابات: إيبوبروفين. يستطب عند البالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 20 كجم (حوالي 6 سنوات) للعلاج قصير الأمد للحمى و / أو الألم مثل: صداع الراس، الدول الأنفلونزا ، آلام الأسنان ، أوجاع فترات مؤلمة.

ALGANTIL 2 % IBUPROFENE

Image
  الغانتيل 2٪ إيبروفين الشكل الصيدلاني والعرض التقديمي 2٪ معلق فموي للأطفال: 150 مل قارورة التركيبة ايبوبروفين: 2 جم لكل 100 مل سواغ: qsp 1 ملعقة من 5 مل فئة العلاج الدوائي مسكن وخافض للحرارة. مؤشرات العلاجية علاج الأعراض للحالات المؤلمة و / أو المحمومة. علاج أعراض التهاب المفاصل المزمن عند الأطفال

ALGANTIL 200 MG IBUPROFENE

Image
ALGANTIL   200 ملجم إيبوبروفين  الشكل الصيدلاني والعرض التقديمي   دراجيس 200 مجم: علبة بها 20 دراج التركيبة دراجيس ايبوبروفين ........................... 200 مجم لكل حبة سواغ: نشا الذرة ، نشا كربوكسي ميثيل الصوديوم ، السيليكا الغروية اللامائية ، حامض دهني ، كحول الإيثيل 96٪. فئة العلاج الدوائي مسكن وخافض للحرارة. مؤشرات العلاجية الجرعات والأقراص الفعالة والمستحضرات التحاميل يحتوي هذا الدواء على عقار مضاد للالتهابات: إيبوبروفين. يشار إليه للبالغين والأطفال فوق 20 كجم (حوالي 6 سنوات) للعلاج قصير الأمد من الحمى و / أو الألم مثل: صداع الراس، الدول الأنفلونزا ، آلام الأسنان ، أوجاع فترات مؤلمة.

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

Kana Brax Laberax

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

CELEPHI 200 MG, Gélule

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more