طريقة مجربة وناجحة إن شاء الله بهذا الترتيب
أولًا القراءة : 1 ـ يتعرف أولا على الحركات القصيرة الفتحة والضمة والكسرة مثلا ( تَ ـ تِ ـ تُ ) . إذا أتقن أنتقل إلى : ....
2 ـ الحركات الطويلة مقارنة بالحركات القصيرة لجميع الحروف مثلًا ( تَ تَا ـ تِ تِي ـ تُ تُو ) أكتبها في مربعات ويكتبها مرة أو مرتين مع اتقان القراءة ... إذا أتقن أنتقل إلى : ....
3 ـ الحروف الساكنة.. لتبسيط الأمر؛ كل حرف آتي له بخمسة أمثلة . مثال: الباء
( أَبْ ـ تُب ـ رَبْ ـ شِبْ ـ هُبْ ) يردد وينطق حتى يتقنها ويكتبها مرة أو مرتين. وهكذا مع كل حرف.
4 ـ وهذه مرحلة هامة جدًا للدخول والاندماج في دروس المنهج
ادخل إلى أحد الدروس المراد مذاكرتها وأخذ منه مقاطع صوتيًا عشوائيًا ومتنوعة بالسكون والمد
مثلا : درس ( خير الناس ) ( خَيْـ ـ نَا ـ قا ـ دِي ـ مَا ـ لَا ـ أَصْـ ـ مِنْ ـ قَرْ ـ عَا ـ الْ ـ نَى ـ نِي ـ مِسْـ ـ تَشْـ ...) كل يوم مجموعة من المقاطع حتى يتقنها تمامًا .
ثم أبدأ في الدخول إلى كلمات الدرس؛ سيجد المقاطع التي أتقنها سابقًا فيستطيع قراءتها إن شاء الله تعالى . وهكذا مع كل درس.
ثانيًا الكتابة : حتى تتحسن درجة الطفل في الإملاء ، وهذا ما سيجعله يشعر بنشوة التقدم شيئا فشيئا ويعطيه حافزًا للأفضل .
كل يوم تقوم الأم باختيار سطر واحد فقط من الدرس ، تقوم بترديده له ويردد خلفها ، ثم يكتب السطر عدة مرات . ثم يكتبه غيبًا . فإنه إن لم يتقنه قراءة وكتابة فقد يتقنه شكلًا وهذا ما سيعطيه دافعًا .
مع ملاحظة ـ وهذا ضروري ـ : تحاول الأم أن تجعل طفلها عندما ينقل من الكتاب لا ينقل الكلمة حرفا حرفا ، بل ينظر إلى الكلمة كلها ويكتبها مرة واحدة بقدر المستطاع ؛ فهذا
سيعينه على الاستذكار وإثارة دافع التفكير وتنشيط الذاكرة .
No comments:
Post a Comment
اكتب تعليق حول الموضوع