Posts

Showing posts from October 28, 2020

لوبيليا Lobelia

Image
  Lobelia. الإسم العلمي: لوبيليا(Lobelia). الأسماء الشائعة بالعربية: عشب الربو الضار. التبغ الهندي. اللوبيليا الأرجوانية. الوردي الهندي. اللوبيليا هي نبتة موطنها الأصلي شرق أمريكا الشمالية من الفصيلة الجريسيات(Campanuleceae)وقد سمية بهذا الإسم تيمناً بإسم عالم النبات البلجيكي ماثياس دي لوبيل(Mathias De Lobel)حيث تنمو على جنبات الطريق وتحب التربة الحامضية ويوجد منها أربع أجناس من صنف اللوبيليا حيث تستعمل من قبل الهنود الحمر في أمريكا لعلاج مرض الزهري بينما الصينيون يستعملون أحد الأجناس من اللوبيليا لعلاج عضات الثعابين كما تعتبر مدرة للبول وأوراق النبات هي التي تستخدم بصفة أساسية بعد أن تجفف بعناية. كما أنه يمكن إستخدام البذور والجذور وهي فعالة بشكل أقوى ولكن لها بعض الأعراض الجانبية. الإستخدام التقليدي والحديث: إستخدمها الأطباء في القرن الماضي في أمريكا الشمالية وأعتبرت من ضمن الأعشاب المرخية للعضلات الملساء التي تحيط بالشعب الهوائية. كما إستخدمت لعلاج نزلات البرد والنوبات التنفسية التي تصيب الرئة لمختلف الأسباب. كما أنها تعالج النوبات الأخرى من التقلصات التي تصيب الجسم بما فيها الأمعاء

Lobucavir اللوبوكافير

 Lobucavir. يوصف اللوبوكافير بأنه مضاد فيروسي واسع الطيف ضد فيروسات الهربس وإلتهاب الكبد B وغيره من فيروسات الكبد وفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز والفيروس المضخم للخلايا.

Lobeline. لوبيلين

 Lobeline. لوبيلين هو قلويد طبيعي يستخلص من أوراق حشيشة الدينار(Lobelia Inflata)ويتميز بتأثيره المنبه للعقد والبصلة السيسائية والمراكز الحيوية فيها والعصبونات مابعد العقدية الودية. التأثيرات الدوائية: 1 تأثيره على عضلة القلب: لمركب اللوبيلين تأثير منشط لعضلة القلب. 2 تأثيره على الجهاز التنفسي: لمركب اللوبيلين تأثير موسع للقصبات كما يزيد ويشحن التهوية الرئوية من خلال تنشيطه لحركات التنفس من حيث السعة والنظم وذلك بآلية تنبيه المركز التنفسي في البصلة وتنبيه المستقبلات الكيميائية في الجسمين السباتي والأبهري. 3 تأثيره على الضغط الدموي: لمركب اللوبيلين تأثير رافع للضغط الشرياني وذلك بتنبيه المركز المحرك الوعائي. دواعي الإستعمال: يستعمل اللوبيلين في معالجة الوهط القلبي الوعائي والغشي التنفسي والإختناق التنفسي والحالات الخفيفة من التسمم بالمواد المثبطة لمركز التنفس مثل الباربيتورات والمورفين

Lodelaben. اللوديلابين

 Lodelaben. يوصف اللوديلابين بأنه عقار مضاد للإلتهاب حيث يفيد في معالجة إلتهاب المفاصل الروماتويدي.

Lodenosine اللودينوزين

 Lodenosine. يوصف اللودينوزين بأنه مضاد فيروسي وهو من مثبطات البوليميراز الحمض النووي الريبوزي حيث يفيد في معالجة عدوى فيروس نقص المناعة البشرية.

Lodoxamide. لودوكساميد

Image
 Lodoxamide. لودوكساميد هو عقار مضاد للهيستامين حيث يعمل كمثبط للخلايا البدينة التي تطلق الهيستامين وغيرها من المواد التي تسبب الحساسية. دواعي الإستعمال: يستعمل اللودوكساميد على شكل قطرة عينية في الحالات التالية: 1 علاج إلتهاب القرنية والملتحمة الربيعي والرمد الربيعي. 2 حساسية العيون(حكة. تهيج. حرقان. إحمرار).

Lofepramine. لوفيبرامين

Image
  Lofepramine. لوفيبرامين هو من مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات حيث يعمل على زيادة تركيز السيروتونين والنورأدرينالين وعرقلة عمل مادة كيميائية أخرى في المخ إلى حد أقل وهي الأسيتيل كولين. عندما يجري إفراز السيروتونين والنورأدرينالين من الخلايا العصبية في الدماغ يعملان على التخفيف من إضطراب الحالة المزاجية ولكن عندما يجري إستردادهما من هذه الخلايا العصبية لايعود لهما تأثير في الحالة المزاجية ويعتقد أن الإكتئاب يحدث عند ذلك حيث يكون هناك إنخفاض في كمية السيروتونين والنورأدرينالين المتحررة من الخلايا العصبية في الدماغ. دواعي الإستعمال: يستعمل اللوفيبرامين في معالجة الإكتئاب.

Lofexidine. لوفيكسيدين

Image
  Lofexidine. لوفيكسيدين هو عقار خافض لضغط الدم وهو ناهض لمستقبلات بيتا الأدرينالية حيث يعمل عن طريق منع إطلاق النورإيبينيفرين وهو هرمون مشابه للأدرينالين الذي يساهم في أعراض إنسحاب المواد الأفيونية. دواعي الإستعمال: يستعمل اللوفيكسيدين لعلاج الأثار الإنسحابية لإدمان المواد الأفيونية.

Lomefloxacin. لوميفلوكساسين

Image
  Lomefloxacin. لوميفلوكساسين هو مضاد حيوي من فئة الكينولونات حيث يعمل على قتل الجراثيم التي تسبب العدوى ويفعل ذلك عن طريق تثبيط أنزيم يسمى غيراز(Gyrase)الحمض النووي الجرثومي ويشارك هذا الأنزيم في تكرر وإصلاح المادة الوراثية(الدي إن إيه DNA)للجراثيم فإذا كان هذا الأنزيم لايعمل لايمكن للجراثيم إعادة إصلاح نفسها أو الإنقسام والتكاثر وبهذا يكافح اللوميفلوكساسين العدوى الجرثومية ويوقفها. دواعي الإستعمال: يستعمل اللوميفلوكساسين لمعالجة أنواع مختلفة من العدوى الجرثومية بما في ذلك إلتهاب الشعب الهوائية وإلتهابات المسالك البولية وفي إصابات العين مثل إلتهاب الملتحمة وإلتهابات القرنية والأجزاء المحيطة المصابة والتي سببها البكتريا سريعة التأثير ولعلاج القرحة في قرنية العين.

Lomerizine. لوميريزين

Image
 Lomerizine. لوميريزين هو فينيل بيبرازين وهو نوع من L و T من حاصرات أقنية الكالسيوم حيث يستخدم اللوميريزين حاليا بشكل سريري في علاج الصداع النصفي(الشقيقة)كما يستخدم بشكل تجريبي في علاج الزرق(الجلوكوما)وإصابة العصب البصري.  اللوميريزين يعمل كمعاكس للكاسيوم وذلك عبر حصر أقنية الكالسيوم المعتمدة على الفولتاج، ولكن التأثيرات العلاجية للشقيقة ليست بسبب حصر أقنية الكالسيوم وإنما بسبب تأثيرات اللوميرازين المعاكسة على مستقبلات 5-HT2a، حيث ظهر أن الدواء يثبط وبشكل تنافسي ارتباط H spiperone بمستقبلات 5-HT2a (وبالتالي تثبيط تحرير الكالسيوم المعتمد على 5-HT). وبالتالي يؤثر اللوميريزين على الخلايا الحاوية على 5-HT2a ويثبط تحرير الكالسيوم المتعمد على ال 5-HT، في حين أن تحرر الكالسيوم المعتمد على الـ ATP لا يتأثر. وعن طريق منع تحرر الكالسيوم فإن اللوميريزين يمنع التقلص المحدث بالسيروتونين للشريان القاعدي الذي يسبب الشقيقة. كما ظهر أن اللوميريزين يملك خواص حامية للأعصاب خاصة في حالة الأذية الشبكية، حيث وجد أن جرعة 0.3 ملغ/كغ وريدياً أولية قد تمنع السمية العصبية المحدثة بالغلوتامات كما أنها تقدم حماية

Lomifylline. لوميفيللين

Image
Lomifylline. لوميفيللين هو أحد مشتقات الثيوفيللين حيث يستخدم في معالجة إضطرابات الأوعية الدموية الدماغية.

Lomitapide. لوميتابيد

Image
 Lomitapide. لوميتابيد هو عقار خافض للكوليستيرول الكلّي في المرضى الذين يعانون من فرط كوليستيرول الدم العائلي المتماثل(الزيجوت). يعمل اللوميتابيد على تقليل مستويات الكوليستيرول الضار(LDL)بالدم. وكذلك يخفض اللوميتابيد مستوى الكوليستيرول الكلي ومستوى البروتين(Lipoprotein)بالإضافة إلى أحد البروتينات في الدم التي تعرف(NON_HDL). دواعي الإستعمال: يستعمل اللوميتابيد كعلاج مساعد لحالات فرط كوليستيرول الدم الوراثي من النوع متماثل الزيجوت. يستعمل اللوميتابيد عادة كعلاج مساعد مع حميات تقليل الدهون وغيرها من علاجات تخفيض مستويات الدهون في الجسم للتقليل من مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة وتقليل مستويات كوليستيرول الكلية وتقليل مستويات صميم البروتين الشحمي B.

Lomustine. لوموستين

Image
  Lomustine. لوموستين هو من العوامل المضادة للأورام حيث يفيد في معالجة داء هودجكين وأورام الدماغ وأورام أخرى. يعمل اللوموستين عن طريق منع الخلايا السرطانية من الإنقسام والتكاثر بمنع تكوين الحمض النووي الريبي منزوع الأكسجين DNA والحمض النووي الريبي RNA واللذين هما أساسيان لنمو وبقاء كل من الخلايا الطبيعية والخلايا السرطانية. دواعي الإستعمال: يستعمل اللوموستين لمعالجة أنواع مختلفة من السرطان.

Loperamide. لوبيراميد

Image
  Loperamide. لوبيراميد هو أحد الأدوية التي تنتمي إلى فئة مضادات الإسهال والتي تعمل على إبطاء حركة الأمعاء وتقليل تدفق السوائل والكهارل إلى داخل الأمعاء. يرتبط اللوبيراميد بمستقبلات الأفيون في جدار الأمعاء ويمنع إطلاق الأسيتيل كولين والبروستاغلاندين وبالتالي تقليل التمعج وزيادة وقت عبور المعوي لذلك فهو يقلل من حجم البراز اليومي ويزيد من لزوجة وكثافة البراز ويقلل من فقدان السوائل والكهارل أو ماتعرف باسم الإلكتروليتات. كما يزيد اللوبيراميد من إنقباض العضلة العاصرة الشرجية مما يقلل من السلس وإلحاح رغبة الإخراج. دواعي الإستعمال: يستعمل اللوبيراميد للسيطرة على أعراض الإسهال الحاد بما في ذلك إسهال المسافرين.

Lopinavir لوبينافير

Image
 Lopinavir. لوبينافير هو أحد مضادات الفيروسات القهقرية ومن مجموعة مثبطات البروتياز حيث يستخدم مشاركة مع عقار آخر يدعى ريتونافير(Ritonavir)لمعالجة عدوى فيروس العوز المناعي البشري المكتسب(الإيدز).

Lopirazepam اللوبيرازيبام

 Lopirazepam. يوصف اللوبيرازيبام بأنه من المهدئات والمنومات ومزيلات للقلق والمرخية للعضلات والمضادة للإختلاج من مجموعة البينزوديازيبينات حيث يستخدم كمزيل للقلق.

Loprazolam. لوبرازولام

Image
  Loprazolam. لوبرازولام هو من المهدئات والمنومات ومزيلات للقلق والمرخية للعضلات والمضادة للإختلاج من مجموعة البينزوديازيبينات حيث يستخدم لمعالجة الأرق قصير الأمد.

Loracarbef. لوراكاربيف

Image
 Loracarbef. لوراكاربيف هو مضاد حيوي من فئة السيفالوسبورينات الجيل الثاني حيث يعمل عن طريق منع الجراثيم من إنتاج البروتينات التي تعد ضرورية لها فمن دون هذه البروتينات لايمكن أن تنمو الجراثيم وبذلك يتوقف إنتشار العدوى وتموت الجراثيم المتبقية في نهاية المطاف أو تقتل من قبل الجهاز المناعي للجسم. دواعي الإستعمال: يستعمل اللوراكاربيف لمعالجة أنواع مختلفة من العدوى الجرثومية بما في ذلك: 1 عدوى الجهاز التنفسي. 2 الإلتهابات الجلدية والعظام و المفاصل. 3 إلتهابات المجاري البولية والأعضاء التناسلية الأنثوية. 4 إلتهاب الجيوب والأذن الوسطى الحاد.

Loratadine. لوراتادين

Image
 Loratadine. لوراتادين هو من مضادات الهيستامين من الجيل الثاني حيث يفيد في الوقاية من التحسس أو معالجة أعراضه. اللوراتادين هو من مضادات الهيستامين التي تقلل آثار الهيستامين وهو من المواد الكيميائية الطبيعية في الجسم ومن أعراض التحسس وعلاماته ويكون ذلك من خلال التنافس مع الهيستامين على مواقع مستقبلات الهيستامين H1 على الخلايا المستجيبة. دواعي الإستعمال: يستعمل اللوراتادين لتخفيف شدة أعراض التحسس كما في إلتهاب الأنف التحسسي وحمى القش(حمى الكلأ) حيث يقلل من العطس والتهيج في العيون والأنف. كما أن بإمكانه أن يكون فعالاً في حالات حساسية الجلد مثل الشري Urticaria

Lorazepam لورازيبام

Image
 Lorazepam لورازيبام هو من المهدئات والمنومات ومزيلات للقلق والمرخية للعضلات والمضادة للإختلاج من مجموعة البينزوديازيبينات حيث يعمل على مستقبلات في الدماغ تسمى مستقبلات غابا(GABA)مما يؤدي إلى إطلاقه وهو ناقل عصبي يعمل على تهدئة الأعصاب ويساعد على الحفاظ على توازن النشاط العصبي في الدماغ ويشارك في إحداث النعاس والحد من القلق وإرخاء العضلات. دواعي الإستعمال: يستعمل اللورازيبام في معالجة الحالات التالية: 1 القلق والتوتر العصبي. 2 إضطرابات النوم. 3 أعراض الإقلاع عن الكحول. 4 نوبات الخوف أو الهلع.

Lorcaserin لوركاسيرين

Image
  Lorcaserin لوركاسيرين هو عقار من فئة منبهات مستقبلات السيروتونين الإنتقائية حيث يعمل على زيادة الشعور بالإمتلاء(الشبع)بحيث يجري تناول كمية أقل من الطعام. دواعي الإستعمال: يستعمل اللوراكاسيرين للمساعدة على إنقاص الوزن بالمشاركة مع إتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وممارسة التمارين المناسبة وكذلك لدى المرضى زائدي الوزن الذين يعانون من داء السكري أو إرتفاع ضغط الدم أو إرتفاع الكوليستيرول أو مرض القلب

Lorglumide اللورغلوميد

 Lorglumide يوصف اللورغلوميد بأنه عقار مضاد للكوليسيستوكينين حيث يعمل على تثبيط حركة الجهاز الهضمي ويقلل من إفرازات المعدة فهو يفيد في معالجة إضطرابات الجهاز الهضمي بما في ذلك قرحة المعدة ومتلازمة القولون العصبي وعسر الهضم والإمساك وإلتهاب البنكرياس.

Lormetazepam لورميتازيبام

Image
  Lormetazepam لورميتازيبام هو من المهدئات والمنومات ومزيلات للقلق والمرخية للعضلات والمضادة للإختلاج من مجموعة البينزوديازيبينات حيث يفيد في معالجة الأرق.

Losartan لوسارتان

Image
  Losartan. لوسارتان هو من مثبطات هرمون الأنجيوتنسين2 حيث يستعمل كخافض لضغط الدم. يسبب الأنجيوتنسين2 تضيقا في الأوعية الدموية المحيطية ويحفز إنتاج هرمون آخر يسمى الألدوستيرون والألدوستيرون يجعل الكلى تحتفظ بالملح والماء مما يزيد من حجم السوائل في الأوعية الدموية ويرفع الضغط. وبمنع عمل الأنجيوتنسين2 يسمح اللوسارتان للأوعية الدموية المحيطية في الإتساع مما يعني مساحة أكبر ومقاومة أقل في هذه الأوعية. وهذه هي الآلية الرئيسية التي يجري بها خفض الضغط في الأوعية الدموية. كما يقلل اللوسارتان من تأثير الألدوستيرون في الكلى أيضا ونتيجة لذلك تجري إزالة الزيادة في كمية السوائل من الدم عن طريق الكلى. وهذا ما يقلل من كمية السوائل في الأوعية الدموية مما ينقص المقاومة والضغط في الأوعية الدموية أيضا. دواعي الإستعمال: يستعمل اللوسارتان في معالجة إرتفاع ضغط الدم. يستعمل اللوسارتان لحماية وظائف الكلى من فقدان البروتين لدى مرضى السكري.

Loteprednol لوتيبريدنول

Image
  Loteprednol. لوتيبريدنول هو عقار كورتيكوستيرويدي حيث يعمل على منع تأثير المواد الكيميائية التي ينتجها جهاز المناعة وبالتالي يحد من الإلتهابات والتورم والتهيج للعين.  دواعي الإستعمال: يستعمل اللوتيبريدنول لعلاج الحالات الإلتهابية والحساسية في العين بما في ذلك إلتهاب الملتحمة والإضطرابات الإلتهابية في العين وإلتهاب الملتحمة التحسسي الموسمي.

Lotrifen لوتريفين

Image
  Lotrifen. لوتريفين هو عامل مجهض غير هرموني يستخدم في الطب البيطري

الكاشِم أو الأنجذان الرومي

 Lovage. الإسم العلمي: Levisticum Officinale الكاشِم أو الأنجذان الرومي نوع من النباتات يتبع فصيلة النباتات الخيمية تستعمل كلًا من الاوراق و البذور  لها قيمتها العالية تمتاز بأنها نباتات معمرة منتشرة في عدد من الثقافات حول العالم و لا تزال تلك النباتات من ضمن مناقشات العلماء توجد في منطقة البحر المتوسط و جنوب غرب آسيا و استخدمت في اوروبا كلًا من الجذور و البذور و الاوراق ، يستخدم النبات في كلًا من السلطات و الحساء و المرق و التوابل هو من المكونات الاساسية في التوابل يحتوي على نسب عالية من  الكومارين ، الليمونين ، الكافور مرتبط ارتباط كبير بعدد من الفوائد الصحية  اولًا مضاد للحساسية : العديد من الفوائد الصحية لكاشم تتصل بطبيعته المضادة للإلتهابات حيث يعمل النبات كمهدئ للحساسية و يعمل على التخلص من الاثار و المواد المسببة للحساسية ، يرجع ذلك بسبب احتواءه على كميات كبيرة من كيرسيتين و هي المانع الطبيعي للهيستامين سوف يعمل على تقليل استجابة تحسين الجسم و القضاء على حكة العين و سيلان الانف و اي نوع حساسية اخر .. ثانيًا مفيد للبشرة : يحتوي نبات الكاشم على خصائص مهدئة للجلد عندما يتم تطبيق ال

Lovastatin لوفاستاتين

Image
 Lovastatin. لوفاستاتين هو من مجموعة الستاتينات ومن مثبطات أنزيم HMG CoA الإختزالي حيث يفيد في معالجة إرتفاع نسبة الكوليستيرول والدهون الثلاثية في الدم. يقلل اللوفاستاتين من إنتاج كوليستيرول البروتين الشحمي الخفيض الكثافة LDL(الكوليستيرول السيء)عن طريق عرقلة عمل أنزيم في الكبد وهذا مايقلل من كمية الكوليستيرول في خلايا الكبد مما يسبب إستخلاص وإزالة الكوليستيرول من الدم. كما ينخفض إنتاج الكوليستيرول وتزداد إزالته من الدم وهذا مايؤدي في نهاية المطاف إلى خفض مستويات الكوليستيرول في الدم. كما يسبب اللوفاستاتين إنخفاضا طفيفا في إنتاج الدهون السيئة الأخرى أيضا في الدم وهي الدهون أو الشحوم الثلاثية مع زيادة طفيفة في مستوى الكوليستيرول الجيد. دواعي الإستعمال: يستعمل اللوفاستاتين في الحالات التالية: 1 لخفض نسبة الكوليستيرول بالدم والأنواع الضارة للكوليستيرول في الجسم وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد HDL(البروتين الشحمي المرتفع الكثافة). 2 لتخفيض الشحوم الثلاثية والكوليستيرول. 3 لإبطاء تقدم مرض القلب العصيدي.

Loxapine لوكسابين

Image
 Loxapine. لوكسابين هو من الأدوية النفسية المهدئة والمضادة للذهان حيث يعمل كمثبت للمزاج وتحسين العلاقات الاجتماعية وكذلك يحسن الوهم وجنون الإضطهاد(جنون العظمة)والمظهر. مع أن الآلية الدقيقة لتأثير اللوكسابين غير واضحة تماما لكنه يعمل في الدماغ حيث أنه يؤثر في النواقل العصبية المختلفة وخاصة مادة السيروتونين والدوبامين إذ تشارك هذه النواقل في نقل الرسائل بين الخلايا العصبية. يعمل اللوكسابين عن طريق حجب المستقبلات في الدماغ التي تتأثر بالدوبامين وهذا مايمنع النشاط المفرط للدوبامين ويساعد على التحكم في مرض إنفصام الشخصية(الفصام)وبذلك يكون الدواء فعالا في تخفيف الأعراض سواء الإيجابية أم السلبية للمرض في حين أن مضادات الذهان التقليدية تكون أقل فعالية تجاه الأعراض السلبية عادة. دواعي الإستعمال: يستعمل اللوكسابين لعلاج الذهان(الفصام).

Loxiglumide اللوكسيغلوميد

 Loxiglumide. يوصف اللوكسيغلوميد بأنه من مضادات الكوليسيستوكينين حيث يعمل على تثبيط حركية الجهاز الهضمي ويقلل من إفرازات المعدة وقد تم إقتراحه كعلاج محتمل لمجموعة متنوعة من مشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك قرحة المعدة ومتلازمة القولون العصبي وعسر الهضم والإمساك وإلتهاب البنكرياس.

Loxoprofen لوكسوبروفين

Image
  Loxoprofen. لوكسوبروفين هو مضاد إلتهاب غير ستيرويدي مع خصائص مسكن للألم وخافض للحرارة فهو يفيد في تخفيف الألم والإلتهاب حيث يصد أنزيم سيكلوأوكسيجيناز فيمنع تكون البروستاغلاندين لذا يدخل في صناعة الأدوية المضادة للروماتيزم والمسكنة للألم المزمن. دواعي الإستعمال: يستعمل اللوكسوبروفين في الحالات التالية: 1 إلتهاب المفاصل الروماتويدي. 2 ألم العظم في حالة هشاشة العظام. 3 الحد من الألم والإلتهاب بعد الجراحة والجروح وإزالة الأسنان. 4 خفض الحمى أو الألم الحاد والناجم عن إلتهاب الجهاز التنفسي العلوي.

التسنين عند الأطفال

Image
   التسنين عند الأطفال :  هالموضوع أغلبنا بيعرفو   بقا الي بهمني هو انو نركز عالأسماء التجارية و العيارات  أولاً : التشخيص :  • فقدان الشهية و كثرة البكاء  • ارتفاع بدرجة الحرارة   • انتفاخ اللثة ، و فينا نلاحظ بسهولة بزوغ الأسنان الأمامية • شعور البيبي بالألم   لهيك رح يحط ايدو بتمو كمحاولة لتسكين الألم مع سيلان اللعاب بكثرة  • ممكن نلاحظ حدوث اسهال .. و خصوصي اذا صار التسنين بالصيف    ثانياً : العلاج :  عندي 4 نقط هامة  مضاد وذمة :   - حكينا أنو رح تنتفخ اللثة ، لهيك من الضروري أنو نستعمل جل مضاد للوذمة و مسكن للألم .  - تدلك اللثة من 4 ل 6 مرات باليوم ، من الأمثلة منلاقي :    Primadent :  مستحضر طبيعي من لب التمر الهندي .  خافض حرارة و مسكن ألم :    أفضل شي نعطي باراسيتامول ، بس هون لازم ننتبه لشغلة هامة و الي هيي  عمر البيبي .. يعني :    اذا كان عمرو أقل من سنة ما منقدر نعطي غير نقط فموية حصراً   بتجي عيار 100m.g / ml :    Tempra .. يونيفارما   Paradrin .. ابن زهر    Baby gesic .. سيتي فارما - استيعاب ممص النقط بيجي ع طول ml 1   - فينا نعطي تحاميل عيار 125 m.g اذا ما في اسهال     ا

التسمم الدوائي

  التسمم الدوائي    يعد التسمم بالأدوية والمواد المنزلية من أكبر المشاكل الصحية القائمة عالمياً والأكثر شيوعاً بين كل طبقات المجتمع وفئات الأعمار، فحوادث التسمم تشمل الأطفال واليافعين والشباب  والكهول. ويحدث التسمم إما عرضاً أو بالخطأ، وبمحاولة الانتحار أو بالتعرض لمواد كيميائية في مكان العمل أو المنزل. وتشير الإحصائيات إلى أن أكثرمن 60% من حالات التسمم تحدث للأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس كما تشير الإحصائيات أيضاً أن البنادول أو دواءالأسيتومينوفن (Acetomenophen)المستخدم للصداع والألم هما أكثر الأدوية شيوعاً في التسمم عند الأطفال، كذلك تعد المنظفات المنزلية من أكثر المواد المنزلية المسببةللتسمم فإن حجم مشكلة التسمم الدوائي كبير ولأسباب متعددة منها :     وجود مختلف أنواع الأدوية في المساكن وكثرة تداولها      إمكانية الخطأ باستعمالها من قبل الكبار أو العبث بها وتناولها بغير عمد من قبل الأطفال      إمكانية تناول الدواء مع المشروبات الكحولية مما يؤدي إلي ظهور أعراض تسممية وذلك بفعل التآزر(synergism) بين الدواء والكحول      تناول الأدوية بقصد الانتحار أوأستعمالها في الاعتداءات وأغراض جنائي

مضادات التشنج

 مضادات التشنج  هي عبارة عن صنفين   مضادات المسكارين Antimuscarinics: يستخدم هذا النوع نظراً لقدرته على   إرخاء العضلات الملس  1 في تخفيف التشنجات الهضمية  2 علاج متلازمة الأمعاء الهيوجة  3 الداء الرتجي   اما التأثير المضاد للإفراز الحمضي  فلم يعد له أهمية كبيرة نظراً للمشكلات الجانبية الناتجة عن الجرعة الفعالة وقد حلت محلها مركبات أكثر نوعية هي (حاصرات المستقبلات الهيستامينية H2) أنواع مضادات المسكارين :   الأمينات الثلاثية (الهيوسين ، كبريت الاتروبين)   مركبات الأمونيوم الرباعية (بروميد الهيوسين ، بروميد البروبانثيلين)   مرخيات العضلات الملساء ذات التأثير المباشر:  أنواعها : 1 الألفيرين  2 الميبفيرين  3 زيت النعناع الفلفلي  ولهذه الأدوية كغيرها تأثيرات جانبية  ولذلك يجب تجنب استخدامها عند مرضى العلوص الشللي

AntiSpa Fort

Image
  AntiSpa Fort     تركيبه: Drotaverine Hcl 80mg   شكله الصيدلاني: tab    العدد: 20 tab    الإستطبابات (الإستخدام ):   تشنجات الطرق الصفراوية   التشنجات المرافقة لآلام الحصيات   أمراض الكيس الصفراوي   تشنجات القناة المعدية المعوية (يعني كلشي مغص من المعدة وتحت      )   تشنجات الفؤاد والبواب     الجرعة : 40_80 ملغ...... 3 مرات /اليوم  (الأطفال) 20 40 ملغ 1 2 مرة/يوم   مضادات الإستطباب :   القصور الكلوي الحاد   القصور الكبدي الحاد    القصور القلبي الحاد   الآثار الجانبية  صداع ، غثيان ، خفقان ، دوار ، انخفاض ضغط   توضيح  اي دواء يتم صنعه يكون له آثار جانبية  ولكن هذه الآثار الجانبية تظهر عند ثلة قليلة من المرضى ..

بيبه كالم BEBE CALME

Image
   BEBE CALME   للأطفال    تركيبه : Diphenhydramine Hcl 12.5  +مواد أخرى كانت تستخدم سابقاً في تصنيعه  (قبل الأزمة)  أما حاليا حسب ما وصلني من معلومات فقط تصنع من المادة السابقة   شكله الصيدلاني : Syrup 100ml    الإستطبابات :   تسكين المغص    التخلص من الغازات    معالجة الإقياء ، وتهدئة الطفل    الجرعة : من 2_6 شهر (1.5_2.5) ml مرة/يوم  من 6_12 شهر (2.5ml) 3_4 مرة/يوم  الأطفال فوق السنة (5ml) 2_3مرة/يوم    الآثار الجانبية : جفاف الفم ، إمساك، تهيج    تنويه : يوجد دواء آخر اسمه BEBE DOR نفس استخدام ال BEBE CALME ونفس الجرعة لكن كان سابقاً (قبل الأزمة ) يتركب من عدة مواد لكن المادة الرئيسية مثل (البيبي كالم) وحالياً يصنع من مادة واحدة هي نفس مادة البيبي كالم   بعبارة أخرى هذا بديل عن البيبي كالم

Barcelon

Image
  Barcelon    تركيبه: Hyoscine Butylbromed   شكله الصيدلاني:    Hyoscine Butylbromed (5mg) syrup    HyoscineButylbromed (10mg)_supp  Hyoscine Butylbromed (10mg) tab   يعني عيار 5ملغ شراب (هون بكون للأطفال )  وعيار 10ملغ بكون تحاميل و أقراص  حسب رغبة المريض   العدد:  الشراب 100مل  التحاميل 10 تحميلات  الأقراص 30 قرص    الإستطبابات (الإستخدام ):  التشنجات الصفراوية   معالجة مساعدة في حالات القرحة المعدية العفجية (تستخدم كداعم للعلاج)   تخفيف تشنجات القناة المعدية المعوية.  عسر الهضم غير القرحي   داء الرتوج    الجرعة :   فموياً  الأطفال فوق 6 سنوات والبالغون (10_20ملغ )3_4 مرات /اليوم  الأطفال (1_6)سنوات  (5_10ملغ) 3 مرات/اليوم  الرضع (2.5_5 ملغ ) 3مرات/اليوم   شرجياً  الأطفال فوق 6 سنوات والبالغون (10_20ملغ )3_4 مرات /اليوم   مضادات الإستطباب :  الزرق مغلق الزاوية   الوهن العضلي الوخيم   العلوص الشللي   ضخامة الموثة (البروستات )  القلس المريئي   البرفيرية    الإحتياطات (يعني هون لازم يكون في مراقبة لوضع المريض بدقة لأنو الدواء بحالة هذا المريض ممكن تأثر عليه )  القصور الكبدي   القصور الك

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

Kana Brax Laberax

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

CELEPHI 200 MG, Gélule

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more