Posts

Showing posts from November 5, 2020

أسباب انتفاخ ما تحت العين

Image
  أسباب انتفاخ ما تحت العين: - اختزان واحتباس السوائل في المنطقة المحيطة بالعين. - ازدياد نسبة الشحوم في المنطقة المحيطة بالعين. - ارتفاع ضغط الدم. - العامل الوراثي. - إصابة الشخص باعراض الحساسية (العطس وسيلان العين. - إرهاق العين بالسهر كالجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لساعات متواصلة. علاج الانتفاخ تحت العين: - الامتناع عن تناول الأطعمة المالحة في تلك الفترة. - الإكثار من شرب السوائل بمعدل ليترين يوميا. - ضع على عينيك شرائح خيار مثلجة لبضعة دقائق. - ضع على عينيك قطعة قطنية مبللة بماء مثلج. - ضع على عينيك كمادة قماشية مبللة بماء الثلج. - لا تفرك عينيك و لا تضعي أية مواد تجميلية خلال تلك الفترة. - النوم الكافي وتجنب السهر والجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لساعات طويلة. - الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي وكل ما يسبب الحساسية والعطس. ملاحظة: إذا لم يزل الانتفاخ فغالبا لديك مشكلة في الكلى او الغدة الدرقية وأنت بحاجة إلى زيارة الطبيب.

العجائب السبعة في جسم الانسان

 العجائب السبعة في جسم الانسان: (1) الجزء الوحيد من جسم الانسان الذي لايصله الدم هو قرنية العين (2) يتنفس الانسان 16 مرة في الدقيقه (3) الأذن اليسرى أقوى سماع من الأذن اليمنى بصفه عامه (4) يشرب الفرد الواحد في العام مقدار طنين من الماء (5) يتكون مخ الانسان من 14 الف مليون خليه عصبيه (6) عدد كرات الدم الحمراء في جسم الانسان 25 بليون كرية (7) يبلغ طول شرايين جسم الانسان 600 الف كيلو. عيادة أمراض الأذن والأنف والحنجرة

الغدة الدرقية : تصيب مشاكل الغدة النساء أكثر من الرجال

 الغدة الدرقية : تصيب مشاكل الغدة النساء أكثر من الرجال أعراض زيادة نشاط الغدة : سرعة النرفزة والتعصيب,الشعور بارتفاع حرارة الجسم وعدم تحمل الجو الحار,زيادة في التعرق, ضيق في التنفس,خفقان في القلب وزيادة النبض,الشعور بضعف في العضلات مع رجفة باليدين,توقف او اضطراب الدورة الشهريةعند النساء,زيادة شهية,نقص وزن,اسهال, الشعر يصبح رقيق وناعم وقد يتساقط بسهولة,وقد نلاحظ تورم في مكان الغدة . أعراض نقص نشاط الغدة : - التعب والشعور بالخمول والإعياء والكآبة, عدم تحمل الجو البارد, الإمساك, الالام العضلية, جفاف الجلد أو تقشرة أو إنتفاخه. الام في المفاصل, بحة الصوت,عدم إنتظام الدورة الشهرية, زيادة الوزن مع ضعف الشهية, جفاف الشعر وتقصفه,يصبح نبض القلب ضعيف مع صعوبة في ممارسة النشاطات اليومية. التدبير : عند وجود هذه الاعراض عليك مراجعة الطبيب واجراء تحاليل لهرمونات الغدة مباشرة : TSH و FT4.

الحلق بعد استئصال اللوزات

Image
 الحلق بعد استئصال اللوزات : تتشكل في الايام القليلة بعد استئصال اللوزات طبقة بيضاء في مكان اللوزات المستأصلة قد يظن المريض او اهله ان هذه الطبقة البيضاء عبارة عن قيح والحقيقة انها ليست قيح وانما هي مادة الفبرين التي يكونها الجسم لايقاف النزف ولا داعي للخوف منها ويكفي استعمال المضاد الحيوي المناسب للوقاية من التهابها .

الانفلونزا او الكريب

 الانفلونزا او الكريب : وهو التهاب بلعوم حاد بفيروس الانفلونزا يتظاهر المرض في اول يومين باعراض عامة شديدة من حرارة وصداع والام عضلية والم بالبلعوم ثم تبدأ الاعراض الانفية والبلعومية من احتقان وسيلان الانف واحتقان البلعوم الشديد والسعال الجاف .. ومن هنا فان العلاج يكون فياول يومين يتركز على تسكين الالم وخفض الحرارة فقط ثم بعد ذلك يمكن ان نستعمل مضادات الاحتقان والالم  والسعال ويمكن اخيرا ان نستعمل المضادات الحيوية اذا ظهر قشع او مفرزات بلون يدل على وجود جراثيم فيها .. مع تمنياتنا بالصحة والسلامة للجميع 

التهاب الحنجرة

 التهاب الحنجرة : هو حالة عابرة يدل عليها غياب الصوت او حدوث بحة شديدة بالصوت تتلو عادة التهاب البلعوم او الحلق او بعد الرشح والكريب والعلاج سهل باستخدام المضاد الحيوي من زمرة الماكروليد مع عدم استعمال الصوت اي راحة صوتية واستنشاق الابخرة والرذاذ المرطب للحنجرة.

ماذا نفعل عند دخول الحشرات الى داخل الاذن

Image
 ماذا نفعل عند دخول الحشرات الى داخل الاذن : لا داعي للخوف مع ان الحالة مزعجة كثيرا خاصة اذا بقيت الحشرة حية بعد دخولها .. بداية نقوم بتهدئة المريض ثم نقوم بصب الكحول او زيت زيتون في داخل الاذن لكي تختنق الحشرة وتموت ثم نقوم بسحبها مباشرة باستخدام جهاز السحب او اداة خاصة أو بغسيل الاذن وتنتهي المشكلة .

اذا كنت من المدخنين منذ فترة طويلة وعمرك فوق 40 سنة

 هل انت مدخن .... كم عمرك .... ومنذ متى تدخن ...  هل مضى عليك اكثر من 10 سنوات وانت تدخن ....  كم باكيت دخان تحتاج في اليوم  أو كم سيكارة تدخن في اليوم .. هل لاحظت بالفترة الاخيرة تغيرا في صوتك او بحة في الصوت مستمرة وتزداد ولاتنقص مع الوقت ... اذا كنت من المدخنين منذ فترة طويلة وعمرك فوق 40 سنة  وتشعر ببحة مستمرة في الصوت فانصحك بمراجعة الطبيب واجراء فحص و تنظير للحنجرة ... فالتدخين هو السبب الاول لسرطان الحنجرة .

خروج الدم من الأذن

Image
  خروج الدم من الأذن : ان خروج الدم  من الاذن هو حالة تستدعي الاهتمام والمتابعة ,ومراجعة الطبيب باسرع وقت فقد يكون هذا الدم بسبب جرح بسيط في مجرى السمع نتيجة تنظيف الاذن باداة مؤذية او قد يكون خروج الدم من الاذن بسبب تمزق غشاء الطبل نتيجة صفعة قوية على الاذن او التهاب شديد في الاذن الوسطى وفي الحالتين يجب مراجعة الاسعاف .

كسر عظم الأنف

Image
 كسر عظم الأنف : وهي حالة شائعة جداً حيث يعتبر كسر الأنف أشيع كسر يصيب الرأس , ويحدث نتيجة رض مباشر على الوجه نتيجة مشاجرة او حادث سير او سقوط ويترافق مع حدوث نزف ورعاف من الانف بالاضافة للالم الشديد والتكدم والوذمة والتورم في الانف واهم علامة للكسر هي ان ينحرف الانف عن المنتصف الى احد الجهتين ويتم تاكيد التشخيص من خلال صورة اشعة بسيطة للراس تظهر عظم الانف المكسور ..  التدبير : اذا جاء المريض خلال ساعة من التعرض للاصابة وقبل حدوث الوذمة والتورم الشديد للانف فيمكن عندها رد كسر الانف ووضع جبيرة جبس للتثبيت اما اذا تأخر المريض بمراجعة الاسعاف فعندها يمكن اعطاء المريض ادوية مضادة للوذمة والتورم لمدة 3 ايام , ثم يراجعنا بعد ذلك لرد الكسر حيث يبقى لدينا فرصة لرد كسر الانف خلال اسبوع من التعرض للرض .

أنواع الصداع أو الآلام والأوجاع التي تصيب الرأس

Image
  أنواع الصداع أو الآلام والأوجاع التي تصيب الرأس : يوجد العديد من المشاكل التي تسبب الصداع والام الراس وكل منها يسبب الم في الراس في مكان محدد تقريباً , فلدينا  1- صداع الشقيقة الذي يكون في جانب واحد من الراس ويترافق مع غثيان واقياء ورؤية شرار في العينين وياتي بشكل نوبات . 2- الصداع التوتري الذي يتركز في الجبين وجانبي الراس بشكل اساسي ويكون بشكل احساس بالضغط والشد على الراس . 3- الصداع العنقودي الذي يكون فيه الالم متركز في العين ويترافق مع  دموع واحمرار بالعين وسيلان من الانف . 4- صداع الجيوب الذي يكون الوجع فيه في منطقة الوجه ,بين العينين وتحت العينين ويزداد الالم عند الانحناء للامام ويترافق مع انسداد بالانف .

علاج الصداع التوتري والشقيقة باستخدام التدليك

Image
 علاج الصداع التوتري والشقيقة باستخدام التدليك, الذي يهدف إلى: تخفيف الألم, و  تحفيز افراز مسكنات الجسم الطبيعية , إسترخاء عضلات الرأس , و الرقبة, و الوجه, و تخفيف حدة التوتر و الإجهاد. زيادة القوة الشاملة, و تغذية الدماغ, و الأنسجة الأخرى بالدم المحمل بالاوكسجين, و المساعدة على منع المزيد من الهجمات , بالاضافة الى دور تدليك ومساج الراس في تغذية ونمو الشعر  . ما هي طرق التدليك التي يجب إتباعها للتخفيف من حدة الصداع؟ القيام بتدليك الرأس من أعلى قد يكفي  لتخفيف الصداع, إضافة إلى  تدليك الوجه و الرقبة, و الكتفين,  الذي يساعد في  الشعور بتحسن, في وقت أقصر. يجب أن تكون حركة التدليك دائرية على الوجة و الرأس, كما و ينصح بتدليك الجزء الخلفي من الرأس بإتجاه عامودي (من الاعلى للاسفل وبالعكس) للحصول على نتائج أفضل, و ينصح بجعل حركة الأصابع بإتجاه عمودي برؤوس الاصابع عند تدليك الرأس, للمساعدة في إمتصاص الزيوت بشكل أكبر. يمكن إستخدام عدة زيوت (زيت اللوز, و جوز الهند) في أثناء التدليك, حيث تكون دافئة بعض الشيئ, ليتم تطبيقها على فروة الجلد بالضغط عليها,  مما يسهل من عملية إمتصاصها. ينبغي اجراء التدلي

توصيات للتخلص من الشخير

 توصيات للتخلص من الشخير . - اختيار المخدة المناسبة سواء كانت مرتفعة او منخفضة - تخفيف الوزن والمحافظة على الوزن المناسب للطول . - الافضل النوم على الجانب الايمن وتجنب النوم على الظهر او الجانب الايسر . - تجنب شرب المشروبات الكحولية او المسكنات وخاصة قبل النوم . - الاستحمام بالماء الساخن قبل النوم . - تنظيف الانف بشكل جيد بشكل متكرر وخاصة قبل النوم . - رفع مستوى الرأس عن باقي الجسم عند النوم . - تجنب الغرف التي يكثر فيها الغبار ومسببات الحساسية . - ممارسة الرياضة البدنية فهي منشطة للجسم ومخخفة للوزن ومخلصة من الشخير .

سدادات الأذن

Image
  سدادات الأذن : يعاني الكثير من الناس من التهابات الاذن الخارجية والوسطى خاصة المترافق مع سيلام القيح والصديد من الاذن وان دخول الماء الى الاذن اثناء الاستحمام والسباحة يسبب زيادة شدة  هذا الالتهاب وتكرره وعدم شفاؤه .. لذلك نوصي كل من لديه التهاب اذن خارجية او التهاب اذن وسطى مع وجود ثقب في الطبلة ان يستعمل سدادات للاذن اثناء الاستحمام والسباحة حتى لا يدخل الماء الى اذنه ويسبب الالتهاب مجددا .. وهناك العديد من انواع السدادات للاذن المصنعة من الكاوتشوك خصيصا لهذا الغرض وفي حال عدم توفرها يمكن استعمال كرة من القطن المضغوط مع الفازلين او المرهم ليكون عازل يمنع دخول الماء الى الاذن .

التهاب الجيوب المزمن

 التهاب الجيوب المزمن  : هناك نوعين من التهاب الجيوب وهي التهاب الجيوب الحاد .. والتهاب الجيوب المزمن . التهاب الجيوب المزمن هو بالاساس التهاب جيوب حاد يتحول الى مزمن نتيجة عدم علاجه بشكل كافي و مناسب ويستمر اكثر من 3 اشهر . وتكون اعراض التهاب الجيوب المزمن غير واضحة فقد تكون مجرد صداع يتركز بمنطقة بين العينين وتحت العينين ويزداد عند انحناء الرأس للامام او قد يحس المريض بمفرزات كريهة الرائحة تنزل من الأنف من الخلف الى الحلق وقد يشعر المريض بانسداد واحتقان بالانف مع جفاف فيه .. العلاج : يحتاج التهاب الجيوب المزمن الى علاج قوي فعال ولمدة كافية لا تقل عن اسبوعين وذلك باستعمال المضادات الحيوية المناسبة لمدة 15 يوم مع البخاخات الانفية المرطبة والمضادة للاحتقان وفي حال عدم التحسن يجب البحث عن مشكلة في الانف والجيوب تسبب استمرار التهاب الجيوب وتكون بحاجة لاصلاح بعملية جراحية

خراجة الرقبة او تحت الفك

Image
  خراجة الرقبة او تحت الفك : الخراجة هي تجمع للقيح والصديد على شكل كيسة تتوضع في منطقة الرقبة وخاصة تحت الفك السفلي وتحدث نتيجة انتقال الالتهاب والانتان من الاسنان او اللوزات او الفم والبلعوم الى منطقة الرقبة  ...  الأعراض : الم شديد في منطقة الخراجة مع تورم وانتباج واحمرار في المنطقة ويترافق مع حمى وارتفاع حرارة .... العلاج الاساسي للخراجة يجب ان يكون بالشق وتفريغ محتوياتها من القيح والصديد مع اعطاء المضادات الحيوية القوية المناسبة .

البوليبات الأنفية او ما يسمى بالزوائد اللحمية التحسسية

Image
  البوليبات الأنفية او ما يسمى بالزوائد اللحمية التحسسية : ان التحسس الشديد بالانف اذا استمر الى فترة طويلة ودون علاج فانه يؤدي الى حدوث انتفاخات وتورمات في مخاطية الأنف على شكل زوائد لحمية سليمة تملأ جوف الأنف وتسبب انسداد دائم فيه وقد تبرز من فتحة الأنف كما في الصورة .. بداية لا داعي للخوف من الحالة فهي سليمة 100% وسببها كما قلنا التحسس الشديد المديد والعلاج يكون جراحي باجراء عملية جراحة جيوب تنظيرية بالمنظار واستئصال هذه الزوائد التحسسية التي قد تعود مرة اخرى اذا استمر التحسس والتعرض للعوامل المحسسة .

ما هو الطنين

 ما هو الطنين ؟ الطنين هو الإحساس بسماع صوت غير مسموع بالنسبة للآخرين وغير موجود بالواقع, و هو عرض يرافق غالبا نقص السمع. صفات الطنين هي: ونين , صفير , هدير , وشيش, رنين.  الطنين ليس مرضا ، ولكنه عرض من مجموعة أعراض ناتجة عن مجموعة من المسببات.  يمكن مقارنة ظاهرة الطنين بمتلازمة الألم الوهمي والذي يحدث عندما يجعل دماغ الشخص يشعر بألم في أحد أطرافه التي لم تعد موجودة. عندما يحدث تلف في الخلايا العصبية المهدبة السمعية ( للقوقعة ) و بالتالي نقص للسمع فان محرك التعويض الدماغي يكتشف وجود نقص في ورود معلومات قطاع ما وهو ان لم يتم الحصول عليها من الأذنين بسبب فقدان السمع فانه سوف يتصورها بصوت مماثل وسوف يتوهم وجودها وهذا يمكن أن يفسر لنا سبب حدوث صوت الطنين. وغالبا ما يترافق الطنين مع سلسلة من الصعوبات مثل: القلق والأرق، والتهيج ، واتوتر وصعوبة التركيز. 

تشخيص طنين الأذن

 تشخيص طنين الأذن : يجب مراجعةُ طبيب أختصاص أذن أنف حنجرة, إذا استمر الطنينُ لفترة تزيد عن ثلاثة أيام أو إذا ترافق مع نقص السمع أو الدوخة ( دوار ). التشخيص يبدأ من خلال استماع الطبيبُ إلى كلِّ المعلومات التي يقدِّمها المريضُ عن حالته (القصَّة المرضية) قصة رض على الرأس, تعرض للضجيج و الأصوات العالية، ثمَّ يُجري الفحصَ السريري ، بما في ذلك فحصُ الأذن وعدد من الاختبارات السمعية( تخطيط سمع, معاوقة سمعية , يث صوتي أذني, تخطيط جذع الدماغ السمعي).  قد يطلب الطبيبُ إجراءَ تصوير طبقي محوري أو التصوير بالرنين المغناطيسي للأذنين والدماغ، من الاختبارات الضرورية أيضاً هو معايرة الطنين أي تحديد تواتر لحنه ( حاد, خشن.. ) وشدته عالي أو متوسط أو منخفض. عندَ المعاناة من الطنين، يجب إخبار الطبيب عن الأدوية التي يتناولها المريضُ إذا كان يتناول أيَّة أدوية؛ فهناك أكثر من 200 دواء يمكن أن يسبِّب الطنين. الطنين الموضوعي هو الصوت الذي يسمعه المريض و الطبيب, أي يكون الصوت مسموع أيضا من قبل الآخرين ويكون فيه الصوت نابض ومتوافق مع نبض المريض و سببه هو اضطراب وعائي ونسبة حدوثة هي فقط 5% من حالات الطنين.   

علاج طنين الأذن

 علاج طنين الأذن الطنين المزعج هو ظاهرة مرضية كثيرة الحدوث وقد لقيت الكثير من الاهتمام و البحث, لحسن الحظ فإن وسائل العلاج هي كثيرة. منها الحل الدوائي ومنها الحل الجراحي ومنها الحل بالسماعات الطبية وأخيراً العلاجات السلوكية و النفسية. كمبدأ فان جميع هذه الوسائل تعتمد على معالجة سبب الطنين؛ فإذا كان الطنينُ ناجماً عن تناول الدواء، فإنَّ العلاجَ يكون بوقف تناول هذا الدواء. أمَّا إذا كان الطنينُ ناجماً عن تراكم الصملاخ (شمع الأذن) أو عن التهاب الأذن، فإنَّ العلاج المفيد هو إزالة الصملاخ أو معالجة الالتهاب. وإن كان بسبب تصلب الركابة فالحل يكون جراحياً بتديل عظم الركابة. وأمَّا إذا كان الطنينُ ناجماً عن أورام أو مشاكل في الأوعية الدموية، فإنَّ معالجة هذه الأمراض يمكن أن تُخفِّف الطنينَ أو تشفيه تماماً. يعدُّ الطنينُ الناجم عن تخرب الخلايا السمعية ( الناجم عن التعرض للضجيج و الأصوات العالية) حالةً غير قابلة للشفاء. ولكن هناك عدَّة محاولات لعلاج هذه الحالة. وقد يحتاج المريضُ إلى تجريب أكثر من طريقة علاجيَّة لتحديد الطريقة الأكثر فائدة له. ومن بين هذه المعالجات استخدامُ أجهزة تقوية السمع والمُ

التهاب الأنف الوعائي الحركي

Image
  التهاب الأنف الوعائي الحركي : هو احد انواع التهابات الانف الشائعة والتي قد يظنها البعض تحسس بالانف لان اعراضه تشبه عوارض التحسس الأنفي حيث ان التهاب الانف الوعائي الحركي يسبب شعور انسداد بالانف يزداد عند الاستلقاء للنوم مع نزول مفرزات مائية من الانف تزداد عند التعرض لعوامل وروائح مخرشة مثل التدخين والهواء الملوث بعوادم السيارات  وهذا مايميز عن التهاب الانف التحسسي الذي يمتاز بحدوث انسداد انف ومفرزات مائية تترافق مع حكة وعطاس بالانف اما التهاب الانف الوعائي الحركي فلا يوجد عطاس وحكة ويعود سبب انتشار هذا النوع من الالتهاب الى انتشار التدخين وتلوث الهواء المحيط بنا . العلاج صعب ويتطلب بداية الابتعاد عن التدخين والهواء الملوث و اسنعمال قطرات وبخاخات الانف التي تحوي مضادات الهيستامين والكورتيزون .

التهاب الناميات (او تضخم الناميات) عند الاطفال

Image
 التهاب الناميات (او تضخم الناميات) عند الاطفال :  وهي حالة شائعة عند الاطفال الصغار تترافق كثيرا مع التهاب اللوزات لكن مايميزها عن التهاب اللوزات انها تسبب الشخير والتنفس الفموي(فتح الفم اثناء النوم)والسيلان المخاطي القيحي المستمر من الانف .

التهاب اللوزات المتكرر

Image
 التهاب اللوزات المتكرر : يجب ان لاتستأصل اللوزات قبل عمر 3 سنوات على الاقل كما لا يجب ان تستاصل اللوزات اذا لم يتكرر التهابها اكثر من خمس مرات بالسنة

التهاب الاذن الوسطى عند الاطفال

Image
  التهاب الاذن الوسطى المصلي وجود سائل مخاطي لزج داخل جوف الأذن الوسطى بدل الهواء-شكل(1) : هو مرض شائع عند الاطفال بين عمر السنة حتى 5 سنوات , اعراضه حس ثقل بالاذن عند الطفل فيلاحظ الأهل ان الطفل يضع يديه على أذنيه كثيراً -شكل (2) - ومن أعراضه نقص السمع فيلاحظ الأهل ان الطفل (وقد أصبح عمره فوق السنة) لم يبدا بالكلام او أنه لا يتعلم كلمات جديدة او انه لا يستجيب للنداء (فيظن الاهل انه عم يطنش ) او يقترب من التلفزيون كثيرا عند ما يريد ان يتابع التلفزيون علاج الحالة سهل جدا ويحدث التحسن الفوري وهو اما دوائي وفي حال عدم التحسن يمكن ان نضع انبوب تهويه في الاذن-شكل (3).

الدوخة او الدوار

الدوخة او الدوار : كثيرة هي اسباب الدوار أو الدوخة لكن متى تكون الدوخة او الدوار بسبب الأذن والجواب  : عندما يحس المريض ان كل ما حوله يدور  وازدياد شدة الدوار عند تحريك او تدوير الرأس ويشعر المريض او يرى مرافقيه ان عينيه تهتز, طبعا يترافق ذلك مع شعور بالغثيان وحدوث الاقياء , اما ان يشعر المريض بثقل في الراس او زيغان في العينين فهذا ليس دوار من منشأ الاذن وانما قد يكون لسبب اخر والاسباب كثيرة.

نزيف الأنف او الرعاف

Image
 نزيف الأنف او الرعاف : تزداد حالات الرعاف في هذا الفصل من السنة وخاصة عند الاطفال نتيجة الجو الجاف ,وللتعامل مع هذه الحالة يجب وضع المريض كما في الصورة (جلوس مع الانحناء قليلا الى الامام) مع تطبيق ضغط على جناح الانف (القسم السفلي من الانف) لمدة 5-10 دقائق كما في الصورة وليس على القسم العلوي العظمي لان الرعاف يحدث من القسم السفلي وتتوقف معظم الرعافات بهذا التدبير الاولي وعند عدم توقفه يجب مراجعة الطبيب لاجراء الكي او وضع دكة في الانف.

ما هو التدبير الاسرع عند حدوث نزف الانف او الرعاف

Image
 ما هو التدبير الاسرع عند حدوث نزف الانف او الرعاف : الضغط على الأنف ويجب ان يكون الضغط  على الجزء السفلي الطري اللين من الانف وليس القسم العلوي العظمي , كما في الصورة

ما دور زائدة الحلق أو اللهاة uvula

Image
  ما دور زائدة الحلق أو اللهاة uvula ؟ تسمى هذه القطعة بـ “اللهاة” وبالانجليزية uvula وهي من اللاتينية وتعني حبة العنب الصغيرة،ولها اسم بالعامية (زائدة الحلق ) ولها عدة وظائف بسيطة أهمها دورها في الكلام، فبعض اللغات مثل العربية والعبرية والالمانية والتركية التي يوجد فيه حروف تسمى حروف الحلق، والتي تنشأ من مؤخرة الحلق باستخدام اللهاة. اللغة الانجليزية لا يوجد فيها مثل هذه الحروف.  ملامسة اللهاة يمكن ان يسبب القيء، كما انها قد تكون سببا في الشخير نتيجة اهتزازها  . كما لوحظ أن الاشخاص الذين لديهم لهاة طويلة يصابون بانقطاع التنفس اثناء النوم، وفي بعض الحالات الشديدة قد يتم استئصالها كليا او جزئيا لعلاج الحالة .  كما تقوم اللهاة باغلاق الممر التنفسي الموجود في الحلق بحيث لا يدخل الطعام الى الأنف. اصابة الانسان بالجفاف يؤدي الى تضخم اللهاة وتورمها، وقد يصل حجمها الى 5 اضعاف حجمها الطبيعي، وعند تضخمها وملامستها اللسان او اسفل الحلق تسبب احساسا مزعجا ومشكلة في الاكل والشرب والتنفس.

ماهي الغمازات وماسر وجودها في الوجه

Image
  ماهي الغمازات وماسر وجودها في الوجه !؟ تعتبر غمازات الوجه من السمات الجمالية ، سواء ظهرت  عند الابتسام على جانبي الخدين أو كانت موجودة بشكل دائم , ولكن .. لماذا يمتلكها بعض الناس فى حين لا يمتلكها  البعض الآخر ؟؟ تعتبر الغمازات صفة وراثية خلقية.ومن الناحية التشريحية ،لدينا في الوجه عضلة تسمى العضلة الوجنية الكبيرة (zygomaticus major). هذه العضلة يكون طولها أقصر من الطبيعي عند الاشخاص الذين لديهم غمازات بالمقارنة مع غيرهم  ونتيجة لذلك عند الابتسام تتقلص هذه العضلة فتظهر (الغمازة) على شكل ثنية أو انخفاض في الجلد المغطي لهذه العضلة وبالاعتماد على هذا المبدأ يمكن اجراء عميلة تجميلية لتصنيع غمازة لمن ليس لديه. في أكثرالحالاتِ ، لا تظهر الغمازات حتى يبتسم الشخص ويمكن أن تزول هذه الغمازات أوتصبح أقل وضوحا مع التقدم في العمر بسبب تمدد العضلات.

كيف تعرف ان لديك التهاب جيوب انفية

Image
  كيف تعرف ان لديك التهاب جيوب انفية -اذا كنت تعاني من صداع والم يتركز في منطقة بين العينين وفي الوجنتيتن ويزداد هذا الالم عند الانحناء للامام . -اذا كان لديك انسداد واحتقان في الانف  - اذا كنت تحس بوجود مفرزات ذات طعم ورائحة كريهة تخرج من الانف او الشعور بهذه المفرزات تنزل من الانف باتجاه الحلق .

بلع اللسان

Image
  "بلع اللسان" حالة مرضية وعارض ناتج عن اختلال في الجهاز العصبي يؤدي الى اختلاجات عصبية وفقدان الوعي .لكن ماهي حقيقة بلع اللسان؟ نسمع من يقول : فلان من الناس او لاعب ... بلع لسانه .هذا التعبير خاطيء ..لماذا؟ . لأن الإنسان مستحيل أن يبلع لسانه.. لذا من الخطاء إدخال اليد لسحب اللسان..وانما هناك طريقة خاصة لانقاذ المصاب. فعندما يفقد الإنسان الوعي , يرتخي الجسم كله , بما فيها الفك واللسان .فتسقط قاعدةاللسان في مجرى الهواء وتسده مسببة الاختناق .. وهنا يجب التدخل بسرعة لانقاذ الشخص عن طريق هذه الحركة (كما في الصورة) نقوم بإمالة الرأس الى الوراء و جعل الذقن في أعلى مستوى ثم يتبع ذلك بتحريك او جر الفك السفلي للأسفل والخلف فينفتح الفم ثم يخرج اللسان بطريقة السحب حيث توضع الأصابع (السبابة والإبهام) خلفه على شكل خطاف و يشد للخارج... 4- في حال صعوبة الإرجاع يجب ادخال أنبوب للتنفس Airway للمساعدة على التنفس ريثما تصل الاسعاف. "الأسباب الأكثر شيوعا " 1- ضربات الراس وارتجاج الدماغ head injury 2- صدمة قصور في الدورة الدموية او في القلب 3- هبوط نسبة السكر في الدم hypoglycamia 4- اخت

اللِّيفوسيتريزين Levocetirizine

Image
  اللِّيفوسيتريزين Levocetirizine    هو من مُضادَّات التحسُّس الحديثة من فئة مُضادَّات الهيستامين1 من الجيل الثانِي Second Generation Antihistamines التي لا تسبب النعاس ويوجد منه حبوب عيار 5 ملغ وشراب عيار 2.5 ملغ .   يُعطى الدَّواءُ للأطفال والبالغين كما يلي: - الأطفال بعمر 2-5 سنوات: 1.25 ملغ عن طَريق الفَم مرَّةً باليوم في المساء.   - الأطفال بعمر 6-11 سنة: 2.5 ملغ عن طَريق الفَم مرَّةً باليوم في المساء. - بعمر 12 سنة وأكثر والبالغون: 5 ملغ عن طَريق الفَم مرَّةً باليوم في المساء.

اللحميات

Image
  اللحميات : يطلق الناس كلمة اللحميات على الزوائد اللحمية التي يستأصلها طبيب الأنف والأذن والحنجرة من الأنف والبلعوم الأنفي ,لكن هناك فرق بين اللحمية التي تستأصل عند الأطفال عن اللحمية عند الكبار و الفرق أننا نستأصل عند الكبار لحمية من جوف الأنف نسميها علمياً (القرينات Turbinates) أما عند الأطفال فنستأصل لحمية من البلعوم الأنفي الواقع خلف الانف ونسميها علمياً (الناميات Adenoids)

كيف نعرف ان طفلنا لديه تضخم لحميات (ناميات)

Image
 كيف نعرف ان طفلنا لديه تضخم لحميات (ناميات) : عادة ما تحدث تضخم لحمية البلعوم الأنفي (الناميات) عند الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 1,5 الى 5 سنوات وتسبب اعراض تنفس من الفم بدلاً من الأنف وشخير وسيلان لعاب من الفم وصعوبة في الأكل والشرب بالاضافة الى انها تسبب سحنة خاصة في وجه الطفل نسميها سحنة الناميات: التي تتميز بان الوجه يصبح جامد قليل التعابير والانف من الخارج يصبح مفلطح وضيق نتيجة قلة مرور الهواء عبره والفم يبقى مفتوحا خاصة أثناء النوم , ونجد تبارز في الاسنان العلوية وتصبح غير منتظمة ومتراكبة ويصبح الفك السفلي صغيراً ومتراجع للخلف كما نلاحظ تقوس وانخفاض عميق في سقف الحلق (الصورة التالية توضح سحنة وجه طفل لديه تضخم لحميات)

قناة اوستاكي (اوستاش) Eustachian tube

Image
 قناة اوستاكي (اوستاش) Eustachian tube  : صورة بالمنظار توضح فوهة قناة اوستاكي (اوستاش) من داخل البلعوم الأنفي وهذه القناة تصل بين الأذن والحلق وان انسداد هذه القناة يسبب الكثير من المشاكل في الأذن الوسطى فتقريبا معظم مشاكل الأذن الوسطى سببها سؤ وظيفة قناة اوستاكي .

معايير الانف الجمالية

Image
 معايير الانف الجمالية : من المعايير الجمالية للأنف مايسمى بالزوايا الانفية : حيث في الانف المثالي الجميل يجب ان تكون الزاوية بين الجبهة والانف تتراوح بين 120- 130 درجة والزاوية بين الانف والشفة العلوية تترواح بين 90 - 100 درجة.

استعمال سماعات الاذن والهيدفون لفترات طويلة

Image
 ان استعما ل سماعات الاذن والهيدفون لفترات طويلة خلال النهار وبصوت مرتفع صاخب يسبب اذية مؤقتة في الخلايا العصبية الحسية المسؤولة عن السمع وعند الاستمرار في استعمالها على مدى سنوات فقد تحدث اذية دائمة ونقص سمع وطنين مستمر في الاذنين .

انشقاق في شحمة الاذن نتيجة الاستعمال الغير صحيح لحلقات الاذنين

Image
  السيدات والبنات اللواتي لديهن مشكلة انشقاق في شحمة الاذن نتيجة الاستعمال الغير صحيح لحلقات الاذنين والاقراط .. يمكن علاج المشكلة بعملية صغيرة من خلالها باصلاح الشق واغلاقه بحيث يصبح بالامكان استعمال اقراط الاذنين من جديد والاجراءات بسيطة كما هي موضحة بالصورة .

لماذا يتكرر عضّ اللسان وباطن الخد، وما هو العلاج

Image
  لماذا يتكرر عضّ اللسان وباطن الخد، وما هو العلاج؟ هناك عدة أسباب تجعل الانسان يعضّ لسانه، او باطن خده بدون قصد. وهذه هي الأسباب: 1- عدم انتظام الأسنان اي وجود اسنان معوجة، او وجود تركيبات اسنان صناعية غير ثابتة تماما والتي قد تنزلق في أي لحظة. 2- الكلام أثناء الأكل. 3- سلوك او عادة عصبية عند بعض الأشخاص بعضّ باطن الخد. 4- بعض الاشخاص يقومون بطحن اسنانهم (صرير الاسنان) خاصة اثناء النوم، وقد يتأذى اللسان احيانا. العلاج عند الأصابة بعضة اللسان قم بالاجراءات التالية: 1- غسل الفم بمطهر لمنع الالتهاب، هذا الاجراء ضروري ومهم. 2- وضع كمادة باردة على المنطقة المصابة او مكعب ثلج ملفوف بمنديل ورقي لفترة 5 دقائق مع الضغط بلطف، هذا يساعد على وقف النزف وتسريع تخثر الدم. كنا يساعد على تخفيف الألم. 3- المحافظة بشكل مستمر على نظافة الفم لحماية الجرح من الالتهاب.

كيف تحدث الشردقة ولماذا.

Image
  كيف تحدث الشردقة ولماذا..؟؟ يمكن لأي شخص أن يتعرض لحالة الشردقة والاختناق أثناء الطعام, ولكنها تحدث في أغلب الأحيان عند: - الأطفال الصغار جدا، إما لأنهم يبتلعون الطعام دون مضغ، مثل بلع قطع كبيرة جدا (حبة العنب كاملة، الحلوى الصلبة والسكاكر " بون بون"،) أو بلع أجسام صغيرة (الحجارة، والخرز، قطع ليغو، والنقود المعدنية، الخ) - يميل كثير من الناس إلى التحدث والضحك أثناء تناول الطعام.( وهي شائعة عند الشباب)مما يتسبب بأن تدخل بعض المواد الطعامية أثناء الشهيق دون أن تتمكن الحنجرة من الاغلاق بالسرعة المناسبة. - الكثير من الناس الذين لا يمضغون الطعام بشكل كافٍ ، أو يتناولون الطعام بسرعة كبيرة أو تكون اللقمة كبيرة جدا. - إن تناول الكحول أو المهدئات والمنومات له تأثير كبير على آلية إغلاق الحنجرة كما أن حركة لسان المزمار تتباطئ كثيراً في هذه الحالة. - كبار السن الذين يعانون من مرض باركنسون. - الأشخاص الذين يعانون من أسنان سيئة فتكون ألية المضغ ناقصة لديهم, وتبقى بعض القطع الطعامية دون مضغ والتي تسب الشردقة أثناء البلع. والتدبير الاسعافي للحالة هو مناورة همليخ كما في الصورة .

الشخير

 الشخير : هو صوت خشن يرافق التنفس اثناء النوم وهوغالبا ناجم عن وجود عائق او انسداد في احد اجزاء الطريق الهوائي للتنفس بدءاً من الأنف فالبلعوم الأنفي فالبلعوم الفموي فالحنجرة , وينجم هذا الصوت المميز للشخير عن اهتزاز انسجة البلعوم والحنك الرخو المترهلة اثناء مرور تيار هواء التنفس عبرها , الشخير مشكلة شائعة وبسيطة لكنها قد تترافق مع توقف تنفس اثناء النوم الذي يعد مشكلة هامة تحتاج الى متابعة و تدبير . يعالج الشخير بداية بطريقة محافظة من خلال اتباع توصيات :تخفيف الوزن ,تمارين يرياضية ,عدم النوم على الظهر ,بعض الادوية  وعند فشل هذا العلاج يمكن استعمال بعض الطرق الجراحية التي تزيل العائق الذي يضيق الطريق الهوائي واجراء دعم وشد للانسجة الرخوة المترهلة.

المناطق المخفية في الانف والبلعوم الانفي

Image
  المناطق المخفية في الانف والبلعوم الانفي : نسمع كثيراً عن القرينات الانفية او الزوائد اللحمية والتي هي بنى موجودة في جوف الانف حيث نلاحظ من الصورة ان جوف الانف كبير ويحتوي هذه الزوائد .. كما نرى في القسم الخلفي من الانف والمسمى بالبلعوم الانفي فتحة قناة اوستاش (اوستاكي) وهذه القناة التي تصل الاذن بالبلعوم الانفي .

عندما يمشي الانسان كيف يبقى متوازنا

Image
  هل تساءلنا يوما انه عندما يمشي الانسان كيف يبقى متوازنا ولا يسقط وكيف يميز الجهات الاربعة ... اذا لابد من وجود جهاز ملاحة (يشبه جهاز الملاحة البحرية للسفن) يوجه حركة الانسان ويحافظ على توازنه وهذا ما ندعوه جهاو التوازن الذي يتألف من عدة اعضاء وهي  - العين . - ودهليز الاذن . - والمستقبلات العميقة في العضلات

بحة الصوت

 بحة الصوت : هي تغير في لحن وشدة الصوت تدل على مشكلة بالحنجرة وتحديدا بالحبال الصوتية ومن اشيع اسبابها التهاب الحنجرة . بحة الصوت من المشاكل الشائعة والتي تصيب معظم الاعمار والتي كما قلنا من اشيع اسبابها التهاب الحنجرة الذي يتظاهر ببحة الصوت والم بالحلق وسعال جاف تعالج الحالة بسهولة من خلال الراحة الصوتية (عدم الكلام كثيرا وعدم رفع الصوت) واستخدام الارذاذ والابخرة الانشاقية المرطبة بالاضافة للمقشعات ومضادات الالتهاب مع الابتعاد عن الروائح المخرشة (التدخين), تشفى معظم الحلات خلال اسبوعين من العلاج . في حال استمرار بحة الصوت لأكثر من 3-4 اسابيع عندها يجب البحث عن السبب الذي قد يكون شلل حبال صوتية ,بوليب حبل صوتي , بحة او غياب الصوت النفسي المنشأ , وقد تدل البحة على كتلة في الحنجرة سليمة او غير سليمة خاصة عندما يكون الشخص كبير بالسن ومدخن منذ فترة طويلة .

الطريقة الصحيحة لاستعمال بخاخات رذاذ الأنف

Image
  الطريقة الصحيحة لاستعمال بخاخات رذاذ الأنف : كثيرة هي الحالات التي نستعمل فيها بخاخات الانف لعلاج حالات التحسس والاحتقان والجفاف وبالتالي فان الوضعية المناسبة والمختارة اثناء استعمال البخاخات الأنفية لتحقيق الاستفادة القصوى من المادة الدوائية في البخاخ الأنفي هي احدى الوضعييتين التاليتيين :  1- في اليمن وضعية السجود  2- في اليسار وضعية الاستلقاء مع ارجاع الرأس للخلف والأسفل

كل طفل يولد ولديه احد المشاكل التالية فهو معرض للاصابة بالصمم (فقدان السمع)

Image
  كل طفل يولد ولديه احد المشاكل التالية فهو معرض للاصابة بالصمم (فقدان السمع) : - وزن الطفل عند الولادة أقل من 1500غ. - حدوث يرقان عند الوليد وارتفاع البيليروبين الى أكثر من 20. - تعرض الوليد لنقص أكسجين . - وضع الوليد على جهاز التنفس الصناعي لمدة أكثر من 5 أيام. - وجود تشوهات في الرأس أو في الأذن الخارجية عند الوليد . - استعمال الأم لأدوية سامة للأذن أثناء الحمل. - إصابة الام بأمراض والتهابات أثناء الحمل مثل الحصبة الألمانية , السفلس , العقبول , أو فيروسات Cytomegalo . - وجود قصة عائلية للصمم (اي وجود صمم عند احد الابوين او الاخوة). لذلك فان الطفل التي تحدث لديه هذه المشاكل فيجب مراقبة السمع عنده وعلاجه بسرعة .

افضل واسهل واسرع طريقة للتخلص من رائحة الفم الكريهة

Image
  افضل واسهل واسرع طريقة للتخلص من رائحة الفم الكريهة هي الاكثار من شرب الماء الذي يغسل الفم عندما نشربه بشكل متكرر بالاضافة الى دوره في زيادة افراز اللعاب الذي يحوي الكثير من المواد التي تقضي على الميكروبات وبقايا الطعام التي تسبب رائحة الفم 

الطنين : وزيز الأذن

 الطنين : وزيز الأذن هي من الحالات المزعجة جدا للمريض والطبيب لانه حتى الان لم يكتشف السبب الاساسي للطنين ولا العلاج النوعي له .على اي حال الطنين نوعان طنين شخصي لا يسمعه الا المريض(وهو الشائع) ويكون على شكل اصوات امواج البحر او وزيز وهناك الطنين الموضوعي الذي يسمعه المريض و الطبيب وما يهمنا هو الطنين الشخصي الذي اغلب حالته مجهولة السبب لكن قد يدل وجود الطنين في بعض الحالات على مشكلة بالاذن مثل نقص السمع (حسي عصبي او نقلي) - تصلب الاذن - داء منيير - طنين مرافق للدوار - التهابات الاذن المزمنة - السدادة الصملاخية في مجرى السمع- تناول بعض الادوية المؤذية للاذن -ورم العصب السمعي - وهناك بعض الدراسات التي تشير الى ان الطنين عبارة عن فكرة وسواسية في الدماغ على الانسان التخلص منها ومازال هناك الكثير الكثير من الاسباب والدراسات الاخرى حول الطنين ,طبعا عند معرفة السبب يعالج الطنين بمعالجة سببه لكن عند عدم امكانية تحديد العامل المسبب يمكن ان نستعمل بعض العلاجات مثل الدعم النفسي للمريض والطلب منه التأقلم مع الحالة (وهو العلاج الاساسي) ,الاستماع للموسيقا عبر سماعات صغيرة للتشويش على الطنين استخدام

فغر الرغامى

Image
 فغر الرغامى : هل حدث و شاهدث شخصا لديه فتحة في رقبته .. ؟  هل تسألت عن سببها ..؟ هذه الفتحة تسمى فغر الرغامى وهي فتحة يتنفس منها المريض بعد استئصال الحنجرة . ولكن لماذا استئصال الحنجرة؟ السبب غالبا هو سرطان الحنجرة الذي يعتبر التدخين السبب الأول له.

الإسعافات الأولية عند بلع المواد الكيماوية والمنظفات المنزلية

 الإسعافات الأولية عند بلع المواد الكيماوية والمنظفات المنزلية: وهي مواد خطرة جدا خاصة على الاطفال وتسبب حروق شديدة في مجرى التنفس ومجرى الطعام عند شربها عن طريق الخطأ لذلك يجب التصرف بسرعة واتباع التعليمات التالية : -يراقب التنفس مع عمل تنفس صناعي إذا لزم الأمر. -إعطاء لبن بارد وبياض بيضة -إعطاء مسكن قوي لتخفيف الألم -يمنع إحداث قيء للمصاب -يمنع غسيل المعدة -يمنع إعطاء أحماض مثل الخل وعصير الليمون في حالات التسمم بالقلويات مثل الفلاش -ينقل المصاب للمستشفى فوراً.

الدوخة او الدوار

 الدوخة او الدوار : كثيرة هي اسباب الدوار أو الدوخة ,لكن متى تكون هذه الدوخة او الدوار بسبب مشكلة في الأذن ؟ والجواب  1-عندما يشعر المريض ان الدنيا وكل شيء من حوله يدور  2-عندما تزداد شدة الدوار بتحريك الرأس الى اليمين اواليسار  3-عندما يشعر المريض او يرى مرافقيه ان عينيه تهتز (رأرأة) طبعا يترافق كل ما سبق مع شعور بالغثيان وحدوث الاقياء . أما عندما يشعر المريض بثقل في الراس او زيغان في النظر أو فقد الوعي فهذا لا يعتبر دوار أو دوخة من الاذن وانما قد يكون لسبب اخر والاسباب كثيرة .

علاج الدوار بتمرين بسيط

Image
علاج الدوار بتمرين بسيط : هل تعاني من الدوخة او الدوار عند تحريك الراس او التقلب في الفراش ,يمكنك اجراء التمرين التالي الذي يفيد كثيرا في حالتك وهو كما في الصورة :  ( الصورة هي خطوات التمرين عندما تكون الاصابة في الاذن اليمنى) - - حيث يجلس الشخص على حافة السرير والقدمين للاسفل مع تدوير الراس تجاه اليسار (وضعية 1)  - ثم الاضطجاع بداية على الجانب الايمن (وضعية 2)  - ثم الجانب الايسر (وضعية 3) ثم العودة الى الوضعية رقم 1  مع العلم اننا نبقى في كل وضعية مدة 30 ثانية , مع تمنياتنا لكم بالصحة والعافية الدائمة.

ادخال الاجسام الغريبة بالانف عند الاطفال

 ادخال الاجسام الغريبة بالانف عند الاطفال : وهي حالة ليست نادرة حيث يقوم بعض الاطفال الصغار وفي غفلة عن اهلهم بادخال اشياء تقع بين ايديهم (مثل قطع بلاستيك أو ورق او ممحاة او حبة خرز او حتى اطعمة وسكاكر) يدخلونها في انفهم وتبقى مدة و غالبا ما تمر دون ان يلاحظها الاهل ويظنون ان الطفل لديه رشح او التهاب في الانف لكن ما يميز الاجسام الغريبة بالانف عن غيرها هي خروج مفرزات وسيلان قيح ورائحة كريهة من فتحة واحدة من الانف فقط. علاج الحالة : مراجعة الطبيب او الاسعاف لاستخراج الجسم الغريب بادوات خاصة وقد نضطر لاجراء تخدير للطفل لنتمكن من استخراجه.

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

Kana Brax Laberax

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

CELEPHI 200 MG, Gélule

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more