ديدان الاسكارس Ascariasis


الإصابة بديدان الأسكارس هي إصابة تشاهد في الأبقار والخيول والكلاب والقطط والإنسان ، وتتميز الإصابة بها بإضطرابات هضمية وتباطؤ في النمو بالإضافة غلى أعراض أخرى ناتجة عن تجوال الطور اليرقي في أنسجة الكبد والرئتين.

المسبب المرضي :-

تسبب هذه الإصابة أنواع متعددة متخصصة العائل من الديدان تنتمي إلى عائلة الأسكاريدي ، وهي ديدان أسطوانية لها ثلاث شفاه كبيرة تحمل نتوءات وأحيانا أسنان رفيعة ، والذكور أصغر حجما من الإناث. ومن أهم الأنواع إنتشارا في الأبقار إسكارس فيتولورم Ascaris vitulorum حيث تتواجد في الأمعاء الدقيقة ويتراوح طول الذكر مابين 10 – 15 سم والأنثى 15 – 30 سم ، وجدار الجسم رقيق وشفاف ‘ وبيوضها كروية الشكل ذات جدار سميك لها حليمات زلالية تتجه إلى الداخل كما تحتوي على جنين من خلية واحدة.

طرق انتقال العدوى :-

تخرج البيوض مع البراز وتحت الظروف الملائمة من الرطوبة والحرارة المناسبين يحدث الإنسلاخ الأول للجنين خلال أسبوعين حيث يتكون الطور اليرقي الثاني ( الطور المعدي ). عند ابتلاع البيض وبها الطور اليرقي الثاني يذوب جدار البويضة في الأمعاء بتأثير العصارات الهاضمة ويحدث الإنسلاخ الثاني ويخرج الطور اليرقي الثالث ، وهي يرقة خيطية الشكل تخترق جدار الأمعاء وتصل إلى الكبد ومنه إلى الجانب الأيمن من القلب ثم إلى الرئتين حيث تصل خلال الشعيرات الدموية الرئوية إلى الأسناخ ومنها تمر إلى الشعيبات فالقصيبات والقصبات ثم الرغامي فالحنجرة والبلعوم حيث يبتلعها العائل فتمر إلى المريء ثم المعدة ومنها تمر إلى الأمعاء وتبقى هناك إلى أن تصل إلى الطور البالغ فيتم التلقيح وتبدأ الأنثى بوضع البيض.

قد تستطيع اليرقات المرور من الشعيرات الرئوية إلى الشرايين حيث تصل إلى الجانب الأيسر للقلب وتتوزع مع الدم الشرياني على أعضاء الجسم المختلفة. وقد شوهدت هذه اليرقات في المخ والكلى ، وفي الأبقار الحوامل تستطيع اليرقات الوصول إلى الجنين وإحداث العدوى به قبل الولادة Prenatal infestation وتسمى هذه اليرقات باليرقات المهاجرة أو الجائلة  Larva migrants    وتبقى في أماكنها إلى أن تموت. أما اليرقات التي تصل إلى الجنين فإنها تتجمع في رئتيه ، وبعد الولادة مباشرة تمر إلى الرغامي فالبلعوم وتصل إلى الأمعاء حيث يكتمل نموها وتسبب إصابة مبكرة في العجول.

الأعراض الإكلينيكية :-

تتواجد الديدان البالغة في الأمعاء وتسبب التهابات معوية وفي بعض الأحيان قد تسبب انسداد الأمعاء ، وفي حالة الوصول إلى المرارة أو الانتشار في القنوات المرارية فإنها تؤدي إلى انسدادها وحدوث اليرقان الإنسدادي jaundice Obstructive . وتتغذى هذه الديدان على المواد الغذائية الشبه مهضومة فتسبب الضعف العام وتأخر النمو ، وتزداد حدة الأعراض في الحيوانات صغيرة السن خاصة التي تولد مصابة.

في العجول يشاهد تقيء على هيئة سائل ذو رائحة مميزة تنتج عن إضطرابات في الهضم ، كما يحدث إسهال ومغص بطني ، ويجف الشعر وقد يصاب الحيوان بتشنجات ، وفي بعض الأحيان يحدث انسداد معوي.

نتيجة لاختراق اليرقات لمحفظة الكبد وتجوالها داخل أنسجته فإن ذلك يحدث تهتك وظهور بقع نزفيه بالنسيج وينجم عن ذلك قصور في بعض وظائف الكبد. كما أن تواجد اليرقات في الأسناخ الرئوية يحدث أنزفه بها ، وقد يحدث انفصال للخلايا الطلائية المبطنة للأسناخ مما يحدث ربو وإرتشاح خلوي وخاصة خلايا الدم الحمضية Eosinophils في النسيج الرئوي قد يؤدي إلى النفوق ، وفي الحالات المعتدلة قد يشاهد ربو وانتفاخ الأسناخ الرئوية ، وبعض الالتهابات الرئوية نتيجة الإصابة الثانوية البكتيرية.

الآفات التشريحية :-

عند فحص الجثث النافقة عن الإصابة الشديدة بالديدان تشاهد التهابات بالأمعاء وظهور تقرحات ذات حواف سميكة ن وقد توجد ثقوب ذات حواف غير منتظمة في جدار الأمعاء ، ويكون اللحم ذو رائحة كريهة مميزة. وقد يلاحظ التهاب البريتون ، وبقع تنكرزية على الكبد ، بالإضافة إلى إصابات الرئة الناتجة عن اليرقات.

التشخيص :-

يعتمد التشخيص الحقلي للإصابة بديدان الأسكارس على الأعراض الإكلينيكية المميزة للإصابة ، وخروج الديدان الأسطوانية مع البراز أو القيء ، بالإضافة إلى فحص الآفات التشريحية إذا نفق الحيوان. ويتم تأكيد التشخيص مختبريا عن طريق فحص عينة من البراز مجهريا بطريقة التطويف Floatation technique وذلك لرؤية بيوض الديدان.

العلاج :-

لعلاج الإصابة بديدان الأسكارس يوجد العديد من المستحضرات العلاجية ذات التأثير الفعال في طرد الديدان أو القضاء عليها ومن تلك المستحضرات مركبات الببرازين Piperazine وهي ذات تأثير فعال ومأمون ولا تستلزم تحضير للحيوان قبل العلاج ومستحضرات الثيابندازول وهي من العقاقير ذات التأثير الجيد على الأطوار البالغة واليرقات الجائلة ، ومستحضرات الأوكسفندازول ومن أهمها السيستامكس وهو مستحلب يفيد أيضا في علاج الديدان الرئوية.

الوقاية والتحكم في المرض :-

للوقاية من الإصابة بديدان الإسكارس لابد من تجنب تلوث الطعام أو الماء المقدم للحيوانات بالبيض المعدية، و فحص الحيوانات دوريا وعزل المصاب منها ومعالجته ، وإتلاف جميع الديدان المخرجة مع البراز بعد جمعها. وكذلك الاهتمام بتنظيف وتطهير أماكن تربية وإعاشة الأبقار.

Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more