Posts

Showing posts from November 2, 2020

معلومات حول إطارات عجلات السيارات

Image
الإطارات... لها  مدة صلاحية مكتوبة   عليها  و تجدها  على جدار  الاطار ...فمثلاً لو وجدت الرقم (1415 )فهذا يعني ان العجلة  أو الإطار  مصنوعة الاسبوع الرابع عشر من العام2015.. صلاحية القومة سنتين او ثلاث سنين من تاريخ صنعها. و كل  عجلة   أو اطار له سرعة معينة ...حرف  L يعني السرعة القصوى للقومة 120 كم. ...و الحرف M يعني 130 كم. .و الحرفN يعني 140 كم  و الحرف P يعني 160 كم.. .و الحرف Qيعني 170 كم.. .و الحرف R يعني 180 كم. .و الحرفH يعني مافوق الـ200 كم.  للاسف  الشديد  هناك  من  يشتري في  اطارات..و لا يعرف  هده المعلومات والأدهى من دلك ان صاحب  المحل  لا يعرفها أيضا.. واليك هذه الصورة التي هي عجلة لسيارة : 3717 : يعني العجلة  صنعت في الاسبوع 37 من سنة 2017 ، اما حرف H يعني ان العجلة تتحمل سرعة ما فوق 200كلم/سا.

نصائح وارشادات/ الوقاية من هجوم الكلاب

 نصائح وارشادات/  الوقاية من هجوم الكلاب تتراوح أوزان الكلاب فيما بينها بين 2 كيلو غرام وبين 90 كيلو غرام تبعا لاختلاف السلالات والأنواع. ومنذ آلاف السنين استطاع الإنسان ترويض الكلب وجعله من الحيوانات المستأنسة والمفيدة في الحراسة والصيد والمساعدة في أعمل أخرى. واشتهرت الكلاب بوفائها وذكائها وقدرتها على تعلم مهارات متنوعة ومن ذالك كفاءتها في حراسة ممتلكات صاحبها. ولا تتورع الكلاب في الهجوم على الإنسان الغريب عن المنطقة التي تحرسها خصوصا كلاب الرعي التي توجد عادة في البراري مع قطعان الأغنام لتحرسها وتدافع عنها ضد اعتداءات المفترسات والحيوانات الأخرى. ولكي تتقي اعتداء الكلاب يجب أن تعرف التالي : 1- إن معظم الحيوانات (حتى لو كانت أليفة) سوف تدافع عن نفسها إذا أزعجتها وضيقت عليها الخناق، ولذلك ينبغي عدم مشاكستها أو التحرش بها. 2- يدافع الكلب الذي يستخدم عادة للحراسة عن جميع ممتلكات صاحبة حتى ولو بعدت عن عن المكان الذي يحرسه مثل البيت و المزرعة والماشية التي بالعادة يكون هو الحارس الأول لها، وبقايا الماشية التي لم تلحق بالقطيع. ولهذا يجب الحذر عند الاقتراب من المنطقة التي يدافع عنها الكلب.

التهاب العضلات الايزونوفيلي عند الكلاب

 التهاب العضلات الايزونوفيلي عند الكلاب التهاب العضلات الحامضي (الايزونوفيلي ) عند الكلاب myositis eosinophile يكثر حدوث هذا المرض عند الكلاب من النوع الالزاسي ((alsation والبيرجيه الالماني(Berger llemande ) أسبابه لم تحدد بعد لكن من المعتقد وجود مسبب تحسسي لهذه الحالة يتميز هذا المرض بالتهاب العضلات الفكية ( الجناحية والصدغية والمضغية ) يظهر المرض بشكل حاد ويتكرر حتى يظهر بشكل مزمن تتضخم العضلات الفكية من الناحيتين ثم تتصلب وتصبح مؤلمة مما يعيق فتح الفم وبالتالي يعيق تناول الطعام وتلتهب ملتحمة العين والجفن الثالث ويخرج افراز مصلي مخاطي من الزاوية الداخلية للعين تستمر الحالة لمدة اسبوعين ثم تتحسن تدريجيا بنفس المدة وتعود للظهور بعد عدة اشهر وتتكرر حتى ظهور الاعراض المزمنة التي تتميز بضمور العضلات المذكورة ويتحول شكل الرأس ليشبه رأس الذئب كما تصاب قرنية العين بالجفاف او التقرح وتضطرب الرؤية لتصل الى مرحلة العمى

التهاب الرحم لدى القطط

 التهاب الرحم : قد يصاب الرحم بالخمج بعد ولادة عسيرة لاسيما إذا كانت القطة متقدمة بالعمر تظهر العلامات بشكل ألم بطني ونجيج فرجي مدمَّى.

التهاب الثدي لدى القطط

 التهاب الثدي : التهاب في غدد الثدي تبدو الغدد محمرة ومتورمة فتعجز القطط الصغيرة عن مص الحليب ولذلك تبقى جائعة أو ضعيفة وهزيلة.

الداء الكلوي المزمن للقطط

 الداء الكلوي المزمن:هو المرض الأكثر شيوعا الذي يصيب القطط المسنة أن التدهور التدريجي في وظائف الكلى يجعل من الصعب على القطة طرح الفضلات من الجسم تبدي القطة المصابة تعدد البيلات وعطشا ومن العلامات الأخرى فقدان الوزن والنفس الكريه والقرحات الفموية.

الانسداد البولي للقطط

 الانسداد البولي: قد تسبب أحيانا البلورات الدقيقة أو الوحل الرملي إحصارا للمثانة إذا تراكمت وسدت الإحليل وهذا يصيب بشكل خاص الذكور المحيدة الجنس لان إحليل الإناث واسع نسبيا تبذل القطة المصابة جهدا لتبول قليلا بولا مدمي وفي الحالات الشديدة قد تعجز تماما عن التبول قد تتمدد ويصبح البطن متضخما ومؤلما عند جسه تسبب هذه الحالة قدرا كبيرا من الألم والكرب للقطة. المعالجة البيطرية العاجلة ضرورية لتخفيف الانحباس البولي إذا لم تعالج الحالة فقد تموت القطة خلال يومين من الضروري ضبط القوت بعناية للتحقق من تناول القطة للماء بمقادير عالية يجب ألا تتناول القطة مقادير زائدة من المغنزيوم لان ذلك يجعل البول حامضيا.

النوبات الصرعية لدى القطط

 النوبات الصرعية : نادرة نسبيا لدى القطط قد تكون بسبب أذية دماغية أو تسمم أو عوز فيتاميني أو وراثية قد تبدأ النوبات الصرعية عندما تكون القطة بعمر ستة أشهر أو قد تظهر فجأة بعد حادث أو أذية على الرأس. استشر البيطري فورا لا تحرك القطة المصابة بالاختلاج.

عملية ولادة قطة

Image
 عملية ولادة قطة

عملية تعقيم كلب

Image
 عملية تعقيم كلب

ازالة حجر من امعاء كلب

Image
  ازالة حجر من امعاء كلب

الخمج الطرفي عند القطط و الكلاب

 الخمج الطرفي : قد يسوء جرح الشجار العميق وينتشر الخمج إلى العظم تشمل العلامات العرج والحمى والتورم  يجب معالجة جميع الجروح الخطيرة الناجمة عن العض من قبل البيطري قد توصف المضادات الحيوية للوقاية.

عوز المعادن لدى القطط

 عوز المعادن : إن قصر تغذية القطة الصغيرة على اللحم لا يمنحها المعادن الكافية وهذا يفضي إلى سوء نمو العظام وتعوق نمو الجسم قد تصيب هذه الحالة القطط البالغة أيضا. يصف البيطري التصحيح المناسب للقوت قد تتضمن المعالجة إعطاء إمداد معدني.

الإفراط بالفيتامينات لدى القطط

 الإفراط بالفيتامينات: يمكن أن يؤدي إطعام القطة الصغيرة مقادير زائدة من المأكولات الغنية بفيتامين( أ )أو فيتامين( د )أو إعطاء جرعات إضافية من هذه الفيتامينات إلى تشوهات في العمود الفقري.

الورم على جلد القطة

 الورم: عبارة عن انتباج على جلد القطة أو تحت الجلد ويمكن أن يكون حميدا أو خبيثا أي سرطانيا تنمو الأورام السرطانية عادة بسرعة فائقة محدثة نزفا وتقرحا. استشر البيطري عند ملاحظة أي نمو أو تكتل في الجلد.

الإجهاض والارتشاف لدى القطط

 الإجهاض والارتشاف : قد يحدث الإجهاض بسبب الكرب أو المرض أو الخمج أو شذوذ جنيني تتضمن علامات الإجهاض نزفا ونجيجا من الفرج وبدء مخاض مبكر قد يحصل أحيانا ارتشاف من الرحم لدى القطط النامية التي هي دون سبعة أسابيع من العمر. اتصل بالبيطري فورا إذا لاحظت أية علامات على ولادة مبكرة.

العد القططي حب الشباب

 العد القططي حب الشباب  يصيب الذقن والشفة السفلية وينجم عن انسداد أقنية الغدد الدهنية مما يؤدي لتشكل الزؤانات والبثور والخراجات الصغيرة على سطح الجلد.

كيفية تدريب الكلاب الصغيرة

 كيفية تدريب الكلاب الصغيرة قبل شراء جرو صغير وتعلم كيفية تدريب الكلاب الصغيرة يجب ان تتعلم وتعرف بعض المحظورات التي يجب ان لا تقع بها ، اولها عدم شراء جرو دون معرفة خصائص هذا الجرو منذ الصغر الى الكبر فقد يكون عدائي او صاحب احتياجات خاصه فيجب عليك نا تقرأ معلومات عن سلالة الجرو وتاريخها وصحتها . يجب ان تكون هادئ الاعصاب حتى تعلم الجرو تدريبات الطاعة والقواعد الرئيسية ، ان لا تكون بخيلاً لان الكلاب تحب المكافآت والطعام ، يجب عليك معرفة ان الكلاب تحب مقابلة الناس والحيوانات الأليفة الاخرى ومنعها من ذلك يؤدي لتحولها للعدوانية . احذر من تركه لفترة طويلة فذلك يؤثر جداً في نفسيته واذا قمت بعقابه جسدياً ربما يقوم بتصرف عدواني جداً تجاهك وقد يؤدي لفشل كبير في ترويضه وضياع تعبك وجهدك هبائاً . فترة الصغر للكلب تكون منذ ولادته لغاية الثلاثة شهور وبعدها يعتبر أي جرو كلباً وتولد مغمضة وتستمر لمدّة ما بين عشر أيام وأسبوعين حتى تفتح عيونها ، وهذه الفترة تعتمد الجراء على لبن الام وبعد هذه الفترة يجب ان نهتم بغذائها ونبأ بإطعامها شوربة اللحم المضاف إليها الخبز وبعض أنواع الخضار المضاف له اللحوم المقطع

التسمم عند القطط

 التسمم عند القطط  طرق الاصابة/ عندما تاكل القطط النباتات التي تمت معالجتها بالمبيدات الحشريه او عندما تأكل فريسه مسمومه او اذا اصيبت فروه القطه برش من المواد الكيميائيه فانها ستلعق فروتها بغيه تنظيفها. هناك سمان اساسيان في المنزل وهما مواد التبيض (الكلوركس) ومواد التطهير (الديتول) فيجب ابعادها عن القط وتجنب مسح الارضيات بها عند وجود القطط في المنزل. والافضل ابعاد القط نهائيا حتى يتم الانتهاء من تنظيف الارضيات والتاكد من زوال الرطوبه منها. اننا نعيش حياتنا محاطين بنختلف انواع السموم سواء الخارجيه او الداخليه والتي تسبب بمرض القط وهلاكه اذا لم يسعف في الوقت المناسب. وايضا التسمم يحدث للقط اذا اعطي جرعات زائده من الادويه بغيه علاجه. وبعض السموم لاتسبب المرض لعده ايام او اسابيع بعد ابتلاعها ولاكن عاده تبان علامات المرض بعد 3-4 ايام من التعرض لها. الاعراض الملاحظه على القط المصاب بالتسمم: 1- الخمــــــــــــــــــــــــــــــــول 2- القيئ الشديد والمتكرر 3- فقدان الشهيه 4- خروج لعاب من القط 5- صعوبه في التنفس

تربية القطط الشيرازى

 تربية القطط الشيرازى تعتبر القطط أحد أكثر الحيوانات الأليفة المفضلة حول العالم و ذلك بسبب لطافتها و خفتها و الرابط القوي الذي يجمعها بالإنسان ، فتعتبر بالإضافة إلى الكلب من أكثر الحيوانات إنتقائاً حول العالم ، و تحب القطط الدلال و الإهتمام و اللعب ، و من أشهر أنواع القطط القط الشيرازي . يتميز هذا القط بجماله الشديد و شكله الملفت و ألوانه الجذابة و منها اللون الأسود و اللون الذهبي و اللون الأبيض و اللون الرمادي ، كما أنه ذو عيون جميلةٍ و شديدة الجاذبية و ذات ألوان رائعة منها اللون الأزرق و اللون السماوي و اللون النحاسي و اللون الرمادي و اللون البني و اللون البرتقالي و غيرها . أنواع القطط الشيرازية : 1: المون فيس : عيونها واسعةً و شديدة الإستدارة ، أذناها صغيرتا الحجم و بعيدتان عن بعضهما ، غزيرة الشعر على طول الجسم ، صغيرة و مرتفعة الأنف ، مربعة الوجه ، قصيرة الأرجل . 2: البيكى فيس : تشبه المون فيس كثيراً مع فرق بسيط في العيون . 3: الهيمالايا : وهو نوعين : البيكى، الهيمالايا مون . 4: الهاف بيكى و الذيينتج : ينتج من تزاوج مون فيس و بيكى فيس . يحتاج القط الشيرازي إلى الكثير من العناية ، ي

أخطر أنواع الكلاب

 أخطر أنواع الكلاب هناك أنواعٌ كثيرة ومتنوّعة من الكلاب، فمنها ما هو أليف، والآخر مفترس جدّاً، وسنتحدّث في هذا المقال عن أنواع الكلاب المفترسة لأنّها هي الّتي تُشكّل خَطراً على من حولها. يُعدّ كلب ( Pit Bull ) من أخطر الكلاب في العالم؛ فهذا الكلب من أكثر الكلاب فتكاً، ويتميّز البيتبول بقوّته الكبيرة وشراسته؛ حيث إنّ الكثير من الكلاب الأخرى لا تستطيع أن تفلت منه، ويُستخدم البيتبول لنزالات الكلاب، واصطياد الخنازير البريّة، ولهذا الكلب فكٌّ قويٌّ وبنيةٌ عضليّة تساعده على إنهاء من هو مقابلٌ له في حالة الهجوم . ومن الأنواع الخطرة أيضاً كلب اسمه ( Masteff )؛ حيث إنّ هذا الكلب له العديد من الصّفات منها: الصّمود والثّبات، ولهذا الكلب مهارةٌ عالية في الافتراس، وقدرة على شمّ المميّز من الرّوائح، كما أنّ حركاته سريعة جدّاً، وهو كلب أرجنتيني ويستخدم لصيد الخنازير البريّة، ويشارك في ألعاب الصيد، ويعدّ هذا الكلب منافساً قويّاً يصعب التغلّب عليه، ولديه الاستعداد للهجوم بضراوة، وهذا النّوع من الكلاب لا يصيبه التردّد أو القلق. وتتميّز كلاب (توسا إنو ) وهي كلاب قتالية ببنيتها القويّة الضّخمة، وهي من الي

الصفاق المعدي في القطط (FIP)

 الصفاق المعدي في القطط (FIP): هو مرض فيروسي يصيب أساسا القطط الصغيرة (أقل من 2 سنوات) الذين يعيشون في المجتمعات.و يمكن أن يخترق أجهزة مختلفة : الصدر البطن المخ والعينين... الصفاق المعدي للقطط (FIP) هو مرض خطير جدا. و هو أحد الأسباب الرئيسية لوفاة القطط الصغيرة. الأعراض؛؛ لل <PIF> شكلين رئيسيين : * شكل رطب أو المصاحب بإفرازات (wet FIP/effusive FIP) : تمتلئ التجاويف طبيعية لجسم القط مع السوائل التي تنتجها الخلايا المناعية لنظامها الخاص. هذه السوائل يمكن أن تملأ البطن والصدر ، أو الهيئات على حد سواء الحرج في عملها : صعوبة في التنفس عند وجود السوائل في الصدر ، مشاكل في الجهاز الهضمي ؛ إذا كان السائل في البطن. * الشكل الجاف الغير مصاحب بإفرازات (dry FIP/noneffusive FIP): * الشكل الجاف الغير مصاحب بإفرازات (dry FIP/noneffusive FIP) تظهر أعراض الشكل الجاف بشكل أبطأ، و يكون تراكم السوائل قليل جدا، برغم تواجد نقص الوزن، الإكتئاب، الأنيميا، و الحمي بإستمرار، تظهر أيضا أعراض الفشل الكلوي، خلل وظائف الكبد، مرض البنكرياس، مرض عصبي ، إلتهاب الأمعاء (قيء، إسهال)، أصابة العين ، عمى... كيف ينتقل

الحمى او السخونه عند القطط

 الحمى او السخونه عند القطط كيف يمكنك معرفة ان قطتك تعاني من الحمى(السخونيه)؟ في الانسان مجرد قبله على الجبين الساخن يعطيك فكره انه مريض ولكن لا يمكنك معرفة ان قطتك تعاني من الحمى من خلال انف ساخن وجاف كما يعتقد الكثير من الناس الطريقه الوحيده والاكيده للمعرفه وللتأكد سواء مع الانسان او القط هي بقياس درجة الحراره. درجة الحراره الطبيعيه في القطط اعلى من درجة الحراره الطبيعيه عند الانسان فعند القطط تتراوح مابين 100.4الى 102.5 درجة فهرنهايت اي مابين 38 الى 40 درجة مئوية الحمى عند القطط تبدأ عند ارتفاع درجة الحرارة اكثر من 102.5فهرنهايت بالرغم من ان الحمى قد تكون مفيده في محاربة الامراض الا ان ارتفاع الحراره اكثر من 106درجه فهرنهايت (41 مئويه) يمكن ان يكون خطر قد تؤدي الى تلف اجهزة القط الحيويه. اتصل بالطبيب فورا ان كان قطك يعاني من الحمى الشديدة وعلى الرغم من ذلك فالحمى عند القطط اقل خطورة من الكلاب. هيا بنا نتعرف على اسباب وعلامات واعراض الحمى في القطط ومالذي تحتاج لمعرفته لتأخد درجة حرارة قطتك والعنايه بها في الحمى. اسباب الحمى عند القطط الزياده في درجة حرارة الجسم تعرف باسم ارتفاع الحر

اسباب امتناع القطط عن الاكل

 اسباب امتناع القطط عن الاكل هناك أسباب عديده تجعل قطتك ترفض الأكل أو تفقد شهيتها للأكل بعضها غير مهم ولكن البعض الآخر مهم جداً 1- رغم أن القطط تحب الأكل الذي تعودت عليه ولكن قد تأتي لها فترات تشعر بالملل من تكرار نفس الطعام وتحتاج إلى تغيير..أو قد يكون السبب عكس ذلك. قد يكون السبب تغييرك للطعام فهي ترفضه لأنه جديد ويمكنك تعويد قطتك على نوع جديد من الطعام وذلك بخلط كمية قليلة من الطعام الجديد مع الطعام المعتاده عليه وزياده كمية الطعام الجديد بالتدريج حتى تتعود عليه 2- وقد يكون سبب عدم رغبة قطتك بالأكل لأسباب مرضيه ..كثير من الأمراض التي تصيب القطة من أعراضها فقدان الشهية ..وإذا شعرتي أن قطتك لم تأكل لأنها مريضه وأنها على غير عادتها لا تترددي بالذهاب الى الطبيب 3- إذا لم تأكل قطتك مدة 48 ساعة يجب أخذها للطبيب لأن إذا لم تأكل قطتك لفترات طويلة فإن دهون الجسم تتفتت لتزويد الجسم بالطاقة وقد يكون بسبب مرض الكبد 4- قد يكون عدم رغبة قطتك بالأكل وجود مشاكل بالفم أو الأسنان فتجد صعوبة في الأكل وقد يسبب لها الأكل الألم ولذلك يجب أخذها للطبيب لمعرفة سبب المشكلة وعلاجها. 5- وقد يكون السبب في عدم ا

إنخفاض درجة حرارة الجرو اليتيم

 إنخفاض درجة حرارة الجرو اليتيم يمكن أن تؤدى إلى الموت. سيبدد الجرو حرارة من درجة حرارة الجسم لكل رطل من الوزن أكثر بكثير من القط الكبير أو البالغ. يعتمد الجرو الطبيعى حديث الولادة على الحرارة الناتجة عن جسم الأم للمساعدة فى ثبات درجة حرارة جسمه، لهذا توضع وسائد للتدفئة أسفل الجرو مغطاه بمنشفة (فوطة)، لمبات تدفئة، أو يمكن إستخدام زجاجات المياه الساخنة. مع توخى الحذر لعدم حدوث تدفئة زائدة عن الحاجة. فيجب أن تكون العلبة الموضوع فيها الجرو كبيرة بما يكفى لسهولة تحرك الجرو بعيدا عن مصدر الحرارة إن لم يشعر بالراحة. درجة الحرارة الشرجية فى الجرو الطبيعى حديث الولادة تتراوح بين 35 سْ إلى 37 سْ فى الإسبوع الأول، و 36.1 سْ إلى 37.7 سْ فى الإسبوع الثانى و الثالث، و يصل إلى الحرارة الطبيعية ( 37.7 إلى 38.9 سْ) فى الأسبوع الرابع. عندما تقل درجة الحرارة الشرجية عن 34.4 سْ، تصبح التغيرات المصاحبة فى الأيض الغذائى مهددة للحياة. لهذا، فالتصرف السريع هام جدا لتوفير الدفء الذى يحتاجه الجرو الصغير لمواصلة الحياة. الجرو السليم حديث الولادة يستطيع عادة مواصلة الحياة بعد التبريد إذا تم تدفئته ببطء. خلال الأ

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

Kana Brax Laberax

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

CELEPHI 200 MG, Gélule

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more