Posts

Showing posts from September 18, 2021

الباذنجان

مدر للبول - ضعيف القيمة الغذائية - صالح لذوي المعدة القوية والهضم الجيد . ينصح بالأمتناع عنه للمصابين بالسمنة والتهاب الكلى والمغص المعوي وعسر الهضم وداء الصرع والروماتيزم - وكذلك الأطفال والنساء الحوامل. تحتوي قشرة الباذنجان على كمية قليلة من فيتامين ( آ - ث).

الأناناس

غني بالفيتامينات ( آ - ب – ث) يوصف في الحالات التالية : فاقة الدم - بطء النمو - النقاهة - عدم تركيز الغذاء - عسر الهضم - التسمم - السمنة - التهاب المفاصل - تصلب الشرايين - الصرع . ومن خواصه : قوته الغذائية وجودة هضمه وفائدته للمعدة وأدرار البول ومكافحة السموم وتقوية القدرة الجنسية.

ثقافة غذائية صحيحة

 عادة ما نأكل الطعام الذي يقع بين أيدينا أو نقوم بتحضيره، دون أن ننتبه إلى قيمته الغذائية أو أهمية مكوناته ومدى تأثيرها على الجسم. وأغلب الناس يعتبرون الأكل وقتا للتلذذ وملء البطن فقط، وأن الدواء هو في الصيدلية فقط. والحقيقة أن الأمر أبعد من ذلك بكثير، ذلك أنه إذا امتلك كل منا ثقافة غذائية صحيحة، يمكن أن نجعل من غذائنا دواء لنا، خصوصا لبعض الأمراض المزمنة وأحد طرق العلاج الرئيسية لها. بيد أن تناول الطعام يجب أن يبنى على ثقافة غذائية تتعلق بقيمة ما نأكل، إذ يحتاج كل منا، خصوصا ربات البيوت والأسرة ككل، إلى الحصول على ثقافة غذائية صحيحة لكي نحافظ على صحتنا وصحة أطفالنا، فعدم وضوح الثقافة الغذائية الصحيحة لدى كثيرين ممن يعانون مشاكل صحية لها علاقة مباشرة مع التغذية كالسكري والسمنة، جعل الكثير ممن يريدون تنحيف أجسامهم يمتنعون عن تناول أغذية مهمة للجسم أو يتبعون حمية قاسية أو الاعتماد كليا على الأدوية بسبب أن أغلبهم يجهل أنه سلوك غذائي غير صحي.  نفس الأمر بالنسبة إلى بعض الأمهات اللواتي يبحثن عن تغذية جيدة لأطفالهم فيبالغن في إعطائهم كميات كبيرة من الأكل وتشجيعهم على تناول كل ما يقع أمامهم،

الموز

يحتوي على فيتامينات ( آ - د - و - ب2 - ب6 - ب12 - ث) وهو ذو قيمه غذائيه عاليه - يزود الجسم بأكثر حاجته من العناصر الحيويه - يحمي الأسنان من التسوس - مقو للعضلات - يحمي من الحفر والتعفنات ويحمي الأعصاب ويكافح فقر الدم ويحفظ التوازن العام للصحه - ويساعد على النمو ويحمي البصر ويفيد في أمراض الروماتيزم وبعض حالات التشنج.  يمنع الموز عن المصابين بمرض السكري وعن المصابين بمرض الكبد لصعوبة هضمه - وعن البدينين - وينصح بأعطائه للأطفال والمصابين بفقر الدم والوهن العام والحوامل والمرضعات وذوي الأعمال المرهقه والأعمال الفكريه.

الرمان

من خصائصه أنه مقو للقلب - قابض - طارد للدودة الشريطية - مفيد للزحار (الديزنطاريا) والوهن العصبي. واذا شرب عصيره مع الماء والسكر أو مع الماء والعسل يكون مسهلا ً خفيفا ً - وهو ينظف مجاري التنفس والصدر ويطهر الدم ويشفي عسر الهضم . وتناوله مع المآكل الثقيلة.  يفيد مغلي قشور الرمان في حالات الاسهال - وله مفعول قوي في طرد الدودة الوحيدة من الأمعاء.  يحتوي الرمان على فيتامينات (آ - ب – ث).

الفستق يكافح الكوليسترول

أفاد باحثون في جامعة بن ستيت الأمريكية، بأن الفستق يكافح الكوليسترول، مشيرين إلى أن الحمية الغنية بالفستق قادرة على خفض نسبة الكوليسترول السيئ "LDL" المسئول عن عدة مشاكل في الأوعية القلبية بنسبة11.6% في أربعة أسابيع فقط.  واشار الباحثون إلى أن الفستق غني بالزيوت الدهنية ومنها زيوت دهنية غير مشبعة وهي أساسية في تغذية الدماغ الذي يعتبر تركيبه الأساسي من الدهن وكذلك الفوسفور الداخل في تركيب الفستق، كما أنه ينشط الدماغ ووظائفه من حفظ و تركيز ويمنع النسيان وينشط الدورة الدموية في الدماغ فيمنع أمراض الجلطات وينشط الدورة الدموية في الكلى ويفتت الحصى والرمل ويزيد في حجم الكلى و يساعدها على وظائفها. وخلص الباحثون إلى أن قشر الفستق يمنع القيء عن طريق تقوية أعصاب عضلة فم المعدة ويمنع الحموضة و يزيد في إدرار الحليب ويعالج الأمراض التناسلية ويعالج أمراض الصدر وخصوصاً السعال المزمن، كما أنه نافع للمرضى المصابين بالسكري.

المشمش

توصلت الأبحاث الحديثة إلى أن المشمش يعادل قيمته الغذائية الكبد الحيواني تقريباً في صنع كريات الدم الحمراء في الدم، كما أن المشمش يساعد في تنشيط حدة الإبصار، ويزيد من قوة الجسم الدفاعية ضد الأمراض لوجود فيتامين "ايه" فيه بنسب عالية جداً. وأوضح الباحثون أن المشمش مفيد جداً للمصابين بفقر الدم، كما أنه مقوٍ للأعصاب والأوردة وخلايا الجلد وهو فاتح للشهية ومكافح جيد للإمساك ومهدئ للأعصاب ومزيل للأرق. ويوصف المشمش للأشخاص الذين يبذلون جهداً ذهنياً؛ وذلك لإحتوائه على عنصرين مهمين للمخ وهما الفوسفور والماغنسيوم.

الشوكولاته تمنح الإحساس بالسعادة

  لقد أشارت نتائج التحليل الكيميائى التى قمنا شخصيا بإجرائها بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية لعينات مختلفة من الشيكولاته أن محتواها من الفيتامينات مثل أ ، ب المركب يحسن بدرجة كبيرة من آداء الموصلات العصبية بالجسم، والمساعدة على إفراز هرمون "السيروتونين" الذي يحسن من الصحة النفسية ويقاوم الاكتئاب ويشعر الانسان بنوع من المقاومة الذاتية والمناعية ضد المسببات العضوية للاكتئاب بل ويشعر الإنسان بنوبه من السعادة وإثارة المشاعر الراقية والإحساس بالرضا عن الذات.

الكاجو

الاجزاء المستعملة في الكاجو الحبة وهي تشبه شكل الكلية موطن الكاجو الهند ، باكستان ، ايران ، افريقيا ، جامايكا ، غرب الانديز ، امريكا الاستوائية تركيب الكاجو : الدهون 63 غرام دهون مشبعة 13 غرام و دهون غير مشبعة 50 غرام كوليسترول صفر ملغرام صوديوم 22 ملغرام النشويات 54 غرامآ الياف 4 غرامات بروتين 21 غرام حديد 46% كالسيوم 6% فوسفور + زنك + مغنيزيوم + اسيد اناكرديك كردول فيتامين E ، D ، A استعمالات و فوائد الكاجو الطبية : يمتص حامض ( اسيد ) المعدة ، ويعالج القرحات المعدية والمعوية. ينشط الطاقة الجنسية عند الرجل لاحتوائه على الزنك. مخفض لطيف لمستوى السكر بالدم عند المصابين بمرض السكري في الدم. وضع الزيت موضعيآ يعالج الثآليل ، الفطر الجلدي ، القرحات السرطانية (يجب استعمال الزيت بحذر وتحت اشراف طبيب ). الحديد الموجود في الكاجو يكافح ضعف الدم الناتج عن نقص الحديد ، كما هو ضروري لنشاط الانزيمات الموجودة داخل الجسم. المغنيزيوم يعطي الطاقة ويساعد نمو العظام ، كما هو ضروري لنشاط الاعصاب والدماغ. الفوسفور ضروري لنمو العظم والاسنان ، ونشاط الدماغ و الأعصاب. الزنك ضروري للهضم والاستقلاب. السيلينيوم ل

أهم الأطعمة والمشروبات التي تحرق الدهون

  ليست الرياضة وحدها التى تحرق الدهون وتعيد الرشاقة الى الجسم فهناك الوسائل الطبيعية لحرق الدهون من أغذية وأعشاب لها دور مساعد فى حرق دهون الجسم فهذه ليست خرافة بل هناك دراسات حديثة أثبتت أن هناك أنواع من الطعام لحرق الدهون فقد نشرت فى مجلة فام اكتويل قائمة من 20 صنفا من الطعام تساعد على حرق الدهون فى الجسم, كما هناك بعض الأطعمة التى تساعد على تخسيس الوزن وتساعد فى إنقاص الوزن بديلا عن أدوية التخسيس التى تساعد على الاحساس بالشبع وتثبيت الشهية هناك أيضا أغذية تساعد على حرق الدهون بديلة عن أدوية التخسيس التى تساعد على حرق الدهون مع العلم أن هذه الأطعمة ليست وحدها تساعد فى انزال الوزن الزائد بل يجب عمل نظام غذائى قليل السعرات وممارسة الرياضة بانتظام الباذنجان يحرق الدهون بسبب أليافه التى تحتوى على مادة البكتين التى تلعب دورا فى حرق الدهون الطبيعية فى الجهاز الهضمى ثم تأتى السبانخ التى تحتوى على مركب يزيد من استهلاك السكر فى الجسم كما يخفض مخزون الفلفل الأصفر والأحمر والأخضر والجزر والتفاح وكذلك الكرنب الغنى بفيتامين سى وأنزيمات تساعد على حرق السكر فى الجسم والتونة والخل الأبيض والدجاج الأ

البطيخ الأحمر

النظرة الطبية اليوم للقيمة الغذائية للبطيخ تتجاوز الفيتامينات والأملاح فهي أمور أثبت أنه غني بها، لكن الأمور التي تدور حولها الدراسات هي أنه لا يطفئ لهيب الحر فقط، بل يطفئ أيضاً لهيب الالتهابات في الجسم، فمضادات الأكسدة المتوفرة في البطيخ حينما تدخل الجسم فإنها تعمل على تعطيل ضرر مواد تدعى الجذور الحرة التي تعيث فساداً حال زيادة تراكمها ونشاطها في الجسم، فهي التي تسهل للكوليسترول أن يترسب داخل جدران الشرايين، بل أيضاً ترسخ هذا الترسيب عبر تحويل الكوليسترول الى شيء يصعب على الجسم انتزاعه من هناك، إضافة الى أنها مواد تزيد من حدة الالتهابات في المفاصل والقصبات الهوائية، كما وتعمل على إثارة نمو الخلايا السرطانية في مواقع عدة من الجسم. من هنا فالبطيخ ليس فقط فاكهة تقطر بالسائل الحلو الأحمر الجذاب فحسب، بل هو مليء بأهم المواد المضادة للأكسدة الموجودة في المنتجات الطبيعية، فبالإضافة الى فيتامينات سي وإيه، فهو يحوي مادة من مضادات الأكسدة تدعى لايكوبين المحببة الى خلايا الجسم وتتعطش إليها.

عصير التفاح الأخضر

  بينت الدراسات الطبية أن عصير التفاح الأخضر يحتوي على عدد كبير من العناصر والمواد الغذائية الهامة لجسم الإنسان، وان عصير التفاح الأخضر يساعد على الوقاية من عدد كبير من الأمراض، بل ويعتبره بعض خبراء التغذية أهم شراب يتناوله الإنسان. فما هي فوائد عصير التفاح الأخضر؟، ولماذا كل هذا الاهتمام به من قبل خبراء التغذية؟ فوائد عصير التفاح الخضر يساعد عصير التفاح الأخضر على تجنب بعض الأمراض وحماية الجسم منها، ومن أهم فوائده: حماية القلب من بعض الأمراض بينت الدراسات الطبية أن تناول العصير التفاح الأخضر، يعمل على تخفيض مستوى الكولسترول في الدم ، حيث أن لهذا العصير قدرة على أن يكون مضادا للأكسدة، حيث يمنع تأكسد الكولسترول الضار في الشرايين، حيث تبين أن عصير التفاح الخضر يمنع تشكل الجلطات الدموية القاتلة وان تأثيراته الطبية في منع الجلطات مشابهة لتأثير الأسبرين. وفي هذا المجال يؤكد الأطباء انه في حال كنت تتناول الأسبرين لمنع الجلطات الدموية والوقاية من النوبات القلبية والجلطات الدماغية، فيجب أن تحافظ على تناولها بالرغم من شربك لعصير التفاح الأخضر. كما تبين للباحثين أيضا أن عصير التفاح الأخضر يزيد م

البطيخ الأصفر "الشمام"

ثمره مستطيل أو مستدير, في وسطه البذور, ذو قشرة صفراء أو خضراء, ولب أصفر أو أبيض أو أخضر. وهي فاكهة صيفية محببة ومرغوبة عند الجميع لطعمها اللذيذ وفائدتها الكبيرة، فهي تساعد على تبريد الجسم في حر الصيف. ينتمي الشمام إلى فصيلة القرعيات: كالبطيخ والكوسا والخيار وغيرها، وتُصنّف ضمن قائمة الفواكه، وهي غنية بفيتامين (C- A)، ويحتوي المائة غرام منه على 95% من وزنه ماء إضافة إلى البروتين والدهون والسكر والألياف والكثير من الأملاح المعدنية تفوق الموجودة في البطيخ الأحمر. وهو مدر جيّد للبول، ومنقي للدم، ومقاوم لارتفاع ضغط الدم وتخفيف الوزن، وهو يساعد في علاج أمراض الكلى والنقرس، ويزيل الإمساك ومقاوم لمرضى البواسير.

الخس

يعتبر الخس ذا قيمة غذائية وصحية عالية لجسم الإنسان. حيث إنه مفيد للمخ، والجهاز العصبي، والرئتين. وتناول الخس طازجاً ونيئاً يرطب الجسم ويروي العطش لاحتوائه على نسبة كبيرة من المياه لذلك ينصح بأكله في رمضان. وعلى الرغم من أن الكثيرين يفضلون تناول قلب الخس والتخلص من الأوراق الخضراء والاكتفاء بالساق، فإن الأوراق الخضراء الداكنة هي التي تحتوي على خلاصة عناصره الغذائية. كما ينصح بعدم تقطيعه إلا قبل تناوله مباشرة لكي يحتفظ بفائدته.
 راس واحد شمندر + راس واحد جزر + تفاحة واحدة إغسلها جيداً وقطعها مع قشورها وضعها في المعصرة او الخلاط ثم اشرب العصير في الحال ( تستطيع ان تضيف لها الليمون لتحسين النكهة مع العلم أن الطعم لا بأس به ). فوائد هذا الشراب 1. يوقف نمو الخلايا السرطانية .2. يحمي الكلية والبنكرياس والكبد من الامراض ويعالج القرحة .3. يقوي الرئة ويمنع مهاجمة القلب ويمنع ارتفاع الضغط .4. يقوي جهاز المناعة .5. يقوي البصر ويزيل الاحمرار والتعب والجفاف في العين .6. يساعد في ازالة التعب من جراء الرياضة الجسدية ( آلام العضلات ) 7. يزيل السم وآثاره * يساعد حركة الامعاء * يزيل الامساك * يجعل الجلد صحياً واكثر نضارة ويزيل حب الشباب . 8. يحسن النفس ويزيل الرائحة الناتجة من سوء الهظم .9. يقلل ألم الحيض .10. يقلل حمى الفراش .11. مغذي عالي وفعال في تقليل الوزن . 12. لا توجد اعراض جانبية.يأخذ مرة واحدة قبل الفطور بساعة واحدة. وللحصول على نتائج سريعة يمكن اخذه مرتين باليوم قبل الفطور وقبل العشاء.لتحصل على تأثير جيد يجب شرب العصير بعد عصره مباشرة. جربه وسوف تلاحظ تحسن جهازك المناعي بعد اسبوعين من العلاج.

نبـات البقـدونس

  وهو من النباتات المتوفرة في السوق بأثمان زهيدة ، وفى متناول الجميع ، ومع ذلك فهو في المنزل صيدلية شبه متكاملة ، حتى سمى بحق ( ملك الخضروات ) . لأن الدراسات المتعددة بشأنه قررت أنه يحتوى على الكثير من الأملاح المعدنية ، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والحديد والكبريت ، وفيتامينات ا ، ب ، ج ، وكذا الأحماض النافعة والزيوت الطيارة المفيدة ، فضلا عن مضادات الأكسدة ، ولذلك تتنوع منافعه الكثيرة والمتنوعة ما بين الوقاية والعلاج .... الـوقايــة : يحتوى البقدونس على فيتامين ب 9 الذى يعد عاملا مساعدا لحماية الجلد صيفا ، بالإضافة إلى معدن الحديد المقاوم للإرهاق والإجهاد ، و أيضا يحتوي البقدونس على كميات وفيرة من الكالسيوم ، بل و بنسبة أكبر من وجود الكالسيوم في اللبن . وبالإضافة إلى ذلك يحتوى البقدونس على حمض الفوليك ، النافع للقلب والأوعية الدموية ، والمانع لتشوهات الأجنة ،  وأيضا يحتوى على نسب عالية من فيتامين ا ،، وفيتامين ج ،،، فيلعب بذلك دورا هاما في تقوية البصر ،، والوقاية من العشى الليلى ،  ويحافظ البقدونس على سلامة البشرة ونقائها ،  كما يمنع تساقط الشعر ، ويستعمل كغسول لفروة الرأس . 

للثوم فوائد طبية مدهشة، منها:

- يتحكم بمستوى الدهون في الدم. - يقاوم الجراثيم ويقي الجسم من أمراض الأوعية الدموية. - يقاوم الشيخوخة. - له دور كبير في العمل كمضاد حيوي وكيميائي لإنتشار الأورام الخبيثة، لاسيما سرطان المعدة والأمعاء. وأنصحكم بإعتماده في كل الأطباق وجعله مادة أساسية في مطبخكم، لاسيما وأنه لذيذ الطعم مع اللحم والدجاج والسمك والخضراوات. من الخلطات المفيدة (وهي وصفة علاجية مدهشة): هرس الثوم وإضافة القليل من الملح والليمون والبقدونس وزيت الزيتون إليه، ومن ثم إضافة هذه الخلطة إلى السلطة أودهنها على الخبز وتناولها مباشرة.

الزنجبيل يقلل خطر سرطان الأمعاء

السلامم عليككم ورحمة الله  بينت دراسة جديدة أن الوجبات والأطباق الشرقية المحتوية على نبتة الزنجبيل يمكن أن تقلل فرص الإصابة بسرطان الأمعاء. وأفادت الدراسة التي نشرتها الصحيفة البريطانية ديلي تلغراف بأنه تمت الاستعانة بثلاثين متطوعا أُعطي 15 منهم غرامين من حبوب جذور الزنجبيل لمدة 28 يوما. وأظهرت التجربة بعد تلك الفترة علامات انخفاض التهاب القولون لديهم -وهي الحالة المرتبطة بسرطان الأمعاء- مقارنة بالمتطوعين الـ15 الآخرين الذين أُعطوا دواء وهميا. وبناء على ذلك اعتبر الباحثون من كلية طب جامعة ميشيغان الأميركية أن الزنجبيل يمكن أن يستخدم للوقاية من سرطان الأمعاء. وقالت الاختصاصية في الطب البديل (الذي يعتمد على التداوي بالمواد الطبيعية غير المصنعة) إن الاهتمام بهذا الأمر سيزداد في وقت يبحث فيه الناس عن طرق غير سامة للوقاية من السرطان وتحسين نوعية حياتهم بطريقة غير مكلفة. وأشارت الصحيفة إلى أن الدراسة نشرت في مجلة بحوث الوقاية من السرطان التابعة لجمعية بحوث السرطان الأميركية. يذكر أن سرطان الأمعاء يودي بحياة 16 ألف شخص سنويا في بريطانيا، أكثر من سرطان الثدي أو البروستاتا.

إشرب المــاء على معدة خالية

أصبح من المعتــاد اليوم في اليابان شرب الماء مباشرة بعد الاستيقاظ صباحا. وفوق ذلك فقد أثبتت الاختبارات العلمية قيمتها. وننشر أدناه وصفة استخدام الماء لقرائنا الأعزاء. وقد اكتشفت جمعية طبية يابانية نجاح العلاج بالماء لأمراض مزمنة وخطيرة وكذلك للأمراض المتوسطة كعلاج ناجح 100% للأمراض التالية: الصداع ، آلام الجسم ، أمراض القلب ، التهاب المفاصل ، ضربات القلب السريعة ، الصرع ، السمنة أو البدانة المفرطة ، التهاب القصبات ، الربو ، السل ، التهاب السحايا (السحائي) ، أمراض الكلية والجهاز البولي ، التقيؤ ، التهاب المعدة ، الاسهال ، الخوازيق (البواسير) ، مرض السكري ، الإمساك ، جميع أمراض العيون ، الرحم ، السرطان ، الإضطرابات الحيضية ، أمراض الأذن والأنف والحنجرة. أسلوب المعالجة: 1. فور استيقاظك في الصباح وقبل تفريش أسنانك ، إشرب 4 أقداح من الماء (سعة 160 مللتر) 2. فرش أسنانك ونظف فمك ولكن لا تأكل أو تشرب أي شيء قبل مرور 45 دقيقة. 3. بعد مرور ال_45 دقيقة بإمكانك أن تأكل وتشرب كالمعتاد. 4. بعد 15 دقيقة من الإفطار ، وكذلك الغداء ، والعشاء ( لا تأكل أو تشرب أي شيء لمدة ساعتين). 5. بالنسبة لكبار السن أ

الزيتون يخفف الالام

اقر فريق من الباحثين الكيميائين الامريكين الى ان زيت الزيتون يحتوي على مركبات تماثل عمل العقار "ايبوبروفين" الذي يستخدم لتسكين الالام ومضاد للالتهابات. واكد الباحثون في البحث الذي نشر بمجلة علمية ان الزيت الزيتون برغم احتوائه على مادة يختلف تكوينها الكيميائي عن ما هو موجود بالادوية المسكنة الا ان لها تاثيراً شبيها لعقار ايبوبروفين المسكن ، مشيرين الى ان الاكتشاف يثير احتمالات بان تناول الزيتون على المدى الطويل قد يساعد على الوقاية من بعض الامراض بنفس الطريقة التي يعمل بها عقار الايبوبروفين.

نقص الفيتامينات والمعادن

 إن من بين الأسباب التي تزيد من إمكانية الوقوع في نقص الفيتامينات والمعادن رغم أننا قد نتناول ما يكفي من الطعام  هو ما نراه الآن من انتشار للأغذية المكررة من خبز دون نخالته وزيوت مصفاة وغيرها فكلما تركت الأغذية على حالتها الطبيعية الأصلية كلما احتفظت بمكوناتها  الغذائية الغنية التي من بينها الفيتامينات والمعادن . لذا فان السر وراء للحصول على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن التي نحتاج إليها لصحة  هو تناول أغذية  كاملة دون تكرير وأن نعتمد التنويع قدر الإمكان في ما نأكله من أغذية، وأن تتناول طعاماً متوازناً غنياً بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والأسماك الطرية، وفي نفس الوقت يجب عدم الإسراف في تناول المكملات الغذائية دون الحاجة لذلك لأن تجاوز كمية محددة منها قد تكون دون فائدة بل أحيانا سامة للجسم، لذا من الضروري الالتزام بالكمية الموصوفة منها وقبل ذلك تناولها فقط عند الحاجة إليها.

فوائد اللبن الرائب

الدراسات العلمية تؤكد أن اللبن الرائب يساهم في التجدد الدائم والحيوية الثابتة وجمال المظهر وسلامة الأجهزة من الأمراض.يحتوي اللبن الرائب على معظم الفيتامينات الهامة والمادة الدهنية فيه سهلة الهضم.يعرف اللبن المصنوع من الحليب بإضافة الروبة أو الخمائر اللبنية المنتخبه "باللبن الرائب" وهو المعروف باسم "اليوغورت" في اللغة التركية . وقد عرف عند العرب منذ زمن بعيد وأصبح للبن الرائب عدة أسماء عربية مثل اللبن الزبادي أو الحاذر أو الحامض والخبيط، وورد ذكره في أسفار العرب وفي أحاديثهم، والأسماء التي وردت في لغتهم له أكبر دليل على معرفتهم. وكذلك الأطباء العرب تحدثوا عنه وعن فوائده العلاجية والغذائية، ومما قالوا فيه: ان اللبن الرائب ليس فيه من الحدة التي كانت في الحليب ولذا فإنه ينفع المعدة الملتهبة لأنه أبرد بينما يضر المعدة الباردة. وهو أيضاً يقوي المعدة ويقطع الاسهال، ويخصب البدن ويفتح الشهية ويسكن الحرارة، وهو جيد لمعالجة القلاع عند خلطه بالعسل ويدهن به الفم للصغار.. وفي الابدان الحارة المزاج يهيج الجماع.وقد بينت الدراسات والأبحاث التي أجريت على اللبن الرائب أهميته العلاجية

الملفوف النيء غني بالفيتامينات والمعادن للحد من تدهور البصر

تتمتع قليل من الخضروات بما يتمتع به الملفوف من سمعة كنبات غنيّ بالمغذيات، فالملفوف، الذي منه عدة أنواع كالملفوف الأخضر والأحمر والبك تشوي الصيني، يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، فالمجتمعات التي يكثر فيها استهلاك الملفوف تقل فيها نسب الإصابة بسرطان القولون. والسبب هو غِنى الملفوف بالآلياف ، وتناوله يحافظ على صحة الأمعاء بجعل حركتها في التخلص من الفضلات أسرع. والملفوف غني أيضاً بالكيميائيات النباتية التي تعوق نمو الأورام السرطانية وتحمي الخلايا من تكوّن الجذور الحرّة. وبعض تلك الكيميائيات تسرّع من استفادة الجسم من الإستروجين مما يقلل تبعاً لذلك من حدوث سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم وسرطان المبايض. كما أن الملفوف يعتبر مصدرا ممتازاً لفيتامين ج الذي يقلل وجوده في الجسم من الإصابة بالانفلونزا، وللبيتا كاروتين الذي يحوله الجسم في الأمعاء الدقيقة إلى فيتامين أ مما يجعل تناول الملفوف وسيلة فعالة للحدّ من تدهور البصر في مرحلة الشيخوخة. وهو غني كذلك بفيتامين ك الذي يساعد على تخثّر الدم مما يقلل من نزيف الدورة الشهرية لدى النساء. والملفوف النيئ (غير المطبوخ) غني بحمض الفوليك الضروري للمرأة الح

أسرار و فوائد التفاح

خمس أسباب لتأكل تفاحة يومياً : أولاً : لغذاء صحي : التفاح سهل الأكل و لذيذ و يمدك بالطاقة من غير أن يحتوي أية دهون.  ثانياً : لقلبك : لأن الأبحاث تؤكد أن التفاح يحتوي على مادة تحارب الآثار السيئة لمادة الكولسترول الذي يتجمع في شرايين الجسم . ثالثاً : لمعدتك : لأنه يحتوي على خمسة ألياف ضرورية لتنظيف الجهاز الهضمي . رابعاً : لرئتك : إن أكل تفاحة يومياً يقوي عمل الرئتين و يقلل احتمالات سرطان الرئة . خامساً : لعظامك : يحتوي التفاح على مادة البورون التي تقوي العظام و تقلل احتمالات الإصابة بهشاشة العظام . فوائد عامة عن التفاح الأخضر :  1) يغسل الأسنان و يقوي اللثة لاحتوائه على حامض الأوكساليك . 2) يحارب الآثار السيئة لمادة الكولسترول الذي يتجمع في شرايين الجسم . 3) يخلص جسم الإنسان من السموم لأن ثمرة التفاح لها خاصية مهاجمة الفيروسات  4) يعالج الإمساك و الإسهال الشديد . 5) يهدئ السعال و يسهل إفراز البلغم . 6) مفيد في الأمراض الالتهابية الحادة و ذلك لاحتواء القشرة على مادة البكتين . 7) يساعد على تفتيت حصى المرارة .  غني بالأحماض المقاومة للأورام السرطانية. 9) مضاد لاحتمالات إصابة العظام بالهش

التين الشوكى .... أعجوبة الفاكهة

اثبتت المشاهدات الطبية أن ثمار التين الشوكي هو الفاكهة الوحيدة  التي لها فاعلية حقيقية في مساعدتنا علي هضم المواد الدهنية ،  ووجبات الطعام الدسمة ، وينصح خبراء التغذية بتناولها عقب الوجبات الدسمة ،  بالاضافة لقدرتها علي القضاء علي رائحة الفم غير المستحبة.  للبذور السمراء الموجودة بداخل ثمرة التين الشوكي تأثيرات ايجابية فعالة  في التنشيط الطبيعي لجدران المعدة والأمعاء، وأن لمحتويات الثمار فوائد ملينة ،  ومنظفة فائقة الجودة للجهاز الهضمي لدرجة لا يمكن مقارنتها بأعظم العقاقير الصناعية في العالم، وبناء علي ذلك يعتبر تناول ثمار التين الشوكي  أفضل طرق الوقاية والعلاج لحالات عسر الهضم والإمساك ، وقد وجد بالتجربة العملية  أنه عند الرغبة في تنظيف محتويات الجهاز الهضمي من الفضلات الضارة  المتجمعة في الأمعاء ، يمكن تناول التين الشوكي صباحا علي الريق . نلاحظ أن ورود كلمة التين بالقسم الالهى العظيم جاءت مطلقة – أي لم تفرق بين  أنواع التين أو تحدد نوعا خاصا – وبناء على ذلك ربما تعنى كلا من التين  البرشومى ، والتين الشوكى الذي يعرف عند أهل فلسطين والشام وجنوب الجزيرة  العربية باسم : تين الصبير أو الص

فوائد سمك السردين الصحية

1. هو غني بالبروتينات التي تحتوي احماضاً امينية مهمة مثل الارجنين ، التريبتوفان ، وغيرها . وهي مهمة للمحافظة على انسجة الجسم و لبناء ما يحتاجه الجسم في عمليات الترميم التي تحدث لأنسجة الجسم . 2. يعتبر السمك مصدراً مهماً من مصادر اليود ، و الفوسفور . وهذه ضرورية للأسنان و العظام و الدم ، وهو مصدر مهم للكالسيوم . 3. يحتوي السمك على فيتامين أ ، د . هذه الفيتامينات موجودة في كبد السمك . 4. لحم السمك لا يحتوي على اشباه السكر ، الغلوكسيدات ، لذلك يعطى لمن يتبع حمية غذائية لتخفيف الوزن . 5. يقوم الفوسفور الموجود بالسمك خاصة انواع السردين بتنشيط الذاكرة وله دور مهم في بناء العظام . 6. يحتوي السمك على نسبة عالية من حمض الغلوتميك ، وهي مادة ضرورية لوظائف الدماغ و الاعصاب و الانسجة . 7. الاهم من كل ذلك ، وجود مادة الأوميغا -3. الموجودة في دهن السمك و جميع ثمار البحر ، وعلى عكس الكوليسترول الذي يضر بصحة الانسان ، فإن احتواء دهن السمك على مادة اوميغا يمنع إصابة الاجسام بالجلطات الدموية التي تصيب القلب و الدماغ ، فإن كانت الدهون الموجودة في الحيوانات من غنم و بقر تضر بالصحة ، فإن دهن السمك مطلوب لصح

بذور العنب

فقد أثبت منتج مشتق من بذور العنب فعاليته في إجبار خلايا اللوكيميا (سرطان الدم) على الانتحار والقضاء عليها، ويؤكد الخبراء أن التجارب المعملية أثبتت قدرة المنتج، والمتوفر تجارياً، في القضاء على 76 في المائة من الخلايا السرطانية، وبعد 24 ساعة من تعريضها له، وذلك عبر عملية التدمير الذاتي المعروفة علمياً بـ Apoptosis دون المساس بالخلايا السليمة. وقال البروفيسور أكسيانجلين شي، من جامعة كنتاكي، الذي قاد الدراسة: "ما يصبو إليه الجميع هو أداة لها تأثير يقتصر على الخلايا السرطانية دون الصحيحة، والتجربة تبين أن مواد مشتقة من بذور العنب يقع ضمن هذه الفئة." وتحوي بذور العنب عدداً من الكيمائيات النباتية المقاومة للتأكسد، منها Resveratrol المعروفة بخصائصها المضادة للسرطان، ويعتقد الباحثون أن الكشف قد يفتح الباب أمام علاجات واعدة جديدة لسرطان الدم، الذي لم تحدد، حتى اللحظة، الأسباب الكامنة وراء الإصابة به، إلا أن العلماء والباحثون يشكون في احتمالية وجود عوامل متعددة، فيروسية جينية بيئية ومناعية، تدخل في الإصابة بهذا المرض. وعرَّض هذا العالم خلايا اللوكيميا إلى جرعات متفاوتة من مشتقات بذور ال

فوائد قشر العنب الاسود

نجح مجموعة من الباحثون الأمريكيون في أكتشاف أن المادة الموجودة في قشرة العنب الأسود والمعروفة بإسم “الريزيرفاترول” يمكنها أن تساعد في علاج الملاريا، وقد أوضح هؤلاء الباحثون والعاملون في معاهد الصحة الوطنية الأمريكية أن هذه المادة والتي تعرف بفوائدها في مكافحة السرطان و في الحفاظ على صحة القلب، يمكنها أيضاَ أن تساعد في  النجاة للمصابون بالملاريا الحادة. وقد أشار الباحثين إلى ان مادة “الريزيرفاترول” قد أثبتت فعاليتها في الحد من قدرة خلايا الدم الحمراء، التي قامت الطفيليات بمهاجمتها عند الإصابة بالملاريا، من ان ترتبط بالخلايا و التي تصل إلى الأوعية الدموية الصغيرة لتقلص من الاحتمال لتطوير الالتهابات الاكلينيكية الحادة. وقد اعتبر واضعي الدراسة انه من الممكن ان تستخدم هذه المادة بجانب العلاج الكيميائي المضاد للملاريا حتي تحسين من فرص النجاة للمرضي. وقال  الباحث “جوردان زوسبان” أحد المشاركين في الدراسة ان “نتائجنا قد أثبتت إمكانية التوصل إلى علاج جديد للملاريا الحادة”. ويضيف ‘نأمل في أن نستطيع التوصل إلى طريقة نعزز بها مواجهة الملاريا عند الأطفال الأفارقة’. وقد قدمت نتائج الدراسة بالاجتماع ا

قشرة القمح –النخالة

التخطيط الإلهي لهذه الثمرة، أنه جعلها كاملة الغذاء؛ ففيها غلافٌ خارجي ، هو تسعٌ في المئة من وزنها، يسمى عند العوام (نخالة)، وفيها طبقةٌ رقيقة تنطوي على مادةٍ آزوتية، لا تزيد عن ثلاثة في المئة من وزنها، وفيها الرُشيم الذي ينبت إذا أصاب القمحة رطوبةٌ، وهي في التراب، ووزنه لا يزيد عن أربعة في المئة من وزن القمحة، والخمسة وثمانين في المئة نشاءٌ خالص، ماذا نفعل نحن؟ .  ننزع عن القمحة غلافها وغشاءها، ولا يبقى لنا إلا النشاء الخالص، أما هذا الغلاف ففيه ست فيتامينات؛ فيتامين ب1، و ب2، و ب6، و ب ب، وفيتاميناتٌ أخرى في هذا الغلاف ، وفي هذا الغلاف مادةٌ فسفورية، هي غذاءٌ للدماغ والأعصاب، وفي هذا الغلاف حديدٌ، يهب الدم قوةً وحيويةً، ويعين على اكتساب الأوكسجين من الرئتين، وفي هذا الغلاف الكالسيوم الذي يبني العظام، ويقوي الأسنان، وفي هذا الغلاف السيليكون الذي يقوي الشعر, ويزيده قوةً ولمعاناً، وفي هذا الغلاف اليود الذي يعدِّل عمل الغدة الدرقية، ويضفي على آكله السكينة والهدوء، وفيه البوتاسيوم، والصوديوم، والمغنزيوم، تدخل هذه المعادن كلُّها في تكوين الأنسجة والعصارات الهاضمة .  أما نحن، فننزع عن القمحة

تناول الفاكهة في نهاية الوجبة تدمر إنزيم بتيالين

  وهو إنزيم أساسي لإتمام عملية هضم النشويات    من الأخطاء الشائعة .. تناول الفاكهة بعد الوجبات الغذائية  لذلك يجب مراعاة أصول التغذية السليمة في تناولها , كما يقول أحد مستشاري التغذية والصحة العامة والمناعة لأن تناول الفاكهة في نهاية الوجبة أشبه بتناول جرعة من السم!! لأنها تدمر إنزيم بتيالين وهو إنزيم أساسي لإتمام عملية هضم النشويات كذلك ذكرت جريدة الأهرام : فكما أن الفاكهة تحتاج إلى مرور بطئ إلي المعدة حتي تهضم بطريقة طبيعية ,ولكنها عندما تلتقي باللحوم تتخمر في المعدة وقد تتحول إلي كحول يعوق عملية الهضم, وفي الوقت نفسه  تفقد الفاكهة كل ما تحتويه من فيتامينات وتضطرب عملية التمثيل الغذائي للبروتين, بالإضافة إلي أن التحلل غير العادي للبروتينات ينتج عنه إنتفاخ في المعدة.  وينصح أحد مستشاري التغذية والصحة العامة والمناعة بتناول الفاكهة بعد نحو ثلاث ساعات من تناول وجبة الغذاء أوساعة قبل تناول العشاء, أو تناول وجبة كاملة من الفاكهة

النعناع يدمر خلايا السرطان

أكد باحثون طبيون في الصين أن أوراق النعناع تفيد في تدمير الخلايا السرطانية، مؤكدين إمكانية استخدام نوع من نبات النعناع لتصنيع مادة كيميائية تدمر الأوعية الدموية التي تقوم بتغذية الأورام السرطانية مما يؤدي إلى موت خلايا تلك الأورام معتبرين أن هذا الاكتشاف قد يمهد الطريق أما ظهور سبل علاجية أكثر نجاحا في مقاومة الأمراض السرطانية. وأشار الباحثون إلى أن جميع أنواع السرطان تحتاج لتغذية من الدم لتنمو، لذلك فإن القدرة على تدمير الأوعية الدموية يساعد على تدمير جميع أنواعه لدى البالغين والأطفال على السواء والنعناع البلدى هو نبات أخضر ذو رائحة عطرية خاصة لا تعلو شجره عن الأرض أكثر من 30 سنتيمترا وهى يمكن أن تبقى فى الأرض إلى ثلاث سنوات ، بعدها تفقد خواصها وفاعليتها . وهى تقطف أوراقها الخضراءوتجفف فى الظل ثم تسحق و تنخل وتستعمل حين الحاجة .والنعناع به زيت طيار مع مادة المنتول ومواد أخرى مدرة للصفراء ومسكنه للتشنجات ، وهو يؤكل طازجا لفتح الشهية ومع السلطه ويصنع منه شراب النعناع وهو لذيذ الطعم ومفيد جدا وذلك بأن توضع عدة أوراق نعناع فى فنجان ماء مغلى ويحلى بالسكر ويترك دقيقتين ويشرب ساخنا ، ويضاف م

فوائد البيض الغذائية والصحية

يحتوي البيض على عدد كبير من المواد والعناصر الغذائية الهامة لصحة جسم الإنسان وسلامته، ومن أهم تلك المواد مركب الأمينو سيد الذي يعرف فوائده عدد قليل من الناس، لكن لاعبي كمال الأجسام والرياضيين فهم يدركون أن هذا المركب هام جدا لبناء أجسامهم ولنمو العضلات بشكل ممتاز، ويوجد هذا المركب في عدد من المواد الغذائية كالأسماك واللحوم وبعض الخضراوات لكنه موجود بشكل قليل، وباستثناء البيض حيث يعتبر مخزون رئيسي له. والبيض سهل الهضم ويحتوي على عدد كبير من المواد الغذائية الهامة منها، الكولسترول ( يعتبر الكولسترول أهم عنصر غذائي للإنسان على الإطلاق ولكن زيادته تترسب في الشرايين محدثة تصلب وانسداد ويحتاج الشخص البالغ السليم إلي 300 ملغم، والبيضة الواحدة تحتوي على 200 ملغم). كذلك يحتوي البيض على عدد من المواد الهامة والفيتامينات، منها فيتامين ب 12 والحديد وفيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين هـ وفيتامين د والعديد من العناصر الأخرى مثل الكولين والأحماض الأمينية الأخرى ويشكل البيض أيضا مصدراً جوهرياً للثيانين والربوفلافين والنياسين والفوليت، وهو فيتامين ضروري للمحافظة على الصحة أثناء الحمل ويعد البيض، ولا سيما ص

الليمون

  توسع علماء الطب والنباتات والأغذية فى ذكر خصائص الليمون وفوائده، وخلاصة ما قالوه "إن الليمون مركب من ثلاثة أجزاء مختلفة المنافع والقوى، وهى.. القشر والحامض والبذر ومن فوائده أنه مقوٍ للمعدة، ومقوٍ للقلب، وأجود أنواع الليمون "البنزهير"، وهو كغذاء صعب الهضم، قليل الفائدة الغذائية. ومن الوصفات العلاجية التى يدخل فيها الليمون: وصفة لمحاربة السمنة: - ينقع قليل من الكمون في ماء مغلي مع ليمونة مقطعة حلقات ويترك طوال الليل ويشرب الماء في الصباح على الريق. وصفة لمحاربة نفخة المعدة والأمعاء: يؤخذ من 5 إلى 10 نقاط من روح الليمون، وتمزج مع قليل من العسل وتؤخذ على جرعات. ولإنقاص الوزن الزائد يمكن شرب عصير الليمون في عدة صور منها: - تعصر ليمونة نقطة نقطة على نصف لتر حليب، ويحرك بالملعقة ويشرب صباحاً قبل الإفطار. - ينقع قشر ليمونتين أو ثلاث في نصف لتر ماء، وتضاف إليه عدة قطرات من عصير الليمون الطازج، ويشرب صباحاً على الريق قبل الإفطار.. ويوصف الليمون لكل الناس وفى كل الأعمار بلا استثناء بشرط أن يخفف بالماء لأن عصير الليمون الصافي يؤذي في بعض الأحيان، لأن ما يحتويه من حامض الليمون يجع

الطماطم.. طعام الرجال

الاكثار من اكل الطماطم المطهوة بكاملها بالبذور والقشرة سواء المسلوقة او المشوية يلعب دورا مهما جدا في حماية الرجال من الاصابة بسرطان البروتستاتا. وذلك لما تحتويه ثمار الطماطم من مواد مضادة للسرطان وعلي رأسها مادة الليكوبين وأشار باحثون ايطاليون, في معهد علوم الشيخوخة في جامعة' كييتي', وسط ايطاليا, إلي أن أكل الطماطم المطبوخة بأكملها, مع بذورها وقشرتها, لها فاعلية كبري, خاصة ان الطماطم بها اكثر من مادة غذائية مفيدة جدا للوقاية من السرطان ونصحت الدراسة بتناول الطماطم في شكلها الاولي دون تقطيع والافضل ان تكون مطبوخة وقالت الدراسة ان الفئران المصابة بالسرطان التي تناولت ثمارالطماطم عاشت اطول وكان تطور نمو سرطان البروتستاتا لديها أبطأ يذكر ان سرطان البروستاتا يعد الأكثر انتشارا لدي الرجال, بعد سرطان الرئة. 

الفجل لمكافحة التسوس وزيادة الوزن

إذا كانت بينك وبين الفجل عداوة فعليك ان تفكر بالمصالحة، لأنك بهذا ستجعل من الفجل نصيراً لجسمك وصحتك. فقد اثبتت الدراسات ان المواد الكيميائية التي يتألف منها الفجل والتي تعطيه رائحته المميزة وطعمه الحاد اللاذع، يمكنها ان تقف حجر عثرة أمام نمو الجراثيم في الفم وبالتالي الحيلولة دون تسوس الأسنان. ولهذا نجد بعض الباحثين يحاولن التوصل الى معجون اسنان مصنوع من الفجل.  لقد اهتم الانسان بالفجل منذ أمد بعيد، وفي أيامنا هذه يحتل الفجل مكانة مرموقة والأطباء يوصون به بشدة لأولئك يتبعون ريجيم لإنقاص أوزانهم كونه يحتوي على طاقة ضئيلة بالمقارنة مع الخضروات الأخرى. يوجد في الفجل الفيتامين (سي) الحليف الأول للإنسان في نضاله ضد الأمراض، كما يحتوي على فيتامين (ب1) المضاد لالتهاب الأعصاب، والفيتامين (أ) الواقي للعين والمقوي للبصر والضروري لعملية النمو والتناسل والرضاعة. كما توجد في الفجل مواد مضادة للجراثيم وزيت طيار، هو الذي يعطي للفجل طعمه اللاذع ورائحته الاخاذة. أما من حيث المعادن فالفجل يحتوي على الكالسيوم والفوسفور الضروريين للجسم لبناء هيكله العظمي والأسنان، ويحتوي الفجل ايضاً على معدن البوتاسيوم ال

أفضل 10 نباتات وخضراوات تحتوي على عنصر الحديد

يعتبر الحديد من أهم العناصر الضرورية جدا للجسم حيث يدخل فى بناء الهيموجلوبين الذى ينقل الأكسجين من الدم إلى باقى أعضاء الجسم، وبالتالى يغذيها ويساعدها على أداء وظائفها الحيوية الهامة، ويحتاج الإنسان إلى تناول 18 مجم منه بشكل يومي لأداء وظائفه الحيوية ويفضل الحصول عليه من خلال الخضراوات والفواكه نظرا لاحتوائها على فيتامين “ج”، والذى يساعد بشكل كبير على امتصاص الحديد من الأمعاء. نقدم لكم اليوم أبرز 10 أطعمة هي الأغنى على الإطلاق بعنصر بالحديد وستساهم بلا شك فى علاج مرض الأنيميا والذى يصيب مئات الملايين من الأشخاص حول العالم، وإليكم أبرز هذه الأطعمة: 1. الطماطم المجففة : وهى تحتل المركز الأول على قائمة الخضراوات والفواكه الغنية بعنصر الحديد، ويساهم تناول 100 جرام منها على حصول الإنسان على نصف احتياجاته اليومية من عنصر الحديد، ويمكن تحضيرها عن طريق تقطيعها طوليا ونزع البذور منها، ثم إدخالها بالفرن لمدة 20 دقيقة تحت درجة حرارة 220 سيليزيزوس، ثم تركها 3 ساعات حتى تجف، ويمكن حفظها لمدة أسبوع كامل بوضعها فى برطمان داخل الثلاجة وإضافة زيت الزيتون لها. 2. المشمش المجفف : ويمنح تناول الإنسان لـ10

الخرشوف

  أكدت دراسة للطبيب الفرنسي فلورانس دان، وهو خبير في التغذية العلاجية نشرتها مجلة "فام أكتويل" أن تجمع الأغذية في الجهاز الهضمي يسبب ضررًا بالغًا في وظائف الكبد، ولذلك يجب تناول أطعمة تعمل على التوازن وخفض نسبة الدهون حتى لا تضر الكبد، موضحًا أن على رأس هذه الأطعمة يأتي الخرشوف الذي يحتوي على كثير من الفوائد والفيتامينات والمعادن ونسبة عالية من الألياف، إضافة إلى احتوائه على الماغنسيوم والكروم وفيتامين (ج) وحامض الفوليك والبيوتين والمانجنيز والبوتاسيوم وفيتامينات النياسين وفيتامين (أ)، كما يمكن استخدامه لعلاج كثير من الأمراض ومنها أمراض  القلب والسكري والكلى والكبد والأوعية الدموية. إلى ذلك، تؤكد خبيرة التغذية د.سالي فؤاد، أن فوائد الخرشوف ليست للكبد فقط، لكنها تمتد إلى جميع أجهزة الجسم الحيوية والقلب والأوعية الدموية وأيضًا لعلاج السمنة والتنحيف، كما أنه مدر للبول؛ لذلك فهو مفيد للكلى ويعالج الانتفاخ والغثيان وآلام المعدة وينظم وظائف الكبد ويجدد خلاياه، أيضًا هو مضاد للسموم ويعمل على تسهيل عملية الإخراج لمن يعاني الإمساك. وأشارت أيضًا إلى أن الخرشوف منخفض في سعراته الحرارية

اللفت المحفور

اللفت المحفور او الجزر الأبيض (parsnips) أو اللفت المرة، وربما تسمى كذلك الجذر الأبيض (White roots) من الخضر القوية في الطب الغذائي. وهذه الخضرة العجيبة لا تزال غائبة عن الموائد ولا تزال مزاياها مجهولة، بعدما قضت عليها الخضر الصناعية التي يسهل طبخها واستهلاكها كالبطاطس والطماطم، والفلفل والبادنجان، وتعميم البصل والطماطم في المطبخ أصبح هو الشائع. واللفت المحفور غير معروف وله تسميات محلية عديدة تختلف من بلد لآخر، ولو أن تسميته بالجزر الأبيض لا تدل على شيء، بل الجذر الأبيض هو الإسم الحقيقي الذي يبين طبيعة هذه الخضرة الهائلة من حيث المكونات الطبية، ولو عرف الناس أهمية هذه الخضرة لكانت تستهلك كدواء وليس كغذاء. لكن الموضة قضت على كل شيء جميل في هذا العالم الذي تقتله عقدته وأنانيته. فرغم العادات الغذائية التي ورثها الناس عن أجداد يعرفون الطبيعة، كما يعرفون أصابع أيديهم، ويعلمون خبايا الطبيعة والبيئة أكثر من أي باحث لا يزال لا يفرق بين البطاطا والبطاطس. ولو تمكنا من تدوين ما كان يأكل أجدادنا، لكنا رائدين في علم التغذية. وربما يكون هذا الكتاب أول من يراعي هذا العلم، الذي يتعلمه الناس في الطبيعة

الفرق بين الفلفل الأخضر والأصفر والأحمر

هل تعلم أن الفرق بين الفلفل الأخضر والأصفر والأحمر لا يقتصر على اللون فقط؟ يتم قطف الفلفل الأخضر قبل أن ينضج تماما، أي قبل أن يتحول إلى اللون الأصفر وبعدها إلى اللون الأحمر، وهذا هو السبب الذي يجعله أقل ثمنا من غيره من الألوان. فهو ذو مذاق حاد قليلا، ليس حلوا لأنه قطف باكرا. ومن الناحية الصحية، يحتوي الكوب من الفلفل الأخضر على 12% من الفيتامين A، وعلى 137% من الفيتامين C. ،أما الفلفل الأصفر، وهو المرحلة الثانية من عمر الفلفل، فيتميز بطعم حلو ومذاق سلس، ولكن وجوده أقل ندرة في الأسواق من الفلفل الأخضر والأحمر. وبالنسبة للفيتامينات فيه يحتوي كوب منه على 3.6% من الفيتامين A، و 282% من الفيتامين، C. نختم بالفلفل الأحمر الذي يعتبر الأغلى ثمنا والأغنى من الجانب الصحي. إذ هو أحلى أنواع الفلفل من حيث الطعم، والأكثر احتواء على الماء، كما أن كوب منه يحتوي على 105% من الفيتامين A وعلى 292% من الفيتامين C وهي نسبة تفوق حاجة الإنسان اليومية بثلاثة أضعاف.

الليمون الهندي (الجريب فروت) (البامبلوموس)

  يعتبر االجريب فروت نافعاً جداً لقلب الإنسان لأنه قليل الأملاح وقليل الدهن ومصدر غني بالفيتامين C وحمض الفوليك وغني بالفيبرات وبالبوتاسيوم.فهو يخفض نسبة الكولسترول في الدم، يساعد الجسم على التخلص من الكريات الحمراء القديمة، يحمي الجسم من بعض أنواع السرطان ويقوي جهاز المناعة في جسم الإنسان. - وبفضل احتوائه على مادة البكتين السهلة الذوبان فإنه يساعد على تخفيض نسبة الكولسترول الضار وتنظيف المجاري الدموية. وتحتوي بعض أنواع الجريب فروت (خاصة ذات اللون البرتقالي أو الأحمر) على مادة الليكوبين (Lycopene) التي تحتوي عليها البندورة وهذه المادة تخفف من مفعول الجذور الحرة (Free radical) التي تهدد الجسم بخطر السرطان. - ويعتبر الجريب فروت من الحمضيات الغنية بالفيتامين C حيث أن مئة وخمسين غراماً من الجريب فروت تؤمن حاجة الجسم اليومية من هذا الفيتامين، وكما هو معروف فإن الفيتامين C مضاد للأكسدة ويدخل في تركيبة الكولاجين الذي يربط بين العظم والغضروف في جسم الإنسان، كما أن نقصه يمكن أن يؤدي إلى نزيف اللثة وتباطؤ شفاء الجروح والفيتامين C يساعد في حالات الرشح فهو يخفف نسبة الهيستومين داخل الجسم. قشور الل

التين المجفف

تناول اربع حبات من التين المجفف يوميا تساعد على علاج فقر الدم وذلك لما يحتويه التين من نسبه عاليه من الحديد ، ولأفضل استفادة يفضل تناول كوب من عصير البرتقال الغني بفيتامين Cالذي يساعد على امتصاص الجسم للحديد بصور أفضل من المصادر النباتية. الفواكه المجففة، هي فواكه مرت بعملية إخراج للسوائل بهدف المحافظة عليها، فبهذه العملية لا تتلف الفواكه أبدا لأن تركيز السكر فيها عال، ومادتا السكر والملح تعتبران من المواد الحافظة، فهي تمتص الماء والسوائل من الفواكه، وعندما يجف السائل من الفواكه ستجف الجراثيم والميكروبات أيضاً لذا فهي تعد صالحة للأكل دائماً.

الخروب

يحتوي لب ثمار وبذور الخروب على العديد من المواد الفاعلة منها صمغ الخروب الذي يحتوي على المانان بنسبة 85% والغالتكان بنسبة 29% والبنتوزان بنسبة 0,5% كما يحتوي على خميرة الأكسيداز وأنزيم السيراتونياز، ويفيد صمغ الخروب في وقف الإسهال خصوصاً عند الأطفال، ولهذا تضيف الأمهات ملعقة من مسحوق الخروب إلى حليب الأطفال وفي الوقت نفسه يمنع الإمساك وذلك لقدرته على حفظ الماء في الأمعاء ولهذا يكون الخروب منظماً لحركة الأمعاء والسوائل الموجودة فيها، ولصمغ الخروب فوائدة طبية أخرى منها: معادلة الحمضية أو القلوية في الأمعاء وامتصاص بعض السموم والأعفان الموجودة فيها. القيمة الغذائية يحتوي لب قرون الخروب على مواد غذائية عدّة من أهمها السكر بنسبة 55% وبروتين عالي الجودة بنسبة 15% ودهون بنسبة 6% أمّا مسحوق البذور فيحتوي على 60% بروتين وكميات وافرة من الزيوت الخالية من الكوليسترول كما يوجد في ثمار الخروب فيتامينات (أ، ب1، ب2، ب3، د) وعناصر معدنية مهمة مثل: البوتاسيوم .. والكالسيوم .. والحديد .. والفسفور .. والمنغنيز .. والباريوم .. والنحاس .. والنيكل .. والمغنيزيوم .. وغيرها .. طريقة تناول ثمار الخروب تمضغ ثما

فوائد البطاطا القصبية – أو القلقاس

  يطلق اسم البطاطا القصبية على هذا النبات في المغرب نظرا لتشابهه مع جذور القصب، وهي تسمية يمكن أن يؤخذ بها لأنها عربية سليمة ولأنها تخضع للأساس العلمي، ونبات القلقاس البطاطا القصبية من النباتات الخريفية بامتياز، ويكون في شهر أكتوبر إلى شهر دجنبر ويتزامن نبات القلقاس مع البطاطا الحلوة والرمان والحوامض والسفرجل والبلوط. وتعتبر البطاطا القصبية أو القلقاس من الخضر العالية القيمة الغذائية نظرا لتركيبها، من حيث تعتبر من أهم المصادر لسكر الإنولين الذي يصنف مع الألياف الغذائية المتخمرة، ويزود هذا السكر المركب الذي يتكون من جزيئات الفريكتوز الباكتيريا الصديقة في القولون بالطاقة وهو ما يعرف بحادث البروبيوتك، ونعلم أن هذه الباكتيريا تستعمل سكر الإنولين وبعض المكونات الأخرى ومنها الأملاح المعدنية مثل المنغنيز. وباكتيريا البيفيدوس تعتبر من العوامل البايولوجية التي تحفظ الجسم من كثير من الاضطرابات الفايزيولوجية على مستوى القولون. ومن هذه الاضطرابات فهي تخفض من الكوليستيورل الخبيث LDL  في الدم. ويعتبر سكر الإنولين من العوامل التي تنشط باكتيريا القولون لتنتج بعض المركبات ومنها الحمضيات الدهنية القصيرة

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

Kana Brax Laberax

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

CELEPHI 200 MG, Gélule

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more