فحص الهرمون المحفّز للغدة الدرقية (TSH)

في الواقع أن نسبة الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الأداء الوظيفي للغدة الدرقية، وخصوصاَ من فئة النساء، هي نسبة لا يُستهان بها. لذلك، فإن الكشف المبكر عن أي اعتلال في أداء هذه الغدة أساسي في السيطرة عليه وعلاج المريض بشكل فعّال.

يُعدُّ فحص الهرمون المحفّز للغدة الدرقية (TSH) الذي تُفرزه الغدة النخامية من أكثر الفحوصات المخبرية شيوعاً وهدفه الاطمئنان على أداء الغدة الدرقية، إذ ترتبط كميات هذا الهرمون ارتباطاً وثيقاً بهرمونات الغدة الدرقية T3 وT4 الموجودة في الدم. والحقّ أن أي ارتفاع لإفرازات الغدة الدرقية ينجم عنه انخفاض في نسبة هرمون TSH في الدم، وأي انخفاض في إفرازات الغدة الدرقية يؤدي إلى ارتفاع نسبة هرمون TSH، وبذلك نجد أن العلاقة ما بين هرمون TSH وهرمونات الغدة الدرقية هي علاقة عكسية تهدف إلى تنظيم معدلات الإفراز في الجسم.

وفي حال الرغبة بالاطمئنان على أداء الغدة الدرقية مخبريّاً، فإن الفحص الأكثر شيوعاً هو قياس هرمون TSH. كما يمكن قياس كمية الثيروكسين (T4) وهرمون T3 الذين تفرزهما الغدة الدرقية مباشرة، وخصوصاً في حال عدم الحصول على نتيجة مثالية لهرمون TSH في الدم.

وفي حال الاشتباه بوجود اعتلال في الغدة الدرقية ذي أصول مناعية، فإن الفحوصات التالية هي الأكثر شيوعاً والأشد أهمية في عملية التشخيص:

1-فحص الأجسام المضادة لمستقبلات الهرمون المحفّز للغدة الدرقية (Anti-TSH receptor antibodies): يبحث هذا الفحص عن وجود أجسام مضادة غير طبيعية ترتبط بمستقبلات الهرمون المُحفّز للغدة الدرقية والموجودة على الغدة الدرقية نفسها، وبهذا الارتباط فإن هذه الأجسام المضادة إما أنها تقوم بتحفيز عمل الغدة الدرقية متقمّصة بذلك عمل الهرمون المُحفّز نفسه، وبالتالي ينجم عن ذلك مرض زيادة إفراز الغدة الدرقية، أو أن تقوم هذه الأجسام المُضادة بمنع عمل هذه المستقبلات، فينجم عن ذلك أمراض نقص إفراز الدرقية.

2-فحص الأجسام المضادة لإنزيم TPO (Anti-TPO antibodies): هي أجسام مضادة ترتبط بالإنزيم المسؤول عن إضافة مادة اليود لبروتين الثيروغلوبين الموجود في أنسجة الغدة الدرقية، وتُعدّ عملية إضافة اليود هذه أساسية في تكوين هرمونات الدرقية. وكما هو الحال في الأجسام المضادة لمستقبلات الهرمون المُحفز للدرقية، فإن هذه الأجسام المضادة قد تتسبب في زيادة أو نقصان في إفراز الغدة الدرقية، إذ نجدها عند نحو 60-80% من مرضى غريفز الذين يعانون من زيادة إفراز وعند نحو 90-95% من مرضى التهاب هاشيموتو الذين يعانون من نقص في الإفراز.

3-فحص الأجسام المضادة لبروتين الثيروغلوبين: عادة ما نجد هذه الأجسام المضادة موجودة بالتّزامن مع نظيراتها المُوجّهة ضد إنزيم TPO. ويمكن لوجود مثل هذه الأجسام المضادة أن تتعارض مع قدرة الأجهزة المخبرية على قياس بروتين الثيروغلوبين نفسه. ويُعدّ قياس الثيروغلوبين أمراً أساسياً لمتابعة مرضى سرطان الغدة الدرقية الذين تمّت لديهم عملية استئصال الغدة الدرقية بالكامل. ويُعد انخفاض نسب الثيروغلوبين في الدم أو غيابها مؤشراً على نجاح العلاج. وعليه، فإن على مريض سرطان الغدة الدرقية التأكد من عدم وجود أجسام مضادة للثيروغلوبين لديه والتي إن وجدت تجعل من غير الممكن لديه إجراء فحص الثيروغلوبين بدقة لغايات متابعة نتائج العلاج وفعاليته على المدى الطويل.

أما علاج مرضى زيادة إفراز الغدة الدرقية كمرض غريفز، فيكمن إما بإعطاء المرضى مادة اليود المُشعّ للقضاء على عدد من خلايا الغدة الدرقية وبالتالي إحداث انخفاض في إفرازاتها، أو بإعطاء أدوية مضادة لعمل الدرقية مثل الكاربيمازول. وتكمن مساوئ العلاج المُشعّ في أن بعض المرضى قد ينتقلون من حالة زيادة في الإفراز إلى حالة من نقص الإفراز إذا كانت الجرعة المستخدمة من اليود المُشعّ مُبالغا فيها أو إذا استمرّ العلاج فترة أطول من اللازم.

ويجدر التنبيه أنه في حال وجود أجسام مضادة لمستقبلات الهرمون المحفز للغدة الدرقية لدى مريض زيادة الإفراز، فإنه يمكن استخدام فحص قياس كمية هذه الأجسام المضادة لمتابعة فعالية العلاج بالأدوية سابقة الذكر، إذ يُعتبر انخفاض نسبة هذه الأجسام المضادة في الدم مؤشراً على نجاح العلاج.

وبالمقابل، فإنه يتمُّ علاج مرضى نقص إفراز الغدة الدرقية بإعطائهم علاج الليفوثيروكسين عن طريق الفم. ويحتوي هذا الدواء على هرمون اصطناعي شبيه بالثيروكسين المُنتَج من قِبَل الدرقية، فيُعوّض بذلك عن نقص الإفراز.

وأخيراً، تجدر الإشارة إلى أنّ الفحص الدوري لهرموني TSH وT4 عند مرضى الدرقية، وخصوصاً في المراحل الأولى من تلقي العلاج، مهمّ للغاية لتحديد الجرعة المناسبة للدواء وبالتالي تجنيب المريض الأعراض الجانبية التي قد تنجم عن أخذ جرعات أقل أو أكثر من المطلوب ولفترات قد تطول عند بعض المرضى متسبّبة لهم بمعاناة لا ضرورة لها.

علقو.بتم.و سجلو اعجابكم. و شاركو المعلومة مع الاصدقاء.


Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more