Posts

Showing posts from December 12, 2021

قائمة بالأدوية التي تسبب الاكتئاب

 أو تزيد من تفاقمه(عادة عند الاستخدام المديد فقط): حاصرات بيتا Beta-blockers  الستيروئيدات البنائية Anabolic steroids الباربيتيورات Barbiturates الايزوتريتينوين Isotretinoin الكورتيزونات Corticosteroids البنزوديازبينات Benzodiazepines الاندوميتاسين Indomethacin الكلونيدين Clonidine الكلورال هيدرات Chloral hydrate الميثيل دوبا Methyldopa الكحول Ethanol البروكاين أمايد Procainamide الميثادون methadone الريزربين Reserpine

جهاز: AspireAssist

 طريقة غريبة للتنحيف تحصل على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية عن طريق جهاز الكتروني: .اسم الجهاز: AspireAssist. أولا يتم وصل انبوب تنظيري من البطن للمعدة. بعد الأكل بحوالي عشرين دقيقة يوصل الجهاز بالانبوب ويقوم بتفريغ جزء من محتويات المعدة. يتم بعد ذلك رمي الفضلات في دورة المياه.

أهم عشرة أسباب لمشاكل النوم:

1- الكوابيس nightmares وتحدث بشكل خاص عند الأطفال. يوجد بعض الأدوية المهدئة التي قد تخفف من هذه المشكلة. 2-  صعوبة التنفس أثناء النوم وتسمى بالانكليزية Sleep apnea. لها أسباب كثيرة تشريحية كعرض الرقبة أو أسباب أخرى كالبدانة ومشاكل الجيوب وانحراف وتيرة الانف. العلاج يقوم من خلال معرفة الأسباب وعلاجها أو من خلال دراسات على الإنسان خلال النوم تجرى من قبل أخصائيين (للأسف الاخصائيين في هذا المجال غير موجودون بشكل كبير في بعض الدول مثل سوريا). 3- المشي أثناء النوم Sleep walking 4- خلل الساعة البيولوجية circadian rhythm disorder: وتحدث عن الناس التي لديها مشاكل في انتظام النوم مثل الناس التي تسافر بشكل كبير أو تعمل بشكل متقطع ليلا أو نهارا مما يمنعها من اتباع نظام نوم ثابت و هذا يؤدي لخلل في الساعة البيولوجية. العلاج يتم من خلال دواء يسمى melatonin 5- داء الخدار narcolepsy: وهو مرض أهم اعراضة قابلية الإنسان للنوم  في حالات يكون فيها النوم غير اعتيادي (كالنوم أثناء تناول الطعام). لا يوجد علاج محدد للمرض  ولكن يمكن احتواء المرض  من خلال بعض الأدوية المنبهة للجهاز العصبي مثل ال Modafinil وبعض ال

ماهي النصائح التي يجب أن يقدمها الصيدلاني لمريض يأخذ دواء من الأدوية المثبطة لمضخة البروتون Proton Pump Inhibitors

1- عند استخدام مثبطات مضخات البروتون على فترات طويلة يجب التأكد من أن المريض يأخذ احتياجاته من الكالسيوم وفيتامين د حتى يمنع نقصهما عند استخدام هذا الفئة الدوائية. عند إعطاء الكالسيوم كمكمل غذائي يفضل إعطاء سيترات الكالسيوم calcium citrate لأن امتصاصه يكون أفضل في الوسط القلوي من غيره من أملاح الكالسيوم. 2- عند توقيف الدواء بعد فترة طويلة يفضل ايقافه بشكل تدريجي لمنع حدوث فرط حموضة انعكاسي acid re-bound 3- عند الاستخدام لفترة أكثر من 14 يوم مع استمرار أعراض الحموضة يجب عليك مراجعة الطبيب. 4- لا يجب قسم أو طحن أو حل الدواء قبل أخذه لأن أغلب مثبطات مضحة البروتون تكون مغلفة معويا. 5- في حال كنت تأخذ حبة واحدة خذها قبل الإفطار وفي حال كنت تأخذ حبتان خذ حبة قبل الإفطار وحبة قبل العشاء.

الستاستينات Statins

دراسة تبين أن الستاستينات Statins والتي تستخدم في علاج ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم تخفض نسب حدوث نسب الموت من السرطانات التالية بالنسب المكتوبة: سرطان الرئة بنسبة 22% سرطان البروستات بنسبة 47% سرطان الثدي بنسبة 43%  سرطان الكولون بنسبة 30% الدراسة شملت تحليل بيانات  أكثر من مليون مريض بالسرطان. حتى الآن لا يعرف السبب الذي يجعل الستاتينات قادرة على تخفيف نسب الموت من هذه السرطانات.
 تلون البول Discolored Urine بعض الأدوية تؤدي لتغيرات في لون البول وبعض الأمثلة: ال Metronidazole والFurazolidone قد يؤديان لتلون البول بلون أسود الملين المسمى Phenolphthalein يؤدي لتلون البول بلون بنفسجي مضاد الاكتئاب Amitriptyline والمرخي العضلي Methocarbamol قد يؤديان لتلون البول بلون اخضر المدر البولي Triamterene قد يؤدي لتلون البول بلون أزرق.

التثدي: Gynecomastia

 وهو ظهور تضخم في الثديين لدى الرجال ويحدث عند استخدام بعض الأدوية مثل دواء ال Finasteride الذي يستخدم لعلاج الصلع وتضخم البروستات.
 حالة سريرية: مريض يأخذ دواء (carbidopa/levodopa (Rx) - (Sinemet لعلاج مرض باركنسون أتى إلى الصيدلانية يشكو من لون بول غامق بعد البدء بأخذ الدواء ب3 أيام. ماهي النصيحة التي يجب على الصيدلاني أن يقدمها للمريض: 1-التوقف عن استخدام الطعام القلوي أثناء استخدام الدواء 2-التأكد من أن مدة صلاحية الدواء مازالت غير منتهية 3-التوقف فورا عن استخدام الدواء ومراجعة الطبيب 4-التوقف عن استخدام الطعام الحمضي لأنه يزيد طرح الدواء في البول 5-الموضوع طبيعي ولا يحتاج المريض للتكلم مع الطبيب 6- اجراء فحص كلية لأن الدواء يؤذي الكلاوي الجواب: رقم 5 اللون الغامق للبول الذي يحصل عند استخدام الlevodopa طبيعي وهو نتيجة المواد التي تنتج عن استقلاب الlevodopa وهي طبيعية وغير مرتبطة بأي مشاكل ويمكن للمريض تجاهلها بشكل كامل
 بعض الأدوية تسبب زيادة في التعرق وهذا قد يكون محرجا وخاصة عند ارتفاع درجات الحرارة نذكر منها:  ال celecoxib وال hydrocodone وال amlodipine وال digoxin والdoxazosin وبعض مضادات الاكتئاب.

الأدوية الكورتيزونية

قد تسبب حدوث رائحة فم كريهة بسبب نمو الفطريات في المجرى الهضمي.

ال Isotretinoin

والمسمى في سوريا ريتان قد يسبب حدوث تغير في لون البول والبراز إلى ألوان غامقة وفي بعض الحالات قد يسبب نزيف من فتحة الشرج (حالات نادرة)

الأورليستات Orlistat

 وهو أئمن دواء للتنحيف إلا أنه يسبب حدوث بقع زيتية على الألبسة الداخلية وقد تكون محرجة للبعض. السبب هو أن الدواء يمنع امتصاص الدهون مما يؤدي لتسربها  من فتحة الشرج. الدواء قد يسبب ايضا عدم القدرة على التحكم بحركة الأمعاء وإسهال.

ماهي المعلومات التي يجب أن يعرفها الصيدلاني عن شريط كشف الحمل؟

يجب أخذ عينة البول في الصباح الباكر. النتيحة تظهر عادة بعد اسبوع أو أسبوعين من حدوث الحمل. الفحص يعتمد على وجود أجسام مضادة لهرمون ال hCG الذي يتواجد في البول بعد الحمل. عندما ترتبط الأجسام المضادة بالهرمون تحدث تغيرا في اللون. الفحص دقيق بنسبة 98% يجب أخذ البول عند الاستيقاظ من النوم لأن تركيز هرمون الhCG يكون عالي وقابل للكشف. في حال لم يتم اخذ عينة البول في الصباح الباكر. يجب الامتناع عن شرب السوائل لمدة 6 ساعات ثم أخذ عينة بول لأجراء الفحص. في حال لم يتم فحصل البول مباشرة يجب حفظ عينة البول في البراد. في حال كانت النتيجة سلبية يجب الانتظار اسبوع واحد ثم إعادة إجراء الاختبار في حال كانت النتيجة إيجابية يجب الاتصال بالطبيب لأجراء الفحوص اللازمة

ماهي النصائح التي يجب أن يقدمها الصيدلاني لمريضة تأخذ كريم من فئة ال Retenoids مثل الTretinoin؟

1- عدم استخدام مواد مقبضة astringent أومجففة للجلد drying agent أو غسولات مقشرة scrubs أو صوابين قوية harsh soaps ويستخدم فقط صوابين خفيفة mild saop على المنطقة التي يدهن عليها الكريم. 2- يجب تطبيق الدواء أول اسبوعين بشكل متقطع حيث يطبق الدواء على الوجه ليلا ويترك في الليلة الثانية بدون تطبيق ثم بعد اسبوعين يطبق بشكل يومي في الليل(لمنع حدوث جفاف شديد في البشرة) 3- الدواء قد يأخذ 2-3 شهور ليعطي نتائج جيدة. 4- استخدام واقي شمس عند تطبيق هذا الكريم لأنه يزيد حساسية البشرة للشمس.

الفلاجييل Metronidazole

 تداخل دوائي هام: الفلاجييل Metronidazole يزيد من تراكيز الوارفارين Warfarin ويزيد من تأثيره وبالتالي قد يسبب نزيف. مستوى التداخل: كبير. الحل: استخدام بديل في حال توفره أو مراقبة ال INR أثناء العلاج.  ملاحظة: الوارفارين دواء ذو نافذة علاجية ضيقة (low therapeutic window) ولذلك من المهم دائما مراقبة تداخلاته الدوائية بشكل جيد.  الورافارين كان يستخدم بشكل كبير كسم للفئران لسميته الشديدة بجرعات عالية.

بعض الأدوية سحبت من الأسواق العالمية

 أدوية مسحوبة: بعض الأدوية سحبت من الأسواق العالمية لوجود آثار جانبية خطيرة لها. نذكر منها مضاد الالتهاب الغير ستيروئيدي Rofecoxib. شركة ميرك المصعنة للدواء قامت بسحب الدواء من الأسواق العالمية عام 2014 لوجود عدة دراسات بينت أن الدواء يزيد نسبة حدوث مشاكل قلبية وعائية قد تكون مهددة لحياة المرضى.

هوس نتف الشعر ( بالانكليزية Trichotillomania وتعني "thrix"شعرة ،"tillein" نزع، "mania"هوس)

 وهو مرض نفسي يقوم فيه المريض بشكل مستمر بنتف شعر جسمه سواء شعر الرأس أو الحاجب أو أماكن أخرى. المرض قد يحدث مشاكل كبيرة وخاصة عند المراهقات .  ماهي النصائح التي يمكن أن يقدمها الصيدلاني لمريض يعاني من هذه المشكلة؟ 1- يستطيع الصيدلاني إعطاء الحمض الأميني N-ACETYL CYSTEINE وهو نفس الدواء الذي يستخدم  كحال للبلغم وللتسمم بالباراسيتامول. السبب أن الدواء يغير من تراكيز بعض النواقل العصبية في الدماغ والتي تسهم في تخفيف هذه الحالة. 2- بعض مضادات الاكتئاب تسهم في تخفيف هذه الحالة مثل ال clomipramine ويبعض مضادات الذهان مثل الolanzapine ويجب على الصيدلاني أن ينصح المريض بمراجعة طبيب نفسي لعلاج لوصف أحد هذه الأدوية. 3- أسباب المرض عديدة(نفسية غالبا) وقد يلعب العامل الوراثي دورا في الموضوع. 

ماهي النصائح التي يجب أن يقدمها الصيدلاني لمريض يأخذ ال Doxycycline ؟

1- الدواء يجب أن يؤخذ قبل بساعتين أو بعد ب4 ساعات من الأدوية التالية: مضادات الحموضة التي تحوي على أملاح الكالسيوم والألمنيوم والمغنزيوم وحبوب الحديد والأطعمة الغنية بالكالسيوم كالحليب. المعادن السابقة تثبط امتصاص الدواء. 2- الدواء قد يسبب حساسية شمسية. لذلك تجنب التعرض للشمس واستخدم واقي شمسي عند استخدام الدواء. 3- الأعراض الجانبية الشائعة: إسهال diarrhea - انزعاج معوي stomach upset - وجع رأس headache. 4-الدواء لا يعطى مع الretinoic acid ومشتقاته (ريتان في سوريا) لأنه يزيد من احتمالية حدوث ارتفاع ضغط قحفي قد يؤدي لحدوث أذية بصرية. 5- الدواء يخفض من تأثير مانعات الحمل الفموية oral contraceptives يجب استخدام وسيلة منع حمل إضافية مثل الواقي الذكري 6- الدواء مضاد استطباب عند الحوامل والمرضعات والأطفال تحت ال8 سنوات. 7- أخبر الطبيب في حال ظهور أحد الأعراض التالية: اصفرار في العينين والجلد yellowing of the eyes/skin وفي حال حدوث تغيرات في الرؤية vision changes.

علاج واعد جدا لمرض الزهايمر

  والغريب أنه عبارة عن أجسام مضادة وحيدة النسيلة Monoclonal antibodies واسم الدواء Aducanumab.( من ناحيتي لم استطع فهم كيف تستطيع هذه الأجسام اختراق الحاجز الدماغي الشوكي).  الدواء يعمل ضد بروتين الأميلود بيتا amyloid-β والذي يتراكم في دماغ الناس المصابة بمرض الزهايمر ويقوم بتوجيه الجهاز المناعي لتدمير هذه البروتينات. الدواء حقق نتائج ممتازة في التجارب الأولية و سيدخل مرحلة التجارب السريرية الأخيرة قريبا وقد يحقق ثورة في علاج مرض الزهايمر أحد الأمراض الكارثية التي تصيب كبار السن. 

ال Bactrim وتركيبه (trimethoprim/sulfamethoxazole)

 تداخل دوائي هام جدا: ال Bactrim وتركيبه  (trimethoprim/sulfamethoxazole) يسبب زيادة في حالات الوفاة عند استخدامه بشكل متزامن مع: 1- مثبطات الانزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE inhibitors) مثل الCaptopril  2- مثبطات مستقبلات الانجيوتنسين (Angiotensin receptor blocker) مثل ال  ال Losartan الدراسة شملت دراسة بيانات مليون ونصف مريض وبينت أن 3 من كل ألف مريض ياخذون الدوائين بشكل متشارك توفيوا خلال فترة اسبوع أو اسبوعين من بدء المضاد الجرثومي عندما كانوا يأخذون أحد الأدوية من الفئتين المذكورتين. لذلك ينصح بعدم استخدام الدوائين بشكل متزامن واستخدام البديل في حال توفره.

الكثير من المضادات الحيوية تأتي بشكل مسحوق معدة للحل. هل يجب حفظها في البراد بعد الحل؟

الجواب: 1- المضادات الحيوية من فئة البنسلينات والسيفالوسبورينات يجب أن تحفظ في البراد بدرجة حرارة بين 2-8 بعد الحل 2- المضادات الحيوية من فئة الماكروليدات مثل ال Azithromycin لا تحتاج إلى الحفظ في البراد. 

ماهي النصائح التي يجب أن يعطيها الصيدلاني لمريض يستخدم لصاقات النتروغليسريين Nitroglycerin Patches ؟

1- يفضل لصق اللصاقات على الصدر ويمكن لصقها على أي مكان آخر باستثناء الأطراف تحت الركبة والكوع (الصورة توضح بعد الأماكن الجيدة للتطبيق). 2- يجب تطبيق اللصاقة على منطقة نظيفة جافة وخالية من الشعر. يمكن تطبيق اللصاقة بعد الحلاقة ولكن ليس بعد الحلاقة بالشفرة (فقط الماكينة العادية clipper). تجنب مناطق الجروح والخدوش. 3- لا تطبق اللصاقة مباشرة بعد الاستحمام وانتظر حتى يجف الجلد بشكل جيد. 4- اضغط على اللصاقة بباطن اليد بشكل جيد بعد لصقها حتى تضمن التصاق جيد. 5- توضع اللصاقة لمدة 12-14 ساعة يوميا وتزال وترمى بعد ذلك. 6- حتى يعمل الدواء بشكل جيد يجب ترك فترة 10 ساعات على الأقل بين تطبيق لصاقتين.  7- لتجنب الحساسية للصاقة حاول تدوير مكان اللصق. 8- الدواء مضاد استطباب مع مقويات الانتصاب مثل الفياغرا واستخدامهما معا قد يسبب هبوط ضغط شديد يؤدي للوفاة.

سايكلوسبورين Cyclosporin

 كلنا سمعنا عن الدواء المثبط للمناعة المشهور سايكلوسبورين Cyclosporin. ولكن هل تعلم أن هذا الدواء يتوفر بشكل قطرة عينية لعلاج مرض مناعي يسمى متلازمة شوغرن ( بالانكليزية:  Sjögren's syndrome) المرض هو متلازمة مناعية تسبب أعراض جانبية أهمها:  التهاب غدة درقية thyroiditis جفاف شديد في العينين وفي الفم severe dry eyes and dry mouth أذية عصبية neuropathy ظاهرة رينو Raynaud's phenomenon (تسبب برودة شديدة في الأطراف) عند وجود جفاف عينين شديد يمكن استخدام قطرة عينية تحوي على السيكلوسبورين وتؤخذ هذه القطرة عادة عند  فشل العلاج باستخدام وسائل أخرى كالقطرات المرطبة. أهم النصائح التي يجب أن يقدمها الصيدلاني لمريض يأخذ القطرة هي أنها تأخذ عدة أشهر حتى تظهر نتائجها بالإضافة للانتباه لإمكانية زيادة حدوث التهابات عينية بما أن القطرة مثبطة للمناعة لذلك ترى القطرة متوفرة بشكل جرعات مفردة كما هو موضح في الصورة حتى تقلل امكانية التلوث الجرثومي.

الأغذية التي يجب على الحوامل الابتعاد عنها:

1- اللحومات غير المطبوخة جيدا لمنع حصور خطر الإصابة بداء الليستيريات Listeria الذي يسبب الإجهاض. 2- الكبدة (تسمى بالعامية السودة) وذلك لاحتوائها على جرعة عالية جدا من فيتامين A المشوه للجنين. 3-السمك غير المطبوخ والبحريات بشكل عام. 4-التخفيف من استهلاك بعض أنواع الأسماك التي تحوي نسبة عالية من الزئبق مثل لحوم سمك أبو سيف swordfish والتونة Tuna. 5- البيض النيء لتجنب التسمم بالسالمونيلا salmonella وجميع الأطعمة التي تحوي بيض نيء مثل المايونيز المحضر يديويا وبعض أنواع كريم التوم المحضرة يديويا والتي تحوي البيض النيء. 6- بعض أنواع الأجبان التي تسمى ال mould-ripened وهي الأجبان المنضجة فطريا و تتميز بأن لها رائحة قوية جدا مثل جبنة الروكفورت.( في سوريا يوجد نوع من الشنكليش المجفف شبيه بجبنة الروكفورت ويجب الامتناع عنه). السبب أيضا هو بكتيريا الليستريا التي تسبب الإجهاض. يسمح وينصح بتناول أنواع الأجبان الأخرى مثل الجبنة البيضاء والموزاريلا والقشقوان وغيرها من الأجبان المتوفرة في الأسواق لفوائدها الغذائية أثناء الحمل. 
 بعض الانجازات الطبية الهامة في عام 2016: 1- أول طفل ناتج عن تلقيح صناعي يولد من ثلاثة أشخاص. نطفة رجل وبويضة امرأة معدلة جينيا من خلال زرع فجون نابضة mitochondria فيها من بويضة امرأة أخرى لتجنب مرض وراثي اسمه متلازمة لاي Leigh syndrome ينتقل عن طريق الحمض النووي الموجود في الفجوة النابضة. فعليا الطفل الذي ولد يحمل جينات من أب وأمين في نفس الوقت. 2- تطوير لقاح ناجح لفيروس ايبولا الذي سبب الكثير من الوفيات في أوروبا 3- اكتشاف جين مهم مسؤول عن مرض التصلب الجانبي الضموري Amyotrophic Lateral Sclerosis. كلنا سمعنا هذه السنة عن تحدي سطل الماء البارد والذي شاركت فيه شخصيات مشهورة مثل بيل غيتز ومارك زوكيننرغ. في الحقيقة الأموال التي تم التبرع بها ساعدت على اكتشاف هذا الجين وهو خطوة أولية في طريق منع هذا المرض.  4- اكتشاف طفرة جينية لمرض التصلب اللويحي multiple sclerosis  5- اكتشاف بروتين تظهره الخلايا السرطانية قد يكون له دور مهم في علاج السرطان من خلال استهدافه. 

شركة ميرك تطور لقاح لفيروس أيبولا Ebola

 حقق نسبة نجاح 100 بالمئة في الوقاية من المرض. اللقاح طور من خلال التلاعب جينيا بفيروس آخر غير ممرض وجعله يظهر غليكوبروتينات خاصة بفيروس الايبولا. هذه يؤدي لأن يتعرف الجهاز المناعي مباشرة على فيروس ايبولا ويقوم بتدميره عند الإصابة. كما نعلم جميعا فيروس ايبولا سبب وباء في افريقيا. أهم أعراض المرض هي حدوث نزيف بسبب أن الفيروس يقلل من نسبة المواد المانعة للتجلط في الدم والمرض مميت بنسبة عالية قد تصل إلى 90% عند الإصابة. المرض معدي عادة ولكن ليس بدرجة كبيرة. ينتقل عن طريق التلامس مع بعض الحيوانات كالقردة وخفافيش الفواكة. عادة الشخص المصاب بالفيروس والذي لا يظهر أعراض لا ينقل العدوى.  أهم الأعراض الجانبية للمرض هي  حمى High fever ألم في الرأس Headache ألم في المفاصل والعضلات Joint and muscle aches التهاب حلق Sore throat ألم في المعدة  Weakness نقص في الشهية Lack of appetite في الحالات المتقدمة المرض يسبب نزيف داخلي وخارجي وهذا السبب الرئيسي للوفاة العلاج عادة هو علاج للأعراض Symptomatic treatment مثل نقل الدم والسيرومات ومعالجة الانتانات التي يمكن أن ترافق المرض

دواء ال Tamiflu وتركيبه oseltamivir وكيفية استخدامه بالشكل الأمثل

 للعلاج والوقاية من انفلونزا الخنازير Swine Flu: 1- في العلاج: الدواء يجب أن يعطى خلال 48 ساعة من الإصابة حتى يعطي فعالية. الجرعة هي 75 ملغ مرتين يوميا لمدة 5 أيام.  2- في الوقاية (وخاصة عند الاختلاط بشخص مصاب أو أثناء الهجمات الشديدة: 75 ملغ يوميا لمدة عشرة أيام وحتى 6 أسابيع.  جرع الأطفال تختلف بشكل كبير حسب الوزن والجرعة العلاجية هي:  3 ملغ لكل كغ للأطفال تحت عمر السنة 30ملغ للأطفال الذين وزنهم أقل من 15 كغ 45 ملغ للأطفال الذين وزنهم بين 15 و23 كغ 60 ملغ للأطفال الذي وزنهم بين 23-40 ملغ نفس جرعة الكبار للأطفال الذين وزنهم فوق ال40 كغ طبعا الجرعة تعطى مرة واحدة يوميا للوقاية ومرتان للعلاج. التصنيف الحملي C: يعطى فقط لعلاج الحوامل المعرضين للخطر جراء الإصابة بالانفلونزا ولا يعطى للوقاية. بكلمات اخرى: يعطى فقط عند الضرورة القصوى. يعطى بحذر للمرضع.  الدواء متوفر في سوريا تحت عدة أسماء تجارية وأهما فيرافلو من إنتاج شركة ألفا.

دواء Xiidra

 وتركيبه lifitegrast وهو قطرة عينية لعلاج جفاف العين الشديد.

دواء Epclusa

 وتركيبه sofosbuvir and velpatasvir لعلاج الأنواع الستة الرئيسية للالتهاب الكبد من النوع سي Hepatitis C

دواء Zinbryta

وتركيبه daclizumab لعلاج التصلب اللويحي 

دواء Nuplazid

وتركيبة pimavanserin لعلاج الهلوسة المترافقة مع أدوية مرض باركنسون.

دواء Cinqair

 وتركيبه reslizumab لعلاج الربو الشديد. 

دواء Taltz

وتركيبه ixekizumab لعلاج الصدفية الشديدة وهو أيضا أجسام مضادة وحيدة النسيلة.

دواء Anthim

 وتركيبه obiltoxaximab ويستخدم لعلاج الجمرة الخبيثة الرئوية   inhalational anthrax. والدواء هو أجسام مضادة وحيدة النسيلة.

دواء Briviact

وتركيبه brivaracetam وهو دواء لعلاج الصرع الجزئي  partial onset seizures

دواء Zepatier

 وتركيبه (elbasvir and grazoprevir) وهو مرض معالج لالتهاب الكبد الفيروسي من النوع سي Hepatitis C
 جميع مضادات الاكتئاب المانعة لارتجاع السيروتونين Serotonin Reuptake Inhibitors باستثناء الFluoxetine يجب أن لا يتم توقيفها بشكل مفاجئ وإنما بشكل تدريجي على فترة اسبوعين ل4 أسابيع لأنها تسبب أعراض انسحابية Withdrawal symptoms الآثار الجانبية المترافقة مع التوقف المفاجئ هي: أعراض شبيهة بالانفلونزا Flu like symptoms  دوخة Dizziness غثيان Nausea رجفان Tremor قلق Anxiety رجفان قلبي Palpitation السبب أن الفلوكسيتين(بروزاك) لا يسبب اعراض انسحابية هو تأثيره المديد حيث يبقى الدواء في الجسم لمدة طويلة ويتم طرحه بشكل تدريجي.

كتير من المرضى يأخذون الميثوتريكسات لعلاج التهاب المفاصل الرثوي.

 تداخل دوائي هام جدا: كتير من المرضى يأخذون الميثوتريكسات لعلاج التهاب المفاصل الرثوي. بعضهم قد يجتهد ويأخذ مضادات التهاب غير ستيروئيدية مثل البروفين مع الدواء. ماهي المشكلة؟ الMethotrexate يتداخل مع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الIbuprofen بشكل كبير. حيث تزداد نسبه الميثوتريكسات في الدم عند استخدامهما بشكل متزامن وخاصة بجرعات عالية و قد يؤدي للموت نتيجة حدوث نزيف وتسمم في الأمعاء. السبب: مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية تثبط طرح الدواء عبر الكلية. مستوى التداخل: كبير جدا ولكنه ليس مضاد استطباب. الحل: استخدام بديل عند الإمكانية أو تخفيض جرعة الميثوتريكسات.

أهم المعلومات التي يجب أن يقدمها الصيدلاني لمريض يأخذ ال CIRPOFLOXACIN:

1- الدواء يسبب حساسية شمسية Photosensitivity ويفضل وضع واقي شمسي وتجنب التعرض للشمس لفترات طويلة. 2- الدوء قد يسبب بشكل نادر تورم في الأوتار. اذا لاحظت تورم أو ألم في الكاحل أو الاكتاف أو اليد أو في مناطق أخرى يجب عليك مراجعة الطبيب. الموضوع غير شائع ولكنه احتمالية حدوثة تزيد مع التقدم في السن. 3- لا يعتبر الدواء الخيار الأول للناس التي عمرها أقل من 18 سنة لأنه يسبب مشاكل في المفاصل والعظام. 4- الدواء لا يجب أن لا يؤخذ مع المرخي العضلي tizanidine ويعد الاستخدام مضاد استطباب لأن السيبروفلوكساسين يزيد من مستويات ال tizanidine في الدم بشكل كبير قد يهدد الحياة. 5- يجب الانتباه عند استخدام الدواء مع ال warfarin ويفضل مراقبة عوامل التخثر. 6- الدواء يزيد من فعالية الأدوية الخافضة للسكر ويجب الانتباه لعدم التعرض لهبوط في سكر الدم hypoglycemia 7- يجب شرب كميات كافية من المياه عند أخذ هذا الدواء. 8- يجب أخذ الدواء قبل ساعتين أو بعد ساعتين من الأملاح مضادة الحموضة والمعادن كالكالسيوم والحديد ومشتقات الحليب لأنها جميعها تخفف من امتصاص السيبرروفلوكساسين.

كيفية الوقاية من مرض داء المرتفعات

    (بالإنكليزية: Altitude sickness ). المرض ينتج عند انتقال شخص بشكل مفاجئ لمكان مرتفع (عادة فوق 2400 متر) وهو شائع بين متسلقي الجبال. السبب هو انخفاض الضغط الجوي وبالتالي انخفاض تركيز الأوكسجين الذي يصل إلى الرئتين. أهم الأعراض الجانبية ألم في الرأس headache   غثيان nausea دوخة dizziness تعب ووهن عام exhaustion في الحالات الشديدة يتطور المرض ليسبب أعراض قد تكون مميته أهمها: وذمة رئوية pulmonary edema  فقدان وعي loss of consciousness تتم الوقاية من المرض عن طريق المدر البولي أسيتازولاميد Acetazolamide  والمعروف بالاسم التجاري Diamox   الدواء يعمل على تثبيط أنزيم ال Carbonic anhydrase وله تأثير مدر خفيف.  إعطاء الدواء قبل 24 إلى 48 ساعة من الصعود إلى مكان مترفع له تأثير فعال جدا في الوقاية من أعراض داء المرتفعات. الجرعة تكون عادة 500 ملغ مرتان يوميا. السبب هو أن الدواء يصحح اختلال الشوارد الذي يحدث عند انخفاض ضغط الأوكسجين ويخفف من تراكم السوائل في الرئتين بسبب تأثيره المدر. الاستخدامات الاخرى لل Acetazolamide: الزرق  glaucoma بعض أنواع الاختلاجات Seizure الوذمة الناتجة عن بعض الأدوية

هل تعلم أن هنالك الكثير من البهارات المفيدة بجرعات صغيرة والسامة بجرعات كبيرة.

 جَوزة الطَيب (بالإنكليزية: Nutmeg) سامة بجرعات كبيرة تزيد عن ملعقتين صغيرتين أو 5 غرام.  ماهو السبب؟ السبب أن جوزة الطيب تحوي على مادة تسمى ميستيريسين (MYRISTICIN) والتي تستقلب في الجسم إلى مواد شبيهة بالأمفيتامين (amphetamine-like compounds) ماهي الأعراض؟  المستقلبات الناتجة عن الميستريسين تسبب أعراض هلوسة وأذية عصبية. أعراض هضمية كالمغض الشديد والإقياء والإسهال. ماهو العلاج في حال التسمم؟ العلاج السريع يمكن أن يتم من خلال حبوب الفحم والمواد المسهلة. علاج الأعراض يتم من خلال مضادات الإقياء العادية كالميتوكلوبراميد. التغذية الوريدية في حال الإسهال الشديد.  يمكن استخدام المهدئات العصبية مثل الفاليوم ولكن بحذر.  هل يمكن أن تستخدم جوز الطيب كرافع للمزاج؟ نعم هنالك بعض الناس تستخدمها كدواء مهلوس ولكنها غير آمنة بجرعات كبيرة وتسبب الكثير من المشاكل الهضمية كالإسهال والمغص والإقياء

متى يجب على المرأة الحامل البدء بأخذ حمض الفوليك؟

كما نعرف بينت أغلب الدراسات أن أخذ 400 ميكروغرام من حمض الفوليك لدى الحوامل يساهم بشكل كبير في منع حدوث تشوهات جنينية في تطور الدماغ والنخاع الشوكي. طبعا فاعلية هذا الفيتامين تكون في الأشهر الأولى من الحمل وهي الأشهر التي يتطور فيها الدماغ والنخاع الشوكي لدى الجنين. تنصح أغلب المراجع الطبية بأنه يجب على المرأة أن تبدأ بأخذ حمض الفوليك قبل شهر من تخطيطها للحمل. في حال حدوث حمل مفاجئ, يجب عليها أن تبدأ به مباشرة.  هل يجب أخذ حمض الفوليك طوال فترة الحمل؟ لا. الشهور الثلاثة الأولى هي الأهم. بعد ذلك لا داعي لأخد جرعة 400 ميكروغرام وجرعة 100 ميكروغرام الموجودة في أغلب الفيتامينات المخصصة للحوامل تعتبر كافية. الصورة توضح بعض الأغذية الغنية بحمض الفوليك
 حاصر قنوات الكالسيوم فيراباميل (verapamil) يزيد من تركيز الديجوكسين (digoxin)  في الدم بنسبة تتراوح بين  60-75%.  السبب هو أن الفيراباميل يقلل من إطراح الديجوكسين من الكلية ومن الطريق الصفراوي.  بالإضافة إلى ذلك يوجد تداخل دوائي فيزيولوجي حيث يقوم كل من الدوائين بإضعاف تقلص عضلة القلب مما قد يؤدي لحدوث تباطؤ شديد في دقات القلب قد يكون مهددا للحياة.  مستوى التداخل: كبير جدا الحل: استخدام بديل للفيراباميل عند الإمكان أو تعديل الجرعات تحت إشراف طبي

تداخل دوائي هام جدا للميتفورمين (Metformin)

- الميتفورمين يتداخل مع المواد الظليلية الوريدية (intravenous contrast) التي تستخدم في علميات القسطرة وبعض أنواع التصوير الطبقي المحوري ويزيد من احتمال حدوث فشل كلوي. التداخل يحدث بشكل كبير جدا عند الناس المتقدمة في العمر.  - أغلب المراجع الطبيبة تنصح بإيقاف استخدام الميتفورمين لمدة يومين قبل أي عملية قسطرة لتفادي حدوث مشاكل كلوية وخاصة عند الناس التي يكون لديها معدل الترشيح الكبيبي (Glomerular filtration rate )  أقل من 60 مل في الدقيقة (هذا المعدل يعكس عمل الكلية).  - إعادة إعطاء الميتفورمين يتوقف على اختبار وظائف الكلية بعد العملية.  -الناس التي تستخدم جرعات كبيرة من المواد الظليلية (أكثر من 100 مل) يجب أن لا تبدأ بأخذ الميتفورمين مرة أخرى إلا بعد 48 ساعة من العملية.   - عند أخذ جرعات صغيرة وعند الناس التي تكون لديها وظائف الكلية سليمة ليس من الضروري إيقاف الميتفورمين ولكن يجب مراقبة وظائف الكلية.

معلومات هامة عن المضاد الفيروسي أمانتادين (Amantadine)

أ- ماهو المضاد الفيروسي الذي يستخدم في معالجة مرض الزهايمر (Alzheimer's disease) ؟  الدواء هو أمانتادين  والذي يستخدم أيضا في علاج الانفلونزا. آلية علاج المرضين تختلف اختلاف كلي.  ب- كيف يعمل الأمانتادين في حالة مرض الزهايمر؟ الدواء يعمل على منع ارتجاع الدوبامين في العصبونات قبل المشبكية (presynaptic neuron) وبالتالي يزيد من تركيز الدوبامين.  ج- ماهو العرض الجانبي الجلدي الشائع الذي يحدث عن استخدام الأمانتادين؟  التَزَرُّقٌ الشَبَكِيٌّ (Livedo reticularis) وهو عبارة عن تغير في لون الجلد يحدث بشكل شبكي ويكون متصاحبا بتوسع في الأوعية الدموية السطحية 

بعض الأدوية يتم امتصاصها بشكل أكبر مع الوجبات الغنية بالدهون وسألخص أهمها:

1- Diazepam 2- Griseofulvin 3-Mebendazole 4-carbamazepine 5-isotretinoin 6-tacrolimus 7-Theophylline طبعا ننصح المرضى بتناول الدهون المفيدة كزيت الزيتون.

بعض الأدوية تسبب تضخم في اللثة (شاهد الصورة) أو كما يسمى في الانكليزية gingival hyperplasia

أهم هذه الأدوية: أ- السايكلوسبورين Ciclosporin ب- الفينيتوئين Phenytoin ج- النيفيدبين Nifedipine كيف يتم علاج تضخم اللثة الناتج عن استخدام أحد هذه الأدوية؟ أولا: التوقف عن الدواء عند الإمكان ثانيا: العناية باللثة وخاصة باستخدام غسولات فموية تحوي على مطهرات فموية مثل الكلورهيكسدين ثالثا: استخدام الفرشاة لتنظيف الفم واللسان بشكل جيد واستخدام الخيوط السنية.

توبيرامات (Topiramate)

ماهي أهم المعلومات التي يجب أن يعرفها الصيدلاني وماهي النصائح التي يجب عليه أن يخبرها للمريض؟ الاستخدامات.  للدواء استخدامات متعددة وأهمها : الاختلاجات العصبية Epilepsy الآلام العصبية Neuropathy الشقيقة Migraine الاكتئاب ثنائي القطبية Manic depression يستخدم كعلاج للوزن الزائد بشكل مترافق مع الPhentermine  لماذا يسبب هذا الدواء حماض أيضي   أو كما يسمى في الانكليزية:  Metabolic acidosis السبب أن الدواء يثبط الأنزيم المسؤول عن استقلاب البيكربونات في الجسم والذي يؤدي تثبيطه إلى ارتفاع في تركيز الحمض في الجسم. الأنزيم المقصود هو: Carbonic anhydrase ماهي أهم النصائح التي يجب أن يقدمها الصيدلاني للمريض: - الدواء قد يقلل من كمية الكاليسوم وفيتامين د في الجسم ولذلك ينصح باستخدام مكملات غذائية لتعويض هذا النقص. - يجب على المريض شرب كمية كبيرة من المياه لتفادي حدوث حصيات كلوية (سببها الحماض الأيضي). - الدواء قد يقلل من التعرق وبالتالي يسبب ارتفاع في درجة الحرارة. يجب الانتباه على هذا الموضوع وخاصة عند الأطفال ومراقبتهم عند التعرض للشمس ولدرجات حرارة عالية في الصيف. - الدواء في حالات نادرة يسبب ز

مريض يأخذ ال Sulfasalazine لعلاج داء كرون Crohn's Disease.

ماهي النصائح التي يجب على الصيدلاني إعطاؤها للمريض؟ الجواب: الدواء يجب أن يؤخذ بعد الطعام.  يجب على المريض تجنب التعرض لأشعة الشمس لأن الدواء يزيد الحساسية للشمس. يجب على المريض أخذ حمض الفوليك كمكمل غذائي اثناء استخدام الدواء لأن الدواء يقلل من نسب حمض الفوليك في الجسم. الدواء قد يسبب تلون البول والجلد بلون برتقالي (الموضوع لا يؤدي إلى أي أذية ويزول مع توقف الدواء). في حال كان المريض يريد الإنجاب يجب اخباره أن الدواء قد يؤدي لخلل مؤقت في عملية تشكل النطاف.

أهم الفروقات بين حاصرات بيتا Beta Blockers

أهم معلومة يجب أن نعرفها أنه توجد فئتان رئيسيتان لمستقبلات بيتا. مستقبلات بيتا1 وتتركز في القلب والكلية  مستقبلات بيتا2 وتتركز في الرئتين والعضلات الملساء في الأوعية الدموية والأمعاء وفي الرحم. يوجد عدة تصنيفات لحاصرات بيتا  سأحاول أن ألخص أهم الفروقات بينها بشكل موجز وسأصنفها إلى 5 أنواع: أ‌- حاصرات بيتا غير الانتقائية والتي تؤثر على مستقبلات بيتا1 وبيتا2  (الجيل الأول)  Non-selective Beta Blockers أهم هذه الحاصرات: Propanolol, Penbutolol, Pindolol, Timolol, Nadolol البروبانولول منحل في الدهون بشكل كبير ويخترق الحاجز الدماغي الشوكي مما يجعله يسبب بعض الأعراض الجانبية العصبية كالاكتئاب والتعب. يستخدم البروبانولول في علاج فرط إفراز الغدة الدرقية. البيندولول والبينبيوتولول لهما تأثير حاصر جزئي فقط (برتبطان بالمستقبل وينبهانه بشكل جزئي). أحد الأعراض الجانبية الشائعة في هذه الفئة: حدوث تقلص في القصبات (أعراض تشبه الربو). ب- حاصرات بيتا 1 الانتقائية (الجيل الثاني) Beta 1 Selective Blockers وهي الأكثر استعمالا في علاج ارتفاع ضغط الدم وضعف العضلة القلبية وهي انتقائية لمستقبلات بيتا 1 المتركزة

ماهي أهم التداخلات الدوائية لحاصرات بيتا Beta Blocker Drug Interactions

أ‌ولا:  تقلل حاصرات بيتا غير الانتقائية مثل "البروبانولول" من إفراز الإنسولين عند الناس التي لديها مرض سكري من النوع الثاني.  السبب أنها تؤثر على مستقبلات بيتا 2 في البنكرياس (هذا الأمر غير شائع عند الجيل الثاني والذي يثبط مستقبلات بيتا 1 فقط). هذه الفئة قد تخفي أعراض انخفاض سكر الدم عند الناس المريضة بالسكري. أهم أعراض انخفاض السكر التي قد يخفيها البروبانولول هي الرجفة والخفقان القلبي والقلق. الأعراض الأخرى مثل الإحساس بالجوع والتعرق لا تتأثر عادة. ثانيا: حاصرات بيتا1 الانتقائية مثل "الميتوبرولول" يكون تأثيرها على مستويات السكر في الدم قليل (لا تؤثر على مستقبلات بيتا2 في البنكرياس).  رغم ذلك, قد تزيد هذه الفئة من التأثير الخافض للسكر لكل من الإنسولين وأدوية السلفونيل يوريا   مثل: Glipizide, Glyburide. السبب قد يكون أنها تخفض تأثير الأدرينالين في الجسم (الأدرينالين يزيد من مستويات سكر الدم). ثالثا:  يجب استخدام حاصرات بيتا بحذر في حالة وجود تباطئ في دقات القلب (السبب أنها تخفف التنبيه الودي للعضلة القلبية). رابعا: "الكارفيديلول" يزيد من تركيز الديجوكسين لذ

كيف هو الاستخدام الأمثل للميندوكسيديل Minoxidil من أجل تساقط الشعر Alopecia؟

1- ضع 1 مل مرتين يوميا: عادة علبة ال60 مل تكفي شهر كامل 2-تستطيع وضع الميندوكسيديل بدون غسيل الشعر بالشامبو 3-يجب أن يترك على الشعر لمدة لا تقل عن 4 ساعات: يتم امتصاص المينوكسيديل ببطئ من جلدة الرأس ولذلك يحتاج لفترة 4 ساعات لا تنسى أن تضعه على الأقل 4 ساعات قبل النوم لتمنع امتصاصه من قبل الوسادة. 4-اغسل اليدين والمناطق التي تعرضت للدواء مباشرة 5-لا تستنشق الميندوكسيديل لأن الامتصاص الجهازي Systemic Absorption وارد وقد يسبب هبوط في الضغط hypotension 6-لا تستخدم المينوكسيديل على المناطق التي فيها حساسية أو التهاب أو تقرحات 7-إذا شعرت بعوارض انخفاض الضغط(نادرة الحدوث) مثل سرعة خفقان القلبIncreased heart rates ووجع في الصدر chest painودوخة dizziness توقف عن استخدام الدواء. 8-النتائج تحتاج لفترة طويلة حتى تظهر: 4-6 شهور 9- الدراسات بينت أن عيار 5% لا يعطي نتائج أفضل من عيار 2 % عند النساء ولذلك يجب على النساء استخدام عيار 2% وذلك لتفادي الآثار الجانبية كظهور شعر على الوجه(شائع فقط مع عيار 5%) 10-يجب التوقف عن استخدام الدواء إذا لم يلاحظ تحسن خلال 8 شهور للنساء و12 شهر للرجال.

بعض الناس تستجيب لل"أيبوبروفين" أكثر من "الباراسيتامول" في علاج الألم وارتفاع الحرارة؟

 بينما يحدث العكس عند ناس أخرى. . . حتى نعرف الجواب يجب أن نعتمد على علم مهم وواعد في مجال الصيدلة وهو الصيدلية الجينية و تسمى بالانكليزية                                                                       Pharmacogenetics . . ال"أيبوبروفين" ومضادات الالتهاب غير الستيروئدية الأخرى تستقلب بشكل رئيسي عن طريق نوعين من الأنزيمات الكبدية:                                                                                               CYP2C9                                                                                                  CYP2C8 بعض الناس يكون لديها طفرة في أحد الجينات المسؤولة عن تشكل هذين الإنزيمين مما يجعل استقلاب الدواء لديها أبطئ من الناس التي لا تحمل هذه الطفرة.  كنتيجة لذلك يبقى ال"أيبوبروفين" في الجسم لفترة أطول ويكون تأثيره أقوى. . . من ناحية أخرى,  "الباراسيتامول" يتم استقلابه بشكل رئيسي من خلال انزيم كبدي يسمى:                                                                                                CYP2E1 على نفس المبدأ السابق, بع

العلاج الجيني ينجح في علاج فقدان البصر الوراثي:

  . منظمة الأدوية والأغذية الأمريكية توافق على علاج جيني جديد يسمى:     oretigene neparvovec-rzyl            (Luxturna, Spark Therapeutics) .  هذا العلاج الجيني يستخدم في علاج فقدان البصر الوراثي المسمى: Leber's congenital amaurosis   . فقدان البصر الوراثي يحصل من خلال حدوث طفرة  في الجين: RPE65 .  العلاج يتم من خلال حقن فيروس معدل جينيا ليقوم بإدخال الجين المعطوب إلى الخلايا الشبكية في العين. الفيروس ينتمي إلى  فئة الفيروسات الغدانية (الأدينو فايروس) Adenovirus . يتم إعطاء العلاج  عن طريق حقنه في العين من خلال عملية جراحية بسيطة. وبهذا يكون هذا  العلاج ثالث علاج جيني يوافق عليه حتى اليوم. سأحاول أن ألخص العلاجات الأخرى في بوستات لاحقة.
 تداخل دوائي هام جدا ويعتبر مضاد استطباب  لمضادات الشقيقة من فئة التربتانات مثل:  Sumatriptan -هذه الأدوية يجب أن لا تعطى مع منشطات مستقبلات الدوبامين مثل:  Cabergoline , Bromocriptine. -الإعطاء المتزامن يؤدي إلى حدوث تقلص شديد في الأوعية الدموية  قد يكون مهددا للحياة.  بالانكليزية Vasospasm مستوى التداخل: مضاد استطباب.

المسهل الحلولي الشهير المسمى "لاكتولوز" Osmotic laxative Lactulose

ولكن هل تعلم أن ال"لاكتولوز" يستخدم في علاج الفشل الكبدي والمسمى بالانكليزية Hepatic Encephalopathy   إليكم التفاصيل: السبب يعود إلى أن الناس التي تصاب بالفشل الكبدي لا تستطيع التخلص من الأمونيا في الدم بشكل جيد.  كما نعرف أهم الأعراض التي تحدث عند الفشل الكبدي هي خروج رائحة من الفم شبيهة برائحة الأمونيا (النشادر).  ال"لاكتولوز" عندما يصل إلى الأمعاء يساعد على تحويل ال"أمونيا" (التي تنتجها البكتيريا في الأمعاء) إلى ال"أمونيوم"  السهل الإطراح (كونه يتواجد بشكل شاردي).  هذا بدوره يؤدي إلى منع تراكم الأمونيا في الدم والتي تعتبر أحد أهم أعراض الفشل الكبدي لأن الكبد هو المكان الذي يتم فيه التخلص من الأمونيا.        بنفس الوقت ينصح مرضى الكبد دائما بالتخفيف من المأكولات التي تزيد من نسب ال"أمونيا" في الدم مثل البروتينات الحيوانية بشكل عام واللحومات بشكل خاص. السبب طبعا هو أن البروتينات الحيوانية غنية بالحموض الأمينية الغنية بالنتروجين والتي تستقلب إلى "أمونيا".    الفئة الدوائية  الأخرى التي تستخدم  في علاج الفشل الكبدي هي المضادات

تداخل دوائي للقهوة:

هنالك بعض الأدوية التي  تزيد من تأثير الكافيين أو تثبط استقلابه وبالتالي تزيد من تراكيزه في الدم. يجب على الناس التي تأخذ أحد هذه الأدوية عدم الإسراف في شرب المشروبات التي تحوي كافيين مثل القهوة والشاي والمتة.   بعض الأدوية تزيد تأثير الكافيين بشكل كبير جدا وتصنف أحيانا كمضادات استطباب: أهم هذه الأدوية: ايزوكاربوكسازيد isocarboxazid  لينزولايد linezolid فينيليزين phenelzine بروكاربازين procarbazine سيليجيلين جلدي selegiline transdermal ترانيل سيبرومين tranylcypromine  -- بعض الأدوية تزيد تأثير الكافيين بشكل متوسط ويفضل عدم الإسراف في شرب الكافيين عند أخذ هذه الأدوية أهم هذه الأدوية: مانعات الحمل الفموية Birth control pills مضاد حموضة المعدة Cimetidine المضادات الحيوية من فئة Quinolone مثل ال ciprofloxacin   أهم أعراض ارتفاع نسب الكافيين في الدم هي: القلق والتوتر Anxiety خفقان قلبي Palpitations رجفان Tremor طنبين أذني Tinnitus اقياء Vominting

ماهي أهم مضادات استطباب مانع التقيؤ الشهير ميتاكلوبراميد metoclopramide

     وجود نزف معوي لأن الدواء يسرع حركة الأمعاء وبالتالي يفاقم من المشكلة    وجود تورم في الغدة الكظرية أو كما يسمى: ورم القواتم (بالانجليزية:pheochromocytoma) السبب أن الميتوكلوبراميد يحفز الورم على إفراز الكاتيكولامين (مثل الأدرينالين)    وجود تاريخ لمرض الصرع أو الاختلاجات العصبية  بالانكليزية epilepsy لأن الدواء يخفف عتبه حدوث الاختلاجات   د- استخدام أدوية أخرى تسبب أعراض خارج هرمية أو كما تسمى: بالانكليزية Extrapyramidal symptoms  أمثلة على هذه الأدوية:   الفينوثيازينات Phenothiazines  مثال:  البروميتازين promethazine = البوتيروفينونات Butyrophenones مثال: هالوبيريدول haloperidol   ملاحظة 1: يجب تجنب الميتوكلوبراميد في حالة أخذ أدوية لعلاج مرض باركنسون لأنه يعاكس عملها (كونه يحصر مستقلات الدوبامين) وبالتالي يزيد فرصة حدوث أعراض خارج هرمية كالرعشة وصعوبة الحركة. - -- ملاحظة 2: الدواء يعمل من خلال تثبيط مستقبلات الدوبامين ولكنه يملك بنفس الوقت تأثير مقوي للأسيتيل كولين. لذلك تستخدم مضادات الاسيتيل كولين المركزية في علاج زيادة الجرعة - من أهم الأمثلة: الديفنهيدرامين diphenhydramine

ماهي أهم مضادات استطباب مانع التقيؤ الشهير ميتاكلوبراميد metoclopramide

   وجود نزف معوي لأن الدواء يسرع حركة الأمعاء وبالتالي يفاقم من المشكلة   -  وجود تورم في الغدة الكظرية أو كما يسمى: ورم القواتم (بالانجليزية:pheochromocytoma) السبب أن الميتوكلوبراميد يحفز الورم على إفراز الكاتيكولامين (مثل الأدرينالين)  -  وجود تاريخ لمرض الصرع أو الاختلاجات العصبية  بالانكليزية epilepsy لأن الدواء يخفف عتبه حدوث الاختلاجات ------- ----- ---- د- استخدام أدوية أخرى تسبب أعراض خارج هرمية أو كما تسمى: بالانكليزية Extrapyramidal symptoms  أمثلة على هذه الأدوية: = الفينوثيازينات Phenothiazines  مثال:  البروميتازين promethazine = البوتيروفينونات Butyrophenones مثال: هالوبيريدول haloperidol ------ --------- ملاحظة 1: يجب تجنب الميتوكلوبراميد في حالة أخذ أدوية لعلاج مرض باركنسون لأنه يعاكس عملها (كونه يحصر مستقلات الدوبامين) وبالتالي يزيد فرصة حدوث أعراض خارج هرمية كالرعشة وصعوبة الحركة. -------- ------- ملاحظة 2: الدواء يعمل من خلال تثبيط مستقبلات الدوبامين ولكنه يملك بنفس الوقت تأثير مقوي للأسيتيل كولين. لذلك تستخدم مضادات الاسيتيل كولين المركزية في علاج زيادة الجرعة - من

حقنة Giapreza

 كلنا يعرف أن مثبطات مستقبلات الأنجيوتنسين والأدوية التي تثبط انتاجه تستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم.  ولكن ماذا سيحدث في حالة تنبيه هذه المستقبلات؟   وافقت إدارة الأدوية والأغذية الأمريكية على حقنة وريدية تحوي على الأنجيوتنسين 2 لعلاج انخفاض ضغط الدم الشديد.  الاسم التجاري للحقنة Giapreza  التركيب angiotensin II
 مريض يأخذ Fexofenadine لعلاج الحساسية. لاحظ المريض عدم التحسن على الدواء. عند سؤاله عن الحمية التي يتبعها, أخبر المريض الصيدلاني أنه يشرب كميات كبيرة من العصائر الطبيعية يوميا.  ماهي النصائح التي يجب أن يقدمها الصيدلاني في مثل هذه الحالة؟   هنالك بعض العصائر الطبيعية التي تثبط أمتصاص مضاد الحساسية Fexofenadine.  بعض هذه العصائر: عصير التفاح والبرتقال والكريفون.  هذه العصائر تثبط امتصاص الفيسكوفينادين بنسبة تصل إلى 50%.   السبب هو وجود مواد في العصائر تثبط البولي بيبتيدات التي تساعد على نقل الشوارد العضوية السالبة (وهو الشكل الكيميائي الذي يتواجد فيه الفيكسوفينادين في الأمعاء) تسمى هذه النواقل: بالانكليزية organic anion transporting polypeptide  بشكل مختصر OATP   ملاحظة: أكل ثمار هذه الفواكة لا يسبب هذه المشكلة على الأغلب وذلك لأن تركيز مثبطات الOATP يكون خفيفا في الفواكة وكبيرا في العصائر.    الحل: فصل الدواء ب4 ساعات عن العصائر السابقة.
     أم أحضرت رضيعها وعمره أربع أشهر إلى الطبيب. الرضيع يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة حدث بشكل مفاجئ وترافق مع نقص في الحركة العضلية. الأم أعلمت الطبيب أن الرضيع لا يأكل بالشكل المعتاد وحركة أمعائه ضعيفة (إكتام شديد) كما أن هنالك تغير ملحوظ في صوت الطفل أثناء البكاء.   عندما سأل الطبيب الأم عن نوعية الغذاء الذي تعطيه للرضيع, أعلمت الأم الطبيب أنها تعطيه نفس الحليب ولكنها بدأت بأضافة العسل إلى الحليب من أجل تقوية مناعة الطفل. ---------------------------------------------------------   السؤال: ماهو التشخيص الأكثر ورودا في هذه الحالة؟  التشخيص الأكثر ترجيحا هو التسمم السُجقِّيّ أو التسمم الممباري بالانكليزية  (Botulism) --------------------------------------------------------- وماهو السبب الأرجح؟ السبب الأرجح هو العسل. العسل قد يحوي على أبواغ البكتيريا المطثية الوشيقية.  باللاتينية Clostridium botulinum أبواغ هذه البكيتريا قادرة على التكاثر في أمعاء الرضع والسبب عدم تطور البكتيريا المعوية لدى الرضع خلال الأشهر الأولى من الولادة.  هذه الأبواغ لا تقدر على التكاثر في حال وجود فلورا معوية ك

متلازمة "المريول" الأبيض White coat syndrome.

     ماهو الWhite coat syndrome؟  هو ارتفاع الضغط الشرياني  الآني الذي يحدث للكثير من المرضى عند وجودهم في عيادة الطبيب أو في المشفى رغم عدم معاناة المريض من ارتفاع في ضغط الدم في الحالة الطبيعية (خارج المشفى).  سبب تسمية هذه الحالة بهذا الاسم هو أنها تحدث في المشفى أو في عيادة الطبيب حيث يرتدي الطاقم الطبي لباس لونه أبيض.    الأسباب: التوتر الذي يحصل لبعض المرضى عند الدخول إلى المشافي أو العيادات. هذا يؤدي إلى إفراز الأدرينالين في الجسم. نتيجة لذلك يتم تشخيص ارتفاع الضغط الشرياني لدى المريض رغم عدم وجود أية مشاكل. وعند وصف أدوية خافضة للضغط, يقع المريض في مشكلة الانخفاض الشديد في الضغط.   بعض الحلول: في حال الاشتباه بالمتلازمة, يمكن قياس ضغط الدم  في المنزل, أو الطلب من المريض أن يرتاح ويتنفس بشكل جيد ,أو نقله إلى غرفة هادئة غير مزدحمة في المشفى.
 مريض يأخذ الأدوية التالية: وارفارين Warfarin ديجوكسين Digoxin خلال مراجعة المريض لطبيب القلبية, قام الطبيب بإضافة دواء أميودارون إلى أدوية المريض بعد تشخيص لا نظميات قلبية Amiodarone بعد فترة اسبوع, تم إسعاف المريض إلى المشفى بسبب حدوث نزف مترافق مع أعراض تسمم بالديجوكسين: هذيان- خفقان قلبي-إقياء....إلخ تم تأكيد التسمم بالوارافارين والديجوكسين بعد إجراء فحوصات الدم اللازمة.   ماهو الخطأ الذي وقع فيه الطبيب: الأميودارون يزيد من تراكيز الديجوكسين والوارفارين في الدم بشكل كبير جدا وكان يجب على الطبيب أن يقوم بالاجراءات التالية: 1- تخفيف جرعة الديجوكسين بمقدار 50% 2- تخفيف جرعة الورافارين بمقدار 30-50%  التفسير: الأميودارون مثبط للكثير من انزيمات الكبد وهو يثبط استقلاب الوارفارين. الأميودارون يزيد من تراكيز الديجوكسين لأنه يخفف من إطراحه الكلوي , بالإضافة إلى أنه يثبط إطراحه عند طريق تثبيط البروتين الطارح له في الأمعاء والمسمى: P-glycoprotein efflux transporter هذا البروتين السكري موجود في الأمعاء ويعمل على طرح الكثير من المواد الغريبة عن الجسم  وبالتالي يخفف من سميتها.     

ماهي أهم المعلومات التي يجب أن يقدمها الصيدلاني لمريض يأخذ دواء من فئة الNitrates مثل ال Nitroglycerin؟

 1- استخدام مقويات الانتصاب يعتبر مضاد استطباب. في حال استخدام الSildenafil و Vardenafil يجب ترك فراغ 24 ساعة قبل استخدام الNitrates.  في حال استخدام الTadalafil يجب ترك فراغ 48 ساعة قبل البدأ باستخدام الNitrates 2-تجنب شرب الكحول بكميات كبيرة 3-يمكن أن تسبب الدوار ولذلك ينصح المريض بأخذ الحيطة والحذر عند القيادة 4-عند الوقوف من وضع الجلوس يجب الوقوف بشكل بطيء لتجنب هبوط مفاجئ في ضغط الدم 5-في حال استخدام حبوب تحت اللسان يجب تركها في علبتها الأصلية (الدواء حساس للضوء). 6-اللصاقات توضع على مكان لا يوجد عليه شعر ولا توضع على الأماكن المجروحة أو التي تحوي خدوش.  7-تترك اللصاقة عادة لمدة 12 ساعة ثم تزال عند استخدامها بشكل يومي لمنع تطور تحمل للدواء Tolerance 8-في حال أخد حبوب مديدة التأثير يجب أخذها في نفس الموعد يوميا. 9- جميع أدوية النترات تخزن بعيدا عن الحرارة والضوء والرطوبة. ولا تحفظ في البراد.
العلاج الدوائي لمرض منتشر بكثرة ويعد أحد أسباب ضعف الخصوبة عند النساء والرجال وهو ارتفاع نسبة البرولاكتين في الدم والذي يسمى   بالانكليزية Hyperprolactinemia   السبب الأكثر شيوعا يكون عادة ورم حميد في الغدة النخامية بالانكليزية Prolactin-secreting adenomas   أهم أعراض المرض غياب الدورة الشهرية Amenorrhea تدفق الحليب من الثدي Galactorrhea غياب الرغبة الجنسية وعدم الخصوبة عند الرجال والنساء loss of libido and infertility   العلاج يكون عادة من خلال وصف الأدوية المحفزة لمستقبلات الدوبامين وأهمها: Bromocriptine Cabergoline تنبيه هذه المستقبلات يخفف إفراز البرولاكتين من الورم الحميد  الكابيرغولين له مدة تأثير أطول وعمره النصفي حوالي 65 ساعة بالمقارنة مع 7 ساعات للبروموكريبتين. الكابيرغولين يمكن أن يعطى عن الطريق الفهموي أو المهبلي. الجرعة تكون عادة 0.25 ملغ مرتين اسبوعيا ويمكن زيادة الجرعة حتى 1 ملغ مرتين اسبوعيا حسب الاستجابة. البروموكريبتين يؤخذ بشكل يومي مساءا بعد الطعام.    هذه الفئة الدوائية كانت تستخدم في الماضي لمنع الاحتقان في الثديين عند الأمهات اللواتي يردن إيقاف الأرضاع ولكن هذا ا
 مكمل غذائي أجريت عليه الكثير من الدراسات التي بينت فوائده الكثيرة. المكمل هو "إس ادينوزيل ميثيونين" (بالانكليزية S-Adenosyl Methionine) ويختصر الاسم عادة إلى SAMe هذا الجزيئ موجود في الجسم بشكل طبيعي ويسهم في الكثير من العمليات الحيوية في الجسم. هذا المكمل متوفر في الأسواق الغربية بدون وصفة كونه مادة طبيعية موجودة في الجسم وهي عبارة عن جزي أدينوزين مرتبط بالحمض الأميني ميثيونين    الاستخدامات: أغلب الدراسات تبين أن المركب فعال في تحسين الحالة المزاجية وعلاج الاكتئاب. أغلب الدراسات تبين أن لمركب فعال في تخفيف الآلام الناتجة عن ترقق العظام الكثير من الدراسات تبين أن المركب فعال في الوقاية من التليف الكبدي وتحسين حالة الكبد عند مرضى التليف الكبدي المزمن  الكثير من الدراسات تبين أن المركب فعال في تحسين جريان العصارة الكبدية وعلاج انسداد القناة الصفراوية  وتخفيف الحكة الجلدية الناتجة عن مشاكل الكبد  الكثير من الدراسات تبين أن لمركب فعال  في تحسين القدرة الجنسية الكثير من الدراسات تظهر أن المركب فعال في علاج الآلام المديدة في الجسم كالألم الليفي العضلي بعض الدراسات تبين أن المركب
 مريض يأخذ الأدوية التالية: "ديلتيازيم" diltiazem  لعلاج ارتفاع ضغط دم مترافق مع تسرع دقات قلب فوق بطيني Paroxysmal supraventricular tachycardia "كلوبيدوغريل" clopidogrel  كمانع لتجمع الصفيحات لمنع حدوث جلطات دموية.   المريض ذهب إلى طبيب أعصاب يشكو من ألام عصبية شديدة ناتجة عن ألم عصب ثلاثي التوائم في الوجه أو كما يسمى بالانكليزية Trigeminal neuralgia قام الطبيب بوصف ال"كاربامازيبين" carbamazepine   للمريض لعلاج الألم العصبي (الكاربامازيبين يستخدم في علاج الاختلاجات العصبية وبعض أنواع الآلام العصبية). بعد أسبوع, أدخل المريض إلى المشفى بسبب حدوث نزيف شديد مترافق مع ارتفاع في ضغط الدم.     كيف يمكن تفسير هذه الحالة؟ وكيف يمكن تفادي المشكلة في حالات مستقبلية؟ ال"كاربامازيبين" محفز لأنزيمات  CYP3A4  والتي تعمل على استقلاب كل من ال"كلوبيدوغريل" وال"ديلتيازيم". تحفيز هذه الأنزيمات يسرع استقلاب الأدوية التي تتفاعل مع  هذه الأنزيمات .  هذا يفسر انخفاض تأثير ال"ديلتيازيم" بسبب تسريع استقلابه في الجسم إلى مركبات غير فعالة وبال

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

Kana Brax Laberax

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

CELEPHI 200 MG, Gélule

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more