Posts

Showing posts from December 10, 2021

المضادات الحيويه وتأثيرها ع الحامل :

  - كيف تختار مضاد حيوي للحوامل ؟  - كيف تعرف المضاد الحيوي آمن للحامل او لا ؟  - كيف تعرف ان كاتيجوري كل نوع وماهو الكاتيجوري ؟  اولا : لازم تعرف ما سبب خطوره المضاد الحيوي اثناء الحمل !!   السبب هنا ان كل المضادات الحيويه بلا استثناء تعدي ال placental  barrier  يعني كله يروح للجنين وهذا يعرضه اما للتشوهات teratogenecity  او الاجهاض او Toxicity  او غيرها   CATEGORIES_OF_ANTIBIOTICS  عندنا المضادات الحيويه منقسمه الى خمسه  كاتيجوري A,B,C,D,X ....... وهؤلاء  اللي بيحددو درجه امان الدواء من عدمه.  1-Category  ( A ) معناه ان الدواء هذا اختبرناه ع الانسان والحيوان و طلع امن في الحالتين  2- Category ( B )  معناه انه اختبرناه على الحيوان وطلع له خطورة بسيطة على الحيوان  minimal toxicity on animals  لكن في الانسان طلع امن  3- Category ( C )  معناه ان الدواء هذا له تأثير خطير على الحيوان بس ليس له دراسات وتجارب كافية على الإنسان او نتائجه غير معروفة على الإنسان بالشكل  الكافي.  4- Category ( D ) اي دواء تحت هذا الكاتيجوري بيبقى له تأثير وخطورة واضحة على الإنسان  5- Category ( X ) الدواء هذا مع

باكْلوفين | (Baclofen) :

- هو دواء مرخٍ للعضلات، يعمل على الجهاز العصبي المركزي، ويشمل العمود الفقري. يخفف من التشنجات، تقلصات وارتخاء العضلات الناتجة عن أمراض مثل التصلب المتعدد (MyltipleSclerosis) وإصابة العمود الفقري.  يستخدم أيضًا، لعلاج التشنجات الناتجة عن إصابة في الدماغ، شلل دماغي (Cerebral Palsy) أو الجلطة الدماغية (Stroke). - باكلوفين يحفز مستقبلات الجابا GABA Receptor بالرغم من أن هذا الدواء لا يعالج هذه الأمراض، إلا أنه يزيد من القدرة على الحركة، وَيُمَكِّنُ من منح علاجات أخرى مثل العلاج الطبيعي (Physiotherapy). - الاحتمالات أن يتسبب الدواء بضعف في العضلات، أقل منها لدى أدوية مماثلة، والآثار الجانبية مثل الدُّوار والسُّبات هي آثار مؤقتة . قد يسبب الباكْلوفين عند المسنين تشويشًا وهلوسات. • طريقة التناول:  أقراص (Tablet) • عدد الجرعات (Doses):  3 مرات في اليوم مع الأكل أو الحليب لمدة ثلاث ايام.  غير امن للحامل و المرضع • الاثار الجانبية (Side Effect) :   دوخة .  غيبوبة .  غثيان .   امساك .  صداع .   تعب .   نسيان و ارتباك .  ضعف العضلات .

: ‎مجموعة الأدوية الممنوع تناولها فموية

   - مجموعة بكلمة PINS وتعني الدبابيس  ( لاتضع الدبابيس في فمك)   P=Penicillin G I=Insuline N=Neostigmine S=Streptomycin

دواء AZITHROMYCIN

 - عندما تجيك وصفه ومسجل فيها     دواء   AZITHROMYCIN وعامل الجرعه  حبتين مع بعض فقط وليس حبه يوميا  - وذلك لأنه يتم استخدام هذه الجرعة في حالة مرض القرحة التناسلية  genital Ulcer disease جرعة واحده بمقدار 1000 ملغ  . .  - لماذا يتم صرف  دواء  بيتاميثازون أو  ديكساميثازون للمراة الحامل قبل الولادة  .  - يستخدم لكي يعمل على تسريع نضج رئتي الجنين  .  - لماذا يمنع صرف دواء  Codeine  او إستخدامه للمرضعات  إطلاقآ ..  السبب !  - لأنه  يتحول في جسم الأم الى   MORPHINE   وبالتالي يخرج في حليب الأم بكميات قد تسبب الإختناق والوفاة للطفل الرضيع . - عندما تجيك وصفه نسائية ومسجل فيها دواء   Tamsulosin  فلا تقول لا يستخدم للنساء  - لأنه قد يتم صرفه للنساء ليستخدم كموسع للحالب اذا كان عند المريضه حصوات .  - لماذا يتم صرف او اضافته ؟   الادرينالين أو مايسمى علميا بدواء  ابينفرين  مع حقن التخدير الموضعي اثناء العمليات الجراحية ؟ - لانه يتم اضافته عند حدوث مشكلة قصر فترة المخدر . وعندما يتم إضافه  الادرينالين يعمل على انقباض الاوعية الدموية وبالتالي تقل وصول الدورة الدموية الى هذه المنطقة ومن ثم يقل تسر

جرثومة المعدة | Helicobacter pylori

هي بكتيريا عصوية من نوع (gram -) تؤدي إلي إلتهاب مزمن في المعدة و الإثنا عشر ، و بالرغم من وجود وسائل الحماية داخل المعدة من ضمنها حمض HCL إلاّ أن لها القدرة على إنتاج آنزيم ال Urease الذي يقوم على تكسير urea وينتج منها ammonia وبذلك تعمل على تغير الوسط المحيط بها إلى قاعدي . - وهي سبب شائع للإصابة بالقرحة في جميع أنحاء العالم ، وأحياناً ماتسمى هذه البكتيريا "بكتيريا القرحة ". - ووفقاً للموقع الطبي الأمريكي ‪“MedicineNet”‬  فتسبب هيليكوباكتر بيلوري (H.P)الإلتهاب المزمن (التهاب المعدة) عن طريق غزو بطانة المعدة وإنتاج السموم الخلوية يسمى السموم الخلوية السامة للخلايا‪ (Vac-A) ‬، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى تشكيل القرحة‪.‬ - وعلى الرغم من أن العديد من الأفراد المصابين ليس لديهم أعراض، إلا أن الأفراد المصابين قد يكون لديهم نوبات عرضية:  التجشؤ.   الانتفاخ.   الغثيان والقيء.   عدم ارتياح في البطن‪.‬   إلتهابات أكثر خطورة تسبب أعراض :   ألم بطن .   الغثيان والقيء التي قد تشمل القيء الدم .   براز مظلم .   إعياء .   انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء (فقر الدم) .   قلة الشهية .    إسهال .

‎الأدوية الممنوع إعطاؤها في فترة الحمل مجموعة في عبارة ( SAFE Mom ) :

  S=Sulfonamides A=Aminoglycosides F=Fluoroquinolones E=Erthromycin M=Metronidazole

ciprofloxacin.. ممنوع إعطائه لمن هم أقل من 18 سنة

  لأنه يسبب tendon rupture  tetracyclin..  ممنوع إعطائه لمن هم أقل من 8 سنوات لأنه يسبب teeth discoloration for ever .  gentamycin(amino glycoside)..  ممنوع إعطائه لمرضى الأذن والكلى لأنه يسبب ototoxicity and nephrotoxicity .  augmentin..  ممنوع إعطائه لمن هم أقل من 9 شهور لأنه يسبب acute diarrhea .  chloramphenicol..  ممنوع إعطائه لمن هم أقل من 6 سنوات لأنه يسبب gray baby syndrom and bone marrow suppression.

إعطاء الهيبارين (Heparin) بالعضلة (IM) يؤدي إلى حدوث نزيف دموي تحت الجلد

، وبالتالي يتطور إلى ورم دموي.  لذلك لايعطى بالعضلة (IM) و إنمّا  يعطى بالوريد (IV). أو تحت الجلد (SC).  الهيبارين (Heparin) هو دواء مضاد للتخثر, يتعاطاه المرضى لمنع تشكل خثرات دم جديدة ومنع استمرار تشكل الخثرات القائمة.  يعمل الهيبارين بشكل أسرع من مضادات التخثر الأخرى، ولذلك فهو مفيد جدا في حالات الطوارئ، على سبيل المثال:لمنع تخثر إضافي عندما يكون التخثر قد وصل إلى الرئتين.   يتم إعطاء الدواء للمرضى الذين يخضعون لجراحة قلب مفتوح وغسيل الكلى (Dialysis) بهدف منع تخثر الدم.    وأحياناً يتم اعطاء جرعة منخفضة من الهيبارين للمسنين طريحي الفراش، بعد خضوعهم لعملية جراحية، وذلك لمنع تكون خثرات في أوردة الساقين (Thrombus)، وكذلك في بعض أنواع جراحات العظام.

أدوية الـ (Benzodiazepines)

يمكن تقسيمها بناءً على المدّة ( DOA )  1. Long acting (24-72 hours)    Diazepam, Nitrazepam, Chlordiazepoxide... 2. Intermediate acting↔️ (10-20 hours)  Alprazolam, Lorazepam ... 3. Short acting (3-8 hours)   Trizolam, Midazolam

يسبب إعطاء دواء Diltiazem مع Simvastatin ما يسمى ب "Frozen shoulder"

والذي يتمثل بآلام شديدة في العنق و الكتف .   السبب :  - دواء Simvastatin من عائلة Statins من أعراضه الجانبية آلام عضلية "muscle pain" - عند مشاركته مع Diltiazem   يثبط استقلاب Simvastatin بالكبد !   ارتفاع مستويات Simvastatin  بالدم  .   زيادة آثاره الجانبية و احتمال حدوث ضعف بالعضلات . 

Corticosteroids إذا احتجنا نعطي لإمرأة حامل .

  prednisone  يُفضل إعطاؤها • لمــاذا؟  - ال prednisone هو (prodrug )وكبد الجنين غير قادر على تحويله للمادة الفعالة يلي هيprednisolone  وبالتالي بنقلل من تأثير الستيرويدات على الجنين . - أما بالنسبة لل prednisolone يلي يكون بجسم الأم فبيتحول ل prednisone عن طريق أنزيمات المشيمة .

ما الهدف من اضافه الادرينالين (أو يسمى ابينفرين) مع حقن التخدير الموضعي في العمليات الجراحية ؟

  - الجواب : ⁦ ⁩قد يحدث نزيف خلال العملية بسبب توسع الاوعية.   وعند اضافة الادرينالين يسبب تضيق الاوعية الدموية ويتوقف النزيف .  حدوث مشكلة قصر فترة المخدر .  وبإضافة الأدرينالين يعمل على انقباض الاوعية الدموية وبالتالي تقل وصول الدورة الدموية الى هذه المنطقة ومن ثم يقل تسريب المخدر وتطول فترة المخدر .
    يجب عدم اتّباع أي رجيم غذائيّ قاسٍ للتخفيف من الوزن بوقتٍ قليل وبشكلٍ سريع، لأنّ ذلك يضعف الذاكرة ويؤثر سلباً على ميكانيكية الحرق الذاتي للجسم، ومن الأفضل اتباع رجيم غذائي متكامل وتحت إشراف مختص 
    يؤدي إدمان الخمر إلى إتلاف خلايا المخ والإصابة المتكررة بالجلطات.
  يؤدّي ارتفاع ضغط الدم المستمر إلى تراكم السوائل في الرئتين.
   يحمي الثوم الشرايين ويعيد مرونتها، كما أنّه يحفظ القلب ويمنع تشكيل انسداد الشرايين بسبب ارتفاع محتوى الكبريت.
    للثوم القدرة على حماية القلب من المشاكل القلبيّة التي قد تصيب الإنسان مثل: النوبات القلبية، وتصلب  الشرايين، ويقلل من فرص تجلط الدم داخل الشرايين.
  يرفع زيت الزيتون نسبة الكوليسترول المفيد في الدم، ويخفض نسبة الكوليسترول الضار.
    يُسبب نقص الفوسفور في الجسم إلى الإجهاد والتعب العام.
   يؤدي ارتفاعِ ضغط الدم إلى تصلّب الشرايين وحدوث الجلطات الدموية.
  يساعد الزعتر على القضاء على الأميبا؛ وهو مهم في القضاء على العديدِ من الاضطراباتِ الهضميّة مثل انتفاخ البطن، والقيء، والإسهال.
    يفيد استنشاق بخار الماء المغليّ بالنّعناعِ في طرد البلغم من الصدر.
 يعتبر الإجهاد العصبيّ والتوتر النفسيّ من أحد مسببّات الإسهال.

مسكنات الالم الافيونية و مضادات اكتئاب

 يمنع تماما اعطاء مريض يتناول مضادات اكتئاب من النوع MAOIs (مثبطات الاوكسايد أحادي الامين)  مع مسكنات الالم الافيونية مثل ال  pethidine  المعروف ب   demerol . اعطاء  pithidine  مع ادوية ال  MAOIs  من الممكن جدا ان يؤدي إلى تداخل دوائي خطير قد يودي بحياة المريض . يؤدي تفاعل هذه الادوية إلى ارتفاع كبير في نسبة السيرتونين في الدم مؤدية لحدوث متلازمة السيرتونين " serotonin syndrome " التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وارتفاع معدل نبضات القلب وأحياناً يصاحبها إرتفاع حرارة أو إسهال حاد وهي حالة مهددة لحياة المريض .

الادويــة الممنوعـة للحامل و المرضع.

1_ بعض المضادات الحيوية مثل: "Tetracycline   Quinolones     ‏" Aminoglycosides   chloramphenicol " 2_كل ادوية السكر التي تؤخذ بالفم ممنوعة منعا باتا لانهـا ستصل للجنين عبر المشيمة.  ‏ الآمـن " حقن الانسولين "  3_ الاسبرين و اخواته بجرعات كبيرة قد تؤذي گبد الطفل او الجنيـن. 4_معظم الملينات ممنوعة اثناء الحمل ما عدا     picolax   lactulose ..  ‏لأنهـا قد تسبب الاجهاض او الطلق المبگـر.  ‏ 5_ادويـة الصـرع بانواعـها ممنوعة. 6_ادوية الحساسية التي تحتوي   علــي " pheniaramine hydrogen "  ممنوعة في الحمل و الرضاعة . ‏افيل و تافيجيل ممنوعة في الرضاعة  تسبب نوم الطفل لفترات طويلة. 7_ادويـة منع الحمل التي تحتوي علي   الاستروجين ممنوعة في الرضاعة. 8_مدرات البــول ممنوعة ايضا اثناء الحمل  9_بعض ادوية البرد التي تحتوي علي   مادة pseudoephedrine و phenylephrine  مثل " congestal _ Flurest _Night and day  " 10_ادويـة الگحة التي تحتوي علي      مهدئ السهـال " codeine "  11_كل ادوية الديدان و الطفيليات ممنوعة        بگل انواعهـا " Anti _helminthi

حين يجوع جسد الإنسان يأكل نفسه أو يقوم بعملية تنظيف لنفسه

 بإزالة كل الخلايا السرطانيه وخلايا الشيخوخة والزهايمر ويحافظ علي شبابه ويحارب أمراض السكر والضغط والقلب. - عن طريق تكوين بروتينات خاصة لا تتكون إلا تحت ظروف معينة وعندما يصنعها الجسم تتجمع بشكل انتقائي حول الخلايا الميتة والسرطانية والمريضة وتحللها وتعيدها إلى صورة يستفيد منها الجسم. هذا ما يشبه تدوير المخلفات أو "recycling" - وصل العلماء عبر دراسات طويلة ومتخصصة إلي أن عملية "autophagy" تحتاج إلى ظروف غير تقليدية تجبر الجسم علي تلك العملية. وتتمثل هذه الظروف في امتناع الإنسان عن الطعام والشراب لمدة لا تقل عن 8 ساعات ولا تزيد عن 16ساعة. وأن يتحرك الإنسان في تلك الفترة ويمارس حياته الطبيعية.  وأن تتكرر هذه العملية لفترة من الزمن للوصول بالجسم لأقصي استفاده وحتي لا تعطي فرصة لتلك الخلايا السرطانية أن تنشط من جديد.  - أثناء هذا الحرمان الكامل والمتكرر يوميا لاحظوا نشاط جسيمات بروتينية غريبة أسموها "autophagisomes"  تتكاثر في كل من أنسجة المخ والقلب والجسد وتكون أشبه بمكانس عملاقة تتغذي علي أي خلية غير طبيعية تقابلها .  ونصحت الدراسة  بعمل "starvation&qu

عند صرف ال Biotin ( فيتامين B7) ننبه المريض بعدم أخذ البيوتين بعد وجبة تحتوي على البيض egg

    لان البيض   يحتوي على مركب ال Avidin   الذي جزيء واحد 1 منه ، يرسب 3 جزيئات من ال Biotin  فيكون مركب غير قابل للامتصاص insolubile Componud   فهنا يُسمى ال Avidin  بأسم = Anti vitamin agent

ثلاث معلومات خليها في بالك عن دواء Salbutamol

 دواء  Salbutamol يمنع  تمامااا ا صرفه  مع دواء  linezolid  خطاء قاتل   يحدث  ارتفاع حاد في ضغط الدم قد يؤدي إلى  Stroke  أدوية   Thiazide or Loop diuretics تحدث  Hypokalemia أيضا  Salbutamol يحدث  Hypokalemia ف تحدث خلبطة وعدم انتظام ف كهربائية  القلب عند أخذهم مع بعض   كثير من مستخدمي دواء Salbutamol يحدث عندهم صداع لذلك خليك شاطر واعطي المريض كمان  Paracetamol ك احتياط

عند إعطاء antihistamines

خصوصا الfirst generation لمريض مصاب بحساسية allergy ويعاني من سيلان أنفي   نلاحظ توقف السيلان ؟   وذلك بسبب التأثير الجانبي anti-muscarinic والذي يعمل على تجفيف المخاطيات(decrease mucous secretion)

- إذا كان الارتجاع المريئي المَعدِي GERD يحدث مرتين في الاسبوع نستخدم :

 (Antacids) مثل :-الجافسكون . - أكثر من مرتين في الأسبوع نستخدم إحدى أدويه (PPI ) او (H2blocker)  

تسبب الأدوية التالية نقص في (إمتصاص) Vitamin B12 :

-PPIs -H2 blockers -Metformin -Colchicne -Anti seizure medications • لذلك لا نعطي vitamin b12 هنا فموياً orally لتعويض النقص  - ننصح المريض بأخذه:  حقناinjection    أو تحت اللسان sublingaul

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

Kana Brax Laberax

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

CELEPHI 200 MG, Gélule

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more