التهاب بطانة الرحم في الأبقار



في تربية الحيوانات الحديثة ، لا يزال التهاب بطانة الرحم في الأبقار أحد الأسباب الرئيسية لانخفاض الخصوبة وحتى العقم. 

بما أن المزارعين والأطباء البيطريين لا يقاتلون بشأن هذه المشكلة ، فإن الإحصائيات تشير إلى أن حوالي 60 ٪ من الأبقار بعد الولادة  يعانون من هذا المرض الخطير. 

سنتحدث عن الأسباب الرئيسية للمرض ونحلل أشكاله المختلفة.

 سوف تتعلم كيفية التعرف بشكل صحيح وما يعطي العلاج نتائج جيدة.

 أنواع مختلفة من التهاب 

يسمى التهاب بطانة الرحم في الماشية التهاب الرحم والأعضاء المرتبطة به. 

هذا غالبا ما يحدث بعد الولادة. 

ولكن هذا هو التعريف المعمم.

 في الواقع ، إذا كانت البقرة مصابة بالتهاب في الرحم ، فلن يكون التهاب بطانة الرحم دائمًا.

 هناك عدد من الأمراض الفيروسية التي تؤدي إلى هذه النتيجة.

لا يمكن إجراء التشخيص الصحيح للمرض إلا بواسطة طبيب بيطري على أساس الدراسات الكيميائية الحيوية المختبرية.

 ولكن إذا أكد التحليل التشخيص الأولي ، فمن الضروري أن نفهم إلى أي مدى عمق المرض الذي يصيب رحم الأبقار:

إذا كان التهاب الغشاء المخاطي للرحم هو الملتهب فقط ، فهو التهاب بطانة الرحم الماشية الكلاسيكية ؛إذا كانت العملية الالتهابية قد أثرت على عضلات الرحم ، فسيتم تشخيص التهاب عضل الرحم.إصلاح محيطي إذا تعمّق المرض ووصل إلى الأنسجة المصلية ؛يتم تشخيص التهاب الجفون المحيطي إذا تم إهمال المرض وكانت الأعضاء القريبة ملتهبة بالفعل.

نظرًا لأن هذه "الباقة" الكاملة تبدأ غالبًا بالتهاب بطانة الرحم الخفية في الأبقار ، فإن التركيز ينصب على علاج هذا المرض بالذات.

#تصنيف الالتهابات

التهاب بطانة الرحم أو التهاب بطانة الرحم الحاد بعد الولادة هو الأكثر شيوعًا في الأبقار. من ناحية ، يعد هذا أمرًا جيدًا ، حيث أنه في الشكل الحاد يكون تشخيص المرض أسهل من خلال العلامات الخارجية. 

الأطباء البيطريون لا يحتاجون إلى الانتظار لفحوصات مخبرية طويلة ، 

يمكنك البدء في علاج البقرة على الفور.

 الأعراض والعلاج من شكل تحت الحاد من المرض في معظم الحالات تشبه الدورة الحادة. 

لكن العلامات ليست واضحة للغاية ، يمكن أن تتناوب الهجمات القوية مع تحسن في الحالة.

 الشيء الرئيسي هنا هو عدم الاسترخاء ومواصلة العلاج المكثف ، وإلا فإن التهاب بطانة الرحم المزمن يمكن أن "ينمو" بسرعة من تحت الحاد.

عندما يتحول المرض إلى شكل مزمن ، يصعب رؤيته. في هذه الحالة ، لا غنى عن الدراسات المختبرية. يبدو أن الأبقار ذات المناعة القوية يمكن أن تبدو صحية. ولكن إذا سمحت بذلك ، فبعد فترة قصيرة تبين فجأة أن جزءًا من مخزون التربية أصبح بلا فائدة.

#الأسباب الرئيسية للالتهاب 

في كثير من الأحيان ، تفشي التهاب بطانة الرحم الحاد في الأبقار يسبب صدمة الولادة. 

مع مثل هذه الإصابات ، يتم إدخال العدوى في الغشاء المخاطي في الرحم. إنه لأمر مؤسف ، ولكن السبب الرئيسي للعدوى هم الناس. الأيدي القذرة والأدوات غير المعقمة هي الأولى في قائمة أسباب المرض.

أثناء الولادة ، من المهم جدًا تنظيم عملية فصل المشيمة. الخام ، تدخل غير مؤهل يمكن أن يؤدي بسهولة إلى حدوث المرض. يمكن للمزارعين "المختصين" الذين قاموا بالتوفير على دعوة طبيب بيطري أن يدفعوا بعقم أبقارهم.

يتم احتساب بعض التشخيصات الإيجابية عن طريق الإجهاض. يمكن أن يؤدي ولادة الجنين الميت إلى ظهور نزيف قيحي للمرض ، ولكن أكثر من ذلك في وقت لاحق.

يحدث المرض أحيانًا في الأبقار الحامل حتى قبل الولادة. داء البروسيلات ، الكلاميديا ​​، بكتيريا بكتيريا الدم وغيرها من الالتهابات البولية يمكن أن يسبب التهاب سرطاني ، والذي "يؤدي" في التهاب ما بعد الولادة.

  أسباب غير مباشرة للمرض 

بالإضافة إلى انتهاكات واضحة عند الولادة ، يمكن أن يسبب التهاب بطانة الرحم تحت الإكلينيكي عددًا من الأسباب غير المباشرة في البقرة.

السبب الأول في قائمة الأسباب غير المباشرة هو ضعف المناعة الناتجة عن الأعلاف غير المتوازنة أو منخفضة الجودة. 

يجب أن تتلقى الماشية مجموعة كاملة من الفيتامينات والمعادن. هناك القليل من العشب أو السيلاج هنا ، يجب أن تكون الأعلاف المحببة موجودة في النظام الغذائي. وفي المزارع المحرومة ، تحتاج الأبقار الشابة والحامل إلى أن تخترق الفيتامينات بشكل منفصل.

انخفاض الكفاءة المهنية للخدم أيضا غالبا ما يصبح سبب المرض. استغرق الطبيب البيطري التسليم ، وقدم توصيات واليسار. بقرة ضعفت بسبب الولادة لا تزال في رعاية الموظفين ، ويمكن أن تنتقل العدوى من خلال القمامة القديمة ، والأيدي القذرة من الماشية ، وحتى مشروع.

نادرا ، ولكن لا يزال يحدث عندما يحدث التهاب بطانة الرحم قيحي نتيجة نزلة جينية للحيوان. يمكنك محاربة هذا فقط من خلال زيادة المناعة وتعزيز الرعاية.

 الشكل النزلي يمكن التعرف عليه بالرائحة.

شكل النزلة من المرض يحدث مباشرة بعد الولادة. في المرحلة الأولى ، تصبح الطبقة السطحية للغشاء المخاطي ملتهبة. فقط طبيب بيطري ذو خبرة كبيرة يمكنه تشخيص هذا الالتهاب.

سبب ذلك هو حقيقة أنه بعد الولادة في حيوان من الرحم ، يتم إطلاق ما يسمى باللهو بوفرة. يمكن أن يختلف لون التفريغ من البني الداكن إلى الأبيض. في بقرة صحية ، لا رائحة لها عمليا ، والحيوان المريض له رائحة غريبة ، مما يشير إلى بداية الالتهاب.

التهاب بطانة الرحم النزفي في بقرة مع مناعة قوية هو أعراض ، في شكل كامن. لا يمكن للمزارع معرفة ذلك إلا عندما تبدأ تغييرات لا رجعة فيها ، بمعنى آخر ، سيأتي العقم. في الأبقار الضعيفة والمتأهبة ، تنتهي هذه البداية حتماً بنوع من التهاب بطانة الرحم القيحي.

بقرة يشتكي والأقواس مرة أخرى

أعراض أشكال الصديدي النزفي ملحوظة بالفعل ، لكنها تظهر بوضوح فقط بعد 8-10 أيام. هذا يشبه فترة الحضانة عندما تأتي بقرة طبيعية إلى الحياة بعد الولادة. وتقل شهية الحيوان المريضة ، وينخفض ​​معدل إنتاج الحليب ، وفي بعض الأحيان قد ترتفع درجة الحرارة قليلاً.

غالبا ما يكون لدى البقرة رغبة خاطئة في التبول. وهي تفعل ذلك ، تقوس ظهرها ، وترفع ذيلها ، وتحاول التبول ، وتبدأ في أنين. قد تسرب تسرب صديدي صديدي لزجة أثناء تدليك الرحم. إذا لم يتم اتخاذ تدابير ، سيبدأ القيح الذي يحتوي على بقع دموية في التدفق من المهبل وفي وضع هادئ راقد.

يُظهر الفحص المستقيمي أن الرحم ينمو في الحجم ولا ينكمش عملياً. في بعض الأحيان يمكن أن تغرق في تجويف البطن. تزداد قرون الرحم بشكل ملحوظ ، وتتنوع أحجامها.

تفريغ فليك

يتجلى المرض في شكل ليفي حاد بشكل رئيسي بعد الولادة. في الحيوانات القوية ذات المناعة القوية الكافية ، تكون الأعراض خفيفة. تتأثر الطبقة العليا من الغشاء المخاطي فقط على السطح ، لكن السائل الذي يتم جمعه في الرحم يحتوي على كمية كبيرة من الفيبرين ، وهذا يميزه عن الأشكال الأخرى للمرض.

تشكل هذه الكتلة من الفيبرين داخل الرحم رواسب صفراء متسخة ، لكن السائل الليفي لا يتوقف عن البروز.

عندما تصل كمية السائل الليفي في الرحم إلى نقطة حرجة ، تبدأ في الخروج من المهبل. التعرف على مثل هذا الاختيار يمكن أن يكون على اللون الأصفر والبني ورقائق في التكوين. هذه رقائق هي جلطات الفيبرين على وجه التحديد. في كثير من الأحيان لا يزعج البقرة من هذه الإفرازات. على الرغم من أنه إذا تفاقمت الحالة بشكل ملحوظ ، فقد تشير إلى ظهور التسمم.

الأقمشة تموت وترفض

عادة ما يكون سبب الشكل المميت للمرض هو الولادة الصعبة. نخر يصيب ليس فقط الطبقات العليا من الجسم. يمكن أن تدمر بسرعة الأنسجة العضلية وتخترق جميع الطبقات بشكل كامل.

نتيجة للآفة ، يتم تشكيل سر يخترق الغشاء المخاطي ويتغلغل بعمق. في مثل هذه الأماكن ، يتم ضغط الأنسجة ، والطعام لم يعد فيها ، وإمدادات الدم بالانزعاج. في النهاية ، تموت الأنسجة ، ونتيجة للتحلل ، بدأ الجسم في الرفض. إذا كان هناك العديد من هذه الآفات ، تظهر التآكلات وتظهر القرح.

يتميز التهاب بطانة الرحم الناخر بالتفريغ الأحمر مع وجود عدد كبير من الفتات الصغيرة. هذه مجرد فتات وأنسجة ميتة للرحم.

مع هذه الآفة العميقة ، تخترق العدوى بسرعة الدم والليمفاوية ، ثم تنتشر في جميع أنحاء الجسم. على عكس الشكل الليفي ، يعاني الحيوان بشكل واضح ، ترتفع درجة حرارة البقرة ، ويسرع النبض ويمكن أن يحدث الإسهال.

غنغري الشكل الصرف الصحي

في الواقع ، هذه هي المرحلة الأخيرة من المرض ، عندما تبدأ جدران الرحم بالتعفن. في الإفرازات ، التي تفرز بكميات كبيرة ، يسود القيح. مثل هذه العمليات تؤدي حتما إلى التسمم الشديد وعذاب الحيوان.

مع التهاب بطانة الرحم من الأبقار ، والوقوف على وشك الإنتان واسعة النطاق ، تعمل دفاعات الجسم سيئة للغاية. لدى الحيوان خفقان في القلب ، ويصبح التنفس متكررًا ومتقطعًا. ترتفع درجة الحرارة إلى الحد الأقصى الحرج وعمليًا لا تبتعد.

الحليب ، كقاعدة عامة ، يختفي. الحيوان يكذب باستمرار وعمليا لا يأكل أي شيء. من وقت لآخر ، يخرج السائل البني ذو البقع السوداء من المهبل ، وكل هذا له رائحة تعفن كريهة للغاية.

يفقد الرحم قدرته على الانقباض ويمتلئ بإفرازات فاسدة. يمكن أن ينتشر الالتهاب إلى الصفاق ، ثم يصبح سبب الوفاة التهاب الصفاق. في بعض الأحيان ينهار الرحم بسبب الجهد الزائد ، والذي يؤدي أيضًا إلى الوفاة.

#كيف يتم علاج المرض؟ 

لعلاج التهاب بطانة الرحم ، وكقاعدة عامة ، يتم استخدام نهج متكامل. هناك مخطط محدد يعمل فيه معظم الأطباء البيطريين:

يزيل جميع السوائل الزائدة من الرحم ؛يتم إنشاء بيئة نظيفة ومضادة للميكروبات داخل الرحم.قدرة الرحم على العودة إلى تقلصات غير مؤلمة.تحفيز عملية إصلاح الأنسجة.استعادة نشطة للحصانة.

لإزالة السائل الزائد ، عادة ما يتم استخدام الغسيل الأولي بمحلول مضاد للجراثيم. الكثير من الفيضانات لا ينصح. تتم إزالة السوائل الزائدة عن طريق التدليك الشرجي أو الفراغ.

يتم حقن الأدوية المضادة للميكروبات في الرحم لتهيئة بيئة نظيفة. في الآونة الأخيرة ، أظهرت عوامل الرغوة نتائج جيدة. عندما شكل خفي يساعد جيدا الحلول مع إضافة اليود.

بضع كلمات عن المخدرات

يجب وصف هذه الأدوية أو الأدوية العلاجية الأخرى ، بناءً على نتائج مجموعة كاملة من الاختبارات. ولكن مع المسار الحاد للمرض ، لا يوجد وقت كثير من الأحيان. لذلك ، يتم علاج التهاب بطانة الرحم في الأبقار في المرحلة الأولية على أساس الخبرة والمهارات المهنية للطبيب. وعندها فقط ، عندما تأتي الاختبارات ، يتم إجراء تعديل.

كثير من الناس يصفون الآن عقار "Uterosan" لاستعادة الأنسجة وتعزيز الجهاز المناعي للبقرة. لا يمكن تخزين هذا الدواء ؛ لذلك ، يتم إعداده مباشرة قبل حقنه وحقنه مباشرة في الرحم.

أما بالنسبة للعلاج ، فقد أثبتت عصي فيورازولدون أنها جيدة ، وفي بعض الحالات يتم استبدالها بالنيور. يمكن أن تتجاوز الكفاءة 90 ٪.

عادة ما يتم حقن الأوكسيتوسين تحت الجلد لاستعادة قدرة الرحم على الانقباض بشكل طبيعي. ولكن هناك فارق بسيط. في سياق المرض الحاد ، يتم استخدام العقاقير الهرمونية لأول مرة وبعدها فقط (بعد 12 ساعة) يتم إعطاء العلاج بالأوكسيتوسين.

تدابير وقائية

إجراءات الوقاية من هذا المرض بسيطة للغاية ، والأهم من ذلك أنها لا تتطلب استثمارات جادة. بطبيعة الحال ، الأول ، وربما الأهم ، هو تعديل نظام غذائي للأبقار الحامل والنساء الحوامل.

خلال فترة الحمل ، يجب بالضرورة اختراق جميع الأبقار بمركب التوافيتامين. أما بالنسبة للمزارع المختلة وظيفياً ، فهناك حاجة للفيتامينات من سن العجل.

من أجل استبعاد المسار الخفي للمرض ، بعد 8-10 أيام من الولادة ، ولكن في موعد لا يتجاوز أسبوعين ، تحتاج جميع الأمهات إلى إجراء الاختبارات. إذا كانت البقرة تحتوي على غلوبولين مناعي متزايد ، فبعد الولادة ، يتم إعطاؤها علاجًا مضادًا للميكروبات.

Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more