Posts

Showing posts from February 17, 2021

البردة

Image
  البردة  (Chalazion) . يعرف أيضا باسم الورم الحُبيبي الشحمي لغدة ميبوميوس في العين (Meibomian Gland Lipogranuloma) ،وهو عبارة عن كيس في جفن العين العلوي غالبا، يتكون نتيجة حدوث التهاب مع انسداد الأقنية المفرغة في هذه الغدد مما يؤدّي إلى تراكم مفرزاتها. يختلف مرض البردة عن مرض شحّاد العين بأنه تحت الحاد والعقديّات المتكوّنة فيه تكون غير مؤلمة. من الممكن أن يصبح حادّا إلا أنّه يظهر عادة داخل جفن العين، بعكس شحّاد العين الذي يظهر على حافته.

الشحيمة

Image
  الشحيمة هي  ارتفاع صغير أصفر في الملتحمة، بجانب حد القرنية، عادة في الجانب الأنفي، وسببها انحلال في  الأنسجة الضامة تحت الملتحمة. ناتجة عن تنكس النسيج الضام تحت الملتحمة، واعتقد قديما أنه شحمي. نمو غير سرطاني.وتختلف عن الظفرة .

انسداد المجرى الدمعي الانفي الولادي

Image
  انسداد المجرى الدمعي الانفي الولادي : هو عبار عن انسداد في جهاز تصريف الدمع ومعظم الحالات المشاهدة عند الاطفال ولادية المنشأ ، حوالي ٥% من الاطفال حديثي الولادة لديهم هذا التشوه وهذا الانسداد غالبا  يحدث في صمام هاسنر في نهاية قناة المجرى قريبا من الأنف ، الانسداد الولادي ليس له علاقة بجنس المولود ذكر او انثى ولا يوجد تأهب وراثي للحالة ، الشفاء والانفتاح التلقائي يحدث في ٩٠% من الحالات حتى اكمال عمر السنة ، ولذلك لاداعي للقلق من قبل الأهل والاجراء المتبع بعد عمر السنة هو السبر والارواء تحت التخدير العام اما قبل السنة فهو تدليك كيس الدمع على عدة فترات يوميا كل فترة بحدود ١٥ - ٢٠ مرة .

الحول الأنسي الكاذب

Image
 الحول الأنسي الكاذب  هذه الحالة تشاهد لدى الأطفال الذين لديهم جذر انف عريض ومسطح مما يؤدي الى تغطية جزء من القسم الانفي من صلبة العين بالطية الانسية لزاوية العين الداخلية ( المآق الأنسي ) ، ويثير الشك لدى الاهل بوجود حول لدى الطفل بسبب شكل العينين المنحرف للداخل خاصة عندما تحدق العين للداخل ( نحو الأنسي ) أو عندما تحدق للأجسام القريبة جدا .

الإنتان بالتوكسوبلاسموز

Image
  الإنتان بالتوكسوبلاسموز: يصاب الإنسان بهذا الطفيلي عندما يتناول الخضار الملوثة به أو عند استهلاك اللحم النيئ لحيوانات مصابة وحاوية على الأشكال الكيسيّة. قد تمر الإصابة دون أن تحدث أي أعراض سريرية، وقد تؤدي لحدوث تناذر إنتاني غير مشخص مترافق أحياناً بتضخم بالغدد البلغميّة. يبقى الطفيلي في الدورة الدمويّة لمدة قد تصل لأربعة أسابيع ويختفي منها مع ظهور مضادات الأجسام بكمية كافية، فيقتصر وجوده على الأشكال الكيسيّة في الغدد البلغميّة وفي الأنسجة الأخرى، هذا الوجود لا يسبب أي أعراض مرضية إلاّ في الأنسجة النبيلة مثل شبكية العين أو الدماغ. إصابة الجنين بالتوكسوبلاسموز : يكمن خطر انتقال الإنتان إلى الجنين، بانعدام قدرته على مقاومة الطفيلي نظرا لعدم تطور المناعة الخلوية عنده، مما يسمح للطفيلي بالبقاء في الدورة الدموية، فيهاجم الأعضاء النبيلة في طور تشكلها مما يسبب تشوهات خلقية تختلف بشدّتها حسب تاريخ حدوث الإصابة أثناء الحمل .هذه الإصابة لا تحدث سوى عند النساء اللواتي لا يتمتعن بالمناعة ضد التوكسوبلاسموز، وعند الإصابة الأولية بالتوكسوبلاسموز أثناء الحمل ينتشر الطفيلي بأعداد كبيرة بالدورة الدموي

القرنية المخروطية

Image
  القرنية المخروطية  هي حالة غير التهابية تصيب قرنية العين التي تترقق تدريجيا وتندفع للامام وتتحول من قبة دائرية الى مايشبه المخروط ، كيف يحدث هذا التطور المرضي ؟  لايزال الامر مجهولا لكن للعامل الوراثي دور مهم كما ان المرضى المصابين بامراض تحسسية كالربو او الرمد الربيعي نسبة اعلى كذلك مرضى متلازمة داون ومرضى متلازمة مارفان ، نسبة اصابة البشر بحدود ١/١٠٠٠ وتزداد في العرق الاسيوي . تتاذى القدرة البصرية بتغير الحالة الانكسارية للعين وفي المراحل المتقدمة تتخرب شفوفية العين ، المعالجة تتعلق بمرحلة القرنية المخروطية وتتراوح مابين النظارات الطبية او تصليب القرنية او عدسات لاصقة صلبة او زرع حلقات في لحمة القرنية او زرع القرنية الصفيحي العميق او زرع القرنية الثاقب .

التهاب الملتحمة الوبائي

Image
  التهاب الملتحمة الوبائي  نمطيا مسؤول عنه الادينو فايرس لكن يوجد فيروسات اخرى قد تسبب الالتهاب الوبائي كالفيروسات التالية : simplex virus (HSV), varicella-zoster virus (VZV) picornavirus (enterovirus 70, Coxsackie A24), poxvirus (molluscum contagiosum, vaccinia), الالتهاب معدي بشدة والعيون تستمر بالاحمرار من ١٠- ١٢ يوما منذ البدء ، وعلى المرضى تجنب لمس اعينهم ومشاركة المناشف والفوط والاغطية والوسائد والامتناع عن لبس العدسات اللاصقة الى حين الشفاء التام ، لذلك يجنب منع الطلاب المصابين من الدوام في المدرسة وبقائهم في المنزل لحين الشفاء التام وكذلك العمال والموظفين . العلاج يستند الى كمادات الماء البارد والقطرات الملطفة كالدموع الصناعية ومضادات التهاب غير الستيروئيدية الموضعية قطرات ، والصادات الموضعية لمنع الانتان الثانوي ، بعض الاطباء يصف بشكل اجباري ganciclovir بشكل موضعي لانه فعال ضد النمط المصلي الثامن من الادينو فايرس ، كما ان الستيروئيدات الموضعية الخفيفة تستخدم في حال اصابة القرنية كقطرة F.M.L مرتين الى ثلاث مرات يوميا لحين اختفاء الارتشاحات الظهارية او تحت الظهارية .

الظفرة

Image
 الظفرة : هي نمو لحمي بشكل الجناح موعى ينشأ فوق الملتحمة ويمتد باتجاه اللم ومابعده ، يعتقد بدور للأشعة فوق البنفسجية في نشوء وتطور الظفرة . المعالجة : في الحالات المبكرة تقتصر على المزلقات ( الدموع الصناعية ) وحماية العين من الاشعة الشمسية بوسائل مختلفة . المعالجة الجراحية :  قد نحتاج اليه عندما تغزو الظفرة القرنية وهي بذلك قد  تؤدي الظفرة لاحداث حرج بصري ( استغماتيزم ) وعادة ظفرة اكثر من ٣ مم  فوق القرنية تؤدي لاحداث حرج بصري ، مثلا ظفرة بطول ٣.٥ مم فوق القرنية  تؤدي لحرج بقيمة ١ ديوبيتر . الطرق  الجراحية متعددة : طريقة الصلبة المعراة - طريقة الطعم الملتحمي الذاتي - طريقة التطعيم بالغشاء الامنيوسي ، هناك طرق اخرى تعتمد تطبيق مضادات الانقسام الخلوية اثناء الجراحة او التشعيع بأشعة بيتا .

اعتلال الشبكية السكري

Image
  اعتلال الشبكية السكري :   تغيرات مخربة للشبكية من اختلاطات الداء السكري تختلف فترة ظهور هذه التغيرات بعد الاصابة بالداء السكري حسب الاعراق وضبط السكر في الدم وتتراوح من خمس سنوات وقد تطول لتظهر عند بعض الاعراق الى ٣٠ عاما لكن غالبية الناس تظهر لديهم اول التغيرات بعد ١٠ سنوات ،  بداية التغيرات تكون طفيفة نزوف نقطية ولطخية في الشبكية نتحات طرية  بقع القطن والصوف ومن ثم تحدث تغيرات في الاوعية الدموية للشبكية وتغيرات في منطقة اللطخة نتحات قاسية او ثخانة في الشبكية ومع تطور الداء السكري تظهر الاوعية الدموية المستحدثة القابلة للنزف ووذمة الطخة وهي تغيرات خطيرة تسبب خلل بصري هام في العمل او القيادة او القراءة وتؤذي القدرة البصرية الأكثر فائدة  في منطقة اللطخة المسؤولة عن المهام الدقيقة ، العلاج الباكر لاي تغير من هذه التغيرات مهم جدا في منع ترقي الحالة للأسوأ والضبط الشديد لمستويات سكر الدم مسؤولة فعلا عن منع التطور السيء أو جعله بطيئا لحد كبير يتيح امكانية العلاج والسيطرة الدوائية خاصة بعد توفر امكانات وادوية حديثة تحد من الاختلاطات الاكثر سوءا ولكنها تعتمد على مقاربة المريض بفواصل زمنية م

الأجسام الأجنبية في العين

Image
  الأ جسام الأجنبية في العين  هي جزيئات تدخل العين بطريقة غير مقصودة وغالبيتها يحدث أثناء العمل كالمشهور لدى الحدادين بتعرضهم بشكل متكرر شهريا لدخول قطع الحديد الصغيرة المتطايرة أثناء العمل عند من لايلتزم بلبس القناع الواقي للعين والوجه ،كذلك يوجد اجسام أخرى كجزيئات الخشب عند العاملين بالنجارة، والجزيئات النباتية عند المزارعين او حبيبات الرمال في المناطق الصحراوية التي تحملها الرياح لتنغرز في قرنية العين ،ايضا الحشرات الصغيرة ومختلف الهوام الطائرة . التعامل معها من قبل للمريض مهم لأنه يحميه من الألم والالتهاب  واهم خطوة هي تغطية العين بضماد كاتم ضاغط يمنع حركة الاجفان التي تسبب الألم وأخذ مسكن ألم كالباراسيتامول او الايبوبروفن . التعامل  من قبل الطبيب مع الأجسام  الأجنبية في العين يختلف حسب اختصاصه ،فالطبيب العام في غرفة الطواريء يمكنه ان يقطر مخدر  موضعي من زمرة الكزيلوكائين في عين للمريض لتخدير العين وازالة التهيج قبل ان يقوم  بغسل العين بالسيروم الملحي المتوازن والقيام بالغسل يتناول الاقسام الامامية من الملتحمة والقبوة العلوية والسغلية والقبوة العلوية يتم التعامل معها بعد قلب الجفن

الساد ( الماء الأبيض )

Image
الساد ( الماء الأبيض ) هو تغيم في عدسة العين يؤدي إلى ضعف الرؤية ، غالبا يتطور هذا الضعف ببطء وقد يؤثر على الرؤية في أحد العينين أو كلتيهما ، قد تشمل الأعراض التي يشكو منها المرضى تلاشي الألوان ، أو ضبابية في الرؤية أو إزدواجها ، هالات حول العين أو مشاكل مع الأنوار الساطعة أو الرؤية الليلية ، هذا الأمر قد ينتج عنه مشاكل في القيادة أو القراءة أو تمييز الوجوه ، كما أن ضعف الرؤية المسبب عن الساد قد يسبب سقوط الأشخاص بسبب تعثرهم أو حتى إكتئابهم ، الماء الأبيض ( الساد ) يسبب نصف حالات العمى حول العالم . أسبابه : تتعلق أكثر أسباب الساد بتقدم العمر كما أنه قد يتسبب بالرضوض أو التعرض للإشعاع أو يمكن يحدث منذ الولادة خلقيا،أو تاليا للجراحة . عوامل الخطورة المؤهبة للساد تتضمن : الداء السكري ، إستخدام الكورتيزون طويل الأمد ، تدخين التبغ ، التعرض المستمر الطويل الأمد لأشعة الشمس ، شرب المسكرات ( الكحول ) . تكمن الآلية في تكدس البروتين والأصبغة الصفراء البنية في العدسة مما يضعف انتقال الضوء إلى الشبكية في الجزء الخلفي للعين . ممكن تجنبه بإرتداء العدسات الشمسية الواقية ، القبعات ذات الحواف الطويلة ،

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

Kana Brax Laberax

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

CELEPHI 200 MG, Gélule

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more