Posts

Showing posts from March 15, 2022

Pectin. البكتين

 هو نوع طبيعي من أنواع الألياف الغذائية التي تنحدر من عائلة الكربوهيدرات المعقدة، ويتكون من مجموعة من السلاسل السكرية البسيطة. يتواجد هذا النوع من الألياف الغذائية عادةً في جدران الخلايا النباتية المكونة لبعض أنواع الفواكه والخضراوات والبذور، مثل: البرتقال، الجوافة، التفاح والبرقوق. بسبب بنية البكتين التي تجعله يتحول إلى هلام عند مزجه مع السوائل، فإن البكتين غالبًا ما يستخدم كعامل مكثف يساعد على إضفاء قوام متماسك على الصلصات، المربيات وأنواع مختلفة من الحساء. بسبب طبيعته النباتية وتأثيره المشابه لتأثير الجيلاتين أثناء الطهي، فمن الممكن أن يكون البكتين بديلًا جيدًا عن الجيلاتين الحيواني، لا سيما للأشخاص الذين يتبعون حمية نباتية. من الممكن الاستفادة من البكتين عبر الحصول عليه من مصادره الغذائية الطبيعية أو عبر استخدام الهيئة التجارية منه والتي تأتي على شكل مسحوق حيث من الممكن إضافته للطعام وللعصائر، كما ويدخل البكتين في تركيبة بعض أنواع الأدوية، مثل الأدوية الملينة. فوائد البكتين إليك قائمة بأهم الفوائد الصحية المحتملة للبكتين: 1. مكافحة الاضطرابات الهضمية  أظهرت إحدى الدراسات المختلفة أ

Pefloxacin بيفلوكساسين

 هو مضاد حيوي واسع الطيف من عائلة الكينولونات فعال ضد الجراثيم سالبة وموجبة الغرام حيث يمنع نمو البكتيريا و تكاثرها من خلال تثبيط إنزيم (دي إن ايه) جيراز المسؤول عن تضاعف الحمض النووي وانقسام الخلية. دواعي الإستعمال؟ يستعمل البيفلوكساسين في معالجة العدوى الجرثومية بما في ذلك: التهابات الجهاز التنفسي والقصبات. التهاب الأذن. التهابات المسالك البولية والمثانة. التهاب الأجربة. التهاب السحايا. التهاب البروستات. التهاب الجيوب الأنفية. التهاب اللوزتين. التهاب الإحليل.

Pegaptanib بيغابتانيب

 هو من مضادات عامل النمو البطاني الوعائي(VEGF)حيث يعمل عن طريق وقف النمو غير طبيعي للأوعية الدموية وتسرب السوائل إلى العين مما قد يؤدي إلى فقدان البصر لدى الأشخاص المصابين بالرطب(AMD). دواعي الإستعمال؟ يستعمل البيغابتانيب لعلاج التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

Pegaspargase. بيغاسبارغاس

هو أحد الأنزيمات المضادة للأورام حيث يتداخل مع المواد الطبيعية اللازمة لنمو الخلايا السرطانية.  يعمل البيغاسبارغاس عن طريق تجويع الخلايا السرطانية من حمض أميني معين (الأسباراجين) ممّا يتسبب في موت الخلايا السرطانية.  دواعي الإستعمال؟ يستعمل البيغاسبارغاس مع أدوية العلاج الكيميائي الأخرى لمعالجة نوع معين من سرطان الدم الليمفاوي الحاد. كما يستعمل البيغاسبارغاس أيضاً مع أدوية العلاج الكيميائي الأخرى لعلاج نوع معين من سرطان الدم الليمفاوي الحاد في الأشخاص الذين عانوا من بعض أنواع ردود الفعل التحسسية تجاه الأدوية المشابهة لدواء بيغاسبارغاس مثل دواء أسباراجيناز (Elspar).

Pegfilgrastim بيغفيلغراستيم

  هو بروتين اصطناعي حيث  يعمل على تحفيز نخاع العظم على إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تعتبر وسيلة الدفاع الأولى في الجسم ضد العدوى. دواعي الإستعمال؟ يستعمل البيغفيلغراستيم لعلاج مرض حمى نقص العدلات أو الخلايا المتعادلة وهو يصيب مرضى السرطان نتيجة تلقي العلاج الكيميائي.

Peginesatide بيغينيساتيد

هو ببتيد إصطناعي مرتبط بالبولي إيثيلين غليكول حيث يحاكي بنية الإيريثروبويتين وهو بروتين سكري بشري يعزز نمو خلايا الدم الحمراء. دواعي الإستعمال؟ يستعمل البيغينيساتيد لعلاج فقر الدم الناتج عن أمراض الكلى المزمنة في المرضى البالغين الذين يخضعون لغسيل الكلى.

Peginterferon Alfa 2a. بيغينترفيرون ألفا 2 أ

هو عقار معدل مناعي من فئة الأورام الخبيثة والحميدة مع نشاط مضاد للفيروسات حيث يعمل عن طريق تقليل كمية فيروس إلتهاب الكبد C و B في الجسم ويساعد جهاز المناعي على محاربة العدوى حيث يمكن أن تؤدي عدوى إلتهاب الكبد المزمن إلى تلف الكبد الخطير(تليف الكبد)وسرطان الكبد. دواعي الإستعمال؟ يستعمل البيغينترفيرون ألفا 2 أ في الحالات التالية: 1 يستخدم في علاج الالتهابات الفيروسية. 2 يعالج التهاب الكبدي الوبائي بي. 3 يعالج التهاب الكبدي الوبائي فيروس سي. 4 يقي من الإصابة بسرطان الكبد وتليف الكبد. 5 يستخدم في علاج سرطان الجلد الخبيث وسرطان الدم. 6 يعالج سرطان الغدد الليمفاوية. 7 يعالج مرض الإيدز.

Peginterferon Alfa 2b . بيغينترفيرون ألفا 2 ب

هو عقار مضاد للفيروسات مصنوع من البروتينات الموجودة في جسم الإنسان حيث يحفز استجابة جهاز المناعة لمهاجمة الفيروسات ويمنع تكاثرها.  دواعي الإستعمال؟  يستعمل البيغينترفيرون ألفا 2 ب لعلاج التهاب الكبد الوبائي C حيث يوصف غالباً إلى جانب عقار ريبافيرين.

Pegloticase بيغلوتيكاز

 هو عبارة عن أنزيم يعمل على إستقلاب حمض اليوريك وتحويله إلى مادة كيميائية غير ضارة حيث يتم التخلص منها عن طريق البول. دواعي الإستعمال؟ يستعمل البيغلوتيكاز لعلاج النقرس المزمن الشديد والمقاوم للعلاجات التقليدية.
 Loratadine   لوراتادين الاسماء التجاريه : لورا- لوراموكس- كلارين وغيرها  الاستخدام: يستخدم لعلاج حساسيه الصدر  ويستخدم لعلاج حساسية الجلد الجرعة : للكبار حبه واحده يوميا  الاطفال من سن 2 الى 5 سنوات يعطى 5 مل من الشراب مره واحده ف اليوم  من سن 6 الى 12 يعطى 10 مل من الشراب مره واحده ف اليوم مميزاته : طويل المفعول  لايسبب نعاس  يستخدم للضروره مع الحامل 
 لوراتادين (Loratadine) هو دواء مضاد للحساسية (للهيستامين). يستخدم في علاج حالات: الحساسية الموسمية مثل سيلان الأنف، العطس، الحكة، العيون الدامعة، أو حكة في الأنف والحنجرة، الجيوب، الاحمرار المُزمن. كما يخفف أعراض الشرى (الحكّة والطفح الجلدي مع التورم).  هذا الدواء يعتبر أكثر فائدة إذا أُخذ قبل التعرض للعامل المسبب للحساسية. يجب تناول العلاج حسب تعليمات الطبيب أو الصيدلاني.و لا تتجاوز الجرعة المقررة . يؤخذ هذا الدواء في نفس الوقت من كل يوم .   لوراتادين:- مضادللحساسية والهستامين.

أدوية الآمنة خلال فترة الحمل و الارضاع

  1- باراسيتامول / paracetamol / : مسكن ألم وخافض حرارة . 2- أموكسيسللين / Amoxicillin / : مضاد حيوي . 3- أزيترومايسين / Azithromycin / : مضاد حيوي لمن تتحسس من البنسلين . 4- الأنسولين / Insulin / : السكري . 5- ألفا ميثيل دوبا / Methyldopa / : خافض ضغط الدم . 6- رانيتيدين / Ranitidine / : مضاد للحموضة والقرحة . 7- ميترونيدازول / Metronidazole / : مطهر للأمعاء . 8- ميكليزين / Meclizine / : مضاد للغثيان و التقيء . 9- لوراتادين / Loratadine / : مضاد حساسية / بعد الاشهر الثلاثة الاولى عند الضرورة القسوة / 10- لاكتولوز / Lactulose / : ملين . 11- نيتروفورانتوين / Nitrofurantoin / : التهاب المسالك البولية / يستبعد استعماله خلال الاشهر الستة الاولى / يستعمل بعد استنفاذ العلاجات الاخرى وعدم جدواها وخاصة الشهر الاخير من الحمل للاستعمال المديد له دون ضرر /  12- باسكوبان / Buscopan / : المغص و التشنجات .  13- فانتولين / ventolin / سالبوتامول / : الربو . 14- فوليك أسيد / folic acid / : فقر الدم .  15- سيميثيكون / Simethicone / : النفخة والغازات / جرعات صغيرة فقط /  16- الفيتامينات : حمض الفوليك - ا

Deslor 5mg

 Medis Laboratoires 🇹🇳   Desloratadin  ديسلوراتادين (Desloratadine) : هو دواء مضاد للهيستامين (Antihistamine) مديد المفعول.  يكمن استعماله الأساسي في علاج:  ▪️الالتهاب الأُرْجي للأنف،مثل حُمّى الكلأ (Hay fever)  ▪️تخفيف أعراض العُطاس وتهيج العيون والأنف  ▪️أُرْجِيَّة الجلد، مثل الشَّرى (Urticaria)  إن مادة الديسلوراتادين هي مشتقّة فعّالة للوراتدين (loratadine)، وفعّاليّتها أقوى من فعّاليّة اللوراتدين. ▪️ الفرق الأساسي بين الديسلوراتادين والأدوية القديمة المضادة للهيستامين هو أنّه تقريبًا ما من تأثير مثبّط للديسلوراتادين على جهاز الأعصاب المركزي، لذا فإنّ هذا الدّواء مناسب بشكل خاص للأشخاص الذين عليهم تجنب الضبابية مثل عدم التركيز في العمل أو التعليم.
    يتكون دواء الكلارينيز من نوعين من المواد الفعالة :    لوراتادين (Loratadine): وهو مضاد للهيستامين ويستمر مفعوله لفترة طويلة    سودوافدرين (Pseudoephedrine): وهي مادة مضادة للاحتقان     دواعي الاستخدام :    احتقان الأنف    العطس    سيلان الأنف    تدمع وحكة العينين.
 Claritine يحتوي على  Loratadine (antihistamines 2ed gen) الاستعمالات : تخفيف اعراض الحساسية الموسمية مثل -سيلان الانف -العطس -الحكة -العيون الدامعة -حكة الانف واغلب اعراض الحساسية الاستخدام في الغالب حبة مرة باليوم
 1- ادوية المعدة والقولون العصبي وايضا ادوية مثل  ,  Rowatinex , Rowachol   تؤخذ دائما قبل الاكل بنصف ساعة وليس بعد الاكل .. 2- دواء ciprofloxacin لا يعطى لعمر اقل من 18 سنة بسبب may cause joint damage and severe musculo skeletal disease  3-  مضادات التحسس , chlorpheniramine        cetirizine , loratadine تصنيفهم  Pregnancy Category B يتم وصف احدهم للمرأة الحامل من قبل الطبيب الاخصائي فقط 4- المسكن الامن اللي نستطيع نوصفه لمريض قرحة بالمعدة أو سيولة الدم هو Meloxicam   نستخدم تركيز ال 7.5 ملغ مرة يوميا لأن الميلوكسيكام هو بالفعل semiselective ولكن بتركيز 7.5 ملغ مرة يوميا يكون selective انو يثبط ال cox 2 وبالتالى يمنع ال PGs ويكون مسكن ومضاد للإلتهاب وخافض للحرارة، اما ال celecoxibe و ال etoricoxib هما selective لكن للأسف من اثارهم الجانبية cardiovascular و edema problems . 5- الادويه التي تعالج ارتفاع  الكولسيترول في الدم مثل Atorvastatin و Simvastatin و Rosuvastatin ودآئماً تؤخذ #ليلاً قبل النوم  لانه  أدويه ال Statin تسبب تعب في الجسم لأن الكبد يبدأ بأفرآز الكوليسترول ليلاً وأن الدو

هل يصلح استخدام دواء كلارينيز أثناء الحمل؟

دواء كلارينيز (Clarinase) هو الاسم التجاري لدوائي اللوراتادين (Loratadine) والسودوافدرين (Pseudoephedrine). كلارينيز يتكون من دواءين أحدهما السودوإيفيدرين   قد يترافق استخدام السودوإيفيدرين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل مع خطر محتمل للإصابة بانشقاق معدي ، ورتق الأمعاء الدقيقة ، وميكروسوميا نصفي الوجه بسبب تأثيرات مضيق الأوعية للسودوإيفيدرين ؛ هناك حاجة لدراسات إضافية لتحديد حجم المخاطر. لم يتم العثور على جرعات مفردة من السودوإيفيدرين لتؤثر سلبًا على الجنين خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل (معطيات محدودة) ؛ ومع ذلك ، لوحظ تسرع القلب الجنيني في تقرير حالة بعد استخدام الأم لمنتج ممتد المفعول لعدة أيام.  مزيلات الاحتقان ليست العوامل المفضلة لعلاج التهاب الأنف أثناء الحمل.  يجب تجنب السودوإيفيدرين عن طريق الفم خلال الأشهر الثلاثة الأولى

الأدوية التي تعطى للحامل في الأشهر الأولى

يوجد أمثلة على الأدوية التي تعطى للحامل في الأشهر الأولى ، وهي كالاتي: • السيتامول (Acetaminophen) لعلاج الحمى والألم . • من أدوية الإلتهاب الآمنة : - البنسلينات : ومنها الأموكسيسيلين والأمبيسيلين - السيفالوسبورينات : ومنها سيفاكلور وسيفاليكسين - الكلينداميسين وبعض المضادات الحيوية الأخرى الآمنة . • أدوية علاج فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز . • بعض أدوية الحساسية ، بما في ذلك اللوراتادين (Loratadine) ، وديفينهيدرامين (Diphenhydramine). • بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم ، مثل : دواء اللابيتالول (Labetalol) و دواء Alpha-methyldopa . • معظم أدوية الربو . • بعض الأدوية لعلاج الاكتئاب .

استخدام ادوية الحساسية لمرضى السكري والالتهابات الجرثومية

 ادوية الحساسية نوعين :  1 - مضادات الهستامين  وهذه لا ترفع السكر ولا تخفض المناعة ....بالتالي ممكن نستعملها لمرضى السكري ....ولعلاج اعراض الاصابات البكتيريه او الفيروسية  وتنقسم الى صنفين  الصنف الاول غير انتقائيه وتسبب النعاس  مثل Chlorpheniramin  الصنف الثاني انتقائية ولا يسبب النعاس  مثل loratadine  2 - كورتيزونات  وهذه ترفع السكر وتخفض المناعة ....وبالتالي لا نستعملها لمرضى السكر الا مع مراقبة مستوى سكر الدم . ولا نستخدمها في الاصابات الناتجة عن كائنات معدية الا مع دواء يقتل هذه الكائنات وهذا يعني  لا نستعملها في الاصابات البكتيرية الا مع اعطاء مضاد حيوي فعال ضد هذه البكتريا ....ولا نستعملها في الاصابات الفيروسيه الا مع اعطاء مضاد فيروسي مناسب وهكذا  مثل :  Dexamethasone  Hydrocortisone
 أدوية الحساسية نوعين:  1  مضادات الهستامين: وهذه لا ترفع السكر ولا تخفض المناعة .. بالتالي ممكن نستعملها لمرضى السكر .. و لعلاج أعراض الاصابات الفيروسية (مثل علاج الحكة عند مرضى الجدري) .. مثل :  Chlorpheniramine  Loratadine 2  كورتيزونات:  وهذه  ترفع السكر  .. و تخفض المناعة .. بالتالي لا نستعملها لمرضى السكر إلا مع مراقبة مستوى سكر الدم ..  و لا نستخدمها في الإصابات الناتجة عن كائنات معدية إلا مع دواء يقتل هذه الكائنات (يعني لا نستعملها في الإصابات البكتيرية إلا مع إعطاء مضاد حيوي فعال ضد هذه البكتيريا ... ولا نستعملها في الإصابات الفيروسية إلا مع إعطاء مضاد فيروسي مناسب ) .. وهكذا ... مثل :  Dexamethasone Hydrocortisone
 دواء clarinase يحتوي على مادتين فعاليتين: *Loratadine 5mg:  is an antihistamine *Pseudoephedrine sulphate 120mg: is a ddecongestant الاستخدام  يستخدم لتخفيف من أعراض الحساسية الموسمية مثل: سيلان الأنف انسداد الأنف حكة العينين العطس يحسن التنفس  الآثار الجانبية: جفاف الفم نعاس صداع غثيان موانع الإستخدام الأطفال أقل من 12 سنة  مرضى الضغط والسكري والكبد والكلى  الجرعة  حبتين باليوم ( حبة كل 12ساعة )  ينضم دواء clarinase إلى مستودع جردانة ويتوافر بديل له وهو  zeranase لمستودع الحكمة

دواء clarinase

يحتوي على مادتين فعاليتين:  Loratadine 5mg:  is an antihistamine مضاد للحساسيه  Pseudoephedrine sulphate 120mg: is a decongestant مضاد للاحتقان  الاستخدام  يستخدم لتخفيف من أعراض الحساسية الموسمية مثل: سيلان الأنف انسداد الأنف حكة العينين العطس يحسن التنفس  الآثار الجانبية: جفاف الفم نعاس صداع غثيان موانع الإستخدام الأطفال أقل من 12 سنة  مرضى الضغط والسكري والكبد والكلى  الجرعة  حبتين باليوم ( حبة كل 12ساعة )  ينضم دواء clarinase

clarinase pseudoephdrine loratadine

   مضاد الاحتقان ومضاد للتحسس.  فى علاج حالات الجيوب الانفية  ،كما يستعمل فى علاج نزلات البرد والانفلونزا،  يعالج حالات احتقان الحلق الناتج عن نزلات الانفلونزا ويستعمل فى كمقاوم للحكة والعطس واحتقان الحلق.    الجرعة : للبالغين والاطفال اكبر من 12 عام : يتم اخذ قرص واحد مرتين يوميا ويتم اخذها قبل او اثناء الوجبات .   الاثار الجانبية : جفاف الفم، صداع، اضطرابات النوم،  فقدان شهية، شعور دوار، طفح جلدي ..   يمنع اعطاءه لي مرضى الضغط وامراض القلب وقصور الكلى،  مرضى تضخم البروستات .

دواء Clara

 لوراتادين (Loratadine) هو دواء مضاد للهيستامين (Antihistamine) ويبقى فعالاً لفترة طويلة. إستخدامه الرئيسي في علاج إلتهاب الأنف التحسسي، وحمى القش (حمى الكلأ - Hay fever) خاصة. الدواء يقلل من العطس والتهيج في العيون والأنف. بإمكانها أن تكون فعالة في حالات حساسية الجلد ، مثل الشرى (الشرية) (Urticaria). الفرق الرئيسي بين لوراتيدين ومضادات الهستامين القديمة هو أنه تقريبا ليس له تأثير مُثّيِّط على الجهاز العصبي المركزي، لذلك هذا الدواء ملائم بشكل خاص للأشخاص الذين يتعين عليهم تجنب الضبابية (عدم التركيز)، على سبيل المثال، في العمل أو المدرسة. تعليمات تناول الدواء لوراتادين طريقة التناول: أقراص، شراب عدد الجرعات: مرة يومياً. الجرعة: -/ وزن الجسم > 30 كجم ......... 10 مجم . -/ وزن الجسم < 30 كجم ............ 5 مجم . بداية الفعالية: خلال ساعة واحدة. مدة الفعالية 24 ساعات. تغذية: بدون تقييدات. تحذيرات عند تناول الدواء لوراتادين اثناء الحمل: لا يوجد دليل على المخاطر. الدواء لا يسبب التشوهات والأمراض لأجنة حيوانات المختبر، ولكن الدراسات في المرأة الحامل لا تزال غير كافية (B) الرضاعة: ينتقل
  مضادات الهيستامين  :  Antihistamines : او أدوية الحساسية : allergic medications:  كـ ادوية  ؛   Loratadine ,   desloratadine ,   Levo_Cetrizine  .  هذه أدوية لعلاج أعراض الحساسية من الجيلين الثاني والثالث لمضادات الهيستامين   Loratadine  :  مثل  Claritine  , Calarin    دواء loratadine يستخدم لعلاج أعراض الحساسية مثل الرشح والعطس والحكة والاحمرار ويتميز عن زيرتك بكونه لا يسبب النعاس وبذلك يمكن تناوله في أي وقت  الجرعات :  يتوفر علي شكل أقراص 10 مجم وشراب 5 مجم / 5 مل  .  وتكون الجرعات كـ التالي ؛  - البالغين والأطفال > 6 سنوات  : 10 مجم يوميا - الأطفال 2 - 5 سنوات : 5 مجم يوميا - لا يستخدم لأقل من سنتين  .  وكذلك دواء ؛   desloratadine :  مثل Aerius  ، ،  ويعتبر من ادوية الجيل الثالث من مضادات الهيستامين وتعتبر    desloratadine هي الشكل الفعال من loratadine ولذلك فهو أكثر فاعلية من loratadine ولذلك يستخدم للحالات المزمنة من الحساسية chronic hives وهو اقل منه حدةً في الآثار الجانبية  الجرعات :  ويتوفر  على شكل أقراص 5 مجم وشراب 2.5 مجم / 5 مل   وتكون الجرعه كـ التالي :  - البالغين و

ما هو دواء لوراتادين

إن اللوراتيدين (بالإنجليزية: Loratadine) من مجموعة الأدوية المضادة لمستقبلات الهيستامين H1 من الجيل الثاني من مشتقات البيبريدين، يمنع الهستامين من الإرتباط بمستقبلاته. ارتباط الهستامين يسبب أعراض الحساسية المعروفة مثل الحكة، والعطس، وإدماع العيون وسيلان الأنف.  ما هي استخدامات لوراتادين؟ تخفيف أعراض الحساسية الموسمية مثل: سيلان الأنف. العطس. الحكة. العيون الدامعة. حكة في الأنف والحنجرة. التهاب الجيوب الأنفية. الرَمَد. الإحمرار المُزمن.

لوراتادين Loratadine

هو دواء مضاد للحساسية (للهيستامين). يستخدم في علاج حالات: الحساسية الموسمية مثل سيلان الأنف، العطس، الحكة، العيون الدامعة، أو حكة في الأنف والحنجرة، الجيوب، الاحمرار المُزمن. كما يخفف أعراض الشرى (الحكّة والطفح الجلدي مع التورم).  هذا الدواء يعتبر أكثر فائدة إذا أُخذ قبل التعرض للعامل المسبب للحساسية. يجب تناول العلاج حسب تعليمات الطبيب أو الصيدلاني.و لا تتجاوز الجرعة المقررة . يؤخذ هذا الدواء في نفس الوقت من كل يوم .  لوراتادين  لوراساف  مضاد للهستامين  شركة الصفاء

دواء Loratadine لوراتادين

 دواء  Loratadine  الماده الفعاله  وهي لوراتادين تنتمي لفئة مضادات الهيستامين من الجيل الأول الذي يسبب النعاس😴 وهو من الأدوية بعيدة المدى لذلك يدخل في علاج عشرات الأمراض المرتبطة بوجود مادة الهيستامين الناقل الكيميائي المسؤول عن الحساسية، فهو يعالج حساسية الأنف بمختلف صورها وحساسية الجلد .   استخدامات دواء لوراتادين :  1-يستخدم في علاج التهابات النسيج المخاطي المبطن للأنف الناتجة عن الحساسية في الأساس ومنها علاج العطس  والرشح  وسيلان الأنف  2-يستخدم في علاج حساسية العين واحمرارها  3-له دور في علاج الطفح الجلدي وحساسية الجلد واحمراره  4-يدخل في علاج أعراض مرض الانفلونزا من رشح وعطس وكحة  5-علاج حالات الحكة الجلدية الناتجة عن الحساسية   6-يستخدم في علاج حالات الأرتيكاريا    الجرعة وطريقة استعمال Loratadine:  بالنسبة للبالغين  والأطفال فوق سن ال12 عام  يستخدم من 1:2 قرص  أو ملعقة (10مل) مرة واحدة يوميا بالنسبة للأطفال من 6 سنوات الى 12 سنة :  يتم تناول ملعقة واحدة (10مل)  مرة واحدة يوميا    موانع استخدام دواء لوراتادين:-  يمنع تماماً تناول الدواء في حالة المرضى الذين يعانون من الحساسية ا
  Pendetide.  يوصف البينديتيد بأنه عامل مخلب مشع حيث يستخدم للتصوير الإشعاعي للكشف عن سرطان البروستات.    Penbutolol.  يوصف البينبوتولول بأنه عقار خافض لضغط الدم من حاصرات بيتا الأدرينالية حيث يعمل على استرخاء الأوعية الدموية وتباطؤ معدل ضربات القلب لتحسين تدفق الدم وخفض ضغط الدم.  Penamecillin.  يوصف البيناميسيللين بأنه مضاد حيوي من زمرة البنسلينات من الصادات الحساسة للبيتالاكتاماز حيث يعمل على منع تركيب الجدار الخلوي الجرثومي.  Pemtumomab. يوصف البيمتوموماب بأنه جسم مضاد وحيد النسيلة حيث يفيد في معالجة سرطان المبيض.  Pempidine.  يوصف البيمبيدين بأنه أحد مضادات النيكوتين حيث يستخدم كمانع للعقدة في علاج ارتفاع ضغط الدم.  Pemedolac. يوصف البيميدولاك بأنه مضاد إلتهاب غير ستيرويدي مع خصائص مسكن للألم وخافض للحرارة حيث يفيد في معالجة إلتهاب المفاصل والفقرات.  Pelubiprofen. يوصف البيلوبيبروفين بأنه مضاد إلتهاب غير ستيرويدي مع خصائص مسكن للألم وخافض للحرارة حيث يفيد في معالجة إلتهاب المفاصل والفقرات.  Pelrinone.   يوصف البيلرينون بأنه مقوي للقلب هو أحد مثبطات الفوسفوديستيراز حيث يفيد في معال

Pegvisomant بيغفيزومانت

 هو عقار مضاد لمستقبلات هرمون النمو من فئة أمراض الغدد الصماء حيث يعمل على ابطال مفعول هرمون النمو. دواعي الإستعمال؟  يستعمل البيغفيزومانت لعلاج التعملق "العملقة" للمرضى الذين لم يستجيبوا للعلاج الجراحي العلاج الاشعاعي او اي اجراءات علاجية اخرى او الذين لا يناسبهم العلاجات هذه.

Pemetrexed. بيميتريكسيد

هو عقار مضاد للأورام حيث يعطل العمليات الأيضية التي تعتمد على حمض الفوليك و التي هي ضرورية لتضاعف الخلية. دواعي الإستعمال؟ يستعمل البيميتريكسيد في معالجة الورم المتوسطة الجنبي الخبيث وسرطان الخلايا الغير صغيرة والغير حرشفية الرئوي.

Pemirolast. بيميرولاست

هو عقار مضاد للهيستامين من فئة أمراض العيون حيث يرتبط بمستقبل H1 الهيستامين بالتالي يمنع عمل الهيستامين الداخلي والذي يؤدي في وقت لاحق إلى تخفيف مؤقت للأعراض السلبية التي يسببها الهيستامين. دواعي الإستعمال؟ يستعمل البيميرولاست لمنع الحكة بالعين بسبب الحساسية.

Pemoline بيمولين

 هو دواء منبه للجهاز العصبي المركزي وهو شبيه من حيث الفاعلية الدوائية لدواء ميثيل فينيدات (Methylphenidate). دواعي الإستعمال؟  يُستعمل البيمولين في الحالات التالية: 1 لعلاج حالات الإرهاق والاكتئاب لدى البالغين. 2 كعلاج بديل للتغفيق أي النوم القهري أثناء النهار. 3 لعلاج اضطراب نقص الإنتباه مع فرط النشاط لدى الأطفال إلا أنه لا يعد علاجًا من الخط الأول لهذا الاضطراب ويُستخدم لهذا الغرض بشكل محدود حيث  يعود سبب ذلك إلى أن البيمولين يزيد من مخاطر تضرر الكبد.

Penciclovir بينسيكلوفير

هو عقار مضاد للفيروسات من فئة أمراض الفم من نوع غوانوزين حيث يستخدم لعلاج عدوى فيروس الهربس المختلفة. دواعي الإستعمال؟ يستعمل البينسيكلوفير لعلاج القروح الباردة على الشفاه التي يسببها فيروس الهربس البسيط.
  Pentaquine. يوصف البينتاكوين بأنه عامل مضاد للملاريا.  Pentapiperium  Metilsulfate.  يوصف البينتابيبيريوم ميتيل سلفات بأنه أحد مضادات الكولين الأمونيوم الاصطناعية الرباعية وعامل مضاد للإفراز حيث يستخدم بشكل خاص في علاج القرحة الهضمية.  Pentapiperide. يوصف البينتابيبريد بأنه مضاد للكولين مع نشاط مضاد للإفراز ومضاد للحركة على الجهاز الهضمي العلوي حيث يستخدم كعلاج مساعد للتخفيف من أعراض القرحة الهضمية.  Pentamycin.  يوصف البينتاميسين بأنه مضاد حيوي من مجموعة الماكروليد مع خصائص مضادة للفطريات حيث يستخدم في علاج داء المبيضات المهبلي لعدوى داء المشعرات الأولي  والالتهابات المختلطة.  Pentamoxane. يوصف البينتاموكسان بأنه عامل مهدئ.  Pentamorphone. يوصف البينتامورفون بأنه مسكن ألم أفيوني وهو أقوى بعدة مرات من الفينتانيل.  Pentamine. يوصف البينتامين بأنه مانع عقدي.  Pentamethonium  Bromide. يوصف البينتاميثونيوم بروميد بأنه موسع وعائي وخافض للضغط.  Pentalamide. يوصف البينتالاميد بأنه عامل مضاد للفطريات.  Pentagastrin.  بينتاغاسترين هو متعدد الببتيد إصطناعي حيث يحفز إفراز حمض المعدة والبيبسين و

Penfluridol بينفلوريدول

 هو عقار مضاد للذهان من عائلة الديفينيل بوتيل بيبريدين والتي تعد من أقوى مضادات الذهان الجيل الأول  حيث يبقى في الجسم لفرة طويلة نسبة للأدوية الأخرى فيبقى مفعوله لعدة أيام بعد جرعة واحدة. يقوم البينفلوريدول بتهدئة المريض ولكن قد يسبب أحياناً  أعراض خارج السبيل الهرمي مثل صعوبة الجلوس وحركة باركنسونية كاذبة. دواعي الإستعمال؟  يستعمل البينفلوريدول لمرضى الفصام العقلي وغيرها من الأمراض النفسية.

Penicillamine. بينيسيلامين

 هو عامل خالِب لبعض المعادن مثل النحاس  والرصاص والزئبق حيث يتحد معها فتتشكل مركبات معقدة تطرح عن طريق البول. كما ينقص البينيسيلامين الأجسام المضادة من نمط العامل الروماتويدي وبذلك يعطى في عدد من الأمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.  آلية عمل البينيسيلامين ليست مفهومة تماماً عند إستخدامه لمعالجة التهاب المفاصِل الروماتويدي ولكنه قد يثبيط النشاط المفرط للجهاز المناعي الذي يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي وهذا في الواقع مايؤدي إلى إبطاء تطور المرض الأساسي. دواعي الإستعمال؟ يستعمل البينيسيلامين في الحالات التالية: 1 معالجة إلتهاب المفاصل الروماتويدي. 2 في علاج متلازمة ولسون وهو من الأمراض الوراثية التي تحدث نتيجة خلل في تراكم كميات من النحاس في خلايا الجسم حيث تظهر ترسبات النحاس بالكبد والدماغ والمسالك البولية. 3 في حالات التسمم بالمعادن خصوصا الرصاص والزئبق. 4 البيلة السيستينية وهو مرض وراثي ينتج عن إرتفاع مستوى حمض الأمين السيستين في البول مما يؤدي إلى تكون حصى الكلى والمثانة.  5 لعلاج تليف المرارة الإبتدائي وإلتهاب الكبد وتصلب الجلد المجموعي.

Penicillin. البنسلين

 هو أول مضاد حيوي تم تصنيعه واستخدامه من أنواع المضادات الحيوية التي عرفها تاريخ البشرية الطبي. تم اكتشاف البنسلين من قبل العالم ألكسندر فليمنج (Alexander Fleming) في بدايات القرن العشرين، حيث لاحظ فليمنج أن نوعًا معينًا من العفن ينحدر من فصيلة البنسيليوم لديه مقدرة على تثبيط نمو أنواع معينة من البكتيريا.  ولكن لم يتم تصنيع وتطوير دواء البنسلين ولم يدخل البنسلين حيز الاستخدام كمضاد حيوي فعال إلا بعد مرور عدة سنوات على كشف فليمنج، حيث قامت مجموعة من الباحثين من جامعة أوكسفورد بعد ذلك بتطوير دواء البنسلين وإتاحته كدواء فعال للبشرية، ليولد البنسلين والذي يعد أحد أهم أنواع الأدوية التي يعزى إليها الفضل في إنقاذ أعداد كبيرة من البشر خلال الحرب العالمية الثانية. فوائد البنسلين واستخداماته تضم عائلة البنسلين عدة أنواع مختلفة من المضادات الحيوية، ويعمل البنسلين على مقاومة البكتيريا من خلال قيامه بإحداث خلل في جدران الخلايا البكتيرية.  حاليًا تضم عائلة البنسلين عدة أنواع من المضادات الحيوية، والتي تلعب دورًا هامًا في علاج ومقاومة العديد من السلالات البكتيرية المسببة للأمراض.  تستخدم المضادات
 Pentamidine.  بينتاميدين هو عقار ينتمي إلى ما يعرف بمضادات الأوالي أو مضادات الفطريات حيث يستعمل في علاج أو الوقاية من نوع معين من التهاب الرئة. يعمل البينتاميدين على تثبيط عملية صناعة الأحماض النووية (RNA/DNA) والدهون أو الشحميات الفسفورية  والبروتينات لدى الجراثيم عن طريق تثبيط عملية الفسفرة التأكسدية و/أو عن طريق إعاقة عملية دمج الأحماض النووية أو النوكليوتيدات إلى سلاسل الأحماض النووية RNA و DNA الأمر الذي يساعد على القضاء على هذه الجراثيم. دواعي الإستعمال؟ يستعمل ال بينتاميدين في الحالات التالية: 1 بشكل أساسي لعلاج التهاب الرئة الناتج عن أحد أنواع الفطريات المعروف باسم المتكيسة الرئوية الجيروفيسية  2 للوقاية من التهاب الرئة الناتج عن المتكيسة الرئوية الجيروفيسية عند المرضى المصابين بفيروس العوز المناعي البشري الأكثر عرضة لخطر الإصابة والذين يتم تحديدهم بناءً على أحد أو كلا الشرطين التاليين: المعاناة من تاريخ مرضي للإصابة بالتهاب الرئة الناتج عن المتكيسة الرئوية الجيروفيسية لمرة أو أكثر. امتلاك خلايا لمفية تحمل ما يعرف بكتلة التمايز 4 بعدد يساوي أو يقل عن 200 خلية/ 1 مل متر مكعب.
  Peplomycin. يوصف البيبلوميسين بأنه صاد حيوي مع خصائص مضادة للأورام.  Pentrinitrol. يوصف البنترينيترول بأنه عامل مضاد للذبحة الصدرية.  Pentorex.  يوصف البنتوريكس بأنه عقار منبه مرتبط بالفينترمين الذي يستخدم كمضاد للشهية للمساعدة في إنقاص الوزن وكما أنه يعمل أيضا كمدر للبول.  Pentopril.  يوصف البنتوبريل بأنه دواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم وهو واحد من مجموعة أدوية حاصرات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE inhibitors).  Pentomone. يوصف البينتومون بأنه مضاد للأندروجين غير ستيرويدي حيث يفيد في معالجة البروستات.  Pentizidone. يوصف البنتيزيدون بأنه مضاد جرثومي.  Pentisomide. يوصف البنتيسوميد بأنه من حاصرات قنوات الكالسيوم حيث يفيد في معالجة عدم إنتظام ضربات القلب.  Pentisomicin. يوصف البنتيسوميسين بأنه صاد حيوي من فئة الأمينوغليكوزيدات.  Pentifylline. يوصف البنتيفيللين بأنه موسع وعائي.  Penthrichloral. يوصف البنثريكلورال بأنه عقار مهدئ ومنوم.  Penthienate.  يوصف البنثينات بأنه مضاد للكولين وله إجراءات مشابهة للأتروبين حيث يقلل من إفراز وحركة المعدة وبالتالي يستخدم لعلاج القرحة الهضمية وعسر الهضم.

Pentazocine بينتازوسين

 هو من المنبهات الأفيونية الجزئية حيث ينتمي إلى مجموعة من الأَدوية تسمى المسكنات الأفيونية. آلية العمل: تحاكي الأفيونيات بعض المواد الكيميائية المسكنة(الإندورفين) التي توجد في الدماغ للحد من الألم بشكل طبيعي حيث ترتبط مع مستقبلات الأفيون في الدماغ وتمنع إنتقال إشارات الألم. دواعي الإستعمال؟ يستعمل البينتازوسين في الحالات التالية: 1 في المقام الأول كمسكن للألم. 2 علاج القلق أو التوتر العصبي. 3 في معالجة إضطرابات النوم.

Pentobarbital بنتوباربيتال

والمعروف باسم بنتوباربيتون هو من فئة  الباربيتورات قصير المفعول حيث بقوم بتثبيط عمل الدماغ والجهاز العصبي. دواعي الإستعمال؟  يستعمل البنتوباربيتال لفترات قصيرة في علاج الأرق وايضا للتخدير من أجل العمليات الجراحية وكمسكن ويستعمل لعلاج نوبات الصرع الحادة والشديدة في حالات الطوارىء ولكن تم إستبداله إلى حد كبير بعائلة البنزوديازبين.

Pentolinium البنتولينيوم

 Pentolinium   يوصف البنتولينيوم بأنه عامل عقدي حيث يعمل كمضاد لمستقبلات الأسيتيل كولين النيكوتين وهو يستخدم كخافض للضغط أثناء الجراحة أو للسيطرة على أزمات ارتفاع ضغط الدم إذ يعمل عن طريق الارتباط بمستقبلات الأسيتيل كولين للأعصاب الأدرينالية وبالتالي تثبيط إفراز النورأدرينالين  والأدرينالين.  يؤدي حظر هذا المستقبل إلى استرخاء العضلات وتوسع الأوعية الدموية.

Pentosan Polysulfate Sodium. بنتوسان متعدد الكبريتات

 هو عقار مضاد للتخثر شبيه بنوع من الأدوية التي تدعى الهيبارين حيث يعمل من خلال منع التخريش لجدران المثانة. دواعي الإستعمال؟  يستعمل البنتوسان لتخفيف ألم المثانة والانزعاج المرتبط بالتهاب المثانة الخلالي وهو مرض يسبب الانتفاخ وتندب جدار المثانة. كما يستعمل في الطب البيطري لمعالجة تآكل الغضاريف لدى الكلاب والخيول.

Pentosan Sulphuric Polyester. بنتوسان سولفوريك بوليستر

 هو عقار مضاد للتخثر شبيه بمادة الهيبارين حيث يعمل على إذابة الجلطات والتجمعات الدموية نتيجة للكدمات وبالتالي تقليل حجم التورم والكدمات.  دواعي الإستعمال؟ يستعمل البنتوسان سولفوريك بوليستر في الحالات التالية:  1 لعلاج التجمعات الدموية نتيجة للكدمات. 2 لمعالجة اللون الأزرق الناتج عن الكدمة. 3 لعلاج التورم الناتج عن إلتواءات المفاصل. 4 لعلاج الإلتهاب الوريدي الحاد والبسيط مثل الإلتهاب الوريدي الظاهر نتيجة لأخذ حقنة أو الحاد الناتج عن تصلب الأوعية الدموية.  بشكل عام البنتوسان سولفوريك بوليستر هو عقار مفيد لعلاج آلام المفاصل والعضلات والتورمات والإرتشاحات ودوالي الساقين والتجمعات الدموية تحت الجلد حيث يستخدم موضعيًا ويستخدم من عمر العام.

Pentostatin بنتوستاتين

هو عقار مضاد للأورام من مثبطات الأدينوزين دياميناز حيث يعمل عن طريق إبطاء أو وقف نمو الخلايا السرطانية في الجسم. دواعي الإستعمال؟ يستعمل البنتوستاتين لعلاج إبيضاض الدم مشعر الخلايا وهو نوع من سرطان خلايا الدم البيضاء.

Pentoxifylline. بنتوكسيفيللين

   ويعرف باسم أوكسبينتيفللين(Oxpentifylline)هو عامل محسن للدورة الدموية حيث يقلل من لزوجة الدم من مجموعة الأدوية المسهِّلة للسريان الدموي.  يعمل البنتوكسيفيللين بتغيير شكل كريات الدم الحمراء في الدم، مما يجعلها تمر بسهولة عبر الشعيرات الدموية والشرايين الضيقة. وهو يُستعمل لتحسين سريان الدم في الجسم مما يقلل من تشنج وألم الساقين والقدمين واليدين في بعض أمراض الأوردة والشرايين.  كما يعمل البينتوكسيفيللين على زيادة إِمداد الأنسجة بالأكسجين والدم حيث يقلل من لزوجة الدم والسماح له بالمرور بسهولة من خلال الأوعية الدموية. دواعي الإستعمال؟ يستعمل البنتوكسيفيللين في الحالات التالية: 1 كمنشط للدمورة الدموية ويحسن تدفق الدم في المخ والأطراف لذلك يمكن استخدامه لتَخفيف شدة الألم وتخفيف الإِحساس بالوخز الخفيف أو التخدر في الساقين والقَدمين نتيجة صعوية تدفق الدم وزيادة لزوجته. 2 كدواء مساعد في حالات جلطات المخ والأطراف لتسهيل تدفق الدم كما يُستخدم كدواء مساعد في أمراض اضطرابات الذاكرة والنسيان (الزهايمر). 3 للتركيز في المذاكرة والتحصيل الدراسي من أجل زيادة تدفق الدم في المخ مما يساعد علي الإنتباه وسه

Phosphatidylcholine فوسفاتيديل الكولين

 هو الفسفوليبيد السائد في جميع أغشية الخلايا من بينها أغشية خلايا الدماغ وهو مشتق من الليسيثين حيث يحتوي الفوسفاتيديل الكولين على الكولين وهو مادة أولية مطلوبة للجسم لتصنيع الأسيتيل كولين وهو ناقل عصبي مهم للدماغ. دواعي الإستعمال؟  يستعمل الفوسفاتيديل الكولين لتعزيز الوظيفة الإدراكية الصحية.

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

Kana Brax Laberax

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

CELEPHI 200 MG, Gélule

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more