اختبار البيليروبين bilirubin Test

 اختبار البيليروبين bilirubin Test

َأسماءُ أخرى للاختبار: البيليروبِّين الكلِّي Total bilirubin (TBIL)، البيليروبين لدى الوَليد Neonatal bilirubin، البيليروبين المباشر Direct bilirubin، البيليروبين المقتَرِن Conjugated bilirubin، البيليروبين غير المباشر Indirect bilirubin، البيليروبين غير المقتَرِن Unconjugated bilirubin.

الاسمُ الرَّسمي المعتمَد: البيليروبِّين.

الاختِباراتُ المرتَبِطة به: مَجموعة اختبارات الكبد Liver Panel، الإنزيم النَّاقِل (ناقِلَة) للغامَّا غلوتاميل Gamma-Glutamyl Transferase، الفُسفاتاز القلويَّة Alkaline Phosphatase، ناقِلَة أَمين الأَسبرتات Aspertate Aminotransferase، ناقِلَة أَمين الأَلانين Alanine Aminotranferase، التهاب الكبد أ، التهاب الكبد ب، التهاب الكبد سي.

نبذةٌ عن الاختبار

البيليروبِّين هو صِباغٌ أصفر برتقالِي يُوجَد في الصَّفراء Bile. تتحطَّم كريَّاتُ الدَّم الحمراء بشكلٍ طبيعي بعدَ 120 يوماً من وُجودها ضمن الدَّورة الدموية. وفي هذا الوقت، تتحلَّل كريَّاتُ الدم الحمراء والهيموغلوبين مُتَحوِّلةً إلى بيليروبين غير مَقترِن. ويَجري إنتاجُ ما يقرب من 150 إلى 350 ميليغراماً من البيليروبين يومياً عندَ إنسانٍ بالغٍ معافَىً، ويَكون 85٪ من مِقدار البيلروبِّين مشتقَّاً من كريَّات دم قَديمة أو متضرِّرة، في حين تكون النسبة المتبقِّية وهي 15٪ ناجمةً عن نِقي العظام أو الكبد، ويَكون معظمُ البيليروبين في الدَّم من النمط غير المقترِن.

يَجري حَملُ البيليروبِّين غير المقتَرِن إلى الكبد، حيث تقترن به السَّكاكرُ ليصبح قابلاً للانحلال في الماء، ويصبح اسمه البيليروبِّين المقترِن. يعبر البيليروبِّين المقترن إلى الصفراء عن طريق الكبد، ويتعرَّض إلى المزيد من عمليات التحلُّل بوساطة جَراثيم خاصَّة في الأمعاء الدقيقة، ويجري إِفراغُه أخيراً في البراز، لتُعطي نَواتِجُ تَحطُّم البيليروبين البراز لونَه البني.

القِيَمُ الطبيعيَّة

من الطَّبيعي مُلاحَظةُ كمِّيات ضئيلة من البيليروبين في الدَّم.

البيليروبين المباشر (المقترن): 0-0.3 ملغ/100 ميليلتر.

البيليروبِّين الكلِّي: 0.3-1.9 ملغ/100 ميليلتر.

أسباب إجراء الاختبار

نُجري هذا الاختبارَ بالتزامن مع اختباراتٍ أخرى (الفُسفاتاز القلويَّة، ناقِلَة أَمين الأسبرتات، ناقِلَة أَمين الألانين) لتحري وكشف الأذيات الكبدية في حال اشتبه الطبيبُ بوجود أعراض أو علامات مرض أو اضطراب كبدي، كما يمكن أن نُجريه في حالة الاشتباه بحدوث انسداد في القناة الصفراوية، أو الإصابة بفقر الدم الانحلالِي، أو وجود مشكلة استقلابيَّة ذات صلة بالكبد. كما قد يُطلَب اختبارُ البيليروبين عندما يكون لدى المريض قصَّة إدمان كحولي.

يُعَدُّ قياسُ مستوى البيليروبين عند حديثي الولادة المصابين باليرقان أحدَ إجراءات الرِّعاية الصحِّية المعياريَّة.

عيِّنةُ الاختبار والإجراءاتُ الضروريَّةُ لضمانِ جودتِها

عندَ البالغين: عيِّنة دموية تُسحَب من أحد أوردة الذِّراع.

عندَ حَديثي الولادة: عيِّنة دموية تُسحَب من كعب القدم، كما تتوفَّر في بعض المرافق الصحِّية وسائل غير راضَّة لقياس البيليروبين باستخدام أداة توضَع على الجلد (مقياس البيليروبين عبر الجَلد Transcutaneous Bilirubin Meter).

تفسيرُ نتائجِ الاختبار

عند حديثي الولادة: تُعيق مستوياتُ البيليروبين المرتفعة تَنامي خلايا الدماغ لدى المواليد الجدد (اليَرقان النَّووي Kernicterus)، وقد تسبِّب تَخلُّفاً عقلياً وإعاقات في التعلُّم والنمو وفقدان حاسَّة السمع أو مشاكل في حركات العين. ولذلك، من المهمِّ ألاَّ يرتفع بيليروبين الدم كثيراً عند حديثي الولادة. وقد تنجم المستوياتُ المرتفعة من البيليروبين عن التحلُّل المتسارِع لكريَّات الدم الحمراء بسبب اختلاف الزُّمَر الدموية بين الأمِّ ومولودها.

الأطفال والبالغون: يمكن استخدامُ مستويات البيليروبين لتحديد ماهيَّة الأذية أو الاضطراب الكبدي، أو لمراقبة تَقدُّم اليرقان. قد تنجم المستوياتُ المتزايدة من البيليروبين الكلِّي أو غير المقترن عن فقر الدم الانحلالي أو المِنجلي أو الوَبيل، أو قد تنجم عن ردَّة فعل تجاه عملية نقل الدَّم. وعندَ ارتفاع مستوى البيليروبين المقترن،ـ فقد يكون هناك نوع من الانسداد في القنوات الكبديَّة أو الصفراوية، أو قد يكون ذلك بسبب رضٍّ في الكبد أو تشمُّع (تليُّف) الكبد أو ردَّة فعل دوائية أو إدمان مزمن على تناول الكحول.

قد تُسبِّب الأمراضُ الوراثية التي تؤدِّي إلى استقلابٍ غير طَبيعي للبيليروبين (مثل بَعض المتلازمات المَرضيَّة) ارتِفاعاً في مستويات البيليروبين

اليرقان عند حديثي الولادة ..

اليرقان هو واحد من أكثر الأعراض التي تتطلب رعاية طبية عند حديثي الولادة،

إذ يصاب حوالي 60 في المائة من الأطفال حديثي الولادة و80 في المائة من الأطفال الخدج باليرقان في أسبوعهم الأول من الحياة. 

كما يصاب حوالي 10 في المائة من الأطفال الذين يرضعون طبيعيا، باليرقان في الشهر الأول من العمر. 

ولدى معظم الرضع، فإن اليرقان الذي يصيبهم غير مرتبط بأمراض كامنة، ففي هذا الوقت المبكر يوصف باليرقان الفيزيولوجي وعادة لا يكون خطيرا

تصاب نسبة كبيرة من الأطفال حديثي الولادة باصفرار في لون الجلد و العينين و هو ما يعرف بأبو صفار عند العامة

ما هو اليرقان ؟ 

هو ارتفاع مادة تسمى البيليروبين في دم حديث الولادة و هذا البيليروبين ينتج بشكل طبيعي في جسم الإنسان من تحطم الكريات الحمراء ثم يقوم الكبد باستقلاب هذه المادة و طرحها في البراز و يبقى لون الطفل طبيعي طالما كان هناك توازن مابين عملية التحطم للكريات الحمراء و عملية طرح البيليروبين

لماذا يحدث اليرقان ؟

يحدث اليرقان عند بعض حديثي الولادة لعدة أسباب : 

1- عدم نضج الكبد و هذا يشاهد بشكل أكبر عند الخدج (الخديج هو الطفل المولود قبل انتهاء الأسبوع الحملي 37 ) أي المولود قبل الأوان و يسمى في دول الخليج المبتسر 

2- زيادة تحطم الكريات الحمراء عندهم 

3- زيادة امتصاص البيليروبين من الأمعاء 

ما هو السير الطبيعي لظهور اللون اليرقاني ؟ 

أول ما يظهر اللون اليرقاني في العينين ثم الوجه ثم ينزل نحو الأسفل حتى الوصول لأخمص القدمين و كلما نزل الصفار أكثر معناها أن رقم البيليروبين أعلى و هذا يترافق مع زيادة الخطورة 

الوجه =تقريبا 5 مغ/دل, منصف البطن = تقريبا 15 مغ/دل, الأخمصين =تقريبا 20 مغ/دل

أما تناقصه فيحدث بشكل عكسي و آخر ما يزول من الوجه و العينين 

ما هي خطورته ؟ 

الارتفاع الزائد فيه قد يعبر الحاجز الوعائي الدماغي مما يؤدي إلى تأذي النويات الدماغية و حدوث ما يسمى باليرقان النووي و هي حالة تتميز بالتخلف العقلي ووضعية تشنجية للطفل

معلوماتٌ إضافيةٌ مفيدة

لا تستدعي المستوياتُ المنخفضة من البيليروبين أيَّ قلق، ولا تتطلَّب مراقبة لها.

رغم أنَّ المستوياتِ المرتفعةَ من البيليروبين قد تكون ذات تأثيرٍ سُمِّي في تَنامي الدِّماغ عند حَديثي الولادة (حتَّى عمر 2-4 أسابيع)، ولكنَّها لا تُحدِث التأثير نفسه لدى الأطفال الأكبر سناً أو البالغين، وذلك بسبب أنَّ هناك حاجِزاً كيميائياً بين الدَّم والدِّماغ يَكون أكثرَ نُضجاً عندَ هذه الفئات العمريَّة، ويمنع البيليروبين من التسرُّب نحو الخلايا الدِّماغية. ولكنَّ ارتفاعَ مستويات البيليروبين لدى البالغين أو الأطفال يعدُّ حالةً طبِّية ينبغي مراقبتُها وعلاجها.

لا يوجد البيليروبين بشكلٍ طبيعي في البول. ولكن ما دام أنَّ البيليروبين المقترن قابل للانحلال في الماء، فمن الممكن أن يُطرح من الجسم عن طريق البول عند ارتفاع مستوياته في الجسم. ويشير وجودُ البيليروبين في الجسم عادةً إلى انسداد في قناة الصفراء أو القنوات الكبدية، أو وجود التهاب كبدي أو ضرر كبدي آخر.

يكون مستوى البيليروبين أعلى قليلاً عندَ الذكور منه عندَ الإناث. وقد تُنقِص التَّمارين المجهدة من مستويات البيليروبين.


Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more