mob

Search This Blog

468x60

728

728x90

468,

250

250+300onk

علاج ضعف القراءة والإملاء عند طفل الصف الثاني والثالث وغيرهما

 

طريقة مجربة وناجحة إن شاء الله بهذا الترتيب

أولًا القراءة : 1 ـ يتعرف أولا على الحركات القصيرة الفتحة والضمة والكسرة مثلا ( تَ ـ تِ ـ تُ ) . إذا أتقن أنتقل إلى : ....

2 ـ الحركات الطويلة مقارنة بالحركات القصيرة لجميع الحروف مثلًا ( تَ تَا ـ تِ تِي ـ تُ تُو ) أكتبها في مربعات ويكتبها مرة أو مرتين مع اتقان القراءة ... إذا أتقن أنتقل إلى : ....

3 ـ الحروف الساكنة.. لتبسيط الأمر؛ كل حرف آتي له بخمسة أمثلة . مثال: الباء

( أَبْ ـ تُب ـ رَبْ ـ شِبْ ـ هُبْ ) يردد وينطق حتى يتقنها ويكتبها مرة أو مرتين. وهكذا مع كل حرف.

4 ـ وهذه مرحلة هامة جدًا للدخول والاندماج في دروس المنهج

ادخل إلى أحد الدروس المراد مذاكرتها وأخذ منه مقاطع صوتيًا عشوائيًا ومتنوعة بالسكون والمد 

مثلا : درس ( خير الناس ) ( خَيْـ ـ نَا ـ قا ـ دِي ـ مَا ـ لَا ـ أَصْـ ـ مِنْ ـ قَرْ ـ عَا ـ الْ ـ نَى ـ نِي ـ مِسْـ ـ تَشْـ ...) كل يوم مجموعة من المقاطع حتى يتقنها تمامًا .

ثم أبدأ في الدخول إلى كلمات الدرس؛ سيجد المقاطع التي أتقنها سابقًا فيستطيع قراءتها إن شاء الله تعالى . وهكذا مع كل درس.

ثانيًا الكتابة : حتى تتحسن درجة الطفل في الإملاء ، وهذا ما سيجعله يشعر بنشوة التقدم شيئا فشيئا ويعطيه حافزًا للأفضل .

كل يوم تقوم الأم باختيار سطر واحد فقط من الدرس ، تقوم بترديده له ويردد خلفها ، ثم يكتب السطر عدة مرات . ثم يكتبه غيبًا . فإنه إن لم يتقنه قراءة وكتابة فقد يتقنه شكلًا وهذا ما سيعطيه دافعًا . 

مع ملاحظة ـ وهذا ضروري ـ : تحاول الأم أن تجعل طفلها عندما ينقل من الكتاب لا ينقل الكلمة حرفا حرفا ، بل ينظر إلى الكلمة كلها ويكتبها مرة واحدة بقدر المستطاع ؛ فهذا

 سيعينه على الاستذكار وإثارة دافع التفكير وتنشيط الذاكرة .

No comments:

Post a Comment

اكتب تعليق حول الموضوع

ACERUMEN، زجاجة جرعة واحدة

  جديد   عرض تقديمي 10 زجاجات الموزع أو الشركة المصنعة زينيث فارما تعبير عوامل التوتر السطحي الخفيفة (أسيل ساركوزينات الصوديوم وإستر السكروز...

Search This Blog