السؤال:-ممكن معلومات عن جرثومة المعدة وماهي الاشياء المطلوب اتباعها والاشياء اللي نتجنبها



 الاجابة:- 

ماهي جرثومة المعدة التي تصيب معظم سكان الكرة الأرضية ؟

ماذا تسبب ؟ كيف تنتقل ؟وكيف يتم تشخيصها وعلاجها ؟ 

..........................

تعيش جرثومة المعدة او البكتيريا الحلزونية (Helicobacter pylori) في جدار معدة المصاب تحديداً بطانة المعدة الداخلية وتفرز مواد لتحمي نفسها من عصارة المعدة الحامضية. حيث يمكن أن تعيش البكتيربا الحلزونية  داخل بطانة المعدة فترة طويلة من دون أن تظهر أية أعراض لها، إلا أنَّها قد تتسبب فيما بعد للبعض بأمراض مثل 

التهاب المعدة ( Gastritis ) و/ أو القرحة المعدية ( Gastric ulcer. 

  الإنتقال والإصابة:

يمكن أن تنتقل جرثومة المعدة للإنسان من خلال الفم إما عن طريق الإصابة بالعدوى من شخص آخر مصاب عن طريق العطاس وبعض السلوكيات والعادات السيئة والغير صحية الآخرى (ولكن لا بُدَّ أن نشير إلى أنَّ هذه الجرثومة لا تنتقل عن طريق الدَّم)، وأما بالنسبة للطريقة الأخرى و الأكثر شيوعاً للإصابة بجرثومة المعدة عن طريق الطعام و الشراب الملوث بها كالخضار و الفاكهة غير المغسولة جيداً

  الأعراض والعلامات:

 ترتبط الأعراض والعلامات التي تنتج عن البكتيريا الحلزونية بالأعراض الناتجة عن الإصابة بالتهاب المعدة و/ أو القرحة المعدية، ومن هذه الأعراض : الشعور بآلام في منطقة البطن و تحديداً عندما تكون غير ممتلئة و غالباً ما يذهب هذا الشعور بعد تناول الطعام. يشعر المصاب أيضاً بحموضة المعدة و قد تؤدي إلى حدوث ما يعرف بالإرتجاع المريئي (Gastroesophageal reflux disease - GERD). الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ وأحياناً ما يصاحب القيء خروج الدم.

 قد يصيب البعض فقدان الشهية وخسارة في الوزن، قد يصاحب ذلك شعور المصاب بالجوع في الصباح الباكر ، قد يكون البراز غامق اللون، قد يظهر للمريض رائحة فم كريهة و قوية و كما قد يصاب المريض بالخمول والوهن من المضاعفات الخطيرة التي قد تحدث للمريض نتيجة جرثومة المعدة هو كما ذكرنا سابقاً قرحة المعدة بالإضافة للإصابة بقرحة الإثني عشر (Doudenal ulcer)، وكما قد تتسبب هذه الجرثومة بحدوث سرطان المعدة ( Stomach cancr). 

  التشخيص الطبي المخبري: 

لا يمكن الإكتفاء و الإعتماد على الأعراض فقط لتشخيص وجود الجرثومة فلا بُدَّ من القيام ببعض الفحوصات الطبية  المخبرية للتأكد منها، ومن هذه الفحوصات: فحص الدم و ذلك لمعرفة إذا ما كان هناك اجسام مضادة لهذه الجرثومة، فحص البراز، عمل زراعة للبكتيريا عن طريق أخذ عينة من معدة المصاب وأيضاً عن طريق عمل إختبار ثاني أكسيد الكربون.

   العلاج:

عندما يتم الكشف عن وجود البكتيريا الملوية البوابية عند شخص مصاب بالقرحة الهضمية فإن الإجراء المعتاد هو القضاء على البكتيريا وإعطاء المجال للقرحة بالشفاء. إن أول خطوة للعلاج هي تطبيق العلاج الثلاثي لمدة أسبوع واحد والذي يتألف من مثبطات مضخة البروتون وبعض ادوية القرحة المعدية مثل أوميبرازول وبعض المضادات الحيوية  كلاريثروميسين وأموكسيسيلين. أحياناً تكون البكتيريا لدى بعض الأشخاص مقاومة للمضادات الحيوية وهذا يؤدي إلى فشل العلاج الأولي ويحتاج المريض إلى تكرار العلاج بمضادات حيوية جديدة أو استعمال طريقة أخرى للعلاج.

  في الصورة:

القرحة المعدية  Gastric Ulcer عبر صورة أشعة x

**جرثومة المعدة

*هي عبارة عن فيروس أو بكتيريا شكلها حلزوني ، تتواجد في

السائل الحمضي الموجود في المعدة ، وبكتيريا المعدة هذه تكون سبباً مهماً في إحداث الكثير من الإلتهابات والتقرحات في جدار المعدة ، وتعمل على زيادة حموضة المعدة مما تسبب آلاماً حادة فيها

* يعد مرض جرثومة المعدة من أكثر الأمراض انتشاراً بين أوساط البشر على اختلاف بيئاتهم وأعمارهم .

* جرثومة المعدة تعد مرضاً سهل الإنتشار وسهل الإصابة به ، وذلك يتم بكل سهولة عن طريق العدوى من شخص مصاب بمرض جرثومة المعدة إلى شخص آخر سليم ، وذلك من خلال استخدام أدواته ومستلزماته الخاصة به ، وتتم العدوى أيضاً عن طريق الإتصال الجنسي

* تقوم جرثومة المعدة عند تخللها جدار المعدة بإفراز سائل حامضي غير عن السائل الحامضي المعتاد بشدته وسمومه فيقوم بعملية إحداث التهابات حادة في جدار المعدة ويعمل أيضاً إيجاد أورام سرطانية في كثير من الحالات والتهابات حادة

* تعمل الجرثومة المعدية على إفراز سمومها على غشاء المعدة والذي بدورها تنخره بإحداث الإلتهابات القاتلة التي تؤثر على خلايا المعدة .

* تعمل جرثومة المعدة على إضعاف شهية من يعاني من آلامها وعدم مقدرته على تناول الطعام ومضغه بشكل سليم ، بل إن الحموضة التي تسببها تقتله وتجله دائم الشكوى من عملية هضم الطعام .

* يتم الكشف عن وجود جرثومة المعدة عن طريق الخضوع للفحص بالمنظار .أو من خلال فحص عينة من براز المريض تكشف عن وجود جرثومة المعدة .

** الأعراض المصاحبة لمريض الجرثومة المعدية

* إن وجود آلام حادة في المنطقة العليا من المعدة تعد عرضاً من أعراض الإصابة بجرثومة المعدة .

* شعور مريض جرثومة المعدة بحموضة شديدة وحرقة قاتلة في منطقة الحنجرة أو المريء

** الامراض التي تسببها جرثومة المعدة

* جرثومة المعدة في حال وجودها في جسم الإنسان المصاب فإنها يمكن أن تكون سبباً في إحداث العديد من الأمراض منها :

* الإصابة بمرض تصلب الشرايين وانسدادها يعد نتيجة للإصابة بجرثومة المعدة .

* عسرالهضم

حدوث انسداد في الصمامات المغذية للقلب ، وحدوث ضعف في عضلة القلب من الأمراض الناتجة عن جرثومة المعدة .

* جرثومة المعدة تسبب آلام شديدة في الرأس .

* سرطان المعدة من إحدى الأمراض التي تسببها جرثومة المعدة .

* قرحة المعدة سببها الرئيسي الإصابة بجرثومة المعدة

**وسائل للكشف عن جرثومة المعدة، وهي:

1- اختبار التنفس Urea breath test يتميز هذا الاختبار بالدقة الشديدة، وسهولة إجرائه، حيث يعطى المريض كبسولة تحتوي على كربون + Urea وبعد عشر دقائق يقوم المريض بالنفخ في كيس خاص لمدة 3 دقائق، وفي حالة وجود الجرثومة في المعدة تخرج الجرثومة إنزيماً معيناً يقوم بتكسير الكربون واليوريا فيعطي امونيا + ثاني أكسيد الكربون الذي يحتوي على الكربون المشع، والذي يتم قياسه للتأكد من وجود الجرثومة، وأنها في حالة نشطة، ويلزم لهذا الاختبار أن يكون المريض صائماً لمدة 4 ساعات، ولابد من عمل هذا الاختبار مرة ثانية بعد أربعة إلى ستة أسابيع من انتهاء العلاج.

2- اختبار الدم: يعتبر هذا الاختبار هو الأكثر انتشارا، ولكن يعيبه أنه لا يعطي تشخيصاً أكيداً لوجود الجرثومة، حيث يتم اختبار المريض للبحث عن وجود الأجسام المضادة للجرثومة، ولكن وجود هذه الأجسام لا يعني أن الجرثومة نشطة، بل يعني تعرض المريض للإصابة بالجرثومة سابقاً أو حالياً، ولا يحدد بالضبط نشاط الجرثومة إذا كانت موجودة حالياً أم لا.

3- اختبار البراز: ويتم البحث عن الجرثومة في اختبار خاص يتم عن طريق فحص البراز، وإيجابية البراز تعني أن الشخص مصاب بالجرثومة، ويتم معرفة ذلك عن طريق المجهر.

4- الاختبار بواسطة المنظار: يتم أخذ عينة من المعدة وفحصها للبحث عن جرثومة المعدة، ولكن تكمن المشكلة هنا في تخوف العديد من المرضى من ذلك الفحص، والذين يفضّلون الطرق الأبسط للكشف عن الجرثومة.

  ملتقى المعلومات الطبية 

جرثومة المعدة..

• البكتيريا المعروفة بالاسم العلمي Helicobacter Pylori ... اي البكتيريا ( سداسية الأهداب الحلزونية ) .. هي أحد أنواع ( البكتيريا النافعة ) التي تعيش علي طول القناة ( الهضمية ) .. تم إكتشافها بواسطة العالمان الأستراليان ( باري مارشال و روبين وارين ) في عام 1982 .. ومن هذا العام بدأ الإشارة لها ( بمسئوليتها ) عن إلتهاب المعدة وحتي قرحة المعدة والأنثي عشر ! 

• لكنها تنتشر في دول العالم الثالث أكثر من الأول ( لانها تنتقل عن طريق البراز ؛ أي انها تتواجد في البراز ؛ وتنتقل عن طريق يدك الغير مغسولة تماماً الي فمك او فم من تجهز لهم الغذاء او عن طريق اختلاط مياه المصارف بمياه الشرب ) .. وهذا لا يوجد سوي في العالم ( النائم ) ... 

• ويقال انها تنتقل عن طريق الفم فهى احد انواع البكتيريا النافعة .. 

• حوالي 2/3 ( ثلثي ) سكان العالم يتواجد بهم هذه البكتريا ( لإنها بكتيريا نافعة ) .... وايضاً لا تسبب ( أعراض ) في 80% من هذه النسبة ( الثلثين ) ... 

• اذن هى احد الامراض المعدية = تنتقل من المصاب عن طريق البراز والفم 

————————————

اذاً نحن امام معضلة طبية : 

• الأولي : انها مسئولة فقط عن حالات التهاب المعدة ( المزمن chronic Gastritis ) ... وهذا يعني ان اي حد عنده الام في المعدة ( لمدة قصيرة ) لا تكون هي السبب ولذلك : يفشل_العلاج منها 

• الثانية : انها احد انواع البكتيريا النافعه ووجودها الدائم والذي ( لا يسبب أعراض ) تعمل اختبار لاكتشافها : يقولك ؛ موجوده عندك .. وهذا طبيعى لانها احد انواع البكتيريا النافعة موجوده : يعطيك علاج ؛ يفشل العلاج ! يكرر العلاج ! ترجع الاعراض وهذا يعنى ... انها .. ( لم تكن هي السبب يا باشا ) 

• اذن : لابد لك كمريض ( وكطبيب معالج ) أن تفترض أن هذه البكتيريا سبب .... كآخر إحتمال 

————————————

هل لها فوائد للانسان ؟ .. 

• تقلل من الاصابة ب ( الربو : التهاب الانف ؛ الاكزيما ؛ ارتجاع المرئ ؛ سرطان المرئ ؛ داء الامعاء الالتهابي IBD ، الذي يشمل القولون التقرحي ومرض كرونز ) 

• تعادل حموضه المعدة .. 

• تنظم الشهية وتخفض الوزن ( تقلل من افراز هرمون الجوع المعروف بالغرلين Ghrelin ) .. 

—————————————

 التشخيص ؛ عن طريق أحد الاختبارات التاليه :

• اختبار Fecal antigen test : رصدها في البراز 

• اختبار Urea breath test ؛ رصدها بالتنفس 

• اختبار Ammonia utease urea hydrolyses 

• اختبار Blood antibody test : رصد بالدم 

• اختبار Urine ELISA test : رصدها بالبول 

• اختبار Histology or biopsy specimen : اخذ عينه من المعدة ورصدها في المختبر 

————————————

الاعراض : 

• فى 85 % من الناس .. لا تسبب أى أعراض = لانها موجوده طبيعى = لانها بكتيريا نافعة = ليس معنى اكتشافها عندك انها تستلزم علاج .. 

• فى 15% الباقية من البشر .. تؤدى إلى أعراض وهذه الاعراض .. تكون نوعين : 

⁃ إما إلتهاب معدى حاد Acute Gastritis : ألم تشعر عند مكان المعدة + إنتفاخ + تكريع Belching + الشبع سريعاً + غثيان + فقدان فى الشهية + فقدان الوزن وذلك للشبع سريعاً وفقدان الشهية .. 

⁃ وإما إلتهاب معدى مزمن Chronic Gastritis .. نفس الاعراض السابقة لكنها مستمرة لمدة شهور .. 

• لكن الم المعدة الناتج من جرثومة المعدة يتميز بأمرين ... يكون مع ( المعدة الفارغة ) .. ويكون فى ( الصباح الباكر ) .. = يعنى المريض يقولك .. يا دكتور انا بيأتى لى الم فى فم المعدة دايما كل يوم الصبح اول ما اصحى من النوم + ايضاً يأتى لى قبل الاكل او انا جعان ( قبل الاكل = المعدة فرغت محتوياتها خلاص ) ..   

——————————————

 العلاج : فقط .. في حالات : 

• اذا كانت سبباً في الالتهاب المزمن ( اعراض مستمرة فترة طويله + اخر احتمال+ اكتشاف عدم وجود باقي اسباب التهاب المعدة ) 

• اذا كنت فعلا ( تم تشخيصك ) بقرحة المعدة والاثني عشر : نعطي علاج لها مع علاج القرحة 

• اذا كان الم المعدة يأتيك ( بين الوجبات ) أو في ( الصباح الباكر ) : غالباً هي السبب 

• اذا كان لك أحد الاقارب مصاب بسرطان ( المعدة ) او ( الليمفوما من النوع MALT lymphoma ) .. 

• وكن علي علم : ( لا يمكن لاي علاج القضاء النهائي علي جرثومة المعدة ) ... والقضاء يُسمى طبياً Eradication ... لكن يمكن علاجها ( علاج اعراضها ) Treatment 

----------------------------------------------------------------------

العلاج

• العلاج يمر في 6 خطوات : حيث انه بعد كل خطوة ( نعمل اختبار لها ) .. لا توجد : خلاص ... لو ( وجدت )  : ننتقل للعلاج بالخطوة الثانيه وهكذا ....

• يمكن لاي طبيب ( القفز بين الخطوات ) ، أو السير ( التدريجي ) معها طبقاً ( لخبرته مع مرضاه او توافر العلاج في منطقته او حالة المريض ) 

• في حالة وجود حساسية من اي دواء ( مضاد ) يتم استخدام البديل 

———————————–

الخطوة_الاولي : العلاج الثلاثي Triple therapy : 

• عبارة عن علاج لمدة 14 يوم .. ( وفي مدارس طبيه تنصح به اسبوع واحد فقط ) 

• علاج ب 3 نوع من الادوية : ( 2 نوع من المضاد الحيوي + دواء منع حموضه المعدة ) 

• وهو التالي Clarithromycin ( المعروف تجاريا ب Klacid ) + Amoxicllin + PPIs 

• اذن ( Klacid 500+ Amoxicillin 1 g + proton 40 mg ) .. مرتين يوميا لكل منها 

• ثم تأخد البروتون Proton لمدة شهر ونصف ( لوحده ) لضمان اقصي فاعلية للعلاج الثلاثي 

• يعطي علاج نافع فقط في 70% من الحالات 

• هناك شركات ادويه ( صنعت قرص ثلاثي ) يحتوي الثلاث انواع مع بعض 

• اذا كانت هناك حساسيه من اي مضاد نعطي بديلاً ( فلاجيل بديلاً عن الاموكسيسليين لكن الفلاجيل يؤخذ 3 مرة يومياً ) 

————————

الخطوة_الثانية : العلاج الرباعي Quadruple therapy : 

• بعد فشل العلاج في الخطوة الاولي 

• علاج لمدة 14 يوم فقط 

• يشمل 4 نوع من الادويه ( Proton 40 mg + Bismuth + Tetracycline 500 mg + Metronidazole ) ... كلهم( 4 مرات ) يومياً فيما عد البروتون ( مرتين فقط ) . 

• شركات الادويه عملت منه قرص رباعي 

—————————————

الخطوة_الثالثة: العلاج التتابعي Sequential therapy 

• بعد فشل الخطوتين السابقتين 

• علاج بنوعين ( 2 دواء فقط ) لمدة 5 يوم + ثم علاج لمدة 5 يوم بالعلاج الثلاثي ( اول خطوة ) 

• النوعين هما ( Proton 40 mg + Amoxicillin 1 g ) ... مرتين : اليوم 

• العلاج الثلاثي : راجع اول خطوة ..

———————————

الخطوة_الرابعة: Levofloxacin based Quadruple therapy : 

• بعد فشل الخطوة السابقة 

• علاج لمدة 10 يوم

• يشمل التالي : Proton 40 mg ( مرتين يوميا ) + Bismuth ( اربع مرات يومياً ) + المضاد الحيوي Levofloxacin ( المعروف تجاريا ب Tavanic ) 500 ملجرام ( اربع مرات يومياً ) + نوع اخر من المضادات الحيوية ( لكن هنا نختاره بعد عمل اختبار حساسيه للشخص ؛ يعني كل شخص مختلف عن الاخر ؛ يعني لا يوجد توصيه بنوع مضاد محدد ) 

———————————

الخطوة_الخامسة: High dose dual PPIs therapy : 

• بعد فشل الخطوات السابقة 

• علاج لمدة 14يوم 

• يشمل التالي : Proton ( أكبر جرعة : أربع مرات يومياً ) + Amoxicillin 500 mg ( أربع مرات يومياً ) 

————————————

الخطوة_السادسة: Rifabutin triple therapy : 

• بعد فشل الخطوات السابقه كلها 

• علاج لمدة 14 يوم

• يشمل التالي : Proton 40 mg ( مرتين يومياً ) + Amoxicillin 1 g ( مرتين يومياً ) + Rifabutin 150 mg ( وهو احد ادويه علاج السل او الدرن TB : مرتين يوميا ) 

.......................................

 يادكتور : ماذا إن فشلت جميع الطرق السابقه ؟ 

حقيقة: حقيقة لا املك اجابة .. وللاسف الشديد نحن السبب ( من كثرة استخدام المضادات الحيويه علي الفاضي والمليان ) 

ثم ماذا يفعل العلاج وبعدها : 

تاخدها تاني من ماء ملوث؟  أو 

مطعم لا راعي الاشتراطات الصحية؟ او 

كثرة استخدام المضاد الحيوي

Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more