CELEPHI 200 MG, Gélule

 سيليفي 200 ملغ ، كبسولة

جديد

عرض

مربع 10

الجرعة

200 ملجم

الموزع أو الصانع

PHI

التركيبة

سيليكوكسيب

الدرجة العلاجية

عقار مضاد للالتهابات (مضاد كوكس 2)

حالة

مسوق

كود ATC

M01AH01

PPV

75.00 درهمًا

سعر المستشفى

46.70 درهم

مجلس

الى

دواعي الإستعمال)

علاج أعراض الالتهاب والألم الناجم عن هشاشة العظام والتهاب المفاصل المزمن (التهاب المفاصل الروماتويدي) والتهاب الفقار اللاصق (مرض بشتيرو).


علاج أعراض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب عند الأطفال والمراهقين الذين يزيد وزنهم عن 25 كجم.


يجب أن يأخذ قرار وصف مثبطات COX-2 الانتقائية في الاعتبار جميع عوامل الخطر لدى المريض (انظر تحت عنوان "موانع الاستعمال" و "التحذيرات والاحتياطات").

تحذيرات

التأثيرات على الجهاز الهضمي

يمكن أن تحدث القرحة والنزيف أو انثقاب الجهاز الهضمي في أي وقت أثناء العلاج بالعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) أو مثبطات COX-2 الانتقائية أم لا ، وأيضًا بدون علامات استدعاء أو أدلة مسحية.


بعض هذه المضاعفات كانت قاتلة. لذلك يجب توخي الحذر في علاج المرضى المعرضين لخطر كبير من مضاعفات الجهاز الهضمي مع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية: على سبيل المثال المرضى المسنين ، الأشخاص الذين يعالجون في وقت واحد مع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى ، مع مثبطات تراكم الصفائح الدموية (مثل حمض أسيتيل الساليسيليك) أو مع الجلوكوكورتيكويد أو المرضى الذين يشربون الكحول أو لديك تاريخ من أمراض الجهاز الهضمي مثل القرحة أو النزيف. لتقليل هذا الخطر ، يجب دائمًا وصف أقل جرعة فعالة ممكنة لأقصر مدة علاج ممكنة.


يزيد الإعطاء المتزامن للسيليكوكسيب وحمض أسيتيل الساليسيليك (حتى الجرعات المنخفضة من ASA) من مخاطر الآثار الجانبية المعدية المعوية (القرحات والمضاعفات الأخرى). لم تظهر الدراسات السريرية طويلة المدى اختلافًا كبيرًا في تحمل الجهاز الهضمي بين مثبطات COX-2 + ASA الانتقائية والأدوية التقليدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) + ASA (انظر تحت عنوان "الخصائص / التأثيرات - الديناميكا الدوائية").


يجب أيضًا تجنب الاستخدام المتزامن للسيليكوكسيب ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى.


التأثيرات على الجهاز القلبي الوعائي

أظهرت الدراسات التي يتم التحكم فيها باستخدام الدواء الوهمي زيادة خطر حدوث مضاعفات تجلط الدم في القلب والأوعية الدموية والدماغية أثناء العلاج باستخدام بعض مثبطات COX-2 الانتقائية. لم يُعرف بعد ما إذا كان هذا الخطر مرتبطًا بشكل مباشر بانتقائية COX-1 أو COX-2 لكل من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (انظر تحت عنوان "التأثيرات غير المرغوب فيها").


يجب إعطاء سيليبريكس بأقل جرعة فعالة ممكنة ولأقصر وقت ممكن لأن مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قد تزداد مع الجرعة ومدة العلاج. يبدو أن الزيادة النسبية في هذا الخطر متشابهة في المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو عوامل الخطر والذين لا يعانون منها. فيما يتعلق بالحدوث المطلق ، ومع ذلك ، قد توجد مخاطر متزايدة في المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو عوامل الخطر بسبب زيادة وتيرة خط الأساس لهؤلاء المرضى. يجب إعادة تقييم الحاجة إلى العلاج والاستجابة له بانتظام ، خاصة في المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام (انظر تحت عنوان "موانع الاستعمال" و "التفاعلات العكسية" و "الخصائص / التأثيرات - الديناميكا الدوائية").


المرضى المعرضين لخطر كبير للإصابة بمشاكل في القلب والأوعية الدموية (مثل ارتفاع ضغط الدم ، فرط شحميات الدم ، داء السكري ، التدخين) أو الذين يعانون من أمراض الشرايين الطرفية يجب أن يعالجوا فقط باستخدام السيليكوكسيب بعد دراسة متأنية للمخاطر والفوائد. (انظر تحت عنوان "التأثيرات على الكلى وارتفاع ضغط الدم" و "الخصائص / التأثيرات").


لا يمكن لمثبطات COX-2 الانتقائية أن تحل محل حمض أسيتيل الساليسيليك للوقاية من مرض الانسداد التجلطي القلبي الوعائي لأنها لا تؤثر على الصفيحات. لذلك ، لا ينبغي إيقاف العلاج بمضادات التخثر (انظر تحت عنوان "الخصائص / التأثيرات").

آثار الكلى وارتفاع ضغط الدم

في الدراسات السريرية ، لوحظت تأثيرات كلوية مماثلة لتلك التي شوهدت مع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية المقارنة مع السيليكوكسيب. يعد احتباس السوائل مع الوذمة و / أو ارتفاع ضغط الدم الشرياني والسمية الكلوية من بين التأثيرات الكلوية لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.


احتباس السوائل / الوذمة: في المرضى الذين يعانون من ضعف وظائف القلب والاستعداد لاحتباس السوائل ، يجب استخدام سيليبريكس بحذر ، لأن تثبيط تخليق البروستاجلاندين قد يؤدي إلى تدهور وظائف الكلى ويؤدي إلى زيادة احتباس السوائل. يجب أيضًا توخي الحذر عند الأشخاص الذين يتناولون مدرات البول أو مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين في نفس الوقت وكذلك في حالات زيادة خطر الإصابة بنقص حجم الدم.

ارتفاع ضغط الدم: مثل جميع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ، يمكن أن يسبب السيليكوكسيب أيضًا ارتفاع ضغط الدم الحالي أو تفاقمه. كلاهما قد يساهم في زيادة وتيرة الأحداث القلبية الوعائية (انظر تحت عنوان "التأثيرات على الجهاز القلبي الوعائي"). لذلك يجب استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ، بما في ذلك السيليكوكسيب ، بحذر في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. يجب مراقبة ضغط الدم عن كثب في بداية وأثناء العلاج بسيليكوكسيب (انظر "الخصائص / التأثيرات - الديناميكا الدوائية").

السمية الكلوية: يمكن أن تكون مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ، بما في ذلك السيليكوكسيب ، سامة للكلية. يكون خطر السمية الكلوية أكبر في المرضى الذين يعانون من ضعف وظائف الكلى أو قصور القلب أو أمراض الكبد وفي المرضى المسنين. يجب مراقبة هؤلاء المرضى عن كثب أثناء تناول السيليكوكسيب.

تفاعلات تأقية وتفاعلات جلدية

تم الإبلاغ عن تفاعلات جلدية شديدة نادرة جدًا ، بما في ذلك التهاب الجلد التقشري ، ومتلازمة ستيفنز جونسون وانحلال البشرة النخري السمي ، فيما يتعلق باستخدام السيليكوكسيب ، وبعضها يؤدي إلى نتائج مميتة (انظر تحت عنوان "تأثيرات غير مرغوب فيها"). يبدو أن الخطر أعلى في بداية العلاج ، حيث تم الإبلاغ عن حدوث معظم ردود الفعل خلال الشهر الأول من العلاج.


تم الإبلاغ عن تفاعلات فرط الحساسية الشديدة (الحساسية المفرطة والوذمة الوعائية) في المرضى الذين تناولوا السيليكوكسيب (انظر تحت عنوان "الآثار الجانبية"). المرضى الذين يعانون من حساسية معروفة تجاه السلفوناميدات أو الأدوية الأخرى قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بتفاعلات جلدية شديدة أو تفاعلات فرط الحساسية (انظر تحت عنوان "موانع الاستعمال"). يجب التوقف عن العلاج عند أدنى علامة للطفح الجلدي أو تلف الغشاء المخاطي أو علامات فرط الحساسية.


التأثيرات على الكبد

تم وصف حالات قليلة من التفاعلات الكبدية الشديدة أثناء العلاج بالسيليكوكسيب. وقد شملت ، من بين أمور أخرى ، التهاب الكبد الخاطف (في بعض الحالات بنتائج مميتة) ، والنخر الكبدي والفشل الكبدي (في بعض الحالات مع نتائج مميتة أو تتطلب زرع كبد). في الحالات التي يكون فيها من الممكن توثيق توقيت التفاعلات ، ظهرت معظم الآثار الجانبية الكبدية الشديدة في غضون شهر واحد من بدء العلاج بالسيليكوكسيب (انظر "التأثيرات غير المرغوب فيها").


تحذيرات واحتياطات إضافية

غالبًا ما يعاني المرضى المسنون من قصور في وظائف الكلى أو الكبد وخلل في وظائف القلب. لهذه الأسباب ، يجب متابعة المرضى المسنين بعناية أكبر من قبل الطبيب. إذا لوحظ أثناء العلاج أن وظيفة الأعضاء الموصوفة أعلاه تتدهور ، فيجب مراعاة اتخاذ التدابير اللازمة والتوقف عن استخدام السيليكوكسيب.

Celecoxib يثبط السيتوكروم أوكسيديز CYP2D6. حتى إذا لم يكن التثبيط ملحوظًا بشكل كبير ، فقد يكون من الضروري تقليل جرعات المنتجات الطبية التي يتم استقلابها بواسطة CYP2D6 والتي يتم تعديل جرعتها بشكل فردي (انظر تحت "التفاعلات").


يجب معالجة المرضى المعروفين بضعف التمثيل الغذائي لـ CYP2C9 بحذر (انظر تحت عنوان "حركية الدواء").


قد يخفي Celecoxib الحمى وعلامات الالتهاب الأخرى.


يزيد الاستخدام المتزامن لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ومضادات التخثر الفموية من خطر النزيف ويجب أن يتم ذلك بحذر. تشمل مضادات التخثر الفموية الكومارين من نوع الوارفارين ومضادات التخثر الفموية الأحدث (مثل أبيكسابان ودابيجاتران وريفاروكسابان). في المرضى الذين عولجوا بالوارفارين أو بمواد فعالة مماثلة ، لوحظ نزيف حاد ، كان البعض منه قاتلاً. بسبب الزيادة المبلغ عنها في زمن الثرومبوبلاستين (INR) ، يجب مراقبة التخثر / INR في المرضى الذين يتناولون الوارفارين من نوع الكومارين ، في بداية العلاج أو بعد تغيير جرعة السيليكوكسيب (انظر تحت عنوان "التفاعلات").

كبسولات سيليبركس 100 مجم و 200 مجم تحتوي على اللاكتوز (142.2 مجم على التوالي 47.3 مجم ، محسوبة على أنها مادة لا مائية). لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء من قبل الأشخاص الذين يعانون من أمراض التمثيل الغذائي النادرة مثل عدم تحمل الجالاكتوز أو نقص لاب لاكتاز أو متلازمة سوء امتصاص الجلوكوز والجالاكتوز.


التهاب المفاصل اليفعي مجهول السبب

يجب استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ، بما في ذلك السيليكوكسيب ، بحذر في الشكل الجهازي من التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب بسبب خطر تخثر الدم داخل الأوعية الدموية. يجب مراقبة المرضى الذين يعانون من التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب المجموعي الذين يتلقون السيليكوكسيب بحثًا عن أي تطورات غير طبيعية في اختبار التخثر.

Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

Kana Brax Laberax

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more