التاريخ الإسلامي 15

 


زنادقة مجرمون ..بعضهم مدفوع بالهوى و أكثرهم مدعوم من الخارج ..ارتضوا ان يكونوا أعوان للشيطان و السيف هو علاجهم .

6 July 2022

07:11

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

480×270, 46.7 KB

الذي كان على زمان النبي صلى الله عليهِ وسلَّمَ كله حاضر اليوم ، لكن بشكل غير مباشر..


فالمنافق الذي يقول لا جهاد هو " عالم السوء اليوم "

وكفار قريش الذين يصدون عن المسجد الحرام هم " الحكام "

والأحزاب يمثّلهم " التحالف الصليبي اليوم "

والمنافقين الذين قالوا غر هؤلاء دينهم هم نفسهم من يثبطون عن الجهاد اليوم.. !


ولو تأملت أفعال المنافقين والكفار لوجدت أن لهم أحفادًا اليوم.. !!

07:15

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×464, 27.6 KB

لم تتعرض أُمّة في التاريخ البشري لحرب عالمية شمولية شعواء ؛ كما تعرضت أُمّة الإسلام.. !


ومازالت إلى يومنا، قائمةً شامخة ، تتلو آيات ربها وتُحدّثُ بما قال نبيّها - صلى الله عليه وسلم - ، وتتعبد لله بشرعه الإسلام..


دينٌ قائمٌ في الصدور كما أُنزل على سيد الأنام ، وكما آمن به السابقون الأعلام..


فالوعد الإلهي ماضٍ محققٌ ليوم الدين..

《إنّا نحنُ نَزّلْنا الذّكْرَ وإنّا له لحافِظُون》وإن تسلّط أهل الزّيغ والاشتباه.. !

07:17

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

251×330, 24.0 KB

مُصيبةٌ بداخل مهزلة.. !


استغرق مارك سايكس 25 دقيقة ليصنع للعرب معبودًا جديدًا..

" ألا وهي الأعلام والرايات "

فترى بعض العرب يُقدسون الأعلام ويوالون ويعادون فيها.. !!


وترى الطفل الصغير يقف كل يوم في المدرسة ليُقدّس العَلَم المشؤوم.. !!!


- نسألك اللهم وعيًا يضرب عقول المسلمين -

07:29

الذين يقولون ..

رأينا في الغرب الاسلام ولم نرى مسلمين


بأي عين رأيت ..؟!


رأيتَ في الغرب أبناء لا آباء لهم ..


رأيتَ في الغرب فتاة تخرج من بيت أبيها تتسكع وليس لوالدها كلمة ..


رأيتَ في الغرب الشذوذ وزواج الكلب من امرأة وبمباركة قانونية ..


رأيتَ في الغرب من يأخذ والديه ويرميهما في ملجأ العجزة ..


رأيتَ من يتواصل مع صديقه أو صديقته كل يوم ولايتواصل مع أمه أو أبيه أو أخته أو أخيه إلا في عيد الميلاد أو في مناسبات محدودة ..


رأيتَ مجتمعات منحلة أخلاقيا لا يوجد بينها روابط عاطفية أورحمة ..


رأيتَ أسرا مفككة واختلاطا مقيتا ..


رأيت مجتمعات شهوانية ..


رأيتَ في الغرب من يتزوج صديقه وأخته وخالته ..


رأيتَ في الغرب من تتبرع لكلبها بكل مالها والقانون يجيز ذلك ..


رأيتَ في الغرب أكثر نسب الإنتحار والجريمة والاغتصاب ..


ثم يأتي المفلس ليقول رأيت إسلاما ولم أرَ مسلمين ..


يا هذا لم ترَ سوى قانون انضباط ونظم الطرقات وتطاول البناء وعملا متقنا سعيا وراء المال والربح لا لإعمار الأرض وخدمة الآخر ..


رأيت أسلحة مدمرة لم يستخدموها إلا على أهلك وبلدك ..


فبأي عين ترى ..؟!


الحَمدُ لِلَّهِ عَلَى نِعْمَةِ الإسلامِ التي هِيَ أعظمُ النِعم .....


#مما_قرأت

07:36

‏العَقِيدَة لَيْسَت طَاوَلَة مُفَاوَضَات، أَو مُقايَضَات عَاطِفية !! فإن جاملوك فِي عقِيدَتك، إيَّاكَ أن تُجامِلهم في عَقَائِدِهِم وتَغض الطَّرْف عن كُفرهم وفِسْقِهم فهذه إستراتيجية كُفار قُريش لمّا عجزوا عن مُواجهة الحَق

قَالُوا : :

نَعبد إِلَهَكَ عَامًا وتعبد آلهتنا عَامًّا!!!

10:21

التاريخ الإسلامي islamic history

لا تَتَردَّد وَلا تتَهاون أبداً في الإنكارِ على مَن يَكتبُ ( انشالله - إنشاء الله - مشالله ) ونحوها،


علِّمهُ كيفَ يَكتُبُها بِشكلِ صَحيح، وَعلِّمهُ أنَّهُ لا يُقبلُ الخطأ في هذا الموضعِ أبداً.


إن شاءَ اللّٰه ✅

18:40

التاريخ الإسلامي islamic history

تعد معركة تاليكوتا (1565م) من أكبر معارك المسلمين في الهند أدت لهلاك أكثر من 100 ألف هندوسي، وتدمير إمبراطورية فيجاينجار الهندوسية بأقصى جنوب الهند


جيش المسلمين بقيادة تحالف سلاطين "بيجابور و "أحمد ناجار" و"جولكوندا" و"بدار".


وجيش فيجاينجار الهندوسي بقيادة راماراجا بجيش يتعدي قوامه النصف مليون مقاتل ومائة فيل وعشرات المدافع ويتحالف معه جيش مكون من فرقتين تابع لأحد السلاطين المسلمين!


إنطلق جيش المسلمين إلي الجنوب بعد أن علموا بتجهيز الإمبراطور الهندوسي جيشا لغزو بلاد الإسلام.


في 23 من يناير 1565 إلتقي الفريقين .. ما يقارب المليون مقاتل في سهل قرب قرية "راخشاسي".


في أول ساعتين تقهقر جيش المسلمين أمام المدافع والأفيال الهندوسية


وقبل أن تدق طبول الفرح في قلب الأمبراطور رامارجا الهندوسي إذا بفرقتي الجيش المسلم المتحالف معه تتركانه وتنضمان لجيش تحالف المسلمين ليتركا ثغرة كبيرة إنكشف بها مصدر قوة الجيش الهندوسي


إستجمع المسلمين قواهم وهجم 140 ألف فارس علي الأفيال الهندوسية والمدفعية ليسقط راماراجا بفيله علي الأرض وسط جند المسلمين ليفصلوا رأسه عن جسده النجس


وأنهار الجيش الهندوسي تحت سيوف ومدافع جند المسلمين الذين راحوا يحصدون رؤوسهم حتي قتل منهم مائة ألف وكان يوما علي الكافرين عسيرا.


وكانت الغنائم التي حصل عليها المسلمون كثيرة جدا، حتي أنهم قضوا 6 أشهر في جمعها.

7 July 2022

07:50

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×900, 75.4 KB

من هو الصحابي الذي أسلم على يديه النجاشي رضي الله عنهما!؟

07:51

فالصحابي الذي أسلم على يده النجاشي هو جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه، وقصته في محاورته للنجاشي مشهورة في كتب السنة والسير والتاريخ، قال العيني رحمه الله في عمدة القاري شرح صحيح البخاري عند "باب مَنَاقِبِ جَعْفَرِ بنِ أبِي طالِبٍ الهاشِمِيِّ رَضِي الله تَعَالَى عنهُ": أَي: هَذَا بَاب فِي بَيَان مَنَاقِب جَعْفَر بن أبي طَالب، أَخ عَليّ بن أبي طَالب شقيقه، وَكَانَ أسن مِنْهُ بِعشر سِنِين، وَاسْتشْهدَ بمؤتة على مَا يَجِيء بَيَانه إِن شَاءَ الله تَعَالَى، سنة ثَمَان من الْهِجْرَة، وكنيته: أَبُو عبد الله الطيار ذُو الجناحين وَذُو الهجرتين الشجاع الْجواد، كَانَ مُتَقَدم الْإِسْلَام، هَاجر إِلَى الْحَبَشَة وَكَانَ هُوَ سَبَب إِسْلَام النَّجَاشِيّ، ثمَّ هَاجر إِلَى الْمَدِينَة ثمَّ أمره رَسُول الله، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، على جَيش غَزْوَة مُؤْتَة، على مَا يَجِيء بَيَانه، وَلما قطعت يَدَاهُ فِي غَزْوَة مُؤْتَة جعل الله لَهُ جناحين يطير بهما فِي الْجنَّة مَعَ الْمَلَائِكَة، رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ. 

08:01

فاطمة رضي الله عنها، ريحانة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم:

توفيت السيدة فاطمة رضي الله عنها في الثالث من رمضان سنة 11 هـ وهي بنت رسول الله– صلى الله عليه وسلم- وأمها خديجة بنت خويلد، ولدتها وقريش تبني البيت قبل النبوة بخمس سنين، وهي أصغر بناته –صلى الله عليه وسلم- وتزوجها علي بن أبي طالب –رضي الله عنه- في السنة الثانية من الهجرة في رمضان، وبنى بها في ذي الحجة، وولدت له الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم ومحسنًا ومات صغيرًا.

وكانت لها مكانة عظيمة عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وكان يناديها بأم أبيها لما كان فيها من الحنان والحب لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

وعن حياتها قال عامر الشعبي: قال علي بن أبي طالب -رضي الله عنه: لقد تزوجت فاطمة وما لي ولها فراش غير جلد كبش ننام عليه بالليل، ونعلف عليه الناضح بالنهار، وما لي ولها خادم غيرها، وبلغها أنه جاءه رقيق فلم تصادفه فذكرت ذلك لعائشة فلما جاء أخبرته عائشة، قال: فجاءنا وقد أخذنا مضاجعنا فذهبنا نقوم فقال:”على مكانكما” فجاء فقعد بيني وبينها حتى وجدت برد قدميه على بطني فقال:” ألا أدلكما على خير مما سألتماني؟ إذا أخذتما مضاجعكما أو أتيتما إلى فراشكما فسبحا ثلاثًا وثلاثين، واحمدا ثلاثًا وثلاثين، وكبرا أربعًا وثلاثين فهو خير لكما من خادم” أخرجه البخاري ومسلم.

وعن عائشة قالت: أقبلت فاطمة -رضي الله عنها- كأن مشيتها مشية رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: مرحبًا بابنتي، ثم أجلسها عن يمينه أو عن شماله، ثم إنه أسرّ إليها حديثًا فبكت، فقلت لها: اختصك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بحديثه ثم تبكين؟ ثم إنه أسرّ إليها حديثًا فضحكت، فقلت: ما رأيت كاليوم فرحًا أقرب من حزن، فسألتها عما قال، فقالت: ما كنت لأفشي سرّ رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فلما قُبِض صلى الله عليه وسلم سألتُها فقالت: إنه أسرّ إليّ فقال: “إن جبريل كان يعارضني بالقرآن في كل عام مرة وإنه عارضني في هذا العام مرتين، ولا أراه إلا قد حضر أجلي، وإنك أول أهل بيتي لحوقًا بي، ونعم السلف أنا لك” فبكيت لذلك، ثم قال:” ألا ترضين أن تكوني سيدة (نساء) هذه الأمة أو سيدة نساء المؤمنين؟” قالت: فضحكت لذلك” متفق عليه.

وروى البيهقي: لما مات رسول الله –صلى الله عليه وسلم- سألت فاطمة أبا بكر عن الميراث فأخبرها أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال: “لا نورث ما تركنا فهو صدقة”. فسألت أن يكون زوجها ناظرًا على هذه الصدقة، فأبى ذلك وقال: إني أعول من كان رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يعول، وإني أخشى إن تركت شيئًا مما كان رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يفعله أن أضل، والله لقرابة رسول الله –صلى الله عليه سلم- أحب إليّ أن أصل من قرابتي، فكأنها وجدت في نفسها من ذلك، فلما مرضت جاءها الصديق فدخل عليها فجعل يترضاها، وقال: والله ما تركت الدار والمال والأهل والعشيرة إلا ابتغاء مرضاة الله ومرضاة رسوله ومرضاتكم أهل البيت، فرضيت رضي الله عنها.

ولما حضرتها الوفاة أوصت إلى أسماء بنت عميس – امرأة الصديق- أن تغسلها فغسلتها هي وعلي بن أبي طالب -رضي الله عنهما- وصلى عليها زوجها عليّ وعمه العباس ودفنت ليلاً، وذلك ليلة الثلاثاء لثلاث خلون من رمضان سنة إحدى عشرة، وقيل: إنها لم تضحك في مدة بقائها بعد النبي عليه الصلاة والسلام، وإنها كانت تذوب من حزنها عليه وشوقها إليه -صلى الله عليه وسلم- رضي الله عنها وأرضاها.

08:01

‏نعم..

صَدَقتُم وبَرَرتُم وأحسنتُم.. مَن صَلَّى خَلفَ (العيسى) وهو يَعلمُ حَالَه؛ فَصَلاتُه باطلة.. وأزيدكم مِن عندي يقيناً آخر: ومَن صَلَّى خلفَ (خامنئي، وسليماني، وبشار، والحوثي) وقد عَلِمَ حَالَهم؛ فلا صلاةَ له.. ولا شَرفَ أيضاً!!

د. علي فريد

08:04

مِن الأخطاءِ المنتشرةِ تسميةُ المسجدِ الأقصى:

« ثالثُ الحرمين »


قَالَ شيخُ الإسلامِ #ابن_تيمية رَحِمَهُ اللّٰه :


« وأما المَسجدُ الأقصى فهو أحدُ المساجدِ الثلاثةِ التي تُشدُّ إليها الرحال، ولا يُسمَّى هو ولا غيرهُ حَرَماً، وإنَّما الحَرمُ بمكةَ والمدينة خاصَّة ».


📙تهذيب اقتضاء الصراط المستقيم 169.

08:54

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1080×1080, 134.3 KB

وها هيَ الأسباب الشرعية لزوال مُلكِ آل سلول يتوالى انعقادها يوماً بعد يوم؛ مُؤذنةً بِقُربِ نُزول سخطِ الله، وحُلولِ نِقمته فلا يُردُّ بأسُه عن القوم الظالمين.


وهل تزول النِعم وتنقلب إلى نِقم إلا بالمعاصي؟

وعما قريب ستنتقض عليهم الأمور وتضطرب عليهم الأحوال، فشمس ملكهم إلى أُفول، وسلطانهم إلى زوال .


رأس من رؤوس الزنـۦدقة والكُـۦفر يعتلي منبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في بلد الله الحرام وفي يوم عظيم كهذا اليوم؛ليخطب الناس عن سماحة الإسلام مع الهندوس، والهندوس يتفنون بذبح المسلمين المستضعفين في كشمير وسائر أرض الهند بقيادة مودي متولي كِبر حملة الطعن بنبينا - صلى الله عليه وسلم -، وذبح المسلمين هناك!!!!!! .



وإن تعجب فإليك الأعجب: هذا الرويبضة لا يرى كـۦفر اليهود والنصارى وينعتهم بأنهم إخوانه !! فهل بعد هذا الكـۦفر والرد الصريح لنصوص القرآن كـۦفر !.

فأينَ الغيارى من أهل جزيرة محمد - صلى الله عليه وسلم - يَثِبُ عليه فيقطفُ رأسه قرباناً لله - عز وجل - في هذا اليوم العظيم ليكون عبرة لغيره، دونكم هؤلاء الأنجاس الذين دنسوا جزيرة نبيكم، اقتلوهم قتل عاد فإنهم يلحدون في بيت الله وهذا جزاؤهم جزاءاً وِفاقاً.

09:27

التاريخ الإسلامي islamic history

عندما يعيد التاريخ نفسه


يقول الدكتور/ عبد الحليم عويس رحمه الله :


”وظهر فى الأندلس أكثر من 20 دولة يتقاسمها الأندلسيون والبربر والعرب والصقالبة ؛ ففي كل مدينة دولة بل ربما اقتسم المدينة أكثر من طامع ومنافس ، واستمر أمر هذه الدول أو هذه المدن المتنافسة التي عُرف حكامها بملوك الطوائف أكثر من 50 سنة امتُهن فيها الإسلام والمسلمون وتوسل كلُ ملك منهم بالنصارى ضد إخوانه المسلمين!

لقد فشل ملوك الطوائف في أن يلموا شعثهم وأن يتكتلوا ضد النصارى ، ومن عجيب المقادير أن (ألفونسو السادس) ملك قشتالة وليون واستوريا كان يتظاهر بحماية هؤلاء الملوك المسلمين ويأخذ منهم الجزية والإتاوات التي يرفع من قيمتها سنة بعد أخرى ، واستطاع أن يعد عدته من الإتاوات التي يفرضها عليهم ليلتهمهم بها ، وكان آخر ما التهمه (ألفونسو) من أرض المسلمين تحت سمع وبصر هؤلاء الإسلاميين بل وبمساعدة بعضهم هي مدينة طليطلة سنة 478 هـ ،

ولقد تبين لـ(يوسف بن تاشفين) بعد ذلك أن ملوك الطوائف هؤلاء ليسوا أهلا للبقاء في مراكز السلطة في الأندلس ، وجاءته النداءات والفتاوى من العلماء بوجوب الاستيلاء على الأندلس فاستولى على الأندلس وأعاد إليها وحدتها وطرد هؤلاء الطائفيين الذين كانوا يخشون قدومه ويفضل بعضُهم النصارى عليه ،

وفي مدينة أغمات بالمغرب الأقصى عاش (ابن عباد) أشهر ملوك الطوائف بقية أيامه فقيراً ذليلاً لا يجد ما يكفيه !

إن هذه هي النتيجة الطبيعية لكل ملوك طوائف في كل عصر ؛ فالذين يخشون الموت سيموتون قبل غيرهم ، والذين يحسبون للفقر حسابه مضحين بكرامة دينهم ووجود أمتهم سوف يصيبهم الفقر من حيث لا يشعرون ،

نسي ملوك الطوائف هذه الحقائق فنغّص الله كل شىء عليهم حتى الموت ؛ كما قال (ابن صمادح) الطائفي حاكم ألمرية وهو يحتضر ويسمع أصداء الهجوم على قصره ،

فليبحث ملوك الطوائف فى كل عصر عن الحياة حتى لا يبحثوا ذات يوم عن الموت فلا يجدوه ، وحتى لا ينغص الله عليهم كل شىء حتى الموت فتلك سنة الله ولن تجد لسنة الله تبديلا ...


... حين تذهب إلى التاريخ تتلقى منه تلقِّىي التلميذ المتعلم وليس تلقّي المتحجر المكابر يروعك أنك تقرأ نفسك ومجتمعك وأحداث عصرك في بعض صفحاته وتكاد تحس بأن ما يدور حولك ليس إلا آخر طبعة من كتاب التاريخ ، وأن الذين يظنون أنفسهم أفضل حلقات التاريخ أو يظنون أنفسهم خارج دائرة التاريخ هم قوم مخدوعون يمتازون بالغباء الشديد والسذاجة المفرطة


كتاب / دراسة لسقوط 30 دولة إسلامية بتصرف يسير

09:41

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×432, 45.2 KB

هل سمعت بمعركة شاندوار!؟!

09:42

على مسافة ليست ببعيدة من ساحة معركة حطين, وبالتحديد بعد 6 سنوات منها فقط, جرت معركة من أعظم معارك الإسلام على الإطلاق, على شاطئ نهر جومنا بالهند, معركة #شاندوار الكبرى


أدى إنتصار المسلمين الساحق على الجيش الهندوسي في العام 1192م في معركة تاروري إلى تتابع سقوط المدن والممالك الهندوسية في أيدي المسلمين (السلطنة الغورية)


فسقطت مملكة ساراسواتي وسامانا وكوهرام وهانسي, وأرسل السلطان شهاب الدين الجيش الإسلامي بقيادة قطب الدين أيبك لفتح دهلي, إلا أنه في الطريق جاءت الأخبار بخروج إمبراطور الهند في جيشر جرار ومعه 700 فيل حرب


جيش المسلمين بقيادة السلطان شهاب الدين ويسمى أيضا بمعز الدين محمد الغوري فيما يقارب ال130 ألف مجاهد

وجيش الهندوس بقيادة أحد أعظم أباطرة الهندوس جايشاند ملك بينارس وقنوج فيما يقارب المليون مقاتل


ألتقى الفريقان بالقرب من أجرا على شاطئ نهر جومنا بالهند أحد روافد نهر الجانج المقدس لدى الكفار الهندوس, في بداية المعركة صبر الكفار لكثرتهم، وصبر المسلمون لشجاعتهم، ولاحت الهزيمة في الأفق للمسلمين, إلا أن سهم مبارك أطلقه أحد المجاهدين الباشتون ارتفع عاليا ثم راح يهوي فأصاب الإمبراطور الهندوسي جايشاند في عينه مباشرة فهوى الكافر من على فيله ولم يفرط المسلمون في هذه الفرصة الثمينة فأحتزوا رأسه سريعا, فلما رأى الكفار الهندوس ذلك أنهزموا فكثر القتل في الهنود الهنادكة.


وبعدها زحف المسلمون إلى بينارس وغنموا الكثير من الأموال والسبي وقاموا بتحويل ألف معبد هندوسي إلى مساجد, ثم تم فتح قنوج وجاولار ونهرواله و إقليم بهار والبنغال وكالنجار ودلهي (دهلي) وسيطروا على الأراضي شمالي الهند كلها، وشيدوا فيها المساجد، واتسعت حدودهم لتصل إلى حدود الصين.

13:45

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

735×892, 79.3 KB

" تقف البشرية اليوم على حافة الهاوية...لا بسبب التهديد بالفناء المعلق على رأسها...فهذا عرض للمرض وليس هو المرض...ولكن بسبب افلاسها في عالم "القيم” . "


هكذا بدأ صاحب الظلال كتابه معالم في الطريق يصف داء البشرية باختلال منظومة القيم والأخلاق وإننا نتيقن في كل يوم أن دواء البشرية لا يكمن إلا في الإسلام وربط الأرض بالسماء عبر الوحي لا عبر النظم اللادينية الحديثة التي أرهقت الإنسان وأفقدته سبب وجوده وفطرته السليمة ، ولا يوجد نظام قادر على علاج المعضلات الكبرى التي تواجه البشر على كافة المستويات بحلول شاملة إلا هذا الدين العظيم .

15:49

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×828, 71.0 KB

كان السلف يدّخرون حاجاتِهم لدعاء يوم عرفة...

فكم من الحاجات والأمنيات والدعوات استجيبت عشية عرفة..!!

في رمضآن تغيب عنّا ليلة آلقدر فلآ نعرف متى هي ؟!

وَ في ذي آلحجة يُخبرنا اللّه بيوم عرفة وَ مع ذلك هل سنقصر ؟؟ !!

إن استطاع أحدنا أن يخلو بنفسه عشية يوم عرفه فليفعل ..

العشية من بعد صلاة العصر الى أذان المغرب ..

يقول أحد الصالحين والله ما دعوت دعوة يوم عرفة وما دار عليها الحول إلاّ رأيتها مثل فلق الصبح.

قال ابن عبد البر رحمه الله (التمهيد 6/41):

#دعاء_يوم_عرفة مجابٌ كله في الأغلب.

فأحسنوا في أنفسكم ..

17:35

التاريخ الإسلامي islamic history

حملة خيرية للعفيفات

https://t.me/mkypwyui

https://t.me/mkypwyui

17:50

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×774, 98.2 KB

#صيام_يوم_عرفة

18:19

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×731, 73.3 KB

عندما تكون مقاتل صليبي قد قطعت آلاف الأميال لغزو بلاد المسلمين وأخيرا قد وصلت لبلاد الأناضول وفجأة تسمع أصوات هدير الطبول ولكنك لا ترى شيئا فأتل صلاتك الأخيرة وأندم على ما فاتك وأعلم أنك في حضرة الجيش السلجوقي وأن السماء على وشك أن تمطر وابلا من السهام المشتعلة من ألف رشقة.. في كل رشقة 80 ألف سهم .. ساعتها لن ينفعك درعك الثقيل ولا سيفك الطويل .. فالموت قادم لا محالة

18:51

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×785, 74.1 KB

8 July 2022

09:16

التاريخ الإسلامي islamic history

لا إله إلا الله وحده لا شريك، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

09:23

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×547, 28.8 KB

حدثنا نتنياهو عن إسحاق رابين قال :

دم الكافر على المسلم حرام وقتله كفر مخرج عن الإبراهيمية


رواه : افيخاي ادرعي وصححه جون كيري على شرط الحاخام والقديس

09:23

‏﷽

۝ إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى

النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا

عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ۝ ﷺ

09:24

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

09:24

صلُّوا عَلَى رَسُولِ اللّٰهِ ﷺ وأكثروا

09:24

« فهذا اليوم (يوم عرفة) أفضل أيام السنة للدعاء، فينبغي أن يستفرغ الإنسان وسعه في :


• الذكر والدعاء وفي قراءة القرآن،

• وأن يدعو بأنواع الأدعية، ويأتي بأنواع الأذكار،

• ويدعوا منفرداً ومع جماعة،

• ويدعوا لنفسه ووالديه،

• وأقاربه ومشايخه،

• وأصحابه، وأصدقائه، وأحبابه،

• وسائر من أحسن إليه، وجميع المسلمين،


وليحذر كل الحذر من التقصير في ذلك كله، فإن هذا اليوم لا يمكن تداركه، ويكثر من الاستغفار والتلفظ بالتوبة من جيمع المخالفات، مع الاعتقاد بالقلب، ويلح في الدعاء ويكرره ولا يستبطئ الإجابة ».


● النَّووي رحمه اللّٰه.

📙 الأذكار ١٩٨/١.

09:25

لاتنسوا فضائل هذا اليوم بارك الله فيكم

يوم عرفة وجمعة في نفس الوقت

فضل عظيم لاتفرطوا فيه

11:18

التاريخ الإسلامي islamic history

‏في ‎#يوم_عرفة، يغفر الله سبحانه لعباده مغفرة يحزن لها الشيطان، فما رئي الشيطان أحقر ولا أدحر منه في يوم عرفة، لما يرى من تنزل المغفرة والرحمات من الله لعباده

11:18

قال النبي عليه الصلاة والسلام:


«خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير )..

11:19

يجتمع اليوم بعد العصر ثلاثة أسباب عظيمة لإجابة الدعاء:

- يوم عرفة .

- يوم الجمعة .

- دعوة الصائم .

تفرغوا للدعاء ما بين العصر والمغرب، أطفؤوا هواتفكم وأغلقوا غرفكم، تضرعوا لبارئكم واجأروا لخالقكم..

ساعةٌ لعلك لن تشهدها العام القابل!

وتأمّلوا لما قاله ابن القيم رحمه الله:

وكان من هديه ﷺ: تعظيم هذا اليوم ( يوم الجمعة ) وتشريفه، وتخصيصه بعبادات يختص بها عن غيره، وقد اختلف العلماء هل هو أفضل ، أم يوم عرفة؟ على قولين.

[ زاد المعاد ]

فكيف وقد اجتمعا ؟

13:57

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×300, 47.3 KB

لما طمع الصليبيون في أخذ حلب عزم عماد الدين زنكي على الإستعانة بالسلاجقة فحذره مستشاروه من أن السلاجقة قد يأخذون هم حلب لأنفسهم


فأجابهم عمادالدين: "المسلمون - السلاجقة - أولى بها من الكفار"!!

18:10

التاريخ الإسلامي islamic history

لا تنسوا اخوانكم الأسرى والموحدين، ولا تنسونا من صالح دعائكم لعلها ساعة تكون ساعة استجابة

9 July 2022

08:52

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×451, 51.9 KB

ولد الإمام البخاري أعمى فرد الله بصره ببركة دعاء أمه .. طلب العلم وهو فتى صغير, وزاد مجموع رحلاته في طلب العلم عن محيط الكرة الأرضية بمرتين ونصف، وأستغرق جمعه لصحيحه ١٦ عاما


لم يكد يستقر البخاري في موطنه الأصلي حتى طلب منه أميرها "خالد بن أحمد الدهلي" أن يأتي إليه ليُسمعه الحديث؛ فقال البخاري لرسول الأمير : "قل له إنني لا أذل العلم، ولا أحمله إلى أبواب السلاطين، فإن كانت له حاجة إلى شيء فليحضرني في مسجدي أو في داري، فإن لم يعجبك هذا فأنت سلطان، فامنعني من المجلس ليكون لي عذر عند الله يوم القيامة أني لا أكتم العلم"


فما كان من الحاكم إلا أن أمربنفيه من (بخارى) إلى (خرتنك) من قرى سمرقند - وهناك توفاه الله عز وجل في ليلة عيد الفطر المبارك 256هـ

09:17

التاريخ الإسلامي islamic history

‏قالت امرأة عجوز طاعنة في السن في يوم ‎ عيد الاضحى


يا منصور ، يفرح الناس وأبكي ؟

" كل الناس مسرور بالعيد إلا أنا "


قصة من التراث الاموي في بلاد ‎#الاندلس

في عام 392هـ ، هو العصر الذهبى للأندلس،حيث بلغت دولة الأندلس أوج قوتها وأقصى اتساعها


‏وكان الحاحب المنصور لا ينقطع في الدفاع صيفاً ولا شتاءً،عن بلاد الاندلس و انزل بأعدائهم اشد الهزائم


وذات مرة خرج لإحدى حروبه مع الإسبان و حقق النصر كعادته، عاد إلى قرطبة ووافق رجوعه صلاة العيد الأضحى والناس فى المصلى يكبرون ويهللون، وقبل أن ينزل من على صهوة جواده


‏اعترضت طريقه امرأة عجوز وقالت له بقلب متفطر باكى: يا منصور يا منصور يفرح الناس وأبكي ؟

قال المنصور: وما ذاك؟

قالت: ولدى أسير فى حصن رباح ،فإذا بالبطل العظيم الذى لم ينزل بعد من على ظهر جواده، والذى يعلم قدر المسئولية الملقاة على عاتقه تجاه أمة الإسلام والذب عن حياض الأمة والدين


‏إذا به يلوى عنق فرسه مباشرة وينادى فى جيشه ألا ينزل أحد من على فرسه ثم ينطلق متوجها إلى حصن رباح ويظل يجاهدهم حتى يجبرهم على إطلاق سراح أسرى المسلمين و ومنهم ولد العجوز ..


📚سير أعلام النبلاء- الذهبي

09:47

التاريخ الإسلامي islamic history

‏ظهر في بلاد العراق والشام رجل يُدعي الجعد ابن درهم ، وكان من معطلة الصفات ، اذا انكر ان الله كلم موسى وانكر اتخاذ الله ابراهيم خليلا.


وهذه من البدع المكفرة لصاحبها ، لما فيها من انكار صريح لنص للقرآن ، كما يعد "الجعد بن درهم" هو مؤسس فكر الجهمية والمعطلة ،

‏فأمر والي العراق "خالد القسري" بالقبض عليه..

حيث خرج به موثوقا في يوم عيد الأضحى ، وصعد المنبر وخطب قائلا :-


"أيها الناس ضحوا ، تقبل الله ضحاياكم ، فإني مضح بالجعد بن درهم ، لأنه زعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلا ، ولم يكلم موسى تكليما".

‏ثم نزل من علي المنبر وذبحه علي رؤوس الأشهاد ، ولم يعارضه احد من علماء المسلمين او عامتهم في شئ ، بل فرحوا لذبح رأس البدعة ذاك.


ويقول ابن القيم -رحمه الله - :


ولِأَجلِ ذا ضَحَّى بِجَعدٍ خالِدُ

القَسرِيُّ يَومَ ذَبائِح القُربانِ

‏إذ قالَ إبراهيمُ ليس خَليلَهُ

كلا وَلا مُوسى الكليمُ الدَّاني


شَكَرَ الضَّحِيَّةَ كُلُّ صاحِبِ سُنَّةٍ

لله درُّكَ من أخي قُربانِ


وقال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- :

وكان أول من أحدث هذا في الإسلام الجعد

‏"بن درهم في أوائل المائة الثانية فضحى به خالد ابن عبد الله القسري أمير العراق والمشرق بواسط ، خطب الناس يوم الأضحى فقال أيها الناس ضحوا يقبل الله ضحاياكم فإني مضح بالجعد بن درهم أنه زعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلا ولم يكلم موسى تكليما ثم نزل فذبحه".

10:30

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×720, 78.8 KB

عيدكم مبارك أمة الإسلام

تقبل الله طاعتكم، وكل عام وانتم ومن تحبون بألف خير وعافية، وقد تحرر المسجد الأقصى المبارك من رجس الاحتلال وظلمه، والأمة كلها في مراقي الفرج والنصر والعزة والكرامة .

عيد مبارك لجميع الموحدين ويعود علينا بإذن الله ونحن في عزة وتمكين

تقبل الله منا ومنكم

10:30

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

736×897, 147.5 KB

10 July 2022

09:06

التاريخ الإسلامي islamic history

‏ما هي دية اللحية؟

ذكر الفقهاء أن من اعتدي عليه فاتلفت لحيته فلم تعد تنبت الدية هي نفس كاملة يعني مئة من الإبل .

13:01

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×960, 110.1 KB

العالم المسلم أبو علي المراكشي هو مبتكر خطوط الطول ودوائر العرض وأول من وضعها على خريطة الكرة الأرضية عام ٦٦٠ هـ

11 July 2022

09:54

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

427×640, 77.8 KB

إذا كان القلب يعتصر حزناً وألماً على فقدان المسلمين للأندلس، فوالله ما كانت الأندلس بالنسبة للهند المسلمة إلا كمقاطعة صغيرة أو مدينة يحكمها أحد ولاة السلطان.


لال قلعة - أو الحصن الأحمر - أو حصن دلهي

إنتهى بناءه عام 1648م بأمر من سلطان الهند الإسلامية - شاه جهان (رحمه الله)

09:54

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

500×332, 31.4 KB

09:54

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

332×500, 42.1 KB

09:54

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×642, 58.8 KB

09:56

‏مَاتتْ زوجَة المُؤرخ المقريزيّ وهيَ شَابة فترجَم لهَا، وقَال:


" واتُّفِقَ أني كنتُ أكثر الإستغفار لها بعد موتها، فأُريتُها في بعض الليالي وقد دَخَلت عليَّ بهيئتها التي كفنتها بها، فقلتُ لها - وقد تذكّرتُ أنها ميتة - : يا أم محمد، الذي أُرسِله إليكِ يصل ؟ أعني استغفاري لها


‏فقالت : نعم يا سيدي، في كل يوم تصل هديتك إليَّ ..

ثم بكت وقالت : قد علمت يا سيدي أني عاجزة عن مكافأتك، فقلتُ لها : لا عليكِ، عمّا قليل نلتقي.

وكانت غفر الله لها مع صِغَر سنها مِن خير نساء زمانها عِفّةً وصيانةً وديانةً وثقة وأمانة ورزانة، ما عُوّضتُ بعدها مثلها


‏أبكَى فِراقُهُمُ عينيِ فأرّقها

إنّ التفرُّقَ للأحباب بَكّاءُ


ما زال يعدو عليهم رَيْبُ دهرهُم

حتى تفانَوْا وريْبُ الدَّهْر عَدَّاءُ


فاليوم أبكيهم جهدي وأندبهم

حتى أءوب وما في مُقلتي ماءُ

..

📚"درر العقود الفريدة في تراجم الأعيان المفيدة" .

09:58

• عَنْ حُذَيْفَةَ بَنُ اليَمَانِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ:


كَانَ النَّاسَ يَسْأَلُونَ رَسُوْلَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الخَيْرِ، وَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنِ الشَّرّ، مَخَافَةٌ

أَنْ يَدْرِكُنِي،


فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا فِي جَاهِلِيّةٌ وَشَرّ فَجَاءَنَا اللَّهُ بِهَذَا الخَيْرِ، فَهَلْ بَعْدَ هَذَا الخَيْرِ شَرّ؟


قَالَ: نَعَمْ

فَقُلْتُ: هَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الشَّرِّ مِنْ خَيْر؟

قَالَ: نَعَمْ، وَفِيْهِ دَخنٌ

قُلْتُ: وَمَا دَخنُه؟

قَالَ: قَومٌ يَسْتَنُّوْنَ بِغَيْرِ سُنَّتِي وَيَهْدُونَ بِغَيْرِ هَدِيي، تَعْرِفُ مِنْهُمْ وَتَنْكُر،


فَقُلْتُ: هَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الخَيْرِ مِنْ شَرّ؟

قَالَ: نَعَمْ دُعَاةٌ عَلَى أَبُوَابِ جَهَنَّمَ مَنْ أَجَابَهُمْ إِلَيْهَا قَذَفُوهُ فِيْهَا،

فَقُلْتُ: يَا رَسُوْلَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَا،


قَالَ: نَعَمْ، قَومٌ مِنْ جِلْدَتِنَا وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَتِنَا،

قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ فَمَا تَرَى إِنْ أَدْرَكَنِي ذَلِك؟

قَالَ: تَلْزَمْ جَمَاعَةُ المُسْلِمِيْنَ وَإِمَامَهُمْ،

فَقُلْتُ: فَإِنْ لَمْ تَكُنْ لَهُمْ جَمَاعَةٌ وَلَا إِمَامْ

قَالَ: اِعْتَزِل تِلْكَ الفِرَقُ كُلَّهَا، وَلَو أَنْ تَعَضَّ عَلَى أَصْلِ شَجَرَةٍ حَتَّى يُدْرِكُكَ المَوْتُ وَأَنْتَ عَلَى ذَلِك.


📚رَوَاهُ البُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ.

09:58

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1069×1221, 171.4 KB

التوحيد وأقسامه...

الإسلام واركانه

09:58

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1080×1237, 177.5 KB

الإيمان وأركانه

12:22

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1080×1215, 195.4 KB

الشرك، الكفر وأنواعهما

12:22

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1080×1224, 176.2 KB

نواقض الإسلام

13:22

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×710, 67.9 KB

.


‏في ⁧ #طليطلة ⁩ كانت المعجزة التي بينت حقيقة التاريخ. زال الطّلاء بفعل الرّطوبة من أحد المساجد التي حولت إلى كنائس، فأطلّ الخطّ العربي وكأنه يخبر "الاسبان و العالم" بأنّ المكان مسجدا !

12 July 2022

09:15

التاريخ الإسلامي islamic history

#أخرسوهنّ

مشيعات الفواحش يستشهدن بعمل خديجة رضي الله عنها في التجارة، وبعائشة رضي الله عنها التي كانت تفتي للصحابة، وبمشورة أم سلمة للرسول عليه الصلاة والسلام في صلح الحديبية، وغيرها من الشواهد التي كان للمرأة المسلمة دور مهم فيها.

السؤال:

ما علاقة تلك الشواهد بفواحشكن؟ هل تردن القول إنّ أفعالكنّ تشبه أفعال نساء النبي عليه الصلاة والسلام؟ إن كان قصدكنّ كذلك فالبصق في وجوهكن خسارة، وإن كان قصدكن صبغ فحشكنّ بصبغة شرعية فالبصق في وجوهكنّ أيضًا خسارة.

مشيعات الفواحش العربيات عدا عن أنّهنّ من أنجس خلق الله، فهنّ كذلك من أغبى خلق الله، بدليل أنّهنّ يستشهدن بأمهات المؤمنين في مقام تسويغ خروج المرأة وعملها، ولا يستشهدن بهنّ في مقام الحجاب والستر والعفاف وطاعة الزوج وسلامة الفطرة والحياء.

المسلمات العفيفات الطاهرات عليهنّ واجب إخراس أولئك الفاحشات، ومسح الأرض بهنّ، وامتهان كرامتهنّ وإلزامهنّ جحورهنّ لكفّ شرّهن عن المسلمين والمسلمات، والقيام بهذا الواجب في هذا الزمن من أعظم القربات إلى الله.

#عماد_ابن_كتوت

15:30

التاريخ الإسلامي islamic history

#النُّص_التحتاني

-منذ مجيء الإسلام تزوّج مليارات الرجال والنساء بلا حب وأنجبوا مليارات الأولاد وعاشوا مع بعضهم عيشة مستقرّة طبيعيّة، إلى أن اكتشف مشيعو الفواحش أنّ الزواج يجب أن يسبقه حبّ وإلّا سيكون فاشلًا.

-أيضًا مليارات الفتيات تزوجنّ في سنّ صغيرة وأصبحن أمّهات وجدّات وعشن عيشة طبيعيّة إلى أن اكتشف مشيعو الفواحش أنّ( القاصرات) لا يصلحن للزواج.

-وأيضًا مليارات النساء كنّ يلبسن الحجاب قرنًا بعد قرن وهنّ راضيات إلى أن اكتشف مشيعو الفواحش أنّ الحجاب ليس فرضًا ويخنق المرأة.

اكتشافات مشيعي الفواحش كثيرة هذه بعضها ومن يجمعها يخرج بنتيجة واحدة أنّهم يمقتون الحلال ويعبدون نصّهم التحتاني، ولا غضاضة عندهم في فعل أيّ شيء لإرضائه بشرط واحد أن يكون ذلك الشيء حرامًا.

#عماد_ابن_كتوت

16:53

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×299, 20.0 KB

غزوة حنين!!

تعرف عليها 👇👇👇👇

16:54

غزوة حنين (8 هجرية)


لما فتح رسول الله (صلى الله عليه وآله) مكة خافت اشراف هوازن وثقيف أن يسير إليهم ويغزوهم فعزموا على قتاله قبل أن يقاتلهم فخرجوا لقتال المسلمين واجتمع إليه من القبائل جموع كثيرة ووصل عدد جيشهم إلى 30 ألف مقاتل بقيادة مالك بن عوف


وأمرهم مالك أن يسوقوا معهم إلى الحرب كل شيء : المواشي والأموال والنساء والأبناء, فجعل خيله صفوفا ثم جعل النساء فوق الإبل وراء المقاتلة صفوفا ثم جعل الإبل والبقر والغنم وراء ذلك كيلا يفروا ويقاتلوا عن مالهم ونسائهم وذراريهم


كان مع النبي صلى الله عليه و سلم 12 ألف مقاتل, 10 آلاف الذين جاءوا معه من المدينة لفتح مكة و 2000 من الذين أسلموا في فتح مكة


وصل جيش المسلمين إلى حنين وانحدر في الوادي فخرج عليهم القوم وكانوا قد كمنوا بهم في شعاب الوادي فهاجمهم المسلمون ففروا هاربين ولما رأى المسلمون العدو هاربا انشغلوا بالغنائم فاستقبلهم العدو بالسهام فعادوا منهزمين فتبعهم أهل مكة والناس فانهزموا

فدخل النبي صلى الله عليه وسلم إلى أرض المعركة يركض وهو على بغلته نحو هوازن وهو يقول :

"أنا النبي لا كذب, أنا ابن عبد المطلب"


وقد ثبت رسول الله صلى الله عليه و سلم ومعه نفر قليل منهم أبو بكر . وعمر . وعثمان . وعلي . والعباس وابنه الفضل . وأبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب ابن عمه صلى الله عليه و سلم . وأسامة بن زيد . وربيعة والحارث بن عبد المطلب . وعتبة . ومعتب ( ابنا أبي لهب ) . وأيمن بن أم أيمن


وأخذ النبي كفا من تراب فرماه في وجوه العدو قائلا "شاهت الوجوه

وقال لعمه العباس اصرخ "يا أصحاب البيعة يوم الحديبية . يا أصحاب سورة البقرة" فأقبل المسلمون بعد أن كانوا منهزمين فاقتتلوا قتالا شديدا فنظر النبي إلى قتالهم فقال " الآن حمي الوطيس" وضرب علي بن أبي طالب عرقوب جمل صاحب الراية أو فرسه فصرعه، ولحق به رجل من الأنصار، فاشتركا في قتله. وأخذ علي الراية، وقذف الله عز وجل في قلوب هوازن الرعب, فولى المشركون الأدبار والمسلمون يقتلون ويأسرون فيهم ويتبعون آثارهم


أُسر من العدو خلق كثير ومن النساء 6 آلاف وغنم المسلمون من الإبل 24 ألف بعير . ومن الغنم أكثر من 40 ألف شاة . ومن الفضة 4 آلاف أوقية

13 July 2022

13:42

التاريخ الإسلامي islamic history

#لحم_مجّانيّ

في أحد الأيام فقدت جوالي وأنا في الشارع فصرت أتذكر أين يمكن أن أكون نسيته فلم أجد غير احتمال أن يكون في البقالة التي اشتريت منها، فرجعت إليها ووجدت الجوال على الطاولة فأخذته ومضيت.

جوالي كان من النوع القديم جدًّا وثمنه زهيد( موتورولا) لذلك لم أغتم عندما فقدته، وكذلك لم يكترث أحد له، ولم يلفت نظر صاحب المحل أخذي له.

الآن تخيّلوا لو كان الجوال من النوع الحديث وثمنه مرتفع فهل ستكون أحداث القصّة نفسها؟

في الإسلام لا يمكن للرجل أن يرى شعرة من شعر المرأة، أو ظفر إصبع قدمها الصغير دون أن يعطي ميثاقًا غليظًا وأن يدفع مهرًا وأن ينفق، وأن يرعى ويحرس، وأن يكدّ ويتعب، وأن يصبر ويوسّع صدره ودون ذلك لا يمكنه الفوز برؤية شيء منها.

مشيعات الفواحش وفّرن على الرجال ذلك العناء بكشف أجسادهنّ مجانًا وليس شعرة فقط، وأرخصن أنفسهن إلى درجة أنّهنّ أصبحن مثل جوالي القديم الرخيص استخسرتُ خطوات العودة للبحث عنه، واستخسر البقّال مجرّد سؤالي عنه، واستخسر من رآه حمله، أمّا العفيفات الطاهرات فهنّ غاليات والغالي ثمنه فيه كما يقال.

#عماد_ابن_كتوت

14:16

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×404, 36.6 KB

إنها معركة عقيدة .. معركة إحياء الأمة من جديد .. معركة بعث المجد والكرامة المدفونة .. معركة استئصال الذل والخنوع والدونية من قلوب وعقول شباب الأمة الإسلامية .

14 July 2022

11:33

التاريخ الإسلامي islamic history

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نعتذر عن الإنقطاع في النشر لفترة بسبب سرقة هاتفي النقال أمس ، الى غاية شراء هاتف آخر ، لا تنسونا من صالح دعائكم والله المستعان ، وحسبنا الله ونعم الوكيل

18 July 2022

08:14

التاريخ الإسلامي islamic history

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله أحبتي في الله

عدنا مرة أخرى إلى النشر

ولا غالب إلا الله

09:54

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1080×627, 81.7 KB

السَّيْفُ أَصْدَقُ أَنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ

في حَدهِ الحَدُّ بَيْنَ الجِد واللَّعِبِ

بيضُ الصَّفائحِ لاَ سودُ الصَّحائفِ

في مُتُونِهنَّ جلاءُ الشَّك والريَبِ

والعِلْمُ في شُهُبِ الأَرْمَاحِ لاَمِعَة ً

بَيْنَ الخَمِيسَيْنِ لافي السَّبْعَة ِ الشُّهُبِ


يَا يَوْمَ وَقْعَةِ عَمُّوريَّةَ انْصَرَفَتْ

مِنْكَ المُنَى حُفَّلاً مَعْسُولَةَ الحَلَب

تَدْبيرُ مُعْتَصِمٍ بِاللَّهِ مُنْتَقِمٍ لِلَّهِ

مُرْتَقِبٍ في اللَّهِ مُرْتَغِبِ

لَمْ يَغْزُ قَوْماً، ولَمْ يَنْهَدْ إلَى بَلَدٍ

إلاَّ تَقَدَّمَهُ جَيْشٌ مِنَ الرعُب

خَلِيفَةَ اللَّهِ جازَى اللَّهُ سَعْيَكَ عَنْ

جُرْثُومَةِ الديْنِ والإِسْلاَمِ والحَسَبَ


الشاعر أبو تمام بعد معركة عمورية رمضان من عام 223 هـ بين جيش الخلافة بقيادة الخليفة المعتصم بالله بن هارون الرشيد وجيش الإمبراطورية البيزنطية بقيادة الإمبراطور توفيل بن ميخائيل والتي أنتهت بنصر ساحق لصالح جيش دولة الخلافة المعظمة

11:55

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

474×592, 41.4 KB

قال عبد الله بن عمر : "رأيت عمار بن ياسر يوم اليمامة على صخرة وقد أشرف يصيح : ((يا معشر المسلمين ، أمن الجنة تفرون ؟؟ أنا عمار بن ياسر ، هلموا إلي)) ـ وأنا أنظر إلى أذنه قد قطعت فهي تذبذب ـ وهو يقاتل أشد القتال"

11:59

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

954×1280, 168.4 KB

🏷️ #أدب


• ‏قال تعالى: (إِذ عُرض عليه بِالعَشِي الصافنات الجياد):


• ‏ما معنى: (الصافنات الجياد)؟؟


﴿الصَّافِنَاتُ﴾ الخيول الواقفة على ثلاث قوائم، وترفع الرابعة؛ لا تمكن القائمة الرابعة من الأرض، وهي علامات لنجابتها وخفتها الدالة على كرم أصل الفرس وحسن خلاله.


﴿الْجِيَادُ﴾ الخيول الأصيلة السريعة.


• قال الشاعر:

ألفَ الصُّفون فلا يزال كأنه

مما يقوم على الثلاثِ كَسيرا


• ولهذا قال المتنبي:


وَما الخَيلُ إِلّا كَالصَديقِ قَليلَةٌ

وَإِن كَثُرَت في عَينِ مَن لا يُجَرِّبُ


إِذا لَم تُشاهِد غَيرَ حُسنِ شِياتِها

وَأَعضائِها فَالحُسنُ عَنكَ مُغَيَّبُ

12:01

ذكرى وفاة أحد رجالات افريقيا المسلمين: تيبو تيب، واسمه الحقيقي حمد بن محمد المرجبي، وهو تاجر سواحلي من زنجبار كان يتاجر في العبيد و العاج، لقبه سكان منطقة البحيرات الكبرى في افريقيا الوسطى و الكونغو باسم (تيبو تيب) نسبة للصوت الذي كانت تصدره بندقيته، ولد سنة 1837م بزنجبار(تنزانيا) ، كان له الفضل قي نشر الاسلام في ابكونغو و وسط افريقيا بل و تمكن من انشاء امارة اسلامية في ادغال افريقيا خلال القرن 19م، نشأ و تررع في زنجبار و حفظ القران ولما كان والده تاجرعبيد و عاج كبير فإنه ولع بهذه التجارة منذ ان ملن عمره 18سنة اقترض 12ريال و سافر بها إلى دار السلام ومنها الى داخل إفريقيا من أجل التجارة، حتى كبرت تجارته، ولظا وصل الى تابورة تزوج من ابنة ملك الأنيموز الزنجي، وبعد صعوبات كبيرة وحروب مع اللصوص وقطاع الطرق وجيوش الزنوج الوثنيين تمكن اهيرا من السيطرة على أراضي كبيرة من الكونغو، وكون جيشا من مائة ألف مقاتل و اسس دولة و حكومة اسلامية هناك لكنه ظل يعترف بسلطة حاكم زنجبار ، وقام بعدة اصلاحات ادارية واجتماعية واقتصادية وسياسية في الكونغو ووسط افريقيا، وقد خلفه اولاده في حكم تلك الامارة من بعده قبل ان تستولي بلجيكا على الكونغو و تهزم جيشه، و تم اسر ابناء تيبو تيب قبل طردهم الى زنجبار و هم في حالة ي ثى لها بعد فقدان دولة والدهم، إلى أن توفي حمد المرجبي في زنجبار يوم 14جويلية سنة1905م.

12:01

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

223×297, 16.3 KB

هل سمعت من قبل بتيبو تيب؟!

فاتح افريقيا العصر الحديث!!!

تابع لتعرف 👇👇👇👇

12:31

التاريخ الإسلامي islamic history

ذكرى وفاة أحد رجالات افريقيا المسلمين: تيبو تيب، واسمه الحقيقي حمد بن محمد المرجبي، وهو تاجر سواحلي من زنجبار كان يتاجر في العبيد و العاج، لقبه سكان منطقة البحيرات الكبرى في افريقيا الوسطى و الكونغو باسم (تيبو تيب) نسبة للصوت الذي كانت تصدره بندقيته، ولد سنة 1837م بزنجبار(تنزانيا) ، كان له الفضل قي نشر الاسلام في ابكونغو و وسط افريقيا بل و تمكن من انشاء امارة اسلامية في ادغال افريقيا خلال القرن 19م، نشأ و تررع في زنجبار و حفظ القران ولما كان والده تاجرعبيد و عاج كبير فإنه ولع بهذه التجارة منذ ان ملن عمره 18سنة اقترض 12ريال و سافر بها إلى دار السلام ومنها الى داخل إفريقيا من أجل التجارة، حتى كبرت تجارته، ولظا وصل الى تابورة تزوج من ابنة ملك الأنيموز الزنجي، وبعد صعوبات كبيرة وحروب مع اللصوص وقطاع الطرق وجيوش الزنوج الوثنيين تمكن اهيرا من السيطرة على أراضي كبيرة من الكونغو، وكون جيشا من مائة ألف مقاتل و اسس دولة و حكومة اسلامية هناك لكنه ظل يعترف بسلطة حاكم زنجبار ، وقام بعدة اصلاحات ادارية واجتماعية واقتصادية وسياسية في الكونغو ووسط افريقيا، وقد خلفه اولاده في حكم تلك الامارة من بعده قبل ان تستولي بلجيكا على الكونغو و تهزم جيشه، و تم اسر ابناء تيبو تيب قبل طردهم الى زنجبار و هم في حالة ي ثى لها بعد فقدان دولة والدهم، إلى أن توفي حمد المرجبي في زنجبار يوم 14جويلية سنة1905م.

13:31

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×874, 89.6 KB

🏷️ #انتبه


‏📍لماذا أصحاب الطرق الصوفية والروافض لا يحبون التوحيد والسنة ؟


لأن في انتشار التوحيد والسنة لن يلجأ أحد من العوام لهم بل ستتعلق قلوبهم بالله، ولن يأخذوا أموال الناس بالباطل لأنهم عرفوهم على حقيقتهم

14:57

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

960×720, 112.4 KB

"عندما يحاربنا الغزاة البيض وينتصرون .. يسموا هذا إنتصارا

ولكن عندما يخسرون يقولون هذه مجزرة قام بها الهنود الحمر"..


"عندما يقتل أحد الغزاة البيض 'هندي أحمر' يعد هذا شرف وإنجاز!

أما عندما يقتل أحد 'الهنود' جندي من الغزاة البيض تعد جريمة!"


"الرجل الأبيض يريد غزو أرضنا ويخضعها لسيطرته، ويعيش علي خيراتها بإسراف حتى تصبح أرض خربة فيتركها ببساطة ويذهب ليبحث عن مكان جديد يكرر فيها فعلته تلك, إن الرجل الأبيض هو وحش جائع دائما يعيش على ثروات الآخرين"


- شيسيكا )أخو زعيم قبيلة شاوني من الهنود الحمر( - قتل سنة 1792م

19 July 2022

00:56

التاريخ الإسلامي islamic history

هل تحب اللغة العربية وعلومها!؟!

08:23

التاريخ الإسلامي islamic history

#المسعورات

عندما دخلت المستشفى لإجراء عملية الزائدة تعرّفت إلى مريض جمعنا حبّنا للشعر، ثمّ عرفت أنّه مصاب بسرطان العظام.

بعد خروجنا من المستشفى صرت أزوره كلّ حين، وفي أحد الأيام أخبرني بأنّ زوجته تركته بعد أن عرفت بإصابته بالسرطان، وأخذت منه كلّ ما يملك لأنّه كان قد كتب لها كلّ شيء باسمها، وفوق ذلك رفعت عليه قضايا في المحكمة.

في أثناء سرده لما فعلته به زوجته قال ودمعة تكاد تفرّ من عينيه:

-لماذا لم تصبر قليلًا؟ فأنا سأموت وسأترك لها كلّ شيء، لماذا لا تتركني أموت وفي ذاكرتي صورة الزوجة الوفيّة المخلصة؟

بعد ذلك بعدّة أشهر مات الرجل وفي قلبه حسرة لا يعلمها إلا الله.

نشر السلفعة والنظرة الماديّة البحتة بين نساء المسلمين، جعلت مثل تلك المرأة لا ترقب إلّا ولا ذمّة في زوجها، ولا يطرف لها جفن وهي تراه ينتقل في آخر أيامه بين ألم السرطان وألم غدرها وخستها، وفوق ذلك تجد من الكلبات من تسوّغ لها فعلها وتجعلها ضحيّة بريئة لتبقى على كلبنتها، لأنّ الكلبنة هي مادّة السلفعة وقوام وجودها.

بقلم: عماد ابن كتوت

09:59

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

922×867, 55.5 KB

أسلم الزبير بن العوام وهو ابن 8 سنين وكان عم الزبير يعلق الزبير في حصير ويدخن عليه بالنار وهو يقول ارجع إلى الكفر فيقول الزبير "لا اكفر أبدا"


والزبير بن العوام بن خويلد هو إبن عمة رسول الله (صلى الله عليه وآله) صفية, وعمته هي أم المؤمنين خديجة (رضي الله عنها).

11:42

التاريخ الإسلامي islamic history

العالم المسلم أحمد بن كثير الفرغاني هو أول من حدد قدر أقطار كواكب المجموعة الشمسية وأحجامها والمسافة بينها وبين بعضها وبين الأرض والشمس


يقول ألدو مييلي : "والمقاييس التي ذكرها أبو العباس الفرغاني لمسافات الكواكب وحجمها عمل بها كثيرون، دون تغيير تقريباً، حتى الفلكي كوبرنيكوس. "


وهو أبو العباس أحمد بن محمد بن كثير الفرغاني عالم رياضياتي وفلكي مسلم، توفي بعد سنة 247هـ/861م، وولد في مدينة فرغانة في أوزبكستان اليوم ثم انتقل إلى بغداد وعاش فيها أيام الخليفة العباسي المأمون


المصدر:

الدو مييلي - العلم عند العرب وأثره في تطور العلم العالمي

17:43

التاريخ الإسلامي islamic history

العالم المسلم أحمد بن كثير الفرغاني هو أول من حدد قدر أقطار كواكب المجموعة الشمسية وأحجامها والمسافة بينها وبين بعضها وبين الأرض والشمس


يقول ألدو مييلي : "والمقاييس التي ذكرها أبو العباس الفرغاني لمسافات الكواكب وحجمها عمل بها كثيرون، دون تغيير تقريباً، حتى الفلكي كوبرنيكوس. "


وهو أبو العباس أحمد بن محمد بن كثير الفرغاني عالم رياضياتي وفلكي مسلم، توفي بعد سنة 247هـ/861م، وولد في مدينة فرغانة في أوزبكستان اليوم ثم انتقل إلى بغداد وعاش فيها أيام الخليفة العباسي المأمون


المصدر:

الدو مييلي - العلم عند العرب وأثره في تطور العلم العالمي

19:42

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

894×894, 56.3 KB

عن عبدالله بن عمر وأبي سعيد الخدري رضي الله عنهم قالا:

"ما كنا نعرف المنافقين على عهد رسول الله إلا ببغضهم لعلي بن أبي طالب"


- أُسدٌ الغابة

- الصواعق المحرقة

- تاريخ دمشق

20 July 2022

15:27

التاريخ الإسلامي islamic history

أثناء ثورة مسلمي “الفيلبين” على الإحتلال الامريكي ((1899–1913)), تجمع 10 آلاف مجاهد على قمة بركانية في مدينة “باد ماجاسك” وتبايعوا على الموت ونذروا انفسهم لمعركة دامية حامية الوطيس مع المحتل الأمريكي


لم رأتهم القوات الأمريكية بقيادة الجنرال جون. ج. بيرشج اصيبوا بالذعر وفروا من المنطقة بسفنهم في عرض المحيط, ولكن في جنح الظلام بعد ان عاد المجاهدون كلا لعائلته عاد الأمريكيون في قوارب وساروا ناحية الجبل وهاجموا المسلمين (يسميهم الأمريكان “مورو” نسبة لمسلمي الأندلس والمغرب الإسلامي ) هاجموهم في بيوتهم وقتلوا الأطفال والنساء وحوالي 500 رجل


وكان الجنرال بيرشنج قائد قوات أمريكا في الفلبين حينما يقتل المجاهدين، يغمس الرصاص في دم الخنزير، ثم يدفنهم في قبور جماعية ويدفن معهم الخنازير


بعض المصادر:

Muslim rebellion in Philippine – Thomas McKenna

Filipino Resistance to American Occupation

Encyclopedia of the Spanish–American & Philippine–American wars

15:28

كان آخر ما أوصى به #معاوية_بن_ابي_سفيان -رضي الله عنه-، أنه قال: «شدوا خناق الروم، فإنكم تضبطون بذلك غيرهم من الأمم»....

وللأسف الروم اليوم هم من يشدون خناقنا! !!


#الدولة_الاموية

21 July 2022

09:08

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×961, 54.5 KB

في الصورة المجاهد المصري موسى الدرقاوي من دمياط و صاحب الجمجمة💀 رقم 5942 والتي ظلت محفوظة في متحف الانسان في باريس🇫🇷 ل170 سنة.


جاهد موسى الاحتلال الفرنسي للجزائر ل13 سنة قبل ان يتم قتله و قطع رأسه مع 22 مجا.هد أخر و تعليقها على ابواب مدينة بسكرة شرق الجزائر عام 1847،


بعدها ارسلت جمجمته لفرنسا ليتم عرضها في متحف الطبيعة و الانسان في باريس قبل استعادتها عام 2020م ودفنها في الجزائر .

09:12

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

393×500, 46.9 KB

أين هي تلك الحدود التي تجعل من هذه مصر ومن تلك فلسطين ومن تلك الأردن ...إلخ


خطوط وهمية ما أنزل الله بها من سلطان زرعت في العقول ولا توجد في أرض الواقع


دول وهمية ليس لها قيمة .. مجرد مستعمرات يحكمها ولاة للغرب لإدارة شئون المستعمرة لصالح الغرب فقط لا غير


القدس أقرب للقاهرة من أسوان .. وأقرب لدمشق من حلب .. ما الذي لا يجعلها قضيتهم؟!


خطوط وهمية وضعها الغرب كأسيجة لتحديد الحظائر المحتلة .. لقد سموها اوطان وسمو دفاعك عنها بالوطنية. فالوطنية هي عبارة عن دفاع العبيد عن حظائرهم في عالم تم تقسيمه بين الاسياد

22 July 2022

12:19

التاريخ الإسلامي islamic history

أبو بكر الصديق رضي الله عنه:

هو عبد الله بن عثمان بن عامر القرشي التيمي، خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولد بعد الفيل بسنتين وأشهر، صحب النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثة، وسبق إلى الإيمان، وإستمر معه طول إقامة بمكة، ورافقه في الهجرة، وفي الغار، وفي المشاهد كلها إلى أن مات صلى الله عليه وسلم، كان لقبه عتيقا وإشتهر به، وهو أفضل هذه الأمة بعد نبيها صلى الله عليه وسلم، ومناقبه تفوق الحصر.

توفي رضي الله عنه يوم الإثنين في جمادى الأولى سنة ثلاث عشر من الهجرة، وهو ابن ثلاث وستين سنة.

الإصابة ١٤٥/٤

12:19

صلوا على على النبي وآله!!

23 July 2022

09:51

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1080×608, 95.8 KB

فسار من الأمويين عبد الرحمن بن معاوية (الداخل) إلى الأندلس، وملكها هو وبنوه، وقامت بها دولة بني أمية نحو الثلاثمائة سنة، فلم يك في دول الإسلام أنبل منها، ولا أكثر نصراً على أهل الشرك، ولا أجمع لخلال الخير، وبهدمها انهدمت الأندلس إلى الآن، وذهب بهاء الدنيا بذهابها.


- إبن حزم الأندلسي

21:05

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1026×1280, 151.3 KB

37 ألف محب ومتابع للتاريخ الإسلامي

ومن حيث اتى كل ما سبق فمزال هناك الكثير في جعبتنا لكم فانتظرونا..

24 July 2022

08:22

التاريخ الإسلامي islamic history

‏قال البشير الإبراهيمي رحمه الله:


وقـد شرَّفَنا النبيُّ ﷺ تشريفًا يبقى على الدهر، وشهـد لنا شهادةً نَتِيه بها على الغابرين إذ قال لأصحابه : أنتم أصحابي، وإخواني الذين يأتون مـن بـعدي.


كتاب الآثار

09:26

التاريخ الإسلامي islamic history

🏷️ #أدب


‏ومن جميل الرثاء

رثاء حسان بن ثابت للنبي ﷺ :


كنتَ السوادَ لناظري

فَعَمِي عَلَيْكَ النّاظِرُ


منْ شاء بعدكَ فليمتْ

فعليكَ كنتُ أحاذرُ 💔


.

وعلّق الإمام الذهبي على حزن فاطمة لفقد أبيها :

«مكثتْ فاطمة ستة أشهر تذوب على فقد أبيها ثم ماتتْ ».


وكانت تقول رضي الله عنها:


ماذا على مشتمّ تربة أحمد

ألاّ يشمّ مدى الزّمان غواليا.


صُبّت عليّ مصائبٌ لو أنّها

صُبّت على الأيامِ صرنَ لياليا!

09:39

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله، هذا هو بوت القناة الجديد من أجل التواصل معنا:

@Islamhis1_bot

25 July 2022

08:50

التاريخ الإسلامي islamic history

أبشعُ ما فَعَلَهُ الشيعةُ في الإسلام هو أنهم حَوَّلوهُ من دينٍ للبشريةِ والشورى إلى دينٍ للسُلالةِ والعِترة؛ فَعَبَّدُوا بذلك الناسَ للناسِ بَدلاً من إبقاءِ الأمر على أصلهِ في تعبيدِ الناسِ لله.. ثم حين لم تُسعِفْهُم أصولُ الإسلام بأدلةٍ دينيةٍ أو عقليةٍ على تبديلهم هذا؛ نَسَجُوا حولَ تبديلهم ذاك سلسلةً من الأكاذيب والخرافات والخزعبلات، ثم اتخذوها ديناً لا يقتربُ منه الإنسانُ إلا ويَفقدُ دينَه وعقلَه معاً!!

د. علي فريد

09:01

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1080×810, 173.2 KB

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله أحبتي في الله

انتظرونا في سلسلة #الإسلام_المنزل_والإسلام_المبدل

وهي سلسلة تساهم في صناعة الوعي الإسلامي وتصحيح الكثير من المفاهيم

وهي من اعداد: الدكتور موسى اسماعيل الصفدي حفظه الله.

13:42

التاريخ الإسلامي islamic history

الإسـ لام المنزل والإسـ لام المُـبدل (1)

للأسف أصبحنا في زمن إقناع مسـ لم بدينه أصعب من إقناع كافر بدين الإسلام...

عقول تراكم عليها صدأ قرون طويلة من التجهيل

بداية من الدولة العثـ مانية التي نشرت التصـ وف، وأغلقت المدارس وسيطرت على الأوقاف..... يقول محمد قطـ ب رحمه الله في كتابه واقعنا المعاصر: " إن الصوفية كانت ركنا منعزلا في المجتمع في العصر العباسي، أما في العصر العثماني فقد صارت هي المجتمع وصارت هي الدين..."

ويقرر ناصر بن حمد الفهد في دراسته (الدولة العثمـ انية وموقف الأئمة منها) هذه الحقيقة ويشرح مسهبا في دورها في إفساد عقيـ دة المسـ لمين ومحاربة أهل التوحيد

قرون طويلة تحت حكم الأتراك، ثم وجد المسـ لمون أنفسهم فجأة تحت حكم ورحمة العدو الصـ ليبي، أمة ضائعة تائهة لا تعرف من الإسـ لام إلا اسمه ومن القرآن إلا رسمه

جاء العدو ورسم الحدود وقسم المسـ لمين في حظائر، ووضع على كل حظيرة موظفاً ليرعى شؤنها

هذه الحظائر أصبحت دينا يعبد من دون الله

يأتيك مدخلي وينادي بطاعة ولـي الأمـ ر، ونسي أن المسـ لمين أمة واحدة ويجب أن يكون لهم ولي أمـ ر واحد، وليس 56 ولي أمـر

وأيضاً أن يكون ولي الأمر مسلماً وليس عميلا تابعا ....

ويأتيك الإسلاميون (الأحزاب السياسية الإسلامية) ليزينوا لك الديمـ قراطية، والعمل تحت مظلة الشرعية الدولية والنظام العـ المي، ويزرعوا في قلبك محبة الأوطان ....

كنت وأنا صغير أشارك مع شباب الإخـ وان بعض الأنشطة الكشفية والرياضية والرحلات ....

ووكنت أسمع أغانيهم (التي يسمونها أناشيد)، ومن أشهرها أغنية : "ما اخترنا حبك يا أوطان، لكن الله قد اختارا..... حب الأوطان من الإيمان، أنا لنعلن أسرارا....".

طبعا مع شيء من الحمـ اسة وبعض الكلمات التي توهم بالرغبة بالجـ هاد..... .

وعندما يرى الناس فساد الإسـلاميين، يظنون أن هذا هو الدين

يعتقدون أن الانتخـ ابات والديمـ قراطية لها أصل شـ رعي

يعتقدون أن حب الأوطان (بحدودها التي رسمها العـ دو الصـ ليبي) فعلا من الإيمان

يعتقدون بوجوب التدرج والعمل تحت مظلة النظـ ام العـ المي

يعتقدون أن أحكام الشـ ريعة صارت فعلا من الماضي ولا سبيل لإقامتها خوفا من النظـ ام العـ المي

يعتقدون أن الدين هو عبارة عن طقوس كهنوتية يمارسها المسلم في المسـ جد، ثم يخرج ليفعل ما يشاء

(أهم شيء الإيمان بالقلب، والإنسان يكون طيب ومتسامح، ودع الخلق للخالق...)

وهذا ما نراه جليا؛ فعندما نجد كثيرا من المسلمين يترحمون على ملـ حد عاش ومات وهو ينكر وجود خالق للكون، ندرك حجم المصيبة والكارثة وحجم التضليل الذي يتعرض له المسلم)

قبل فترة جادلت مسلما في مسألة الترحم على النصراني الذي مات على النصرانية (مات وهو يعتقد أن لله ولد، وأن هذا الولد إله، وأن هذا الإله ضُرب وصُلب... تعالى الله ما يشركون)

وجحته أننا بشر لا يمكننا الحكم وأن الحكم لله .... يدخل من يشاء في رحمته ولو كان كافرا....

مسلم مسخ بلا عقيدة ولاء (لله ورسوله وللدين) وبراء (من الكفر والشرك والنفاق)

للحديث بقية بإذن الله

#الإسلام_المنزل_والإسلام_المُبدل

يتبع.... يتبع...

صناعة الوعي الإسلامي

26 July 2022

08:43

التاريخ الإسلامي islamic history

الإسلام المُـنزل والإسلام المُبدل (2)

قد يقول قائل: حسنا كفرنا بالنظـ ام العالمي وكل ما يتعلق به..... ماذا بعد؟ نريد حلولاً.

أقول لهم

معركتنا الآن هي معركة وعي، بعد أن كفرت بالنظـ ام العالمي...تعمق بالعلوم الشرعية وشارك في معـ ركة الوعي.

 المرحلة القادمة هي مرحلة تربية وصناعة وعي حقيقي للأمة، وصناعة أجيال مسـ لمة تكون على الإسلام الحقيقي، لا تشغل نفسك بموعد النصر، ولكن اشغلها بكل ما يقربها من الله ويبقيها على الطريق، المطلوب منك أنك تربي نفسك ثم تعمل، أما النتائج فهي بيد الله سبحانه وتعالى.

ولنا في رسول الله عليه الصلاة والسلام أسوة حسنة

فقد تعرض عليه الصلاة والسلام لأذى قريش 13 سنة.... كان بإمكانه أن يرفع يديه فيدعو عليهم فيهلكوا....

الله رب العالمين ومليك كل شيء، كان يرى حبيبه سيد ولد آدم يتعرض لشتى أنواع الأذى.... كلمة (كن) منه سبحانه كفيلة بالقضاء على قريش بل على كوكب الأرض والكون

ولكنها السنن الإلهية، فربنا جلَّ في علاه أراد من سيرة نبيه الكريم عليه الصلاة والسلام أن تكون نبراسا يضيء درب الأمة

نعم تعرض الرسول عليه الصلاة والسلام لشتى أنواع الأذى، وتعرض الصحابة الكرام لشتى أنواع العذاب

ولكن المرحلة كانت مرحلة تربية وصناعة رجال

وهؤلاء الرجال بنى بهم -عليه الصلاة والسلام- دولته

المرحلة الآن تتطلب بناء النفس وضبطها

والتعاون والتناصح والتآزر للثبات على الدين

تتطلب نشر الوعي بين المسلمين لإنقاذ أكبر عدد يمكن إنقاذه

هذه المرحلة مرحلة عمل فردي ، فلا سبيل لعمل جماعي لأن النظـ ام العالمي (وأذنابه) سيقضي على أي مشروع نهضوي (قتلا، اعتقالا....) أو سيطرة على القائمين عليه وشراء ذمم وتدجين وتحول مسار العمل لخدمة النظـ ام العالمي.

مرحلة عمل فردي

كل حسب قدراته وإمكانياته

هل عندك علم شرعي ؟

ساهم في معركة الوعي بنشره

هل أنت تجيد لغة أجنبية ؟

ساهم بالدعوة وتواصل مع أهل تلك اللغة وخاصة المسلمين منهم

هل تجيد استخدام الحاسوب وبارع في أمور التكنولوجيا ؟

تعاون مع دعاة وصمم مواقع إلكترونية وانشر الدعوة عبر وسائل التكنلوجيا المتاحة

انظر في نفسك ماذا تجيد، وانطلق ولكن بعد أن تتحصل على قدر كافٍ من العلوم الشرعية

ولا يكن همك النتائج، فهي بيد الله سبحانه

المهم أن تنظر موقعك، في أي فريق

المهم أن تموت وأنت على الطريق الصحيح، حتى لو لم تصل آخره

المهم أنك على الطريق الصحيح

للحديث بقية بإذن الله

#سلسلة_الإسلام_المُـنزل_والإسلام_المُبدل

يتبع... يتبع

#صناعة_الوعي_الإسلامي

23:05

التاريخ الإسلامي islamic history

هل تعرف المعلقات السبع؟! ولماذا سميت بهذا الإسم!!

27 July 2022

08:23

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

916×1280, 94.4 KB

الشيخ (موسى رحيمي البلوشي) داعيةٌ مسلمٌ اعتقلته قوات الكف..ر الشيعية في إيران بسبب إقامته صلاة عيد الفطر بتوقيت العالم الإسلامي لا بتوقيت إيران.. لم يحتمل جسده النحيل حفلات التعذيب التي أدارها عليه وحوش الشيعة؛ فخرج من المعتقل جثةً هامدة!!

أسأل الله أن يتقبله مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً.. وأن يلعن الشيعة ومَن يواليهم أو يمدحهم أو يتهاون معهم. وأن يُهيِّئ لهذه الأمة من يأخذ ثأرها ممن ظلمها أو خانها.

10:22

التاريخ الإسلامي islamic history

الإسلام المُـنزل والإسلام المُـبدل (3)

* واعلم رحمك الله أن الدين الذي نزل على محمد عليه الصلاة والسلام، هو الدين الحق، ارتضاه خالق الكون لخلقه إنسهم وجِنهم، ولا يرضا عنه بديلاً.

* نزل هذا الدين ليحكم ويسود، فهو دين الله خالق الكون

فلا مكان لأديان محرفة وضعية مع هذا الدين

* نزلت أحكام الشريعة لتطبق بشكل كامل، لا لتُعطل أو تُبدل

* العالم كله يجب أن يدين بدين الله ويُحكم بشريعته، بعز عزيز أو بذل ذليل

حتى الأكاسرة والقياصرة هم مجرد حشرات في أعين الصحابة الكرام ، لأنهم وقفوا أمام تطبيق الشريعة في بلادهم.

* المسلم (الحق) لا هـمًّ له إلا رؤية العالم كله تحت رحمة شريعة الإسلام.

* شريعة جاءت لتنقذ الناس من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن ضيق الدنيا إلى سعة الدنيا والآخرة.

* شريعة جاءت رحمة بالمستضعفين، فما حلًّ بشعوب الأرض من قتل ودمار على يد الأوروبيين وغيرهم من شياطين الإنس، إلا لأن الشريعة غابت أو غُيِّبت.

فالمسلم هو سيد هذا العالم، هذا دوره، فإذا تخلى عن دوره

سقط العالم في مستنقعات من الدماء، وانطلق شياطين الإنس ليفسدوا في الأرض.

(هذه عقيدة الرسول عليه الصلاة والسلام والصحابة والتابعين وتابعيهم)

أما الإسلام المُبدل (المزيف):

* فهو إسلام يدعو لحوار الأديان، واحترام عقائد الكفار

وذهب كثير من دعاته إلى القول أن الجنة ليست حصراً على المسلمين ربما يدخلها الصالحون من اليهود والنصارى (عدنان إبراهيم مثالاً)

* إسلام يدعو إلى الذلة والمهانة، فالحاكم ولي أمر تجب طاعته فلا يحفظون من الدين إلا (وإن جلد ظهرك...) وهذا الحديث فيه تفصيل نورده لاحقا بإذن الله.

* إسلام يريد أن يقنع المسلم أنه إنسان لطيف لا يحب إراقة الدماء، مسلم يدفع الظلم عن نفسه بالسلمية، فالعنف غير وارد في قاموس هذا الإسلام (المزيف)

* إسلام يقدم الشريعة على أنها جزء من التراث أو التاريخ

ويقدم القوانين الوضعية باعتبارها بديلا عن أحكام الشريعة التي لم تعد تصلح لهذا الزمان وما فيه من تقدم وحداثة.

* إسلام يريد من المسلم أن يقدس الأسلاك الشائكة، ويعتبرها جزءاً من دينه، ويقدم المواطنة بديلاً عن (أخوة الدين).

* إسلام جعل المصلحة بديلا عن الولاء والبراء (وهذا مدار حديثنا في المنشور القادم بإذن الله)

* إسلام يقدس النظام العالمي، ويريد أن يقنع المسلم أن العمل يجب أن يكون وفق النظام العالمي، وحسب القواعد التي رسمها القائمون عليه.

* إسلام حمل رايته كثير من الدعاة والفرق والأحزاب (الإسلامية)

وهؤلاء كلهم عبارة عن #دعاة_على_أبواب_جهنم

#الإسلام_المُـنزل_والإسلام_المُـبدل

صناعة الوعي الإسلامي

28 July 2022

10:42

التاريخ الإسلامي islamic history

سلسلة الإسلام المنزل والإسلام المبدل (4)

* نبقى في الحديث في أساسيات وبديهيات يجهلها كثير من الناس....

من أشهر المسائل التي يثيرها الملاحدة، والتي تتعلق بالشريعة هي:

لا يوجد عندكم في الشريعة إلا القطع....

قطع رقبة القاتل، وقطع يد السارق، وقاطع الطريق تقطّع أطرافه من خلاف.....

فأصبح مفهوم الشريعة ينحصر في الحدود والعقوبات

وهذه طامة حلت بعقول المسلمين، الذين أصبحوا ينظرون للشريعة أنها عبارة عن نظام عقوبات....

وأما الحقيقة

أن الشريعة منهج ونظام حياة (منذ الولادة وحتى الوفاة)؛ فهي تنظم كل شيء في حياة الفرد والجماعة

وتنظم علاقاته الثلاث (مع ربه في العبادات، ومع غيره في المعاملات، ومع نفسه)

حتى الطعام والشراب ودخول الخلاء، وحتى معاشرة الزوجة، وكل شيء يجب أن يكون وفق ضوابط الشريعة. التي هي صالحة لكل زمان ومكان، فمهما استجدت من أمور، وتطور الإنسان تبقى أحكام الشريعة هي الضابط لأمور الإنسان، فأي أمر مستحدث، له أصل يبنى عليه.

*هل تطبيق الشريعة واجب وإلزامي ؟

تجد ملحداً ينعق: لِـمَ تفرضون الشريعة على كل الناس، كل إنسان حر بنفسه، يطبق الشريعة أو لا يطبقها، لا تلزمني بأفكارك....

هذا المخلوق نقول له:

تصور أن رئيس الدولة أو الملك، في الوقت عينه هو (القائد الأعلى للقوات المسلحة)....

 أمر أمراً حاسماً

ما موقف قادة الجيش والجنود والوزراء والحاشية وعامة الناس

تصور أن هؤلاء استقبلوا أوامره بسخرية ولم يطعه أحد، أو أطاعه نفر قليل

ما هي ردة فعل الرئيس أو الملك؟؟؟

فما ظنكم برب العالمين –جلَّ في علاه-

يجب أن ندرك أن الله عزيز، بل هو العزيز

ودينه عزيز، وشريعته عزيزة، فلا مجال للبشر إلا أن يطيعوا ويسلموا لله رب العالمين

فالشريعة نزلت لتطبق على الجميع، بعز عزيز أو بذل ذليل (أوامر إلهية عليا) لا مجال للمناقشة فيها أو حتى التفكير، قال تعالى: "وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ"

فمن وقف أمامها رافضاً، أوكله الله لنفسه ولعدوه، وكان دماره تحصيلا حاصلا في الدنيا، وفي الآخرة عذاب أليم.

ومن عطَّل شيئا من الشريعة أذاقه الله الذل والمهانة حتى يرجع إلى دينه ، قال عليه الصلاة والسلام: "إِذَا تَبَايَعْتُمْ بِالْعِينَةِ ، وَأَخَذْتُمْ أَذْنَابَ الْبَقَرِ ، وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ ، وَتَرَكْتُمْ الْجِهَادَ ، سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلًّا لَا يَنْزِعُهُ حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ" .

سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلًّا (وهو ما نعيشه واقعا)

 لَا يَنْزِعُهُ (لا يبدل الأحوال)

 حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ (إشارة إلى الابتعاد عن الدين وخروج منه)

هذا مع تعطيل جزء من الشريعة، فما بالكم بمن عطلها كلها، ثم بدلها بقوانين وضعية، ثم حاربها

وعليه فإن صلاح الدنيا والآخرة بتطبيق الشريعة تطبيقاً كاملا يُرضي الله عز وجل، وما حل بالعالم من دمار وخراب نتاج تعطيل الشريعة وتبديلها ومحاربتها.

يتبع بإذن الله

#الإسلام_المنزل_والإسلام_المبدل

12:11

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

640×960, 123.7 KB

الحمراء


عندما يعجز الحاضر عن ادراك التاريخ !

29 July 2022

10:10

التاريخ الإسلامي islamic history

سلسلة الإسلام المنزل والإسلام المبدل (5)


* عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ......" رواه الشيخان


قال النووي رحمه الله :


"الصَّحِيحُ أَنَّ قَرْنَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الصَّحَابَةُ ، وَالثَّانِي : التَّابِعُونَ ، وَالثَّالِثُ : تَابِعُوهُمْ" انتهى من " شرح النووي على مسلم " (16/85) .


أي أن القرون الثلاثة استمرت لزمن خلفاء بني العباس الأوائل، والله أعلم.


في فترة القرون الثلاثة الأولى ظهر كبار علماء الأمة منهم أئمة المذاهب الأربعة، وكان الجهاد قائماً


والشريعة معظمة في نفوس الناس، مطبقة في أغلب الأحيان عند ولاة الأمر.


ثم دخل المسلمون مرحلة التيه وبدأ الانقسام والضعف يسري منذ تولي المأمون الذي رفع شأن المعتزلة والفلاسفة وبدأ بالتدخل في الأمور الدينية وثارت في عهده فتنة خلق القرآن  الكريم ، وبدأت في عهده مرحلة تقريب الفرس والترك، وإحلالهم محل العرب في قيادة الجيش والحكم (يحتاج لتفصيل في منشور مستقل بإذن الله).


وفي فترات التاريخ الإسلامي كان تعطيل الشريعة هو الغالب


تطبق أحيانا حسب مزاج الحاكم ....


حتى جاء العصر العثماني، وانتقلت الأمة إلى مرحلة تبديل الشريعة


فكثير من السلاطين بدلوا أحكام الشريعة بقوانين وضعية، منذ عهد محمد الفاتح الذي وضع أول دستور للدولة سماه (فاتح نامه) استبدل فيه الحدود بعقوبات أخرى كالغرامة والحبس ثم جاء بعد عقود سليمان الذي لقب بالقانوني لاهتمامه بسن القوانين (الوضعية)


وكل سلطان يضيف ما يشاء من قوانين، وربما يضع دستورا جديداً...


والحديث عن دساتير الدولة العثمانية يطول


طبعا لا ننسى دور السفراء والقناصل الأجانب في سن القوانين.


ثم ضعفت دولة الترك في القرن الثامن عشر وحاول بعض سلاطينها إصلاح أمورها باتباع الأسلوب الغربي، بداية من السلطان محمود الثاني وانتهاء بعبد الحميد الثاني


ولكن إصلاحاتهم لم تتعد سن القوانين (الوضعية).


بعد مرحلة تبديل الشريعة، جاءت مرحلة محاربة الشريعة أيضا زمن الأتراك


فكل من نادى بتطبيق الشريعة اعتبر (وهابياً) وتعرض للأذى، في مجتمعات صوفية، وولاة فاسدين مفسدين (موضوع يحتاج لتفصيل)


ولكن نقول أن الحرب بين الدولة العثمانية والدولة السعودية الأولى هي حرب عقدية


فئة تنادي بتطبيق الشريعة وأخرى عطلت وبدلت الشريعة ثم حاربتها وفرضت البدع والتصوف فرضاً.


ثم كانت النهاية بإعلان الانهيار لتلك الدولة.


وقامت على أنقاضها دويلات سايكس بيكو، وبقيامها ازدادت وتيرة محاربة الشريعة


ونحن اليوم نشهد ترويجا لإسلام بديل عن الإسلام المنزل على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام


نشهد غسلا للعقول


وتمييعا للعقيدة


حتى وصل الأمر بكثير من المسلمين أن يترحموا على الكافر إذا مات، والقول "ربما يدخل الجنة".....


نشهد مرحلة غربلة حقيقية


سيسقط معظم المسلمين في الاختبارات


حتى يأتي الاختبار الأخير وهو الدجال الذي سيتبعه ساقطون كثر؛ فمن اعتاد على تصديق الدجاجلة الصغار كعبد الناصر وأردوغان .... فلن يصمد أمام الدجال الكبير.


ثم ينزل المسيح عيسى بن مريم عليه السلام، وتقوم الخلافة الراشدة وعاصمتها بيت المقدس


ويعلو شأن الشريعة، وترفرف راياتها فوق كل شبر في هذه المعمورة


قال تعالى: ((ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون))


وقال عليه الصلاة والسلام:


"يبلغ هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار، ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر، إلا أدخله الله هذا الدين بعز عزيز، أو بذل ذليل، عزًّا يعز الله به الإسلام، وذلًّا يذل الله به الكفر" رواه أحمد، والطبراني وصححه ابن حبان، والحاكم، الألباني.


#الإسلام_المنزل_والإسلام_المبدل

12:01

التاريخ الإسلامي islamic history

مِن أولَىٰ النَّاسِ بِشَفَاعَةِ النَّبيِّ ﷺ أكثَرُهُم صَلَاةً عَلَيْهِ، وَأفضَلُ الأيامِ لِلصَلاةِ عَلَيْهِ يَومُ الجُمعَة.

12:02

••


" ‏كانَ ﷺ أجمَل مِنَ القَمر لَيلَة النِصف، وأبهَىٰ مِنَ الشَمس في رَابِعَة النَهَار، أعطاهُ اللّٰـه جَمال الصُورة والسِيرَة والسَرِيرَة."


• وفي الصحيحَينِ :


" كانَ رَسول اللّٰـه ﷺ، إذَا سُرَّ استَنَارَ وجههُ، كَـأنَّ وجههُ قِطعَةُ قَمَر."


وَضِيـاءُ وَجـهٍ لَو تَـأمَّـلَـهُ اِمـرُؤٌ

صَادي الجَوانِحِ لَاِرتَوى مِن مائِهِ

30 July 2022

09:59

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1080×963, 199.3 KB

الحلقة السادسة والآخيرة من #سلسلة_الإعلام_المبدل_والإعلام_المنزل

09:59

سلسلة الإسلام المنزل والإسلام المبدل (6)


سائل يسأل

هل الرد على مسلمين و (إسلاميين) أمر مطلوب في هذه الفترة ؟

أم الرد يجب أن يكون محصوراً على شبهات اليـ .هـ .ود والنـ . صارى والملاحـ دة .... ؟

وهل الرد على الشبهات والخرافات .... جهد يشتت الأمة ومضيعة لأوقات العلماء والباحثين ؟

عندما يقوم الأخ أبو عمر الباحث حفظه الله بالرد على شبهات محمد شحرور وعدنان إبراهيم وعلي كيالي والمنصر رشيد حمامي ....، هل جهده هذا مضيعة لوقته ولأوقات متابعيه ؟


أقول:

انتقلت الأمة منذ قرون من مرحلة الهجوم ونشر الدين، إلى مرحلة الجمود ونشر الخرافات (في العهد العثماني)، ثم مرحلة نشر الخرافات والشبهات منذ أواخر القرن التاسع عشر.

ففي تلك الفترة (1870 - 1950م) خرج شياطين العرب، بعضهم لبس العمامة وأطلق لحيته مثل (الطهطاوي، محمد عبده، جمال الدين الإيراني الملقب بالأفغاني) وخرجت أفاعي النصرانية مثل لويس شيخو وجرجي زيدان

وخرج الملاحدة والقوميون مثل قاسم أمين وطه حسين

وكل بدأ يبث سمومه في وجدان الأمة

ولكن

نهض رجال تصدوا لتلك الهجمة الشرسة، وأوقفوها عند حدها ثم تلاشت

معظم هؤلاء الرجال كانوا في مصر

فمثلا عندما أصدر طه حسين كتابه الكارثي (في الشعر الجاهلي) سنة 1926م

نهض مصطفى صادق الرافعي ومحمد الخضري ومحمد الخضر حسين والغمراوي ومئات من العلماء والأدباء في مصر ليفندوا كلامه ، ثم مات طه حسين وماتت أكاذيبه معه ولولا الله ثم هؤلاء الرجال، لانتشرت تلك الأكاذيب...


ثم جاءت مرحلة الصحوة في النصف الثاني من القرن العشرين

فتقوم الأنظمة الوظيفية بمحاربتها بكافة الطرق، سواء بالإعلام

أو بعملاء يخترقون الجماعات (الإسلامية) ليفسدوها من الداخل

كما حدث مع الإخوان

فقد كان حسن البنا يجمع في حزبه كل غث وسمين

ثم تم التخلص منه، لتنقسم الجماعة إلى صقور (تيار سيد قطب رحمه الله) وحمائم

(تيار الهضيبي وبديع وإبراهيم منير..) فأما التيار الأول فتم القضاء عليه (إعدامات) ومنه خرجت الجماعة الإسلامية التي تحالفت (في أفغانستان) مع بقايا السلفية الجهادية القادمة من بلاد الحرمين بعد أحداث جهيمان رحمه الله.


والحاصل أن الأنظمة كبحت جماح أكبر جماعة عاملة في الساحة ووجهتها كما تريد.

وأطلقت أيدي عملائها للتخريب داخل تلك الجماعة وغيرها من جماعات

ودعمت شياطين العرب لقتل الصحوة الإسلامية

وإخراج أجيال من الشباب (مسخ) لا علاقة لهم بالإسلام المنزل على محمد عليه الصلاة والسلام

جيل يترحم على الكافر حين يموت، ويشارك الكفار في احتفالاتهم الدينية

جيل يعظم الحضارة والثقافة الغربية

يحتقر تعاليم الإسلام (الجهاد، الشورى، الحاكمية....) ويعظم شرائع الغرب (الديمقراطية، الحرية المطلقة...).


لذلك أرى من أوجب الواجبات التصدي لجميع الشياطين (سواء النـ صارى، الملاحـ دة، مسلمين عملاء، شيوخ الضلال....)

وتوعية الناس بأمور دينهم المنزل

والقيام بواجبهم في الدفاع عن الإسلام

حتى يأتي زمن التمكين

عندها ننتقل إلى مرحلة القوة

فالمسيح عليه السلام عندما يكسر الصـ ليب ويقتل الخـ نزير ويلغي الأديان غير الإسلام... لا يستشير أحدا

ولا يعقد مؤتمرات مع الرهـ بان والقسـ يسين

بل يدوس على أنوفهم ويمرغها في الوحل

ويرفع الراية خفاقة بعز عزيز وبذل ذليل


هذا وعد الله منجزه لا محاله

وإلى ذلك الحين، فإن التمسك بالعقيدة السليمة وبالإسلام المنزل، والرد على من يشوهه واجب على كل مسلم، وكلُّ في موقعه

لذلك أجد نفسي على ثغر التاريخ أنفع من باقي الثغور.


فتش في نفسك وانظر ماذا تجيد، وقم بواجبك


نسأل الله أن يثبتنا على دينه

وأن يرزقنا حسن الختام

الكاتب: موسى إسماعيل الصفدي حفظه الله


#صناعة_الوعي_الإسلامي

14:05

التاريخ الإسلامي islamic history

​​لَم تَكُن هجرةً فحسب؛

بَلْ كانتْ آثارًا غيّرت معالمَ الدّنيا، وخَطَّتْ خرائِطَ الإنسانِيَّة، وصحَّحَتْ مسارَ التّاريخ والتَّقوِيم، بل إنّها التّاريخُ الّذي حُمِلَ على رِجْلَينِ، وَرَجُلَين اللهُ معهما، ومن يكنِ الله معه يرسخْ، والرَّاسخونَ أوتاد، ووتدُ اللهِ لا يُقلَع.


#١٤٤٤هجري

#عام_هجري_جديد

14:13

ما رأيكم بسلسلة الإسلام المنزل والإسلام المبدل!؟

Anonymous poll

- ممتازة

- لا بأس بها

- لم تعجبني

- غير مهتم بمثل هاته السلاسل

1373 votes

31 July 2022

08:14

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1024×768, 116.9 KB

لو انتظرت امرأة فرعون حتى ينجلي زمان فرعون أو يتغير حاله ما استحقت" رب ابن لي عندك بيتا في الجنة"

ولو انتظر مؤمن آل فرعون حتى يتقلب الدهر، ويأتي الفرج ما استحق لقب (مؤمن آل فرعون).

انت..نعم انت

إنما خلقت لزمانك، ولن يتكرر عمرك، فلا تفنه في لعن الزمان، وبكاء الأحوال...اصنع كما صنع سابقوك...

إذا كانوا في زمان قاس أدوا مهمتهم، وإن كانوا في زمان لين أدوا مهمتهم...فالمصلحون لا يختارون أزمنتهم، لكنهم يعرفون كيف يملئون صحائفهم!!

اصنع عند الله مجدك، وابن للآخرة صرحك بجليل عملك،ولو كانت الدنيا كلها ضدك...

واعلم أن الذي خلقك لزمان أعطاك فيه أدواتك وقدراتك... وإلا ما حاسبك على ما لا تملك... فاستعن بالله.

09:54

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

960×540, 43.0 KB

تحريمُ اتخاذ القُبور مساجد

09:55

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

682×960, 117.9 KB

تعددت الأصنام و الشرك واحد

18:43

التاريخ الإسلامي islamic history

أخطاء كبيرة نقع فيها!! قل ولا تقل!؟

1 August 2022

08:16

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1080×1080, 134.7 KB

جرائم سقطت بالتقادم


صورة السفاح الصربي دراغان فاسيليكوفيتش🇷🇸 وهو يحمل جمجمة أحد المسلمين الكروات🇭🇷 إبان حرب إبادة المسلمين في البلقان عام 1994م .


بعد نهاية الحرب بسنوات طويلة تم توجيه له تهم بإرتكاب جرائم حرب من المحكمة الدولية عام 2005 لكنه ظل حر طليق لكونه يحمل الجنسية الاسترالية و يعيش في استراليا قبل اعتقاله عام 2015 و تسليمه لكرواتيا في صفقة بين البلدين .


لكن المحكمة الدولية عوض أن تحاكمه بقتل مئات المسلمين الكروات وهي جرائم موثقة بالادلة،حاكمته بتهمة تعذيب افراد من الشرطة الكرواتية وحكم عليه بالسجن ل15 سنة عام 2017 لكن سرعان ما أطلق سراحه عام 2020 بعد قضائه اقل من 3 سنوات في السجن !!


وقيل أن ذلك كان جزء من اتفاقية تسليمه بين أستراليا و كرواتيا .

10:59

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1026×1280, 211.3 KB

علوم أسسها المسلمون

15:45

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1080×662, 56.0 KB

حكم عقلك


الجيوش النظامية القومية التي تراها ليست وظيفتها حماية الحدود من العدو .. بل وظيفتها حماية الحدود التي وضعها العدو منك أنت.


الحدود والأنظمة القومية والقوانين الوضعية هي سجن أقامه النظام العالمي، وجيشك الوطني ماهو إلا حارس السجن.

عزيزي، لا يوجد مؤامرة خارجية ضد جيشك الوطني، جيشك الوطني هو المؤامرة الخارجية ضدك أنت.


يجب تصحيح المفاهيم

17:02

التاريخ الإسلامي islamic history

السلام عليكم ورحمة وبركاته، حياكم الله أحبتي في الله، أصبحت مواقع التواصل الإجتماعي وسيلة قوية لنشر وتمرير الأفكار الفاسد. ة ومعتقدا. ت الكفfر من أصحابها، أصابني الحزن كثيرا عندما أرى اهل ملل الكفfر يستخدمون كل وقتهم وجهدهم لنشر باطلهم، أما نحن أصحاب الحق فلا، وخاصة المصممين والممنتجين المحترفين وحتى المعلقين الصوتيين المحترفين، أنا أعلم أن هاته المجالات المذكورة أخذت جهد من أصحابها حتى اتقنوها، وأعلم أنها مصدر رزق للكثيرين، لكن لن يحصل شيء إذا استخدمتها بين الحين والآخر في نصرة دين الله عزوجل.

وعلى موحد منا أن يسعى لنصرة دين الله عزوجل بالطريقة التي يقدر عليها، ادعموا صفحات الوعي التي تنشر الفائدة، ومن يستطيع تمويل منشوراتها فليفعل، تبرعوا وأنشروا التوحيد والعقيدة والوعي بين الناس، ومن يتقن لغات اخرى، او مبرمج فلينصر دين الله قدر استطاعته.... انشروا رسالة التوحيد والعقيدة والوعي في أرض الله، لأن الأرض لله وخلقها ليعبد فيها....

فاللهم استعملنا في سبيل نصرة دينك ونشر سنة نبيك صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وبارك الله في الجميع

17:19

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

807×960, 112.6 KB

الصورة الاولى : الشِرك بـالله في الجاهلية

الصورة الثانية : الشِرك بـالله في عام 2022.


إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ ۚ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِير

2 August 2022

09:01

التاريخ الإسلامي islamic history

🔸 قالَ الفاروقُ عُمر رضي اللَّهُ عنه :


« أقبحُ النِساءِ السَلفَع »


● السَلفَع : هي المرأةُ الجريئةُ على الرجال،ولا تستحي منهم!.


📙مُصنَّفُ ابن أبي شيبة.

11:30

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

598×513, 43.3 KB

من عجائب الانتصارات غزوة عثمان بن الوليد لأرمينية

73 هجرية / 639م ، انتصر جيش المسلمين وكانوا 4 آلاف، على جيش النصارى وكانوا 60 ألفا!


-المنتظم 6/130 -

الطبري 3/542.

11:57

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

776×399, 59.4 KB

كلنا سمعنا عن قراءة ورش عن نافع فمن هو ورش ومن هو نافع؟


الراوي ورش (رحمه الله)

هو عثمان بن سعيد

ولد سنة 110 هـ بمصر في الوجه القبلي من أرض الصعيد، و رحل إلى نافع بن عبد الرحمن أبي نعيم وكان عالما


وكان أشقر أزرق العينين أبيض اللون قصير لقبه أستاذه نافع بالورشان، لأنه كان على قصره يلبس ثيابا قصارا وكان إذا مشى بدت رجلاه، وكان نافع يقول: (هات يا ورشان! واقرأ يا ورشان! وأين الورشان؟) ثم خفف فقيل: ورش، والورشان: طائر معروف


وكان ثقة حجة في القراءة جيد القراءة حسن الصوت، إذا قرأ يهمز ويمد ويشدد ويبين الإعراب لا يمله سامعه اتخذ لنفسه مقرأ يسمى مقرأ ورش وتوفي بمصر سنة 197 هـ

14:04

التاريخ الإسلامي islamic history

واهمونَ جداً.. أولئك الذين يَظنُّون أنَّ جماعةَ الإخوان المسلمين سَقَطَتْ أو انتهتْ أو مَاتت.. جماعةُ الإخوان المسلمين باقيةٌ رغم أنفِ المسلمين!!

باقيةٌ وتتمدد.. لا لأنها تَملكُ في ذاتها أسبابَ البقاء وإمكانياتِ التمدد؛ بل لأنها تحولت إلى جماعةٍ وظيفيةٍ يَحتاجُها النظامُ العالميُّ أكثر مما تحتاجه.. والجماعات الوظيفية تظل (حيةً تَسْعَى) ما دامت الوظيفة شاغرة!!

لن تموتَ الجماعة الا إذا سَقَطَ النظامُ العَالميُّ وقامت دولةٌ إسلاميةٌ حقيقية.. حينها فقط سَينقطعُ حَبْلُها السريَّ وتلفظُ أنفاسَها الأخيرة!!

د. علي فريد

16:41

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1080×609, 37.9 KB

‏في كل زمان ( سامريٌّ) يصنع (عجلاً جسداً له خوار) من الضلالات، والشبهات.

- يُضِلُّ الأفهام.

- ويشوّه العقائد.

- ويصرف الناس عن الحق.

20:20

التاريخ الإسلامي islamic history

محبرة وقلم 02.08.2022 20:20:15

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1080×913, 63.3 KB

🔸«يَنْبَغِي لَكَ» و«يَنْبَغِي عَلَيْكَ»


🔍 التحليل:

- يشيع بشدة تعدية الفعل «انْبَغَى» ومشتقاته بحرف الجر «على»، والصواب تعديته باللام، حسبما تؤكد المعاجم العربية والشواهد المعتبرة.


- جاء في «الصحاح في اللغة»: «ينبغي لك أن تفعل كذا، هو من أفعال المطاوعة، يقال بَغَيْتُهُ فانْبَغَى»، والنص نفسه في «لسان العرب»، وجاء في «مقاييس اللغة»: «وتقول: ما ينبغي لك أن تفعل كذا». وعلى هذا تتفق المعاجم العربية، ولم يرد فيها تعدية هذا الفعل بـ «على».


- قال الله تعالى: {وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ} (يس: 69).


_______________________________


📚 المصدر:

كتاب الأخطاء اللغوية الشائعة في الأوساط الثقافية - محمود عبد الرازق جمعة - القسم الثالث: أخطاء التراكيب اللغوية.


#أخطاء_لغوية_شائعة

20:23

التاريخ الإسلامي islamic history

ما رأيكم بسلسلة عن الأصول الثلاثة ام تفضلون سلسلة تاريخية؟!

Anonymous poll

- سلسلة عن الاصول الثلاثة

- سلسلة تاريخية

- منشورات متفرقة

1643 votes

3 August 2022

14:36

التاريخ الإسلامي islamic history

اختبار في فقه الطهارة .. 50 سؤال


اختبروا انفسكم…


#ملاحظة : بعد كلمة "ابدأ" اضغط خيار " أنا مستعد" في اسفل الرسالة


رابط الاختبار:

http://t.me/QuizBot?start=VwIfewYW

َ

15:46

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

977×1280, 165.9 KB

‏أسماء ‎مكة هي جميع الأسماء التي تطلق عليها وتعرف بها، قال النووي: "ولم يعلم بلد أكثر أسماء من مكة لكونها أفضل بقاع الأرض".

18:25

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

800×960, 92.4 KB

عدد من الأصدقاء نشر هذا المنشور

وبعد البحث تبين أنه (هبد) يشبه (دجل) الترباني


دي سوربون قسيس وعالم لاهوت أسس الجامعة بدعم مباشر من ملك فرنسا (الصليبي المتشدد) لويس التاسع


وكان هدف الجامعة تعليم اللاهوت ثم توسعت شيئا فشيئا.


مع تحيات زعيم عصابة غزاة التاريخ


#جامعة_السوربون

#روبرت_دي_سوربون

18:53

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1024×944, 185.0 KB

هل تعلم أن في القرن ال14 وال15 كانت مدينة تمبكتو في غرب أفريقيا خمس مرات أكبر من مدينة لندن، وكانت أغنى مدينة في العالم, ومن أكثرها تقدما علميا وإقتصاديا وعسكريا, كل هذا تحت الحكم الإسلامي لإمبراطورية مالي وصنغاي المسلمة.


اليوم بعد ان تركها الإستخراب الفرنسي, تمبكتو هي 236 مرة أصغر من لندن. عدد سكانها اليوم أقل بمرتين من عددهم منذ 5 قرون مضت، وهي من أفقر مدن العالم.

4 August 2022

07:10

التاريخ الإسلامي islamic history

‏من طرائف الخلفاء:

خطب الخليفة العباسي :

أبو جعفر المنصور يوماً بالشام

فقال : أيها الناس ينبغي لكم أن تحمدوا الله تعالى على ما وهبكم في فإني منذ وليتكم صرف الله عنكم الطاعون الذي كان يجيئكم.

فقال أعرابي : إن الله أكرم من أن يجمعك أنت والطاعون علينا ..😂

📗: البداية والنهاية

08:12

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

640×853, 110.3 KB

رودريغو دياث دي بيبار او القمبيطور كما كان يسميه مسلمي الأندلس


هو واحد من اهم مجرمى التاريخ الأندلسي ، نجح في إحتلال بلنسية وكان يحلم بطرد كل مسلمى الأندلس من بلادهم

استطاع ان يحتفظ ببلنسية حتى وفاته وقام خلال فترة سيطرته عليها بجرائم عظيمة اهمها حرقه القاضي ابن جحاف حيا


فهل كان رودريغو بطلا كما يروج الاسبان ام انه لص سارق وقاطع طريق كما يقول المسلمين؟

18:56

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

719×1280, 125.9 KB

38 الف متابع ومحب للتاريخ الإسلامي، ومن حيث أتى كل ما سبق فمزال هناك الكثير

18:57

🔸 #صحح ✨


● - " جزاك الله ألف خير " ❌

● - " جزاك الله خيرا " ✅


● - " فاعفـوا عنا " ❌

● - " فاعفُ عنا " ✅


● - " لا حول الله " ❌

● - " لا حول ولا قوة إلا بالله" ✅


● - "رمضان كريم" ❌

● - "رمضان مبارك" ✅


● - " اللهم صلــي على محمد " ❌

● - " اللهم صلِّ على محمد " ✅


● - انشاء الله ❌

● - إن شاء الله ✅


● - " الله وكبر" ❌

● - " الله أكبر " ✅


في التَشهُد:


● - " اللهم صل على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد " ❌

● -" اللهم صل على محمد وآل

محمد " ✅

5 August 2022

10:57

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×889, 79.0 KB

صيام يوم عاشوراء

10:58

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×889, 91.3 KB

يوم عاشوراء

10:58

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1057×1280, 223.3 KB

الأشهر الحرم

11:26

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1080×780, 146.5 KB

اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..

18:49

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×889, 88.7 KB

صيام عاشوراء

18:49

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×889, 81.3 KB

18:49

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×889, 86.1 KB

18:49

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×889, 81.6 KB

6 August 2022

07:30

التاريخ الإسلامي islamic history

🏷️ #فائدة


🔶 ‌‌‌اللغة والدين متداخلان تداخلا غير قابل للفصل البتة


🔸 «اللغة والدين كما أسلفت متداخلان تداخلا غير قابل للفصل البتة»

[«رسالة في الطريق إلى ثقافتنا» لمحمود بن محمد شاكر (ص74)]


🔸 «‌لا ‌فصاحة ولا لغة إلا بالحرص على القرآن والحديث وكتب السلف وآدابهم»

[«تحت راية القرآن» للرافعي (ص19)]


🔸 « اعلم علّمك الله الخير، ودلّك عليه، وقيّضه لك، وجعلك من أهله أنّ أحقّ العلوم بالتعلّم، وأولاها بالتحفّظ بعد المعرفة بالله جلّ ثناؤه علم البلاغة، ومعرفة الفصاحة، الذى به يعرف إعجاز كتاب الله تعالى، الناطق بالحقّ، الهادى إلى سبيل الرّشد، المدلول به على صدق الرسالة وصحّة النبوة، التى رفعت أعلام الحقّ، وأقامت منار الدّين، وأزالت شبه الكفر ببراهينها، وهتكت حجب الشكّ بيقينها.


• وقد علمنا أنّ الإنسان إذا أغفل علم البلاغة، وأخلّ بمعرفة الفصاحة لم يقع علمه بإعجاز القرآن من جهة ما خصّه الله به من حسن التأليف، وبراعة التركيب، وما شحنه به من الإيجاز البديع، والاختصار اللطيف؛ وضمنّه من الحلاوة، وجلّله من رونق الطّلاوة، مع سهولة كلمه وجزالتها، وعذوبتها وسلاستها، إلى غير ذلك من محاسنه التى عجز الخلق عنها، وتحيّرت عقولهم فيها.


• وإنما يعرف إعجازه من جهة عجز العرب عنه، وقصورهم عن بلوغ غايته، فى حسنه وبراعته، وسلاسته ونصاعته، وكمال معانيه، وصفاء ألفاظه. ‌


• وقبيح ‌لعمرى بالفقيه المؤتمّ به؛ والقارى المهتدى بهديه، والمتكلّم المشار إليه فى حسن مناظرته، وتمام آلته فى مجادلته، وشدّة شكيمته فى حجاجه؛ وبالعربىّ الصّليب والقرشى الصريح ألّا يعرف إعجاز كتاب الله تعالى إلّا من الجهة التى يعرفه منها الزّنجى والنّبطى، أو أن يستدلّ عليه بما استدلّ به الجاهل الغبىّ.


• فينبغى من هذه الجهة أن يقدّم اقتباس هذا العلم على سائر العلوم بعد توحيد الله تعالى ومعرفة عدله والتصديق بوعده ووعيده على ما ذكرنا؛ إذ كانت المعرفة بصحة النبوة تتلو المعرفة بالله جل اسمه»

[«الصناعتين: الكتابة والشعر» للعسكري (ص1-2)]

08:41

التاريخ الإسلامي islamic history

🔸 #فائدة:


كتاب #تفسير_الأحلام المنسوب لـ إبن سيرين - رَحِمَهُ اللّٰه -

مكذوبٌ عليه ،كان - رحمه الله - لديه علمٌ واسع بتعبير الرؤى والتفسير ولكنه لم يؤلف كتابًا ،

وذاك الكتاب مكذوبٌ عليه وما هو بكاتبه.

12:47

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

540×330, 28.7 KB

هل تعرف العهدة العمرية؟!

وهل سمعت بها من قبل!!

تابع لتعرف👇👇👇👇

12:48

يتذرع الكثير من المنبطحين من رويبضات العصر

عند النقاش معهم حول التعامل مع الكFفا. ر بالعهدة العمرية

ويضربون بها المثل للتعايش !!!


وكنت متأكد ان هولاء المدجنين لا يعرفون من شروط العهدة العمرية شيئا.


شروط العهدة العمرية:


العهدة العمرية – كتبتُ لعمر بن الخطاب رضي الله عنه حين صالح نصارى الشام، وشرَط عليهم فيها:


الا يُحدِثوا في مدينتهم ولا فيما حولها ديراً ولا كنيسة

ولا قلاية ولا صومعة راهب، ولا يجدِّدوا ما خُرِّب،

ولا يمنعوا كنائسهم من أن ينزلها أحدٌ من المسلمين ثلاث ليالٍ يطعمونهم

ولا يؤووا جاسوساً،

ولا يكتموا غشاً للمسلمين،

ولا يعلّموا أولادهم القرآن،

ولا يُظهِروا شِركاً،

ولا يمنعوا ذوي قرابتهم من الإسلام إن أرادوا،

وأن يوقّروا المسلمين،

وأن يقوموا لهم من مجالسهم إذا أرادوا الجلوس،

ولا يتشبّهوا بالمسلمين في شيء من لباسهم،

ولا يتكنّوا بكناهم،

ولا يركبوا سرجاً،

ولا يتقلّدوا سيفاً،

ولا يبيعوا الخمور،

وأن يجُزُّوا مقادم رؤوسهم،

وأن يلزموا زيَّهم حيثما كانوا،

وأن يشدّوا الزنانير على أوساطهم،

ولا يُظهِروا صليباً ولا شيئاً من كتبهم في شيءٍ من طرق المسلمين،

ولا يجاوروا المسلمين بموتاهم،

ولا يضربوا بالناقوس إلا ضرباً خفيفاً،

ولا يرفعوا أصواتهم بالقراءة في كنائسهم في شيء من حضرة المسلمين،

ولا يخرجوا شعانين،

ولا يرفعوا أصواتهم مع موتاهم،

ولا يَظهِروا النيران معهم،

ولا يشتروا من الرقيق ما جَرَتْ عليه سهام المسلمين،

فإن خالفوا شيئاً مما شرطوه فلا ذمّة لهم،

وقد حلّ للمسلمين منهم ما يحل من أهل المعاندة والشقاق

شهد على ذلك: خالد بن الوليد، وعبد الرحمن بن عوف، وعمرو بن العاص، ومعاوية بن أبي سفيان.

المصدر:

(ابن القيم ـ في كتابه أحكام أهل الذمة (3/1159))

12:53

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1079×538, 104.1 KB

"والحسين رضي الله عنه أكرمه اللهُ تعالى بالشهادةِ في هذا اليوم (أي يوم عاشوراء)، وأهان بذلك مَن قتله أو أعان على قتلِه أو رضيَ بقتلِه، وله أسوةٌ حسنةٌ بِمَن سبقه من الشهداء؛ فإنَّه هو وأخوه سيِّدَا شباب أهل الجَنَّة، وكانا قد تربَّيَا في عزِّ الإسلامِ، لَم ينالاَ من الهجرة والجهاد والصَّبر على الأذى في الله ما ناله أهلُ بيتِه، فأكرمهما اللهُ تعالى بالشَّهادةِ تكميلاً لكرامتِهما، ورَفعاً لدرجاتِهما."


"وأما من قتل الحسين أو أعان على قتله، أو رضي بذلك فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلا"


-ابن تيمية رحمه الله

7 August 2022

20:15

التاريخ الإسلامي islamic history

‏قدم رسول اللَّه ﷺ المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، نجّى اللَّه فيه موسى وبني إسرائيل من عدوهم، فصامه، فقال: أنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه.


قال رسول الله ﷺ: صيام يوم عاشوراء، أحتسب على اللَّه أن يكفر السنة التي قبله.


‏سئل بن عباس عن صيام يوم عاشوراء؟ فقال: ما علمت أن رسول اللَّه ﷺ صام يوماً يطلب فضله على الأيام إلا هذا اليوم (عاشوراء)، ولا شهراً إلا هذا الشهر (رمضان)


قال شيخ الإسلام ابن تيمية يرحمه الله: وتكفير الطهارة، والصلاة وصيام رمضان، وعرفة، وعاشوراء، للصغائر فقط.


‏أما ما يفعل البعض من اغتسال وتطيب وحناء وكحل وتوسعة على العيال وطبخ حبوب وأطعمة غير معتادة فمن البدع التي لم يرد فيها شيء عن النبي ﷺ وأنكره كبار علماء الأمة.

20:16

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

999×902, 156.2 KB

نُذكِّركم بأنَّ يومَ غدٍ هو يومُ الإثنين، يومٌ كانَ يصومهُ خيرُ البشرِ ﷺ، صُمْ وذكِّر أخاكَ تؤجَر💙.

8 August 2022

09:43

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

750×862, 68.0 KB

عشرة عقول جبارة عبقرية أسست علوم اللغة العربية

أبو الأسود الدؤلي: أسس علم النحو

الخليل بن أحمد الفراهيدي: أسس علم العروض

الجاحظ: أسس علم النقد الأدبي

الأصمعي: أشهر رواة الشعر العربي

سيبويه: إمام النحو

ابن جني: أول من عرف اللغة

المبرد: أحد جهابذة علوم البلاغة والنقد

الزمخشري: إمام علم التفسير

ابن مالك: أعظم نحوي

عبد القاهر الجرجاني: مؤسس علم البلاغة

09:45

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×574, 41.0 KB

سبب صوم النبي صلى الله عليه وسلم ليوم عاشوراء

وأما سبب صوم النبي صلى الله عليه وسلم ليوم عاشوراء وحث الناس على صومه فهو ما رواه البخاري (1865) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَقَالَ مَا هَذَا ؟ قَالُوا : هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ "


قوله : ( هذا يوم صالح ) في رواية مسلم " هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه وغرّق فرعون وقومه " .


قوله : ( فصامه موسى ) زاد مسلم في روايته " شكراً لله تعالى فنحن نصومه " .


وفي رواية للبخاري " ونحن نصومه تعظيما له " .


قوله : ( وأمر بصيامه ) وفي رواية للبخاري أيضا : " فقال لأصحابه أنتم أحق بموسى منهم فصوموا " .

9 August 2022

07:32

التاريخ الإسلامي islamic history


قَالَ الشَّيخُ محمَّدُ بنُ عبدِ الوهَّاب رَحِمَهُ اللهُ :


اعْلَمْ -رَحِمَكَ الله- أنَّه يجبُ علينا تعلُّمُ أربعِ مسائل:


الأولى: العلم، وهو معرفةُ الله، ومعرفةُ نبيه، ومعرفةُ دين الإسلام بالأدلَّة.

الثانية: العملُ به.

الثالثة: الدَّعوةُ إليه.

الرابعة: الصبرُ على الأذى فيه.


والدليلُ قولُه تعالى: {وَالْعَصْرِ ، إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ ، إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ} .


قال الشافعي رَحِمَهُ اللهُ: "لو ما أنزل اللهُ حجةً على خلقهِ إلا هذه السورةَ لكفتهم".

وقال البخاري رَحِمَهُ اللهُ: (بابُ العلم قبل القول والعمل)،

والدليلُ قولُه تعالى: {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إلَهَ إلَّا اللهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ}.


فبدأ بالعلم قبل القول والعمل.


#تعلموا_أمر_دينكم

#المسائل_الأربع

09:32

التاريخ الإسلامي islamic history


اعْلَمْ -رَحِمَكَ الله- أنَّه يجبُ عَلى كلَّ مُسلمٍ ومُسلمةً تعلُّمُ هَذهِ الثلاثِ مَسائِلَ والْعملُ بِهنَّ،


الأولى: أنَّ اللهَ خلقَنا ورزقَنا، وَلمْ يَترُكنَا هَمَلاً، بلْ أرسلَ إِلينَا رَسُولاً، فمَنْ أطاعهُ دَخَل الْجَنة، ومَن عصاه دَخَل النَّار.


والدَّليلُ قَولُه تَعالَى: (إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولًا شَاهِدًا عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَىٰ فِرْعَوْنَ رَسُولًا ، فَعَصَىٰ فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ فَأَخَذْنَاهُ أَخْذًا وَبِيلًا) [المزمل: ١٦]


الثانية: أنَّ اللهَ لاَ يَرضى أَنْ يُشرَكَ مَعهُ أحدٌ فِي عِبادتِه، لاَ مَلَكٌ مُقرَّبٌ ولاَ نبيٌّ مُرسَل.


والدَّليلُ قَولهُ تَعالَى: (وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا) [الجن: ١٨]


الثالثة: أنَّ مَنْ أطاعَ الرَّسُولَ ووحَّدَ اللهَ لاَ يَجوزُ لَهُ مُوالاةُ مَنْ حَادَّ اللهَ ورَسُولَه، وَلو كَانْ أقربَ قَريب.


والدَّليلُ قَولُه تَعالَى: (لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ ۚ أُولَٰئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ ۖ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ۚ أُولَٰئِكَ حِزْبُ اللَّهِ ۚ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) [المجادلة: ٢٢].


#تعلموا_أمر_دينكم

#المسائل_الثلاث

13:01

التاريخ الإسلامي islamic history

Video file

Not included, change data exporting settings to download.

01:14, 3.0 MB

‏من قتل ‎#الحسين رضي الله عنه ليس فيهم أموي واحد، أو من أهل الشام، وإنما كلهم من شيعة علي رضي الله عنه…

10 August 2022

08:33

التاريخ الإسلامي islamic history

•°


اعْلَمْ -أرشدكَ اللهُ لِطاعتِه- أنَّ الحَنيفيةَ مِلَّةَ إبراهيمَ أَنْ تعبدَ اللهَ مُخلصاً لهُ الدَّين، وبذلك أمرَ اللهُ جميعَ النَّاس، وخلقَهم لها،


كَما قَالَ تَعالَى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) [الذاريات: ٥٦]،


وَمعنى يَعبدون: يُوحِّدون.


وأعْظمُ مَا أمرَ اللهُ بهِ التَوحِيد: وَهو إفرادُ اللهِ بِالعبادة، وأعظمُ مَا نَهَى عَنهُ الشِرك: وَهو دَعوةُ غَيرِه مَعه.


والدَّليلُ قَولُه تَعالَى: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً) [النساء: ٣٦]


فَإِذا قِيلَ لَك: مَا الأصولُ الثلاثةُ الْتِي يَجبُ عَلى الإنسانِ مَعرِفتُها؟ ،


فَقُل: مَعرفةُ العبدِ ربَّه، ودينَه، ونبيَّه محمداً ﷺ.


#تعلموا_أمر_دينكم

#ملة_إبراهيم

09:33

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1280×960, 133.8 KB

•°

[ الأصْلُ الأَوَّل ] مَعرفة العَبد رَبَّه


فإِذا قِيل لَك: مَن ربُّك؟


فقُل: ربِّيَ اللّٰه الَّذِي رَبَّاني، وربَّى جَميع العَالمِين بنِعمَته، وهُو مَعبُودِي لَيس لِي مَعبُودٌ سِواه.


والدَّليلُ قَولُه تعالَىٰ: ﴿الحَمْدُ لِلّٰهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾ [الفاتِحَة :٢]، وَكلُّ مَن سِوى اللّٰه عالَم، وَأنا واحِدٌ مِن ذٰلك العَالمِ.


#ثلاثة_الأصول_وأدلتها

#تعلموا_أمر_دينكم

14:23

التاريخ الإسلامي islamic history

ومضات من تاريخنا العظيم


غنم رسول الله ﷺ جمل ابو جهل يوم غزوة بدر وكان في انفه حلقة فضة يساس منها.

وعرضت قريش على النبي ﷺ مائة ناقة مقابله.

وكان جملاً نجيبا مهريا ينسب إلى حي من أحياء العرب تنسب لهم الإبل المهرية.

وكان يضرب به في اللقاح لانه من أصل جيد.

إلا أن هذا الجمل صاحب الذكرى المهينة لقريش سرقوه يوم صلح الحديبية فخرج خلفه الصحابي عمر بن غنمة السلمي رضي الله عنه يطلبه.

فرفض سفهاء قريش رده... فاشتكى ذلك إلى سهيل بن عمرو راعي شروط الصلح وكان على الكفر قبل إسلامه .

فأمر سهيل سفهاء قريش برد الجمل تنفيذا لشروط الصلح.

فعرضوا مقابله مئة ناقة

ورفض النبي ﷺ قبول ١٠٠ ناقة مقابله لانه دخل أموال الصدقة والمغانم.


وعند إعادته نحره النبي ﷺ في الهدى بعد صلح الحديبية واكل منه الصحابة.

ولأن في التمسك به إغاظة للكفار وسعادة للمسلمين وتطييبا لخاطر اي مسلم ناله أذى من ابو جهل.

والمعنى :

( ان في اغاظة الكفار والمنافقين عبادة عظيمة يغفل عنها كثير منا اما جهلاً بها او جبناً وخوفاً من تطبيقها ... اذا هي عبادة الفرسان ولا احد غيرهم)

صلى الله عليك وسلم يا معلم الأمة العزة والشرف.


المصدر :

كتاب سيرة ابن هشام.


كتاب الدروس والعبر في غزوات وسرايا خير البشر - غريب قاسم.

11 August 2022

03:51

التاريخ الإسلامي islamic history

محبرة وقلم 10.08.2022 09:55:07

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×590, 45.8 KB

العفو والعافية والمعافاة

08:00

التاريخ الإسلامي islamic history

•°


فَإذا قِيلَ لَك: بِمَ عَرِفتَ ربَّك!، فَقُل: بِآيَاتِه ومَخْلوقَاتِه، ومِنْ آيَاتِه اللَّيلُ والنَّهارُ والشمسُ والقَمرُ، ومِنْ مخْلوقَاتِه السَمَواتُ السَبع والأرضونَ السَبع، وَمَا فيهنَّ وَمَا بَينَهُمَا.


والدليلُ قولُه تعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ ۚ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ) [فصلت: ٣٧].


وقولُه تعالى: (إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ ۗ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ ۗ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ) [الأعراف: ٥٤].


والرَّبُّ: هُوَ المَعْبُود.


والدليلُ قولُه تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ، الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ ۖ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ) [البقرة: ٢٢].


قَال ابنُ كَثير رَحِمَهُ اللهُ: "الخَالقُ لِهذهِ الأشياءِ هُوَ المُستَحِقُّ لِلعِبادة".


وأنواعُ العبادةِ الّتِي أمرَ اللهُ بِهَا، مِثلُ: الإسْلاَم، والإيمَان، والإحسَان، وَمِنهُ الدُّعاء، والخُوف، والرَّجاء، والتَّوكل، والرَّغبة، والرَّهبة، والخُشُوع، والخَشْية، والإنَابة، والاستِعانة، والاسْتِعاذة، والذَّبح، والنَّذر، وَغيرُ ذَلِكَ مِنْ أنواعُ العِبادةِ التِي أمرَ اللهُ بِهَا، كلُّهَا للهِ تعالى.


والدليلُ قولُه تعالى: (وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا) [الجن: ١٨].


فَمَنْ صرفَ مِنهَا شيئاً لِغيرِ اللهِ فَهو مُشرِكٌ كَافِر.


والدليلُ قولُه تعالى: (وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ ۚ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ) [المؤمنون: ١١٧] ، وفِي الحَديث: "الدُّعاءُ مُخُّ العِبادة".


والدليلُ قولُه تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) [غافر: ٦٠].


ودليلُ الخوف قولُه تعالى: (فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) [آل عمران: ١٧٥].


ودليلُ التوكل قولُه تعالى: (وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) [المائدة: ٢٣]، وقالَ تعالى: (وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ) [الطلاق: ٣].


ودليلُ الرَّغبة والرَّهبة والخُشُوع قولُه تعالى: (إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ۖ وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ) [الأنبياء: ٩٠].


ودليلُ الخَشْية قولُه تعالى: (فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي) [البقرة: ١٥٠].


ودليلُ الإنَابة قولُه تعالى: (وَأَنِيبُوا إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ) [الزمر: ٥٤].


ودليلُ الاستِعانة قولُه تعالى: (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) [الفاتحة: ٥] ، وفِي الحَديث: "إذا استعنتَ فاستعنْ بِالله".


ودليلُ الاستعاذة قولُه تعالى: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ) [الفلق: ١] ، وقولُه تعالى: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) [الناس: ١].


ودليلُ الاستِغاثة قولُه تعالى: (إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُرْدِفِينَ) [الأنفال: ٩].


ودليلُ الذَّبح قولُه تعالى: (قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، لَا شَرِيكَ لَهُ...) [الأنعام: ١٦٣] الآية، ومِنَ السُّنَّة: "لَعَنَ اللهُ مَنْ ذَبَحَ لِغَيْرِ اللهِ".


ودليلُ النَّذر قولُه تعالى: (يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا) [الانسان: ٧].


#ثلاثة_الأصول_وأدلتها

#تعلموا_أمر_دينكم

09:01

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

386×386, 42.4 KB

•°


[ الأصلُ الثَّاني ] معرفةُ دينِ الإسلامِ بالأدِلَّةِ.


وَهُوَ: الإستِسلامُ للهِ بالتَّوحيدِ، والإنقيادُ لهُ بالطَّاعةِ، والبراءَةُ مِنَ الشِّركِ وَأَهْلِهِ،


وهُوَ ثلاثُ مراتِب: الإسلامُ، والإيمانُ، والإحسانُ، وكلُّ مرتبةٍ لَها أركانٌ.


#ثلاثة_الأصول_وأدلتها

#تعلموا_أمر_دينكم

14:18

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

290×174, 15.5 KB

الإمامة أساس دين الشyيعة

مع هذا لاوجود أي ذكر للحسين أو للأ. ئمة الإثنا عشر في القرآن ولو في آية واحدة !! فكيف يزعمون أن دينهم صحيح وأساسه غير مذكور في القرآن؟؟

القرآن يركز على توحيد الله والتحذير من الشرك وعبادة الأصنام والأوثان وكل ما دون الله وهذا هو أساس الإسلام ورسالات الأنبياء عليهم السلام...

12 August 2022

08:27

التاريخ الإسلامي islamic history

•°


- المَرتَّبة الأَوْلى الإسلامُ:


فأركانُ الإسلامِ خمسةٌ:


شهادةُ أن لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا رسولُ اللهِ، وإقامُ الصَّلاةِ، وإيتاءُ الزَّكاةِ، وصومُ رمضانَ، وحجُّ بيْتِ اللهِ الحرامِ.


والدليلُ قولُه تعالى: ﴿ إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ﴾ [ آل عمران: ١٩] ، وقولُه تعالى: ﴿ وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴾ [ آل عمران: ٨٥ ] .


ودليلُ الشَّهادةِ قولُهُ تَعالى: ﴿ شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴾.[ آل عمران: 18 ] .


- ومَعناهَا لا مَعبُودَ بحقٍّ إلَّا اللهُ.


( لَا إِلَهَ ) نافيًا جميعَ ما يُعبَدُ مِن دُونِ اللهِ.


( إِلَّا اللهُ ) مُثبِتًا العِبادةَ للهِ وحدَهُ لا شريكَ لهُ في عِبادَتِهِ، كما أنَّهُ لا شريكٌ في مُلكِهِ.


وتفسيرُها الَّذي يُوَضِّحُها قولُهُ تَعالى: ﴿ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَآء مِّمَّا تَعْبُدُونَ * إِلاَّ الَّذِي فَطَرَنِي ﴾. [ الزخرف: ٢٦ ] .


وقولُهُ: ﴿ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ ۚ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ﴾. [ آل عمران: ٦٤ ].


ودليلُ شهادةِ أنَّ مُحمداً رسولُ اللهِ، قولُهُ تَعالى: ﴿ لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ ﴾ [ التوبة: ١٢٨ ].


ومَعنَى شهادَةِ أنَّ مُحمَّداً رسولُ اللهِ: طاعتُهُ فِيما أمرَ، وَتصديقُهُ فِيما أخبرَ، وَاجْتنابُ ما نَهى عنهُ وزجَرَ، وَألَّا يُعبدَ اللهُ إلَّا بِما شرعَ.


ودليلُ الصَّلاةِ والزَّكاةِ، وتفسيرُ التَّوحيدِ، قولُهُ تَعالى: ﴿ وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ ﴾ [ البينة: ٥ ].


- ودليلُ الصِّيام قولُهُ تَعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾ [ البقرة: ١٨٣ ].


ودليلُ الحجِّ قولُهُ تَعالى: ﴿ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ﴾ [آل عمران: ٩٧ ].


#ثلاثة_الأصول_وأدلتها

#تعلموا_أمر_دينكم

10:27

التاريخ الإسلامي islamic history

•°

- المرتبةُ الثَّـانيةُ الإِيمَـانُ:


وهوُ بِضعٌ وسَبْعونَ شُعبةً، فأعْلاهَا قولُ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأدْناهَا إماطةُ اﻷذَى عنِ الطَّريقِ، والحياءُ شعبةٌ مِنَ الإيمانِ، وأركانُهُ سِتَّةٌ:


أن تُؤمنَ باللهِ، وملائكتِهِ، وكُتبِهِ، ورُسلِهِ، واليومِ اﻵخِرِ، وبالقدرِ خيرِهِ وشرِّهِ، والدَّليلُ عَلى هذِهِ الأركانِ السِّتَّةِ، قولُهُ تَعالى: ﴿ لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ ﴾ [ البقرة: ١٧٧ ] .


ودليلُ القدرِ قولُهُ تَعالى: ﴿ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ﴾ [ القمر: ٤٩ ] .


#ثلاثة_الأصول_وأدلتها

#تعلموا_أمر_دينكم

15:18

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1280×1280, 179.2 KB


«مَا مِن عَبدٍ مُسلمٍ يُكثِرُ الصَّلاةَ عَلىٰ مُحمَّدٍ ﷺ، إلَّا نوَّرَ الله قَلبَه، وغَفرَ ذَنبَهُ، وشَرحَ صَدرَهُ، ويسَّرَ أمرَهُ؛ فأكثِرُوا مِن الصَّلاةِ؛ لَعلَّ الله يَجعَلكُم مِن أهلِ مِلَّتِهِ، ويَستَعمِلكُم بسُنَّتِه، ويَجعَلهُ رَفِيقَنَا جَمِيعًا في جنَّتِهِ، فهو المُتَفضِّلُ عَلينَا برَحمَتِه».


ابنُ الجَوزيِّ -رَحِمَهُ اللهُ-.

[ بُستَانُ الوَاعِظِين || ٢٩٧ ]

13 August 2022

08:28

التاريخ الإسلامي islamic history

•°


المرتبةُ الثَّـالِثةُ الإحْسـانُ:


ركنٌ واحدٌ، وَهُوَ أن تعبُدَ اللهَ كأنَّكَ تَراهُ، فإِن لَم تكُن تَراهُ فإنه يَراكَ .


والدَّليلُ قولُه تَعالى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ ﴾، وقولُهُ: ﴿ وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ * إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴾، وقولُهُ: ﴿ وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ وَلَا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ ﴾ الآية.


والدَّليلُ مِنَ السُّنَّةِ: حديثُ جِبريلَ المَشهُورُ عن عُمَرَ رضيَ اللهُ عنهُ قالَ:


بينَما نحنُ جُلوسٌ عِندَ رَسُولِ اللهِ ﷺ ذاتَ يومٍ، إذ طلعَ علَينا رجلٌ شديدُ بياضِ الثِّيابِ، شديدُ سوادِ الشَّعرِ، لا يُرى عليهِ أثرُ السَّفرِ، وَلا يعرِفُهُ مِنَّا أحَدٌ، حتَّى جلسَ إلى النَّبيِّ ﷺ فأسندَ رُكتيهِ إلى رُكبتيهِ، ووضعَ كفَّيهِ عَلى فَخِذَيْهِ وقَال:


يا مُحَمَّدُ أخبِرْنِي عَنِ الإسْلامِ؟


فقالَ رسولُ اللهِ ﷺ :


الإسلامُ: أن تشهَدَ أن لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأنَّ مُحمَّدًا رَسُولُ اللهِ، وتُقيمَ الصَّلاةَ، وتُؤتِي الزَّكاةَ، وتصومَ رَمَضَانَ، وتَحُجَّ البيتَ إنِ استَطَعْتَ إليهِ سبيلاً.


قالَ: صدقتَ


قالَ: فعجِبْنا لهُ يسألُهُ ويصُدِّقُهُ!


قالَ: فأخبِرْنِي عَنِ الإيمان؟


قالَ: أن تُؤمِنَ باللهِ، وملائكتِهِ، وكُتبِهِ، ورُسلِهِ، واليومِ الآخِرِ، وتُؤمِنَ بالقَدَرِ خيرِهِ وشرِّهِ.


قالَ: صدقتَ.


قالَ: فأخبِرْنِي عَنِ الإحسانِ؟


قالَ: أن تعبُدَ اللهَ كأنَّكَ تَراهُ فإن لَم تكُن تَراهُ فإنَّه يراكَ.


قالَ: فأخبِرْنِي عَنِ السَّاعَةِ؟


قالَ: ما المَسْؤولُ عَنها بأعلَمَ مِنَ السَّائِلِ.


قالَ: فأخبِرْنِي عَنْ أمَارَاتِهَا؟


قالَ: أن تَلِدَ الأَمَةُ رَبَّتَهَا، وأن تَرَى الحُفاةَ العُراةَ العالَةَ رِعاءَ الشَّاءِ يَتَطاوَلُونَ فِي البُنيانِ.


قالَ: ثُمَّ انْطَلَقَ، فَلَبِثْتُ مليَّا، ثُمَّ قَالَ ليِ: يَا عُمَرُ أتَدْرى مَنِ السَّائِلِ؟


قُلْتُ: اللهُ ورسولُهُ أعلَمُ!


قالَ: فإنَّهُ جِبرِيلُ أتاكُم يُعلِّمُكُم أمرَ دِينِكُم .


#ثلاثة_الأصول_وأدلتها

#تعلموا_أمر_دينكم

10:29

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1080×1080, 219.2 KB

الأصل الثالث: معرفة نبيكم محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم

11:29

التاريخ الإسلامي islamic history

•°


[ الأصلُ الثَّالثُ ] معرِفةُ نبيِّكُم ﷺ:


وهُوَ مُحَمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ، بنِ عبدِ المُطَّلَبِ، بنِ هاشِمٍ، وهاشمٌ مِن قُريشٍ، وقُريشٌ مِنَ العَرَب، والعَرَبُ مِن ذُرِّيَةِ إسماعِيلَ بنِ إبراهِيمَ الخليلِ عليهِ وعَلى نبيِّنا أفضلُ الصَّلاة والسَّلامِ، ولهُ مِنَ العُمرِ ثَلاثٌ وسِتُّونَ سنةً، مِنها أربَعُونَ قبلَ النُّبُوَّةِ، وثلاثٌ وعِشرُونَ نبيًّا رسولاً، نبِّئَ بإقْرأ، وأُرسِلَ بالمُدثِّرِ، وبَلَدَهُ مكَّة، وَهاجرَ إلَى المَدِينةِ، بعثَهُ اللهُ بالنَّذارةِ عَنِ الشِّركِ ويَدْعُو إِلى التَّوحِيد.


والدَّليلُ قولُهُ تَعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ قُمْ فَأَنذِرْ وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ ﴾، ومَعنَى: ﴿ قمْ فَأَنْذِرْ ﴾، يُنذِرُ عَنِ الشِّركِ، ويَدعُو إِلى التَّوحِيدِ.


﴿ وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ ﴾، أي عَظِّمْهُ بالتَّوحِيدِ، ﴿ وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ ﴾، أي طهِّر أعمالَكَ عَنِ الشِّرْكِ، ﴿ وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ ﴾، الرُّجزُ الأصنامُ، وهَجرُهَا تَركُها وأهلَها، والبراءَةُ مِنهَا وأهْلِها.


أخذَ عَلى هَذا عشرَ سِنينَ يَدعُو إِلى التَّوحِيدِ، وبعدَ العَشرِ عُرِجَ بهِ إِلى السَّماءِ، وفُرِضَتْ عليهِ الصَّلَواتُ الخمسُ، وصَلَّى فِي مَكَّةَ ثلاثَ سِنينَ، وبَعدَها أُمِرَ بالهِجرَةِ إِلى المَدِينةِ.


والهِجرَةُ: الانتِقالُ مِن بَلَدِ الشِّركِ إِلى بَلَدِ الإسلامِ، والهِجرَةُ فَرِيضَةٌ عَلى هذِهِ الأُمَّةِ، مِن بَلَدِ الشِّركِ إِلى بَلَدِ الإسلامِ، وهِيَ باقِيةٌ إِلى أَن تَقُومَ السَّاعَةُ، والدَّلِيلُ قولُهُ تَعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ المَلاَئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ في الأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولئِكَ مَأوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيراً إِلاَّ المُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالوِلْدَانِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلاَ يَهْتَدُونَ سَبِيلاً فَأُولئِكَ عَسَى اللهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللهُ عَفُوَّاً غَفُورًا ﴾.


وقولُهُ تَعالى: ﴿ يَا عبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ ﴾.


قالَ البَغَوِيُّ رحمهُ اللهُ:

سببُ نُزُولِ هذِهِ الآيةِ فِي المُسلِمِينَ، الَّذينَ بَمَكَّةَ لَم يُهَاجِرُوا، نادَاهُـمُ اللهُ باسمِ الإيمانِ.


والدَّلِيلُ عَلى الهِجرَةِ مِنَ السُّنَّةِ قولُهُ ﷺ: « لا تَنقَطِعُ الهِجرَةُ حتَّى تَنقَطِعَ التَّوبَةُ، وَلا تَنقَطِعُ التَّوبَةُ حتَّى تَطلُعَ الشَّمسُ مِن مَغرِبِها ».



فلمَّا استَقَرَّ فِي المدينةِ، أُمِرَ ببقيَّةِ شرائِعِ الإسْلامِ، مِثل: الزَّكاةِ، والصَّومِ، والحَجِّ، والجِهادِ، والآذانِ، واﻷَمرِ بالمَعرُوفِ، والنَّهيِ عنِ المُنكرِ، وغيرِ ذلكَ مِن شرائِعِ الإسْلامِ، أخذَ عَلى هَذا عَشرَ سِنينَ، وبعدَها تُوفِّيَ ﷺ ودِينُهُ باقٍ وهَذا دِينُهُ، لا خيرَ إلَّا دلَّ الأُمَّةَ عليهِ، وَلا شرَّ إلَّا حذَّرَها مِنهُ.


#ثلاثة_الأصول_وأدلتها

#تعلموا_أمر_دينكم

14 August 2022

08:57

التاريخ الإسلامي islamic history

•°


والخيرُ الَّذي دلَّ عليهِ؛ التَّوحِيدُ، وجميعُ مَا يُحبُّهُ اللهُ ويَرضاهُ.


والشرُّ الَّذي حذَّر مِنهُ؛ الشِّركُ، وجميعُ مَا يَكرَهُ اللهُ ويَأباهُ.


بعثَهُ اللهُ إلى النَّاسِ؛ كافَّةً وافتَرضَ طاعتَهُ عَلى جَميعِ الثَّقلينِ الجِنِّ والإِنسِ، والدَّليلُ قولُهُ تَعالى: ﴿ قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّٰهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا ﴾.


أكمَّلَ اللهُ بهِ الدِّينَ، والدَّلِيلُ قولُهُ تَعالى: ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ﴾.


والدَّليلُ عَلى موتِهِ ﷺ، قولُهُ تَعالى: ﴿ إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ ﴾.


والنَّاسُ إذا ماتُوا يُبعثونَ، والدَّليلُ قولُهُ تَعالى: ﴿ مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى ﴾.


وبعدَ البَعثِ مُحاسَبُونَ، ومَجزِيُّونَ بأعمالِهِم، والدَّليلُ قولُهُ تَعالى: ﴿ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى ﴾


ومَن كذَّبَ بالبَعثِ كَفَرَ، والدَّليلُ قولُهُ تَعالى: ﴿ زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا ۚ قُلْ بَلَىٰ وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ﴾.


وأرسلَ اللهُ جميعَ الرُّسُلِ، مُبشِّرِينَ ومُنذِرِينَ، والدَّليلُ قولُهُ تَعالى: ﴿ رُّسُلًا مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ ﴾.


وأوَّلُهُم نُوحٌ عَلَيْهِ السلَامُ، وآخِرُهُم مُحمَّدٌ ﷺ، والدَّليلُ عَلى أنَّ أوَّلَهُم نُوحٌ عَلَيْهِ السلَامُ، قولُهُ تَعالى: ﴿ إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَىٰ نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ ﴾.


#ثلاثة_الأصول_وأدلتها

#تعلموا_أمر_دينكم

12:57

التاريخ الإسلامي islamic history

•°

وكلُّ أُمَّةٍ بعثَ اللهُ إلَيها رَسُولاً، مِن نُوحٍ إلى مُحمَّدٍ، يأمرُهُم بعِبادةِ اللهِ وحدَهُ، وينهاهُم عَن عِبادةِ الطَّـ،ـاغُوتِ، والدَّليلُ قولُهُ تَعالى: ﴿ وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّا'غُوتَ ﴾.


وافتَرَضَ اللهُ عَلى جَميعِ العِبادِ الكُـ،ـفرَ بالطَّـ،ـاغُوتِ والإيمانَ باللهِ.


قالَ ابنُ القيِّمِ رحمهُ اللهُ:

الطَّـ،ـاغُوتِ: مَا تَجاوزَ بهِ العَبدُ حدَّهُ مِن مَعبودٍ، أو مَتبوعٍ، أو مُطاعٍ.


والطَّـ،ـواغِيتُ كَثِيرونَ وَرُؤُوسُهُم خَمسةٌ:


١- إبليسُ لعنهُ اللهُ.


٢- ومَن عُبِدَ وهو راضٍ.


٣- ومَن دَعا النَّاسَ إِلى عِبادةِ نَفسِه.


٤- ومَنِ ادَّعَى شَيئًا مِن علمِ الغَيبِ.


٥- ومَن حكمَ بغَيرِ مَا أنزلَ اللهُ.


والدَّليلُ قولُهُ تَعالى: ﴿ لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ۚ فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّـ،ـاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ ﴾.


وهَذا مَعنَى لا إلهَ إلَّا اللهُ، وفِي الحَديثِ: « رأسُ الأمرِ الإسلامُ، وعَمودُهُ الصَّلاةُ، وذُرْوَةُ سَنامِهِ الجِـ،ـهادُ فِي سَبيلِ اللهِ »، وَالله أَعْلَمُ.


#ثلاثة_الأصول_وأدلتها

#تعلموا_أمر_دينكم

14:58

التاريخ الإسلامي islamic history

•°

🪴تَمَّتْ الأصولُ الثَّلاثةُ وللهِ الحَمدُ والمِنَّةُ،


وَاللهَ اسألُ أنْ يجعلَ عَملنا هذا، ابتغاءَ وَجههِ الأعلى، وَأنْ ينفَعنا بِما علَّمنا، وَيُعلِّمَنا مَا ينفَعُنا، نِعمةً مِنهُ وَفضلاً، إِنَّهُ عَلَى كلِّ شيءٍ قدِير، وَبعبَادِه لطيفٌ خَبِير، وَإليهِ المَرجِعُ وَالمَصِير، وَهُوَ مَولانا، فنعمَ المَولى، وَنِعمَ النَّصيرِ، وَآخرُ دعوُانا أنِ الحَمدُ للهِ ربِّ العَالمينَ، وَصَلِّ اللَّهُمَّ وَسلِّمْ عَلَى نبيِّنا مُحمَّدٍ وَعَلَى آلهِ وصَحبِه أجمَعِينَ.

15:00

ما رأيكم بسلسلة الأصول الثلاثة؟

Anonymous poll

- أعجبتني

- لم تعجبني

1304 votes

15 August 2022

11:10

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

711×1050, 99.7 KB

‏تعرف على أبرز أسماء الصحابة المشهورين بكناهم

هؤلاء الأفذاذ صنّاع التاريخ كانوا حول النبي ﷺ كالنجوم الزاهرة ✨

وفي دروب المدينة عبقهم حاضر💫

11:11

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

400×400, 26.2 KB

#العمامة

#العمائم_تيجان_العرب

#العمائم_تزيد_في_العقل

في كتاب ابن سحنون

قال مالك : والعمائم من لباس العرب

قال ربيعة وهي تزيد في العقل

وكان من ادركت يلبسونها

وكان الامام يخطب بها في الشتاء والصيف.


#لماذا_نلبس_العمامة ؟

عِمامتنا هي التاجُ الـمُعلَّى

رسولُ الله قد لبِس العِمامه

وجبريلُ الأمينُ بيوم بدرٍ

وللأملاك قد كانت علامه

وأصحابُ النبي وتابِعوهم

ومَن سلكوا طريقًا ذا كرامه

وتابِعْ للنبي ولا تبالي

لأجل الله لا تخشَ الملامه

يقول أبو حنيفةَ في كتابٍ

لأصحابٍ له أهلِ السلامه

عمامتكم بها التوقيرُ حقًّا

ويأمرُهم بتكبير العمامه

وجاء الأزهر المعمور يحمي

عمامتَه ويجعلها حُسامه

على رأس الأفاضل مِن كرامٍ

لهم عِلْمٌ شريفٌ واستقامه

إذا شئتَ الكرامةَ فالتزمها

كقومٍ سابقين لهم إمامه

فلازمها وكن رجلاً وقورًا

كأهل العلم مَن حفظوا مقامه

رسولُ الله يلبَسها وتأبى

أما تخشى المذلة والندامه

خطابي للذين لهم علومٌ

لأهل العلم مَن عَرَفوا احترامه

رأيتُ المصطفى في النوم بدرًا

عليه عمامةٌ نِعْمَ العمامه.

16:07

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×626, 32.1 KB

تحل علينا اليوم ذكرى معركة اليرموك

"إنا قوم نشرب الدماء، وإنه بلغنا أن لا دم أطيب من دم الروم فجئنا لذلك"

ذكر الوليد بن مسلم: أن "ماهان" قائد الروم قد طلب خالدا ليبرز إليه فيما بين الصفين فيجتمعا في مصلحة لهم في معركة اليرموك.

فقال ماهان: «إنا قد علمنا أن ما أخرجكم من بلادكم الجهد والجوع، فهلموا إلى أن أعطي كل رجل منكم عشرة دنانير وكسوة وطعام وترجعون إلى بلادكم، فإذا كان من العام المقبل بعثنا لكم بمثلها».

فقال خالد: «إنه لم يخرجنا من بلادنا ما ذكرت، غير أنا قوم نشرب الدماء، وأنه بلغنا أن لا دم أطيب من دم الروم فجئنا لذلك».

فقال أصحاب "ماهان": هذا والله ما كنا نُحَدَّثُ به العرب.

قالوا: ثم تقدم خالد إلى عكرمة بن أبي جهل والقعقاع بن عمرو - وهما على مجنبتي القلب - أن ينشئا القتال.

فبدرا يرتجزان ودعوا إلى البراز، وتنازل الأبطال، وتجاولوا وحمى الحرب وقامت على ساق. هذا وخالد مع كردوس من الحماة الشجعان الأبطال بين يدي الصفوف، والأبطال يتصاولون من الفريقين بين يديه، وهو ينظر ويبعث إلى كل قوم من أصحابه بما يعتمدونه من الأفاعيل، ويدبر أمر الحرب أتم تدبير.

- المصادر :-

📘البداية والنهاية - لإبن كثير - جزء 9 - ص 558.

16 August 2022

13:22

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

866×866, 44.6 KB

- قيلَّ في عِفّةِ نِساء العرب :



هُنَّ اللَّواتي في البيوتِ جواهرٌ

وإِذا خَرجنَّ إِلىٰ الطريقِ خيامُ🤎

13:22

🔸 كانت #قريش تنقسم حسب سكنها إلى قسمين:


● #قريش_البطاح: وهم الذين يسكنون الأبطح أو بطحاء الحرم، حول البيت، وَيُسمّونَ أيضاً بقريش البواطن، لأنهم يسكنون في بطن مكة بين أخشبيها. وقريش البطاح هم جميع ولد كعب بن لؤي.


● #قريش_الظواهر: وهم الذين لم يسمح لهم قصي بدخول بطحاء مكة فبقوا في ظاهرها ، وكانوا بادية حول مكة، يغيرون على غيرهم.

13:22

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

818×540, 112.5 KB

-


• كانَ الزُّبير بِن العوَّام - رَضيَّ اللّٰـهُ عَنهُ - يحبُّ الشَّهادَة في سَبيل اللّٰـه، فَكانَ يَقول :


« إنِّي لأُسمِّي بَنيَّ بِأسمَـاء الشُّهداء لعلَّهُم يستَشهدُون!»


• فسمَّىٰ :


« عَبدُ اللّٰـه، والمُنذر، وعُروَة، وحَمزَة، ومُصعَب، وخَالد، وجَعفَر»


• رَاجياً أنْ يَكونوا كَمَا كانَ أصحَابُ مُحمَّد ﷺ.

13:29

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

452×678, 67.2 KB

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، حياكم الله اخوة الإيمان، انتظرونا في #سلسلة_أمهات_المؤمنين

حيث سنتطرق فيها لزوجات النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كلهم رضي الله عنهم وأرضاهم....

فانتظرونا

17 August 2022

13:30

التاريخ الإسلامي islamic history

خديجة بنت خويلد أم المؤمنين / رضي الله عنها:

هي خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب القرشية الأسدية .

كانت تدعى قبل البعثة الطاهرة ، وهي أشرف نساء قريش نسباً ، فهي سيدة نساء قريش .

كانت خديجة رضي الله عنها أول من آمن بالنبي صلى الله عليه وسلم من النساء والرجال وهذا بإجماع المسلمين .

قال ابن إسحق كانت خديجة أول من آمنت بالله ورسوله وصدقت ما جاء من عند الله عز وجل وآزرته على أمره فخفف الله بذلك عن رسوله ، فكان لا يسمع شيئاً يكرهه من رد عليه ، وتكذيب له ، فيحزنه ذلك إلا فرج الله عنه بها ، إذا رجع إليها تثبته وتخفف عليه وتصدقه وتهون عليه أمر الناس حتى ماتت رضي الله عنها .

موقف رائع من مواقفها:

لما كان النبي صلى الله عليه وسلم في غار حراء جاءه الملك , فقال له : اقرأ ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما أنا بقارئ " وكررها ثلاثاً في كل مرة يغطه حتى يبلغ منه الجهد , ثم قال له : اقرأ باسم ربك . . الخ , ثم عاد النبي صلى الله عليه وسلم إلى زوجته خديجة يرجف فؤاده , فدخل عليها , وهو يقول : " زملوني , زملوني " . فزملته حتى ذهب عنه الروع , وأخبرها صلى الله عليه وسلم بالخبر وقال : لقد خشيت على نفسي , فقالت له : كلا والله لا يخزيك الله أبداً , إنك لتصل الرحم , وتحمل الكل , وتكسب المعدوم , وتقري الضيف , وتعين على نوائب الدهر .

إنه موقف الزوجة الوفية ، الحصيفة الذكية ، التي تعرف فضل زوجها , وتستدل بمكارم أخلاقه وفضله على عظيم عناية الله به , وعلى المستقبل العظيم الذي ينتظره .

وقفت الزوجة الحنون, والرفيقة العطوف بجانب زوجها المختار صلى الله عليه وسلم تساعده وتشد عضده , وتعينه على احتمال الشدائد والمصائب , تدفع من مالها لنصرته , ومن حنانها وعطفها لمواساته وتسليته , ومن أبرز مواقفها رضي الله عنها : موقفها حينما أعلنت قريش حرباً مدنية على بني هاشم وبني عبد المطلب , وحاصروهم في شِعْب أبي طالب , وسجلت مقاطعتها في صحيفة علقت بداخل الكعبة .

ولم تتردد خديجة رضي الله عنها في الخروج مع زوجها إلى الشعب المحاصر , وتحملت المشاق والمصاعب في سبيل إرضاء الله ثم إرضاء زوجها , ومساندة زوجها وبنيه , وفَضلت ضيق الحياة وخشونتها بجانب زوجها على رغد العيش , وطيب النعمة .

فنعم الزوج كانت , ونعم النصير لدين الله عز وجل ولرسول الله صلى الله عليه وسلم , فجزاها الله عن المسلمين خير الجزاء .

تزوجت النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثة وعمره خمسة وعشرون عاماً ، ومن حبه لها لم يتزوج عليها في حياتها .

كل أولاد النبي صلى الله عليه وسلم من خديجة ما عدا إبراهيم فإنه من مارية القبطية المصرية ، التي أهداها المقوقس صاحب إسكندرية ، وقيل أنه أعتقها قبل أن يموت صلى الله عليه وسلم .

قال ابن كثير رحمه الله : " لا خلاف أن جميع أولاده من خديجة بنت خويلد ، سوى إبراهيم فمن مارية بنت شمعون القبطية .

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كان أكبر ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم القاسم وبه يُكنى ، ثم زينب ، ثم عبد الله ، ثم أم كلثوم ، ثم فاطمة ، ثم رقية ، وقيل غير ذلك في الترتيب .

فمات القاسم ، وهو أول ميت من ولده بمكة ، ثم مات عبد الله ، فقال العاص بن وائل السهمي : قد انقطع نسله فهو أبتر ، وكانت قريش إذا ولد للرجل ثم أبطأ عليه الولد من بعده قالوا : هذا الأبتر ، فأنزل الله عز وجل : { إنا أعطيناك الكوثر * فصل لربك وانحر * إن شانئك هو الأبتر } أي : مبغضك هو الأبتر من كل خير .

ثم ولدت له مارية بالمدينة إبراهيم في ذي الحجة سنة ثمان من الهجرة ، فمات ابن ثمانية عشر شهراً .

وكل الذكور ماتوا وهم صغار يرضعون ، لحكمة بالغة .

وماتت بناته رقية وزينب وأم كلثوم في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ، وماتت فاطمة رضي الله عنها بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بستة أشهر تقريباً .

فضلها :

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أفضل نساء أهل الجنة : خديجة بنت خويلد ، وفاطمة بنت محمد ، ومريم بنت عمران ، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون " [ رواه أحمد والطبراني وغيرهما ، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم 1135 ] .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : أتى جبريل النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله : هذه خديجة قد أتت معها إناء فيه إدام وطعام ، فإذا أتتك فأقرأ عليها السلام من ربها ومني ، وبشرها ببيت في الجنة من قصب ، لا صخب فيه ولا نصب " [ متفق عليه ] .


9 *** وفاتها رضي الله عنها :

توفيت خديجة قبل الهجرة بثلاث سنين ، وهذا هو الأصح .

وكانت يوم توفيت بنت خمس وستين سنة ، ودفنت في الحجون ، ونزل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حفرتها ، ولم تكن شرعت الصلاة على الجنائز [ يراجع ذلك في الإصابة والاستيعاب والطبقات وغيرها ] .

13:30

وفاء النبي صلى الله عليه وسلم لخديجة بعد موتها :

قد أثنى رسول الله صلى الله عليه وسلم على أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها ما لم يثن على غيرها ، فتقول عائشة رضي الله عنها : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يكاد يخرج من البيت حتى يذكر خديجة ، فيحسن الثناء عليها ، فذكرها يوماً من الأيام فأخذتني الغيرة ، فقلت : هل كانت إلا عجوزاً ، قد أبدلك الله خيراً منها ، فغضب ثم قال : " لا والله ما أبدلني الله خيراً منها ، آمنتْ بي إذْ كفرَ الناس ، وصدَّقتني إذ كذّبَني الناس ، وواستني بمالها إذ حرمنـي الناس ، ورزقني منها الله الولد دون غيرها من النساء " قالت عائشة : فقلتْ في نفسي : لا أذكرها بعدها بسبّةٍ أبداً " .

وهذا آخر ما في الموضوع ، والله أسأل أن يجزل لنا المثوبة والأجر ، وأن يغفر لنا الزلل والوزر ، إنه على كل شيء قدير .

(1)

يتبع بإذن الله

#سلسلة_أمهات_المؤمنين

#أم_المؤمنين_خديجة_بنت_خويلد_الأسدية_رضي_الله_عنها

18:59

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1080×493, 92.7 KB

39 ألف محب ومتابع للتاريخ الإسلامي، أبشروا فما زال في جعبتنا الكثير لكم

18 August 2022

16:06

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

280×160, 11.0 KB

ماذا تعرف عن أم المؤمنين سودة بنت زمعة رضي الله عنها؟؟

تابع لتعرف 👇👇👇👇

16:07

أم المؤمنين سودة بنت زمعة -رضي الله عنها

أمها الشموس بنت قيس، كانت قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت بن عم لها يقال له السكران بن عمرو، واخوه سهيل بن عمرو من بني عامر بن لؤي. وأسلم معها، وهاجرا جميعًا إلى أرض الحبشة.

ثم تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة بعد موت خديجة رضي الله عنها قبل أن يعقد على عائشة رضي الله عنها وروي بعدها.

ذكر زواج النبي صلى الله عليه وسلم بها:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: لما ماتت خديجة رضي الله عنها جاءت خوله بنت حكيم امرأة عثمان بن مظعون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله .. ألا تزوج؟ فقال: ومن؟ قالت: إن شئت بكرًا وإن شئت ثيبًا، فقال: من البكر ومن الثيّب؟ قالت: البكر: عائشة بنت أبي بكر، وأما الثيّب: فسودة بنت زمعة قد آمنتْ بك واتَّبعتْك، قال: فاذكريني عليهما.

فتزوجها من أبيها، ثم جاء أخوها عبد بن زمعة فجعل يحثو على رأسه التراب وكان مشركًا، وقال - بعد أن أسلم -: إني لسفيه يوم أحثي على رأسي التراب أن تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم سودة.

• كانت سيدة جليلة نبيلة ضخمة.

ذكر هبة سودة يومها لعائشة:

لما كبرت سودة جعلت يومها من رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنهما. قالت: يا رسول الله جعلتُ يومي منك لعائشةَ؛ تلتمس بذلك رضى رسول الله صلى الله عليه وسلم. فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم لعائشة يومين.

• عن عائشة رضي الله عنها قالت: ما رأيت امرأة أحبَّ إليّ أن أكون في مسلاخها (هديها وطريقتها) من سودة بنت زمعة من امرأة فيها حِدَّة.

ذكر أمره صلى الله عليه وسلم لها بالانتصار من عائشة:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بحريرة طبختُها له، فقلت لسودة والنبي صلى الله عليه وسلم بيني وبينها، كلي، فأبت، فقلت لها: كلي وإلا لطخت وجهك، فأبت، فوضعت يدي في الحريرة فطليت وجهها، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم ووضع فخذه لها وقال لسودة: الطخي بها وجهها، فلطخت وجهي فضحك النبي صلى الله عليه وسلم. رواه النسائي وأبو يعلى.

• فائدة: المزاح القليل لا بأس به، على ألَّا يقول إلّا حقًا ولا يؤذي أحدًا ولا يفرط فيه.

كانت رضي الله عنها مرحةً خفيفة الروح تحب أن تضحك النبي صلى الله عليه وسلم وتدخل عليه السرور؛ فقالت: يا رسول الله صليتُ خلفك البارحة فركَعْتَ بي حتى أمسكتُ بأنفي مخافة أن يقطر الدم، فضحك عليه الصلاة والسلام.

ذكر رِفْقه عليه الصلاة والسلام بها:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: استأذنتْ سودة رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة المزدلفة أن تدفع (ترحل) قبله وقبل حطمة (تزاحم) الناس، وكانت امرأة ثبطة (ثقيلة)، فأذن لها، فخرجت قبل دفع الناس، وحبسنا حتى أصبحنا ودفعنا برفقته.

ذكر شدة اتباعها رضي الله عنها لأمره صلى الله عليه وسلم:

عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لنسائه عام حجة الوداع: « هذه ثُمَّ ظهورُ الحُصر»، قال: فكان كلهن يحججن إلا زينب بنت جحش وسودة بنت زمعة فكانتا تقولان: لا تحركنا دابةٌ بعد أن سمعنا ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم. رواه أحمد.

ذكر وفاتها:

توفيت سودة رضي الله عنها في آخر زمن عمر بن الخطاب، وقيل: توفيت بالمدينة سنة 54هـ في شوال.

رضي الله عنها وأرضاها

(2)

يتبع بإذن الله

#سلسلة_أمهات_المؤمنين

#أم_المؤمنين_سودة_بنت_زمعة_رضي_الله_عنها

19 August 2022

06:57

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1080×796, 134.5 KB

حقيقه الصراع


لا تحتاج إلى فعلِ شيء ما لتصبِح عدوّهم !

مجرد كونك مسلم موحد لله فأنت عدوّهم بالضرورَة..


عدوّ ليهود.ي يعتاش من الربا و يظن انه المختار

عدو لنصراني يرى ان لله ولد

عدو لرافضي يظن ان للميت مدد

عدو لفتاة رخيصة حانِقة على قوانِين وضعهَا دينك


عدو للصوص لانك سوف تقطع ايديهم ..وللزناة لانك سوف تجلدهم ..و للشواذ لانك سوف ترميهم ..وللقتلة لانك سوف تضرب رقابهم .


أنتَ لا تأتِي مفرداً إلى هذَا العالم

أنت تأتِي إلى أرضِ المعركَة

مشرئبّا بالعدَاوات ، محاطاً بالاعداء ، ومحملاً بالحق وما دونه باطل ...و تقِف على الحافّة ، فإما ان تقاتل أو تسقط !

14:31

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

225×225, 14.9 KB

تعرف معنا على أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها 👇👇👇👇

14:32

أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها:

هي عائشة بنت أبي بكر الصديق عبد الله بن أبي قحافة بن عثمان بن عامر بن عمر بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن فهر بن مالك بن كنانة ، وأمها : أم رومان بنت عامر بن عويمر بن عبدشمس بن عتاب بن أذينة بن سبيع بن وهبان بن حارث بن غنم بن مالك بن كنانة ، ويلتقي نسبها مع النبي صلى الله عليه وسلم من جهة الأب في الجد السابع ، ومن جهة الأمة في الجد الحادي عشر أو الثاني عشر .

ولدت عائشة رضي الله عنها بعد البعثة بأربع سنوات ، خرجت إلى الدنيا فوجدت نفسها بين أبوين كريمين مؤمنين ، بل وجدت نفسها ابنة خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فنشأت أم المؤمنين رضي الله عنها في أحضان هذين الأبوين الكريمين وترعرعت في ظل هذا البستان الذي تنمو أشجاره في تربة الإيمان وتشرب من ماء الوحي ، فكان أبوها كالدوحة الباسقة التي يستظل بظلها كالشجرة المباركة ذات القطوف الدانية التي تؤتى أكلها كل حين بإذن ربها .

زواجها بالنبي صلى الله عليه وسلم ..

تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة ببضعة عشر شهراً في شهر شوّال وهي ابنة ست سنوات ، ودخل بها في شوّال من السنة الثانية للهجرة وهي بنت تسع سنوات ، فعنها رضي الله عنها قالت : ( تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم لست سنين ، وبنى بي وأنا بنت تسع سنين ) متفق عليه . وقد رآها النبي صلى الله عليه وسلم في المنام قبل زواجه بها ، ففي الحديث عنها رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( رأيتُك في المنام ثلاث ليال ، جاء بك الملك في سرقة من حرير ، فيقول : هذه امرأتك فأكشف عن وجهك فإذا أنت فيه ، فأقول : إن يك هذا من عند الله يُمضه ) متفق عليه .

ولم يتزوج صلى الله عليه وسلم من النساء بكراً غيرها ، وكانت تفخر بذلك ، فعنها قالت : ( يا رسول الله أرأيت لو نزلتَ وادياً وفيه شجرةً قد أُكِل منها ووجدتَ شجراً لم يؤكل منها ، في أيها كنت ترتع بعيرك ؟ قال : في التي لم يرتع منها ، تعني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتزوج بكراً غيرها ) رواه البخاري . وهي زوجته صلى الله عليه وسلم في الدنيا و الآخرة كما ثبت في الصحيح .

يتبع... يتبع

14:33

مكانتها عند النبي صلى الله عليه وسلم ..

كان لها رضي الله عنها مكانة خاصة في قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان يُظهر ذلك الحب ، ولا يخفيه ، حتى إن عمرو بن العاص رضي الله عنه ، وهو ممن أسلم سنة ثمان من الهجرة ، سأل النبي صلى الله عليه وسلم أي الناس أحب إليك يا رسول الله ؟ قال : عائشة . قال : فمن : الرجال ؟ قال : أبوها . متفق عليه .

وقال صلى الله علية وسلم لام سلمة : يا ام سلمة ، لا تؤذيني في عائشة، فانه والله ما نزل علي الوحي وانا في لحاف امرأة منكن غيرها .

وكان يداعبها ، فعنها قالت : والله لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم على باب حجرتي ، والحبشة يلعبون بالحراب ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه لأنظر إلى لعبهم من بين أذنه وعاتقه ، ثم يقوم من أجلي حتى أكون أنا التي أنصرف . رواه الإمام أحمد ، وعن عروة بن الزبير أن عائشة رضي الله عنها أخبرته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى نفث على نفسه بالمعوذات ، ومسح عنه بيده ، فلما اشتكى وجعه الذي توفي فيه ، طفقتُ أنفث على نفسه بالمعوذات التي كان ينفث ، وأمسح بيد النبي صلى الله عليه وسلم عنه .

وعن ذكوان أن عائشة كانت تقول : إن من نعم الله عليّ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي في بيتي، وفي يومي وبين سَحْري ونحري ، وأن الله جمع بين ريقي وريقه عند موته ، ودخل عليَّ عبد الرحمن بن أبي بكر وبيده السواك ، وأنا مسندة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فرأيته ينظر إليه وعرفت أنه يحب السواك ، فقلت : آخذه لك ؟ فأشار برأسه أن نعم . فتناولته فاشتد عليه ، فقلت : أُلِّينه لك ؟ فأشار برأسه أن نعم . فليَّنته فَأمرَّه . وفي رواية ثانية : فقضمته ونفضته وطيبته، ثم دفعته إلى النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستن به، فما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استن استناناً قط أحسن منه ، وفي رواية ثالثة : فجمع الله بين ريقي وريقه في آخر يوم من الدنيا وأول يوم من الآخرة .

يتبع.... يتبع....

14:34

فضائلها ..

فضائل أم المؤمنين عائشة كثيرة جداً ، وهي تعتبر من أكثر الصحابيات فضلاً ، فيكفيها فضلاً أنه نزل في براءتها قرآن يتلى إلى يوم القيامة ، ويكفيها فضلاً أنها زوجة النبي صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة ، وأنها أحب نسائه إلى قلبه كما قال عندما سأله عمرو بن العاص من أحب الناس إلى قلبك ؟ فقال عليه الصلاة والسلام : عائشة .... الحديث . رواه البخاري ، وأنه مات في دارها ودفن فيها ، وأنه مات بين سحرها ونحرها .

ومن فضائلها أنها ابنة أبو بكر الصديق أحب الرجال إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، والذي لم تطلع الشمس على أفضل منه بعد الأنبياء ، والذي هو ثاني اثنين في الغار .

وعنها أنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا عائشة ، هذا جبريل وهو يقرأ عليك السلام ، قالت : وعليه السلام ورحمة الله ، ترى ما لا نرى يا رسول الله .

وعن مسلم البطين قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عائشة زوجي في الجنة. صحيح

وعن أبي موسى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون ومريم وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على الطعام . صحيح

ومن فضائلها أنها من أفقه نساء هذه الأمة ، وأنها صاحبة معرفة بأنساب العرب ، وأنها العابدة والزاهدة والشاعرة والطبيبة . قال عروة : ما رأيت أعلم بالشعر منها - يعني عائشة - رواه البخاري ، وكان لها علم بالطب ، قال أبو عمر بن عبد البر: إن عائشة كانت وحيدة عصرها من ثلاثة علوم : علم الفقه ، وعلم الشعر ، وعلم الطب .


Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more