مرض اللشمانيا

 عزيزي القاري نتناول اليوم مرض اللشمانيا في إطار التوعية و التثقيف.. فيه تعريف بالمرض وطرق انتقاله والوقاية منه وكذلك علاجه ..

‏‎ما هو مرض اللشمانيا وما أسبابها؟

‏‎هو عبارة عن مرض طفيليي مشترك بين الإنسان والحيوان حيث يسببه طفيل اللشمانيا الذي ينتقل من المستودع الطبيعي له وهو أنواع مختلفة من الحيوانات البرية مثل القوارض(جربوع) والثعالب والكلاب بواسطة لدغة أنثى ذبابة الرمل.

‏‎لكي تتم الاصابة باللشمانيا يلزم تواجد عناصر ثلاثة مجتمعة في ان واحد, الا وهي الطفيل المسبب للمرض والحيوان الخازن لهذا الطفيل وحشرة ذبابة الرمل الناقلة للطفيل من الحيوان للانسان. 

‏‎اين يتواجد (الخازن) العائل؟

‏‎ القارض:- القندي او الجربوع, يتواجد في المناطق الجبلية حيث تتواجد نبتت الرتم التي يتغداء عليها, لذلك اللشمايا لا توجد في المدن.

‏‎* اين توجد ذبابة الرمل ( الناقل)؟

‏‎ذبابة الرمل حشرة صغيرة جداً لا يتجاوز حجمها ثُلث حجم البعوضه العادية مغطاة بشعر دقيق لونه أصفر فاتح أو رمادي ويزداد نشاطها ليلاً ولا تصدر صوتاً عند طيرانها لذا قد تلسع الشخص دون أن يشعر بها. تقضي الحشرة فترات الراحة في الأماكن الرطبة المظلمة مثل جحور القوارض, زرائب الحيوانات والحمامات وشقوق الجدران والاشجار والسقوف والكهوف وأكوام الحجارة والقمامة والأراضي الزراعية. 

‏‎هذا وتقسم  اللشمانيا إلى ثلاثة  انواع-

‏‎-1- اللشمانيا الجلدية.

‏‎-2- اللشمانيا المخاطية وهي تصيب الأغشية المخاطية وهي موجودة في امريكيا الجنوبية فقط

‏‎-3- اللشمانيا الحشوية (تصيب الأحشاء الداخلية ) الطحال  الكبد والنخاع الشوكي.، وتوجد في الجبل الأخضر و أوباري وتصيب الأطفال، وتسبب الوفاة اذا لم تعالج بسرعة، غير ان نسبة الإصابة بها جداً قليل.

‏‎ما هي اعراض اللشمانيا الجلدية؟

‏‎ظهور حبة حمراء غير مؤلمة من دون أعراض وتزداد في اتساعها لتصبح على شكل عقدة جلدية قطرها 1-2  سم او اكثر ومن الممكن بعد فترة أن تؤدي إلى تقرح أو عليها قشور ويتحول لونها إلى البنفسجي المحمر حسب نوع الطفيلي. 

‏‎تصيب اللشمانيا المناطق المكشوفة من جسم الإنسان كالوجه والعنق واليدين والذراعين والساقين والقدمين.

‏‎"ما هي أعراض الشمانيا الحشوية؟

‏‎يشعر المريض بحمى وتعرق وتعب ويكون لديه تضخم في الطحال والكبد والغدد المفاوية ويظهر لديه في فحوصات الدم نقص شامل في كريات الدم الحمراء(فقر دم حاد) والبيضاء والصفايح وقد يكون هذا المرض خطيراً وغالبا ما يصيب الاطفال ويؤدي الى الوفاة اذا لم يعالج.

‏‎من هم المعرضين  للعدوى؟

‏‎المقيمين في المناطق الموبؤة عرضة للاصابة, وكذك الاقارب خلال زيارتهم وخاصة اثناء التجمع في المناسبات العائلية والاجتماعية. وكذلك المشتغلين بالرعي والحراسات الليلية والفلاحين حيث يكثر نشاطهم في اماكن استراحة الذباب خلال الليل والنهار.

‏‎هَلْ من الضروري علاج لشمانيا الجلدية؟

‏‎الطبيب المختص يقرر متى وكيفة العلاج. احيانا يفضل عدم التسرع في العلاج في الحالات الخفيفة والتي في اماكن غير ضاهرة حتى نعطي للجسم الفرصة لتكوين مناعة طبيعية تحمي الشخص من الاصابة في المستقبل وخاصة الذين يعيشون في المناطق الموبؤة. واللشمانيا من الامراض التي تشفى حتى بدون علاج اذا تم تشخيصها مبكرا ولم تصاب بثلوت بكتيري.

‏‎لدى البرنامج الوطني لمكافحة مرض اللشمانيا بالمركز الوطني لمكافحة الامراض, عيادات منتشرة في مختلف المدن وبها اخصائيين في امراض الجلدية ولديهم كل الامكانيات اللازمة لتشخيص وعلاج حالات اللشمانيا.

‏‎اخطّطُ للسَفَرإلى منطقةِ موبؤة. ماذاعليا فعله لتجنبالاصابة؟

‏‎لا يوجد تطعيمات ضد مرض اللشمانيا, لذلك على المسافرين للمناطق الموبؤة لبس ملابس تغطي اجزاء الجسم وتجنب اي نشاط في المناطق الزراعية ما امكن ليلا او نهارا, وعدم المبيت خارج البيت ويفضل النوم في اماكن عالية لان الذبابة لا تقوى على الطيران, بالنسبة للاطفال تواجدهم خارج البيت بعد الغروب يكونوا عرضة للعدوة, ويستحسن استعمال الناموسية اثناء النوم.

‏‎إذاما اصبت أناباللشمانيا في السابق،هَلْ يُمْكِنُ أَنْ اصيب ثانيةً؟

‏‎خلال الاصابة باللشمانية في اغلب الاحيان تتولد مناعة طبيعية تحمي الشخص من الاصابة ثانية ولكن من نفس نوع , اي لا تحمي الاصابة بنوع طفيلي  مختلف, حيث يوجد ما يزيد عن 20 نوع من الطفيليات المسببة للشمانيا.

‏‎كيف تتم الوقاية منها؟

‏‎أولاً : يمكن التقليل  من نسبة الإصابة باللشمانيا بشكل كبير إذا تم اتباع الإرشادات التالية:

‏‎1- عليك بتوخي الحذر في المناطق المؤبوءة خصوصاً وقت نشاط ذبابة الرمل وهو من الغروب إلى الشروق.

‏‎2- لذلك يجب تجنب كل الانشطة خارج البيت ليلا, بما فيها المبيت خارج البيت.

‏‎3- تجنب وجود حضائر(زرائب) حيوانات بالقرب من البيت.

‏‎4- تركيب (شباك معدني) ناعم على النوافذ.

‏‎5-   ينبغي ارتداء ملابس ذات أكمام طويلة ولبس حذاء طويل يغطي الساق ما امكن واستخدام الناموسية عند النوم.

‏‎6- رش الناموسية أيضاً بمادة مبيدةللحشرات.

‏‎7- دهن الأماكن المكشوفة من الجسم بمادة طاردة للباعوض.

‏‎8- وضع غرف النوم في أدوارمرتفعةحيث إن الذبابةلاتقدرعلى التحليق المرتفع.

‏‎9- مراجعة أقرب "مركز صحي" أو "عيادة طبيب" عند ظهور آفة جلدية.

‏‎10- طلاءالمنزل حيث إن ذبابة الرمل تتخذ من التشققات في المباني أماكن لها.

‏‎11- تشغيل المراوح او المكيفات الهوائية يسبب تيارت تمنع الحشرة من الاستقرار في البيت.

‏‎الانتشار الموسمي للحالات:

‏‎ تنشط الدبابة خلال شهور الصيف من بداية شهر أبريل ،ولان فترة الحضانة تمتد لعدة شهورلذلك نلاحظ أن معظم الحالات تبداء في الظهور خلال أكتوبر وحتى شهر فبراير. 

‏‎* ما هي فترة الحضانة وكيف يتم التشخيص?

‏‎فترة الحضانة هي الفترة الزمنية بين عضة الذبابة وضهور القرحة, التي قد تتراوح من أسبوعين إلى أربعة أسابيع وأحيانا قد تمتد إلى شهرين أو أكثر حسب نوع الطفيلي وحسب مناعة جسم المريض وكذلك عدد الطفيليات التي حقنت خلال العضة.

‏‎اذا ما تعرضت لعضة ذبابةِ الرملِ،متى تظهر اعراض اللشمانيا؟

‏‎ليس كل من يتعرض لعضة ذباب الرمل تظهر عليه اعراض لشمانيا,فقد ‎تكون الذبابة غير حاملة للطفيل, واحيانا كثيرة لا تتطور الحالة الى اكثر من حبة صغيرة جدا سريعا ما تختفي حتى بدون علاج للاسباب الاتية: عدد الطفيليات جدا قليل او ان الطفيل ليس من النوع النشط او ان مناعة جسم المصاب جدا قوية.

‏‎هل مرض اللشمانيا معدي؟

‏‎مرض لشمانيا الجلدية غير معدي, غير ان بعض دول الجوار يوجد لديهم نوع تنقله الذبابة من انسان الى انسان اخر, بمعنى اخر العدوى لا تكون الا بوجود الذبابة.

‏‎* وهل مرض لشمانيا الجلدية موجود عندنا?

‏‎في ليبيا ينتشر هذا المرض (لشمانيا الجلدية) بشكل وبائي منذ قديم الزمن  في المناطق الموبوءة من حدود تونس غربا وحتى تاورغاء شرقا, لكن لا توجد في طرابلس وضواحيها كما لا توجد في المدن الكبيرة ولكن تتواجد في ضواحي بعض المدن.

‏‎هذا وينتشر مرض اللشمانيا الحشوية في الجبل الاخضر وجنوب شرق لبلاد. والاصابات مع انها خطيرة ومميته اذا ما تاخر في استشارة الطبيب في الوقت المناسب, وتصيب الاطفال دون الكبار الا انها و مقارنة  باللشمانية الجلدية فان عدد الحالات قلية جدا. والعلاج متوفر 

‏‎* كيف يتم العلاج?

‏‎كيف يتم العلاج?

‏‎- اما بالدهون الموضعية أو بالإبر الموضعية أو بإعطاء بعض العلاجات الخاصة عن طريق الحقن بالعضل وفقا للحالة أو قد نستخدم الكي بالتبريد, وفي حالات التلوث البكثيري يتم صرف مضادات حيوية حسب الحالة للاسراع في الشفاء وتجنب التشوهات.

‏‎هناك جهود كبيرة مبذولة من قبل ووزارة الصحة والمركز الوطني لمكافحة الامراض, من خلال البرناج الوطني لمكافحة مرض اللشمانيا, لمكافحة هذا المرض في المناطق الموبوءة بالطرق الخاصة وبالقضاء على الحيوانات الخازنة لهذا الطفيلي وكذلك الذباب.

‏‎هناك عيادات متخصصة في مجال تشخيص وعلاج مرض اللشمانية بنوعيه الجلدية والحشوية في المناطق الداخلية والمدن الكبرى, الدواء متوفر مجانا عن طريق هذه العيادات وغير متوفر في الصيداليات الخاصة . 

‏‎- في النهاية  ننصح مراجعة الطبيب باسرع وقت ممكن عند ظهور أي حالة لان كل شيء في البداية تسهل السيطرة عليه, وتجنب استخدام العلاجات الشعبية والتي غالبا ما تسبب في مشاكل وتشوهات دائمة.

Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more