التاريخ الإسلامي 08

 



صاحب الشام ، الملك العادل ، أبو القاسم نور الدين محمود بن الاتابك قسيم الدولة ابى سعيد زنكي


كان نور الدين حامل رایتي العدل والجهاد ، قل أن ترى العيون مثله ، حاصر دمشق ، ثم تملكها، وبقي بها عشرين سنة . افتتح أولا حصونا كثيرة ، وفامية ، والراوندان ، وقلعة البيرة ، وعزاز ، وتل باشر ، ومرعش ، وعين تاب ، وهزم البرنس صاحب أنطاكية ، وقتله في ثلاثة آلاف من الفرنج، وأظهر السنة بحلب ، وقمع الرافضة،وبنى المدارس بحلب وحمص ودمشق وبعلبك والجوامع والمساجد ، وسلمت إليه دمشق للغلاء والخوف ، فحصنها ، ووسع أسواقها ، وأنشأ المارستان ودار الحديث والمدارس ومساجد عدة ، وأبطل المكوس من دار بطيخ وسوق الغنم والكيالة وضمان النهر والخمر ،وبنى دار العدل ، وأنصف الشرعية ، ووقف على الضعفاء والأيتام والمجاورين ، وأمر بتكميل سور المدينة النبوية ، واستخراج العين بأحد ، فتها السيل ، وفتح درب الحجاز ، ثم أخذ، من العدو بانياس والمنيطرة ، وكسر الفرنج مرات ، ودوخهم ، وأذلهم، وكان بطلا شجاعا ، وافر الهيبة ، حسن الرمي ، مليح الشكل ، ذا تعبير وخوف وورع ، وكان يتعرض للشهادة، سمعه كاتبه أبو اليسر يسأل الله أن يحشره من بطون السباع و حواصل الطير .


هزم الفرنج والارمن فى حارم فى ثلاثين الف وقل من نجا منهم


قال عنه ابن الاثير: لم أر فيها بعد

الخلفاء الراشدين وعمر بن عبد العزيز أحسن من سيرته ، ولا أكثر تحريا منه للعدل ، وكان لا يأكل ولا يلبس ولا ينصرف إلا من ملك له قد اشتراه

من سهمه من الغنيمة


نتناول اجزاء من سيرته ومواقفه التى تعد اعجوبة فى العدل فى القادم...


ابن خلكان وفيات الأعيان ١٨٥/٥

الذهبي سير اعلام النبلاء ٥٣٢/٢٠

ابن الاثير الكامل ٤٠٣/١١

11:21

القائد ( #طارق_بن_زياد ) رحمه الله

--------------------------------------------

طارق بن زياد قائد جيش مسلم ، قاد الفتح الإسلامي لشبة الجزيرة الأيبيرية خلال الفترة الممتدة بين عاميّ 711 و 718م بأمر من موسى بن نصير والي أفريقية في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك. يُنسب إلى طارق بن زياد إنهاء حكم القوط الغربيين لاسبانيا .

وإليه أيضًا يُنسب "جبل طارق" وهو الموضع الذي وطأه جيشه في بداية فتحه للأندلس .

يُعتبرُ طارق بن زياد أحد أشهر قادة الجيوش في التاريخين الأيبيري والإسلامي على حدٍ سواء ، وتُعدّ سيرته العسكريَّة من أنجح السير التاريخيَّة .

اختلف المؤرخون حول أصول طارق بن زياد، فمنهم من قال أنَّه عربي كابن خلكان، ومنهم من قال أنَّه بربري أمازيغي كابن عذاري، وآخرون قالوا أنَّه فارسي، لكن يغلب الظن أنه أمازيغي، وهو الشائع بين الناس.

كذلك اختلف المؤرخون حول نهاية هذا الرجل وكيف كانت، ومن المعروف أنَّه عاد إلى دمشق بصحبة موسى بن نصير بعد أن استدعاهما الخليفة الوليد بن عبد الملك، وقيل أنَّ سبب ذلك هو خلافٌ وقع بينهما واحتدّ، وفي جميع الأحوال فقد عُزل كلٌ منهما عن منصبه، وأمضى طارق بن زياد أواخر أيَّامه في دمشق إلى أن وافته المنيَّة سنة 720م.


ترك طارق بن زياد إرثًا كبيرًا بعد وفاته تمثَّل ببقاء شبه الجزيرة الأيبيريَّة تحت حكم المسلمين زهاء 8 قرون، وفي وقتٍ لاحق خلال القرن العشرين أُطلق اسمه على عدد من المواقع في البلدان الإسلاميَّة وبالأخص في المغرب العربي.

عد نجاح العمليَّات العسكريَّة لطارق بن زياد، تمَّ لموسى بن نصير السيطرة على كامل المغرب الأقصى، وامتد النفوذ الأموي الإسلامي إلى تلك المناطق وأصبحت من حينها جزءًا من العالم الإسلامي ، غير أنه بقيت فقط سبتة التي كان يحكمها حاكم قوطي يدعى يوليان خارج نطاق سيطرة المسلمين.


نهايته :

في عام 95هـ، وبعد أن فتحا مناطق واسعة من شبة الجزيرة الأيبيرية، جاءت رسل الخليفة الوليد بن عبد الملك تستدعي موسى بن نصير وقائده طارق بن زياد إلى دمشق، لينتهي بذلك دورهما كقادة عسكريين في فتح الأندلس. ويُرجّح عدد من المؤرخين سبب استدعائهما إلى دمشق من قبل الخليفة إلى خِلافٍ وقع بينهما وبلغ حدَّة كبيرة دفعت الخليفة إلى استدعاءهما إلى دمشق ليحسم الخلاف بنفسه.

توجه طارق بن زياد بصحبة موسى بن نصير إلى دمشق ومعه أربعمائة من أفراد الأسرة المالكة وجموع من الأسرى والعبيد والعديد من النفائس. ولمَّا وصلا طبريَّا في فلسطين، طلب منهما سليمان بن عبد الملك ولي العهد التأخّر حتى يموت الخليفة الوليد الذي كان يصارع الموت. لكنهما تابعا تقدّمهما ودخلا مع الغنائم إلى دمشق.


وعندما تولّى سليمان الخلافة، عزل موسى وأولاده، وقتل ابنه عبد العزيز بن موسى الذي شارك في فتح الأندلس. أمَّا طارق بن زياد فقد انقطعت أخباره إثر وصوله إلى الشام، واضطربت أقوال المؤرخين في نهايته، غير أن الراجح أنه لم يولَّ عملا بعد ذلك، ويبدو أنَّه آثر أن يعيش بعيدًا عن الأضواء، ويُمضي أيَّامه في العبادة والزهد بعيدًا عن مسرح الشهرة وضجيج السياسة، وقد توفي سنة 720م


شخصيته :

يُشير عدد من الباحثين والمؤرخين المسلمين مثل الدكتور عبد الحليم عويس والدكتور راغب السرجاني إلى أنَّ طارق بن زياد كان إنسانًا متواضعًا راضيًا وقنوعًا، تجلَّت إنسانيَّته في الكثير من المواقف البارزة. فقد رضي على الدوام أن يكون الرجل الثاني بعد موسى بن نصير، ولم تظهر منه أي علامة صراع من أجل الدنيا، و«كان بربريًّا عربيًّا مسلمًا مثاليًّا .

----------------------------------------------

المصدر : فتوح مصر والمغرب. الهيئة العامة لقصور الثقافة، مصر

13:12

التاريخ الإسلامي islamic history

ومِن العَجبِ أنَّ بعضَ خُطباءِ زمانِنا

يحلقُ لحيتهُ يومَ الخميسِ،

ثُمَّ يعتلي المِنبرَ يومَ الجُمعةِ ليقولَ في خطبتهِ :


« عَليكُم بسُنَّتي وسُنَّةِ الخُلفاءِ الراشدينَ المهديينَ منِ بعدي » !!

5 December 2021

07:04

التاريخ الإسلامي islamic history


07:04

‏( صخرة بلاي )

أكبر خطأ عسكري في تاريخ #الأندلس ..💔


حين بدأ فتح الأندلس في عام ٩٢هـ لم يمضِ سوى ثلاث سنوات وبضعة أشهر فقط حتى فتح المسلمون كل منطقة شبه الجزيرة الإيْبِيرِية “ #إسبانيا و #البرتغال حاليًا” ومعها جنوب #فرنسا كذلك ..


‏ففي أواخر عام 95هـ تم توحيد الأندلس بالكامل على يد القائدين موسى بن نصير وطارق بن زياد ، باستثناء بقعة صغيرة تستطيع أن تتأملها في الخريطة تُسمى “صخرة بلاي” أو “مغارة كوفادونجا”


وهذه البقعة الصغيرة لها تأثير قوي جدًا على تاريخ الأندلس . ‏


بعد انتهاء الفتح الإسلامي للأندلس كان من المفترض أن تقضي الخطة بالقضاء على فرقة عسكرية صغيرة هربت من المعارك التي كانت ضد المسلمين ، وهذه الفرقة بقيت من فلول القوط الغربيين ، وكان يرأس هذه الفرقة العسكرية القائد “بلاي پلاجيوس“ والذي تسمت هذه المنطقة بـ اسمه … ‏ولم تستطع الجيوش الإسلامية الوصول لها لوعورة تلك المنطقة .


ذكرت بعض المصادر الإسلامية أن من كان برفقة القائد القوطي “بُلاي پلاجيوس“ لا يتجاوز عددهم ثلاثين شخصًا ، منهم عشرة فرسان والباقي نساء وأطفال ..! ‏أرسل طارق بن زياد سريةً لتتبع هذه الفرقة فهرب “بلاي” ومن معه وتسلقوا جبلًا وعرًا ، واختبؤوا داخل مغارة تسمى “كوفادونجا“


فحاصرهم المسلمون بضعة أشهر حتى دخل فصل الشتاء ببرودته القاسية فقال قائد السرية مقولته الشهيرة :

( ثلاثون عِلْجًا ما عسى أن يجيء منهم )


فغادر وتركهم وشأنهم . ‏رحمك الله أيها القائد ، لو تعلم أي خطأ أخطأت ..!💔


إنه وبلا شك أكبر خطأ عسكري بتاريخ الأندلس وربما بالتاريخ الإسلامي كافة ..


فهذه البقعة الصغيرة التي لا تخضع لحكم المسلمين كانت الثغرة التي أصيب المسلمون من خلالها ، فقد كانت كالفايروس بالجسد سرعان ما توسعت شيئًا فشيئًا ‏حتى استحلت بلاد الاندلس بالكامل ، فمنها بدأت قصة النهاية ، والتي سطرت فصولها على مدى ثمان قرون ، وختمت آخر ملاحمها بسقوط غرناطة ..💔


واليوم يعتبر “بلاي” أحد أشهر رموز أسبانيا فتجد تماثيله وصوره في كل مكان في أسبانيا والبرتغال .. ‏كما تعد “مغارة كابانونجا” أو “صخرة بلاي“ مزارًا مقدسًا عند الأسبان والبرتغاليين فيزورها سنويًا الآلآف من السياح .


وقد بنيت بجانب الصخرة كنيسة ضخمة تخليدًا لذكرى “بلاي پلاجيوس“


#التاريخ_الاسلامي

07:04

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×405, 28.5 KB

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا (30)

الفرقان

10:46

التاريخ الإسلامي islamic history

تعرضت الأندلس لخطر عظيم هزَّ مدن الأندلس في عهد الأمير الأموي ( عبدالرحمن الأوسط ) ، وقد كان هذا الخطر من قبائل ( الفايكنج ) الشهيرة !

.

الجدير بالذكر أن قبائل الفايكنج كانت قد رأت التقدم والرقي في الأندلس فطمعت في الإستيلاء عليها ونهبها !

.

فأغاروا على مدن عدة أندلسية ، مثل : إشبيلية ، وعاثوا في أرضها القتل والنهب مدة 7 أيام ، وفي تلك الأثناء هرع الأمير ( عبدالرحمن الأوسط ) لدعوة الناس إلى الجهاد وإرسال القوات لصدَّ هذا الخطر العظيم والمفاجيء !

.

فنشبت بين ( المسلمين والفايكنج ) معارك عدة ، حتى هزمهم المسلمون وقتلوا قائدهم بعد قتال عنيف ، وقُتل منهم ألف وأُسر المئات وأحرق المسلمون ٣٠ من سفنهم

.

عندها أدرك الفايكنج أن المسلمين لم يكونوا فريسةً سهلة لهم ، فسعوا إلى صلح المسلمين بعد هزيمتهم وطلبوا السلم

.

وقد كان لهذا الهجوم المروِّع أثره على زيادة تحصين الأندلس حيث قام الأمير الأموي بإنشاء أسطول للأندلس ليحميها من خطر القراصنة أمثال الفايكنج

.

ملاحظة : ( يعرف الشباب المسلم الكثير عن قبائل الفايكنج وذلك من خلال الأفلام السينمائية التي تطرقت لذكرهم ، ولكنهم للأسف لا يعرفون علاقة المسلمين بهم ! )

.

سؤالي لكم : هل كنت تعرف هذه المعلومة من قبل ؟


المصدر / كتاب ( دولة الإسلام في الأندلس ) - لـ محمد عنان - ص(261-264)

.

12:07

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

638×960, 97.0 KB

📜 #غرناطة آخر الحصون الإسلاميَّة في #الأندلس فتحَها طارق بن زيَاد سنة 711م وسقَطت في يناير سَنة 1492 م.


في الصور قصر الحمراء لا يَزال شامخًا شاهدًا على حضارةِ المسلمين التي دامَت 8 قُرون أنارت أوروبا.

6 December 2021

07:19

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

480×314, 32.2 KB

في عام 1469 م ، جاء المهنئون الى البلاط القشتالى ، ليقدموا التهانى لايزابيلا الاولى ملكة قشتالة بمناسبتى الزواج والاغتسال الاول فى حياتها بارادتها ...!!


#ذكرى_زواج_المتعفنه

#ذكرى_زواج_الملكين_الكاثوليكيين

07:22

✏ شهيد الوطن!

أﻛﺒﺮ ﻋﻤﻠﻴﺔ إﻏﺘ_ﺼﺎﺏ ﻓﻜﺮﻱ ﺣﺪﺛﺖ ﺑﻌﻘﻮﻟﻨﺎ ﻫﻲ ﺇﻗﻨﺎﻋﻨﺎ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺸﺠﺮَ ﻭﺍﻟﺤﺠَﺮ والرمال والحدود الوهمية ﻭﻃﻦ...


ﻭﺃﻧﻨﺎ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﻤﻮﺕ ﻓﺪﺍﺀً ﻟﻸﺳﻼﻙ ﺍﻟﺸﺎﺋﻜﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺭﺳﻤﻬﺎ ﺳﺎﻳﻜﺲ وبيكو الملعو_نان ، ﻭﺳﻤّﻮﺍ ﺍﻟﺤﻈﻴﺮﺓ ﺑﺪﺍﺧﻠﻬﺎ ﺑﺎﻟﻮﻃﻦ !

وقاموا بإعطاء الأشخاص داخل الحظائر بطاقة الهوية والجنسية والقومية والعرق والنسل لكي يعرفوا الأشخاص تمامًا كما يصبغون الماشية لكي يعرِفها أصحابها ..

ومع أن هذه المُسمّيات للتفرقة تجد الأشخاص يعتقدون أنهم مُقدّسون وذوو شأن وتاريخ عظيمين ، فتجد المصري والسوداني والسعودي والقطري والعماني واليمني والمغربي والجزائري وغيرهم يتفاخرون بتاريخ مُزيّف يُسمّى يوم وطني ! .

وكل منهم يقت_ل الآخر إذا عبر الصحاري إلى التراب المُقدّس

وأصبح قت-ل كل من يعبر الحدود الوهمية إلى التراب المقدس شرفًا ووطنية عظيمة وموتًا في سبيل الوطن ( شهيد الوطن )

وسينال الجنة .

وصِرنا نجد الشعوب تتبادل الشتائم والكراهية والفرقة بالرغم من أن المسلمين أمةً واحدة .

إتفاقية سايكس بيكو الملعو_نة أدخلت الأُمة في ١٠٠ سنة من التيه والضياع ، جعلت الولاء والبراء يُعقد على قطعة أرضٍ مُسيّجة بسياج مشيك ، وخرقة ملونة بألوان رسمها سايكس وبيكو عند وضعهم الحدود الوهمية بيننا .

واصبح من يملك ورقة تُسمّى "جنسية" هو أخي وصديقي ولو كان كافراً !! ، ومن هو خارج هذه الحدود الوهمية هو ألدّ أعدائي وخصامهم واجب ولو كان مسلمًا .

أتخيّل مشهدا في ذهني كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم واقفا بعز ، وشموخ ، يرمق جيشه وفيه العربي والأعجمي ، الأبيض والأسود ، فيه أبو بكر القرشي ، وسعد الأوسي ، وسلمان الفارسي ، وصهيب الرومي ، وأبو الذر الكناني ، وبلال الحبشي ، فيقول رسولنا صلى الله عليه وسلم :

اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة ، فانصر الأنصار والمهاجرة .

فيرد جيشه صلى الله عليه وسلم قائلًا :

نحن الذين بايعوا محمدًا ، على الجهاد ما بقينا أبدًا .

ﺍلوطن اﻟﺤﻘﻴﻘﻲ هو الإسلام ﺃﻳﻨﻤﺎ وجد وتحت أي مسمى

لم يكن لنا حدود يوم تسيّدنا الدنيا .


لم يكن لنا حدود عندما كان المسلم يمشي من الشرق الى الغرب لايسأله أحد عن جواز مرور .

فلتسقط سايكس بيكو ومن صنعها ومن حماها وعبدها

وعاش في ظلالها خادمًا وفيًّا للغرب الصليبي .

اللهم عودة ..

12:37

التاريخ الإسلامي islamic history

#هذا_تاريخهم


ذكر السيوطي عن القابسي


أن الشيعة -العبيدين المسمون الفاطميين زورا قتلوا أربعة آلاف من العلماء ليردوهم عن الترضي عن الصحابة فاختاروا الموت.


[تاريخ الخلفاء]

7 December 2021

15:45

التاريخ الإسلامي islamic history

النجاشي ملك الحبشة واسمه أصحمة بن أبجر رضي الله عنه وأرضاه، معدودٌ في الصحابة رضي الله عنهم وكان ممن حسن إسلامه ولم يهاجر، ولا له رؤية، فهو تابعي من وجه، صاحب من وجه، توفي في حياة النبي صلى الله عليه وسلم فصلى عليه بالناس صلاة الغائب، ولم يثبت أنه صلى - صلى الله عليه وسلم - على غائب سواه، وسبب ذلك أنه مات بين قوم نصارى، ولم يكن عنده من يصلي عليه، لأن الصحابة الذين كانوا مهاجرينَ عنده خرجوا من عنده مهاجرين إلى المدينة عام خيبر...


ذكره ابن حجر العسقلاني في كتابه الإصابة في تمييز الصحابة فقال : " أسلم على عهد النبي صَلَّى الله عليه وسلم، ولم يهاجر إليه "

ومن الأدلة القاطعة على إسلام النجاشي ماورد في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم نعى النجاشي في اليوم الذي مات فيه وخرج بهم إلى المصلى فصف بهم وكبر عليه أربع تكبيرات، وفي رواية أخرى للبخاري أنه صلى الله عليه وسلم قال: مات اليوم رجل صالح فقوموا فصلوا على أخيكم أصحمة، ومن هذه الأدلة جزم ابن حجر العسقلاني في الإصابة كما ذكرنا آنفا بإسلام النجاشي، وقد ذكر النووي في شرح مسلم أن هذا الحديث حجة للقائلين بمشروعية الصلاة على الغائب.


تجدر الإشارة إلى أن النجاشي رضي الله عنه كان السبب الرئيسي في إسلام عمرو بن العاص فقد كان عمرو رضي الله عنه صديقه، وخبر ذلك ما رواه ابن هشام في السيرة أن عمرو بن العاص قَدِم على النجاشي بعد انتهاء غزوة الأحزاب فوجد عنده عمرو بن أمية الضمري فطلب منه تسليمه له لثأر بينه وبين قريش، فغضب النجاشي وقال: أتسألني أن أعطيك رسول رجل يأتيه الناموس الأكبر الذي كان يأتي موسى لتقتله!، قال: قلت: أيها الملك، أكذاك هو؟ قال: ويحك يا عمرو أطعني واتبعه، فإنه والله لعلى الحق، وليظهرن على من خالفه، كما ظهر موسى على فرعون وجنوده، قال: قلت: أفتبايعني له على الإسلام؟، قال: نعم، فبسط يده، فبايعته على الإسلام، ثم خرجت إلى أصحابي وقد حال رأيي عما كان عليه، وكتمت أصحابي إسلامي...

8 December 2021

07:26

التاريخ الإسلامي islamic history

أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه:

هو عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيِّم بن مُرَّة بن كعب بن لؤي بن غالب، ويلتقي بنسبه مع النبيِّ صلى الله عليه وسلم في مُرَّة، كان يُسمَّى في الجاهلية عبد الكعبة، فسمَّاه النبيُّ صلى الله عليه وسلم عبد الله، ولقَّبه بـ"عتيق" لحسن وجهه وعِتقه من النار، وبالصِّدِّيق؛ لأنَّه بادر إلى تصديقه لا سيما صبيحة الإسراء. أبوه عثمان ولقبه أبو قُحافة، وأمُّه سلمى بنت صخر بن عمرو بن عامر بن كعب بن مُرَّة وكنيتها أم الخير.

 

ميلاد أبي بكر الصديق ونشأته:

وُلد أبو بكر في مكَّة بعد عام الفيل بعامين وبضعة أشهر، وهو من سراة أهلها، عالمـًا بأنساب العرب وأخبارهم، عمل بزَّازًا يُتاجر بالثياب، وهو أوَّل مَنْ أسلم من الرجال، وسرعان ما ترك التجارة بعد إسلامه، وتفرَّغ للدعوة الإسلامية مع النبي صلى الله عليه وسلم.

 

اشتهر أبو بكرٍ رضي الله عنه بالعفَّة والخصال الحميدة، لم يشرب الخمر التي كانت متفشِّيةً في المجتمع الجاهلي، زاهدًا متواضعًا في أخلاقه ولباسه ومطعمه ومشربه، سخيًّا كثير البذل والعطاء، ليِّنًا، رقيقًا، بعيد النظر، ثاقب الفكر، حازمًا في اتِّخاذ القرارات، أعتق سبعةً من المسلمين كانت قريشٌ تُعذِّبهم، منهم بلال بن رباح وعامر بن فهيرة رضي الله عنهما، أسلم بدعوته كثيرٌ من العرب الذين افتخر بهم الإسلام؛ مثل: عثمان بن عفان، والزبير بن العوام وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، وطلحة بن عبيد الله رضي الله عنهم.

 

إيمان أبي بكر الصديق:

كان إيمان أبي بكر رضي الله عنه بالنبيِّ صلى الله عليه وسلم شديدًا، صدَّقه في صباه، ورافقه عندما هاجر إلى المدينة، فهو المقصود بقوله تعالى: {إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا} [التوبة: 40].

 

مناقب أبي بكر الصديق فى الإسلام:

عندما استقرَّ النبيُّ صلى الله عليه وسلم في المدينة كان أبو بكر رضي الله عنه ساعده الأيمن، وقد خصَّه بمزايا لم يخص أحدًا بها، وقدَّر له منزلته، وأشاد بذكره كثيرًا: "مَا لِأَحَدٍ عِنْدَنَا يَدٌ إِلَّا وَقَدْ كَافَأْنَاهُ إِلاَّ أَبَا بَكْرٍ فَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا يَدًا يُكَافِئُهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهَا يَوْمَ القِيَامَةِ"، "مَا دَعَوْتُ أَحَدًا إلَى الْإِسْلَامِ إلَّا كَانَتْ لَهُ فِيهِ كَبْوَةٌ، غَيْرَ أَبِي بَكْرٍ، فِإِنَّهُ مَا عَكَمَ".

 

روى أبو بكر رضي الله عنه مائة واثنين وأربعين حديثًا عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم، معظمها في حقِّ الأنصار، وعندما قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم في آخر خطبةٍ له: "إِنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِ اللَّهِ خَيَّرَهُ اللَّهُ بَيْنَ الدُّنْيَا وَبَيْنَ مَا عِنْدَهُ، فَاخْتَارَ مَا عِنْدَ اللَّهِ". فهمها أبو بكر رضي الله عنه وعلم أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم إنما يُريد نفسه، وأنَّ وفاته قد حانت، بكى وقال: "نفديك بأنفسنا وأبنائنا". فقال: "عَلَى رِسْلِكَ يَا أَبَا بَكْرٍ! انْظُرُوا هَذِهِ الأَبْوَابَ الشَّوَارِعَ اللَّافِظَةَ فِي الْمَسْجِدِ فَسُدُّوهَا، إِلَّا مَا كَانَ مِنْ بَيْتِ أَبِي بَكْرٍ، فَإِنِّي لَا أَعْلَمُ أَحَدًا كَانَ أَفْضَلَ عِنْدِي فِي الصُّحْبَةِ يَدًا مِنْهُ". وفي روايةٍ أنه قال: "إِنَّ أَمَنَّ النَّاسِ عَلَيَّ فِي صُحْبَتِهِ وَمَالِهِ أَبُو بَكْرٍ، وَلَوْ كُنْتُ مُتَّخِذًا خَلِيلًا لاتَّخَذْتُ أَبَا بَكْرٍ خَلِيلًا، وَلَكِنْ أُخوَّةُ الإِسْلامِ، لَا تُبْقِي خَوْخَةٌ فِي الْمَسْجِدِ إِلَّا خَوْخَةُ أَبِي بَكْرٍ".

 

المصادر:

 كتاب تاريخ الخلفاء الراشدين الفتوحات والإنجازات السياسية.

  الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير: تاريخ الرسل والملوك، 3/424، 425.

  ابن هشام، أبو محمد عبد الملك بن هشام: السيرة النبوية على هامش الروض الأنف   

لأبي القاسم عبد الرحمن السهيلي، 1/287.  الطبري: 3/425، والعسقلاني الحافظ شهاب الدين المعروف بابن حجر: فتح، الباري بشرح صحيح البخاري 8/8.

14:05

التاريخ الإسلامي islamic history

" اعْلَمْ أنني منذ هزمني هذا الكافر ما نمت مع زوجتي على فراش، ولا غيَّرْتُ ثياب البياض عني -أي ثياب الكفن- ، وأنا سائر إلى عدوِّي معتمد على ربي –عز وجل- لا على الغورية ولا على غيرهم، فإن نصرني الله سبحانه ونصر دينه فمن فضله وكرمه، وإن انهزمنا فلا تطلبوني، فلن أنهزم ولو هلكت تحت حوافر الخيل " .


بطل الهند والإسلام شهاب الدين الغوري سلطان دلهي وشمال الهند وافغانستان - رحمه الله -قال هذه العبارة لأتباعه وهو ماض لقتال الهندوس لكي يثأر من هزيمته علي أيديهم وانفراط عقد اتباعه من حوله ، فكان لقاءه بملك الهند "بريتي" في معركة ضارية شديدة الوطيس .


كانت من أشرس المعارك وأكبرها التي دارت بين المسلمين والهندوس كان جيش المسلمين قرابة ال ١٢٠ ألف مقاتل في مواجهة ٣٠٠ الف مقاتل من الهندوس ، ومكن الله عز وجل للمسلمين وكسروا عدوهم وقطعوا دابر الكفار .


وأُسر "بريتي" ملك الهند وجيء به ذليلا مهانا بين يدي "شهاب الدين" فكان يوما من أيام الإسلام ونصرا مؤزرا للمسلمين الهند ليست عباد بقر وهندوس وسيخ ، الهند تعني ١٠٠٠ عام من حكم الاسلام .


المصدر :

الكامل في التاريخ لابن الاثير

14:05

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×830, 93.8 KB

‏من أروع الأمثلة عن حضارة الشعوب الإسلامية ما روي عن معاني الرحمة أن الصحابي الجليل : عدي بن حاتم رضي الله عنه كان يفت الخبز للنمل ويقول:

.

إنهن جارات، ولهن علينا حق.

.


كتاب : أسد الغابة في معرفة الصحابة - ابن الأثير

9 December 2021

06:48

التاريخ الإسلامي islamic history

عسكر قتيبة بن مسلم بجيشه بالقرب من مدينة "بيكند" وتسمّر في مكانه لا يتقدم ولا يتأخر ، فأخذ العدو يبرز مع إشراقة كل صباح فتناوش المسلمون.


فإذا جن الليل عادت إلي قواعدها واستمر الأمر علي هذا الحال شهرين وقتيبة في حيرة لا يدري أيحجم أم يقدم فلقد أغلق الترك أفواه الطرق وأغلقوا المسالك بجموع لم ير لها مثيل من قبل.


وتصاف الجيشان في أحد الأيام بعد أن عبر المسلمون الثغور ، فلما رأي المسلمون كثرة عدوهم ملأ نفوسهم خشية منهم وأحس قتيبة بما في قلوب الجنود.


فجعل يطوف بينهم يشحذ الهمم ثم التفت إلي من حوله وقال : أين شيخنا محمد بن واسع الأزدي ، وكان محمد بن واسع من التابعين المشهود لهم بالخشوع والتقوي.


فقالوا : إنه هناك في الميمنة أيها الأمير

فقال قتيبة : وماذا يفعل ؟

فقالوا يا أمير : إنه متكي علي رمحه شاخص ببصره يحرك إصبعه نحو السماء ، أفنناديه لك يا أمير ؟


فقال : بل دعوه ، والله إن تلك الإصبع أحب إلي من ألف سيف ، شهير يحملها ألف شاب طاير ( ذو شارب )

اتركوه يدعو فما عرفناه إلا مستجاب الدعاء.


فلما التقي الجيشان كما تلتقي أمواج البحر في يوم عاصف ، أنزل الله علي قلوب المسلمين السكينة وأمدهم بروح من عنده فاستبدل المسلمون تفوق العدو ببسالة نادرة.


فلما جن الليل قذف الله الرعب في قلوبهم ،فركبهم المجاهدون قتلا وأسر ، عند ذلك طلبوا الصلح فكان قتبية -رحمه الله- يقول هذا بفضل دعاء بن واسع.


المصادر :


-مواقف بطولة من صنع الإسلام


-صور من حياة التابعين


-صلاح الأمة في علو الهمة


-البداية والنهاية

06:48

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×895, 201.3 KB

🏷️ #صفحة_من_التاريخ


•‏ من هنا مر ملوك اوروبا صاغرين لتقديم الطاعة لـ (عبدالرحمن الناصر رحمه الله)


▪️الأندلس | 🕌💛

14:39

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×892, 131.0 KB

رضي الله عن ابن أم مكتوم وجميع صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم

14:40

الصحابي عبدالله بن ام مكتوم رضي الله عنه في ملحمة القادسية .

- كان عبد الله بن أم مكتوم ضريراً أعمى ، وكان من السابقين للاسلام ، و كان من أول من هاجر إلى المدينة بعد مصعب بن عمير فرارا بدينهم بعد أن اشتد أذى قريش على المسلمين ، و كان رسول الله يستخلفه على المدينة المنورة في غزواته فيصلي بالناس ويرعى شؤونهم ، وكان يتمنى الجهاد و الاستشهاد في سبيل الله غير أن فقدانه للبصر كان يمنعه من ذلك ، ثم تحقق له ما يطلبه في معركة القادسية التي حدثت على أرض الفرس سنة 15 هـ في عهد الخليفة عمر بن الخطاب ، حيث أمَّر الفاروق على الجيش الكبير سعد بن أبي وقاص، ووصاه وودعه، ولما بلغ الجيش القادسية، برز عبد الله بن أم مكتوم لابساً درعه مستكملاً عدته، وندب نفسه لحمل راية المسلمين ، والحفاظ عليها أو الموت دونها.

- و قال: يا أحباب الله، يا أصحاب محمد صلي الله عليه وسلم. يا أبطال المعارك، ادفعوا إلي اللواء، فإني رجل أعمي لا أستطيع أن أفر.

- قال أنس بن مالك رضي الله عنه : رأيت ابن أم مكتوم يرحمه الله يوم القادسية بين الصفين، في يده علم أسود وهو يلبس درعا له، والتقى الجمعان في أيام ثلاثة قاسية عابسة، واحترب الفريقان حرباً لم يشهد لها تاريخ الفتوح مثيلاً، حتى انجلى الموقف في اليوم الثالث عن نصر مؤزر للمسلمين، فزالت دولة من أعظم الدول، وزال عرش من أعرق العروش، ورُفعت راية التوحيد في أرض الوثنية، وكان ثمن هذا النصر المبين مئات الشهداء، وكان من بين هؤلاء الشهداء عبد الله بن أم مكتوم، فقد وجد صريعاً مضرجاً بدمائه, وهو يعانق راية المسلمين رضي الله عنه .

- المصدر : صور من حياة الصحابة .

10 December 2021

10:41

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

552×347, 26.0 KB

" إن الموت أقل ما نخشى ، أما حياة الذل فلا نرتضيها "


ليعلم ملك النصارى أن العربى قد ولد للجواد والرمح، فإذا طمح إلى سيوفنا فليكسبها غالية، أما أنا فخير لي قبر تحت أنقاض غرناطة، في المكان الذي أموت مدافعاً عنه، من أفخم قصور نغنمها بالخضوع لأعداء الدين.


موسى بن الغساني الغرناطي

10:41


10:44

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×891, 103.9 KB

فذو العرشِ محمودٌ وهذا محمدُ ﷺ

14:24

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×360, 47.2 KB

آخر صدام عسكري قوي بين المسلمين والصين كان تحت راية الدولة العباسية على نهر طلاس بقيادة أبو مُسلم وزياد بن صالح، المسلمين حرفيًا سحقوا الجيش الصيني، نتائج المعركة مهمة من حيث انتهاء النفوذ الصيني في وسط آسيا وسيطرة المسلمين على مواقع تُجارية مهمة جدًا دا غير إن المناطق دي أعتنقت الإسلام وفيما بعد خرج منها عظماء زي سيدنا البخاري رضي الله عنه، ولكن السجناء اللي وقعوا في يد المسلمين من معركة نهر طلاس ومن مدينة سمرقند كان معاهم مفتاح غير العالم الإسلامي يعتبر، لإن كان في من ضمن الأسرى دول حرفيين ماهرين في صناعة الورق وفي وقت قصير جدًا أنتشرت مصانع الورق في الحضارة الإسلامية وكانت بالنسبة للمسلمين كالغذاء في التقدم العلمي وأنتشرت هيبة ومكانة المسلمين في جميع أنحاء العالم.

11 December 2021

08:37

التاريخ الإسلامي islamic history

قتل_العلماء_إخضاع_للأمة


- معلومة قد لا يعلم كثير من الناس بها وهي أن الدولة العبيدية الرافضية، والتي يسمونها زوراً (الفاطمية) كان من شرورها أن قتلت كثيرًا من علماء السنة في المغرب الاسلامي الكبير وغيره، واستمر هذا الشر في أحفادهم الإسماعيلية الذين مارسوا الاغتيالات لعلماء السنة.


- وهذه أسماء بعض العلماء الذين قُتلوا، ذكرتهم كتب التراجم مثل سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي :


"العالم أبو بكر النابلسي"

في سنة 361هـ، وبعد أن استقر معد بن إسماعيل العبيدي الملقب (بالمعز) في القاهرة، أحضر بين يديه العالم أبو بكر النابلسي وجرى هذا الحوار بينهما:


المعز: أنت الذي يقول: لو معي عشرة أسهم لرميت الروم بتسعة والمصريين (العبيديين) بواحد.

قال النابلسي: لا، بل لرميتكم بتسعة ورميت الروم بواحد.

قال المعز: ولم؟

قال النابلسي: لأنكم غيرتم دين الأمة، وقتلتم الصالحين، وأطفأتم نور الإلهية.

فأمر المعز العبيدي بضربه بالسياط، ثم سلخ جلده، سلخه يهودي، ثم قُتل رحمه الله، ولعنة الله على الظالمين.


"القاضي محمد بن الحُبْلي"

قاضي مدينة برقة، أتاه أمير برقة (العبيدي) فقال: غدًا العيد، قال القاضي: حتى نرى الهلال، ولا أُفَطِّر الناس وأتقلد إثمهم، فأصبح الأمير بالطبول والبنود أهبة للعيد، قال القاضي: لا أخرج ولا أصلي، فطلبه المنصور العبيدي (حفيد عبيد الله المهدي) فقال له: تصل وأعفو عنك، فامتنع، فأمر به فعلق في الشمس إلى أن مات، وكان يستغيث من العطش، فلم يسقَ، ثم صلبوه على خشبة.


"ابن البَرْدون"

الإمام الشهيد تلميذ ابن الحداد، قتله أبو عبد الله الشيعي، وقال له لما جُرّد للقتل: أترجع عن مذهبك؟ فقال الإمام: أعن الإسلام أرجع، ثم صلب وقد كان بارعًا في العلم.


"ابن خيرون"

الإمام أبو جعفر محمد بن خيرون المعافري، أمر عبيد الله المهدي (مؤسس الدولة العبيدية التي تسمى بالفاطمية) أمر بأن يداس هذا العالم حتى الموت، فقفز عليه الجنود السودان حتى مات، وذلك بسبب جهاده وبغضه لعبيد الله وجنده.


المصدر:


-سير أعلام النبلاء "الذهبي"(أبو بكر النابلسي) 16/ 148 - 149. (القاضي محمد بن الحبلي ) 15 / 374. (ابن البردون) 14 / 216. (ابن خيرون) 14 / 217.

12:01

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×531, 75.5 KB

‏يحترمون كل الخيارات :


أن تكون كافراً أو ملحداً أو شـ!ذاً


أن تعبد حجراً أو تقدس بقراً أو تؤله بشراً


في كل هذا أنت حرٌ .. واختياراتك محترمة !


لكن أن تكون مسلما !!


موحداً لربك معتزاً بدينك متمسكاً بشريعتك

فأنت حينئذٍ عندهم متطرف متشدد متخلف !!

12 December 2021

09:14

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

621×621, 66.7 KB

🏷️ #خواطر


🔸‏قال الفقيه الأندلسي : لسان الدين بن الخطيب :

.

" العرب لم تفتخر قطُّ بذهب يُجمع ، ولا ذُخر يُرفع ، ولا قصرٍ يُبنى ، ولا غرس يُجنى ، إنما فخرها عدوٌّ يُغلب ، وثناءٌ يجلب ، وجُزر تنحر ، وحديثٌ يُذكر " .

09:14

إبّان الفتح الإسلامي لمصر .. ‏رفض أحد بطاركة مصر الإستمرار في دفع الجزية للمسلمين وفرّ هاربا إلى الرّوم فجاء بجيشٍ منهم .. فألتقوا بالمسلمين ولكنّهم انهزموا هزيمة ساحقة .. وأُسر البطريك وجيئ به إلى عمرو بن العاص .. فأشار النّاس لعمرو اقتله .. ‏ولكن رفض عمروا وألبسه تاجه وسوار ولباسه ‏وقال له :

‏"انطلق فجئنا بجيش آخر "


المصدر

المواعظ والاعتبار - للمقريزي

‏فتوح مصر وأخبارها - لابن عبد الحكم

10:52

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×1021, 85.6 KB

حتى لايتطاول أحد على الله ورسوله ﷺ

‏⁧

14 December 2021

06:53

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×682, 59.8 KB

أتعجب من أناس يقرؤون على مدار العام (قل هو الله أحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد) ثم يحتفلون بعيد من قالوا أن لله ولد.

08:03

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

552×614, 40.9 KB

قال الله تعالى :

ذَٰلِكَ بِأَنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ ٱلْبَٰطِلُ وَأَنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلْعَلِىُّ ٱلْكَبِيرُ.


جماعة التبرك و القباب و الطرق الصوفية

سلاك الواحلين وحل و حصل مع الحاصلين ولم يستطع إنقاذ نفسه من الغرق....

08:06

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

552×391, 27.8 KB

جنود فرنسيين يقومون بقنص متظاهرين مغاربة مطالبين بالاستقلال عام 1952 وفي خلفهم خائن يقوم بإعداد الشاي لهم !!


فَمَثَلُهُۥ كَمَثَلِ ٱلْكَلْبِ:

ولو أنهم خيروه لأختار أن يكون عبد ،ولو أنهم أعتقوه لأبى الا أن يعيش كلب ، فسواقط الذكور ، مثل سواقط الطير وقمامات الكواسر ، تميل فقط الى الجيف ولا تقع الا على الرمم ، وتتشرب الهوان ، وتألف الطغيان ، وتميل للبهتان ، ابحث عنهم في صفوف الباطل ، لا يساوي خبيثهم نعل المناضل ، وانما الخيانة تستهويهم والضلال يعميهم ، والشيطان يغويهم ،


رأيناهم في سفاسف سجاياهم وسوء خباياهم وفساد مواقفهم ونواياهم ،وانما يشتهر الكلب بأنه لاهث يألف الاقعاء ، ليس لمذلته دواء ولا من رجس لُعابه شفاء ، وأمثال هذا النكرة هم آفة الشعوب ، وسر النوائب والخطوب ، تعرفهم في لحن القول ، وبهتان الموقف ،لا وزن لهم ولا شأن ، وقد تباينوا بين الساقط والباهت ، والعميل والردىء ، بضاعتهم مزجاة لا خير فيها ،وقلوبهم نفاق وجميعهم فُساق .

11:11

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

295×171, 13.3 KB

فرية جـ,ـهـ,ـاد النـ,ـكـ,ـاح أصلها من النصـ,ـارى


قال ابن كثير في البداية والنهاية

(( في سنة 586 هـ استهلت والسلطان - صلاح الدين - محاصر لحصن عكا، وأمداد الفـ,ـرنج تفد إليهم من البحر في كل وقت، حتى أن نساء الفرنج ليخرجن بنية القتال، ومنهن من تأتي بنية راحة الغرباء لينكحوها في الغربة، فيجدون راحة وخدمة وقضاء وطر، قدم إليهم مركب فيه ثلاثمائة امرأة من أحسن النساء وأجملهن بهذه النية، فإذا وجدوا ذلك ثبتوا على الحرب والغربة، حتى أن كثيراً من فسقة المسلمين تحيزوا إليهم من أجل هذه النسوة، واشتهر الخبر بذلك‏.‏))

البداية والنهاية ابن كثير حوادث سنة 586 هـ

#النصارى

15 December 2021

08:14

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

552×531, 38.8 KB

ارسل ماهان قائد الروم لخالد بن الوليد قائد جيش المسلمين فقال قائد الروم :

(إنا قد علمنا أن ما أخرجكم من بلادكم الجهد والجوع، فهلموا إلى أن أعطي كل رجل منكم عشرة دنانير وكسوة وطعام و ترجعون إلى بلادكم،فإذا كان من العام المقبل بعثنا لكم بمثلها.


فرد عليه خالد بن الوليد قائلاً :

(إنه لم يخرجنا من بلادنا ما ذكرت، غير أنا قوم نشرب الدماء، وأنه بلغنا أن لا دم أطيب من دم الروم فجئنا لذلك )

19:16

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

875×1280, 123.9 KB

أسماء بعض الصحابة رضي الله عنهم

16 December 2021

10:14

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×734, 80.8 KB

الجالس امام مراسلوا القنوات الامريكية هو المجاهد الشيشاني شامل باسييف.


و ذلك بعد قيادته ل1400 مجاهد اخترق بها حدود داغستان المحتلة في عملية اذهل بها العالم و اظهرت ضعف الجيش الروسي بعدما كبدهم 1100 قتيل ولم تتمكن روسيا من اعادة احتلال داغستان الا بتدخل من 4 ألوية قوامها 8000 جندي مدعومين بالطيران .


قض مضاجع الروس بعدما نقل المعركة الى داخل الأراضي الروسية و نفذ عدة عمليات جعلت منه المطلوب الاول لها و عرض السفاح بوتين 10 ملايين دولار لمن يقتل شامل باسييف .


خلال سنوات الحرب أعلنت روسيا عن مقتله ل6 مرات لرفع معنويات جنودها ..لكن في كل مرة يظهر من جديد ..قبل أن يقتل تقبله الله عام 2006 في انفجار عرضي .

10:14

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إنتظرونا في موجز عن سلسلة الخلافة الراشدة وذلك بتقديم اهم ماوقع في هاته المدة بشيء من الإختصار

#سلسلة_مختصر_الخلافة_الراشدة

#الخلفاء_الراشدين

#خلافة_أبي_بكر_رضي_الله_عنه

17 December 2021

07:07

التاريخ الإسلامي islamic history

نبذة عن الصديق رضي الله عنه:

هو أبو بكرٍ الصِّدِّيق عبدُ الله بن عُثمانَ بن عامرِ بن كعبِ بن سعدِ بن تَيْمِ بن مُرَّةَ بن كعبِ بن لُؤَيٍّ. وهو أحدُ العشرةِ المُبشَّرين بالجنَّةِ، وأوَّلُ الخُلفاءِ الرَّاشِدين، مِن أَوائلِ المُصَدِّقين للنَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم والمؤمنين به، بَقِيَ معه في مكَّة حتَّى هاجَر معه فكان صاحِبَه في ذلك، قَدَّمَهُ النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم للصَّلاةِ بالنَّاس في مَرَضِ مَوتِه، أَنفقَ في سبيلِ الله كُلَّ مالِه، كان وَزيرَ النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم وصاحِبَ مَشورَتِهِ، بايَعَهُ المسلمون على الخِلافَةِ بعدَ مَوْتِ النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم كما هو مَذكور، تُوفِّيَ أبو بكرٍ الصِّدِّيق بعدَ أن بَقِيَ خَليفةً مُدَّةَ سَنتين وثلاثةِ أَشهُر وعشرةِ أيَّام، تُوفِّيَ بعدَ أن مَرِضَ، وقد قام خِلالَ هذه المُدَّةِ القصيرةِ بِرَدِّ المُرْتَدِّين وحَرْبِهِم والتي شَمِلَتْ أجزاءَ الجزيرةِ كلَّها، ثمَّ كانت الحُروبُ مع الفُرْسِ والرُّومِ حيث أظهرت قُوَّةَ المسلمين وإمكاناتِهم القِتاليَّة التي لا يُستهان بها، دُفِنَ بجانِبِ النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم في حُجْرَةِ عائشةَ، فكان مع صاحِبِه كما كان معه في الدُّنيا، فجزاهُ الله عن الأُمَّةِ الإسلاميَّةِ خيرًا ورضِي الله عنه وأَرضاهُ.

#سلسلة_مختصر_الخلافة_الراشدة

#الخلفاء_الراشدين

#خلافة_أبي_بكر_رضي_الله_عنه

#يتبع

13:15

التاريخ الإسلامي islamic history

ما هو المعدل الذي ترغبون فيه بنشر سلسلة الخلافة الراشدة!

Anonymous poll

- منشور واحد باليوم

- منشورين باليوم

1215 votes

13:15

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

689×1202, 176.7 KB

‏لمن يقول ماذا قدم المسلمون للعلم و العالم

اقرؤوا

هذا جابر بن حيان أبو الكيمياءوسمي الكيمياء باسمه"صنعة جابر"

ألف232 كتابا

يقول عنه المؤرخ العلمي سارتون مندهشًا: “الكتب التي ألَّفها جابر بن حيان لايمكن أن تكون من وضع رجل عاش في القرن الثاني للهجرة؛ لكثرتها ووفرة ما بها من معلومات”

13:16


18 December 2021

17:00

التاريخ الإسلامي islamic history

خلافة أبي بكر الصديق

اجتمع المسلمون في سقيفة بني ساعدة، بعد وفاة رسول الله صلّى الله عليه وسلم، وتشاوروا فيمن ينبغي أن يخلف رسول الله صلّى الله عليه وسلم في قيادة المسلمين ورعاية أمورهم، وبعد المذاكرة والمداولة واستعراض طائفة من الاقتراحات، اجتمعت كلمتهم جميعا على أن يكون أول خليفة لرسول الله صلّى الله عليه وسلم من بعده، خليفته في الصلاة بالمسلمين أيام مرضه، وصدّيقه الأكبر، ومؤنسه في الغار، أبو بكر رضي الله عنه. ولم يكن لعليّ رضي الله عنه رأي مخالف لهذا الإجماع، وتأخّر مبايعته له كان لأمر يتعلق بالخلاف الذي وقع بين أبي بكر وفاطمة رضي الله عنهما، من أجل مسألة ميراثها من رسول الله صلّى الله عليه وسلم  .

#سلسلة_مختصر_الخلافة_الراشدة

#الخلفاء_الراشدين

#خلافة_أبي_بكر_رضي_الله_عنه

#يتبع

17:09

عقبة بن نافع الفهري القرشي (وقيل أبن رافع)، قائد من أبرز قادة الفتح الإسلامي، الذين فتحوا بلاد المغرب في صدر الإسلام

.

برز أسم عقبة مبكراً في ساحة أحداث حركة الفتح الإسلامي التي بدأت تتسع بقوة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، حيث أشترك هو وأبيه نافع في الجيش الذي توجه لفتح مصر بقيادة عمرو بن العاص، والذي توسم فيه خيراً وشأناً في حركة الفتح، فأرسله إلى بلاد النوبة لفتحها، فلاقى هناك مقاومة شرسة من النوبيين، ولكنه مهد السبيل أمام من جاء بعده لفتح البلاد (غير أن بلاد النوبة والسودان عموماً لم تفتح حرباً)، فأسند إليه مهمة قيادة دورية إستطلاعية لدراسة إمكانية فتح الشمال الأفريقي، وتأمين الحدود الغربية والجنوبية لمصر ضد هجمات الروم وحلفائهم البربر، ثم شارك معه في المعارك التي دارت في أفريقية (تونس الحالية)، فولاه عمرو بن العاص برقة بعد فتحها، وعاد إلى مصر



لم يكن عقبة بن نافع قائداً عسكرياً محضاً فقط ، بل كان صاحب عقلية مبدعة وفكر إستراتيجي فذ وهو يصح أن يطلق عليه خبير بشئون المغرب والشمال الأفريقي، من خلال حملاته الجهادية المستمرة على الشمال الأفريقي

.

أستشهد عقبة بن نافع سنة 63 هـ، بعد أن غزا السوس القصوى، قتله كسيلة بن لمزم القائد العسكري الأمازيغي وقتل معه أبا المهاجر دينار، ثم قتل كسيلة في ذلك العام أو في العام الذي يليه على يد زهير بن قيس البلوي، ويروي البعض أن عقبة بن نافع كان مستجاب الدعوة، في مكان يعرف حتى الآن بأسم (سيدي عقبة) بالجزائر في معركة مع الملكة الأمازيغية (ديهيا) والمعروفة بأسم الكاهنة


المصدر :

(1) أطلس تاريخ الإسلام

(2) قادة فتح بلاد المغرب العربي

18:28

التاريخ الإسلامي islamic history

﴿إِنَّآ أَنزَلۡنَٰهُ قُرۡءَٰنًا عَرَبِيّٗا لَّعَلَّكُمۡ تَعۡقِلُونَ﴾

[يوسف-2]

18:32

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×531, 29.4 KB

"اجتهد أن تتكلم العربية الفصحى فإن ذلك من شعائر الإسلام"

18:32

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

476×640, 58.6 KB

18:52

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×1014, 120.2 KB

18:52

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×531, 29.4 KB

18:52

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

747×441, 64.5 KB

18:52

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1024×1280, 236.4 KB

معلومات عن اللغة العربية

19 December 2021

11:56

التاريخ الإسلامي islamic history

أهم ما قام به في مدة خلافته:

أولا- تجهيزه وتسييره لجيش أسامة. ما إن استقر الأمر لأبي بكر رضي الله عنه، حتى بدأ فسيّر جيش أسامة الذي كان قد أقام بمكان قرب المدينة يقال له (ذو خشب) لما بلغ أسامة مرض رسول الله صلّى الله عليه وسلم. ولم يبال رضي الله عنه بالآراء التي كانت تفضل تجميد هذا الجيش نظرا لانتشار الرّدة في بعض الصفوف، ولا بالآراء التي ارتأت أن يستبدل بأسامة غيره..

وخرج الصدّيق رضي الله عنه يودّع الجيش، وعلى رأسه أسامة، ماشيا. ولما أراد أسامة أن ينزل ليركب أبو بكر، قال له: والله لا نزلت ولا ركبت.. وأوصاهم أن لا يخونوا ولا يغدروا ولا يغلّوا ولا يمثّلوا ولا يقتلوا طفلا أو امرأة أو شيخا، وأن لا يحرقوا نخلا ولا يقطعوا شجرة، ولا يذبحوا شاة ولا بعيرا إلّا للأكل. وقال لهم: إذا مررتم بقوم تفرغوا للعبادة في الصوامع فدعوهم وما تفرغوا له.

ثم قال الصدّيق رضي الله عنه لأسامة: إن رأيت أن تأذن لعمر بالمقام عندي حتى أستعين برأيه على أمور المسلمين. فقال له أسامة: الأمر بيدك.

ثم سار أسامة، فكان لا يمرّ بقبيلة انتشر فيها الارتداد إلّا أرجعها، لقد كانت الرهبة تشيع في أفئدتهم، موقنين أن المسلمين لو لم يكونوا من القوّة بمكان لما خرجوا في هذا الوقت بمثل هذا الجيش إلى الروم. ولما وصل أسامة بجيشه إلى بلاد الروم حيث قتل أبوه، قاتلوهم، ونصرهم الله عليهم، ثم عادوا ظافرين.

#سلسلة_مختصر_الخلافة_الراشدة

#الخلفاء_الراشدين

#خلافة_أبي_بكر_رضي_الله_عنه

#يتبع

11:56

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×701, 50.2 KB

20 December 2021

09:02

التاريخ الإسلامي islamic history

ثانيا- جهّز الجيوش لقتال أهل الرّدة ومانعي الزكاة، وعقد أحد عشر لواء، وأمر صاحب كل لواء بالتوجه إلى جهة، وتوجه هو على رأس لواء إلى (ذي القصة) . ولكن عليا رضي الله عنه أصرّ عليه وناشده أن يرجع، وقال له- وقد أمسك بزمام راحلته-: يا خليفة رسول الله أقول لك ما قال رسول الله يوم أحد: لمّ سيفك وأمتعنا بنفسك. فو الله لئن نكب المسلمون بك لن تقوم لهم قائمة من بعدك. فعاد أبو بكر وكلّف باللواء غيره .

وقد أيّد الله المسلمين وانقطع دابر الارتداد، واستقر الإسلام في أنحاء الجزيرة، وخضعت القبائل لدفع الزكاة.

ثالثا- جهّز الصدّيق رضي الله عنه خالدا إلى العراق، وبعث معه المثنى بن حارثة الشيباني، ففتحوا بلادا كثيرة، وعادوا منتصرين غانمين.

رابعا- حدثته نفسه بغزو بلاد الروم، فجمع الصحابة وشاورهم في ذلك، فاستصوبوا رأيه فالتفت إلى عليّ وقال له: ما ترى يا أبا الحسن؟ فقال أرى أنك مبارك الأمر مفوق منصور إن شاء الله، فسرّ لذلك أبو بكر وشرح الله صدره للأمر. فجمع الناس وقام خطيبا فيهم يحثّهم على الجهاد، وكتب كتبا إلى الولاة وأمرهم بالحضور، فاجتمع جمع كبير وأقبلت القبائل أفواجا، فعقد أبو بكر الألوية وأمّر الأمراء وبعثهم إلى الشام متتابعين، وجعل أبا عبيدة أميرا على الجيوش، وكلما اتجه أمير يودعه ويوصيه بتقوى الله وحسن الصحبة والمواظبة على الصلوات بالجماعة في أوقاتها، وأن يصلح كل منهم نفسه حتى يصلح الله له الناس، وأن يكرموا رسل العدوّ إذا قدموا عليهم، وأن يعملوا على تقليل لبثهم عندهم حتى يخرجوا من عسكرهم وهم جاهلون بأمر المسلمين..

وتوجه المسلمون إلى بلاد الروم.. واجتمعوا في اليرموك، وأرسلوا إلى أبي بكر يخبرونه بكثافة جموع الروم، فكتب رضي الله عنه إلى خالد بن الوليد بالعراق يأمره بالتوجه إلى الشام، وأن يأخذ نصف الجيش المرابط في العراق ليكون ردءا لجيش أبي عبيدة، وأن يستخلف على النصف الباقي المثنى بن حارثة، وأمره أن يتولّى جيوش الشام بمجرد أن يصل إليها.

فسار خالد حتى وصل إلى المسلمين في الشام، وكتب كتابا لأبي عبيدة يقول له فيه: أما بعد، فإني أسأل الله لي ولك الأمن يوم الخوف، والعصمة في دار الدنيا من كل سوء. فقد أتاني كتاب خليفة رسول الله يأمرني فيه بالمسير إلى الشام وبالقيام على جندها والتولي لأمرها. وو الله

ما طلبت ذلك ولا أردته، فأنت على حالك التي كنت عليها، فلا نعصيك ولا نخالفك ولا نقطع دونك أمرا.. فلما قرأ أبو عبيدة كتاب خالد، قال: بارك الله بخليفة رسول الله فيما رأى وحيّا الله خالدا على ما صنع. وكان الصدّيق قد كتب لأبي عبيدة كتابا يقول فيه: أما بعد، فإني قد ولّيت خالدا على قتال العدو بالشام فلا تخالفه واسمع وأطع له. فإني يا أخي لم أبعثه عليك لأجل أنه عندي خير منك، ولكنني ظننت أن له فطنة في الحرب في هذا المكان الحرج، أراد الله بنا وبك الخير والسلام.

ثم التقى المسلمون والروم، والتحم القتال بينهم، في سلسلة من المعارك، دامت مدة من الزمن. وكان نهايتها النصر للمسلمين، وقتل من الروم عدد كبير يصعب إحصاؤهم، كما أسر منهم عدد كبير أيضا.

وفي هذه الأثناء وصل إلى خالد بن الوليد خبر يفيد أن أبا بكر قد توفي، وقد بويع بعده بالخلافة لعمر. كما تضمّن الكتاب أمرا بعزل خالد وتولية أبي عبيدة على الجيش. فأسرّ خالد الخبر في نفسه كي لا يقع اضطراب في صفوف المسلمين. ولما بلغ الخبر أبا عبيدة أسرّه هو الآخر ولم يعلم به أحدا للسبب ذاته .

#سلسلة_مختصر_الخلافة_الراشدة

#الخلفاء_الراشدين

#خلافة_أبي_بكر_رضي_الله_عنه

#يتبع

13:44

التاريخ الإسلامي islamic history

من أول الناس إيمانا بالله ورسوله؟؟

كان أوَّلَ مَنْ آمنَ بالله ورسولِه خَديجةُ بنتُ خويلدٍ زوجتُه صلى الله عليه وسلم، وأبو بكرٍ الصِّدِّيقُ، وعليُّ بنُ أبي طالبٍ، ثمَّ أَسلمَ زيدُ بنُ حارثةَ مولى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم. وقد أَسلمَ بدُعاءِ أبي بكرٍ الصِّدِّيقِ عُثمانُ بنُ عفَّانَ، والزُّبيرُ بنُ العوَّامِ، وسعدُ بنُ أبي وقَّاصٍ، وطَلحةُ بنُ عُبيدِ الله، وعبدُ الرَّحمنِ بنُ عوفٍ, ثمَّ أَسلمَ أبو عُبيدةَ بنُ الجرَّاحِ، وأبو سَلمةَ بنُ عبدِ الأَسدِ، وعُثمانُ بنُ مَظعونٍ، ثمَّ أَخواهُ قُدامةُ وعبدُ الله، وابنُه السَّائبُ بنُ عُثمانَ بنِ مَظعونٍ، وأسماءُ بنتُ أبي بكرٍ الصِّدِّيقِ، وعائشةُ بنتُ أبي بكرٍ الصِّدِّيقِ، وهي صغيرةٌ، ثمَّ أسلمَ خالدُ بنُ سعيدِ بنِ العاصي، وأسلمتْ معه امرأتُه أُمَيْنَةُ بن بنتُ خلفِ بنِ أَسعدَ الخُزاعيَّةُ، وبلالٌ، وعمَّارُ بنُ ياسرٍ، وأمُّهُ سُميَّةُ، وصُهيبُ بنُ سِنانٍ النَّمَريُّ المعروف بالرُّوميِّ، وعَمرُو بنُ عَبَسةَ السُّلميُّ، وعَمرُو بنُ سعيدِ بنِ العاصي، وسعيدُ بنُ زيدِ بنِ عمر عَمرِو بنِ نُفيلٍ، وزوجتُه فاطمةُ بنتُ الخطَّابِ أختُ عُمرَ بنِ الخطَّابِ، وعُميرُ بنُ أبي وقَّاصٍ، وعبدُ الله بنُ مَسعودٍ، وأخوهُ عُتبةُ بنُ مَسعودٍ، وسَليطُ بنُ عمرٍو العامريُّ، وعيَّاشُ بنُ أبي رَبيعةَ المخزوميُّ، وامرأتُه أسماءُ بنتُ سَلامةَ بن مُخَرِّبَةَ التَّميميَّةُ، ومَسعودُ بنُ رَبيعةَ بنِ عَمرٍو القاريُّ من بني الهُونِ بنِ خُزيمةَ، وهُم القارَةُ، وخُنَيْسُ بنُ حُذافةَ بنِ قَيسِ بنِ عَدِيٍّ السَّهميُّ، وعبدُ الله جَحشٍ الأسَديُّ, تَتِمَّةُ السَّابقين إلى الإيمانِ برسولِ الله صلى الله عليه وسلم: وجعفرُ بنُ أبي طالبٍ، وامرأتُه أسماءُ بنتُ عُميسٍ، وعامرُ بنُ رَبيعةَ العَنَزيُّ، من عَنْزِ بنِ وائلٍ، حَليفُ الخطَّابِ بنِ نُفيلٍ، وأبو أحمدَ بنُ جَحشٍ الأعمى، وحاطبُ بنُ الحارثِ بنِ مَعمرٍ الجُمَحيُّ، وامرأتُه بنتُ المُجَلِّلِ العامريَّةُ، وحطَّابُ بنُ الحارثِ أخوهُ، وامرأتُه فكهية فُكَيْهَةُ بنتُ يَسارٍ، وأخوهما مَعمرُ بنُ الحارثِ بنِ مَعمرٍ الجُمَحيُّ، والمُطَّلِبُ بنُ أَزهرَ بنِ عبدِ عَوفٍ الزُّهريُّ، وامرأتُه رَمْلَةُ بنتُ أبي عَوفٍ السَّهميَّةُ، والنَّحَّامُ واسمُه نُعيمُ بنُ عبدِ الله العَدويُّ، وعامرُ بنُ فُهيرةَ مولًى لأبي بكرٍ الصِّدِّيق، وحاطبُ بنُ عَمرِو بنِ شمسِ بنِ عبدِ وُدٍّ العامريُّ أخو سَليطِ بنِ عَمرٍو، وأبو حُذيفةُ بنُ عُتبةَ بنِ رَبيعةَ، واسمُه مِهْشَمُ بنُ عُتبةَ...

رضي الله عنهم أجمعين

13:44

‌‎#شعرة_معاوية


يُقال إن أعرابيًا

سأل معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه ، كيف حكمت الشام أربعين سنة ولم تحدث فتنة والدنيا تغلي ؟

فقال: -


«إنّي لا أضع سيفي حيث يكفيني سوطي ولا أضع سوطي حيث يكفيني لساني، ولو أن بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت ، كانوا إذا مدّوها أرخيتها، وإذا أرخوها مددتها.

15:15

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×560, 31.2 KB

انتظرونا في منشورات توضيحية عن حقيقة طرطور التثليت أباهم نويل، والكريسماس؟! ماذا يعنيان؟

إنتظرونا

15:47

التاريخ الإسلامي islamic history

طرطور بابا التثليث فوق رؤوس الموحدين ..

يظن بعض جهال المسلمين عندنا أن (بابا نويل) أو (سانتا كلوز) مجرد شخصية خرافية وأن هذا الرجل السمين الضحوك صاحب اللحية البيضاء التي تتدلى على “كرشه” الضخم، إنما هو رمز وهمي تم ابتكاره من أجل امتاع الأطفال وادخال البهجة والسرور على أنفسهم في اعياد الميلاد “فلم لا يجالسه أطفال المسلمين كذلك؟!”، “هل أنتم ضد الفرح ومظاهره؟!” بحسب “منطق” أهل الهوى وتقليد كل ماهو أجنبي، أو قل من جهة غفلة عوام المسلمين أصلحهم الله حيث يتكلمون عن جهل مطبق بحقيقة هذه الشخصية.


وبينما أكتب هذا المقال فإن معالم هذه الشخصية الغامضة ما زال يجري ترويجها وتسويقها بقوة في وسائل الإعلام العربية بل وتجد من يمثله يتمشى بحرية متباهياً في زيه الأحمر، بلحيته المزيفة يلوح للناس في المجمعات التجارية بكبريات المدن الخليجية من دون أية مضايقات يتعرض لها أهل الالتزام من أصحاب اللحى الإسلامية في تونس والجزائر ومصر والمغرب وليبيا… الخ، ناهيك عن التعرض للمحجبات ولاحول ولا قوة إلا بالله!!


هذا الكافر يبتسمون في وجهه وهو رمز التثليث والشرك بالله وهذا أخوهم في التوحيد والإسلام يعبسون في وجهه فقط لأنه ملتحي أو تلك لأنها منقبة أو محجبة حجاباً لا بهرجة فيه ولا ألوان


ولقد قيل أن من تعلم لغة قوم آمن شرهم أو مكرهم. فلما فتشنا بفضل الله وحمده في المواقع الإنجليزية بالانترنت عن حقيقة هذه الشخصية التي تظهر اللطف ومداعبة الأطفال اكتشفنا أنها تبطن الخبث والكفر لأن ربطها باحتفالات النصارى البدعية بمولد المسيح عليه السلام كان الهدف منه احياء ذكرى راهب وأسقف نصراني من أصل تركي (قبل الفتح الإسلامي) كان يدعى بـ (القديس نقولا أو نيكولاس St. Nicholas )، ثم تطور الاسم تدريجيا إلى سانتا كلوز وفي العربية (بابا نويل) فمن كان ذلك الرجل حقاً؟

يتبع.... يتبع

(1)

15:48

مما كتب عنه ويتداوله النصارى من قصص أنه كان راهباً نشطاً يسعى حثيثاً لنشر النصرانية في نفوس اطفال الرومان وغيرهم بتوزيع الهدايا والحلويات عليهم. وكانت له جهود ملموسة كذلك في الاحتيال على الفقراء بتقديم المساعدات المادية لهم بسخاء رغبة في حملهم على اعتناق النصرانية ثم التفت إليه الرومان وسجنوه حتى أطلق سراحه الامبراطور الروماني قسطنطين الذي اعتنق النصرانية لاحقاً.


الجدير بالذكر أن هذا “القديس” كان من جمهرة الكهنة والرهبان النصارى الذي كافحوا تعاليم المسيح الحقيقة الداعية إلى التوحيد والرافضة لفكرة التثليث التي هي أساس النصرانية. والذي لا يعلمه كثيرون أن (سانتا كلوز) هذا أو (بابا نويل) كان ممن حضر مجمع نيقية الشهير عام 325 ميلادية وهو المجمع الذي قرر بحد السيف وبقرار امبراطوري “الوهية المسيح “عليه السلام وأنه ابن الله مساو له في الجوهر (الذات)، والعياذ بالله من قولهم، وما إلى ذلك من بدع وأباطيل فندها وردها القرآن الكريم والهدي النبوي الشريف


وما أدراك عن تبعات مجمع نيقية وهو المجمع النصراني الأهم في تاريخ النصرانية الذي اتخذ قراره بمطاردة الموحدين من أتباع المسيح حتى نال من دمائهم وأعراضهم فارتكبت بحق المخالفين لقرارت المجمع التعسفية كل صنوف جرائم الابادة الجماعية والتعذيب الوحشي والتحريق. فكيف بالله عليكم يكون هذا المجرم ولا أقول القديس بابا نويل، وهو رمز من رموز الارهاب والبطش الديني النصراني، كيف يكون هذا المتعصب الصليبي حراً طليقاً آمناً في دول تعلن اليوم مكافحة الارهاب؟!

والأدهى من هذا كله: كيف يجيز المسلم الموحد لنفسه أن يلبس “طرطور” بابا نويل الأحمر فوق رأسه وهو الذي لا يسجد إلا لله إن كان ممن يحافظ على الصلاة، أو يتسمى بالإسلام ويتمنى أن تكون كلمة التوحيد آخر كلامه وروحه يزهقها ملك الموت؟ والله إن النصارى العرب والأجانب ليتضاحكون في سرهم ساخرين من حمقى المسلمين وخصوصاً من جيل اليوم الضائع هداهم الله وردهم إلى دينهم رداً جميلاً

وتاريخياً يعزى إلى نصارى هولندا “الفضل” باحياء ذكرى هذا القديس بعدما انتشرت مظاهر عبادة الرهبان والقديسين بطول وعرض اوروبا حتى أصبح يستغاث به ويتوجه له بالدعاء من دون الله بل ويتبركون بذكر اسمه على أطفالهم فأصبح هو “القديس الحامي للأطفال” والعياذ بالله من شركهم وكفرهم


فمن حيل الكنيسة في هولندا القرن السادس عشر أنها كانت تطلب من الأطفال خلع أحذيتهم المصنوعة من الخشب في مكان معلوم ثم يرجعون ليجدوها وقد امتلأت بالحلوى فيقول لهم القساوسة أن (سانتا كلوز) هو من أحضرها من الجنة من فوق مملكة السماء من عند (يسوع ابن الله)، عياذا بالله من قولهم.


وكذلك كان نصارى اليونان والروس وصقلية يتبركون بذكر اسم هذا القديس ويحملون صوره ويتوجهون له بالدعاء من دون الله (وهذا كله من الشرك بالله) معتقدين أنه القديس الذي يحمي البحارة في عرض البحار والمحيطات.


لكن توثيق عرى ارتباط ذكرى هذا المجرم باحتفالات النصارى لم يتعزز إلا بعد صدور رواية كتبت في مطلع القرن التاسع عشر تدور حول ظهور هذا القديس للأطفال عشية الكريسماس وتسلله لبيوتهم خلسة حيث يترك لهم من الهدايا ما تمنوه وما تشتيه أنفسهم. ثم تحولت هذا الرواية بالأغنية التي تضمنتها إلى عادة تجري بين الغربيين سرعان ما انتشرت انتشار النار في الهشيم بكل أرجاء المعمورة بآلة الاستعمار والدعاية التنصيرية والإعلامية.

يتبع.... يتبع

(2)

15:56

المطلوب الآن نشر التوعية بين عامة المسلمين وتحذير المسؤولين في وسائل وقنوات الإعلام مع توجيه القائمين على المراكز التجارية في الخليج تحديداً وسائر بلداننا العربية للتصدي لهذه الحيلة التنصيرية القذرة وهذا المدخل الخبيث لتكريس معالم هذه الشخصية وكل ما ترمز له في نفوس الناشئة، لأنهم يسعون للوصول إلى حالة غيبوبة إيمانية لا يغار معها المسلم على كلمة التوحيد ولا يعد يشعر بغضاضة ازاء احتفاء الكفار بمسبتهم لله تبارك وتعالى عما يصفون بعد أن قالوا اتخذ الرحمن ولدا وهذه هي حقيقة الكريسماس ومضمونه وليس الاحتفال بمولد النبي عيسى ابن مريم عبدالله ورسوله.


وإن المرء ليتعجب من عناية مدن خليجية كبرى بالاسراف المقيت على مظاهر الكريسماس وزينته وأشجاره وأضوائه بأكثر مما يفعله الغربيون أنفسهم وكأنه يراد لنا أن نكون نصارى أكثر من النصارى أنفسهم ولا حول ولا قوة إلا بالله!!


من المسؤول عن هذا ولماذا لا ينكر عليه ولا يحاسب ولا يؤخذ على يديه ولو بالكلمة؟! وإلى متى يجعلون (الكريسماس) مناسبة لنشر الفجور والخمور والمخدرات والعري والدعارة وافساد الشباب المسلم؟! إلى متى تظل تنعقد له وباسمه الحفلات ومجالس ما يسمى بالطرب والسهر والاختلاط المحرم من الخليج إلى المحيط برعاية رسمية وتجارية وشعبية لا تجدها مناسبات إسلامية ولا مناشط دعوية خيرية في بلاد المسلمين وحسبنا الله ونعم الوكيل؟!


بل وتجد سفهاء متحررين من كل التزام من حملة الأقلام الليبرالية لدينا، أي ممن لا دين لهم حقيقة يطبقونه في حياتهم ولا أمانة ربانية يحملون همها، وهم من ذوي جلدتنا يلبسون ثيابنا ويتكلمون بألسنتنا، في بلاد الحرمين وموطني الذي ليس فيه نصراني واحد ولله الحمد، تسمع لهم أصواتاً نشازاً حيث يطالبون اليوم في أعمدة الصحف بالسماح للعمالة النصرانية الوافدة لجزيرة العرب اظهار مظاهر الفرح بهذه المسبة الشنيعة بحق ذات الله!!


بل تجرأوا أكثر من هذا حتى صاروا يحثوننا على المبادرة بتهنئتهم على قولهم (اتخذ الرحمن ولداً)، فعوضاً عن أن ننصح للنصارى وندعوهم بآية سورة مريم :{لقد جئتم شيئاً إدّأ}، نقول لهم في بلاهة مرددين كالببغاوات :” ميري كريسماس يا صديق!”

وهؤلاء الكتاب الشواذ عن قاعدة القراء باتوا يردون فتاوى كبار العلماء وهم ليسوا أهلاً لصدها. وحقاً إن من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب، فلا هم جلسوا يأخذون العلم الشرعي عن أهله ولاهم أتقنوا لغة القوم ولا فتشوا في مصادرهم ومراجعهم ولا قرأوا عن تاريخ (بابا نويل) الحقيقي أوجذور (أعياد الميلاد) الوثنية، ولا يعلمون أن في الغرب نفسه حركات ليبرالية ونصرانية متدينة تزداد نموا في مقاومتها لمظاهر الكريسماس وترفضه بل وتنشر المقالات والكتب ضده.


يحدث هذا اليوم في الغرب الذي صارت تجارته أن يصدر للشرق “طراطير البابا نويل” على رؤوس من خلع الشماغ والكوفية وانخلع قلباً وقالباً منطرباً بأغاني أجنبية، لا يفهم معناها تقطر كلماتها كفراً ليتراقص شبابنا مع فتيات النصارى العرب مارونيات وكلدانيات وآشوريات وقبطيات لا يهم، والاجنبيات أفضل، مجون فوقه مجون يسمونه فنون حول أشجار الكريسماس في دبي والبحرين والكويت وقطر ومسقط والقاهرة وتونس والدار البيضاء وعمّان ودمشق وبيروت… وحدث ولا حرج!!

(3)

بقلم: عصام بن أحمد مدير

من موقع: صيد الفوئد

21 December 2021

10:59

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

700×900, 65.2 KB

وقبل حرق مسلمي الإندلس من قبل محاكم التفتيش


‏يخرجون بالمورسكيين المساكين في مواكب إحتفالية يطوفون بهم الشوارع والساحات ويلبسونهم قميص أصفر مغموس بزيت أو القطران رسمت عليه أفاعي وتنانين للدلالة على تبيعتهم للشيطان ثم يتقدم هذه الحشود في جمهرة الناس كاهن يرتدي ملابس بيضاء ويحمل صليبياً أسود في يده ويترنم بترانيم الموت

‏ثم يصعد ليتلوا صدور الحكم بصوت مرتفع ويقول: ( إن هؤلا الكفرة قد استحقوا الحرف وحالاً ونساءاً لإنهم مسلمين فقد استخفوا بالأحكام المقدسة حيث اتخذوا الشيطان ولياً وحقروا الكنيسة ولم يأتوا بثمر ولذا وجب تقطيعهم وإحراقهم بالنار عملاً بقول من ليس معنا فهو علينا وإن كل شجرة لاتثمر. وجب قطعها وإلقاؤها في النار )


‏ثم تشعل النيران في أجساد المسلمين

15:17

التاريخ الإسلامي islamic history

وفاة أبي بكر رضي الله عنه:

كانت وفاته في السنة الثالث عشرة من الهجرة ليلة الثلاثاء لسبع بقين من جمادى الآخرة عن ثلاث وستين من عمره. وكانت مدة خلافته سنتين وثلاثة أشهر وثلاثة أيام. ودفن في بيت عائشة بجانب قبر النّبي صلّى الله عليه وسلم.

#سلسلة_مختصر_الخلافة_الراشدة

#الخلفاء_الراشدين

#خلافة_أبي_بكر_رضي_الله_عنه

#يتبع

15:18

عهده بالخلافة إلى عمر:

شاور أبو بكر رضي الله عنه قبيل وفاته طائفة من المتقدمين ذوي النظر والمشورة من أصحاب رسول الله صلّى الله عليه وسلم، فاتفقت كلمتهم على أن يعهد بالخلافة من بعده إلى عمر بن الخطاب.

فكان أبو بكر بذلك أول من عهد بالخلافة من بعده إلى رجل معين، ونصّب خليفة بمقتضى ذلك.

ولعلّ الخير أن نقول كلمة في تفصيل ذلك:

ذكر الطبري وابن الجوزي وابن كثير أن أبا بكر رضي الله عنه خشي على المسلمين أن يختلفوا من بعده ثم لا يجتمعوا على رأي، فدعاهم- لما ثقل عليه المرض- إلى أن يبحثوا لأنفسهم عن خليفة من بعده، ورغب أن يكون ذلك في حياته وبمعرفته.

إلا أن المسلمين لم يتفقوا فيما بينهم على من يخلف أبا بكر في تلك الفترة القصيرة. فوضعوا

الأمر بين يديه، وقالوا له: رأينا إنما هو رأيك. وعندئذ أخذ يستشير أعيان الصحابة، كلّا منهم على انفراد، ولما رأى اتفاقهم على جدارة عمر وفضله، طلع على الناس وأخبرهم أنه لم يأل جهدا في اختيار من هو أصلح لهم من بعده، وأنه قد استخلف عليهم عمر، فقالوا جميعا: سمعنا وأطعنا.

#سلسلة_مختصر_الخلافة_الراشدة

#الخلفاء_الراشدين

#خلافة_أبي_بكر_رضي_الله_عنه

#يتبع

17:18

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×773, 117.5 KB

علمونا فى التاريخ أن #الأندلس فتحها طارق بن زياد بأمر من الوليد بن عبدالملك ولكنهم :-

1 : لم يعلمونا ان المسلمين هناك ظلوا 800 سنة سادة الجزيرة

2 : لم يعلمونا ان المسلمين تعرضوا لابادة على يد ديوان #محاكم_التفتيش الرهيب

3 : لم يعلمونا أن اهل البلاد دخلوا فى دين الله افواجا ثم طردوا من بلادهم

4 : لم يعلمونا ان مساجد الأندلس حولت الى كنائس او هدمت

5 : لم يعلمونا ان المسلمين فى الأندلس هم سبب تقدم اوربا

6 : لم يعلمونا ان النصارى احرقوا الكتب

7 : لم يعلمونا ان النصارى احرقوا المسلمين وهم احياء

8 : لم يعلمونا أن جنوب فرنسا كانت جزء مهم من الأندلس وتمثل الولاية الخامسة

9 : لم يعلمونا ان الأندلس كانت تضاء بالليل فى الوقت الذى كانت اوربا فيه تعيش فى ظلام حالك

10 : لم يعلمونا شئ عن سيرة الداخل والناصر والحاجب المنصور


#ذكرى_سقوط_الأندلس

#ملوك_الطوائف_وسقوط_الأندلس

#ماذا_خسر_المسلمون_بسقوط_الأندلس

22 December 2021

11:21

التاريخ الإسلامي islamic history

على أيّ أساس أصبح عمر خليفة؟

قد يظن البعض أن هذه الطريقة في تنصيب الخليفة تشبه أن تكون باختيار شخص واحد بعيدا عن الشورى التي ينبغي أن تعتمد على أهل الحل والعقد من عامة المسلمين.

غير أنّا إذا أمعنا النظر رأيناها في مضمونها قائمة على مشورة أهل الحلّ والعقد. إذ إن أبا بكر لم يستخلف عليهم إلا بعد أن استشار أعيان الصحابة فارتأوا جميعا عمر وزكّوه له. ومع ذلك فإن استخلافه له لم يصبح في حكم المنعقد والمستقر، إلّا بعد أن خطب في الصحابة وسألهم أن يسمعوا ويطيعوا لعمر، فقالوا جميعا سمعنا وأطعنا، وبعد أن أجمع المسلمون بعد وفاته على صحة ما فعله أبو بكر وشرعية استخلافه. فكان ذلك دليلا من الإجماع على انعقاد الإمامة عن طريق العهد والاستخلاف بشروطه الشرعية المعتبرة  .

كتاب العهد إلى عمر رضي الله عنهم اجمعين:

بعد أن رأى أبو بكر موافقة الناس جميعا على استخلافه عمر عليهم، دعا عثمان بن عفان وأملى عليه الكتاب التالي:

«بسم الله الرحمن الرحيم. هذا ما عهد به أبو بكر خليفة رسول الله عند آخر عهده بالدنيا وأول عهده بالآخرة، في الحال التي يؤمن فيها الكافر ويوقن فيها الفاجر؛ إني استعملت عليكم عمر بن الخطاب، فإن صبر وعدل فذلك علمي به ورأيي فيه، وإن جار وبدّل فلا علم لي بالغيب، والخير أردت، ولكل امرئ ما اكتسب، وسيعلم الذين ظلموا أيّ منقلب ينقلبون» .

ثم ختمه، وخرج به عثمان فقرأه على الناس، وبايعوا عمر بن الخطاب. وكان ذلك في جمادى الآخرة سنة ثلاث عشرة.

#سلسلة_مختصر_الخلافة_الراشدة

#الخلفاء_الراشدين

#خلافة_أبي_بكر_رضي_الله_عنه

#يتبع

11:21

الاسلام في الأندلس


تخيل معي مدينة قُرطبة سنة 350 هجرية قبل وفاة عبد الرحمن الناصر أي منذ أكثر من 1000 سنة .

كان بها :

-كان بها 28 ضاحية ( حي ) ، تخيل إتساع المدينة .

-كان بها 13 ألف دار ، دار يشبه الڤيلا بحديقة صغيرة أمام الدار .

-كان بها 3 آلاف مسجد .

-كان بها نصف مليون مواطن ، كانت المدينة الثانية على مستوى العالم في تعداد السكان ، المدينة الأولى هي بغداد كان تعداد سكانها 3 مليون مواطن ، والمدينة الثالثة كانت أشبيلية 400 ألف مواطن ، كانت أعظم مدن العالم كثافة وحضارة .

-كانت الشوارع مرصوفة بالحجارة ، وكانت قُرطبة المدينة الوحيدة في أوروبا جميع شوارعها مرصوفة .

-كانت المدينة الوحيدة في أوروبا تُضيء جميع شوارعها ليلًا دون انقطاع .

-كان بها أسواق متخصصة كثيرة على مدار الأسبوع منها ، سوق للسلاح ، سوق للذهب ، سوق للكتب ، سوق للزهور ، سوق للخضار والفاكهة ، سوق للحيوانات ، سوق للصناعات الكيميائية ، سوق للأدوية وأسواق كثيرة متعددة .

-الجامعات العلمية ( الجامعة الأموية / جامعة قُرطبة وكانت أعظم جامعات العالم ) .

-المستشفيات ، باريس بنت أول مستشفى لها بعد 700 عام من بناء المستشفيات في قُرطبة ، فكانت قُرطبة بها 50 مستشفى من بينهم مستشفيات تخصصية كان يأتيهم المرضى من كل أنحاء أوروبا للعلاج بمستشفيات قُرطبة .


كانت قُرطبة تُسمى جوهرة العالم ، وكان الناس ( مسلمين وغير مسلمين ) يذهبون لقُرطبة كسياحة ليشاهدوا مدينة الزهراء مسجد قُرطبة ، قنطرة قُرطبة ، مكتبة قُرطبة ، جامعة قُرطبة .

تخيل معي هذا كان في مدينة واحدة عاصمة الأندلس .


المصادر :

قصة الإسلام / د . راغب السرجاني .


قصة العرب في اسبانيا / ستانلي لين بول .

23 December 2021

12:07

التاريخ الإسلامي islamic history

العبر والعظات:

يدلّنا ما ذكرناه من الأحداث التي وقعت في خلافة أبي بكر رضي الله عنه على أمور ومبادئ كثيرة نجملها فيما يلي:

أولا- إنما تّمت خلافة أبي بكر رضي الله عنه عن طريق الشورى، وقد اشترك في الأخذ بها سائر أهل الحلّ والعقد من الصحابة بمن فيهم سيّدنا علي رضي الله عنه. وقد دلّ ذلك على أن شيئا

من النصوص في القرآن أو السّنة لم يقض بحقّ الخلافة بعد رسول الله لأحد. إذ لو كان في النصوص ما قضى بذلك، لما كان للشورى إلى ذلك من سبيل، ولما جاز للصحابة أن يتجاوزوا ما قضى به النص إلى ما اقتنعوا به واتفقوا عليه عن طريق الشورى.

ثانيا- إن الخلاف الذي دار في سقيفة بني ساعدة، بين كبار الصحابة، بصدد التشاور في اختيار خليفة لهم، أمر طبيعي يقتضيه طرح القضية على بساط البحث والمشورة. وهو دليل بيّن قاطع على حماية الشارع للآراء والاقتراحات المختلفة، من أي مصادرة أو تقييد، في كل ما لم يرد به نصّ ثابت صريح. وإنما سبيل الوصول إلى الحق في كل ما سكت الشارع عنه، هو طرح أكثر من رأي، ومناقشتها جميعا بموضوعية وحرية وصدق.

ولقد كانت المصيبة كبيرة، والمشكلة عويصة، لو أن الصحابة رضي الله عنهم، لم يجدوا أنفسهم إلا أمام خيار واحد، طرحوه للتصويت ثم انفضوا عن اتفاق عليه. إذن لكانت هذه الشورى عندئذ شورى مزيفة، ولكان الاتفاق مدفوعا إليه بجبر خارجي.

والعجب ممن ينشدون الشورى في الإسلام، ويتهمونه بالاستبداد، حتى إذا رأوا مظاهر الشورى ماثلة أمام أعينهم، سموها، جهلا منهم أو تجاهلا: صراعا وشقاقا. إذن فما هي الشورى التي في أذهانهم، وما هي صورتها، وكيف ينبغي أن تكون؟

ثالثا- نصيحة عليّ لأبي بكر، رضي الله عنهما، أن لا يتوجه بنفسه لقتال المرتدين، خوفا على المسلمين إن أصابه سوء، تدلّ دلالة واضحة على شدة محبة علي لأبي بكر، وعلى قناعته التامة بخلافته لرسول الله وجدارته بتولي أمر المسلمين، كما تدلّ على المستوى الباسق من التعاون والإخلاص الساريين فيما بينهما.

ومهما قيل عن تأخّر مبايعة علي لأبي بكر رضي الله عنهما، ومهما ورد من خلاف في مدة تأخّر هذه المبايعة، فإن شيئا من ذلك لا يتعارض مع هذه الحقيقة الثابتة ولا يعكرها.

ومن المعروف أن تأخّر مبايعة علي، إنما كانت مسايرة، أو مجاملة، لمشاعر فاطمة رضي الله عنها، التي كانت مقتنعة، من خلال اجتهادها، بأنها ترث من أبيها رسول الله، كما ترث كل أنثى من أبيها. ولم يكن هذا التأخّر بسبب حفيظة في نفس عليّ على أبي بكر. وأنى لصاحب هذه الحفيظة أن يقف هذا الموقف المليء بمعاني الغيرة والتعاون والحب؟! ..

رابعا- لا يتأمل مسلم في الموقف الذي وقفه أبو بكر، من القبائل المرتدة، والعزيمة الماضية التي تمتع بها في مقاومة هذه القبائل، والتي أبرزته في وضع متميز تقاصر عنه في بادئ الأمر جلّ الصحابة، بل جميعهم إلّا ويستيقن حكمة الله عزّ وجلّ التي وضعت الرجل المناسب في الوقت المناسب وأمام المهمة المناسبة. إن أيّا منّا لا يكاد يتصور أن في الصحابة كلهم من كان أجدر من أبي بكر بالوقوف في وجه تلك العاصفة، وردّها من حيث جاءت وحتى عمر الذي عرف بين الصحابة بشدته ومضاء عزمه، تقاصر عزمه وتراجعت شدته، أمام هذه العاصفة عن القوة التي تمتع بها أبو بكر. فمنذا الذي يرى هذه الحكمة الإلهية الباهرة، ثم يعتب على التاريخ وأهله، خضوعهما لسلطان هذه الحكمة الإلهية العادلة؟! ....

#سلسلة_مختصر_الخلافة_الراشدة

#الخلفاء_الراشدين

#خلافة_أبي_بكر_رضي_الله_عنه

#يتبع

12:07

خامسا- قد يظن بعض الناس أن مجرد العهد والاستخلاف، يعدّ طريقة من طرق ثبوت الإمامة والحكم، مستدلّا بما عمل أبو بكر رضي الله عنه من العهد بالخلافة إلى عمر.

ولكن الأمر ليس كذلك، بل إن ثبوت الإمامة لا يتم إلا بعرض الأمر على المسلمين، ثم إعلانهم الرضا عن إمامة هذا الذي قد عهد إليه بها. فاستقرار الإمامة إنما يتم بهذا الرضا، أي فلو أن أبا بكر عهد بالخلافة إلى عمر، ولم يرض الناس به، فلا قيمة لذلك العهد.

ومن هنا نعلم، كما ذكرنا من قبل، أن خلافة عمر إنما قامت على مشورة ضمنية، اندرجت في إجماع الصحابة على الرضا عمن اختاره لهم أبو بكر رضي الله عنه.

#سلسلة_مختصر_الخلافة_الراشدة

#الخلفاء_الراشدين

#خلافة_أبي_بكر_رضي_الله_عنه

#يتبع

12:08


12:09

ما رأيكم في سلسلة الخلافة الراشدة!؟

Anonymous poll

- جيدة

- ممتازة

- مختصرة جدا

1282 votes

24 December 2021

10:58

التاريخ الإسلامي islamic history


10:58


10:58

خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه:

هو أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، لقّبه رسول الله صلّى الله عليه وسلم بالفاروق، لأنه فرق بين الحق والباطل، بويع له بالخلافة في اليوم الذي توفي فيه الصدّيق. فقام بمثل سيرته وجهاده وصبره، وأعز الله به الإسلام.

وكان أول عمل قام به عزله لخالد عن الإمارة وتولية أبي عبيدة مكانه.

وشهد فتح بيت المقدس، وأقام بها عشرة أيام، ثم رجع إلى المدينة وأخذ معه خالدا، ولما عاتبه خالد على معاملته له، قال له: والله يا خالد إنك عليّ لكريم وإنك إليّ لحبيب  ، وكتب إلى البلاد والأمصار يقول لهم: إني لم أعزل خالدا عن سخطة ولا خيانة، ولكن عزلته شفقة على النفوس من سرعة هجماته وشدة صدماته ، وكان خالد ابن خالة عمر رضي الله عنهما، وتوفي في خلافة عمر بحمص.

وقد تمّ فتح دمشق ما بين صلح وعنوة، وفتح حمص وبعلبك صلحا، والبصرة والأبلّة كلاهما عنوة، وكان ذلك كله في سنة أربع عشرة.

وفي هذه السنة جمع عمر الناس على صلاة التراويح عشرين ركعة.

وفي سنة خمس عشرة فتحت الأردن كلها عنوة إلا طبرية فإنها فتحت صلحا. وفيها كانت وقعة اليرموك والقادسية. قال ابن جرير في تاريخه: وفيها مصّر سعد الكوفة، وفيها فرض عمر الفروض ودوّن الدواوين وأعطى العطاء بمقتضى السابقة في الإسلام .

وفي سنة ست عشرة فتحت الأهواز والمدائن، وأقام بها سعد الجمعة في إيوان كسرى، وهي أول جمعة جمعت بالعراق.

وماهي الأعمال الأخرى التي قام بها الفاروق رضي الله عنه؟!

#سلسلة_مختصر_الخلافة_الراشدة

#الخلفاء_الراشدين

#خلافة_عمر_بن_الخطاب_رضي_الله_عنه

#يتبع

26 December 2021

10:29

التاريخ الإسلامي islamic history

وقد استشار عمر الصحابة وفيهم عليّ رضي الله عنه في أن يخرج بنفسه لقتال الفرس والروم، فكان فيما أشار عليه عليّ رضي الله عنه قوله: «إن هذا الأمر لم يكن نصره ولا خذلانه بكثرة ولا قلة، وهو دين الله الذي أظهره وجنده الذي أعدّه وأمدّه حتى بلغ ما بلغ وطلع حيث طلع..

ومكان القيّم بالأمر مكان النظام من الخرز يجمعه ويضمه. فإن انقطع النظام تفرق الخرز وذهب، ثم لم يجتمع بحذافيره أبدا.. فكن قطبا واستدر الرحا بالعرب، وأصلهم دونك نار الحرب، فإنك إن شخصت من هذه الأرض انتقضت عليك العرب من أقطارها، حتى يكون ما تدع وراءك من العورات أهم إليك مما بين يديك» .

وفيها كانت وقعة جلولاء، وهزم فيها يزدجرد بن كسرى وتقهقر إلى الريّ، وفيها فتحت تكريت، وفيها سار عمر ففتح بيت المقدس وخطب بالجابية خطبته المشهورة، وفيها فتحت قنسرين عنوة، وحلب وأنطاكية ومنبج صلحا، وفي ربيع الأول من هذا العام، كتب التاريخ الهجري بمشورة عليّ رضي الله عنه.

أما في سنة سبع عشرة، فقد زاد في المسجد النبوي، وفيها كان عام الرمادة، واستسقى عمر للناس، متوسلا بالعباس، فارتفع القحط. وقد روى ابن سعد أن عمر لما خرج يستسقي، خرج وعليه برد رسول الله صلّى الله عليه وسلم. وفي هذه السنة أيضا فتحت الأهواز صلحا .

#سلسلة_مختصر_الخلافة_الراشدة

#الخلفاء_الراشدين

#خلافة_عمر_بن_الخطاب_رضي_الله_عنه

#يتبع

11:50

التاريخ الإسلامي islamic history

طاعون عمواس:

وفي سنة ثماني عشرة وقع بالشام طاعون أتى على كثير من جند المسلمين، وبلغ عمر خبره وهو متجه إلى الشام للمرة الثانية، فاستشار الصحابة فاختلفوا في بادئ الأمر، ثم أقبل عبد الرحمن بن عوف فأخبرهم أن النّبي صلّى الله عليه وسلم قال: «إذا سمعتم بالوباء ببلد فلا تقدموا عليه وإذا وقع ببلد وأنتم فيه فلا تخرجوا فرارا منه» ، فعاد عمر بالناس إلى المدينة.

وفي سنة تسع عشرة فتحت قيسارية عنوة.

وفي سنة عشرين فتحت مصر عنوة، وقيل بل فتحت كلها صلحا إلا الإسكندرية فعنوة.

وفيها فتحت المغرب عنوة، وفيها هلك قيصر عظيم الروم، وفيها أجلى عمر اليهود عن خيبر وعن نجران. وفي سنة إحدى وعشرين فتحت الإسكندرية عنوة ونهاوند، ولم يكن للأعاجم بعدها جماعة. وفي سنة اثنتين وعشرين فتحت أذربيجان عنوة وقيل صلحا والدينور عنوة، وهمدان عنوة، وطرابلس الغرب والرّي، وفي سنة ثلاث وعشرين فتحت بقية بلاد الفرس: كرمان وسجستان، وأصبهان ونواحيها. وفي أواخرها حجّ عمر رضي الله عنه، قال سعيد بن المسيب: لما نفر عمر من منى أناخ بالأبطح، ثم استلقى، ورفع يديه إلى السماء وقال: اللهم كبرت سني، وضعفت قوتي، وانتشرت رعيتي، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفرط. فما انسلخ شهر ذي الحجة من ذلك العام حتى قتل  . وقد أخرج البخاري عن أسلم أن عمر دعا قائلا: اللهم ارزقني شهادة في سبيلك، واجعل موتي في بلد رسولك

#سلسلة_مختصر_الخلافة_الراشدة

#الخلفاء_الراشدين

#خلافة_عمر_بن_الخطاب_رضي_الله_عنه

#يتبع

27 December 2021

17:20

التاريخ الإسلامي islamic history

إستشهاد عمر رضي الله عنه:

وقد كان إستشهاد عمر على يد غلام مجوسي اسمه عبد المغيرة يكنى أبا لؤلؤة. وقد ذكر في سبب قتله له أنه جاء إلى عمر يشكو من شدة الخراج وكثرته، فقال له: ما خراجك بكثير. فانصرف ساخطا يقول: يسع الناس كلّهم عدله غيري!! .. وأضمر قتله. واتّخذ خنجرا وشحذه وسمّه، وقد كان صاحب صناعات ومهارات شتى، فكمن له في إحدى زوايا المسجد، ولما خرج عمر كعادته إلى صلاة الفجر، هجم عليه فطعنه ثلاث طعنات سقط منها رضي الله عنه، ثم جعل يطعن كل من دنا إليه، فألقى عليه أحدهم ثوبا، ولما رأى أن قد تقيّد وتعثر فيه قتل نفسه بخنجره  .

وهذا ما ذكره الرّواة في خبر مقتله، ولعل وراء ذلك مؤامرة ذات أطراف واسعة، تلاقت على حوكها أصابع يهودية ومجوسية وزنادقة من فئات شتى.

ولما أخبر عمر رضي الله عنه بأن قاتله هو أبو لؤلؤة قال: الحمد لله الذي لم يجعل منيتي بيد رجل يدعي الإسلام. ثم قال لابنه: يا عبد الله انظر ما عليّ من الدّين، فحسبوه فوجدوه ستة وثمانين ألف درهم. فقال: إن وفى مال آل عمر فأدّه من أموالهم، وإلّا فاسأل في بني عديّ، فإن لم تف أموالهم فاسأل في قريش. ثم قال له: اذهب إلى أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها، فقل: يستأذن عمر أن يدفن مع صاحبيه، فذهب إليها، فقالت: كنت أريده- تعني المكان- لنفسي، ولأوثرنّه اليوم على نفسي. فلما رجع وأخبر بذلك عمر حمد الله عزّ وجلّ.

#سلسلة_مختصر_الخلافة_الراشدة

#الخلفاء_الراشدين

#خلافة_عمر_بن_الخطاب_رضي_الله_عنه

#يتبع

17:20

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×1024, 92.9 KB

تاريخ الإ... لحا... د والملحد... ين

17:21

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×639, 50.6 KB

سبحان الله عيد لا يعنينا

17:21

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×659, 90.6 KB

17:21

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×655, 87.9 KB

17:21

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×805, 86.9 KB

28 December 2021

14:01

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×1045, 123.0 KB

جيل بدون هوية!!!

14:01

استخلاف عمر رضي الله عنه لواحد من أهل الشورى:

قال بعض الصحابة لعمر استخلف من تراه صالحا من بعدك. فجعل الأمر من بعده شورى بين ستة أشخاص، وهم: عثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، وطلحة بن عبيد الله، والزبير بن العوام، وسعد بن أبي وقاص، وعبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهم. وتحرّج أن يجعلها لواحد من هؤلاء على التّعيين، وقال: لا أتحمل أمرهم حيّا وميتا، وإن يرد الله بكم خيرا يجمع أمركم على خير هؤلاء كما جمعكم على خيركم بعد نبيّكم صلّى الله عليه وسلم.

وهكذا، فإن عمر أول من شكّل هذه الفئة من الصحابة، وسميت بأهل الشورى. وعهد بأمر الخلافة من بعده إليها، فكانوا بذلك بمثابة أعلى هيئة سياسية في الحكم.

وقد أوصى عمر رضي الله عنه أن يحضر مجلسهم عبد الله بن عمر مستشارا وناصحا فقط، لا مرشّحا أو منتخبا، كما أوصى أن يصلي بالناس صهيب الرومي ثلاثة أيام، ريثما ينقضي التشاور في الأمر ويجتمع المسلمون على خليفة لهم.

#سلسلة_مختصر_الخلافة_الراشدة

#الخلفاء_الراشدين

#خلافة_عمر_بن_الخطاب_رضي_الله_عنه

#يتبع

29 December 2021

06:38

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

693×700, 63.0 KB

ماذا تعرف عن عزوة مؤتة!؟!

تابع لتعرف 👇👇👇👇👇👇

06:40

💛شهداء مؤته💚عام 8هجري 💚واستشهاد جعفر بن ابي طالب رضوان الله عليه💛وحينما انطلق جيش المسلمين إلى غزوة مؤتة سار علي رأس المعركة زيد بن حارثة رضي الله عنه ، وكان جعفر بن أبي طالب رضى الله عنه»» نائبًا له ، وكان متشوقا للجهاد ذو شجاعة منقطعة النظير ، وقاتل زيد حثي استشهد وهو يحمل راية الجهاد ، ورأي جعفر ذلك ووجد أن الراية تسقط من زيد ، فأسرع وأمسك بها واندفع نحو صفوف الأعداء وهو ينشد بصوت عال :

يا حبذا الجنة واقترابها …طيبة وبارد شرابها

والروم روم قد دنا عذابها…علي إن لاقيتها ضرابها

فتحمس المسلمون وشعروا بقرب النصر ، وأخذوا يحصدون رؤوس الأعداء بسيوفهم ، أحس الروم أنهم لن يستطيعوا أن ينتصروا علي المسلمين إلا إذا قتلوا ذلك القائد الشجاع ، فانطلق فرسان الروم نحو جعفر كل منهم يريد قتله ، وكان جعفر يمسك الراية بيده اليمنى ، فضربه أحدهم فقطع يده اليمنى ، فأمسك الراية بيده اليسرى فقطعوها أيضا ، فاحتضن جعفر الراية حتى لا تسقط وتفرق جنوده ، فطعنه أحدهم برمح فنفذ منه.

فتحامل جعفر علي نفسه والرمح يخترق جسده ، والقي بنفسه علي قاتله فاخترقه الرمح فهلك ، واستشهد جعفر ،واستلم عبدالله بن رواحه الرايه حتى استشهد.. فألهب استشهادهم حماس المسلمين وقاتلوا قتالًا شديدًا وأظهروا فدائية عظيمة بقيادة سيف الله خالد بن الوليد، وبعد أن انتهت المعركة بحث المسلمون عن جعفر بين القتلى ، فوجدوا به بضعة وتسعين جرحًا ما بين ضربة سيف ورمية سهم ، وطعنة رمح وكان عمره يوم استشهد نحو أربعين سنة .

وأوحى الله إلى النبي صلّ الله عليه وسلم بما حدث لجعفر ، فأمر النبي أن ينادي في الناس فأقبل المسلمين ، فصعد النبي إلى المنبر وأخبرهم باستشهاد زيد بن حارثة وجعفر بن أبي طالب ، وقال لهم رأيت جعفر يطير في الجنة مع الملائكة وسماه النبي ذا الجناحين لأن الله عوضه عن يديه بجناحين يطير بهما في الجنة حيث شاء .

31 December 2021

07:44

التاريخ الإسلامي islamic history

قال ابن القيم رحمه اللّٰه :


"إنَّ فِعل المعاصي مُجتَمِعةً ، أهون من تهنِئة النصارىٰ بِعيدهم "


📙أحكام أهل الذمة ( 1/161) ]

08:47

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×1280, 117.1 KB

08:48

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×1017, 116.6 KB

فقط لحية المسلم !

08:48

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

450×450, 10.2 KB

بمناسبة رأس السنة الميلادية التي لا علاقة لنا بها

نذكر:

لعن اللهُ الخمرَ وشاربَها وساقِيَها وبائعَها ومبتاعَها وعاصرَها ومعتَصِرَها وحاملَها والمحمولةَ إليه


اتقوا يومًا ترجعون فيه إلى الله❤🤍

08:49

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×1280, 117.1 KB

08:49

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1000×1000, 56.8 KB

08:49

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×478, 47.0 KB

08:49


08:50

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله، إنتظرونا في تغطية لسقوط الأندلس

13:51

التاريخ الإسلامي islamic history

🔸 #تــصــحــيــح ✨


● - " جزاك الله ألف خير " ❌

● - " جزاك الله خيرا " ✅


● - " فاعفـوا عنا " ❌

● - " فاعفُ عنا " ✅


● - " لا حول الله " ❌

● - " لا حول ولا قوة الا بالله" ✅


● - "رمضان كريم" ❌

● - "رمضان مبارك" ✅


● - " اللهم صلــي على محمد " ❌

● - " اللهم صلِّ على محمد " ✅


● - انشاء الله ❌

● - إن شاء الله ✅


● - " الله وكبر" ❌

● - " الله أكبر " ✅


في التَشهُد:


● - " اللهم صل على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد " ❌

● -" اللهم صل على محمد وآل

محمد " ✅

18:42

التاريخ الإسلامي islamic history

قال الإمام ابن القيم - رحمه الله تعالىٰ :


فِي كُتُبِ أَصْحَابِ أَبِي حَنِيفَةَ :


مَنْ أَهْدَىٰ لَهُمْ يَوْمَ عِيدِهِمْ بِطِّيخَةً،


بِقَصْدِ تَعْظِيمِ الْعِيدِ فَقَدْ كَفَرَ .


📙【 أحكام أهل الذمة (١٢٥٠/٣) 】

1 January 2022

06:47

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×483, 71.6 KB

وانت تشارك النصاري أعيادهم وفرحتهم ، تذكر ان أخوانهم نصاري اسبانيا يحتفلون سنويا بطرد المسلمين من الأندلس ....!

#ذكرى_سقوط_الأندلس

#ماذا_خسر_المسلمون_بسقوط_الأندلس

#النكبة_الأندلسية

#سقوط_غرناطة

#كيف_كانت_الأندلس

#الأندلس

#غرناطة

17:41

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

500×750, 48.5 KB

فى ليلة كهذه نام مسلمى غرناطة تحت حكم المسلمين واستيقظوا وهم تحت حكم الصليبيين ، فى ليلة كهذه اذن للفجر الاخير فى غرناطة لينقطع بعد ذلك الاذان قرونا طويلة حتى يعود فى العام 2003

تابعونا غدا وكونوا معنا ولا تسقطوا #الأندلس من ذاكرتكم وورثوا حبها وتاريخها الى اولادكم

#النكبة_الأندلسية

19:52

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1000×1000, 76.2 KB

#ذكرى_سقوط_الأندلس

#ماذا_خسر_المسلمون_بسقوط_الأندلس

#النكبة_الأندلسية

#سقوط_غرناطة

#كيف_كانت_الأندلس

#الأندلس

#غرناطة

19:52

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1000×1000, 154.8 KB

إنتظرونا غدا بإذن الله في تغطية لذكرى #سقوط_الأندلس

2 January 2022

07:00

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1000×1000, 129.7 KB

#ذكرى_سقوط_الأندلس

#ماذا_خسر_المسلمون_بسقوط_الأندلس

#النكبة_الأندلسية

#سقوط_غرناطة

#كيف_كانت_الأندلس

#الأندلس

#غرناطة

07:34

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×540, 84.0 KB

‌‎#ذكرى_سقوط_غرناطة

"خرج الأهالي إلى الشوارع واختلط الرجال بالنساء والأغنياء بالفقراء وهم يجولون مذهولين وأذكر أني رأيت في ذلك اليوم جنوداً قشتاليين يغنون ويصيحون ويتبخترون على الأسوار وحوالي الظهر بدأوا ينتشرون في المدينة وقد ثملو".


رواية ليون الافريقي

#ذكرى_سقوط_الأندلس

#ماذا_خسر_المسلمون_بسقوط_الأندلس

#النكبة_الأندلسية

#سقوط_غرناطة

#كيف_كانت_الأندلس

#الأندلس

#غرناطة

08:46

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

640×480, 36.9 KB

530 عاما علي سقوط الأندلس

09:01

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1000×1000, 146.6 KB

#ذكرى_سقوط_الأندلس

#ماذا_خسر_المسلمون_بسقوط_الأندلس

#النكبة_الأندلسية

#سقوط_غرناطة

#كيف_كانت_الأندلس

#الأندلس

#غرناطة

09:43

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×487, 66.2 KB

#الرحيل


وفى مثل هذا اليوم غير السعيد ، تجهزت عائشة الحرة ام محمد الثانى عشر وتجهزت معها مريمة زوجة الصغير ، وجمع الكل متعلقاته والقو على الحمراء نظرات الوداع ، فما عادت بعد ذلك عائشة ام الملك ولا عادت مريمة زوجه سلطان غرناطة ، بل ماعادت غرناطة اصلا للمسلمين ، بل ما عادت مساجدها فسحة للمصلين


واه يا اندلس طارق وموسي بن نصير !!


#ذكرى_سقوط_الأندلس

#فتح_ام_إحتلال ؟

#النكبة_الأندلسية

#جارة_الوادي !

09:45

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1079×720, 98.9 KB

مسجدُ طُليطلة الجَامع، أَولُ مسْجدٍ جامعٍ يتمّ تحْوِيله إلىٰ كنيسَة فِي الأنْدلُس. مِنْ هُنَا كَانت البدَاية.. بدايَةُ سقُوط الأَندَلُس!


- راوي الأَندَلُس •🪐

09:45

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1024×1280, 258.6 KB

09:47

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×960, 201.0 KB

‏كانت قرطبة الأندلسية زمن حكم بني أمية تضم

✅: 200.000 بيت

✅: 80.000 متجر

✅: 50 مشفى عام بمرافق ملحقة

✅: 900 حمام

✅: لا تقارن قرطبة سنة 1000م إلا بنيويورك سنة 2000 م


سل الأيام عن أمم قضت

ستخبرك المعالم والرسوم


‎#ولا_غالب_إلا_الله

#ذكرى_سقوط_الأندلس

#ماذا_خسر_المسلمون_بسقوط_الأندلس

#النكبة_الأندلسية

#سقوط_غرناطة

#كيف_كانت_الأندلس

#الأندلس

#غرناطة

09:47

ماذا ستقول لو سألك احدهم عن الأندلس ..؟

كيف ستعرفهم عليها ؟؟

.

.

قل لهم انها تلك الارض التى فتحها موسى وطارق وفرط فيها الصغير...!!

قل لهم انها الارض التى استمرت دولة الاسلام فيها 800 سنة ثم احتلت الارض وطرد منها اهلها

قل لهم ان الأندلس هى فلسطين اليوم واسبانيا هى اسرائيل اليوم

قل لهم ان من يسكنها اليوم هم المحتلين الانجليز والفرنسين وان اهلها الاصليون قد دخلوا فى الاسلام ثم طردوا من الاندلس مع ضعف المسلمين

قل لهم انها ارض اسلامية واستردادها واجب علينا وقداسة ارضها كارض اسلامية لا تقل شاننا عن ارض فلسطين

قل لهم ان اللاجئين الفلسطنيين اليوم هم الموريسكيين المطرودين بالامس

قل لهم ان ارضنا ولو حفنة من الرمل غالية علينا فما بالنا وهى الأندلس ......!!

قل لهم انها تلك الأرض التى أنارت العالم لثمانية قرون متتالية

قل لهم ان فلسطين ضاعت لما اهمل المسلمون وتناسوا الأندلس وتاريخها

حدثهم عن طارق بن زياد وموسي بن نصير ومغيث الرومى

حدثهم عن السمح بن مالك وعبدالرحمن الغافقى وعنبسة بن سحيم

حدثهم عن صقر قريش وهشام الرضا

حدثهم عن الناصر والمستنصر

حدثهم عن المنصور والمظفر

حدثهم عن ابن تاشفين وابنه

حدثهم عن المنصور الموحدى والمرينى

حدثهم عن بلاط الشهداء وتولوز

حدثهم عن شذونة

حدثهم عن الزلاقة والارك

حدثهم عن الزهراء والحمراء

حدثهم عن قصر الجعفرية وبرج الذهب

حدثهم عن المسجد الكبير بقرطبة ومنارة المنصور باشبيلية

حدثهم عن قنطرة قرطبة وقنطرة القنطرة

حدثهم عن ابن حزم والزهراوى وابن زهر

حدثهم عن البشرات والبرتات

حدثهم عن على العطار وموسي بن ابى غسان

حدثهم عن محمد بن امية وعبدالله بن عبو

حدثهم عن #محاكم_التفتيش والارهاب الغربي

حدثهم كيف اجبر اهلها على التنصر وعبادة الاوثان والصور

حدثهم عن النساء كيف اغتصبت والمساجد كيف تحولت الى كنائس

حدثهم عنها حتى لا تسقط من الذاكرة كما سقطت من الجغرافيا واخبرهم :

اننا مؤمنون بأنها ارض اسلامية وبانها كفلسطين لا نتنازل عنها ولو مرت القرون والدهور

وقل لهم ان #الأندلس_هى_كل_حياتى

#ذكرى_سقوط_الأندلس

#ماذا_خسر_المسلمون_بسقوط_الأندلس؟

#النكبة_الأندلسية

#كيف_كانت_الأندلس

10:00

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1000×1000, 169.7 KB

#ذكرى_سقوط_الأندلس

#ماذا_خسر_المسلمون_بسقوط_الأندلس

#النكبة_الأندلسية

#سقوط_غرناطة

#كيف_كانت_الأندلس

#الأندلس

#غرناطة

11:01

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1000×1000, 140.8 KB

#ذكرى_سقوط_الأندلس

#ماذا_خسر_المسلمون_بسقوط_الأندلس

#النكبة_الأندلسية

#سقوط_غرناطة

#كيف_كانت_الأندلس

#الأندلس

#غرناطة

11:49

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×404, 57.5 KB

يقول الشَاعر فيدريكو غارسيا لوركا مُعلقاً على مأساة سقوط الأندلس :


‏"لقد ضَاعت حَضارة رائعة، لا نَظيرَ لها، ضاعَ الشِعـر، ضَاعتْ علوم الفَلك، ضَاعت الفنون المِعمارية، وضاعتْ حياةٌ مُترفة فَريدة، لا مثيلَ لكلِ ذلكَ أجمع."

#ذكرى_سقوط_الأندلس

#ماذا_خسر_المسلمون_بسقوط_الأندلس

#النكبة_الأندلسية

#سقوط_غرناطة

#كيف_كانت_الأندلس

#الأندلس

#غرناطة

12:01

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

700×900, 65.2 KB

وقبل حرق مسلمي الإندلس من قبل محاكم التفتيش


‏يخرجون بالمورسكيين المساكين في مواكب إحتفالية يطوفون بهم الشوارع والساحات ويلبسونهم قميص أصفر مغموس بزيت أو القطران رسمت عليه أفاعي وتنانين للدلالة على تبيعتهم للشيطان ثم يتقدم هذه الحشود في جمهرة الناس كاهن يرتدي ملابس بيضاء ويحمل صليبياً أسود في يده ويترنم بترانيم الموت

‏ثم يصعد ليتلوا صدور الحكم بصوت مرتفع ويقول: ( إن هؤلا الكفرة قد استحقوا الحرف وحالاً ونساءاً لإنهم مسلمين فقد استخفوا بالأحكام المقدسة حيث اتخذوا الشيطان ولياً وحقروا الكنيسة ولم يأتوا بثمر ولذا وجب تقطيعهم وإحراقهم بالنار عملاً بقول من ليس معنا فهو علينا وإن كل شجرة لاتثمر. وجب قطعها وإلقاؤها في النار )


‏ثم تشعل النيران في أجساد المسلمين

#ذكرى_سقوط_الأندلس

#ماذا_خسر_المسلمون_بسقوط_الأندلس

#النكبة_الأندلسية

#سقوط_غرناطة

#كيف_كانت_الأندلس

#الأندلس

#غرناطة

12:02

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1000×1000, 101.7 KB

#ذكرى_سقوط_الأندلس

#ماذا_خسر_المسلمون_بسقوط_الأندلس

#النكبة_الأندلسية

#سقوط_غرناطة

#كيف_كانت_الأندلس

#الأندلس

#غرناطة

13:53

التاريخ الإسلامي islamic history

علمونا فى المدارس قصة السندباد البحرى ، وقصة علاء الدين والمصباح العجيب ولكنهم :

1 : لم يحدثونا عن الشاب الذى فر من عدوه وعبر البحار والقفار فى رحلة استمرت ست سنوات قطع فيها آلآف الكيلومترات ، حتى وصل بلادا اعجميا فمصر الامصار ودون الدواوين واعاد ملكا عظيما بعد انقطاعه

2 : لم يحدثونا عن عجائب الأندلس منذ عشرة قرون حينما ا كانت شوارعها مضاءة ليلا ، وبها انابيب للصرف الصحى بينما نعانى نحن الى اليوم وتعانى بعض القرى وربما المدن من انعدام الاضواء وعدم وجود آلية للصرف الصحى

3 : حدثونا عن عباس بن فرناس واستهزاءو به ، واتهموه بالجنون ثم زيفوا تاريخه وقالوا لنا انه مات نتيجة فشله فى الطيران ، ولم يخبرونا انه نجح بالفعل فى الطيران ولم يخبرونا ايضا انه اول من استنبط الزجاج من الرمال .. فهل تراهم ارادوا ان يخدعونا بأن الانسان المسلم ليس من حقه التجربه بكذبهم هذا ؟!

4 : هل سمعت عن الناصر ؟

عن يوسف بن تاشفين

عن قنطرة السمح بن مالك

عن عقبة بن الحجاج

عن ابن حزم وابن رشد وابن زهر والزهراوى وغيرهم وغيرهم ؟؟

ان سمعت عنهم وامثالهم فخبّر بهم وتحدث عنهم ، وان لم تسمع فتابعنا او ابحث وتعرف عليهم ثم اجب السؤال الهام #كيف_كانت_الأندلس

#ذكرى_سقوط_الأندلس

#ماذا_خسر_المسلمون_بسقوط_الأندلس

#النكبة_الأندلسية

#سقوط_غرناطة

#كيف_كانت_الأندلس

#الأندلس

#غرناطة

15:10

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1000×1000, 136.2 KB

#ذكرى_سقوط_الأندلس

#ماذا_خسر_المسلمون_بسقوط_الأندلس

#النكبة_الأندلسية

#سقوط_غرناطة

#كيف_كانت_الأندلس

#الأندلس

#غرناطة

16:00

التاريخ الإسلامي islamic history

فى ذكري سقوط غرناطة نتسائل

كيف كانت الأندلس ...!!

عندما كانت اوربا تسبح فى بحور الظلام ،و العنف والجهل والتخلف ، عندما كانت شوارع اوربا مليئة بالحشائش والطين ومياة المجاري ، عندما كانت اوربا تعيش في جهل دامس وسواد حالك ، عندما كان التعليم فيها مقتصر على القسيسين والرهبان ، عندما كان الاوربيين يعتقدون أن غولا قد التهم القمر ليلة الخسوف ، ولدت حضارة الأندلس ، تلك الحضارة التى كتب لها أن تنتشل اوربا من مجاهل الظلام الي مشاعل النور ، فكانت الجسر الذي عبر عليه العلم من طليطلة الى باريس ومن قرطبة الى لندن وبرلين ، فكانت مدارس طليطلة وقرطبة واشبيلية نهرا ينهل منه طلاب العلم من جميع انحاء اوربا .

وبعد سقوط القواعد الاسلامية الكبري ، نشطت الترجمة والمترجمين ، خاصة فى عصر الفونس العاشر ، الذى عشق العربية وعلومها ، فقام بحركة ترجمة كبري ، اذ قام بترجمة امهات الكتب العربية الى الاسبانية ، ومن أهم تلك الكتب كتاب الإنجيل وكتاب كليلة ودمنة وكتاب التلمود وقسم من مؤلفات ابن رشد، ومؤلفات الزهراوي وابن فرناس ، كما أمر الملك ألفونسو كذلك بترجمة كتب في ألعاب شرقية كـ"كتاب الشطرنج"، وكان يأمر بترجمة ما يرى نقله من الكتب الأندلسية خاصة ويقوم بترتيبها بنفسه وخاصة ما يقول منها بنظريات جديدة تعدل مذهب بطلميوس في الفلك والجغرافية. وأمر كذلك بصنع آلات وأجهزة لم تكن معروفة إلى ذلك الحين.وأنشأ في مرسية معهداً للدراسات بمعاونة القرطبي الفيلسوف المسلم، ولم يوفق هذا المعهد المرسي كثيراً، فنقله إلى إشبيلية وأنشأ فيها مدرسة عامة للاتينية والعربية، وجعل فيها أساتذة من المسلمين لتدريس الطب والعلوم.

ولكن ما ان سقطت الأندلس حتى استحال هذا النور الي نار تحرق المسلمين ،فى ظل محاكم التقتيش الظالمة ، التى فرضت التنصير على الجميع ، وتحولت الأندلس العظيمة الى كابوس وجحيم ،وضاع التسامح بيد الحكام الكاثوليك ، وتعرض المسلمين فى بلادهم الى كل اشكال العنف والتقتيل.... ولكن ومع ذلك فقد قام الاسبان بالاستفادة من علوم المسلمين ، فسبقوهم زيفا الى العالم الجديد وانشئوا به فروعا لمحاكم تفتيشهم المجرمة

#كيف_كانت_الأندلس ....!!!؟

فتحها طارق بن زياد فى رمضان عام 92 من الهجرة الشريفة ، فكان فتحها انقاذا لها من دروب مظلمة لا تنتهى.....وفى سنة 756 من الميلاد ،، استطاع الامير الاموي عبدالرحمن بن معاوية الوصول الى الأندلس ، ليمثل وصوله بداية عصر ازدهار قرطبة ،وبداية لحقبة أندلسية هى اعظم فترات التاريخ ... انتشرت المكتبات والكتب في كآفة أنحاء الأندلس، وندر ان تجد أندلسيا لا يعرف القرأة والكتابة ، وتفوقت قرطبة على بغداد، مما حدى باثرياء اوربا ، أن يرسلوا ابنائهم الى قرطبة ،للدراسة في مدارس الاندلس وجامعاتها، وعندما يعودون إلى بلدانهم يفخرون بأنهم تتلمذوا على أيدي علمائها المسلمون

اما نساء الأندلس فقد كان لهن نصيب كبير من العلم ، حتى نضج منهم العلماء والشعراء ، ناهيك عن ناسخات الكتب وحافظات القرآن ، وقد كانت الأندلس تفتخر بهن، ولذلك فقد جرت العادة على أن ترفع حافظة القرآن منهن قنديلا فوق باب منزلها ليلا ، فى اشارة الى أن هناك حافظة للقران تمييزا لها عن غيرها

وفى مجال الزراعة ، فقد ادخل المسلمون الى اوربا ، زراعات لم تكن معروفة فيها ، بل ان الزيتون ، درة الزراعات الاسبانية اليوم هو من نبت المسلمون

ولكن دورة الحياة ونهر الزمان جري فى الأندلس ، وسقطت الخلافة الاموية وتقطعت الأندلس الى طوائف وشيع واحزاب ، فاستغل العدو المتربص ذلك ، وتقدم بقواته يأخذ المدينة تلو الاخري ...طليطلة ، سرقسطه ، قرطبة ، اشبيلية ، بطليوس ، ماردة ، طرطوشه ،، حتى استطاع فى سنة 1492م ، ان يحتل غرناطة ، ويقضى على اخر المعاقل الاسلامية فيها ، وهنا يبدا فصل جديد فى حياة الأمة الأندلسية الشهيدة ،اذ امرت السلطات الاسبانية المحتلة ، بفرض التنصير الاجباري على اهل الأندلس ، او قتلهم او طردهم ، فتعرض المسلمون فيها الى ابشع انواع التعذيب والقتل والتهجير ، ونسي الاسبان ان المسلمين وقت سيطرتهم وتفوقهم ، لم يقتلوا طفلا ، او يغتصبوا امرأة ، او يقتلوا شيخا ، او يحرقوا زرعا ، فقتلوا واغتصبوا واحرقوا الاخضر واليابس ، بل احرقوا حتى كتب العلم وخلاصة التفكير الانساني ، اذ جمع الاب خيمينيس ملايين الكتب العربية واحرقها فى ميدان باب الرملة فى غرناطة ، وسط تصفيق وتهليل الجهلاء من قومه ، وتأكد للتاريخ اننا نبني وهم يهدمون ، نزرع وهم يحرقون ، نتسامح وهم يرهبون

#كيف_كانت_الأندلس

#النكبة_الأندلسية

#ذكري_سقوط_الأندلس

17:01

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×720, 65.7 KB

#ذكرى_سقوط_الأندلس

#ماذا_خسر_المسلمون_بسقوط_الأندلس

#النكبة_الأندلسية

#سقوط_غرناطة

#كيف_كانت_الأندلس

#الأندلس

#غرناطة

17:02

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

526×526, 52.4 KB

فتحها الرجال واضاعها اشباه الرجال

ولا غالب الا الله

#ذكرى_سقوط_الأندلس

#ماذا_خسر_المسلمون_بسقوط_الأندلس

#النكبة_الأندلسية

#سقوط_غرناطة

#كيف_كانت_الأندلس

#الأندلس

#غرناطة

17:07

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×960, 123.3 KB

17:07

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×540, 81.5 KB

جماعة التهنئة بالعام الجديد والمعلقين فكريا هذه صور

احتفالاتهم بطرد أجدادنا من الأندلس

ولكنهم لا يحتفلون يوما بعيد الأضحي أو عيد الفطر؟

17:08

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

480×482, 50.9 KB

يا ولدي لأن أموت راعيا بالمغرب خير عندي من أن أردَّ الأندلس دار كفر؛ فتكون اللعنة عليَّ من المُسلمين أبد الدهر!


قالها المعتمد بن عباد.

#واأندلساه

17:20

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×536, 50.5 KB

تواريخ سقوط المدن الأندلسية


فتحناها في ثلاث سنوات وسقطت خلال 800 عام

17:21

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×540, 77.0 KB

باب الطباق السبعة


خرج منه ابوعبدالله الصغير في مثل هذا اليوم من 529 سنة


خرج ولَم يعد


ذكرى سقوط الأندلس

17:22

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×540, 101.1 KB

آه يا أندلس 💔

أيتها الجوهرة المضيَّعة كم يتعجب الناظر إلى مراحلك و المتعقب لفصول روايتك كنتِ هائمةً في مفترقات التاريخ عروسا حسناء تتهيأ في كامل زينتها واقفة على ناصية العصور والمواسم تنتظر بشغف المسافر الحيران يقتلها الظمأ بحثا عن ذلك الفارس الفاتح الذي يروز معدنها ويدرك بنجابته أعماق جوهرها لتشعر بأنها ولدت حقا عندما تحقق لقاؤها التاريخي مع البطل الذائع الصيت طارق بن زياد الآتي من شغف الصحراء عابرا المضيق بجيشه المهيب وقيمه الشامية


آه يا أندلس

أنهضتك سيوف ابن زياد من وهدتك الغائمة ورفقت بك

مُنتشلة إياك من ضياعك الراكد وسرعان ما اتخذت خطواتك

الأولى على الطريق الذي تستحقينه باتجاه قمة التاريخ وما هي إلا بضعة عقود حتى تربعت على ذروة الحضارة وصرت ترفلين في قصورك العامرة وحدائقك الخلابة، وأنتِ تكتسين أرقى ثياب الرفاهية والرغد والمنعة حتى استعمصت أرجاؤك على كل طامع وأبعدت حدودك عن أي حاقد بينما صرتِ يا أندلس ملاذا للضعفاء وملجأ لطلاب العلم والمعرفة ومزارا للباحثين عن الجمال والأعاجيب والنوادر.....)

17:23

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

600×514, 85.0 KB

والمسلمون الذين دخلوا #الأندلس اعزة فاتحين ،، خرجوا منها أذلة منكسرين ...!! بعد ان فقدوا اسباب عزتهم ونسوا قوله تعالي ( ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم ))

اختلفوا ، تقاتلوا ،، تَرَكُوا الجهاد ،، تَرَكُوا عقيدة الولاء والبراء ،، وثقوا في اعدائهم ،، وسّدوا الامر لمن لا يستحق فكانت نهايتهم

اللوحة تعبر عن استسلام #طليطلة لالفونس السادس .... انظروا الذل فيها

#كيف_كانت_الأندلس

#النكبة_الأندلسية

#ذكري_سقوط_الأندلس

17:24

في ذكري سقوط الاندلس

اكتب عنها عبر معرف القناة:

@Islamhis7_bot

3 January 2022

07:07

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×1021, 133.5 KB

وبإذن الله

النور سيهزم الظلمات

08:45

التاريخ الإسلامي islamic history

هل أعجبتكم تغطية سقوط الأندلس؟

Anonymous poll

- نعم

- لا

1212 votes

08:45


08:46

هل قدمت لكم تغطية سقوط الأندلس معلومات جديدة؟

Anonymous poll

- نعم

- لا

1417 votes

4 January 2022

06:41

التاريخ الإسلامي islamic history

كانَ نَقشُ خاتمِ أبي عُبيدة ابن الجراح رَضيَ اللّٰهُ عَنه :


« الوَفَاءُ عَزِيزٌ »


📙المُستَدرَك ٥١٦١)

08:41

التاريخ الإسلامي islamic history

ونَقشُ خاتمِ أبي بكرٍ الصِّدِّيقِ رَضيَ اللّٰهُ عَنه :


« نِعمَ القادرُ اللّٰهُ »


📙تاريخُ الخُلَفاء، للسيوطي.

08:45

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×904, 82.9 KB

عندما سقطت بغداد في يد المغول سنة ٦٥٦ هجرية ، احتجز الخليفة العباسي المستعصم وسارع هولاكو بإرتكاب مجزرته الشهيرة ، ثم فتش جنوده القصر ليجدوا كنوز طائلة لم يروا لها مثيل !!! وهي بالطبع كنوز الخليفة المستعصم الذي اشتهر بالبخل وحب جمع المال والجواري ، فتعجب هولاكو من حجم هذه الاموال المخزنة ، ثم إن الخليفة العباسي أصابه الجوع فطلب الطعام من هولاكو ، فصاح هولاكو بالجند أن احضروا له الطعام .... فأتوا له بإناء فيه نقود ذهبية وفضية ، فنظر المستعصم لهولاكو بإستغراب وهو يهز رأسه ......

.

فصرخ به هولاكو قائلا : ااكل ما كنزت ... لماذا لم تصنع بهذا المال اسوار لمدينتك حتى تحميك مني ؟ أو تنفقه على جندك حتى يموتوا بين يديك ؟؟؟ ...

.

فأجاب المستعصم : ذلك من تقدير الله !!

فأجاب هولاكو : وما سيحل بك هو من تقدير الله ......... ثم أمر الجند بأن يضعوه في كيس من اللباد واعدموه رفسا (يعني رفسوه لي ما مات

📚تاريخ ابن كثير

5 January 2022

07:22

التاريخ الإسلامي islamic history

Video file

Not included, change data exporting settings to download.

03:30, 13.0 MB

ماذا خسر المسلمون بسقوط الأندلس؟

07:23

🍂 حصار على غرناطة و سقوط المدن التابعة لها و اتفاقيات مذلة :


كيف تم التخطيط لحصار غرناطة ؟


▪فرناندو الخامس واستغلال النزاع والفرقة :


حيال هذا الوضع الذي آل إليه حال المسلمين في الأندلس استغل فرناندو الخامس هذا الموقف جيدًا لصالحه، وبدأ يهاجم حصون غرناطة؛ حيث كان يعلم أن هناك خلافًا وشقاقًا كبيرًا داخل البلد، فدارت المعارك بين المسلمين والقشتاليين على أكثر من جبهة، استطاع المسلمون الانتصار في بعضها، وانهزموا في البعض الآخر، وهذه الهزائم لم تكن لقوة عدوهم بقدر ما كانت للضعف الذي كان قد وصلت إليه مملكتهم، نتيجة لاستمراء أميرهم لحياة الدعة والراحة، أما الشعب فإنه كان متحفزًا للدفاع عن نفسه تحفزًا كبيرًا، ثم تتابعت الأحداث، إذ قامت ثورة وضعت أبا عبد الله محمدًا في السلطة، وفرَّ أبوه إلى الزغل في مالقة، وهناك ومن مالقة كان الزغل يدفع النصارى عنها أشد دفاع، واستطاع –بعون الله- رد النصارى بعد هزائم شديدة مريرة، فقدوا فيها الكثير ومنهم بعض زعمائهم، كما فقدوا فيها الكثير من العُدد والآلات، فنشط أبو عبد الله هو الآخر لغزو النصارى، وغزاهم بالفعل واستطاع أن ينتصر عليهم... وأن يتوغل في بلادهم، وأثناء عودته من هناك محملاً بالغنائم، قطع عليه النصارى طريق عودته، ودارت بين الفريقين معركة قرب إلياسنة هُزم فيها المسلمون، وأُسر ملكهم أبو عبد الله محمد الصغير .


وبعد أَسْر الصغير عاد أبوه الزغل لحكم غرناطة، فأصبحت من جديد إمارة واحدة تحت حكم الزغل، غير أن المرض كان قد هدَّه وذهب ببصره؛ إذ أُصيب بمرض شبه الصرع، وأصيب في بصره، وأصابه خدر في جسده، وعاقبه الله تعالى بأنواع من البلاء؛ فتنازل عن الملك لأخيه محمد بن سعد، وحُمل إلى مدينة المنكب فأقام بها حتى مات .


وبذل أبو الحسن حين عوده إلى العرش جهده لافتداء ولده، لا بباعث الحب له والشفقة عليه، ولكن لكي يحصل في يده ويأمن شره ومنافسته، وعرض على فرناندو نظير تسليمه أن يدفع فدية كبيرة، وأن يُطلق عددًا من أكابر النصارى المأسورين عنده، فأبى فرناندو، وآثر أن يحتفظ بالأسير إلى حين، وبذلت الأميرة عائشة من جهة أخرى مجهودًا آخر لإنقاذ ولدها، بمؤازرة الحزب الذي يناصره، وأرسلت إلى ملك قشتالة سفارة على رأسها الوزير ابن كماشة؛ ليفاوض في الإفراج عن الأسير مقابل الشروط التي يرضاها، وانتهت المفاوضات بين الفريقين بعقد معاهدة سرية تتلخص نصوصها فيما يلي: أن يعترف أبو عبد الله بطاعة الملك فرناندو وزوجه إيزابيلا، وأن يدفع لهما جزية سنوية قدرها اثنا عشر ألف دوبلا من الذهب، وأن يُفرج في الحال عن أربعمائة من أسرى النصارى الموجودين في غرناطة يختارهم ملكهم، ثم يطلق بعد ذلك كل عام سبعين أسيرًا لمدة خمسة أعوام، وأن يُقَدِّم أبو عبد الله ولده الأكبر رهينة مع عدد آخر من أبناء الأمراء والأكابر ضمانًا بحسن وفائه. وتعهَّد الملكان الكاثوليكيان من جانبهما بالإفراج عن أبي عبد الله فورًا، وألا يكلف في حكمه بأي أمر يخالف الشريعة الإسلامية، وأن يعاوناه في افتتاح المدن الثائرة عليه في مملكة غرناطة، وهذه المدن متى تم فتحها، تغدو واقعة تحت طاعة ملك قشتالة، وأن تستمر هذه الهدنة لمدة عامين من تاريخ الإفراج عن السلطان الأسير».


▪فرناندو واحتلال مالقة ووادي آش :


كان على الساحة الآن «الصغير» ومعه ولاية غرناطة، والزغل ومعه وادي آش، ثم ملك إسبانيا وتحت قبضته مالقة، واستكمالاً لآمال كان قد عقدها قديمًا، وفي سنة (895هـ= 1490م) انطلق ملك إسبانيا من مالقة إلى ألمرية على ساحل البحر المتوسط، واستولى على كل ما في طريقه إليها من مدن وحصون، ثم تمَّ تسليم ألمرية له بعد ذلك، وقد دافع المسلمون عن مدنهم أشد دفاع وأسناه، ولكن فارق الإمكانيات لم يساعدهم، ولم يحل شيء دون وقوع المصير المحتوم .


ثم منها توجه إلى وادي آش (التي هي في يد الزغل) فاستولى عليها، بعد أن رأى الزغل أنه قد أحيط به، وأنه ما عاد يستطيع الدفع عن بلاده، وبعد أن استنجد بمن استطاع الاستنجاد به من ملوك المسلمين .


▪ حصار غرناطة :


كان الوضع الآن أن حوصرت مدينة غرناطة وكل قراها ومزارعها من كل مكان بجيوش النصارى، أحاطوها من الشرق ومن الغرب ومن الشمال ومن الجنوب، وكان كما قال رسول الله r: «يُوشِكُ الأُمَمُ أَنْ تَدَاعَى عَلَيْكُمْ كَمَا تَدَاعَى الأَكَلَةُ إِلَى قَصْعَتِهَا». فقال قائلٌ: ومن قلَّةٍ نحن يومئذٍ قال: «بَلْ أَنْتُمْ يَوْمَئِذٍ كَثِيرٌ، وَلَكِنَّكُمْ غُثَاءٌ كَغُثَاءِ السَّيْلِ، وَلَيَنْزِعَنَّ اللهُ مِنْ صُدُورِ عَدُوِّكُمُ الْمَهَابَةَ مِنْكُمْ، وَلَيَقْذِفَنَّ اللهُ فِي قُلُوبِكُمُ الْوَهَنَ». فقال قائلٌ: يا رسول الله، وما الوهن. قال: «حُبُّ الدُّنْيَا وَكَرَاهِيَةُ الْمَوْتِ» .

07:25

فقد تداعت ملوك النصارى حول مملكة غرناطة الصغيرة والضعيفة جدًّا في ذلك الوقت، واستولى ملك إسبانيا (قشتالة وأرجون متحدتين) على برجين: برج ملاحة غرناطة، وبرج قرية همدان، وكانا برجين كبيرين حصينين، فزادهما تحصينًا وشحنهما بالرجال، وما يحتاج إليه من آلة الحرب؛ ليضيق على أهل غرناطة؛ لأنهم كانوا قريبين منهما، فضيَّق بذلك عليهم أشدَّ الضيق.


▪ معاهدة تسليم غرناطة :


وفي أول عام (985هـ= ديسمبر 1489م) وحسبما تُشير بعض الوثائق، تم صلح جديد، «حسبما تدل على ذلك وثيقة صادرة عن أبي عبد الله نفسه في المحرم سنة 895هـ (ديسمبر سنة 1489)، وهي عبارة عن خطاب موجه منه إلى قادة وأشياخ بلدة أجيجر، وفيه يُنَوِّه أبو عبد الله بهذا (الصلح السعيد) المعقود لعامين، ويدعو إلى الدخول فيه... وبالرغم من أننا لا نعرف نصوص هذا الصلح مفصَّلة، فإن بعض الروايات القشتالية تذكر لنا أن أبا عبد الله قد تعهد في هذا الصلح بأن يُسَلِّم مدينة غرناطة للملكين الكاثوليكيين، متى تمَّ تسليم بسطة وألمرية ووادي آش. وعلى أي حال ففي فاتحة سنة 1490م ( أوائل صفر 895هـ) أرسل الملكان الكاثوليكيان إلى السلطان أبي عبد الله سفارة لتخاطبه في موضوع التسليم... ولم يطلب (ملك قشتالة) تسليم غرناطة ذاتها، ولكن طلب تسليم مدينة الحمراء مقر الملك والحكم.


فماذا كان جواب أبي عبد الله؟


لقد كان في سابق مواقفه ما يحمل الملكين الكاثوليكيين على توقُّع استسلامه وخضوعه، ولكن حدث عكس ما توقعه الملكان؛ إذ أرسل إليهما القائد أبا القاسم المليح برسالة (بتاريخ 29 صفر سنة 895هـ= 22 يناير سنة 1490م)؛ وبالرغم من اللهجة المهذبة المقرونة بعبارات الخضوع والطاعة التي اختتمت بها الرسالة، فقد كان فحواها هو الرفض. لكن الملكان الكاثوليكيان أصرَّا على طلبهما، فاعتزم أبو عبد الله أن يشهر عليهما الحرب، لولا أن نصحه بعض الأكابر بالروية والتريث. فأرسل وزيره يوسف بن كُماشة ومعه تاجر كبير من سراة غرناطة، له علائق طيبة مع النصارى يدعى إبراهيم القيسي إلى الملكين الكاثوليكيين في إشبيلية؛ لإقناعهما بالعدول عن مطلبهما، ولكنهما عادا خائبين، وعلى ذلك استؤنفت الحرب بين المسلمين والنصارى.


وهنا نقف قليلاً لنتأمل هذا الموقف الجديد من جانب أبي عبد الله؛ أجل كانت الخطوب والمحن التي جازتها الأندلس في هذه الأعوام المليئة بالحوادث، قد جعلت من أبي عبد الله رجلاً آخر، وكان هذا الأمير الضعيف يرقب سير الحوادث جزعًا، ويستشف من ورائها القدر المحتوم، وكان قد تخلَّص بانسحاب عمه من الميدان من منافسه القوي، ولكنه فقد في الوقت نفسه أقوى عضد يمكن الاعتماد عليه في الدفاع والمقاومة، وكانت سائر قواعد الأندلس الأخرى قد غدت نهائيًّا من أملاك مملكة قشتالة، وعيّن لها حكام من النصارى، وتدجن مَن بقي من أهلها، أو غدوا مدجَّنين يدينون بطاعة ملك النصارى، وذاعت بها الدعوة النصرانية، وارتد كثير من المسلمين حرصًا على أوطانهم ومصالحهم، أو اتقاء الريب والمطاردة، ولكن كثيرًا منهم ممن أشفقوا على أنفسهم ودينهم جازوا البحر إلى المغرب.


وهرعت جموع غفيرة أخرى منهم إلى غرناطة معقل الإسلام الوحيد الباقي؛ حتى غدت الحاضرة تموج بسكانها الجدد، وحتى أصبحت تضمُّ بين أسوارها وأرباضها أكثر من أربعمائة ألف نفس، وكانت موجة عامة من اليأس والنقمة تغمر هذه الألوف، التي أوذيت في الأوطان والأنفس والولد والمال، دون أن تجني ذنبًا أو جريرة، وكانت فكرة التسليم للعدو الباغي أو مهادنته تلقى استنكارًا عامًّا، ولم يكن أبو عبد الله يجهل هذا الاتجاه العام، فلما وفد إليه سفيرا ملكي قشتالة في طلب التسليم، ثارت نفسه لهذا الغدر والتجني، وأدرك -وربما لأول مرة- فداحة الخطأ الذي ارتكبه في محالفة هذا الملك الغادر، ومعونته على بني وطنه ودينه، ولما أصرَّ فرناندو على تجنيه جمع أبو عبد الله الكبراء والقادة، فأجمعوا على رفض ما طلبه الملكان النصرانيان، وأعلنوا عزمهم الراسخ على الدفاع حتى الموت عن وطنهم ودينهم، وأبلغ أبو عبد الله ملك قشتالة بأنه لم يَعُدْ له القول والفصل في هذا الأمر، وأن الشعب الغرناطي يأبى كل تسليم أو مهادنة، ويُصَمِّم على المقاومة والدفاع. هكذا كان جواب أبي عبد الله لملكي قشتالة، وهكذا حمل الأمير الضعيف -بعزم شعبه- من الاستكانة والمهادنة إلى التحدي والمقاومة» .


وما أن علم ملك قشتالة بامتناع أبي عبد الله عن التسليم ذهب إلى غرناطة، وحاصرها، فحاربه المسلمون وبرز إليه الأمير أبو عبد الله محمد، وصمد المسلمون في وجه الطاغية صمودًا بطوليًّا رده –بفضل الله- خائبًا خاسرًا إلى بلاده، وما أن ذهب حتى بدأ المسلمون بقيادة أبي عبد الله يغزون البلاد النصرانية المحيطة، ويساعدون الثوار المسلمين في البلاد التي استولى عليها النصارى قريبًا، وقد استطاعوا بالفعل الاستيلاء على عدد من الحصون والمدن القريبة والمهمة، ثم عاد الطاغية لمحاصرة غرناطة، ورده الله دون أن ينال منها شيئًا، ورجع المسلمون لغزواتهم، وهكذا حتى

07:26

جاءهم الطاغية محاصرًا للمرة الثالثة، وكله تصميم على ألا يرحل هذه المرة عن غرناطة إلا بعد الإستيلاء عليها، ولعل أحد أسباب تصميمه هذا هو خوفه من هذا النشاط الذي ظهرت به غرناطة في فترتها الأخيرة، على أن غرناطة لم تستسلم لهذا الحصار، وعملت على كسره ضاربة بذلك أروع أمثلة البطولة والفروسية، بل كانت سرايا المسلمين تخرج للعيث في البلاد النصرانية القريبة .


📚 المصادر :


مجهول: نبذة العصر، والمقري: نفح الطيب

محمد عبد الله عنان: دولة الإسلام في الأندلس ومحمود علي مكي: التاريخ السياسي للأندلس


#ذكرى_سقوط_غرناطة_530

#صوت_الأندلس

13:32

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

679×960, 92.2 KB

ماذا وقع ليلة سقوط غرناطة

تابعوا لتعرفوا👇👇👇👇

13:33

🍂🍂 ليلة سقوط غرناطة 🍂🍂


♦في تلك الليلة .. ماذا حدث ؟


♦كيف مرت هذه الليلة على المسلمين؟


♦ساعات الليل قبل تسليم غرناظة أين قُضيت ومع من؟


♦أهل القصر والملك والوزراء والمجاهدين ، ماذا فعلوا في تلك الليلة؟!


قد يسقط من التاريخ سهوا موقف أو شخص ما وذلك لقلة أو لعدم وجود من يسجل التاريخ في تلك اللحظة ولكن لا يمكن أن تسقط بلدًا سهوا بدون تسجيل ماذا حدث في تلك الليلة ومع ذلك لم يكتب التاريخ عن تلك الليلة إلا القليل، ليلة نهاية تاريخ وبداية تاريخ أخر، إنها ليلة سقوط غرناطة فهناك مدن لها تاريخ ولكن غرناطة هي التاريخ نفسه بقعة زكية من الأرض. أخذت من ثمرة الرمان لونها واسمها وكانت شاهدا على أفول حلم وبعث حلم جديد إنها آخر الممالك التي سقطت من الأندلس القديم بعد أن ظلت تقاوم وحدها أكثر من مائة عام.


في عام 896 هـ – 1491م أطبق النصارى الحصار على غرناطة بحراً وبراً ورابطت السفن الإسبانية في مضيق جبل طارق وعلى مقربة من الثغور الجنوبية ولم يكن ثمة أمل في العون من أفريقيا التي سقطت معظم ثغورها الشمالية في أيدي البرتغاليين فضلا عن ضعف إمارات المغرب وتفككها وقد اشتد البلاء والجوع بالمحاصرين داخل غرناطة ودب اليأس إلى قلوب الجند والعامة أوصد المسلمون أبواب غرناطة واحتموا بأسوارها في يأس وقلق وهم يرون شبح النهاية ماثلاً أمام عيونهم وكان قد مضى على الحصار حوالي سبعة أشهر وهم يغالبون الأهوال وقد جاءت آخر معاركهم لتبدد الأمل في الخلاص والنصر واشتد الجوع والمرض والحرمان.


وجعلت تنظر غرناطةُ إلى القصر البهي العظيمِ وهو آخر تلك القصور التي شغل رواؤها الأمراء وأنستهم سكناها أخلاق صحرائهِم الأُولَى فكانت مقابر لأمجادهم طَفقَت تنظر إليه فلا ترى من بناة الحمراء إلاّ رجل وأمه، فحولَت وجهها عنِ القصر إلى جِهة السور و تساءلت عائشة: هل عاد موسى؟


و فجأة جاء موسى من الظلام فإذا هو يلمع كالبدر المنير وكذلك يقذف هذا الشعب العربِي بالأبطال كلما حاقت الشدائد وإذا هو ملء السمع والبصر وإذا هو بطل المعركة دعا إلى القتال شعبا كل من هو قادر على القتال، هذا الشعب الذي علمه محمدٌ كيف يلبى كلّما دعِي إلى التضحية والجهاد لباه وتشققَت أَسمالُه البالية عن أُسود غاب وسباعِ عرين، ووقف بهؤلاء الأسود في وجه السيل الإسباني وما زال ثابتا ولكن أُسوده قد سقطوا صرعى في ميادين الشرف.


وقد كان موسى آخر سطر في سفر الحق والبطولة والمجد ذلك الذي كتبه العرب المسلمون في ثمانمائة سنة، فمحاه الأسبان في سنوات ولم يبق إلا هذا السطر فإذا طمس ذَهب السفر وباد وقد كان موسى آخر نفسٍ من أنفاس الحياة في الأندلس المسلمة؛ فإذا وقف هذا النفس الواحد صارت الأندلس المسلمةُ أثرا بعد عين وصارت ذكرى عزيزة في نفسِ كل مسلم وأمانة في عنقه إلى يوم القيامة.


وصل موسى ذلك البطل الذي أخطأ طريقَه في الزمان فلم يأْت في سنوات الهجرة الأُولَى بل جاء في الأَواخر من القرن التاسع ولم يطلع في الحجاز التي كانت تبتدئ تاريخها المجيد بل في الأندلس التي كانت تختم تاريخها، وكانت تعلوه كآبة فأنصت الشعب واحترم كآبة هذا الرجل الذي لو سبق به الدهر لَصنع يرموكًا أُخرى أو قَادسية ثانية.


فإِذا هو يعلن النبأ المهول نبأ تسليم أبي عبد الله الصغير مفاتيح غرناطة! نبأٌ بدأ صغيرا كما تبدو المصائب فلم يدر الناس لهول المفاجأة ما أَثَر هذا وما خطَره ولكن القرون الآتيات درت ما أَثَر هذا النبأ ولم تفرغ إلى اليوم من وصف فواجعه وأهواله.


كان قلب موسى يدمى وهو يشهد تسليم غرناطة المسلمة إلى ملوك النصارى وكان أكثر ما يؤلمه ذلك التخاذل والضعف لدى الخاصة والعامة ويحس بالعجز إزاء الأحداث الرهيبة المتلاحقة وحين اجتمع الزعماء والقادة ليوقعوا وثيقة التسليم في بهو الحمراء لم يملك الكثيرون منهم أنفسهم من البكاء والعويل فصاح موسى فيهم قائلا “اتركوا العويل للنساء والأطفال فنحن لنا قلوب لم تخلق لإرسال الدمع ولكن لتقطر الدماء وحاشا لله أن يقال إن أشراف غرناطة خافوا أن يموتوا دفاعا عنها”.


ثم صمت موسى وساد المجلس سكون الموت وعندها قال الأمير الخائر الضعيف أبو عبد الله وصاح “الله أكبر لا إله إلا الله محمد رسول الله ولا راد لقضاء الله.. تالله لقد كتب عليّ أن أكون شقيا وأن يذهب الملك على يدي” وصاحت الجماعة على أثره “الله أكبر ولا راد لقضاء الله” وكرروا جميعا أنها إرادة الله ولتكن ولا مفر من قضائه ولا مهرب، لقد استخدموا القضاء والقدر في تبرير خوفهم وجبنهم عن نصرة الإسلام وحالهم كحال الجبرية الذين يقولون إننا مجبرون على المعاصي، وعندما رأى موسى بن أبي الغسان أن محاولاته ذهبت أدراج الرياح نهض مغضبًا ثم قال لهم مقولته الشهيرة.

13:33

نبوءة موسى : “لا تخدعوا أنفسكم ولا تظنوا أن النصارى سيوفون بعهدهم ولا تركنوا إلى شهامة ملكهم إن الموت أقل ما نخشى فأمامنا نهب مدننا وتدميرها وتدنيس مساجدنا وتخريب بيوتنا وهتك نسائنا وبناتنا وأمامنا الجور الفاحش والتعصب الوحشي والسياط والأغلال وأمامنا السجون والأنطاع والمحارق هذا ما سوف نعاني من مصائب وعسف، وهذا ما سوف تراه على الأقل تلك النفوس الوضيعة التي تخشى الآن الموت الشريف أما أنا فوالله لن أراه”.


وإذا بأطفال غرناطة ينشدون ذلك النشيد الذي لا يعرف من نظمه لهم، فيصغي الناس ويستمع الفَلَك الدائر:


“لا تَبْكِ يا أُمَّاهُ، إنَّا ذاهبون إلى الجنَّة.


إنَّ أرض غرناطة لن تَضِيقَ عن لَحْدِ طفل صغيرٍ مات في سبيل الله.


إن أزهار غرناطة لن تَمْنَعَ عِطرَها قَبْرًا لم يُمَتَّعْ صاحبُهُ بعِطْرِ الحياة.


إن ينابيعَ غرناطة لن تَحْرِمَ ماءَها ثَرَى لَحْدٍ، ما ارتَوَى صاحبُهُ من مائها.


أنتِ يا أرضُ غرناطة أُمُّنَا الثانيةُ فضُمِّينَا إلى صَدْرِكِ الدافئ الذي ضَمَّ آباءنا الشُّهَدَاء.


لا تَبْكِ يا أُمَّاهُ بلِ اضْحَكِي، واحفظي لِعَبَنَا، سيأتي إخوتنا فيلعبون بها.


فذَكِّرِيهِمْ بأنَّنا تركناها من أجل هذا الوطن، سنلْتَقِي يا أُمَّاهُ! إنَّكِ لن تُؤْثِرِي الحياة في ظلال الإسبان على الموت تحت الراية الحجازيَّة… ولن تَضِيقَ عَنَّا أرض غرناطة؛ ما ضاقت أرضُنَا بشهيد”.


ولم يعد يطيق موسى أكثر من ذلك فلَكَز فَرسه وانطلق إلى حيث لا يدري أحد كما جاء من حيث لم يدر أحد و كذلك ذَهب آخر أبطال الأندلس لم يخلف له قَبرا في الأرض، ولا سيرة واضحةً في التاريخ بل مر على الدنيا كالحلم بهيج!


وحده موسى بن أبي الغسان اختار الاحتجاج على تسليم غرناطة ووحده حمل السيف والدرع وخرج من الحمراء إلى حمراء أخرى، وحده موسى بن أبي الغسان اختار الطريق السهل وترك للملك الصغير الاختيار الأصعب، وتحقق لموسى الخلاص يوم بدأت المعاناة في غرناطة وجبال الجنوب وبلنسية والمرية في الساحل الشرقي، رحمةُ الله على موسى بن أبي الغسان.


🌀 يوم تسليم مفاتيح غرناطة والرحيل :


امتطى أبو عبد الله الصغير صهوة فرسه مولياً ظهره لقصر الحمراء الشهير في يوم بارد من أيام يناير 1492م. علت وجه أبي عبد الله سحابة كثيرة من الحزن وخيم على الركب الصغير صمت طويل ينبئ عما يكتنف قلوب هذا الركب من غم شديد. سار أبو عبد الله تتبعه امه وبعض من أهله وصحبه في ذلك الطريق الملتوي الطويل الذي يمر بين شعاب غرناطه وجبالها متجهاً إلى منفاه ليفارق غرناطة إلى الأبد.


كانت الشمس قد آذنت بالغروب وأخذت تعكس بأشعتها الذهبية على جدران قصر الحمراء لتكسي حجارته بصبغة حمراء باهتة فتضفي عليه سحراً وجاذبية.


توقف أبو عبد الله قليلاً عند تلة صغيرة تُشرف على وادي غرناطة المكتظ ببيوته البيضاء ليلقي نظرة وداع أخيرة على مدينته الحزينة التي يتوسطها قصره الشهير، تسارعت في ذهن أبي عبد الله ذكريات الصبا وأيامه الجميلة التي قضاها في صالات وأروقة هذا القصر وفي حدائقه الفناء الواسعة كان أبو عبد الله يعرف ان تلك الوقفة سوف تكون الأخيرة وان تلك النظرة ستكون النهائية إذ ليس يأمل أبداً بأن يرى مدينته المحبوبة ثانية، تمنى ابو عبد الله لو تطول تلك الوقفة لعله يستطيع أن يملأ عينيه بتلك المناظر الساحرة التي تثير في نفسه ذكريات الصبا، إلاّ أن الحزن الذي يعتصر قلبه سرعان ما استحوذ على عينيه وإذا بهما تنهمران دمعاً ساخناً حاول جاهداً إن يخفيه عن نظرات امه الحادة التي عاجلته بلسانها الذرب.


ابك مثل النساء ملكاً مضاعًا، لم تحافظ عليه مثل الرجال.


نسيت عائشة الأم أنها كانت سبباً هاماً لسقوط غرناطة آخر معقل للإسلام في الديار الأندلسية بسبب غيرتها وتسلطها على ولدها أبي عبد الله وأحابيل مكرها التي كانت تنسج شباكه في غرف القصر وصالاته، وهكذا غادر أبو عبد الله آخر سلاطين بني الأحمر غرناطة تاركاً أهلها المسلمين لرحمة الأسبان الذين لم تعرف الرحمة يوماً إلى قلوبهم سبيلاً، ولتبدأ مرحلة بائسة طويلة مليئة بالأحزان والدموع، متسربلة بالدماء، وليسدل الستار أخيراً على الإسلام في الأندلس بعد بضعة قرون من السنين.


كان رحيل أبي عبد الله آخر ملوك بني الأحمر بداية النهاية للحكم الإسلامي في تلك البقاع.


ما كان أحد يظن أن شمس الإسلام التي أشرقت على أرض الأندلس ستغرب عنها يومًا، وأن كلمات الأذان الصادح من فوق قامات المآذن ستتحول إلى أصوات أجراس من فوق أعواد الكنائس، وما كان أحد يتصور أن ستغيب عن الأندلس حلقات العلم، ودروس الحديث والفقه في جوانب المساجد، وأن الأرض التي امتلأت جنباتها شعرًا ونثرًا عربيًا ستصبح غريبة الوجه واللسان، ولكن هذا ما كان!


.............. ولا غالب إلا الله.................


بقلم: مدحت الهلالي.


#ذكرى_سقوط_غرناطة_530

#ليلة_سقوط_غرناطة

13:43

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×960, 129.4 KB

سيف معروض في قلعة المدور في ⁧ #قرطبة ⁩

‏التي سقطت من يد المسلمين عام ١٢٢٧ مـ

‏مكتوب عليه

‏⁦ لاغالب ⁩ ⁦ إلا ⁩ ⁦ الله ⁩ محمد رسولنا

7 January 2022

06:44

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×1018, 102.6 KB

ماقدمته روسيا للعالم

11:23

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

576×1024, 163.9 KB

زخارف الحمراء ،، ابداع مر عليه مئات السنين

11:23

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×1015, 145.3 KB

ماقدمته إيران للعرب

11:23

وَنقشُ خاتمِ عُثمان بن عَفان رَضيَ اللّٰهُ عَنه :


« آمنتُ بالذي خَلَقَ فَسوّى »


📙سيرُ أعلَامِ النُبَلَاء، للذهبي.

11:23

« اتَّخذَ رسولُ اللهِ خاتمًا من ورقٍ (فضة) ثمَّ نقشَ فيهِ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللهِ ،

فقالَ : لاَ ينقش أحدٌ على نقشِ خاتمي هذا ».



عَبدُ اللّٰهِ بنُ عُمَرَ رَضيَ اللّٰهُ عَنهُما

📙البُخَارِيّ رَحِمَهُ اللّٰه

11:24


8 January 2022

11:23

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×725, 40.1 KB

لا إله إلا الله وحده لاشريك له☝

11:23

🏷️ #خواطر


يقول شيخ العربيَّة أبو فهرٍ محمود شاكر -رحمه الله:

‏” ألْف وثلاثمائة سنة كُتِبت كل كتبِ التَّاريخ فيها بالتَّارِيخ الهجري، أيسهل أن نقلب التاريخ الهجري...إلى تاريخ ميلادي؟

على شبابنا أن يعوِّد سمعه وبصره وذاكرته على التاريخ العربي ولا يضعه بمنزلة أدنى مما تنزل الذكر الجميلة من قلبه“.


‏[📚 جمهرة مقالاته || ٦٦١/٢]

11:23

وَنقشُ خاتمِ عُمَر بن الخطاب رَضيَ اللّٰهُ عَنه :


« كَفى بالمَوتِ وَاعِظا »

أحكام الخواتم لإبن رجب

11:23

وإنّ من العار الفاضح أن يفخر الواحد منّا بانتسابه إلى العرب وهو لا يعرف شيئًا عن لغة العرب ولا شيئًا من تاريخ العرب.


- البشير الإبراهيمي رحمه الله

11:23

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×475, 80.2 KB

العلمانية دين يفرضونه على المسلمين ؛ ولكن جيوشهم التي تغزونا صهيونية صليبية بامتياز!!

9 January 2022

23:55

التاريخ الإسلامي islamic history via @sallostbot

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1080×438, 68.0 KB

🔹 قناة كنوز اللغة العربية 🔹


للإنضمام للقناة إضغط على الزر أدناه 👇 الرابط مؤقت 🔥

10 January 2022

06:45

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×480, 37.5 KB

#خبايا_تاريخية


#تأمل


‏‌عدد المسلمين الذين فتحوا الأندلس لم يتجاوز 12 ألف، و عندما طردت إسبانيا الصليبية المسلمين كان عدد سكان غرناطة وحدها مليون.


الكثرة ليست مرادفة للانتصار ، ولكن..


عندما تكون العقيدة راسخة يصبح الانتصار أكيدا..

07:46

التاريخ الإسلامي islamic history

احتل الشي.عة الرا.فضة مصر لمدة 202 سنة تحت اسم الدولة الفاطمية وكانت القاهرة عاصمة لهم ومحرمة علي المصريين لذا نجد ان المثل الشهير "خليك ماشي جنب الحيط" كان يقال ايام الدولة العبيدية والحائط المقصود هو حائط القاهرة،

ولكن لماذا نتغني و نفتخر بترديد كلمة قاهرة المعز و شارع المعز لدين الله الفاطمي، و هذا المعز لدين الشيطان كان شيعياً رافضيا زنديقا بإجماع أهل العلم و المؤرخين.

و من أبشع المواقف التي ارتكبها المعز لدين الش.يطان هو قت.له للإمام السني أبو بكر النابلسي - رحمه الله - عندما قال "لو معي عشرة اسهم لرميت الش.يعة بتسعة والروم بواحد،" فأمر به ذلك الشيطان فأحضروه فقال للنابلسي اقلت هذا ، فقال الامام النابلسي لا والله فقد قلت غير ذلك فقال المعز الشيطان: ماذا قلت؟ فقال النابلسي "قلت: لو ان معي عشرة اسهم لرميت الرافضة بتسعة ورميت العاشر. فيكم ايضاً، لانكم غيرتم الدين وقتلتم الصالحين."

فأمر المعز الشيطان بإشهاره في أول يوم، ثم ضُرب في اليوم الثاني بالسياط ضربا شديدا مبرحا. وفي اليوم الثالث، أمر جزارا يهودياً بعد رفض الجزارين المسلمين بسلخه، فسُلخ من مفرق رأسه حتى بلغ الوجه، فكان يذكر الله ويصبر، حتى بلغ العضد، فرحمه السلاخ وأخذته رقة عليه، فوكز السكين في موضع القلب، فقضى عليه، و حشي جلده تبناً وصلبه في الشارع.

كانت حوائط وجوامع القاهرة مليئة بالسباب لامهات المؤمنين والصحابة. وكثرت الامثال الشعبية عن الاستهزاء بالصحابة - رضي الله عنهم - و ظل الأمر كذلك إلى أن سخر الله صلاح الدين الأيوبي - رحمه الله - فقطع دابر الدولة الفاطمية و طرد الفاطميين من مصر، و نشر فيها السنة النبوية مرة أخرى، فجزاه الله خيرا عن مصر و أهلها.

فبعد هذا كله، هل نردد و نقول :

قاهرة المعز و شارع المعز، و نفتخر بذلك؟

بل هي قاهرة صلاح الدين الأيوبي و قاهرة قطز و قاهرة بيبرس و قاهرة قلاوون.

طابوا و طابت فعالهم......هذا تاريخنا....الذى لا ندرسه ولا نعرف عنه شيئا كأنه سر حربى وتبقى الأسباب مجهوله!

فهل من معتبر؟

[الامام الذهبي في السير ج16 ص 148]

[ابن كثير البداية والنهاية ج15 ص 365]

13:37

التاريخ الإسلامي islamic history

‏💫في الوقت الذي دفع فيه جميع ملوك الطوائف الجزية للصليبيين مقابل البقاء على كراسيهم، أبى منهم ملكٌ واحدٌ فقط أن يُعطي الدنيَّة في دينه، وهو ملك مملكة "بطليوس" في "البرتغال"، ألا وهو الملك (المتوكل على اللَّه عمر بن الأفطس). ‏والحقيقة أن هذا الموقف يكفيه لكي ينضم إلى قافلة العظماء في هذه الأمة، فأن يحاول المرء مجرد الوقوف في وجه التيار في مثل هذه الظروف، يجعل منه بطلًا بالضرورة، فلم يكتفِ ابن الأفطس بعدم دفع الجزية فحسب، ‏بل بعث برسالة قوية يرد فيها على (ألفونسو) الذي توعده بالحرب إن لم يقتدِ بإخوانه من ملوك الطوائف ويدفع الجزية، فكان رد المتوكل عليه: وصل إلينا من عظيم الروم كتاب مدعٍ في المقادير وأحكام العزيز القدير، ‏يرعد ويبرق، ويجمع تارة ثم يفرق، ويهدد بجنوده المتوافرة وأحواله المتظاهرة، ولو علم أن للَّه جنوداً أعز بهم الإسلام وأظهر بهم دين نبيه محمد عليه الصلاة والسلام أعزَّةً على الكافرين، يجاهدون في سبيل اللَّه لا يخافون، ‏بالتقوى يُعرفون وبالتوبة يتضرعون، ولإن لمعت من خلف الروم بارقة فبإذن اللَّه وليعلم المؤمنين، وليَميز اللَّهُ الخبيث من الطيب ويعلم المنافقين... أما تعييرك للمسلمين فيما وَهَى من أحوالهم فبالذنوب المركومة، ‏ولو اتفقت كلمتنا مع سائرنا من الأملاك لعلمت أي مُصاب أذقناك كما كانت آباؤك تتجرعه، وبالأمس كانت قطيعة المنصور على سلفك لما أجبر أجدادك على دفع الجزية حتى أهدى بناته إليه. ‏أما نحن فإن قلَّت أعدادنا وعُدم من المخلوقين استمدادنا، فما بيننا وبينك بحر نخوضه ولا صعب نروضه، ليس بيننا وبينك إلا السيوف، تشهد بحدها رقاب قومك، وجلاد تبصره في نهارك وليلك، وباللَّه تعالى وملائكته المسوّمين نتقوى عليك ونستعين، ‏ليس لنا سوى اللَّه مطلب، ولا لنا إلى غيره مهرب، وما تتربصون بنا إلا إحدى الحسنيين، نصرٌ عليكم فيا لها من نعمة ومنَّة، أو شهادة في سبيل اللَّه فيا لها من جنَّة، وفي اللَّه العوض مما به هددت، وفرج يفرّج بما نددت ويقطع بما أعددت... ‏فما أن قرأ ألفونسو السادس رده حتى عرف أن هذا الرجل ليس من نفس معدن ملوك الطوائف، فرجع بجيوشه إلى "قشتالة"، ليظل ‎#المتوكل_بن_الأفطس الوحيد بين ‎#ملوك_الطوائف الذي لم يدفع الجزية البتة!

11 January 2022

11:59

التاريخ الإسلامي islamic history

عرض تسلسلي لحكام العالم الإسلامي عبر التاريخ

أولاً : الخلافة الراشدة والخلفاء الراشدون

١ / أبوبكر الصديق ١١ - ١٣ هـ

٢ / عمر بن الخطاب ١٣ - ٢٣ هـ

٣ /عثمان بن عفان ٢٣ - ٣٥ هـ

٤ / علي بن أبي طالب ٣٥ - ٤٠ هـ

٥ / الحسن بن علي ٤٠ - ٤١ هـ

إجمالي اعوام الخلفاء الراشدين = 30 عاما


*ثانياً : الأسرة الأموية وتأسيس الدولة الأموية ١٤ حاكم

١ / معاوية بن أبي سفيان ٤١ - ٦٠ هـ

٢ / يزيد بن معاوية ٦٠ - ٦٤ هـ

٣ / معاوية بن يزيد '' عدة شهور ''

٤ / مروان بن الحكم ٦٤ - ٦٥ هـ

٥ / عبدالملك بن مروان ٦٥ - ٨٦ هـ

٦ / الوليد بن عبدالملك ٨٦ - ٩٦ هـ

٧ / سليمان بن عبد الملك ٩٦ - ٩٩ هـ

٨ / عمر بن عبدالعزيز ٩٩ - ١٠١ هـ

٩ / يزيد بن عبدالملك ١٠١ - ١٠٥ هـ

١٠ /هشام بن عبدالملك ١٠٥ - ١٢٥ هـ

١١ / الوليد بن يزيد ١٢٥ - ١٢٦ هـ

١٢ / يزيد بن الوليد '' عدة شهور ''

١٣ / إبراهيم بن الوليد ١٢٦ - ١٢٧ هـ

١٤ / مروان بن محمد ١٢٧ - ١٣٢ هـ

*إجمالي أعوام الخلافة الأموية = 91 عاما*


*ثالثاً : الأسرة العباسية وتأسيس الدولة العباسية ٣٧ حاكماً

١ / أبوالعباس ١٣٢ - ١٣٦ هـ

٢ / أبوجعفر المنصور ١٣٦ - ١٥٨ هـ

٣ / أبوعبدالله المهدي ١٥٨ - ١٦٩ هـ

٤/ موسى الهادي ١٦٩ - ١٧٠ هـ

٥ / هارون الرشيد ١٧٠ - ١٩٣ هـ

٦ / الأمين بن هارون ١٩٣ - ١٩٨ هـ

٧ / المأمون بن هارون ١٩٨ - ٢١٨ هـ

٨ / المعتصم بن هارون ٢١٨ - ٢٢٧ هـ

٩ / الواثق بالله ٢٢٧ - ٢٣٢ هـ

١٠ / المتوكل على الله ٢٣٢ - ٢٤٧ هـ

١١ / المنتصر بالله ٢٤٧ - ٢٤٨ هـ

١٢ / المستعين بالله ٢٤٨ - ٢٥٢ هـ

١٣ / المعتز بالله ٢٥٢ - ٢٥٥ هـ

١٤ / أبواسحاق المهدي ٢٥٥ - ٢٥٦ هـ

١٥ / أبو العباس المعتمد ٢٥٦ - ٢٧٩ هـ

١٦ / المعتضد بالله ٢٧٩ - ٢٨٩ هـ

١٧ / المكتفي بالله ٢٨٩ - ٢٩٥ هـ

١٨ / المقتدر بالله ٢٩٥ - ٣١٧ هـ

١٩ / ابو الفضل ٣١٧ - ٣٢٠ هـ

٢٠ / أبو منصور القاهر ٣٢٠ - ٣٢٢ هـ

٢١ / الراضي بالله ٣٢٢ - ٣٢٩ هـ

٢٢ / أبوالعباس المتقي بالله ٣٢٩-٣٣٣ هـ

٢٣ / المطيع لله ٣٣٤ - ٣٦٣ هـ

٢٤ / الطائع لله ٣٦٣ - ٣٨١ هـ

٢٥ / القادر بالله ٣٨١ - ٤٢٢ هـ

٢٦ / القائم بأمر الله ٤٢٢ - ٤٦٧ هـ

٢٧/ المقتدي بالله ٤٦٧ - ٤٨٧ هـ

٢٨ / المستظهر بالله ٤٨٧ - ٥١٢ هـ

٢٩ / المسترشد بالله ٥١٢ - ٥٢٩ هـ

٣٠ / الراشد بالله ٥٢٩ - ٥٣٠ هـ

٣١ / المتقي لأمر الله ٥٣٠ - ٥٥٥ هـ

٣٢ / المستجير بالله ٥٥٥ - ٥٦٦ هـ

٣٣ / المستضيئ بالله ٥٦٦ - ٥٧٥ هـ

٣٤ / الناصر لدين الله ٥٧٥ - ٦٢٢ هـ

٣٥ /الظاهربأمر الله ٦٢٢ - ٦٢٣ هـ

٣٦ / المستنصر بالله ٦٢٣ - ٦٤٠ هـ

٣٧ / المستعصم بالله ٦٤٠ - ٦٥٦ هـ

إجمالي أعوام الخلافة العباسية = 524 عاما

أنا التاريخ والتاريخ لايموت⚔️⚔️اسمي يتكرر وخوفهم يتجدد

11:59

والشيب فى الرأس غير الشيب في الهمم


" موسى بن نصير "

يذكر التاريخ لموسى وهو شيخ ، أنه فتح المغرب الأقصى واستعاد فتح المغرب الأوسط ، ويذكر التاريخ له أنه وهو شيخ ، رصن الفتح الإسلامي في المغرب العربي ، فأصبح شمال أفريقية عربيا إسلاميا إلى الأبد ، ويذكر التاريخ لهذا التابعي الجليل ، أنه وهو شيخ فتح هو ومولاه طارق الأندلس وقسما من جنوب فرنسا


ويذكر التاريخ له قولته وهو شيخ : « ما هزمت لي راية قط ، ولا فض لي جمع ، ولا نكب المسلمون معي نكبة منذ اقتحمت الأربعين إلى أن شارفت الثمانين .


يذكر التاريخ له وهو شيخ ، أنه قال وهو أمام حصن من حصون الأندلس حاصره بضعا و وعشرين ليلة : « أيها الناس ، إني متقدم أمام الصفوف فإذا رأيتموني قد كبرت و حملت فكبروا واحملوا ، . فقال الناس : سبحان الله ! أترى فقد عقله أم عبز عنه رأيه ؟ يأمرنا نحمل على الحجارة وما لا سبيل إليه ! فتقدم بين الصفوف بحيث يراه الناس ، ثم رفع يديه بالدعاء والرغبة فأطال ، ثم كبر وكبر الناس ، و حمل و حمل الناس .


الله درك من شيخ لا يعرف للمستحيل معنی .


يذكر التاريخ له وهو شيخ ، أنه قال ببلاد الأندلس ، بعد أن أوغل في الفتح حتى جاوز سرقسطة : أما والله لو انقادوا إلي لقدتهم إلى رومية ، ثم يفتحها الله على يدي إن شاء الله

ما شاب عزمي ولا حزمي ولا خلقى

ولا ولائي ولا ديني ولا كرمي

وإنما طال رأسي غير صبغته

والشيب فى الرأس غير الشيب في الهمم

12:00

وَنقشُ خاتمِ عُمَر بن عبد العزيز رَضيَ اللّٰهُ عَنه :


« اغزُ غزوةً تُجادِلُ عَنكَ يَومَ القيامة »


📙مجموع رسائل ابن رجب.

12 January 2022

07:02

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

643×459, 31.4 KB

ينتشر مثل يضربه الناس بكثرة وهو قولهم:

#كل_الطرق_تؤدي_إلى_روما

وهي مقولة #نصرانية؛ يستعملها أصحاب التبشير النصراني؛ ومعناها أن كل الناس مآلهم إلى النصرانية.

فلا تكن داعيا إلى النصرانية من حيث لا تشعر!!.

📚 موسوعة البدع والمخالفات: 1/322.

09:10

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×713, 46.4 KB

كيف تهزم المسلمين؟؟

تابع لتعرف 😁😁👇👇👇👇

09:11

معركة الفراض :


لقد كان للفتوحات العظيمة التي قام بها المسلمون بقيادة خالد بن الوليد رضي الله عنه بأرض العراق صدى كبير ليس عند مملكة الفرس وحدها، ولكن أيضًا عند مملكة الروم التي هالها اكتساح المسلمين لأرض العراق كلها في شهور معدودة، حتى أصبح المسلمون على تخوم مملكتهم بالشام والجزيرة، وكان فتح منطقة «الرضاب» على الحدود بين الشام والعراق وهي تعتبر من آخر.


بلاد الشام الشرقية وتعتبر من ضمن حدود مملكة الروم، بمثابة ناقوس خطر شديد دق فوق رءوس الروم، فأسرعوا فعقدوا تحالفًا ثلاثيًا مع الفرس والقبائل العربية المتنصرة مثل آياد وتغلب والنمر وبكر وتنوخ، وذلك لوقف تقدم المسلمين وانهاء وجودهم بأرض العراق والشام.


رفعت الاستخبارات الإسلامية نبأ هذه الاستعدادات الحربية للقائد خالد بن الوليد، وكان وقتها معسكرًا بجيشه بالفراض على حدود الشام مع العراق وظهره للصحراء ميدان القتال المفضل عند المسلمين والعرب، فقرر انتظار هذا التحالف الكفري والاصطدام معه عند الفراض، وكان جيشه يقدر بعشرين ألفًا.


أعد التحالف المجوصى الصليبي جيشًا جرارًا يقدر بمائة وخمسين ألفًا، وقد حاول بعض عقلائهم إثناءهم عن قتال المسلمين وذلك بسبب قوة إيمان المسلمين وتمسكهم بدينهم، ولكنهم أصروا على القتال وعبروا الفرات من الغرب إلى الشرق، وأرادوا أن يستدرجوا خالد بن الوليد في خطأ عسكري وقع فيه بعده أبو عبيد الثقفي قائد


المسلمين يوم الجسر في شعبان سنة 13 هـ، فقالوا له: «إما أن تعبر إلينا الفرات أو نعبر لكم نحن»، فقال خالد: «بل اعبروا أنتم» ذلك لو أنه عبر إليهم الفرات سيصبح محاصرًا في مكان ضيق والنهر في ظهره، وبالتالي لن يستطيع المسلمون القيام بهجماتهم الخاطفة التي اشتهروا بها والتي كسبوا بها كل حروبهم.


وفي يوم 15 من ذي القعدة سنة 12هـ تكامل عبور التحالف المجوصى الصليبي، وما إن تكامل عبورهم حتى انقض عليهم المسلمون كالأسود الكاسرة، وقد اغتر العدو بكثرتهم الكبيرة، ولكنهم فوجئوا بشدة الهجوم الإسلامي فاضطربت صفوفهم، خاصة وأنهم خليط من أعداء الأمس


«الروم والفرس»، وقد لاحظ خالد بن الوليد هذا الخلل فأمر جنوده بتشديد الهجوم وتصعيده بكل قوة، فعمت الهزيمة على جيوش الحلفاء الثلاثة، وأخذتهم السيوف من كل مكان حتى بلغ عدد قتلاهم مائة ألف مقاتل، وكانت هذه المعركة الكبيرة أعظم وآخر معارك خالد بن الوليد بالعراق.

13 January 2022

05:29

التاريخ الإسلامي islamic history

هل تعرف مَن هو القائد المسلم الذي كان سببا في دخول 15 دولة في دين الله أفواجًا؟

فاتح غرب إفريقيا والذي حين كان ينادي بالقتال كان يقوم معه 500 ألف فارس!


إنه أبو بكر بن عمر اللمتوني أمير دولة المرابطين بعد أخيه الأمير يحيى بن عمر اللمتوني.


كان رحمه الله من علماء المرابطين، وقد جُمعت له الزعامة الدينية والسياسية، وخلال سنتين من زعامته لجماعته المرابطين بعد الشيخ "عبد الله ياسين" يكون قد ظهر ما يُعرف بدويلة المرابطين، في شمال السنغال وجنوب موريتانيا، وهي بعدُ لا تكاد تُرى على الخريطة.


وأثناء توليه قيادة دعوة المرابطين حدثت فتنة بين بعض قبائل الأمازيغية في المنطقة الواقعة بين المغرب وموريتانيا فتوجه "أبو بكر بن عمر اللمتوني" بقسم من المرابطين ليحلَّ الخلاف، تاركًا زعامة المرابطين لابن عمِّه الأمير الزاهد يوسف بن تاشفين.


بعد أن استطاع أبو بكر بن عمر اللمتوني أن يحل الخلاف، توجه نحو غرب أفريقيا ليدعو أهل هذه المناطق إلى الإسلام.


ولقد وجد قبائل وثنية، لا تعبد الله بالكلية، وجدها تعبد الأشجار والأصنام وجد قبائل لم يصل الإسلام إليها أبدا، تأثر رحمه الله بذلك كثيراً حيث كان قد تعلم من الشيخ عبد الله بن ياسين أن يحمل همّ الدعوة إلى الله، وأن يحمل همّ هداية الناس أجمعين حتى إن لم يكونوا مسلمين، وأن يسعى إلى التغيير والإصلاح بنفسه..


فأقبل الشيخ" أبو بكر بن عمر اللمتوني" بالسبعة آلاف الذين معه يعلمونهم الإسلام ويعرفونهم دين الله، فأخذوا يتعلمون ويتعجبون كيف لم نسمع بهذا الدين من قبل! كيف كنا بعيدين عن هذا الدين الشامل المتكامل! حيث كانوا يعيشون في أدغال أفريقيا ويفعلون أشياء عجيبة، ويعبدون أصناما غريبة، ولا يعرفون لهم ربا ولا إلها.


وبصبر شديد ظل أبو بكر بن عمر اللمتوني يدعوهم إلى الإسلام، فدخل منهم جمع كثير وقاومه جمع آخر

في حروب طويلة.


ظل أبو بكر بن عمر يتوسع في دعوته وفي سنة:

(468هجرية=1076ميلادية)وبعد خمس عشرة سنة من تركه جنوب موريتانيا وهو زعيم على دويلة المرابطين، يعود -رحمه الله.


ويرى ابن عمه "يوسفَ بن تاشفين" -رحمه الله- الذي كان قد تركه على شمال السنغال وجنوب موريتانيا فقط أميرًا على السنغال، وموريتانيا، والمغرب، والجزائر، وعلى جيش يصل إلى مائة ألف فارس يرفعون راية دولة اسمها دولة المرابطين الكبرى، ثم يرى أبو بكر بن عمر ابن عمه الأمير يوسف ابن تاشفين زاهدًا تقيًّا، عالمًا بدينه، عالماً بشؤون السياسة والزعامة.


قام الشيخ أبو بكر بن عمر اللمتوني بعملٍ لم يحدث إلاَّ في تاريخ المسلمين فقط؛ ولا يحدث إلا نادرًا..


حيث قال ليوسف بن تاشفين: أنت أحقُّ بالحكم مني تستطيع أن تجمع الناس وتملك البلاد أمَّا أنا فقد ذقت حلاوة دخول الناس في الإسلام، فسأعود مرَّة أخرى إلى أدغال إفريقيا أدعو إلى الله هناك.


ظل الشيخ "أبو بكر بن عمر اللمتوني" يتوسع في دعوته في أدغال إفريقيا، ويتنقل من قبيلة إلى قبيلة، في غينيا بيساو، وسيراليون، وساحل العاج، ومالي، وبوركينا فاسو، والنيجر، وغانا، وبنين، وتوجو، ونيجيريا، والكاميرون، وإفريقيا الوسطى، والجابون وغيرها.


فكانت أكثر من "خمس عشرة دولة "إفريقية قد دخلها الإسلام على يدِ هذا المجاهد البطل الشيخ "أبو بكر بن عمر اللمتوني، حتى توسعت الدولة لتشمل آلاف الناس المحبين لدين الله يذودون عنه حتى حين كان ينادي بالقتال قام معه حوالي نصف مليون إنسان يذود عن حِمى الإسلام..


وبعد حياة طويلة متجرِّدة لله تعالى

وفي إحدى فتوحاته يستشهد الشيخ أبو بكر بن عمر اللمتوني في سنة(480هـ = 1087م).


المصدر:📚

-دولة الإسلام في الأندلس لـ محمد عبد الله عنان.

-التاريخ الأندلسي من الفتح الإسلامي حتى سقوط غرناطة لـ د. عبد الرحمن علي الحجي.

-نفح الطيب للمقري.

14 January 2022

06:52

التاريخ الإسلامي islamic history

كيف تمّ اختيار عثمان بن عفان رضي الله عنه:

اجتمع أهل الشورى الذين عيّنهم عمر في بيت من البيوت يتشاورون في هذا الأمر، ووقف طلحة بوابا يمنع دخول الناس عليهم، وانتهوا إلى أن فوّض ثلاثة منهم الأمر إلى الثلاثة الآخرين، ففوّض الزبير الأمر إلى عليّ، وفوّض سعد إلى عبد الرحمن بن عوف، وترك طلحة حقه إلى عثمان. فقال عبد الرحمن لعليّ وعثمان: أيكما يبرأ من هذا الأمر فنفوّض الأمر إليه؟ فسكت الشيخان، فقال عبد الرحمن: إني أترك حقي من ذلك، والله عليّ والإسلام أن أجتهد فأوليّ أولا كما بالحق، فقالا: نعم، ثم خاطب كلّا منهما بما فيه من الفضل، وأخذ عليه العهد والميثاق لئن ولّاه ليعدلنّ، ولئن ولّي عليه ليسمعن ويطيعن، فقال كل منهما نعم، ثم تفرقوا.

ثم نهض عبد الرحمن بن عوف يستشير الناس فيهما، فاستشار رؤوس الناس وقادتهم جميعا وأشتاتا، مثنى وفرادى ومجتمعين، سرّا وجهرا، وانتهى إلى النساء المخدّرات في حجبهن، ثم سأل الولدان في المكاتب، وسأل من يرد من الركبان والأعراب إلى المدينة، طوال ثلاثة أيام بلياليها.

فلم يجد اثنين يختلفان في تقديم عثمان بن عفان، إلا ما ذكر من أن عمار بن ياسر والمقداد أشارا بعليّ رضي الله عنه، ثم انضمّا إلى رأي عامة الناس.

ثم اجتمع عبد الرحمن في اليوم الرابع بعليّ وعثمان في دار ابن أخته المسور بن مخرمة. فقال:

إني سألت الناس عنكما فلم أجد أحدا يعدل بكما أحدا. ثم خرج بهم إلى المسجد وبعث إلى وجوه الناس من الأمصار والمهاجرين، فامتلأ المسجد حتى غصّ بالناس. ثم صعد عبد الرحمن بن عوف منبر رسول الله صلّى الله عليه وسلم، فتكلم ودعا دعاء طويلا، ثم قال: أيها الناس إني سألتكم سرّا وجهرا بأمانيكم، فلم أجدكم تعدلون بأحد من هذين الرجلين، إما علي وإما عثمان. فقم إليّ يا عليّ، فقام إليه فأخذ عبد الرحمن بيده فقال: هل أنت مبايعي على كتاب الله وسنّة نبيّه وفعل أبي بكر وعمر؟ فقال: اللهم لا، ولكن على جهدي من ذلك وطاقتي. فأرسل يده وقال: قم إليّ يا عثمان.

فأخذ بيده فقال: هل أنت مبايعي على كتاب الله وسنّة رسوله وفعل أبي بكر وعمر؟ قال: اللهم نعم. قال فرفع عبد الرحمن رأسه إلى سقف المسجد ويده في يد عثمان قائلا: اللهم اسمع واشهد، اللهم اسمع واشهد، اللهم إني قد خلعت ما في رقبتي من ذلك وجعلته في رقبة عثمان. فازدحم الناس يبايعون عثمان تحت المنبر، وبايعه عليّ رضي الله عنه أول الناس وقيل آخرهم.

#سلسلة_مختصر_الخلافة_الراشدة

#الخلفاء_الراشدين

#خلافة_عمر_بن_الخطاب_رضي_الله_عنه

#يتبع

06:54

العبر والعظات:

أولا- علمنا أن من أول الأعمال التي قام بها عمر رضي الله عنه عزله لخالد بن الوليد. ولقد غير أن تفسير هذا العزل واضح في عمل عمر نفسه، وفي كلامه الذي قاله عن خالد، وما تضمنه من الثناء عليه. فقد قال له، كما أسلفنا: والله يا خالد إنك عليّ لكريم وإنك إليّ لحبيب. وكتب إلى أهل المصر يوضح سبب عزله له قائلا: إني لم أعزل خالدا عن سخطة ولا خيانة، ولكن عزلته شفقة على النفوس من سرعة هجماته وشدة صدماته .

ولما أخبر عمر بمرض خالد، وكان عمر على مسيرة ثلاثة أيام من المكان الذي فيه خالد وهو المدينة، طوى هذه المسافة في ليلة واحدة. فأدركه وقد قضى نحبه، فاسترجع ورقّ عليه، وجلس عند باب داره حتى تمّ تجهيزه. ولما بكته البواكي قيل لعمر ألا تسمع؟ ألا تنهاهن؟ فقال:

وما على نساء قريش أن يبكين أبا سليمان ما لم يكن نقع ولا لقلقة؟

ولما خرج عمر في جنازته رأى امرأة محرمة تبكيه فقال: من هذه؟ فقيل له: أمه. فقال:

أمّه؟ واها له، قالها ثلاثا. ثم قال: وهل قامت النساء عن مثل خالد ؟

ثانيا- هذا الذي ذكرناه يقتضي أن خالدا توفي ودفن في المدينة. وإلى ذلك ذهب بعض المؤرخين. غير أن الجمهور ذهبوا إلى أن الصحيح أنه توفي ودفن في حمص، وهو ما رجّحه ابن كثير في البداية والنهاية. إذ الثابت أن خالدا اعتمر بعد أن عزله عمر ثم رجع إلى الشام فلم يزل بها حتى مات سنة إحدى وعشرين.

وعلى كل حال، فإن لسان عمر كان لسان ثناء على خالد، سواء في حياته وبعد مماته. روى ابن كثير عن الواقدي أن عمر رأى حجاجا قد قدموا من حمص، فقال: هل من خبر نعرفه؟

قالوا: نعم، مات خالد. فاسترجع عمر، ثم قال: كان والله سدادا لنحور العدوّ ميمون النقيبة.

غير أن ثناءه عليه لا يتعارض مع بعض المواقف الاجتهادية التي قد يختلف فيها رأي كل منهما عن الآخر، فيعمل كل منهما بالرأي الذي يراه.

وليت أن الذين ينتقصون من مكانة خالد لموقف عمر منه أو ينتقصون من مكانة عمر للموقف ذاته، يحيطون بالأمر من أطرافه، ويفرقون بين الموقف الاجتهادي المأجور عليه على كل حال، والانحراف الفكري أو السلوكي الذي يتنزه عنه أصحاب رسول الله.

ثالثا- من أبرز ما يلاحظه المتأمل في خلافة عمر، ذلك التعاون المتميز الصافي، بين عمر وعلي رضي الله عنهما، فقد كان عليّ هو المستشار الأول لعمر في سائر القضايا والمشكلات.

#سلسلة_مختصر_الخلافة_الراشدة

#الخلفاء_الراشدين

#خلافة_عمر_بن_الخطاب_رضي_الله_عنه

#يتبع

06:54

وما اقترح عليّ على عمر رأيا إلّا واتّجه عمر إلى تنفيذه عن قناعة، وحسبك في ذلك قوله: لولا عليّ لهلك عمر.

أمّا علي فقد كان يمحضه النصح في كل شؤونه وأحواله، وقد رأيت أن عمر استشاره في أن يذهب بنفسه على رأس جيش لقتال الفرس، فنصحه نصيحة المحب له الغيور عليه والضنين به، أن لا يذهب، وأن يدير رحى الحرب بمن دونه من العرب وهو في مكانه. وحذّره من أنه إن ذهب، فلسوف ينشأ وراءه من الثغرات ما هو أخطر من العدو الذي سيواجهه.

أرأيت لو أن رسول الله أعلن أن الخلافة من بعده لعلي، أفكان لعلي أن يعرض عن أمر رسول الله هذا، وأن يؤيد المستلبين لحقه بل لواجبه في الخلافة، بمثل هذا التعاون المخلص البناء؟

بل أفكان للصحابة كلهم أن يضيعوا أمر رسول الله، بل أفكان من المتصور أن يجمعوا- وفي مقدمتهم عليّ رضي الله عنه- على ذلك؟

رابعا- كما أن خلافة أبي بكر جاءت في ميقاتها، الذي لم يكن يصلح له إلا أبو بكر، فكذلك خلافة عمر جاءت في ميقاتها الذي كان عمر من أصلح الناس له. لقد كان من أجلّ ما قام به أبو بكر إعادة تثبيت الإسلام بناء في الدولة ويقينا في النفوس بعد الاضطراب الذي نابه بسبب وفاة رسول الله صلّى الله عليه وسلم. ولقد كان من أجلّ ما قام به عمر مدّ الفتوحات الإسلامية إلى أقصى بلاد الفرس والشام والمغرب، وبناء المدن وتدوين الدواوين، وتوطيد دعائم الدولة الإسلامية كأقوى دولة حضارية فوق الأرض.

وهذا يدلّ على مدى حكمة الله تعالى في رعاية عباده وتحقيق أسباب الخير والسعادة لهم في حياتهم الفردية والاجتماعية.

خامسا- نقول عن الطريقة التي تمت على أساسها خلافة عثمان، ما قلناه عن ذلك بالنسبة لخلافة عمر. فقد كان العهد بها هو السبيل لخلافة كل منهما، إلا أن الفرق بينهما هو أن أبا بكر عهد بالخلافة إلى عمر بعينه. أما عمر فقد عهد بالخلافة إلى واحد من ستة أشخاص هم أهل الشورى، وفوّض إلى المسلمين اختيار من يشاؤونه منهم.

وقد رأيت أن اختيار عثمان من بين هؤلاء الستة كان بمشورة من هؤلاء الستة أنفسهم، ثم كان بمشورة فمبايعة من عامة المسلمين أو أهل الحلّ والعقد منهم. وقد كان عليّ رضي الله عنه واحدا من هؤلاء الستة، وكان في مقدمة من بايع عثمان رضي الله عنهما.

بوسعنا أن نعلم إذن، بكل بداهة، أن المسلمين إلى هذا العهد، بل إلى نهاية عهد عليّ رضي الله عنه كانوا جماعة واحدة، ولم يكن في ذهن أي من المسلمين أي إشكال بشأن الخلافة. اللهم إلا ما كان يقتضيه الوضع، بالبداهة، من التشاور والمراوضة في كل مناسبة لاختيار الخليفة بالطريقة الشرعية السليمة.

ومهما أصغيت السمع، فإنك لن تقف على أي جدل أو حوار، في هذه العهود كلها، حول أن القرآن أو الرسول نصّ على الخليفة بعد رسول الله أو لم ينص. ولن تقف على أي نقد أو تخطئة للطريقة التي تمّ بها نصب أي من هؤلاء الخلفاء الثلاثة.

إذن، فمتى، وبأيّ دافع حصل هذا الشدخ الذي قسم جماعة المسلمين بشأن الخلافة- بعد اتّحادها وتعاونها طوال هذه العهود الثلاثة- إلى فئتين مختلفتين؟

سنذكر ذلك، في مناسبته، عند التعليق على خلافة سيدنا علي رضي الله عنه، والأحداث التي وقعت في عهده.

#سلسلة_مختصر_الخلافة_الراشدة

#الخلفاء_الراشدين

#خلافة_عمر_بن_الخطاب_رضي_الله_عنه

#يتبع

06:55


06:55


08:55

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

300×208, 15.4 KB

أثناء ثورة مسلمي “الفيلبين” على الإحتلال الامريكي ((1899–1913)), تجمع 10 آلاف مجاهد على قمة بركانية في مدينة “باد ماجاسك” وتبايعوا على الموت ونذروا انفسهم لمعركة دامية حامية الوطيس مع المحتل الأمريكي


لم رأتهم القوات الأمريكية بقيادة الجنرال جون. ج. بيرشج اصيبوا بالذعر وفروا من المنطقة بسفنهم في عرض المحيط, ولكن في جنح الظلام بعد ان عاد المجاهدون كلا لعائلته عاد الأمريكيون في قوارب وساروا ناحية الجبل وهاجموا المسلمين (يسميهم الأمريكان “مورو” نسبة لمسلمي الأندلس والمغرب الإسلامي ) هاجموهم في بيوتهم وقتلوا الأطفال والنساء وحوالي 500 رجل


وكان الجنرال بيرشنج قائد قوات أمريكا في الفلبين حينما يقتل المجاهدين، يغمس الرصاص في دم الخنزير، ثم يدفنهم في قبور جماعية ويدفن معهم الخنازير


بعض المصادر:

Muslim rebellion in Philippine – Thomas McKenna

Filipino Resistance to American Occupation

Encyclopedia of the Spanish–American & Philippine–American wars

16 January 2022

00:38

التاريخ الإسلامي islamic history via @sallostbot

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1080×438, 68.0 KB

🔹 قناة كنوز اللغة العربية 🔹


للإنضمام للقناة إضغط على الزر أدناه 👇 الرابط مؤقت 🔥

06:47

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×640, 70.1 KB

08:49

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

540×779, 60.2 KB

في عام 1233 اعلن البابا غريغوري ان الشيطان يتجسد في القطط عامة والقطط السوداء خاصة وأن الروح القدس أخبره ذلك ومن ثم تم قتل الملايين من القطط فأنتشرت الفئران بشكل كبير ونشرت الطاعون مما أدى خلال سبع سنوات لهلاك 100 مليون أوروبي

.على صعيد آخر في العام 1260 عمل السلطان الظاهر بيبرس وقفا للقطط في القاهرة؛ مزرعة تخصص عوائدها المالية لإطعام قطط الشوارع ورعايتها فحسب.

10:00

التاريخ الإسلامي islamic history

أمير المؤمنين وخليفة المسلمين أبو المُطرّف عبد الرحمن الناصر لدين الله الأموي ثامن حكام الدولة الأموية في الأندلس (277 هـ -350 هـ)


أول من تلقّب بالخلافة في الأندلس، وأعظم بني أمية فيها، وأطول ملوك الإسلام عمرًا إذ حكم الأندلس خمسين سنة وستة أشهر كاملة


حين تولى الحكم لم يكن يملك من بلاد الأندلس سوى قرطبة

قضى على الفتن والثورات في ولايات الأندلس وأعاد طليطلة وسرقسطة وبلنسية إلى حكم الدولة الأموية.


إستطاع إخماد ثورات المتمردين وعلى رأسهم المرتد إبن حفصون

وأمر بصلب جثته في قرطبة إلى جانب أشلاء ولده سليمان وظلت أشلاؤهما معلقة لمدة ١٥ عاما، حتى عام 331 هـ، ليكونا عبرة لكل من تسوّل له نفسه خيانة المسلمين.


وبلغ جملة ما افتتحه 70 حصنًا من أمهات الحصون و300 من الحصون الصغيرة والأبراج


حارب الفاطميين ونجح في ضم سبتة وطنجة إلى بلاد الأندلس


من أشهر غزواته

غزوة ليون أستمرت سنتين كاملتين من الإنتصارات المتتالبية

غزوة موبش ضد جيوش ليون ونافار المجتمعة، واستمرت الغزوة ثلاثة شهور كاملة

غزوة نافار وضم إلى أملاك المسلمين مدينة بمبلونة عاصمة نافار

غزوة أراجون ونجح في فتحها وكذلك ضم برشلونة والتي كانت قد سقطت منذ سنوات كثيرة.


بلغ عدد سكان قرطبة في عهده نصف مليون مسلم وبذلك كانت ثاني أكبر مدينة في العالم بعد بغداد .. كما شيد عبدالرحمن الناصر مسجد قرطبة الأعظم .. كما شيد مدينة الزهراء التي تعد أعظم أعماله في مجال العمارة والبناء.


كانت قرطبة في عهده تمتلك 700 مسجد و60000 قصر، 50 مستشفى و70 مكتبة، وكانت تحوي أكبرها 600000 كتاب. نشرت ما مجموعه 60000 دراسة وقصيدة ومؤلفة كل سنة


أصبحت قرطبة أول مدينة بالعالم نسبة الأمية بها صفر .. أول مدينة تضاء شوارعها بالفوانيس ليلا، وتبلط أزقتها، وتحيط بها الحدائق.. أول مدينة تحتوي على نظام مجاري مخصص لإدارة مياه الصرف الصحي.. أول مدينة تستخدم العربات التي تجرها الثيران لجمع النفايات من الشوارع .. عدد حماماتها العمومية ومرافقها وبيوتها حوالي 283 ألف


بلغ عدد أفراد الجيش الإسلامي في عهده 100 ألف مقاتل و لم يوجد ببلاد الأندلس في عهده أسير مسلم في أيدي الكفار


بلغت عائدات الدولة في عهده 12,945,000 دينارا ذهبا (حوالي 7.8 مليار دولار)، كان يقسمها ثلث للجيش وثلث للبناء والمعمار والمرتبات وما إلى ذلك، والثلث الأخير للادخار لنوائب الزمن.


خضع له كل حكام أوروبا آنذاك (روما وألمانيا وفرنسا والصقالبة (البلغار) والقسطنطينية وممالك إسبانيا النصرانية والإمبراطورية الرومانية المقدسة والفاتيكان)


ويروي المقري في نفح الطيب: "أنه وجد بخط الناصر –رحمه الله- أيام السرور التي صفت له دون تكدير، يوم كذا من شهر كذا من سنة كذا ويوم كذا من كذا، وعدت تلك الأيام فكانت أربعة عشر يومًا".


وقد توفي عبد الرحمن الناصر في اليوم الثاني من رمضان سنة 350هـ - 961م


يقول ابن عبد ربه الأندلسي:

قد أوضحَ اللّه للإِسلام مِنهاجَا .. والناسُ قد دَخلوا في الدِّين أفواجَا

وقد تَزينت الدُّنيا لساكنها .. وكأنما ألْبست وَشْياً ودِيباجا

ماتَ النِّفَاق وأعطى الكُفْرُ ذِمّتَه .. وذلّت الخَيل إلجاماً وإسراجا

يا بنَ الخلائف إنّ المُزن لو عَلمت .. نَداك ما كان منها الماءُ ثجَاجا

بجَحْفل تَشْرَقُ الأرض الفضاءُ به .. كالبَحر يَقْذِف بالأمواج أمواجا

إنّ الخلافةَ لن تَرْضىَ ولا رَضِيت .. حتى عَقدت لها في رَأسك التَّاج

14:22

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

712×949, 54.6 KB

فائدة في علم الحديث

18:53

التاريخ الإسلامي islamic history via @sallostbot

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1080×438, 68.0 KB

🔹 قناة كنوز اللغة العربية 🔹


للإنضمام للقناة إضغط على الزر أدناه 👇 الرابط مؤقت 🔥

17 January 2022

11:35

التاريخ الإسلامي islamic history

‏الإمام ابن الجوزي رحمه الله

أسلم على يده أكثر من عشرين ألف يهودي ونصراني،

وتاب بسببه 100 ألف وصنف أكثر من 2000 مصنف

وهو القائل لطلابه :

إذا دخلتم الجنة ولم تجدوني بينكم فاسألوا عني وقولوا :

يارب إن عبدك فلان كان يُذَكِّرُنا بك ؛ ثم بكى رحمه الله.

11:37

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

480×300, 27.7 KB

‏ما زالت جدران وسراديب البيوت في قرطبة وغيرها تختزل داخلها مصاحف ومخطوطات عربية إسلامية كان أصحابها يخفونها عن أعين محاكم التفتيش بعد سقوط الأندلس،والتي كان كفيل بصاحب هذه الكتب أن يساق إلى حتفه


الصورة لمخطوطات إسلامية قديمة عثر عليها حديثا في إسبانيا يقدر عمرها بأكثر من 500عام.

18 January 2022

08:00

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

540×491, 42.1 KB

ورد في الحديث الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تبدؤوا اليهود ولا النصارى بالسلام فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه )

رواه مسلم في السلام (2167)


والمعنى : لا تتوسعوا لهم إذا قابلوكم حتى يكون لهم السعة ويكون الضيق عليكم ، بل استمروا في اتجاهكم وسيركم ، واجعلوا الضيق إن كان هناك ضيق على هؤلاء

فالمعنى أنكم كما لا تبدؤونهم بالسلام لا تفسحوا لهم ، فإذا لقوكم فلا تتفرقوا حتى يعبروا ، بل استمروا على ما أنتم عليه ، واجعلوا الضيق عليهم إن كان في الطريق ضيق .


نحن وسعنا الطريق لهم حتى ضاق علينا كي نريهم سماحة الإسلام الوسطي المعتدل وكانت النتيجه كما في الصورة.


وصبرنا على ذلك لنثبت لهم ان الإسلام دين سلام وليس إرهاب وعنف!!

08:10

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×405, 51.5 KB

● روسيا 🇷🇺قامت على جثث الشعوب المسلمة من تتار وشركس و شيشان ،

●امريكا🇺🇸 قامت على جثث الهنود الحمر والافارقة وسلبتهم كل شيء ،

● الصين🇨🇳 قامت على شعوب المغول و التيبت و تركستان الشرقية ،

● بريطانيا🇬🇧 قامت على اراضي الاسكتلنديين و الايرلنديين

● استراليا🇦🇺 قامت على استعباد و ابادة شعب الابروغينز .


■ لو يؤمن هؤلاء بقيم التعايش و السلام وحقوق الانسان ما أبادوا الشعوب التي احتلوا ارضها و اضطهدوها ..

08:15

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

600×906, 74.5 KB

في بادئ الأمر كان الغناء منسوباً إلى السَّفَه، وسَقاطة المروءة والتأنث والتخنث


ووصل الحال اليوم إلى أن أصبح هؤلاء المغنون والممثلون ا لم خ ن ث ون أبطالا وقدوات!


عزيزي المشاهد عزيزي المستمع الممثلون والمغنون واللاعبون ليسوا أبطالا .. بل بهلوانات مكانهم الحقيقي سيرك الغجريون المتنقل معدومي الأصل والشرف والنسب


أواه من شعب تخبط في الدجى.. من بعد أن حاز العلوم ونالا.. كيف استحال الم/خن/ثون كواكباً.. واللاعبون بعقله أبطالا؟”

18:22

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×727, 75.8 KB

19 January 2022

08:01

التاريخ الإسلامي islamic history

السندباد الحقيقي - محمود شمس الدين


"تشنج خه" Zheng He وهو بحار صيني مسلم وإسمه الإسلامي "حجي محمود شمس الدين" ولد عام 1371م في أسرة مسلمة تدعى " ما " من قومية هوي بمقاطعة " يونان " في جنوب غربي الصين.


تربى في بلاط الأمير تشو دي من أسرة مينغ، أمير منطقة يان (منطقة بكين حالياً).


قام بتكليف من الامبراطور الصيني الثالث من اسرة مينغ ب7 رحلات بحرية استكشافية حول العالم .. وجابت أساطيله الهائلة أرجاء العالم، بما في ذلك الوصول إلى سواحل أميركا الشمالية قبل وصول كولمبوس إليها بفترة طويلة.


وكان أسطول تشنغ خه "محمود شمس الدين" يتألف من 62 مركبا عملاقا، يقدر طول المركب الواحدب 400 قدم، وعرضه ب 170 قدما ،وفيه 9 صوار، ومساحة سطحه الرئيسي50000 قدم مربع، حسب تقديرات خبراء الملاحة.


وكانت طواقم هذه السفن تضم حوالي 30 ألف بحار وجندي ومئات المسؤولين و180 طبيبا و5 فلكيين وعشرات من المهنيين كالحدادين والنجارين والطهاة والخياطين فضلا عن حشود من المترجمين الذين يتقنون العديد من لغات العالم.


جمع « أسطول الكنوز» كما كان يسمى بين التجارة والاستكشاف والدبلوماسية، حيث كان يحمل أكثر من مليون طن من الحريرالصيني والأواني الخزفية والعملات النحاسية لتتم مقايضتها لقاء التوابل الاستوائية والأخشاب العطرة والأحجار الكريمة وشبه الكريمة والحيوانات النادرة من أجل الإمبراطور الصيني.

08:01

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×300, 37.8 KB

هل تعرف من هو الصندباد الحقيقي؟!!

تابع لتعرف 👆👆👆👆

08:15

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×720, 66.7 KB

Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more