التاريخ الإسلامي 17

 


21- قصةُ:

توبةُ الفُضيلُ بنُ عياضٍ تسلَّقَ جدارًا يريدُ جاريةً عشقهَا فسمعَ: ألمْ يأنِ للذينَ آمنُوا. وأنَّهُ كانَ قاطعًا للطريقِ. قصةٌ باطلةٌ في سنَدها وضّاع.

21:56

التاريخ الإسلامي islamic history

نفكر في فتح صفحة على فيسبوك، ما رأيكم؟

Anonymous poll

- موافق

- غير موافق

1567 votes

9 September 2022

14:00

التاريخ الإسلامي islamic history

بدايات تأسيس دولة المرابطين:

لم يكن هم الدعاة الذين حملوا لواء نشر الإسلام تأسيس دولة خاصة بهم في أي منطقة من هذه المعمورة لكن الظروف والرغبة في نشر هذا الدين الحنيف جعلهم فيما بعد يفكرون بتأسيس إمارة يستطيعون من خلالها نشر الدين الإسلامي.

 خرج يحيى بن إبراهيم من قبيلته متوجهًا نحو الجزيرة العربية ليقوم بأداء فريضة الحج، وبقي ابنه إبراهيم متزعمًا للقبيلة في عام 427هـ /1035م. وبعد أن قام بأداء فريضة الحج، بدأ يتجول بين المدارس التي تدرس الفقه ليتعلم أصول الدين الإسلامي، فالتقى في القيروان بالإمام أبي عمران الفاسي، وشرح يحيى لأبي عمران عدم معرفة أبناء قبيلته بأصول الدين، وطلب منه أن يرسل معه أحد المشايخ ليعلمهم دينهم، وكانت تلك الخطوة البداية الحقيقية لتأسيس الدولة المرابطية للقضاء على الفوضى الموجودة في بلاد المغرب.

هذا ويعود الفضل في تأسيس هذه الدولة التي قدمت للإسلام والمسلمين الكثير من الخدمات الجليلة إلى العديد من الشخصيات التي استلمت الزعامة في تلك المنطقة، حيث كان كلما يتوفى أمير من الأمراء يتوقع السكان أن فترة هذه الدولة انتهت لكن يظهر أمير جديد أقوى من الأمير الذي سبقه وأكثر تصميمًا وإصرارًا على الاستمرار بنشر الدعوة الإسلامية.

أما تاريخ تأسيس دولة المرابطين بالصحراء على يد عبد الله بن ياسين سنة 434هـ، وثبّتت أقدامها بالمغرب عندما قامت ببناء مدينة مراكش سنة 454هـ، واستقرت أوضاعها بالجزائر بعد بناء مدينة تلمسان الجديدة سنة 474هـ. وانتهت في الجزائر بموت تاشفين سنة 539هـ.

يتبع.....

#سلسلة_دولة_المرابطين #يوسف_بن_تاشفين

#عبد_الله_بن_ياسين

14:01

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1080×606, 141.6 KB

عبد الله بن ياسين:

هو “القائد العلامة عبد الله بن ياسين بن مكو الجزولي المصمودي: الزعيم الأول للمرابطين، وأفضل قادتهم، وهو الذي دعا للقيام بالإصلاح. وهو أحد طلاب العلم في دار أنشئت بالسوس، والتي تم تسميتها بدار المرابطين، واقترح شيخ القيروان أبو عمران الفاسي على منشئ تلك الدار “وكاك بن زلون اللمطي” إرسال من يذهب مع يحيى بن إبراهيم الكدالي الصنهاجي إلى صنهاجة، ليُعلم أهلها تعاليم الدين، فوقع اختيار وكاك على ابن ياسين، الذي ذهب ورأى كثرة البدع، وبدأ بعمله الدعوي فيها، واستقر في النيجر وبدأ وفود الناس إليه، حتى وصل من جاء لطلب العلم قرابة الألف، فأُطلق عليهم اسم المرابطين.

طلب ابن ياسين من أوكاد أن يبعث معه شيخًا من عنده ليعلم قومه العلم؛ لأنهم لم يكونوا متفقهين بأمور الدين، وأغلبهم لا يعرف سوى نطق الشهادتين. فوجه معه أحد المشايخ المعروفين بورعهم وعلمهم، وبدأ يتنقل بين القبائل ليؤدي المهمة الموكلة إليه، وبالفعل نجح بتفقيه العامة والخاصة بأمور الدين.

يتبع....

#سلسلة_دولة_المرابطين

#عبد_الله_بن_ياسين

#يوسف_بن_تاشفين

14:02

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1080×992, 97.7 KB

صلوا على إمام الموحدين؟!

10 September 2022

13:08

التاريخ الإسلامي islamic history

أبو بكر بن عمر اللمتوني:

“بعد أن مات يحيى بن عمر ظهر أخوه أبو بكر بن عمر اللمتوني الذي كان من أعظم القادة في دولة المرابطين، هو الأمير أبو بكر بن عمر بن تلاكاكين، كان من أوائل المرابطين الذين صحبوا عبد الله بن ياسين إلى رباطه، فعاش في رباط ابن ياسين، منفذًا لتعاليمه، مطيعًا لأوامره، يسري عليه ما يسري على الآخرين من أفراد الرباط”.

وقد اتخذ الأمير أبو بكر من مدينة أغمات مركزًا له، وكان يسكن هو ومن معه في الخيام، وبدأت الجيوش تتوافد من الصحراء، حتى أصبحت هذه المدينة مليئة بالمجاهدين.

لم يكن هم أبي بكر بن عمر اللمتوني الاحتفاظ بالحكم أبدًا، بل كان جل همه نشر الدعوة الإسلامية في شتى مناطق قارة أفريقيا، حيث ارتحل بعد أن ترك مع يوسف بن تاشفين ثلث الجيش ورحل مع الثلثين، ثلث جعله رديفًا دائمًا، والثلث الباقي صحب أبا بكر إلى الصحراء.

لقد نجح الأمير أبو بكر بن عمر في إخضاع كثير من بلاد السودان لحكم المرابطين، فخيّرهم بين الإسلام والجزية، وقد استطاع أبو بكر أن يخضع من بلاد السودان مسيرة ثلاثة أشهر.

ولأهمية وكثرة أعمال هذا الرجل فإننا لا نجد أي مصدر من مصادر التاريخ الإسلامي إلا وكتب عنه، فها هو ابن كثير يذكره فيقول: “هو أبو بكر بن عمر، قائد الملثمين، كان يعمل على تطبيق مبادئ الشريعة الإسلامية…”.

يتبع...

#سلسلة_دولة_المرابطين

#يوسف_بن_تاشفين

#عبد_الله_بن_ياسين

13:09

يوسف بن تاشفين:

“هو أمير المسلمين، السلطان أبو يعقوب يوسف بن تاشفين اللمتوني، البربري الملثم، أمير المرابطين، وأبرز رجالهم، قام ببناء مدينة مراكش. وكثرت جيوش يوسف بن تاشفين، وكان كل الملوك يخافونه، وعندما قام الفرنج باضطهاد المسلمين في الأندلس عبر إليهم نصرةً للإسلام، فانتصر عليهم. وكان ابن تاشفين عفوًا متسامحًا، ويقرب العلماء منه، واستلم الحكم من بعده ولده علي، وتوفي في سنة 500هـ، وعمره فوق الثمانين سنة.

بدأ يوسف بتلقي العلم على يد علماء عصره، وتعلم فنون الحرب وأبدع بتطبيقها؛ خدمةً للدولة الإسلامية وللمسلمين الذين كانوا تحت رعايته.

هذا وقد ظهرت عليه معالم القيادة بسبب سياسته الحكيمة، وعندما قرر أبو بكر بن عمر اللمتوني التوجه إلى الصحراء من أجل نشر الدين الإسلامي جعل يوسف بن تاشفين نائبًا عنه في المغرب فظهرت مواهبه وقدراته وأحبه الناس هناك وبدأ بترسيخ دعائم الدولة، وبعد عودة أبي بكر من الصحراء تخلى عن الإمارة ليوسف بن تاشفين بعدما رأى ما قام به من أعمال في غيابه.

يتبع....

#سلسلة_دولة_المرابطين

#عبد_الله_بن_ياسين

#يوسف_بن_تاشفين

13:14

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

853×1280, 168.6 KB

منذ بدايات الدعوة للمرابطين كان شغلهم الشاغل هو المساهمة بنشر الدعوة الإسلامية في........ 👇👇👇👇

13:15

دور المرابطين في نشر الإسلام في غرب قارة أفريقيا:

دور المرابطين في نشر الإسلام في المغرب الإسلامي:

منذ بدايات الدعوة للمرابطين كان شغلهم الشاغل هو المساهمة بنشر الدعوة الإسلامية في البلدان القريبة منهم؛ لأنهم أدركوا أنهم كلما ساهموا بنشر الإسلام في القارة السمراء كلما ازداد الأجر والثواب، ولأنهم وضعوا هدفًا أساسيًا لهم ألا وهو الجهاد، فها هو القائد يوسف بن تاشفين بدأ يجيّش الجيوش، ويفتح كثيرًا من البلاد، وأخرج العمال وكتب العهود، فكمل له من الجيش أزيد من مئة ألف فارس من قبائل صنهاجة وجزولة، فخرج بهم قاصدًا مدينة فاس، فتلقته قبائلها في خلق عظيم وعدد كثير، فقاتلوه، فكان بينه وبينهم حروب عظيمة انهزموا فيها بين يديه، فدخل عليهم بالسيف، فدخلها من يومه عنوة بالسيف وفتحها.

وبعد فتح مدينة فاس توجه القائد يوسف بن تاشفين إلى باقي مناطق المغرب وفتحها تواليًا ونشر الإسلام في أنحاء هذا البلد واستقر له الأمر وبدأ الناس بدخول الإسلام طواعيةً بعدما رأوا في الدين الإسلامي أنه الدين الصحيح الذي يسعى لنشر العدالة والمساواة بين جميع فئات الشعب.

ولإدراك القائد يوسف بن تاشفين أهمية بلاد المغرب قام ببناء مدينة مراكش في عام 465هـ لتكون مركزًا له بسبب أهمية موقعها.

يتبع....

#سلسلة_دولة_المرابطين

#عبد_الله_بن_ياسين

#يوسف_بن_تاشفين

11 September 2022

15:01

التاريخ الإسلامي islamic history

لم يفكر قادة دولة المرابطين بالتوقف عن نشر الدعوة الإسلامية في قارة أفريقيا على الرغم من الصعوبات التي كانوا يدركون أنها ستواجههم، سواء من ناحية الطبيعة الصحراوية أو من تمسك سكان تلك المناطق بعاداتهم وتقاليدهم التي ورثوها عن أجدادهم، فها هي النيجر وصلها الإسلام عن طريق المرابطين، الذين خرجوا من بلادهم عابرين الصحراء في القرنين الخامس والسادس الهجري، واستطاعوا أن يجعلوها من ضمن حدود دولتهم التي بدأت تتوسع شيئًا فشيئًا.

هذا وبعد وصول الإسلام النيجر بدأت معالم الحضارة الإسلامية بالظهور التدريجي، وبدأت الدولة بإنشاء المدارس لأن المرابطين أدركوا أن نهضة الأمة تكمن بمقدار العلم الذي تملكه.

وإذا ما انتقلنا إلى بلاد السنغال، سنجد الأيادي البيضاء للمرابطين في نشر الإسلام في تلك المناطق، ففي سنة 453هـ علم أبو بكر بن عمر بوجود خلاف بين المسلمين في جنوب السنغال، وأدرك أن هذا الاقتتال لو استمر في تلك المنطقة فإنه لن يستطع إكمال ما همَّ بالقيام به من نشر دعوته، فقرّر أن يتوجه إلى السنغال ليقوم بحل المشاكل الموجودة، وكان تعداد قواته حوالي 7000 رجل، وأبقى مكانه القائد يوسف بن تاشفين لأنه يثق به وبقدراته القيادية، وبالفعل تمكن أبو بكر من إنهاء الخلاف، وفي أثناء وجوده وجد أنه يوجد في الجزء الجنوبي من السنغال العديد من الشعوب التي كانت تتصارع فيما بينها، وتقوم بعبادة الأشجار والأصنام، وكانوا يقومون بعادات وتقاليد غريبة، حيث لم يكونوا يعلمون أي شيء عن الدين الإسلامي، فأحزنه ذلك كثيرًا، وقرر أن يقوم هو بتعليمهم مبادئ الدين الإسلامي؛ لأنه اتخذ عهدًا على نفسه أن يقوم بتغيير أوضاع الشعوب الجاهلة، والتي لا تعرف شيئًا عن الإسلام، فبدأ يعلم هؤلاء كل صغيرة وكبيرة في الدين.

وأثناء قيامه بهذه المهمة واجه العديد من الجماعات التي لم تكن راضيةً عن ترك ما كانوا عليه قبل مجيئه، فجرت بينهم العديد من المعارك، والتي كان النصر فيها حليف أبي بكر، الذي بدأ ينشر الإسلام في تلك المناطق، وعاد في عام 468هـ إلى دياره، بعد أن قضى حوالي 15 عامًا ينشر الدين الإسلامي في الغابات الأفريقية.

نعم هذه هي دولة المرابطين التي لم تهدأ فكلما فتحت بلدًا جديدًا ونشرت الإسلام فيه انتقلت إلى بلد أفريقي آخر مخاطرين بحياتهم وبكل شيء من أجل نشر الدعوة الإسلامية بين هذه الشعوب الفقيرة التي كانت تعاني الأمرّين من الجهل والظلم والفقر على الرغم من أنها من أغنى دول العالم بالثروات لكنها كانت لا تستفيد أبدًا من هذه الثروات، فجاء المرابطون ونشروا العدل والمساواة والتسامح، واستطاعوا أن يجعلوا من هذه الأعمال نموذجًا يُحتذى به في نشر الدعوة.

يتبع.....

#سلسلة_دولة_المرابطين

#عبد_الله_بن_ياسين

#يوسف_بن_تاشفين

15:01

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1080×539, 96.6 KB

لم يفكر قادة دولة المرابطين بالتوقف عن نشر الدعوة الإسلامية في قارة أفريقيا على الرغم من الصعوبات التي.......

تابع قراءة المقال👇👇👇👇

15:02

دور المرابطين في نشر الإسلام في السودان:

استطاع الأمير أبو بكر إخضاع كثير من بلاد السودان لحكم دولة المرابطين، فقام بتخييرهم بين الدخول في الإسلام أو دفع الجزية، لكن المصادر التاريخية لم تذكر شيئًا عن اتجاه الأمير أبي بكر في جهاده في بلاد السودان، “لكن الواضح أنه سار من أودغشت عاصمة المرابطين من الجنوب إلى الشرق، لأن الجنوب الغربي يوجد به مملكة التكرور الإسلامية وبعض بلاد المسلمين ولم يكن من عادة المرابطين مهاجمة البلاد الإسلامية.

وبعد فترة وجيزة استطاع المرابطون الدخول إلى أغلب مناطق السودان الوثنية وأدخلوها في الإسلام حتى استطاعوا ضم ما تقدر مسافته ثلاثة أشهر من بلاد السودان“.

وبعد دخول المرابطين إلى السودان بدأ الإسلام ينتشر بشكل سريع في جميع أرجاء البلاد وذلك لما رأوه من تعاليم الدين الإسلامي والتسامح الكبير فيه، ولما رأوا من أخلاق المسلمين الفاتحين الذين خلّصوهم من كل أنواع الظلم والعبودية والاضطهاد.

يتبع.....

#سلسلة_دولة_المرابطين

#عبد_الله_بن_ياسين

#يوسف_بن_تاشفين

12 September 2022

09:01

التاريخ الإسلامي islamic history

تعد غانا من أغنى دول قارة أفريقيا بسبب غناها بالثروات الباطنية وخاصة الذهب، لكن شعبها لم يستفد من كثرة هذه الخيرات بسبب سيطرة فئة معينة من الحكام على جميع ثروات البلاد.

اتسمت العلاقة بين المرابطين ومملكة غانا بالتوتر المستمر، محاولًا كل طرف منهما فرض قوته على الطرف الآخر، وكثيرًا ما كانت غانا تستغل تفرق القبائل لتهاجمهم وتستولي على أكبر قدر من أراضيهم، ولهذا السبب قرر أبو بكر بن عمر اللمتوني التوجه إلى غانا ليخضعها لحكم المرابطين.

خرج الأمير أبو بكر على رأس جيش كبير من المرابطين وكان ابنه أبو يحيى قد توجه على رأس جيش آخر باتجاه مملكة غانا، وبدأ هذان الجيشان بالدخول إلى مدن غانا، وكان المرابطون عند دخولهم إلى أي مدينة يخيرون أهلها إما الدخول بالإسلام أو الحرب، وتم تضييق الحصار على العاصمة فسقطت بيد المرابطين في عام 469هـ.

بعد هذا الانتصار سمح الأمير أبو بكر لملك غانا أن يستمر في حكمه لكن شريطة أن يكون تابعًا لدولة المرابطين، وحينها أُصيب هذا الملك بضربة لم يفق منها بعد ذلك حيث فقد كل قوته وقُتل أغلب رجاله، وهناك روايات تتحدث عن دخول هذا الملك إلى الإسلام.

قام المرابطون بعد الانتصارات التي حققوها ببناء المساجد وبدأ ازدياد عدد الداخلين في الإسلام، وبعدها تابع أبو بكر فتح ما تبقى من البلاد وكان عدله ورغبته في إصلاح أوضاع الرعية من كل النواحي سببًا في دخول الكثير من سكان البلاد في الدين الإسلامي.

يتبع....

#سلسلة_دولة_المرابطين

#عبد_الله_بن_ياسين

#يوسف_بن_تاشفين

09:01

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1080×493, 101.8 KB

كيف قام المرابطين في نشر الإسلام في غانا؟!

تابع لتعرف👇👇👇👇

10:02

التاريخ الإسلامي islamic history

أوضاع غرب أفريقيا في ظل دولة المرابطين

منذ أن تولت دولة المرابطين شؤون الحكم في منطقة غرب أفريقيا بدأت أحوال العباد والبلاد بالتحسن من كل النواحي السياسية والإدارية والاجتماعية والاقتصادية والعسكرية، حيث أن الحكام عملوا على الإسراع بالإصلاح لأنهم رأوا أن هذه البلاد تعاني من تخلف وتراجع في شتى المجالات.

لقد كان النظام السائد في دولة المرابطين يعتمد على نظام الشورى عملًا بقول الله تعالى: (وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَىٰ بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ)(42)، حيث أنهم كانوا يختارون من يحكمهم بكامل الحرية عن طريق مشايخ القبائل والعلماء والفقهاء، وكان هؤلاء الحكام يطلقون على أنفسهم لقب الأمراء في البداية لكن بعد ذلك أصبح اللقب هو أمير المؤمنين.

كما أولى المرابطون للقضاء اهتمامًا كبيرًا، فكان منصب قاضي الجماعة من أرفع المناصب القضائية ولا يتولى هذا المنصب إلا من يثبت كفاءة عالية في مجال القضاء والذين لا يخافون من قول الحق حتى ولو كان على من هم في السلطة.

وإذا ما انتقلنا إلى الناحية العسكرية فإننا نجد أن القادة في دولة المرابطين كانوا يقودون المعارك بأنفسهم، وكانوا هم بمثابة القدوة الحسنة لباقي المجاهدين، وعملوا على تعليم الجنود أصول الدين، وكان الجهاد منصبًّا من أجل توحيد المغرب الأقصى كله والقضاء على أعداء دولتهم، كما قاموا بتقسيم دولتهم إلى أقاليم عسكرية ووفروا كافة أنواع السلاح التي تمكنهم من حماية المسلمين.

وأما من الناحية الاقتصادية فنجد أن الصناعة بدأت تتطور وتزدهر في بلاد المغرب أيام المرابطين، وذلك لأنهم كانوا يجلبون أمهر الصناع من بلاد الأندلس إلى المغرب، كما كانت السفن تقوم بحمل البضائع والمنتجات التي كانت تصنع في المغرب إلى بلاد الأندلس، حيث أنه كان يوجد تبادل تجاري بين الطرفين سواء في الغلات الزراعية أو المنتجات الصناعية، وكان معدن الزئبق من أهم صادرات الأندلس إلى المغرب، كما أن الحصى ذات الألوان الزاهية كان يتم جلبها أيضًا إلى المغرب؛ وذلك لأهميتها في عمليات التزيين.

هذا واهتم المرابطون بالنظام المالي اهتمامًا كبيرًا حيث ساهم هذا النظام في استقرار الأوضاع الاقتصادية بالبلاد، وقد نجحوا بتنظيم العلاقة المالية في دولتهم وعرف كل مواطن وكل موظف ما له وما عليه من التزامات مالية، ومن الخطوات التي اتخذها يوسف بن تاشفين بنائه لدار من أجل تخزين الأموال، وبدأ بتدوين الدواوين الخاصة بالشؤون المالية مثل ديوان الغنائم ونفقات الجند وديوان الضرائب وديوان الجباية وديوان مراقبة الدخل والخرج”، وساهم هذا التنظيم بمعرفة صادرات وواردات بيت المال ورسم السياسة المالية بشكل دوري.

يتبع...

#سلسلة_دولة_المرابطين

10:03

وفي النهاية يمكن استخلاص مجموعة من النقاط:

1 – انطلقت دعوة المرابطين من صحاري غرب أفريقيا لأن الدعاة أدركوا أنه لابد من البداية من هناك بسبب تخلف الشعوب الموجودة هناك وفقرها وابتعادها عن تعاليم الدين الإسلامي وانتشار البدع والخرافات عند المسلمين لأنه لم يكن هناك يعلمونهم أصول الدين الإسلامي.

2 – لم يكن هم الدعاة في دولة المرابطين تأسيس دولة ذات كيان سياسي ليكون لهم نفوذ وسلطة وليقوموا باستعباد الشعوب الموجودة هناك ويسرقوا ثروات البلاد كما كان هو دارجًا في ذلك الوقت، بل كان همهم وهدفهم الأساسي هو حمل لواء الدعوة الإسلامية وإيصالها إلى أقصى النقاط في بلاد أفريقيا.

3 – تجول الدعاة في دولة المرابطين بين المدن والدول في غياهب الصحاري وبين الشعوب الفقيرة كان بهدف إعادة الإسلام أو نشره ومن أجل رفع الظلم عن الشعوب التي لم يكن لديها القوة للدفاع عن نفسها.

4 – عدم استئثار الأمراء في حكم الدولة حيث أنه كان هناك نظام انتخابات يقوم بها العلماء والفقهاء وشيوخ القبائل لاختيار من يقوم بتمثيلهم.

5 – قدرة المرابطين على إصلاح الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في كل المناطق التي خضعت لحكمهم رغبةً منهم في تحسين معيشة المسلمين.

6 – سعي المرابطين لنصرة المسلمين في كل مكان، كونهم هم القوة الإسلامية الضاربة في تلك الحقبة الزمنية.

تمت بحمد الله

13 September 2022

11:55

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

600×885, 47.1 KB

قال سفيان بن حسين: ذكرت رجلا بسوء عند إياس بن معاوية فنظر في وجهي،


وقال: أغزوت الروم؟

قلت: لا !

قال: السند والهند والترك؟

قلت: لا.

قال: أفسلم منك الروم والسند والهند والترك ولم يسلم منك أخوك المسلم؟

قال: فلم أعد بعدها

11:56

"التّعامل الشرعي مع غَيرة المرأة"


من الفطر التي زُرعت في قلوب بنات آدم  علىٰ وجه الخصوص"فطرة الغيرة"، والأصل في منبع الشعور بها المودّة والمحبّة؛ إذ المُحبّ لك-من زوجة أو أمٍّ أو أختٍ أو بنت- تُريدك خالصًا صِرفًا لها، وقد تُنازعها فطرتها من أن يشاركها في عطاءك ومحبّتك أحد، والزوجة في ذلك أشدّ لاعتباراتٍ لا تخفى، ثم الأم، ثم الأقرب فالأقرب، وقد ينشأ عن الغيرة أذيّة لك أو لغيرك ممّن تحبّ بسبب غيرتها، فما هو التعامل الصحيح الشرعي مع ذلك؟


عليك أن تتيقّن أنّ مهما حصل من أذى من محبوبك لغيرته أنّ سببه محبّتك؛ فإن علمت ذلك أذهب مرارة فعلها عظيم محبّتها لك في القلب، فأورثتك ذلك مُداراة محبوبك، والصفح عن زلّته، ثم يجب عليك رفع ما وقع من أذى أو ظلم لك ولغيرك؛ كي يسلم محبوبك من مغبّة سوء فعله.


وتأمّل هذه الحادثة النّبويّة مع غيرة أم المؤمنين عائشة رضي اللهُ عنها؛ يتجلّى لك ما سبق:


أرسلتْ إحدى أمّهات المؤمنين مع خادم لها إلى النّبي ﷺ بصحفة-إناء- فيها طعام في يوم عائشة، فدخل ذلك الخادم إلى حجرة عائشة وجماعة من الصحابة أضياف عند رسول الله ﷺ، فلمّا رأت ذلك عائشة أخذها ما يأخذ النّساء من الغيرة؛ فما كان منها إلّا أن ضربت الصحفة وهي في يد الخادم؛ فسقطت الصحفة فانكسرت وتناثر الطّعام في الأرض أمام النّبي ﷺ وجموع الصّحابة!


فتأمّل معي هذه المحاذير في فعل عائشة الطّاهرة المبرأة:

» تناولت الصحفة وهي مبعوثة للنّبي ﷺ لا لها!

» كسرت الصحفة وهي لغيرها!

» تناثر الطّعام علىٰ الأرض، وحق النّعمة التكريم والحفظ!

» كان ذلك بحضور الزّوج!

» كان ذلك بحضرة غير الزّوج!


إلّا أنّ نبي الله ﷺ ما كان منه إلّا أن تبسّم ثم التفت إلى أصحابه وقال: "غارت أمّكم"، وتأمّل أنّه قال "أمكم" ولم يقل: "زوجتي"؛ فكأنّه أراد أن يُطيّب خواطر أصحابه كذلك عن عائشة؛ لأن المرء إذا علم أنّ هذا الفعل من أمّه؛ زال ما وقع في قلبه الكثير من العتب والكراهية للفعل، ثم لمّا انمحى أثر مرارة الفعل، رفع رسول الله ﷺ ما وقع من التعدّى والظلم:

- فجمع الطّعام في إناء وقال لأصحابه: كلوا.

- ثم أخذ إناءً من عائشة ووضع فيه طعامًا جبرًا لخاطر من كُسر إناؤها وقال: "طعامٌ بطعام، وإناء بإناء".

11:58

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

680×960, 90.7 KB

منصة الشيطان!!

15:01

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

604×640, 97.8 KB

قَالَ ابنُ تَيمِيَة - رَحِمَهُ اللَّه - :


« قُوَامُ الدِّينِ كِتَابٌ يَهدِي وَسَيـفٌ

يَنصُر، وكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا ونَصِيرًا »


مجمَوعُ الفَتَاوى📚

18:00

التاريخ الإسلامي islamic history

‏إليكم هذا الكنز الثمين، جميع رسائل ومؤلفات:


- محمد بن عبدالوهاب(١٢٠٦هـ):

https://drive.google.com/drive/mobile/folders/1RfzmeJZzQZDVH3DcYsfbbiICBX7aC4Hz

- ابن تيمية(٧٢٨هـ):

https://drive.google.com/drive/mobile/folders/1LgCoVCu8m2sQA4cLEmcdRDORwTSzR1Ti

- ابن القيم(٧٥١هـ):

https://drive.google.com/drive/mobile/folders/1b-1weNFtzTA3sY6isWvVI0pP41aoOKU9


بصيغة "PDF"، احتفظوا بهن عندكم.

14 September 2022

11:23

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×720, 76.8 KB

فضل المسلمين على الغرب لا ينتهي،


لا يزال النظام الذي أنشأه المسلمين في الأندلس المحتلة لإمداد العاصمة مجريط "مدريد"، بالمياه معمولا به منذ إنشائه قبل قرون، مع الإشارة إلى إنشاء المسلمين في بلاد الأندلس أكثر من نظام لتوصيل المياه، إلا أن أشهر نظامين، جرت دراستهما، هما نظام مجريط، ونظام كريفلينت، قيّض للأول منهما، أن يستمر في العمل إلى عصرنا الحالي.


وبحسب مؤرخ العلوم العربية الدكتور البريطاني دونالد هيل، فإن نظام العاصمة مجريط المائي عبر ما سمّاها بتقنية القناة التي أنشأها المسلمون في الأندلس لا يزال يعمل لإمداد المدينة بالمياه من منطقة تدعى وادي الرمل، أو ما خطّه باللاتينية Guadarrama

16 September 2022

12:01

التاريخ الإسلامي islamic history

# الفرق بين التتار والمغول


في الحقيقة التتار والمغول شعبان مختلفان في الأصول، وهناك بعض من اختلط الأمر عليهم واعتبروهم شعباً واحداً، وسنوضح لك الفرق بينهم، وسبب خلط الناس بينهم فيما يأتي:


#التتار


تعود أصول التَّتار القدماء لشعب القفجاق في تركيا، وكانوا في غالبيتهم يدينون بالديانة البوذية، أمّا حالياً فالكثير من التتار الجدد يتبعون الدين الإسلامي على مذهب أهل السنة والجماعة، ويُذكر أن موطنهم الأصليّ قريبٌ من بحيرة بايكال.


وكان التتار شعباً معادياً للمغول منذ القدم، لذلك قام قائد المغول جنكيز خان بسبب خوفه منهم وظنه بأنه لا يُؤتمن جانبهم؛ بإبادتهم بالكامل إبادةً جماعيةً شبه كاملة على يد جيشه المغولي، ولم يبقى منهم سوى القليل من النساء والرجال والأطفال الذين نجوا بأنفسهم من تلك الإبادة.


والتتار القدماء كقوميةٍ عرقيةٍ انقرضوا وليس لهم وجود في منغوليا على الغالب، والتتار الموجودون اليوم تنحدر أصولهم للمغول الذين ذابوا وسطهم عندما استوطنوا بلادهم، وتعيش مجموعة من التتار الجدد اليوم في الفولغا، وآسيا الوسطى، وكازاخستان.


#المغول


هم قبائل صغيرة اجتمعوا عند نهر أونون، ويعود أصلهم لشمال شرق آسيا، وتم توحيد وإخضاع هذه القبائل المغولية بمن فيهم التتار في القرن الثالث عشر تحت حكم جنكيز خان، أمّا اليوم فأعدادهم أصبحت كبيرةً حتى وصلت لأكثر من خمسة عشر مليون نسمةٍ، والذين تقسموا بين منغوليا، والصين، وروسيا وأفغانستان، حيث يعيش معظم المغول اليوم في تلك البلدان.


وهناك بعض المؤرخين العرب قاموا بإطلاق تسمية التتار على المغول، ويعود ذلك لعدة أسبابٍ منها ما يأتي:


🔘 بسبب انخراط واستيطان المغول في أرض الأتراك القفجاق والبيئة التترية.

🔘 بسبب التشابه الكبير بينهم وبين التتار في الشكل والخِلقة.

🔘 بسبب تشاركهم في نفس نمط الحياة والمعيشة والطقوس الدينية.


وكانت أرض التتار بيئة مناسبة للمغول؛ وذلك بسبب اتصاف كلٍّ منهم بنفس الصفات الخِلقية، وهي كما يأتي:


🔘 قصير القامة في الغالب.

🔘أكتاف و‌رؤوس عريضة.

🔘وجوه مسطحة وواسعة، وأنوف صغيرةٍ، وجباهٍ كبيرةٍ.

🔘ساد عندهم العيون الضيقة السوداء.

🔘الجفون الشحمية المبطنة.


وقد وصل الشبه بينهم لحدٍ كبيرٍ، بالإضافة للتشابه بالعادات والتقاليد، ففضلوا أن يستوطنوا أرضهم، وتسمية الأتراك بالتتار كان من الروس بهدف ترحيلهم من بلادهم، والتسمية الأصح التي تناسبهم بشكلٍ أفضلٍ هي الأتراك القفجاق؛ لأن أصل غالبيتهم تعود للقفجاق في تركيا، وهؤلاء التتار القدماء تعرضوا للإبادة الكلية، لكن من المحتمل أن نسبهم التتري استمر ولم ينقرض بشكلٍ كاملٍ بسبب نجاة قلةٍ قليلةٍ منهم.


ولذلك خلط معظم الناس بينهم، فبعد أن تمت إبادتهم أصبح من الصعب التمييز بين هذه القلة التي بقيت منهم وبين المغول؛ ببسبب انخراطهم مع المغول وغيرهم من الشعوب بعد الإبادة، وبسبب التشابه الكبير بينهم، وذلك ما استدعى اعتقاد غالبية الناس أنهم مغول، فأصبح نسب التتار مختلطاً مع عدة شعوب.

12:02

في هذه الأسطر تحديداً ...

( يعتقدون أن الدين هو عبارة عن طقوس كهنوتية يمارسها المسلم في المسـ جد، ثم يخرج ليفعل ما يشاء

(أهم شيء الإيمان بالقلب، والإنسان يكون طيب ومتسامح، ودع الخلق للخالق...)

وهذا ما نراه جليا؛ فعندما نجد كثيرا من المسلمين يترحمون على ملـ حد عاش ومات وهو ينكر وجود خالق للكون، ندرك حجم المصيبة والكارثة وحجم التضليل الذي يتعرض له المسلم)

قبل فترة جادلت مسلما في مسألة الترحم على النصراني الذي مات على النصرانية (مات وهو يعتقد أن لله ولد، وأن هذا الولد إله، وأن هذا الإله ضُرب وصُلب... تعالى الله ما يشركون)

وجحته أننا بشر لا يمكننا الحكم وأن الحكم لله .... يدخل من يشاء في رحمته ولو كان كافرا....

مسلم مسخ بلا عقيدة ولاء (لله ورسوله وللدين) وبراء (من الكفر والشرك والنفاق)

للحديث بقية بإذن الله

كل كلمة مشطوب عليها بخط اعترض عليها

هؤلاء لا يصح اطلاق كلمة مسلم عليهم

ولا مسلمون

انتم قلتم لا يوجد ولاء وبراء

كيف اذا اسميهم مسلمون عقيدة فاسدة

مسلمون بالشعائر فقط وليس كل الشعائر أرجو استبدال هذه الكلمة ب ( المتأسلمون) او من يحسبون أنهم (مسلمون )

لانك باطلاقكَ عليهم صفة مسلم

حكمتم باسلامهم وعدتم في أسطر أخرى كفرتموهم .. وهو الأصح

12:02

صلوا على إمام الموحدين؟!

صلى الله عليه وعلى آله وسلم

12:03

يقول أحمد شوقي في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم:


تَجَلّى مَولِدُ الهادي وَعَمَّت

بَشائِرُهُ البَواديَ وَالقِصابا

وأَسدَت لِلبَرِيَّةِ بِنتُ وَهْبٍ

يَدًا بَيضاءَ طَوَّقَتِ الرِّقابا

لقد وَضَعَتهُ وَهّاجا مُنيرا

كَما تَلِدُ السّماواتُ الشِّهابا

فقامَ على سَماءِ البَيتِ نورا

يُضيءُ جِبالَ مَكَّةَ وَالنِّقابا


ويقول ابن كثير في الفصول في اختصار سيرة الرسول واصفا قدره وعظَمَ منزلته عليه الصلاة والسلام:

" ولم يولد مِن بني إسماعيل أعظمُ مِن محمد، صلى الله عليه وسلم، بل لم يولد مِن بني آدم أحدٌ، ولا يولد إلى قيام الساعة، أعظمُ منه "


اللهمّ صلّ وسلم وزد وبارك

17 September 2022

14:56

التاريخ الإسلامي islamic history

الذين يهاجمون حماس الآن بسبب موافقة (بشار) أخيراً على إعادة انتعال حماس مرةً أخرى؛ لم نسمع لهم حساً منذ سنوات على تبعية حماس لإيران.. هل مشكلتكم مع بشار فقط؟! ومَن بشار هذا دون إيران؟! وهل ذَبَحَنَا في الشام والعراق واليمن سوى النظام الإيراني الذي جلب الدب الروسي ليساعده في ذبحنا؟!

تباً لكم سائر اليوم.. بل سائر السنة.. بل سائر أعماركم إن كنتم تفكرون بهذه الطريقة!!

د. علي فريد

18 September 2022

11:16

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

736×976, 115.8 KB

بهو السباع هو الفناء الرئيسي بقصر الحمراء ، أشرف على بناءه الملك محمد الخامس الملقب بـ «الغني بالله» بين العامين 1354 و1359م.

14:00

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

750×961, 105.8 KB

۞ ﮼نورالأندلس ۞

بدأ مسلسل ضياع الأندلس قبل سقوط غرناطة بقرون. كانت البداية سقوط بامبلونا عام 748م، ثم برشلونة عام 985، فمدينة سنتياغو عام 997، وتلتها ليون عام 1002. وفي عام 1055سقطت سلمنقة، ثم قلمرية عام 1064، ثم مجريط (مدريد) عام 1084، ثم كان السقوط المدوّي لطليطلة بعد محاصرتها 9 أشهر عام 1085.

19 September 2022

07:54

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×935, 101.2 KB

سنة 249 هجرية اجتمع أثرياء وتجار واهالي بغداد لجمع اموال وتجهيز جيش من أجل قتال الروم على حدود الدولة الإسلامية.

وسبب تصرف اثرياء بغداد هو غيرتهم من هزيمة المسلمين في معركة جانبية مع الرومان البيزنطيين.

واستشهاد البطل المجاهد علي بن يحيى الارمني والبطل المجاهد عمر بن الاقطع مع جنود أبطال معهما.

وكانت الخلافة العباسية في فترة فتنة وشقاق.

فتحرك اهل بغداد وجهزوا جيشا بأموالهم من المتطوعة بعدما عجز الخليفة عن ارسال الجيش النظامي !

وذهب الجيش المتطوع الى ثغر طرسوس على الحدود بيننا والرومان.

النتيجة :

كانت اياما سوداء على العدو ذاق فيها ويلات من هذا الجيش ود معه لو كان من يواجههم الجيوش الأخرى النظامية.

والسبب : ان المتطوع للجهاد لم يتطوع ليعود بل تطوع ليذهب شهيدا بإذن الله الى الجنة !


رحم الله الابطال وأيام الابطال 😢

07:55

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

738×354, 37.3 KB

بلغت الدولة الإسلامية أقصى اتساع لها في تاريخها في عهد الخليفة هشام بن عبد الملك، حيث امتدَّت من الصين في الشرق إلى جنوب فرنسا في الغرب

07:55

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

960×505, 67.0 KB

في 25 أبريل1839م استولت القوّات البريطانية على قندهار بقيادة الجنرال وليام إلفينستو بعد قتال مرير وذلك لتنصيب شخص إسمه "شاه شوجا دوراني" ملكا على الأفغان, ليكون دمية في يد بريطانيا واليا لها على أفغانستان


لكن الأمر لم يكن يمر بسلام في مقبرة الإمبراطوريات أرض الأفغان . فقد هاجم الأفغان بقيادة الأمير "دوست محمد خان" من كلّ زاوية, وبعد ان كان الجنود البريطانيون هم الصيادون, أصبحوا همُ الطرائد يتخطفهم المجاهدون من كل الإتجاهات.


ومن جملة 15.000 جندي بريطاني معتدي وصل جلال آباد في 13 يناير 1842م .... جندي واحد فقط .. وحاصرت قوات القبائل الأفغانية المجاهدة قندهار في أبريل 1842 وتم أسر "شوجا" الذي لاقى جزاء خيانته.

10:55

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

595×515, 49.9 KB

في عام ٢٧٠ هـ خرجت الروم في مائة ألف مقاتل.

ونزلوا على قلمية، وهي على ستة أميال من مدينة طرسوس (في تركيا حاليا).

فخرج إليهم مجاهد اسمه (يا زمان) في متطوعين من أهل طرسوس.

ونصب لهم كمين ليلا في ربيع الأول.

فقتل فيما قيل سبعين ألفا، وعدداً من البطارقة، وأخذ منهم سبع صلبان من اعظم صلبانهم مكانة اخذوها ليتبركوا بها في المعارك فانهزموا واخذت منهم وما نفعت نفسها فضلا ان تنفع اهلها.

وكانت صلبانهم من ذهب وفضة، وصليبهم الأعظم من ذهب واسمه (صليب الصلبوت).

وكان مكللا بالجوهر الثمينة، وأخذ منهم كثيرا من الغنائم الأخرى.


صفحات مشمسة من تاريخ الامة.

.

.

كتاب طرسوس صفحة من جهاد المسلمين في الثغور.

17:57

التاريخ الإسلامي islamic history

معركة توتونج


في عام 1934م وأثناء الغزو السوفيتي لإقليم كاشغر الذي يسكنه المسلمون الصينيون, كان القائد الشاب المسلم "ما-زونج-ينج" إبن ال24 عاما وكتيبته (الكتيبة 63) من الجيش الثوري التي جميع أفرادها من المسلمين, هم المسؤولون عن الدفاع عن المنطقة وكانوا بضع مئات


كان عدد الجيش الروسي المهاجم 7 آلاف جندي, مدعومين بالدبابات والطائرات والمدفعية الثقيلة

وكانت مقابلتهم في حرب مفتوحة محسومة النتيجة لصالح الروس


كان "ما-زونج-ينج" يدرب فرقته تحت ظروف صعبة جدا, في درجة حرارة اقل من الصفر, وهم ينشدون الأناشيد الصينية الإسلامية .. يقول الكاتب الرحالة "بيتر فليمنج":

"لم أرى أي مقاتلين في هذه الحروب يخوضوا هذا النوع الشاق من التدريبات"


وفي إحدى الليالي الباردة كان الجيش السوفيتي المعتدي على موعد مع مجموعة من اشجع الرجال في التاريخ

تنكر "ما-زونج-ينج" ورجاله في ثياب الحملان (الخراف) زاحفين على نهر "#توتونج" المتجمد, ولكنهم لم يجلبوا معهم اي بنادق أو قنابل .. بل جاؤوا حاملين الموت على هيئة سيوف وخناجر


عصفوا بالمعسكر الرئيسي للسوفيت في شجاعة منقطعة النظير, بالسيوف والخناجر مقابل الرشاشات والدبابات

يقول المؤرخ "سفن هيدن" مقتبسا من سفر الرؤيا في الكتاب المسيحي, واصفا "ما-زونج-ينج" ورجاله:

"فنظرت وإذا فرس شاحب ، وراكبه اسمه الموت، والجحيم يتبعه, يقتل بالسيف وبوحوش الأرض"


كلف "ما-زونج" ورجاله المسلمون الجيش السوفيتي خسائر فادحة في هذه المعركة ربما تتعدى الألف مقاتل, قبل ان ينسحب هو ورجاله, ليصطدم برتل من السيارات العسكرية, والتي قام بالهجوم عليها بلا هوادة مفنيا الرتل عن بكرة أبيه, والقى بالسيارات من فوق الجبل.


المصدر:

Eurasian Crossroads: A History of Xinjiang

Hedin, Sven, The Flight of Big Horse

20 September 2022

08:57

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

714×960, 92.1 KB

إذا كنت قائد روسي أرسل إليك القيصر لتقود الجيش الروسي في أرض القوقاز وشدد عليك ألا تدخل الغابة حتى لا تلاقي مصير القادة الذين سبقوك .. وتجد عشرين فارس قوقازي يطلقون النار عليك ويفرون إلى الغابة فلا تتبعهم فهذا كمين نصبه لك الإمام شامل والمجاهدين


دخلت ورائهم بالجيش كله وصنع منكم الإمام شامل ورفاقه الكباب!!!

أنا أسف


معركة دارجو جحيم الروس (سنة 1845م) إستدرج الإمام شامل الداغستاني الجيش الروسي إلى الغابة وكانت النتيجة هلاك ثلاثة ضباط برتبة لواء ومائة وخمسة وتسعين ضابطاً، وثلاثة آلاف وأربعمائة وثلاثين جندياً وثلاثة مدافع.

21 September 2022

09:29

التاريخ الإسلامي islamic history

#دهاة_العرب_أربعة:


يجب عليك معرفتهم للإلمام بالمعرفة التاريخية للعرب، من هم؟

دهاة العرب الأربعة ؟

1- معاوية بن ابي سفيان ضخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب حكم أربعون سنة عشرون منها أميرا على الشام وعشرون خليفة للمسلمين وهو القائل لو أن بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت كانوا إذا مدوها أرخيتها و إذا أرخوها مددتها ..

ولعل أجمل كلام قيل في دهاء معاوية كلام عبد الله بن الزبير عندما قال : إنا كنا لنخوفه ( يقصد معاوية ) وما الليث على براثنه بأشجع منه فيتخوف لنا و إنا كنا لنخدعه و ما ابن ليلة في الأرض أدهى منه فينخدع لنا .

2- عمرو بن العاص بن وائل السهمي كان بضرب به المثل في الفطنة والدهاء والحزم هاجر الى رسول الله ( ص ) مسلما في أوائل سنة ثمان للهجرة .. بعثه رسول الله ( ص ) في غزوة ذات السلاسل و أرسله عمر بن الخطاب على رأس جيش لفتح بيت المقدس و كان في الرملة جمعا عظيما من جند الروم عليهم الأرطبون وهو أدهى الروم فكتب عمرو بن العاص الى عمر بن الخطاب بالخبر فلما جاء الكتاب الى عمر بن الخطاب قال : قد رمينا أرطبون الروم بأرطبون العرب ( يقصد عمرو بن العاص ) .

3- المغيرة بن شعبة بن أبي عامر بن مسعود بن معتب الثقفي من كبار الصحابة أولي الشجاعة والمكيدة شهد بيعة الرضوان كان رجلا طويلا مهيبا من دهاة العرب .

4- زياد بن أبيه أو زياد بن سمية قائد عسكري في عهد الخلافة الراشدة وسياسي أموي شهير ارتبط اسمه بمعاوية بن أبي سفيان ساهم في تثبيت الدولة الأموية ولاه علي بن أبي طالب فارس وكان يقال فيه أنه كان يمكن أن يسوق الناس لولا نسبه المجهول .

09:59

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

170×297, 6.9 KB

الصوفي (صفي الدين الاردبيلي ت 1335م) ) هو المؤسس الاول للدولة الصفوية الشيعية التي حولت إيران من سنة الى شيعة بالإجبار.

وذلك على يد حفيده (الجنيد) الذي جعله اتباعه لاحقا إله ونادوا بألوهيته فعلا واعتبروا ابنه حيدر ابن إله !!!.

وأبادت الصفوية في طريقها زعماء وعلماء اهل السنة قبل القضاء على الشعب نفسه ومن

عارض التشيع.

وتحت قيادة حيدر إبن الجنيد تبلوّرت الطريقة الصفوية كحركة سياسية ذات ميول دينية مغالية باطّراد حيث اعتبره أتباعه إلهاً

وعرفوا باسم القزلباش أي الرؤوس الحمراء، وذلك بسبب القلنسوة الحمراء التي أمرهم حيدر بارتدائها كما بالصورة.

ولم يقف في وجه القزلباش ويكسر شوكتهم الا السلطان سليم الاول الذي ان تيسرت له الفرصة وقتها وطال العمر ما كان يترك شيعي واحد في الاراضي الاسلامية.


الخلاصة ان اصل التشيع هم الصوفية وتصوفهم.

وما كذب من قال ان التصوف قنطرة التشيع.

22 September 2022

07:21

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×599, 34.3 KB

كان لدى كل بيت مسلم في #الأندلس صرف صحي وحمام ونظافة فائقة، بينما كان الأوروبيون يرتدون في أقدامهم أحذية خشبية عالية جداً(قباقب خشبية) كي لا تتلوث أقدامهم بالبراز والبول المنتشر في شوارع أوروبا


📗📚المؤرخ الألماني [توماس شواتز]

09:38

التاريخ الإسلامي islamic history

هل تعلم أن أول سرية في الإسلام تسمى " سرية سيف البحر " وانطلقت بعد نزول آيات الإذن بالجهاد والقتال في سبيل الله؛ عقد النبي صلى الله عليه وسلم لها اللواء وكلف عمه سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه بقيادتها؛ فسارت هذه السرية المباركة وفيها ثلاثون صحابيا كلهم من المهاجرين تعترض عيرا لقريش قادمة من الشام يقودها أبو جهل بن هشام في ثلاثمائة راكب، والتقى الفريقان عند منطقة سيف البحر من ناحية العيص واصطفوا للقتال، لكن رجلا يُدعى مجديَّ بن عمرو الجُهَنِي مشى بالصلح بينهما وكان حليفا للفريقين فأقسم عليهم ألا يتقاتلوا فظلّت السيوف في أغمادها.

كان الهدف من هذه السرية توجيه رسالة شديدة اللهجة لقريش وحلفائها من العرب بأن المسلمين ليسوا لحم جزور وكانت بمثابة تهديد لهم وضرب موعد للقاء آخر يكون فيه السيف هو الحكم بينهم.

انتهت السرية هذه دون قتال لكنها أرعبت قريشا وجعلتها تراجع حساباتها وكانت أولَ تدريبٍ للمسلمين قبل غزوة بدر الكبرى.

09:39

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1080×962, 155.3 KB

غربة الإسلام

09:39

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1080×947, 136.5 KB

جرعة وعي

12:32

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

500×500, 29.6 KB

في صفوف تجويد القرآن درسنا أن للحروف مخارج .. ولكن لم ندرس أن مداخلها إلى عنابر السجن.

17:33

التاريخ الإسلامي islamic history

أﻛﺒﺮ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻏﺘﺼﺎﺏ ﻓﻜﺮﻱ ﺣﺪﺛﺖ ﺑﻌﻘﻮﻟﻨﺎ في العصر الحديث‼


ﻫﻲ ﺇﻗﻨﺎﻋﻨﺎ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺸﺠﺮَ ﻭﺍﻟﺤﺠَﺮ والرمال والحدود الوهمية ﻭﻃﻦ..!

ﻭﺃﻧﻨﺎ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﻤﻮﺕ ﻓﺪﺍﺀاً ﻟﻸﺳﻼﻙ ﺍﻟﺸﺎﺋﻜﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺭﺳﻤﻬﺎ الإنجليزي مارك ﺳﺎﻳﻜﺲ والفرنسي جورج بيكو ( حيث كافئوا العرب الذين ساعدوهم بالقضاء على الخلافة العثمانية بتقطيع بلاد العرب إلى الدويلات الحاضرة بعد أن كانت موحدة في ظل الدولة العثمانية ) ، ﻭﺳﻤّﻮﺍ ﺍﻟﺤﻈﻴﺮﺓ ﺑﺪﺍﺧﻠﻬﺎ ﺑﺎﻟﻮﻃﻦ !

وقاموا بإعطاء الأشخاص داخل الحظائر بطاقة الهوية والجنسية والقومية والعرق والنسل ..

لكي يعرفوا الأشخاص تماماً كما يصبغون الماشية لكي يعرِفها أصحابها ..

ومع أن هذه المُسمّيات هدفها التفرقة..

لكن تجد أشخاصاً يعتقدون أنهم مُقدّسون وذوو شأن وتاريخ عظيمين؛

فتجد المصري والسوداني

والسعودي والقطري

والعماني واليمني

والمغربي والجزائري

وغيرهم يتفاخرون بتاريخ مُزيّف يسمّى يوم وطني ! .


وكل منهم يقتل الآخر إذا عبر الصحاري إلى التراب المُقدّس

وأصبح قتل كل من يعبر الحدود الوهمية ( التي رسمها المجرمان سايكس وبيكو ) إلى التراب المقدس..شرفاً ووطنية عظيمة

وموتاً في سبيل الوطن

( شهيد الوطن ) وسينال الجنة.

وصِرنا نجد الشعوب تتبادل الشتائم والكراهية والفرقة ..

بالرغم من أن دينهم واحد، ولغتهم واحدة وتاريخهم مشترك.


☝ إتفاقية سايكس بيكو ...

أدخلت الأُمة في ١٠٠ سنة من التيه والضياع ، وجعلت الولاء والبراء يُعقد على قطعة أرضٍ مُسيّجة بسياج مشيك ، وخرقة ملونة بألوان رسمها سايكس وبيكو عند وضعهم الحدود الوهمية بيننا.

واصبح من يملك ورقة تُسمّى "جنسية" هو أخي وصديقي كائناً من كان!! ، ومن هو خارج هذه الحدود الوهمية هو ألدّ أعدائي وخصامهم واجب كائناً من كان.


سايكس بيكو أوهموا الجميع أنها اتفاقية محددة المدة (١٠٠ سنة) وليست على الإطلاق، لكنهم خدعوا الجميع أن خلال تلك المدة سيتغير كل شئ وأن تلك الأنظمة ستستمر على هذه التقسيمة إلى ما شاء الله بل سيستميتون في الدفاع عنها..


☝ أتخيّل مشهدا في ذهني كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم واقفا بعز ، وشموخ ، يرمق جيشه ،

وفيه العربي والأعجمي ، الأبيض والأسود ، فيه أبو بكر القرشي ،

وسعد الأوسي ، وسلمان الفارسي ، وصهيب الرومي ، وأبو ذر الكناني ، وبلال الحبشي ،

فيقول رسولنا صلّ الله عليه وسلم :-


اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة ، فارحم الأنصار والمهاجرة .

فيرد جيشه صل الله عليه وسلم قائلين :

نحن الذين بايعوا محمدا ، على الجهاد ما بقينا أبدا .


لم يكن لنا حدود يوم تسيّدنا الدنيا ؛ يوم كان عُمر في المدينة يحكم اثنتين وعشرين دولة

وكانت جيوش الوليد تملك من تحت سور الصين شرقاً إلي جنوب فرنسا غرباً .. !!

وكان هارون الرشيد يحكم ثلاثة أرباع آسيا . !

وكان المعتصم يهدّد حدود بلغاريا بعد أن هدم عمورية . !

وكان صلاح الدين يحطّم الصليبيين ويحرّر القدس .. !

وكان قُطز يقضي علي المغول وينقذ العالم من شرّهم . !

وكان العثمانيون يزيلون من خريطة العالم أعتي صليبية هي الإمبراطورية البيزنطية ويحكمون أكثر من نصف أوربا.. !


☝ لم يكن لنا حدود حين كان المواطن يمشي من قرطبة إلي بغداد ومن المغرب إلى مكة لايسأله أحد عن جواز مرور . !


فلتسقط سايكس بيكو ؛ ومن صنعها ومن حماها وعبدها وعاش في ظلالها خادماً وفيّاً للغرب..

( حبسونا ضمن الحدود وفتحوا حدودهم لمواطنيهم فاالحدود بينهم خط مستقم أو راية، لا أكثر؛ لا حاجز ولا جواز سفر!!)، فتفكر يا اخي في ذلك!!

23 September 2022

14:30

التاريخ الإسلامي islamic history

#وقفة..


صناديد قريش ماتوا دفاعاً عن مكة ونظامها ( وطنهم ) لكنهم مشركين، فأكبهم الله على وجهِهِم في النار


أبو أيوب الأنصاري ترك وطنه ( المدينة المنورة ) مهاجراً ومجاهداً في سبيل الله فمات على أسوار القسطنطينية ودفن هناك. فأدخله الله الجنة بإذنه وبرحمته.


تصحيح العقيدة قبل تحقيق الهدف


الميزان، بأي عقيدة وفي سبيل مَن تقاتل ؟

وما هي غايتك ؟


#الولاء_لله. ☝️

14:31

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

24 September 2022

09:31

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

673×330, 46.0 KB

| الدينار العربي الإسلامي |


الدينار العربي الأول هو دينار ذهبي نادر سُمّي بالدينار العربي الأول لأنه أول دينار عربي إسلامي (صرف) صُكَّ في التاريخ؛ ضُرِبَ الدينار في عهد الخليفة الأموي الخامس عبد الملك بن مروان في عاصمة الخلافة الإسلامية دمشق وذلك عام 77 هـ

وكُتب على إطار الوجه الأول بالخط الكوفي "محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله "

أما في الوسط فكتبت شهادة التوحيد "لا إله إلا الله وحده لا شريك له"

على الوجه الآخر كُتب في الوسط " الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد " أمّا الإطار فجاء فيه " بسم الله ضرب هذا الدينار في سنة سبع وسبعين "

وبصك العملة العربية الإسلامية تخلص المسلمون من التبعية للعملة البيزنطية وتخلصت أسواقهم منها أيضا تخلصا تاما ثم عُمِّم تداولها في كل أقطار الخلافة الإسلامية.

صك هذه العملة استفزّ الروم وهيّجَ غضبهم فأرسل قيصرهم رسالة إلى أمير المؤمنين عبد الملك يستفسره عن ذلك فرد عليه برسالة شديدة اللهجة فيها تهديد لغزوه في دياره إن أعاد رسالته فبلع ذلك الرد القاسي ولزم حده خوفا من اجتياح الجيوش الإسلامية لمملكته وتمزيقها.

عندما كنّا عظماء.

26 September 2022

08:00

التاريخ الإسلامي islamic history

كاسيات عاريات ❌

ثم ماذا يا رسول الله؟

لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها✅


سيأتي الشتاء قريبآ ليغطي أجساد عجز اشباه الرجال عن سترها.

11:30

التاريخ الإسلامي islamic history

يجب تصحيح المفاهيم


لماذا يُكفّرون المسلمين وهم يقولون


(( " لا إله إلا الله ")).. !!؟؟


مقولة انتشرت من الكثير من الجهال


- بعد موت النبي وتولّي أبي بكر الصديق أمر الخلافة ، ارتدت بعض القبائل العربية..

فمنهم مَن ارتدّ عن الإسلام بصريح العمل ، مثل إتباعهم مسيلمة..

ومنهم مَن نفى النبوة عن النبي.. !


ومنهم صنفٌ آخر ، يؤدون الصلاة والصيام ولكن إمتنعوا عن دفع الزكاة ، وكان امتناعهم بخلًا منهم وشحًا.. !


فلما علم الصحابة وعلى رأسهم "أبو بكر الصديق" بحال هؤلاء ، أمر بقتالهم حتى يؤدوا الزكاة..

فقال له عمر بن الخطاب:

"كيف تُقاتل الناس وقد قال رسول الله أُمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله !!"


فقال له أبو بكر : "والله لأقاتلنّ مَن فرّق بين الصلاة والزكاة ، ولو منعوني عناقًا كانوا يؤدونها لرسول الله لقاتلتهم عليها".

فوافقه عمر فيما قال وأيّده في ذلك ، فلما قاتلهم وعضّتهم الحرب قالوا: "نؤدي الزكاة.. !"

فقال أبو بكر : "لا أقبلها حتى تشهدوا أن قتلانا في الجنة وقتلاكم في النار !"

وفيهم يقول شيخ الإسلام إبن تيمية:

"وقد اتفق الصحابة والأئمة بعدهم على قتال مانعي الزكاة ، وإن كانوا يصلّون الخمس ويصومون شهر رمضان ، وهؤلاء لم يكن لهم شبهة سائغة ، فلهذا كانوا مرتدين ، وهم يقاتلون على منعها وإن أقرّوا بالوجوب كما أمر الله"

فلم تُغنِ عنهم كلمة التوحيد من شيء ، ولم تنفعهم صلاتهم ولا صيامهم.. !

فالمُرتد ليس شرطًا فيه أن يمتنع عن التوحيد ، (ولكن يكفيه الوقوع في ناقض واحد من نواقض الإسلام حتى يصير مرتدًا..)


المصادر :

• المغني والشرح الكبير (2/435)

• الفتاوى الكبرى (3/ 541)

• البداية والنهاية

28 September 2022

09:05

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1024×1280, 22.9 KB

عندما خرج عروة بن محمد بن عطية السعدي

من الشام إلى اليمن ليكون والياً عليها

قال يا أهل اليمن هذه راحلتي فإن خرجت بأكثر منها فأنا سارق.

فمكث في اليمن والياً عشرين سنة وخرج حين خرج على راحلته وليس معه إلا سيفه ومصحفه ...

المصادر:

كتاب :(تهذيب التهذيب) :للحافظ بن حجر العسقلاني

بتصرف يسير

11:08

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

854×1280, 151.1 KB

إن في التاريخ لعبره:

وصل التتار إلى أبواب مصر، فانقسم الناس على أثر ذلك الخوف والضغط إلى ثلاثة أصناف:

1) صنف قرر التزام الصمت ومتابعة حياته الروتينية بحجة اجتناب الفتنة، ولأن التتار لم يهزمهم أحد، ولأن مواجهتهم تعني إلقاء النفس إلى التهلكة.

2) صنف قرر الوعظ والإرشاد، بحجة المبادرة بتأهيل جيل يحرر مصر من التتار بعد إحتلالها ! ، وسادة هذا الصنف أطلقوا على أنفسهم (علماء التجديد).

3) أما الصنف الثالث فهو رجال وعلماء أمثال العز بن عبد السلام، حيث استنهض الهمم قائلاً: إن ترك مصر للتتار خيانة، وأنه لا يجوز الحديث عن أي شيء في هذه اللحظة حتى نطرد التتار.

العجيب ان هذه الأصناف لا تتغير في أي مواجهه ولكنها تقل وتكثر وهذا الذي يحدد النتائج .

التاريخ يعيد نفسه ، ومنطق الأحداث عبر العصور لا يتغير ..

تتغير الأشخاص ويتبدل اللاعبون وتتطور الآلات ولكن مسرح الأحداث ثابت ، وقصة الصراع واحدة :

حق يصارع باطلاً ، وإسلام يحارب كفراً وجاهلية

ونفاق يتدسس ، وضعفاء خورة يُـمسكون العصا من الوسط

‏ وبئس ما صنعوا .

15:12

التاريخ الإسلامي islamic history

هل تعلمون لماذا يكرهون التاريخ ويزيفونه؟؟


لانه فاضح لهم ، فان قالوا لنا وخدعونا بالقومية خرج علينا التاريخ يقول ما فشلت امتنا إلا بالقوميات والعصبيات


وإن قالوا الأمة العربية ، خرج علينا التاريخ وقال اين هي واي خليفة قال عربية او اعجمية بل هي إسلامية


وان قالوا لنا الغرب مسالم يريد الخير لنا خرج التاريخ ففضح كذبهم وبين خداعهم وحكى لنا افعال الغرب فينا وحقده علينا


وإن قالوا لنا يحيا الهلال مع الصليب ، خرج التاريخ علينا بصورة مسجد قرطبة وهو يكذبهم ويقول لهم يحيا الهلال وحيداً ولا علاقة له بالصليب


وإن قالوا لنا العلمانية هي الحل ، يخرج التاريخ علينا قائلا منذ اعتمدتموها وانتم أذلاء في حين أنكم كنتم يوما أعزاء بالإسلام ولن تكونوا بغيره إلا أذالاء


وإن قالوا لنا الحوار والمعاهدات هي الحل ، خرج التاريخ علينا وكذبهم وقال لهم (متى حفظ لكم اليهود والنصارى عهداً على مر العصور) ثم استشهد لهم بنصوص معاهدة غرناطة التي لم يحفظها النصارى


وإن خرجوا يوما علينا قائلين الإسلام هو الإرهاب ، خرج عليهم التاريخ قائلا الإرهاب هو ما فعلتموه

في الجزائر

والاندلس

وفلسطين

والبوسنه

والصومال

و أفغانستان

والعراق

وسوريا

واليمن

وبورما..... الخ وما زلتم تفعلون


إذن من يتعلم التاريخ يرى الحقائق كاملة


(ٱسۡتِكۡبَارࣰا فِی ٱلۡأَرۡضِ وَمَكۡرَ ٱلسَّیِّىِٕۚ وَلَا یَحِیقُ ٱلۡمَكۡرُ ٱلسَّیِّئُ إِلَّا

بِأَهۡلِهِۦۚ فَهَلۡ یَنظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ ٱلۡأَوَّلِینَۚ فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ ٱللَّهِ

تَبۡدِیلࣰاۖ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ ٱللَّهِ تَحۡوِیلًا)


[سورة فاطر 43]

29 September 2022

06:06

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

736×1103, 100.3 KB

فتح المسلمون الأندلس وهم ١٢ ألف جندي مسلم؛ ولكن عندما طردوا منها كان بمدينة غرناطة وحدها مليون مسلم.


‏العدد لا يعني شيء بدون إيمان راسخ وعقيدة ثابتة !!


‏كما قال النبي ﷺ: بل أنتم يومئذٍ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السَّيل، ولينزعنَّ الله مِن صدور عدوِّكم المهابة منكم.

06:07

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×864, 28.0 KB

جاءَ ﺭﺟل الى عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقال : ﻭﻟِّﻨﻲ ﻣﻤَّﺎ ﻭﻻﻙَ اﻟﻠﻪ

ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪُ ﻋﻤﺮ : ﺃﺗَﻘﺮﺃ اﻟﻘﺮﺁﻥ ؟!

ﻗﺎﻝ : ﻻَ

ﻗﺎﻝ : ﻓﺄﻧﺎ ﻻ ﺃﻭﻟﻲ ﻣَﻦ ﻻ ﻳﻘﺮﺃ اﻟﻘُﺮﺁﻥ !


ﻓﺘﻌﻠَّﻢ اﻟﺮَّﺟﻞ ﺭﺟﺎء اﻟﻮﻻَﻳﺔ ، ﻓﻠَّﻤﺎ ﺣﻔﻆ ﻛﺜِﻴﺮاً ﻣِﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﺗﺨﻠَّﻒ ﻋﻦ ﻋﻤَﺮ ﻓﻠﻘﻴﻪ ﻳﻮﻣًﺎ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪُ ﻋﻤﺮ : ﻣﺎ ﺃﺑﻄﺄ ﺑِﻚ ؟


ﻗﺎﻝ ﻟﻪ : ﺗﻌﻠَّﻤﺖ اﻟﻘﺮﺁﻥ ، ﻓﺄﻏﻨﺎﻧِﻲ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﻭﻋَﻦ ﺑﺎﺑﻪ ، ﺛﻢ ﻗﺮﺃ :

{ وَمَن يَتَوَكَّل عَلَى اللهِ فَهُوَ حَسْبُه }

09:00

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×343, 34.2 KB

هذه هي تواريخ سقوط المدن الأندلسية 👇👇👇👇

09:01

اليكم تواريخ سقوط المدن الاندلسية من اول مدينة سقطت الى اخر مملكة في الأندلس وهي مملكة غرناطة

:

1- مدينة بمبلونة سقطت عام 748م

2- مدينة برشلونة سقطت عام 801 م

3- مدينة شنت ياقب سقطت عام997م

4- مدينة ليون سقطت عام 1002م

5- مدينة سلمنقة سقطت عام 1055م

6- مدينة قلمرية سقطت عام 1064م

7- مينة بريشتر سقطت عام 1065م

8- مدينة مجريط سقطت عام 1084م

9- مدينة طليطلة سقطت عام 1085م

10- مدينة وشقة سقطت عام 1096م

11- مدينة تطيلة سقطت عام 1114م

12- مدينة سرقسطة سقطت عام 1119م

13 - مدينة لشبونة سقطت عام 1147م

14- مدينة قونقة سقطت عام 1177م

15- مدينة شلب سقطت عام 1179م

16- مدينة ماردة سقطت عام 1222م

17- مدينة بطليوس سقطت عام 1229م

18- مدينة ميورقة كبرى مدن الجزائر الشرقية سقطت عام 1234م

19- مدينة يابسة سقطت عام 1235م

20- مدينة قرطبة درة الأندلس سقطت عام 1236م

21- مدينة طلبيرة سقطت عام 1236م

22- مدينة دانية سقطت عام 1238م

23- مدينة قرطا جنة سقطت عام 1242م

24- مدينة مرسية سقطت عام 1243م

25- مدينة جيان سقطت عام 1246م

26- مدينة شاطبة سقطت عام 1247م

27- مدينة اشبيلية سقطت عام 1248م

28- مدينة لاردة سقطت عام 1249م

29- مدينة ولبة سقطت عام 1262م

30- مدينة لبلة سقطت عام 1262م

31- مدينة قادس سقطت عام 1262م

32- مدينة منورقة سقطت عام 1287م

33- جبل طارق سقط عام 1310م

34- مدينة سبتة سقطت عام 1415م

35- مدينة رندة سقطت عام 1485م

36- مدينة مالقة سقطت عام 1487م

37- مدينة وادي أش سقطت عام 1488م

38- مدينة المرية سقطت عام 1488م

39- مدينة غرناطة سقطت عام 1492م


دَهَى الجزيرةَ أمْرٌ لا عزاءَ لهُ

هوى لهُ أُحدٌ وانهدَّ ثَهلانُ

أصابَها العينُ في الإسلامِ فارتزأتْ

حتّى خلتْ منهُ أقطارٌ وبلدانُ

فاسألْ بَلَنْسِيَةَ ما شأنُ مُرسيةٍ

وأينَ شاطبةٌ أمْ أينَ جيَّانُ

وأينَ قرطبةٌ دارُ العلومِ فكَمْ

مِنْ عالمٍ قَدْ سما فيها لهُ شانُ

وأين حِمصُ وما تحويهِ مِنْ نُزَهٍ

ونهرُها العذبُ فيّاضٌ وملآنُ

قواعدٌ كُنَّت أركانَ البلادِ فما

عسى البقاءُ إذا لمْ تبقَ أركانُ

لمِثلِ هذا يذوبُ القلبُ من كمدٍ

إنْ كانَ في القلبِ إسلامٌ وإيمانُ

09:05

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

480×682, 44.0 KB

ومضات مطوية من تاريخنا العظيم


" أحضروا لي الماء ﻷغسل يدي من قبلة هذا النجس "...


- سلطان المغرب المنصور المريني .. مُخاطباً أصحابه بعد أن قبل يده ملك إسبانيا الصليبي الفونسو العاشر .


رسالة لبني قومي المبهورون بالغرب ...

13:59

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

816×960, 128.7 KB

مسابقة المولد النبوي

16:01

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

816×960, 103.2 KB

بدعة الإحتفال بالمولد النبوي

30 September 2022

09:00

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

420×500, 56.1 KB

{وَأَطِيعُواْ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ وَلَا تَنَٰزَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ وَٱصْبِرُوٓاْ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلصَّٰبِرِينَ} الأنفال46.

قال العلامة ابن الشباط - رحمه الله:

إن المسلمين بالأندلس لم يقصدهم عدو إلا هُزم،

وإنما خذلهم التحاسد وفرط الخلاف والتباغض وقلة الإنصاف.

المصدر:

موجز تاريخ الأندلس📚

11:00

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1080×688, 83.3 KB

قصص منتشرة كثيرا بين الوعاظ والقصاص، وهي لا تصح!!

تابع لتعرف👇👇👇👇

11:02

📍قِصصٌ غيرُ صحيحةٍ تنتشرُ بينَ


الوعَّاظِ والخُطباءِ والدعاة القصاصين •••


▪️وإليكم بعضُ هذهِ القصصِ


( المنكره التي لم تثبُت )


✖️1- قصة:

بروكُ الناقةِ عندَ بابِ أبي أيوب الأنصاري

دخلَ النبي ﷺ المدينةَ دعُوها فإنِّها مأمورة،

رواهُ ابنُ عدي وفي سندهِ ابنُ فرقدَ

وهوَ منكرٌ وهيَ قصةٌ باطلةٌ.


‏✖️2- قصة:

أبو دُجَانة يومَ أحدٍ أعلم بعصابةٍ حمراءَ

فنظرَ إليهِ رسولُ اللهِ ﷺ:

إنها لِمشيِة يبغضُها الله،

إلاّ في مثلِ هذا الموضعِ..

رواهُ الطبراني بسندٍ مجهول.


✖️3- قصة:

الجارُ اليهوديّ الذي كانَ يؤذي النبيّ ﷺ:

ويضع القُمامةَ والشوكَ أمامَ بابِ بيتهِ..

هذهِ القصةُ باطلةٌ

لا أصلَ لها، وليسَ لها إسنادٌ ثابتٌ.!


‏✖️4- قصة :

أتىٰ الهُرمزان ورأىٰ عمرَ نائماً متوسدًا درتهُ

فقال:

" عَدلتَ فأمِنت فنِمت "

ذكرهُ الزمخشريُّ ولا يحفظُ لها إسنادٌ،

وأشارَ الواقديُّ لها في فتوحِ الشامِ...


✖️5- قصة :

إسلامُ عمرَ وضربهِ لأختهِ فاطمة وزوجها

سعيدُ بن زيدٍ وسماعهِ سورةُ طه.

هذه قصةٌ منكرةٌ جداً رواها الحاكمُ

وضعَّفهُ البخاريُّ والذهبيّ....


‏✖️6-قصة:

عمرُ ووأدهِ ابنتهُ في الجاهليةِ.

خبرٌ باطلٌ لا أصلَ لهُ وإنما هيَ قصةٌ

مخترعةٌ مكذوبةٌ. وابنتهُ حفصةَ من

مواليدِ الجاهليةِ وقد بقيت حتىٰ

تزوجها النبيّ ﷺ....


✖️7-قصة:

عمرُ مع عمرو بنِ العاص حينَ ولاهُ مصرَ

إذا جائكَ سارقٌ قالَ :أقطعُ يدهُ،

فقالَ عمر: وأنا إن جائني جائعٌ قطعتُ يدكَ.

لا أصلَ لهذهِ القصةِ ولا سند..


‏✖️8- قصة:

الأعرابيُّ الذي قتلَ رجلًا فكفلهُ أبو ذرٍّ

علىٰ أن يرجعَ بعدَ 3 ايام ، فهمَّ عمرُ بقتلِ أبي ذر.

ذكرها الإتليدي.

(باطلهٌ لاسندَ لها والكفالةُ لاتصحُّ في الحدودِ.)


✖️9- قصة :

أبيات : تطاولَ هذا الليلُ ..

وأرَّقني أن لا خليلَ ألاعبهُ.

وهو أنَّ عمرَ خرجَ ليلاً.. فسمع امرأةً تقولُ..

رواها البيهقيُّ بسندٍ منقطعٍ...


‏✖️10- قصة:

خولةُ بنتُ الأزور في إنقاذِ أخيها ضرار منَ الأسرِ

وركبتْ جوادها وتلثَّمت لتخفي وجهها..

(لا أصلَ لها في كتبِ التراجمِ والسيرِ،

منكرةٌ سندًا ومتنًا..)


✖️11- قِصةُ:

سفانة بنتُ حَاتم:

لو كانَ أبوكِ مسلمًا لترحّمنَا عليهِ،

خلُّوا عنهَا فإنَّ أباها كانَ يحبُّ مكارمَ الأخلاقِ..

رواها البيهقيّ وهيَ قصةٌ باطلةٌ في سندها ضِرار...


‏✖️12- قصةُ:

المرأةُ العجوزُ التي في مكة،

تحاولُ حملَ الحطبِ،

فقالَ النبيُّﷺ: أنا أحملهُ عنكِ،

فلمَّا وصلَ إلىٰ بيتِهَا.

(هذهِ حكايةٌ لا أصلَ لها في كتبِ السُّنةِ المعتمَدةِ)


✖️13- قصةُ:

سَرقةِ حذاءِ النبيّﷺ وقولهِ:

اﻟﻠﻬﻢَّ إن كانَ مُحتاجًا فبارِكْ لهُ فيمَا أخَذ..

(هذا خبرٌ لا أصلَ لهُ في الكُتبِ المعتمَدةِ)....


‏✖️14- قصةُ:

أبيات: طلعَ البدرُ علينَا..

رواهَا البيهقيّ في الدلائلِ

وابنُ كثيرٍ في البدايةِ بسندٍ • ضَعيفٍ جدًّا •

وقد ضَعَّفها ابنُ تيميّةَ، وابنُ القيِّم،

وقالَ العراقيّ سندهُ معضَل....


✖️15- قصةُ:

جاءَ رجلٌ إلىٰ عمرَ يشكو إليهِ زوجتَهُ،

فلما بلغَ بابهُ سمعَ امرأتهُ تطاولَتْ عليهِ..

(باطلةٌ لايُعرفُ لهذهِ القصةِ إسنادٌ ثابتٌ)....


‏✖️16- قصةُ:

عمرَ تقلّدَ سيفهُ، وقالَ: من أرادَ أن تَثكَلهُ أمَّهُ،

أو يُيَتَّم ولدهُ، ويرمّل زوجتَهُ؛

فليلقَني وراءَ هذا الوادِي..

(أخرجهُ ابنُ عساكِر بسندٍ مُسلسلٍ بالمَجاهيلِ..)


✖️17- قصةُ:

مبيتِ الإمامِ الشافعيّ في دارِ الإمامِ أحمدَ،

وقد لاحظَت ابنتي ثلاثةَ أمورٍ؛

فالشافعيُّ ماتَ قبلَ أن يتزوَّجَ الإمامُ أحمدَ،

فهيَ قصةٌ باطلةٌ و لاتصحّ...


‏✖️18-قصةُ:

أحمد معَ الخبّاز رواهَا ابنُ النَّجار

في ذيلِ تاريخِ بغدادَ،

والأصلُ أنَّها قصةٌ بينَ أحمدَ وإسحاقَ،

(قالَ الذهبيُّ حكايةٌ موضوعةٌ.. )


✖️19- قصةُ:

أبيات: صوتُ صفيرِ البُلبلِ..

وهذهِ القصيدةُ كذبٌ علىٰ" الأصمعيّ"

ذكرهَا صاحبُ كتابِ إعلامِ الناسِ

بما وقعَ للبرامكةِ لمحمد دياب

(وهوَ مَجهُول) !


‏✖️20-قصةُ:

سعيدُ بنُ جبيرٍ معَ الحجّاج،

قالَ لهُ أنتَ شقيُّ بنُ كسيرٍ،

قالَ أميّ أعرفُ باسمي منكَ،

قالَ دعونِي أصلي ركعتين..

(رواهَا أبونَعيم، قالَ الذهبيُّ:

حكايةٌ منكرةٌ، لاتصحّ...)


✖️21- قصةُ:

توبةُ الفُضيلُ بنُ عياضٍ تسلَّقَ جدارًا

يريدُ جاريةً عشقهَا فسمعَ:

ألمْ يأنِ للذينَ آمنُوا.

وأنَّهُ كانَ قاطعًا للطريقِ.

( قصةٌ باطلةٌ في سنَدها وضّاع )

13:28

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×924, 72.0 KB

اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

23:21

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

785×960, 111.6 KB

ما أحسن العلم وما أقبح الجهل !

فرقٌ شاسع بين كلام العلماء الراسخين في العلم وبين كلام أهل الأهواء.

"المولد بدعةٌ أحدثها البطالون واعتنى بها الأكالون"

رحمه الله رحمة واسعة

#ذكرى_للمؤمنين

1 October 2022

12:05

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

910×1280, 200.9 KB

إن في التاريخ لعبره


‏عندما عجز ﺟﻨﻜﻴر ﺧﺎﻥ عن احتلال ﺑﺨﺎﺭﻯ كتب ﻟﻤﻦ خان من أهلها:


(( نمكنكم من الحكم والسلطة ان ساعدتمونا ))


فخانوا ثم سحب ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﺡ ﻭﺃﻣﺮ ﺑﺬﺑﺤﻬﻢ ﻭﻗﺎﻝ ‎ﺟﻨﻜﻴﺰ


:لو ﻛﺎﻥ ﻳﺆﻣﻦ ﺟﺎﻧﺒﻬﻢ ﻟﻤﺎ ﻏﺪﺭﻭﺍ ﺑﺈﺧﻮﺍﻧﻬﻢ ﻣﻦ اجلنا..


علينا أن نتعظ من التاريخ

12:12

رساله


الى الحمير المنبهرين بالغرب عشاق جلد الذات


يقول المؤرخ الفرنسي غوستاف لوبون في كتابه "حضارة العرب"، ان الجنرال الفرنسي الأشهر نابليون بونابرت عند عودته إلى بلاده فرنسا راجعًا من مصر سنة 1801، أخذ معه كتاب فقهي في شرح مذهب الإمام مالك بن أنس اسمه "شرح الدردير على متن خليل"، ويعتبر الفقه المالكي أول فقه إسلامي رافق الأوروبيين.


هذا الكتاب الفقهي الذي أخذه بونابرت معه ، يقول لوبون، إنه بنى عليه القانون الفرنسي الذي كان أحد أهم أسباب نهضة أوروبا ، خاصة في مادة الأحكام والعقود والالتزامات، ليكون بذلك للفقه الإسلامي خاصة المالكي أثر كبير في التشريع الفرنسي خاصة مدونة الفقه المدني المعروفة بمدونة نابليون ، و صيغت منه قوانين الإدارة والتجارة والزراعة والعلاقات الفردية والعلاقة بين المواطن والنظام والعلاقات الدولية .. ثم اصبح اساس كل القوانين الاوروبية الغربية الحديثة .

وفي هذا ويقول المؤرخ الإنكليزي "ويلز" في كتابه "ملامح تاريخ الإنسانية" : (إن أوروبا مدينة للإسلام بالجانب الأكبر من قوانينها الإدارية والتجارية ..) .

كما ان القانوني الكبير "فمبري" قال : (إن فقه الإسلام واسع إلى درجة أنني أعجب كل العجب كلما فكرت في أنكم لم تستنبطوا منه الأنظمة والأحكام الموافقة لزمانكم وبلادكم ..) .

ويقول "أدموند بيرك" : (إن القانون المحمدي قانون ضابط للجميع من الملك إلى أقل رعاياه ، وهذا القانون نسج بأحكم نظام حقوقي ، وشريعة الإسلام هي أعظم تشريع عادل لم يسبق قط للعالم إيجاد نظام مثله ، ولا يمكن فيما بعد ..) .


ويقول "لين بول" في كتابه "العرب في أسبانيا" : (فكانت أوروبا الأمية تزخر بالجهل والحرمان ، بينما كانت الأندلس تحمل إمامة العلم ، وراية الثقافة في العالم).


في وقت كانت أوروبا همج رعاع ، حينما قام علماء اوروبا بتعلم العربية وترجمة كتب الفقه الاسلامي والقوانين الحاكمة للمجتمع المسلم ونسخها كقوانين معدلة في أوروبا . وقتها ابتعدنا نحن عن كتبنا تحت تأثير الحمير المقلدين للغرب الذين نقلوا من الغرب أسوأ ما فيه من عربدة وانحلال .. تقدم الغرب وقام بتطوير تلك القوانين مع الوقت وتخلفنا نحن تحت قيادة الحثالة من البشر .

لأن البعض يتخيل أن الأوروبي الأبيض استيقظ الصبح وجد نفسه متحضر متقدم يسير على القمر ويطير في الفضاء

واليوم حتى بعد 200 سنة من انهيار المسلمين بعض الذيول تتخيل أننا كمسلمين سبب خراب الكون وان الاوروبي الأبيض سبب السعادة .. وبعد هذه السنين الطويلة من عقدة النقص وطلب التقليد ، لم نقلدهم في جوانبهم المتحضرة ، ولم نرجع لشريعتنا التي نسخوها منا !!!!!.

2 October 2022

11:56

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

640×426, 33.4 KB

تأمل


بعد ان دخل المسلمون الأندلس وكانوا جسداً واحداً

تفرقوا إلى

عرب وبربر

يمن وقيس

شاميون وبلديون

وتقاتلوا جميعاً فيما بينهم


لكن......


عندما قتلتهم محاكم التفتيش لم تسألهم هل أنتم عرب ام بربر؟

يمن أم قيس؟

شاميون ام بلديون

فقط قتلوهم لأنهم مسلمون ، فمن يفهم؟

3 October 2022

09:47

التاريخ الإسلامي islamic history

‏صنم ، وثن:


• الصنم: كل ما يُعبد من غير الله ﷻ، هو كل ما له صورة ويكون منحوتًا: من خشب أو حجر أو معدن.


• الوثن: كل ما يُعبد من غير الله ﷻ، على أي وجه كان، سواء كان هذا الشيء إنسانًا، أو حيوانًا، أو نباتًا، أو جمادًا منحوتًا، فـ (الوثن) أعمّ من الصنم.

12:15

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1200×1000, 112.8 KB

من أشعار المجاهدين والمسلمين أثناء الجهاد ضد الحملات الصليبية


أتُؤذى المُسلِماتُ بِكُلِّ أرضٍ.. وَعَيشُ المُسلِمينَ إذاً يَطيبُ

أما للهِ والإسلامِ حَقٌّ .. يُدافِعُ عَنهُ شُبّانٌ و شيبُ

15:38

التاريخ الإسلامي islamic history

في عام 1245 اعتنق بركة خان الإسلام ليكون أول ملوك المغول إسلاما

لكن في عام 1312 خلال فترة حكم أوزبك خان صار الإسلام دين دولة "القبيلة الذهبية"

استمر عهده من 1313 حتى 1341، والتي كانت أطول فترة حكم لخانات من القبيلة الذهبية

أقام فيها الشرع وشجع على الدخول في الإسلام وفتح الباب أمام الدعوة مما أدى إلى انتشار الإسلام بين أفراد القبيلة. وفرض الجزية على المشركين وأحسن معاملتهم


امتلك أوزبك خان واحد من أكبر الجيوش في العالم آنذاك، والتي تجاوزت 300،000 محارب.

نظم أوزبك خان حملات ضد إلخانات (دولة المغول الأساسية الشامانية الدين) في أذربيجان عام 1319 و 1325 و 1335. تحالف أوزبك خان مع دولة المماليك ضد إلخانات. .


دخل أوزبك خان في حروب مع بلغاريا والإمبراطورية البيزنطية من عام 1320 حتي 1332. غزا أوزبك خان تراقيا عدة مرات. كما حاول استعادة سيطرة المغول على صربيا لكنه لم ينجح في عام 1330.


كانت أكثر من عشرين إمارة ومملكة أوروبية تدفع الجزية صاغرة لأوزبك خان ولا يعين ملك فيها ولا أمير إلا برضا وتصديق من أوزبك خان


وصفه أبن بطوطة الذي قابله شخصيا بقوله: وهذا السلطان عظيم المملكة شديد القوة كبير الشأن رفيع المكان قاهر لأعداء الله أهل قسطنطينية العظمى مجتهد في جهادهم وبلاده متسعة ومدنهم عظيمة منها الكفار والقرم والماجر وأزاق وسرادق "سوادق" وخوارزم وحضرته السرا وهو أحد الملوك السبعة الذين هم كبراء الدنيا وعظماؤها.

16:58

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1080×755, 179.6 KB

هل تعرف من هو جلال الدين أكبر؟! ولماذا يحتفون به وأنتجوا مسلسل له بمليارات؟!

تابع لتعرف👇👇👇👇

16:59

هل تعرف من هو جلال الدين أكبر والسبب الذى جعلهم ينفقوا كل تلك الملايين من أجله ؟

لماذا يحتفي العالم بالسلطان جلال الدين أكبر ؟

.

السلطان جلال الدين أكبر هو إمبراطور الهند، والمؤسس الحقيقي لدولة المغول المسلمين في الهند وهو الجد الأكبر للسلطان الجليل أورانك زيب عالمكير.


يعد السلطان جلال الدين أكبر أحد سلاطين المغول الكبار الذين حكموا الهند، وهو الجد الأكبر للسلطان الجليل أورانك زيب عالمكير.

عاش السلطان جلال الدين أكبر بين عامي 1556م – 1605م، ووسع رقعة بلاده؛ فسيطر على شمال الهند وباكستان حتى وصل البنغال.


وضع السلطان جلال الدين أكبر عدة قوانين لدعم الوحدة السياسية للدولة، ودعا إلى توحيد المجتمع بهدم الفوارق بين الأجناس والأديان؛ فقرب إليه زعماء الهندوس، وَعَهِدَ إلى بعضهم بمناصب عالية في الإدارة والجيش، واستبدل بالنظام الإقطاعي القائم آنذاك تقسيمات إدارية عسكرية مقتبسة من الأساليب الفارسية والمغولية.


كما قام باتباع سياسة المساواة الاجتماعية، ومساواة الجميع في التكاليف المالية؛ فألغى ضريبة الجزية على الهندوس، وضريبة الحج إلى أماكنهم المقدسة.


وخفف كثيراً من الضرائب القديمة وأعفى الفلاحين من ديونهم المتأخره وعارض مستشاريه في فرض ضرائب جديدة ثم ضبط حسابات الدولة في سجلات دقيقة، ولكنه أتى بعد ذلك بالطوام الكبري في سياسته حيث كان شغوفًا بالمسائل الدينية والفلسفية.


وبعد أن أفنى عشرين عامًا من حكمه مسلمًا تقيًا انتهى الأمر به إلى وضع دين جديد أسماه: الدين الإلهي


كان “الدين الإلهي” مزيجًا بين الديانات في الهند، يقوم على الاعتقاد بإله واحد رمزه الشمس والنار، وأنَّ السلطان هو ظل الله في الأرض، والمجتهد الأكبر.


وأمر أتباع الدين الجديد بالامتناع عن أكل اللحوم والبصل والثوم. وجعل يوم الأحد يوم دخول الناس في ذلك الدين، كما وضع تقويمًا جديدًا يبدأ من تاريخ توليه العرش.


وعلى الرغم من نجاح أكبر في تخفيف التعصب بين رعيته ودفع غالبية الهندوس إلى الالتفاف حول الدين الجديد، إلا أنه قد لقي مقاومة شديدة من المسلمين ومن بعض الهندوس.


كان رأي أكبر في الإسلام أنه يستحق الاحترام، لكنه أصبح دين عتيق لا يصلح لذلك الزمان المزدهر، وكذلك الهندوسية، ويجب أن يعمل على دين جديد يناسب عصره.


وهلك جلال الدين أكبر عام 1605م بعد أن نشر ذلك الفكر الخبيث في البلاد، مما أفسد العقائد الإسلامية لأهلها ولاحول ولاقوة الا بالله .


ولذلك صار الغرب والشرق يحتفون به، ويجله المستشرقون أعداء الإسلام، ويصدرونه كرمز للإسلام، وينفقون الأموال الطائلة؛ لإظهار ونشر سيرته من خلال أضخم الأفلام والمسلسلات.


لعنه الله.

4 October 2022

08:56

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

323×156, 13.2 KB

تذكر كتب التاريخ أنه لما جاء المسلمون إلى "مصر" بقصد فتحها ، أرسل عليهم "المقوقس" -عظيم القبط- ليفاوضهم ،

،

فأرسل إليه "عمرو بن العاص" -رضي الله عنه- عشرة نفر ، وأمر أن يتولى الكلام "عبادة بن الصامت" ، وكان عبادة -رضي الله عنه- "أسود شديد السواد وشديد الطول" ،

،

فلما دخلوا على "المقوقس" ، تقدمهم "عبادة" ، فخاف منه المقوقس !! ، وقال لهم : "أبعدوا عني هذا الأسود وقدِّموا غيره ليكلمني !! ، فقال جميع الوفد : "إن هذا الأسود أفضلنا رأياً وعلماً ، وهو سيدنا والمقدم علينا !! ،

،

فقال المقوقس لعبادة بن الصامت : "تكلم يا أسود وكلمني برفق ؛ فإني أهاب سوادك !!"

،

فقال عبادة -لما رأى فزع المقوقس من السواد- : (( إن في جيشنا ألف أسود هم أشد سواداً مني !! ))


#المصدر / كتاب "من روائع حضارتنا" ، موقع قصة الإسلام .

13:29

التاريخ الإسلامي islamic history

سبب نشأة عبارة


(لا دين في السياسة )

و

(فصل الدين عن الدولة)


كانت الكنيسة الأوربية في العصور الوسطى شديدة القسوة على العلماء، وكانت تقمع كل محاولة للابتكار أو البحث العلمي؛ في سبيل أن تظل لها السيطرة الكاملة على الناس، وجباية الأموال، وأخذ القرارات المصيرية، بل وفي سبيل أخذ قرار الغفران من عدمه، لعبد أخطأ أو ارتكب ذنبًا!!


من هذا المنطلق حدث صراعٌ رهيب بين رجال الدين والعلم في أوربا، وعليه فقد توقفت حركة العلم في أواسط القرن السادس عشر الميلادي ولم تعد إلا عند بداية النهضة والثورة العلمية الأوربية، والثورة على الكنيسة!

ولا تكاد تنتهي القصص والروايات التي تصف ظلم الكنيسة الأوربية الكاثوليكية، ولا يخفى على أحد محاكمات كوبرنيكس ومحاكمات جاليليو وغيرهم.


هذا الواقع المظلم عاشته أوربا قرونًا طويلة، سُمِّيت بالعصور المظلمة، وقد رسَّخ في أذهان العلماء والفلاسفة (أمثال ديكارت وفولتير) وعموم الناس أنه لا أمل في طلب العلم إلا بهدم سلطان الكنيسة، وبمحو الدين تمامًا من الصدور، والاتجاه إلى الإلحاد بكل ما تعنيه الكلمة من معانٍ.

فقامت الثورة الفرنسية 1789م وحملت ما رسخ في أذهان الناس من رفض للدين وهدم لسلطان الكنيسة وقد كان شعارها اشنقو آخر ملك بأمعاء آخر قسيس، فأعلنت صراحة معارضتها للكتب المقدسة؛ لاحتوائها على ما يتعارض مع الحقائق العلمية، ولاعتقادهم بأن الدين -كما رأوا- هو اضطهاد للناس و للعلم والعلماء، وهو الحجر على العقول.


وقد راحوا يدعون بعد ذلك إلى إعلاء العقل، وحجتهم أن العقل يستطيع إدراك الحقائق العلمية، ويستطيع التمييز بين الخير والشر.


وعندما نشأة الجمعية الوطنية الفرنسية أصدرت قرارات سنة 1790م تجبر رجال الكنيسة على الخضوع للدستور المدني، ثم جاء القانون الذي أقرته الحكومة الفرنسية عام 1905م بفصل الدين عن الدولة على أساس التفريق بينهما.


وقد توالت القرارات بعد ذلك لتعم دول أوربا كلها، ليتقلص بذلك دور الكنيسة من محاولة السيطرة على أمور العلم والسياسة في أوربا وتظهر على الساحة العالمية الفكرية فكرة فصل الدين عن الدولة أو الحياة..


وللأسف الشديد..


أخذ بعض المسلمين الجهله الذينا يسمون انفسهم الان بالعلمانيه والليبراليه فكرة الألحاد كما فعلوا الاوربيين وظنوا أنها السبيل للتقدم والصعود الحضاري وحاولوا الانسلاخ عن دينهم وغفلوا عن التجربة التاريخية للأمة الإسلامية التي شهدت صعودا حضاريا عندما تمسكت بدينها وعقيدتها في الوقت الذي كانت فيه أوربا تتنكر لدينها وتقدم العقل.

16:01

التاريخ الإسلامي islamic history

من أول من أخرج اليهود من جزيرة العرب وأجلاهم منها؟؟

Anonymous poll

- أبو بكر الصديق رضي الله عنه

- عمر بن الخطاب رضي الله عنه

- عثمان بن عفان رضي الله عنه

- علي بن أبي طالب رضي الله عنه

2924 votes

16:01

من الصحابي الملقب بآمير المؤمنين؟!

Anonymous poll

- أبو بكر الصديق رضي الله عنه

- عمر بن الخطاب رضي الله عنه

- عثمان بن عفان رضي الله عنه

- علي بن أبي طالب رضي الله عنه

3433 votes

5 October 2022

08:25

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1079×1280, 145.5 KB

لحظة إعدام المجاهد السوري الحسن عبد السلام في دير الزور سنة 1927 على يد التجريدة العربية التابعة للجيش الفرنسي .


قاتل المجاهد الحسن القوات الفرنسية لشهور طويلة بمفرده بعد إخماد الثورة السورية الكبرى سنة 1925 و إنحاز للصحراء و ظل يهاجم قوافل الجيش الفرنسي وهو كهل عجوز حتى وقع بالأسر .


قتل عشرات الجنود الفرنسيين ولهذا تم إعدامه برشاش مضاد للدروع عيار 50 .


من مواقفه(تقبله الله) أنه حرض عشيرته على مواصلة الجهاد لكن شيخ قبيلته رفض بحجة أنهم إنهزموا فقال تقبله الله : (الهزيمة الحقيقية أن نتخلى عن القتال ونحن أحياء )

08:30

🔸 اختلفَ العلماءُ في تحديدِ اليومِ الذي ولدَ فيهِ النَّبِيُّ ﷺ، فقيل أنهُ ولدَ في اليومِ الثاني مِن ربيعَ الأول، ومنهم من قال ولد يوم 8 ربيع الأول

منهم من قال ولد يوم 12 ربيع الأول

وقيل ولد في رمضان وقيل في صفر وقيل غير ذلك.


● ولكن الجمهور علىٰ أن وفاة النَّبِيِّﷺ كانت يوم 12 ربيع الأول. 


● ونحن نسأل الذين يحتفلون بالمولد النبوي الذي يقام يوم 12 ربيع الأول (اليوم الذي توفي فيه ﷺ )


هل تحتفلون #بمولد النَّبِيّ ﷺ أم #بوفاته؟

10:00

التاريخ الإسلامي islamic history

من اروع ما قرأت

مع النبي ﷺ في بيته

معلومات شيقة و ممتعه


1

زوجات النبي ﷺ بالترتيب :


ماتت خديجة رضي الله عنها قبل الهجرة بثلاث سنين، ولم يتزوج النبي ﷺ غيرها حتى ماتت، فلما ماتت خديجة رضي الله عنها تزوج النبي ﷺ :

☜ سودة بنت زمعة.

☜ ثم تزوج عائشة بنت أبي بكر الصديق، ولم يتزوج بكراً غيرها.

☜ ثم تزوج حفصة بنت عمر بن الخطاب.

☜ ثم تزوج زينب بنت خزيمة بن الحارث.

☜ ثم تزوج أم سلمة واسمها هند بنت أمية.

☜ ثم تزوج زينب بنت جحش.

☜ ثم تزوج جويرية بنت الحارث.

☜ ثم تزوج مارية بنت شمعون القبطيّة

☜ ثم تزوج أم حبيبة واسمها رملة.

☜ ثم تزوج إثر فتح خيبر صفية بنت حُيي بن أخطب اليهودية.

☜ ثم تزوج ميمونة بنت الحارث، وهي آخر من تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم .


2

أصول زوجات النبي ﷺ :


✔ عدد زوجات النبي ﷺ اللائي من قريش هو سِت زوجات وهن : خديجة بنت خويلد، وسودة بنت زمعة، وعائشة بنت أبي بكر، وحفصة بنت عمر بن الخطاب، وأم سلمة، وأم حبيبة بنت أبي سفيان.


✔ زوجات النبي ﷺ العربيات من غير قريش هو أربع زوجات وهن : زينب بنت جحش، وجويرية بنت الحارث، وزينب بنت خزيمة، وميمونة بنت الحارث.


✔ زوجة النبي ﷺ من غير العرب وهي : صفية بنت حيي من بني إسرائيل.


✔ أما زوجة النبي ﷺ التي من مصر فهي مارية القبطية و قد أهداها ملك مصر للنبي ﷺ ليتزوجها.


3

بنات الرسول ﷺ وأزواجهم :


زينب : وهي أكبر بناته تزوجها أبو العاص بن الربيع وهو ابن خالتها.


رقية : تزوجها عثمان بن عفان رضي الله عنه.


أم كلثوم : تزوجها عثمان بن عفان رضي عنه بعد رقية رضي الله عنهن جميعاً.


فاطمة : آخر بنات النبي ﷺ وأحبهن إليه، تزوجها علي بن أبي طالب رضي الله عنه فأنجبت له الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة.


4

أبناء الرسول ﷺ :


القاسم : أول أولاد النبي ﷺ من خديجة رضي الله عنها، ولد قبل البعثة، ويكنى النبي ﷺ بأبي القاسم نسبة لولده هذا : القاسم.


عبد الله : يُلقّب بالطّاهر والطيّب، ولد بعد المبعث، أي بعد خمسة عشرة سنة


إبراهيم : هو إبن الرسول ﷺ من مارية القبطية.


5

نتابع


كل أبناء وبنات الرسول ﷺ من السيدة خديجة، إلا ولده إبراهيم فهو من مارية القبطية.


كل أولاد الرسول ﷺ ماتوا في حياته إلاّ فاطمة رضي الله عنها، ماتت بعده بستة أشهر.


إثنتان من زوجات النبي ﷺ توفيتا في حياته فمن هما؟

ج : خديجة بنت خويلد، وزينب بنت خزيمة.

10:04

مذابح الصليبيين عند دخلوهم القدس سنة 1099 برواية المؤرخين الصليبيين انفسهم:


قال المؤرخ الصليبي فوشيه الشارتري:

"وهرب بعض هؤلاء العرب إلى برج داود، وأغلق آخرون على أنفسهم معبد الرَّبّ ومعبد سليمان، وتَمَّ شنُّ هجوم وحشي على المسلمين في فناء هَذينِ المعبدَيْنِ، ولم يكن هناك مكانٌ يمكن أن ينجيهم من سيوف رجالنا، ولو أنك كنت موجودًا هناك لغاصَتْ قدماك حتى العقبينِ في دماء المذبوحِينَ، ترى ماذا أقول؟ لم نتركْ منهم أحدًا على قيد الحياة، ولم ينجُ حتى النساء والأطفال، كم سيكون مُدْهشًا لو أنَّك رأيتَ فرساننا ومشاتنا بعد أن اكتشفوا خداعَ المسلمينَ فشقّوا بطونَ الذين ذبحوهم؛ لكي يَستخرجوا من المعدة والأمعاء العُمْلاتِ الذهبية التي كان المسلمون قد ابتلعوها وهم أحياء!! ولنفس السبب قام رجالُنا بعد أيام قلائل بجمع كومة من الجثث وأحرقوها حتى صارت رمادًا، حتى يمكنهم أن يجدوا بسهولة الذهب الذي ذكرنا خبره. عندما جرى رجالنا وسيوفهم مشرعة عبر أرجاء المدينة، ولم يُبقوا على أحد، حتى أولئك الذين يرجون الرحمة، سقط الجميع كما تسقط التفاحات العَفِنَة جميعًا من الأغصان المهزوزة، وبعد هذه المذبحة الكبيرة دخلوا بيوت السكان، واستولَوْا على كلّ ما وجدوه فيها، وتمَّ هذا بطريقة جعلت كل من كان يدخل أولاً سواء كان فقيرًا أم غنيًّا لا يجد من يُنازعه من الفرنج الآخرين، وكان له أن يحتل المنزل أو القصر، ويمتلِكُه بكل ما فيه؛ كما لو كان ملكية خالصة له، وهكذا اتَّفقوا جميعًا على هذا النمط من الملكية، وبهذه الطريقة صار كثيرون من الفقراء أثرياء"

وقال المؤرخ الصليبي ريمون الأجوي لري يصف ما شاهد:

ما إنِ استولى رجالُنا على السور والأبراج... أطاحوا برؤوس أعدائهم، بينما رشقهم البعض الآخر بالسهام، بحيثُ سقطوا من الأبراج، على حين عذبهم البعض فترة طويلة بأن قذفوهم في النار أحياء، وكانت أكوام الرؤوس والأيدي والأرجل تسترعي النظر في شوارع المدينة، وكان المرءُ يَشُقّ طريقه بصعوبة بين جثث الرجال والخيول، ولكن هذه كانت أمورًا صغيرة إذا قورنت بما جرى في معبد سليمان... ترى ما الذي حدث هناك؟! إذا ذكرت الحقيقة فإنَّها ستتعدَّى قدرتكم على التصديق؛ ولذا يكفي أن أقول: إنه في معبد سليمان كان الرجالُ يخوضون في الدماء حتى ركبهم وحزام ركابهم، والواقع أنه كان حكمًا عادلاً ومحترمًا منَ الرَّبّ أن يمتلئَ هذا المكان بدماء الكفار؛ لأن هذا المكان طالما عانى من دَنَسِهم، وامتلأت المدينة بالجُثث والدِّماء، والآن تم الاستيلاء على المدينة وهي جديرة بكل أعمالنا السابقة، والمصاعب التي واجهناها؛ لترى إخلاص الحُجَّاج في الضريح المقدس.

وقال المؤرخ الغربي النصراني ديورانت :

"إنَّ النساء كن يُقتلن طعنًا بالسيوف والحراب، والأطفال الرضع يختطفون بأرجلهم من أثداء أمهاتهم، ويُقذف بهم من فوق الأسوار، أو تُهَشَّم رؤوسهم بدقها بالعمد"

وقد اختصر الصليبيّون وصف هذه المذابح العظيمة في الرسالة التي أرسلوها إلى البابا يخبرونه بما فعلوا قائلين: "إذا ما أردت أن تعلمَ ما جرى لأعدائنا الذين وجدناهم بالمدينة، فثِقْ أنَّه في إيوان سليمان أو معبده كانت خيولنا تخوض في بحر من دماء الشرقيين المتدفّقة إلى ركبتيها"


المصدر

"الحملة الصليبية الأولى نصوص ووثائق تاريخية" لقاسم عبده قاسم

13:00

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

610×344, 38.8 KB

هل تعرف ما هو الفرق بين دولة الروم والبيزنطيين؟!

تابع لتعرف 👇👇👇👇

13:01

توضيح مهم للإخوة

البعض بيسأل يعنى آيه دولة الروم وآيه الفرق بينها وبين البيزنطين

مبدئيا بشرح موجز جدا وبسيط حتي لا تختلط الأمور لديك.


///الأمبراطورية الرومانية الكبيرة الموحدة هي تقريبا كانت تسيطر علي الأطراف الشرقية للعالم القديم (آسيا وأفريقيا وأوروبا)

كانت عاصمتها ((#روما))

فهي كانت إمبراطورية وثنية ليس لها علاقة بالمسيحية إلا ان اعترفت بالمسيحية عام 380

بعد وفاة الامبراطور #ثيوديسيوس الأول إنقسمت الأمبراطورية إلي قسمين بين أبنائه اركاديوس في الجانب الشرقي مدينة القسطنطينية وهونوريوس في الجانب الغربي مدينة روما


/الإمبراطورية الرومانية الشرقية كان مقرها مدينة بيزنطة وسميت القسطنطينية نسبة الي مؤسسها الإمبراطور ((قسطنطين))سنة٣٥٠م

يعني مدينة القسطنطينية كانت قد أنشئت قبل الإنقسام الرسمي للأمبراطورية .


مع مرور الوقت الجانب الغربي وعاصمته روما .

ضعف وإنكمش إلي أن سقطت تحت وطأة القبائل الچرمانية الهمجية في سقوط مروع وشنيع ومن هول هذا السقوط ان المؤرخين الأوروبين بيقولوا ان العصور الوسطي المظلمة بدأت بسقوط روما

تحت وطأة القبائل الجرمانية الهمجية والتي احرقت كل الارث الحضارى في روما.


اما الروم الشرقيون أو البيزنطيون ظلوا في تقدمهم وازدهارهم وهم من شهد الصراع بينهم وبين المسلمين وهم مؤججي الحروب الصليبية ((الحملة الأولي)وهم من حملوا لواء المسيحية الشرقية (الأرثوذكسية)وهم من ذكر القرأن الكريم انتصارهم علي الفرس بسورة #الروم

يقول ادوارد جيبونز في كتابه ((إضمحلال الإمبراطورية الرومانية))

كان الرومان مهزومون من الفرس و((القسطنطينية)) محاصرة وتكاد تسقط وكل التوقعات تشير الي سقوط الامبراطورية الرومانية الشرقية الا ان جاءت بشارة من👇👇👇 رجل بشبه الجزيرة العربية يؤكد ان الروم سينتصرون وقد كان هذا بيعتبر شيئا من الخيال الا أن استطاع هرقل الهروب من الحصار هو وجنوده واوقع بالفرس هزيمة كبيرة كما اخبر النبي العربي وانتصر الروم.

هذا ما قاله جيبونز

ظلت هذه الامبراطورية تفقد ممتلكاتها في الشرق الشام ومصر وبرقة بواسطة المسلمين الي أن سقطت القسطنطينية عام ١٤٥٣بيد السلطان العثماني #محمد_الفاتح وسُميت العاصمة بإسلام بول او بيت الإسلام او ((استانبول)) وحولت كنيسة ايا صوفيا الي مسجد كبير ثم الي متحف ثم اعادته مسجد مرة اخرى

وانتقل لواء المسيحية ((الإرثوذكسية)) الي الكنيسة الروسية

وبالمناسبة الكنيسة الأرثوذكسية الروسية بتختلف عن المصرية في العقيدة

من اراد الزيادة فعليه بتحميل كتاب إضمحلال الإمبراطورية الرومانية لچيبون.

6 October 2022

19:20

التاريخ الإسلامي islamic history

الإمام أحمد بن حنبل

صاحب المذهب الحنبلي

الإمام أحمد صاحب الترتيب الرابع من حيث الترتيب الزمني لأصحاب المذاهب.... إنه الرجل الشجاع في رأيه ومسلكه... لا يخشى في الله لومة لائم... خاشع لربه... صائم... قانت... ورع... زاهد... يرعى الله في كل قول وفعل.

هو أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني.... كنيته أبو عبد الله... ربيّ يتيما... نشأ فقيرا.... أحب العلم كثيرا....نسج الثياب وباعها...كتب بالأجرة...عمل حمالا...لقب بإمام المحدثين.... رحل إلى الكوفة واليمن والبصرة والمدينة ومكة في طريق تحصيل حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .

التقى بالإمام الشافعي بمكة... وأخذ عنه... ولزم مجلسه... وازدادت صلته به...وشهد له الشافعي شهادة يقول فيها: " خرجت من بغداد وما خلفت فيها أتقى ولا أفقه من ابن حنبل"

ها هو يصفه بثماني خصال: " أحمد إمام في ثماني خصال، إمام في الحديث، إمام في الفقه، إمام في اللغة، إمام في القرآن، إمام في الفقر، إمام في الزهد، إمام في الورع، إمام في السنة "

لقد كان الإمام أحمد بن حنبل حفاظا منه على الحديث، يدونه تدوينا، ، كان زاهدا لدرجة أنه كان يفضل الجلوس على التراب على الجلوس على الحصيرة لاعتباره ترفا.

كان الإمام يعطي درسين، درسا خاصا في بيته، ودرسا عاما في المسجد يحضره الآلاف من الأشخاص.

من تلامذته المحدث عبد الرحمن بن مهدي، وأبي الحاتم الرازي، وموسى بن هارون، وبقي بن مخلد الأندلسي.

ويبقى الإمام أحمد بن حنبل في مكان الصدارة بين علماء المسلمين وفي الصف الأول من الأئمة العظام.

ويحسب لأحمد بين حنبل موقفه في فتنة خلق القرآن التي وقف فيها صامدا حتى قضي على هذه الفتنة

7 October 2022

08:12

التاريخ الإسلامي islamic history

اذا تكلمنا عن الزبير بن العوام فإننا نتكلم عن عملاق وليس بشر عادي

كان ضخما طويلا حتي كانت قدماه تصل الي الأرض وهو علي دابته

فارسا وصل غاية درجات الفروسية فكان يقاتل بالسيفين كل سيف في يد وهو يركض علي ظهر فرسه ممسكا لجام الفرس بقدميه يحركه يمينا ويسارا .. وهو أول من سل سيفه في سبيل الله

لقاه رسول الله مكشرا عن أنيابه رافعا سيفه في الهواء يمشي سريعا في شوارع مكة فأوقفه رسول الله وسأله عن حاله

فقال الزبير وهو ابن ال16 عاما :"سمعت انك قتلت يا رسول الله"

فقال الرسول مبتسما : وما كنت فاعلا .

فقال : أقتل من آذاك يا رسول الله

فكان أول من عدا سل سيفه في سبيل الله.. ولم يكن يوم بدر فارسا غيره هو والمقداد بن عمرو

وكانت من فضائله قرابته لرسول الله فهو ابن عمته صفيه بنت عبد المطلب.

وكان رضي الله عنه شجاعا لم تر الأرض مثله ، قالوا له يوم اليرموك مجموعة من الفرسان الشجعان " احمل علي الروم ونحن معك "

فقال إنكم لا تثبتون " ، فقالوا بل نحمل معك ، فحمل علي الروم حتي خرج من الناحية الأخري ، فرجع فقالوا له مثل ما قالوا وحمل أكثر من ثلاث مرات وأصيب يومها بضربه سيف علي عاتقه ، يقول ابنه عروة كنت أدخل أصابعي في ذلك الجرح وأنا صبي ألعب وألهو .

ويوم أحد رأي الزبير لواء الكفار مع أحدهم علي جمل فقفز من الأرض قفزة جعلته علي البعير معه فقتله وألقاه هو ولواءهم أرضا


وضرب يوم أحد رجلا من المشركين فشقه نصفين من رأسه حيث سقط السيف حتي أسفل ظهره ووصل السيف الي السرج فصهل الحصان فتعجب الصحابة وقالوا " عجبا لسيف الزبير " فقال مغضبا :" وأين الساعد الذي يحمله "

وقد جعل الزبير حياته وقفا علي رسول الله ، لا يعمل ولا يسافر لطلب تجارة ورزقا بل كان ممن اتخذ شعار " رزقي تحت ظل سيفي "

فكانت حياته وقفا متي "سمع حي علي الجهاد يا خيل الله اركبي " سل سيفه وركب فرسه وكان أول الملبين للجهاد ..


هذا رجل من أصحاب رسول الله فلماذا نقتدي بغيرهم وهم هم .

10:14

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×500, 34.0 KB

يجب تصحيح المفاهيم


مقياس الحكم على نجاح اي عمل في الدنيا هو موافقته لشرع الله الذي انزله على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم..


الله لم ينزل لنا اهداف عامة وطلب منا ان نصل اليها بغض النظر عن الوسيلة!!


ابداً!!!!

الله وضع لنا شريعة كاملة متكاملة تنظم كل صغيرة وكبيرة في كل مجالات الحياة..

حتى الاعمال الدنيوية..

نحن خلقنا من اجل عبادة الله سبحانه

و تعالى.. ثم شرع لنا تحصيل الدنيا فقط لخدمة الهدف الاساسي وهو العبادة.. ووضع لنا حدود وضوابط نمشي عليها في سعينا لتحصيل الدنيا....

من لم يلتزم بهذه الضوابط والحدود صار عبداً للدنيا وليس عبداً لله..

ومن زعم نصرة الدين لابد ان يسير على خطى النبي الامين..

فلو امتلك الدنيا ومافيها دون اتباع الشرع -وسيلة وغاية- صارت وبالاً عليه وصار فاشلاً..

ومن امتلك عقيدة صافية في قلبه وسعياً موافقاً لهدي نبيه صار ناجحاً ولو كان أسيراً في زنزانة متر×متر..

10:16

إنَّ الصَّلَاةَ عَلَىٰ النَّبِيِّ غَنِيمَةٌ

مَن حَازَهَا حَازَ الكَرَامَةَ وَامتَلَكْ. ﷺ ♥️

.............

‏صَلُّوا عَلىٰ المَبعُوثِ فِينَا رَحْمَةً

‏تُكتَبْ لَكُم عَشْرَاً لَدَىٰ الرَّحمٰنِ. ﷺ ♥️

............

يَا زَارِعًا حُبَّ النَّبِيِّ بِقَلبِهِ

‏أسَقَيْتَ زَرْعَكَ بِالصَّلَاةِ عَلَيهِ؟ ﷺ ♥️

..............

نَبِيٌّ تَهَادَىٰ النُّورُ مِن طَلَعَاتِهِ

هَنِيئًا لِمَنْ صَلَّىٰ عَلَيْهِ وسَلَّمَا. ﷺ ♥️

10:21

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1080×751, 135.6 KB

بدعة المولد النبوي الشريف

10:37

التاريخ الإسلامي islamic history

••


" كانَ النّبيّ ﷺ أزهَرَ اللَّون كأنَّ عرقهُ اللـؤلـؤ، إذا مَشَىٰ تكفَّأَ، وَلا مَسَستُ ديباجَةً وَلا حَريرةً أليَنُ مِن كفِّ رسولِ اللّٰـهِ ﷺ، ولا شَمَمتُ مِسكةً ولا عنبرةً أطيَبُ من رَائِحَةِ رسولِ اللّٰـه ﷺ "


• أنَـس بِنْ مَالِك - في وَصفِ النَبيِّ ﷺ.

#ﷺ

15:33

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

800×800, 56.6 KB

من الاعجاز البياني أن الله تعالى عندما ذكر براءة أمنا عائشة رضي الله عنها قال: {أولئك مبرؤون مما يقولون… }، فاختار صيغة المضارع لا الماضي، على الرغم من أن الحادثة وقعت في الماضي، ومع هذا لم يقل: {مما قالوا} ، بل قال: {مما يقولون}، وهذا في إعجاز بأن المنافقين لم يكفوا عن افكهم، بل سيستمرون في ذلك، وأنت يا أم المؤمنين مبرأة مما يقولون الآن وإلى قيام الساعة.

رضي الله عن أم المؤمنين عائشة وعن جميع أمهات المؤمنين

8 October 2022

08:07

التاريخ الإسلامي islamic history

ديموقراطياً :

كان على لوط -عليه السلام- قبول رذيلة قومه ، كونهم يشكلون غالبية المجتمع..!


ليبرالياً:

لايحق للوط -عليه السلام- أن ينهاهم عن رذيلتهم ، فهم أحرار في تصرفاتهم، خاصة أنهم لم يؤذوا أحداً..!


علمانياً :

مادخل الدين في ممارسات جنسية تتم برضى الطرفين؟!!


تنويرياً:

قوم لوط مساكين، معذورون، كونهم يعانون من خللٍ جيني أجبرهم [طبعياً] على ممارسة الفاحشه ..!


الدولة المدنية:

الشواذ فئة من الشعب، يجب على الجميع احترامهم، وإعطاؤهم حقوقهم لممارسة الرذيلة ، بل ويحق لهم تمثيل أنفسهم في البرلمان ..!


في دين الفطرة دين الإسلام:

لوطا -عليه السلام- لم يكن قادراً على ردع قومه، فأنكر رذيلتهم، ونصحهم باللسان، وكره بقلبه أفعالهم!

ثم غادرهم بأمر رباني بعد تكرار النصح والدعوة بلا جدوى..!


ثم حلّت العقوبة الربانية في قوله تعالى: (فَلَمَّا جَآءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّنْ سِجِّيلٍ مَّنْضُودٍ).


الحقيقة ...

إن الديموقراطية، والليبرالية، والعلمانية، والتنويريه والدولة المدنية...

كلها تنازع الإسلام في أصوله وفروعه وأخلاقه، وتعاملاته ، لايجمعهم به أي رباط، تماماً كالتناقض بين الكفر والإيمان..!


زوجة لوط عليه السلام لم تشترك معهم في الفاحشة ولكنها كانت مُنفتحه : ( open minded )

تتقبّل افعالهم ولا تُنكرها عليهم وتُقرّهم فيما يفعلون .!

فكان جزاءها في قوله تعالى: ((فأنجيناه وأهله إلا امرأتهُ كانت من الغابرين))

درس قاس لكل من ادّعى المثالية والانفتاح في حدود الله.

{فذكر بالقرآن من يخاف وعيد }..

08:49

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×1280, 82.7 KB

هل تعرف من الصحابي الذي كان أسرع من الخيل!!

👇👇👇👇👇👇

08:50

لم يكن أصحاب رسول الله أناسا عاديين فكما كانوا رهبانا بالليل وروحانيين الي أقصي درجة ومنقادين لشرع الله عز وجل.. كانوا فرسانا لو رأيتهم لظننت أن أحدهم نشأ في ثكنة عسكرية يتدرب بها طوال حياته ولو شاهدت قتالهم لظننت أنهم الجن في بأسهم وقوتهم

فمنهم سلمة ابن الأكوع الذي كان يسبق الخيل ركضا علي رمال الصحراء ففي غزوة ذي قرد حينما اغارت بعض من قبيلة بني فزارة علي أطراف المدينة وقتلوا راعي رسول الله كان هناك سلمة بن الأكوع وغلام رسول الله رباح ومع سلمة فرس لأبي طلحة فقال لرباح خذ الفرس وأبلغ رسول الله وانا الحق القوم .

، فتتبعهم سلمة ركضا حتي لحقهم فكان يرمي فيهم ويقتل منهم فيتبعونه فيجري منهم فلا يلحقونه ثم يتركوه فيفروا كي لا تلحق بهم خيل المسلمين فيلحقهم سلمة ويرمي فيهم ويقول : "خذها وانا ابن الأكوع، واليوم يوم الرضع "

فلما تبعوه ليقتلوه صعد بين جبلين وقال :" اتعرفونني انا سلمة بن الأكوع ما طلبت منكم أحدا إلا أدركته ، ولا يطلبني رجلا فيدركني " فتركوه واقبلت جموع المسلمين ممن لحق بسلمة ليطلب القوم ..

واستطاع بمفرده أن يعطلهم حتي لحق به المسلمون وقتل من المشركين كثير واسترد أغلب ما سلب من المدينة ..

وهذا فعل رجل من الصحابة في سرية من المشركين ..

10:35

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1080×990, 91.5 KB

رضي الله عنه وعن جميع صحابة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم

9 October 2022

14:22

التاريخ الإسلامي islamic history

‏قال الحافظ السيوطي رحمه الله تعالى :

خمس خصال في الاطفال لو كانت في الكبار مع ربهم لكانوا أولياء :


لا يهتمون بالرزق،

ولا يشكون من خالقهم إذا مرضوا ،

ويأكلون الطعام مجتمعين،

واذا خافوا جرت عيونهم بالدموع ،

واذا تخاصموا تسارعوا إلى الصلح .


حسن المحاضرة ٥٢١/١

10 October 2022

08:29

التاريخ الإسلامي islamic history

إسلام الجن وتوافدهم على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم:

لمَّا انصرف النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم مِنَ الطَّائفِ راجعًا إلى مكَّة، حتَّى إذا كان بِنَخْلَةَ، قام من جوفِ اللَّيلِ يُصلِّي، فمَرَّ بهِ النَّفرُ مِنَ الجِنِّ الذين ذكَرهُم الله تعالى، وكانوا سَبعةَ نَفَرٍ من جِنِّ أهلِ نَصِيبِينَ، فاستمعوا لِتِلاوةِ الرَّسولِ صلى الله عليه وسلم، فلمَّا فرغ من صلاتهِ، وَلَّوْا إلى قَومهِم مُنذِرين، قد آمنوا وأجابوا إلى ما سمِعوا، وفيهِم نزل قولُه تعالى: (وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَىٰ قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ (29) قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَىٰ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَىٰ طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ (30) يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ(31) وَمَن لَّا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءُ أُولَٰئِكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (32)) [الأحقاف]  وبعدَ عِدَّةِ أَشهُرٍ من لِقاءِ الوفدِ الأوَّلِ مِنَ الجِنِّ بِرسولِ الله صلى الله عليه وسلم, جاء الوفدُ الثَّاني مُتشوِّقاً لِرُؤيةِ الحبيبِ المصطفى صلى الله عليه وسلم, والاستماعِ إلى كلامِ رَبِّ العالمين.

11 October 2022

09:27

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

198×255, 12.1 KB

تعرف معنا على سامر السويلم 👇👇👇👇

09:28

سيف الاسلام خطاب الصنديد المغوار الذي ارعب الروس

اسمه الحقيقي : ثامر صالح السويلم الملقلب ( بخطاب ) الذي ولد عام 1969م


ولد هذا المجاهد الباسل في عرعر شمال المملكة العربية السعودية هاجر خطاب إلى أفغانستان بسن 18 سنة والتحق بالمجاهدين في أفغانستان للإشتراك في القتال ضد القوات السوفيتية وبعد هزيمة الجيش السوفيتى سمع خطاب ومجموعة أخرى من رفاقه عن حرب اخرى تدور ضد نفس الجيش في طاجيكستا وذهبوا لها عام 1993 وقاتل الجيش السوفيتي

بعد عامين في طاجيكستا عاد خطاب إلى أفغانستان عام 1995 وبدات الحرب في الشيشان وقرر الذهاب لها .

وكانت الشيشان هى المحطة الاهم حيث كان قائداً للمجاهدين العرب هناك فكانت له أهمية عسكرية كبيرة كمخطط وتعاون مع القائد الشيشاني ( شامل باسييف ) في عمليات كثيرة في الشيشان وفي داغستان كما أستطاع إجبار القوات الروسية على إعلان وقف إطلاق النار في الحرب الشيشانية عام 1996

في يوم 16 أبريل 1996 قاد خطاب عملية من أجرأ العمليات وكانت عبارة عن كمين شتوي وفيها قاد مجموعة مكونة من 50 مجاهداً لمهاجمة والقضاء على طابور تابع للجيش الروسي مكون من 50 سيارة مغادرة من الشيشان، تقول المصادر العسكرية الروسية أن 223 عسكرياً قتلوا من ضمنهم 26 ضابطاً كبيراً ودمرت الخمسون سيارة بالكامل، نتج عن هذه العملية إقالة ثلاثة جنرالات وأعلن بوريس يلتسين بنفسه عن هذه العملية للبرلمان الروسي، قام المجاهدين بتصوير هذه العملية بالكامل على شريط فيديو، بعدها بشهور نفذت نفس المجموعة عملية هجوم على معسكر للجيش الروسي نتج عنه تدمير طائرة هليكوبتر بصاروخ AT- 3 Sager المضاد للدبابات ومرة أخرى تم تصوير العملية بالكامل على شريط للفيديو، كما شاركت أيضا مجموعة من مقاتليه في هجوم غروزني الشهير في أغسطس 1996 الذي قاده القائد الشيشاني شامل باسييف.

ظهر اسم خطاب مرة أخرى على الساحة في يوم 22 ديسمبر 1997 عندما قاد مجموعة مكونة من مائة مجاهد شيشاني وغير شيشاني وهاجموا داخل الأراضي الروسية وعلى عمق 100 كيلو متر القيادة العامة للواء 136 الآلي ودمروا 300 سيارة وقتلوا العديد من الجنود الروس وقد استشهد في هذه العملية اثنان من المجاهدين من ضمنهم أحد كبار القادة من مصر في جماعة خطاب، بعد انسحاب القوات الروسية من الشيشان في خريف 1996 أصبح خطاب بطلاً قومياً في الشيشان ومنح هناك ميدالية الشجاعة والبسالة من قبل الحكومة الشيشانية ومنحوه أيضاً رتبة لواء في حفل حضره شامل باسييف وسلمان رودييف وهم قادة في حرب الشيشان، وقبل مقتل جوهر دوداييف كان خطاب يحظى لديه بالإحترام والجدير بالذكر أن خطاب نجا من محاولات عديدة لاغتياله منها عند قيادته لشاحنة روسية كبيرة انفجرت وأصبحت حطاماً ومات من كان بجانبه وهو لم يصب بخدش.

اغتيال المجاهد الكبير «خطَّاب»

لم يستطيعوا الروس أن يقبضوا عليه لشدة ذكائه وسرعة تحركاته، فلجئوا كما هي عادتهم إلى الغدر والخيانة، واستغلوا أحد ضعاف النفوس من الخونة، وأعطوه خطابًا مزورًا من أحد قادة المجاهدين الشيشان ليعطيه إلى القائد «خطاب» وكان بالخطاب نوع متقدم من السم الفتاك، يقتل باللمس، فلما فتح «خطاب» الخطاب وأمسك الورقة بيده تسلل السم إلى جسمه فمات رحمه الله رحمة واسعة، وذلك في 8 صفر 1423هـ الموافق 20 أبريل 2002هـ.


قال ذات مرة في نصيحة للمسلمين في جميع أنحاء العالم :

" إن اكبر عائق يمنعنا من الجهاد هم الأهل ،

كلنا أتينا للجهاد بدون موافقة أهلنا لو كنا استمعنا إليهم ورجعنا إلى بيوتنا من كان سيحمل أمر هذه الدعوة وهذا العمل .

في كل مرة اكلم أمي بالهاتف وحتى الآن تسألني متى ستعود يا بني ،

ومع أنني لم أرها منذ ما يزيد عن 12 سنة فإذا عدت لرؤية أمي فمن ذا الذي سيكمل العمل الذي بدأناه "

كانوا يحملون هم الامة والدفاع عنها ورفع راية الجهاد رحمك الله يا خطاب .

10:29

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×720, 69.6 KB

‏الكتابة البارزة للمكفوفين هي إبتكار إسلامي

ابتكرها (زين الدين الآمدي) المتوفى1314م،


وليس الفرنسي (لويس برايل) المتوفى1852م


زَيْن الدَّين الآمِدي


714 هـ = 1314 م)

علي بن أحمد بن يوسف بن الخضر: أول من صنع الحروف التارزة.

أصله من آمد (ديار بكر) سكن بغداد، وتوفي بها. وهو من أكابر الحنابلة فقها وصلاحا وصدقا ومهابة.

عمي في صغره.

وكان آية في قوة الفراسة وحدة الذهن وتعبير الرؤيا، عارفا بلغات كثيرة، منها الفارسية والتركية والمغولية والروميّة.

احترف التجارة بالكتب وجمع كثيرا منها.

وكان كلما اشترى كتابا أخذ ورقة وفتلها فصنعها حرفا أو أكثر، من حروف الهجاء، لعدد ثمن الكتاب بحساب الجمل، ثم يلصقها على طرف جلد الكتاب ويجعل فوقها ورقة تثبتها، فإذا غاب عنه ثمنه مس الحروف الورقية فعرفه. وصنف كتبا، منها " جواهر التبصير في علم التعبير "


المصدر :

كتاب الإعلام للزركلي

14:30

التاريخ الإسلامي islamic history

" هارون الرشيد الخليفة المفترى عليه "


لقد وصف الكثير من المؤرخين بأن هارون الرشيد ملك يعشق النساء والجواري والخمر والغناء والرقص هكذا صوره الاصفهاني في كتابه الأغاني وغيره حول الرشيد وسهراته الحمراء , ونجحت تلك المؤامرة في تشويه صورته لدى المسلمين. .


أبو جعفر هارون بن محمد المهدي بن أبي جعفر المنصور 149 هـ /193 هـ، هو الخليفة العباسي الخامس.


ولد في مدينة الري عام 149 هـ 766م وتوفي في مدينة طوس مشهد اليوم عام 193 هـ .


بويع بالخلافة ليلة الجمعة التي توفي فيها أخوه موسى الهادي عام 170 هـ وكان عمره آنذاك 22 سنة ، وأمه الخيزران


يعتبر هارون الرشيد من أشهر الخلفاء العباسيين، وأكثرهم ذكرا حتى في المصادر الأجنبية كالحوليات الألمانية على عهد الامبراطور شارلمان التي ذكرته باسم (ارون)، والحوليات الهندية والصينية التي ذكرته باسم (الون)، أما المصادر العربية فقد أفاضت الكلام عنه لدرجة أن اخباره قد امتزجت فيها:


حقائق التاريخ بخيال القصص، ولاسيما كتاب "ألف ليلة وليلة" التي صورته بالخليفة المسرف في الترف والملذات، وأنه لا يعرف إلا اللهو وشرب الخمور ومراقصة الغانيات.


والواقع إن هذا الخليفة من خيرة الخلفاء العباسيين ، فقد كان يحج عاماً ويغزو عاماً، وقيل أنه كان يصلي كل يوم مائة ركعة وكان يتصدق، و يحب العلماء، ويعظم حرمات الدين، ويبغض الجدال والكلام، ويبكي على نفسه ولهوه وذنوبه، لا سيما إذا وعظ.


وقد تم فتح الكثير من البلدان في زمنه، واتسعت رقعة الإسلام واستتب الأمن وعم الرخاء وكثر الخير بما لا نظير له ثم أن هذا الخليفة كان حسن السيرة والسريرة.


كذلك كان يصور بصورة الخليفة الحذر الذي يبث عيونه ورجله بين الناس ليعرف أمورهم وأحوالهم، بل كان أحيانا يطوف بنفسه متنكرا في الأسواق والمجالس ليعرف ما يقال فيها.


والواقع هذه الصورة المتباينة للرشيد ما هي الا انعكاس للعصر الذي عاش فيه بمحاسنه ومساوئه، وهو العصر العباسي الأول أو العصر الاسلامي الذهبي وقد تميز عصره بالحضارة والعلوم والازدهار الثقافي والديني، وأسس المكتبة الأسطورية بيت الحكمة في بغداد، وبدأت بغداد خلال فترة حكمه بالازدهار كمركز للمعرفة والثقافة والتجارة.


هارون الذي مات وقد ترك في خزائن بيت المال ما يعادل اليوم 900 مليون دينار


قال عمرو بن بحر ( الجاحظ ) : اجتمع للرشيد من الجدل والهزل ما لم يجتمع لغيره من بعده ، كان أبو يوسف الفقيه صاحب الامام أبو حنيفة قاضيه ، وحاجبه الفضل بن الربيع انبه الناس وأشدهم تعاظماً ، وزوجته أم جعفر ( زبيدة ) وكانت أرغب الناس في كل خير , وأسرعهم إلى كل بر ومعروف .


وقال ابن طباطبا :

كانت دولة الرشيد من أحسن الدول وأكثرها قدراً ورونقاً وخيراً وأوسعها رقعة مملكة ولم يجتمع على باب خليفة من العلماء والشعراء والفقهاء والقضاء والكتاب ، ما اجتمع على باب الرشيد ، إنه من أفاضل الخلفاء وفصائحهم وعلمائهم وكرمائهم .


فكان من أشهر جلسائه الاصمعى


كان الخليفة العباسي : هارون الرشيد لا يتخلف عن الحج إلا إذا كان مشغولاً بالغزو ، فهو في كل عام ما بين غازي وحاج ، وقد مدحه الكثير من الشعراء و منهم الشاعر أبو السعلي وقال :


فمن يطلب لقاءك أو يرده

فبالحرمين أو أقصى الثغور


ولا ننسى رسالة نقفور ملك الروم إلى هارون الرشيد والتي خلد ذكرها التاريخ وهي :


«من نقفور ملك الروم إلى هارون ملك العرب، أما بعد؛ فإن الملكة التي كانت قبلي أقامتك مقام الرُّخ(طائر أسطوري هائل الحجم) ِ،وأقامت نفسها مكان البيدق(نوع صغير من الجوارح لا يطير بسهولة) ... إلخ ».


فلما قرأ «الرشيد» الكتاب استفزَّه الغضب حتى لم يقدر أحدٌ أن ينظر إليه دون أن يخاطبه، وتفرَّق جلساؤه، فدعا بدواة، ( قلم وكتاب )وكتب على ظهر الكتاب :


« ﷽ » من هارون أمير المؤمنين إلى نقفور كلب الروم :

« الجواب ما تراه دون ما تسمعه »


وخرج «هارون» بنفسه للحرب 187 هـ 803م


عندما كان الخليفة :

هارون الرشيد على فراش الموت

قال لمن حوله :

أريد أن أرى قبري الذي سأدفن فيه ؟


فحملوه فنظر هارون إلى القبر و بكى ، ثم ألتفت إلى من حوله وقال :


{مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيهْ * هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيهْ}

.

ثم رفع رأسه إلى السماء و بكى .


ومات هارون أثناء غزوه الروم، قال السيوطي في تاريـخ الخـلفاء: مات الرشـيد في الغزو بطوس من خراسان، ودفن بها في 3 جمادى الآخرة 193هـ وله من العمر 45 سنة.


وأما ما يذكر عنه من اللهو والمجون والشراب فهذا وإن ذكر في بعض كتب المؤرخين فهو من الدسائس التي كان يروج لها بعض المغرضين وفي العصر الحديث كتب بعضهم عنه بغير تمحيص ولا تثبت، فأوردوا عنه الكذب والأباطيل، ولاحول ولاقوة إلا بالله.

#تاريخنا_العظيم


المصادر :-

البداية والنهاية -ابن كثير

تاريخ بغداد- البغدادي

تاريخ الخلفاء -السيوطي

الفخري في الاداب السلطانية- بن طباطبا

هارون الرشيد سيد ملوك بني عباس

12 October 2022

06:25

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

905×1280, 175.3 KB

45 ألف متابع ومحب للتاريخ الإسلامي، أبشروا بما يسرّكم ان شاء الله

08:29

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

736×971, 115.7 KB

معنى وشروط لا إله إلا الله

10:31

التاريخ الإسلامي islamic history

* من التاريخ الإسلامي*

* إلى من فقدوا الذاكرة التأريخية *



- الضحايا المسلمين على يد محاكم التفتيش الذين بلغوا الملايين لم يكونوا على يد المسلمين


- الطاغية "نيرون "الذي أحرق روما ليس مسلما


- منظمة "ايتا" التي قتلت وجرحت الآلاف من الاسبان ليست منظمة مسلمة


- منظمة«أوم شنريكيو» التي أطلقت غاز السالين في موتروا الإنفاق في اليابان عام 1995م وتسبب بقتل وتسمم الآلاف ليست اسلامية


- الذي ضرب بغداد وأفغانستان وفيتنام باليورانيوم الناضب ، وقصف المستشفيات والمدارس ومراكز توزيع الخبز والمياه وغيرها مما نتج عنه استشهاد مئات الألوف من المدنيين ليس مسلما بل غربيا .


- "جوزيف ستالين" الذي آباد أكثر من عشرين مليون مسلم ليس مسلما


- "تيموثي ماكفي" الذي فجر في اكلاهوما الامريكية وقتل وجرح المئات لم يكن مسلما


- الذي اباد عشرات الملايين من الأفارقة أثناء اختطافهم وتهجيرهم الإجبارى من أفريقيا إلى أمريكا لاستصلاح الأراضى هناك والعمل فى مزارع السادة البيض ليس مسلما


- الحربان العالميتان الأولى والثانية اللتان نـجم عنهما مصـرع ما يتراوح بين 60 إلى 100 مليون أوروبى . والمذابح المروعة المتبادلة بين الكاثوليك والبروتستانت فى أوروبا كذلك ليس من عمل المسلمين


- الذي ضرب مدينتى هيروشيما ونجازاكى اليابانتين بالقنبلة النووية ومصرع ربع مليون شخص ليس مسلما


- الذي ارتكب مذابح دير ياسين وصابرا وشاتيلا ومدرسة بحر البقر وملجأ قانا ليس مسلما


- الذي قتل 250 ألف مسلم بوسنى ليس مسلما


- الذي قتل عشرات الآلاف من الشيشان المسلمين ليس مسلما


- الذي ابادة 70 ألف مسلم بالقدس عندما اجتاحتها الجحافل الصليبية ليس مسلما


- الذي يقصف سوريا من الجو بأحدث الطائرات الحربية ويبيد الإنسان والشجر والحجر ليس مسلما .


تخيلوا كل هؤلاء المجرمين لم ينسب اجرامهم إلى دينهم أو جنسياتهم .


#لكي_يعرف_العالم_من_هم_المجرمون

11:34

التاريخ الإسلامي islamic history

لماذا يخشون قيام دولة الاسلام؟!


لأنها تحفظ مواردها وأرضها وعرض المسلمين وكرامتهم، و لا تعتدي ابدا لكنها ترد الصاع صاعين والمكيال بمكاييل ...

يرتعدون خوفًا من أن يعود المسلمين لعدل عمر ودهاء المنصور وغيرة المعتصم و قوة خالد ابن الوليد سيف الله المسلول و علوم الفارابي و ابن الهيثم و ابن سينا و جابر ابن حيان وعزيمة الخليفة العثماني محمد الفاتح ...

يخشون من العودة لمنطق إبن خلدون مؤسس علم الاجتماع وذكاء الخوارزمي في الرياضيات وإختراعات الجزري وعبقرية سنان ... في الأندلس التي حكمها الإسلام ثمان قرون كاملة

يخشون من عودة عصر الفتوحات من جديد، من موهاكس وملازكرد وتولوز جديدة

حين كانت موسكو وواشنطن، وفيينا وروما؛ وباريس وبكين كانوا يدفعون الجزية لدولة الخلافة الإسلامية العثمانية ستة قرون كاملة

لأن سلطان الهند المسلم في زمانه كان يرفض الحديث مع ملك انجلترا لأنه ليس من مقام سلطان الهند الإسلامية أن يحادث حاكم جزيرة صغيرة كإنجلترا

لأنه لم يكن في مقدور أي سفينة أو بوارج أوروبية أو أمريكية العبور في البحر المتوسط الا خاضعين لسطوة الأخوة بارباروس و الرايس حميدو الجزائريان

لأن المسلمين كان لهم خليفة واحد وراية واحدة وأرض واحدة، وعقيدة كالجبال الرواسي حتى جاءت حدود سايكس بيكو مزقت الأمة و شتتها باسم القومية و الوطنية الزائفة التي باسمها يخدم العملاء و الخونة القوى الاستعمارية

فالمسلمين كانوا في حالة من الأكتفاء الذاتي بسبب أتساع الدولة وتنوع مواردها

و المسلمين فرسا وتتر، عرب وترك، قبط وبربر، أفارقة وقوقاز، هنود وسنود... ومن جميع الأعراق كانوا أمة واحدة تنصر بعضها بعضا

لأن دولة الإسلام لا يوجد بها مكان لنشر المنكرات و الاهواء و الترف من الانحلال الأخلاقي والضلالات فيسير مجتمعها إلى مزيد من العز والإزدهار بينما مجتمع أعدائها يسير نحو الهاوية

‏يقول المستشرق الأمريكي توماس بين :.

الآن تغير الحال وصار المسلمون في قبضة أيدينا ، ولكن ماحدث مرة يمكن أن يحدث مرة أخرى !


كتاب / عصر العقل - توماس بين.

13:20

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1080×1171, 100.7 KB

حكمة العنب

14:32

التاريخ الإسلامي islamic history

#التاريخ بين الماضي والحاضر

في عام 1500م قام إسماعيل الصفوي بالتحرك العسكري للسيطرة على إيران، وتحويلها إلى دولة شيعية، وذلك بإمداد من ملوك أوربا، وخصوصا البرتغال التي قال سفيرها في الصين حينذاك عندما زار إيران، بأن إسماعيل الصفوي يرمم الكنائس، ويهدم مساجد السنة، وتم دعمه بمائة ألف مقاتل من الأرمن، وتصور الرقم الكبير في ذلك الوقت، وكان ذلك الدعم الكبير لضرب العثمانيين من الخلف، بعد أن سيطر العثمانيون على أجزاء كبيرة من أوربا.

كان قوة إسماعيل الصفوية تعتمد على

– شيعة إيران.

– الشيعة من خارج إيران، وقد تم منحهم البيوت والأراضي مجانا بعد مصادرتها من سنة إيران.

– القوات المسيحية الأرمنية، وبتمويل أوربي.

– بعض الطرق الصوفية التي كان ينتمي لها جد إسماعيل الصفوي، لأن جده صفي الدين الأردبيلي كان من وعاظ الصوفية السنة.

كانت طريقة إسماعيل في تحويل الجماهير السنية ذات الأغلبية العددية الساحقة في إيران إلى التشيع تعتمد على الأمور الآتية:

– قتل العلماء وأئمة المساجد، وقيل أنه قتل ثلاثة عشر ألف إمام مسجد في يوم واحد.

– حصار المدن السنية وتدميرها، كما فعل مع مدينة هرات عام 1510م.

– عقد تحالفات مع وعاظ الصوفية وغيرهم، واللعب على أن الشيعة مذهب خامس من مذاهب الإسلام.

– تهجير سنة إيران، وتوطين الشيعة الوافدين من خارج إيران.

– إجبار الناس على ممارسة شعائر الشيعة، ورفع راياتها على البيوت، وفي الشوارع العامة.

– اتهام كل من ينتقد الإجراءات التعسفية، أو عملية التشييع بإنه من جنود الدولة العثمانية.

لو نظرت عزيزي القارئ لأحداث العراق منذ سقوط صدام، ودخول قوات التحالف إلى اليوم لرأيت القصة نفسها تتكرر، وكأنها فلم يعاد تصويره، فبعد أن كان بالأسود والأبيض، صار بالألوان.

– قوات التحالف التي تقودها أمريكا تأتي بالشيعة على رأس السلطة، وتسمح لإيران التي كانوا يقولون أنها عدوتهم بدعم الحكومة الشيعية، بل والسيطرة عليها، مثلما فعل التحالف الذي كانت تقوده البرتغال قبل ذلك.

– إمداد الحكومة الشيعية بعشرات الآلاف من قوات التحالف الأوربية المسيحية، مثلما أمدوا إسماعيل الصفوي بمائة ألف مقاتل مسيحي.

– قتل العلماء السنة، وأئمة المساجد، تماما مثلما فعل إسماعيل الصفوي.

– حصار المدن السنية، وتدميرها، وقد فعل إسماعيل الصفوي ذلك بعد عشر سنوات من بداية ثورته، حيث دمر مدينة هرات وتبريز وغيرها عام 1510م، تماما كما حدث في العراق بعد عشر سنوات من سقوط نظام صدام.

– عقد تحالفات مع بعض قيادات السنة الدينية، تماما مثلما فعل إسماعيل الصفوي حين تحالف مع وعاظ الصوفية، من إجل شل تفكير وتجمعات السنة.

– تهجير السنة من مناطقهم، وتوطين الشيعة القادمين من الخارج، من إيران والهند والباكستان، مثلما فعل إسماعيل الصفوي تماما.

– إجبار السنة على ممارسة الشعائر الشيعية، ورفع راياتها في الشوارع، وفوق البيوت، وهي نسخة مما فعله إسماعيل الصفوي.

– اتهام كل من يقف في وجه عملية التشييع بإنه عميل للسعودية، أو قطر، أو تركيا، تماما مثلا فعل إسماعيل الصفوي.

لقد قامت المدن السنية بوجه إسماعيل الصفوي بعد عشر سنوات من بداية ثورته، فقام بعملية إبادة لتلك المدن، وسيطر من خلالها على ما يسمى خراسان الكبرى، وغيرها، وتشييعها بالكامل، بعد قتل أهلها، أو تهجيرهم، وهذا بالضبط ما حصل في العراق، فبعد عشر سنوات عجاف من البدء بعملية تشييع العراق على يد الصفويين الجدد، وبدعم من المبشرين الجدد، قامت المدن السنية بانتفاضة ضد تلك العملية، فكان لا بد من عملية كعملية إسماعيل الصفوي لتدمير تلك المدن، وتهجير أهلها، وتوطين الشيعة القادمين من الخارج مكانهم، لتكتمل عملية تغيير المذهب والمعتقد، وانظر ما يحدث في ديالى، حيث لم يسمح للنازحين السنة بالعودة إلى بيوتهم، وقتل من لا يخرج، وإرهابه، وجلب عوائل لا تدري ما أصلها لتوطينها في تلك المناطق.

إن تفخيم الدولة الإسلامية، وإبرازها بأنها قوة عظمى لا تقهر بسهولة أمر يقصد منه تبرير الدمار الذي سوف ينفذ في المناطق السنية، وغطاء لعمليات القتل والتهجير الكبرى التي سوف يقومون بها، فالدولة الإسلامية لم تستطع السيطرة على مركز مدينة الرمادي رغم استماتتها في ذلك، ولم تستطع السيطرة على سامراء رغم كل الخسائر التي قدمتها، فهي قوة ليست خارقة كما يراد لنا أن نراها، بل كل تلك الصورة المبالغ فيها جدا عن الدولة الإسلامية إنما لتكون الغطاء الذي سوف يستخدمونه لتدمير كل المدن السنية، وقتل أكثر ما يمكن قتله من أبنائها، وحينها لن يعترض أحد في العالم على حجم الدمار، أو حجم الخسائر، لأن السبب المقدم هو هزيمة الدولة الإسلامية العظمى.

أفيقوا قبل أن تبادوا، وتوحدوا قبل أن يأتي يوم يقال عن العراق: كان فيه سنة.


وهذا ما يحصل تماما في الشام والعراق

13 October 2022

06:15

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

183×275, 9.7 KB

‏بغداد قبل ما يقارب 800 سنة :


قال ابن الجوزي ت ٥٩٧ هجرية يصف قصراً من قصور بغداد : وفيه الحمَّام العجيب فيه بيشون( الصنبور) إن فركته يميناً خرج الماء حاراً وإن فركته شمالاً خرج الماء بارداً .


المصادر:


المنتظم في التاريخ

06:17

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

682×1280, 75.8 KB

أيتها الشامخة

07:30

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

476×645, 33.3 KB

من المفارقات العجيبة والتأملات البسيطة في الحروب الأولي للمسلمين .. تجد أن لباس المسلمين لباس حربي بسيط وهو سيف ورمح وقوس وليس هناك درع ولا غطاء رأس سوي العمامة وذلك لا يقارن بتلك الادرعة والتحصينات التي كانت تلبسها جنود الروم والفرس

ومع ذلك فقد تجد القتلي في جانب الروم آلاف مؤلفة مقابل شئ بسيط في الجانب المسلم ..


إنه قتال عقيدة

08:29

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1080×748, 153.8 KB

تعرف عن ابن هشام صاحب أشهر كتاب في السيرة النبوية 👇👇👇

08:30

عبد الملك بن هشام (أو ابن هشام) هو أبو محمد عبد الملك ابن هشام بن أيوب الحميري، كاتب سير ومؤرخ.كما كان عالماً بالأنساب واللغة وأخبار العرب.

كانت مصر آنذاك أول بلد بعد الحجاز انتشر فيها المذهب المالكي وكثر بها تلاميذه، حتى صار عندهم أقوى من الموطن الذي نشأ فيه، وممن عاصر ابن هشام من العلماء الذين آلت إليهم الفتوى بمصر عبد الرحمن بن القاسم العتقي المشهور بابن القاسم صاحب المدونة و عبد الله بن عبد الحكم وأشهب بن عبد العزيز .

لقي أيضا الإمام الشافعي، قال المزني : قدم علينا الشافعي، وكان بمصر عبد الملك بن هشام صاحب «المغازي» ، وكان علامة أهل مصر بالعربية والشعر، فقيل له في المصير إلى الشافعي، فتثاقل، ثم ذهب إليه، فقال : ما ظننت أن الله يخلق مثل الشافعي .

أعماله:

سيرة ابن هشام: أهم أعماله هو اختصاره وتهذيبه للسيرة النبوية التي كتبها ابن اسحاق وهي سيرة ابن اسحاق، وهي سيرة فقدت ولم يبق في أيدينا غير مختصر ابن هشام، حتى أسماها الناس سيرة ابن هشام وباتت أكثر سير النبي صلى الله عليه وسلم شيوعاً بين المسلمين حتى يومنا هذا. وتعتبر سيرة ابن هشام من المصادر التاريخية المهمة سيما أنه نحى خلال تصنيفها إلى تحري الدقة والموضوعية والابتعاد عن ذكر الروايات والأشعار الغريبة التي ليس لها سند موثوق.

كتاب التيجان: وهو كتاب يتحدث عن قصص ملوك حمير وبعض الانبياء الذين عاصروهم.

توفي ابن هشام عام 218هجري الموافق 834 ميلادي.

13:00

التاريخ الإسلامي islamic history

وَكَذَلِكَ الْكَلْبِيّةُ ، وَكَذَلِكَ الّتِي رَأَى بِكَشْحِهَا بَيَاضًا فَلَمْ يَدْخُلْ بِهَا ، وَاَلّتِي وَهَبَتْ نَفْسَهَا لَهُ فَزَوّجَهَا غَيْرَهُ عَلَى سُوَرٍ مِنْ الْقُرْآنِ ، هَذَا هُوَ الْمَحْفُوظُ وَاَللّهُ أَعْلَمُ .

وَلَا خِلَافَ أَنّهُ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ تُوُفّيَ عَنْ تِسْعٍ ، وَكَانَ يُقَسّمُ مِنْهُنّ لِثَمَانٍ ، عَائِشَةُ وَحَفْصَةُ وَزَيْنَبُ بِنْتُ جَحْشٍ وَأُمّ سَلَمَةَ وَصَفِيّةُ وَأُمّ حَبِيبَةَ وَمَيْمُونَةُ وَسَوْدَةُ وَجُوَيْرِيَة . وَأَوّلُ نِسَائِهِ لُحُوقًا بِهِ بَعْدَ وَفَاتِهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ زَيْنَبُ بِنْتُ جَحْشٍ سَنَةَ عِشْرِينَ ، وَآخِرُهُنّ مَوْتًا أُمّ سَلَمَةَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَسِتّينَ فِي خِلَافَةِ يَزِيدَ وَاَللّهُ أَعْلَمُ . [ زاد المعاد 1/ 102 ، السيرة النبوية لابن كثير 4/594 ] .

14 October 2022

11:25

التاريخ الإسلامي islamic history

وكان ضَحَّاكًا بَسَّامًا.

رَسُولُنا ﷺ."

11:26

قال ابن الجوزي رحمه الله:


فَالله الله يَا معشر الْمُؤمنِينَ وَالْمُؤْمِنَات أَكْثرُوا من الصَّلَاة على حبيبكم مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم فِي جَمِيع الْأَيَّام والأوقات والأحايين والساعات..


عَسى الله أَن يخلصكم من الْأَهْوَال والآفات وَالْعَذَاب والعقوبات ويدخلكم الجنات العاليات يَوْم تبدل الأَرْض وَالسَّمَوَات.


» بستان الواعظين - ٢٨١/١.


اللهُمّ صَلِّ وسلّم وزد وبارك وأنعم على نبينا محمّد ﷺ

11:26

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

914×1199, 165.1 KB

صلى الله عليه وسلم

11:28

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

942×1280, 118.7 KB

مما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية تترس علي بن أبي طالب بباب الحصن في غزوة خيبر، حيث لم يرد ذلك من طرق صحيحة👇👇👇

11:29

ما شاع ولم يثبت في غزوة خيبر

مما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية تترس علي بن أبي طالب بباب الحصن في غزوة خيبر، حيث لم يرد ذلك من طرق صحيحة

مما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية تترس علي بن أبي طالب –رضي الله عنه- بباب الحصن في غزوة خيبر، حيث لم يرد ذلك من طرق صحيحة.

قال ابن إسحاق -رحمه الله: "حدثني عبد الله بن الحسن، عن بعض أهله، عن أبي رافع، مولى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: خرجنا مع علي بن أبي طالب -رضي الله عنه، حين بعثه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- برايته، فلما دنا من الحصن خرج إليه أهله فقاتلهم، فضربه رجل من يهود، فطاح تُرسه من يده، فتناول -رضي الله عنه- بابًا كان عند الحصن فترّس به عن نفسه، فلم يزل في يده وهو يقاتل حتى فتح الله عليه، ثم ألقاه من يده حين فرغ، فلقد رأيتني في نفرٍ سبعة معي، أنا ثامنهم، نجهد على أن نقلب ذلك الباب فما نقلبه (1)".

قال الحافظ الذهبي: "رواه البكّائي عن ابن إسحاق عن أبي رافع منقطعًا (2)".

وأورده تلميذه الحافظ ابن كثير-رحمه الله- في "البداية والنهاية" وقال: "وفي هذا الخبر جهالة وانقطاع ظاهر".

ولكن روى الحافظ البيهقي والحاكم من طريق مطلب بن زياد عن ليث بن أبي سُليم عن أبي جعفر الباقر عن جابر أن عليًا حمل الباب يوم خيبر حتى صعد المسلمون عليه فافتتحوها، وأنه جُرّب بعد ذلك فلم يحمله أربعون رجلًا، وفيه ضعف أيضًا (3).

وفي رواية ضعيفة عن جابر بن عبد الله: ثم اجتمع عليه سبعون رجلًا وكان جهدهم ان أعادوا الباب (4)"، وعزا الحافظ في الإصابة هذه الروية لعبد الله بن أحمد بن حنبل، وقال: "وفي سنده حرام بن عثمان، متروك (5)". وقال الذهبي في الميزان عن رواية أبي جعفر عن جابر: "هذا منكر" (6).

وتعقبه الحافظ ابن حجر بقوله: "له شاهد من حديث أبي رافع رواه أحمد في مسنده، ولكن لم يقل أربعون رجلًا (7)" والإمام رواه من طريق ابن إسحاق (8)"، وذكره الهيثمي في (مجمع الزوائد) وقال: "رواه أحمد، وفيه راوٍ ولم يسمِّ (9)".

وقال الدكتور أكرم العمري: "ووردت عدة روايات تفيد تترّس علي -رضي الله عنه- بباب عظيم كان عند حصن ناعم، بعد أن أسقط يهودي ترسه من يده، وكلها روايات ضعيفة، واطّراحها لا ينفي قوة علي وشجاعته، فيكفيه ما ثبت في ذلك وهو كثير (10)".

فائدة

قال الإِمام مسلم -رحمه الله- في صحيحه: "وُلد حكيم بن حزام في جوف الكعبة، وعاش مئة وعشرين سنة" (حديث رقم 1532). وقال الإِمام النووي -رحمه الله-: ولد حكيم (بن حزام) - رضي الله عنه - في جوف الكعبة ولا يُعرف أحد ولد فيها غيره، وأما ما روي أن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- وُلد فيها فضعيف عند العلماء (تهذيب الأسماء واللغات 1/ 166).

فائدة أخرى

مناقب أمير المؤمنين علي -رضي الله عنه- كثيرة في الصحيحين وغيرهما، منها: قوله -رضي الله عنه: "والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي -صلى الله عليه وسلم- إليّ: أن لا يحبّني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق". (أخرجه مسلم في صحيحه، كتاب الإيمان، باب الدليل على أن حُبّ الأنصار وعلي رضي الله عنه من الإيمان، 2/ 63 نووي).


المصدر:كتاب: ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية

الهوامش:

(1) الروض الأنف (6/ 508).

(2) المغازي ص 412.

(3) لأن في سنده ليث بن أبي سُليم، قال الحافظ في (التقريب): "صدوق، اختلط أخيرًا، ولم يتميز حديثه، فتُرك".

(4) البداية والنهاية (4/ 189 - 190).

(5) الإصابة (2/ 502) قال الإِمام الشافعي: الرواية عن حرام حرام. (تهذيب التهذيب (2/ 223)

(6) ميزان الاعتدال (5/ 39) ط دار الكتب العلمية، 1426 هـ.

(7) لسان الميزان (4/ 196).

(8) الفتح الرباني (21/ 120).

(9) مجمع الزوائد (6/ 152).

(10) السيرة النبوية الصحيحة (1/ 324).

15 October 2022

08:27

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1280×854, 329.9 KB

قنطرة قرطبة، بناها المسلمون منذ 13 قرنا، بطول 400 م، وعرض 40 م، وارتفاع 30م

بناها القائد السمح بن مالك (استشهد غازيا في فرنسا عام102 هـ) بأمر الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز (توفي عام101هـ)

08:27

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

481×497, 69.2 KB

‏مسجد قرطبة (كاتدرائية الآن) به 1400 عمودا، منها 800 من المرمر

سقفه مصنوع ﻣﻦ ﺧﺸﺐ ﺍﻷﺭﺯ، يتدلى منه 4700 مصباحا ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻀﺔ

08:28

كلمة "شيك" مأخوذة من الكلمة العربية (صك).. فالشيك المصرفي هو ابتكار إسلامي قديم، كان بمقدور التاجر المسلم منذ ألف سنة أن يحرر "صكا" في بغداد، ويتم صرفه في الصين..

08:39

أصغر الفاتحين

محمد بن القاسم الثقفي


في سنة 88هـ حدث أن سفينة عربية كانت قادمة من جزيرة الياقوت (بلاد سيلان) عليها نساء مسلمات، وقد مات آباؤهنَّ ولم يبق لهنَّ راعٍ هناك، فقررن السفر للإقامة في العراق، ورأى ملك سيلان في ذلك فرصة للتقرب إلى العرب فوافق على سفرهنَّ، بل حمل السفينة بهدايا إلى الحجاج والخليفة الوليد بن عبد الملك، وبينما كانت السفينة في طريقها إلى البصرة مارة بميناء الديبل ببلاد السند، خرج قراصنة من السند واستولوا عليها. وعندئذ كتب الحجاج إلى ملك السند يطلب منه الإفراج عن النساء المسلمات والسفينة، ولكنه اعتذر عن ذلك بحجة أن الذين خطفوا السفينة لصوص لا يقدر عليهم، فبعث الحجاج حملتين على الديبل، الأولى بقيادة عبيد الله بن نبهان السلمي، والثانية بقيادة بديل البجلي، ولكن الحملتين فشلتا، بل قتل القائدان على يد جنود السند. ووصلت الأخبار إلى الحجاج أن النساء المسلمات والجنود العرب مسجونين في سجن الديبل، ولا يريد ملك السند الإفراج عنهم عنادًا للعرب، وهنا كانت الأسباب تلح على الحجاج في إرسال جيش كبير لفتح تلك البلاد وقد وقع اختياره على محمد بن القاسم الثقفى

وكان عمره وقتها ١٨ عام فانطلق وفتح البلاد وحرر الاسرى وقتل(داهر) حاكم بلاد السند وبعث برأسه الى دار الخلافة مع الغنائم التى وصلت الى عشرين ومائة ألف ألف فقال الحجاج كلمته الشهيرة

شفينا غيظنا وأدركنا ثأرنا وازددنا ستين الف الف درهم ورأس (داهر).

08:44

🔸 الأمة ‌التي ‌لا تغضب للعز الذاهب ترضى بالذل الجليب


«‌والأمة ‌التي ‌لا تغضب للعز الذاهب ترضى بالذل الجليب»

[«الآثار » محمد البشير الإبراهيمي (2/ 430)]


«وكلّكم يعلم ‌أن ‌هذا ‌اللسان ‌ضاع من بيننا فأضعنا بضياعه كل ذلك التراث الغالي النفيس من دين وتاريخ، وأن اللغة هي المقوّم الأكبر من مقوّمات الاجتماع البشري، وما من أمة أضاعت لغتها إلا وأضاعت وجودها، واستتبع ضياع اللغة ضياع المقوّمات الأخرى»

[«الآثار » محمد البشير الإبراهيمي (1/ 134)]


«إن ‌مما ‌آسف ‌عليه أسفًا لا ينقضي، ضياع هذا العلم من بيننا، علم أنساب العرب وأيام العرب وأمثال العرب، وإنها لكنوز من المعارف وأجزاء كاملة من التاريخ والأدب ومحال أن يزدهر الأدب العربي ويؤثر آثاره المرغوبة في ناشئتنا إلا إذا استكمل الأدباء هذه الأجزاء المفقودة»

[«الآثار » محمد البشير الإبراهيمي (2/ 51)]

16 October 2022

08:06

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

624×959, 53.5 KB

ما كان يفكر فيه الجندي الصليبي وما كان يجده عند الصدام مع جند الاسلام 😂

08:08

تأمل:

من ما جاء في صبر أهل الباطل

‏بقي رجل إنجليزي اسمه "لنج مان" يتعبد في مسجد في دير الزور (بالشام) زهاء ١٧ سنة، ويعتاش من ألعاب يعملها من الورق ويبيعها للصبيان..، وعندما احتل الجيش الإنجليزي دير الزور عُيّن حاكماً سياسياً على المدينة برتبة "كولونيل"، ما أصبر اهل الباطل في خدمة إمبراطوريتهم.

المصدر :

[محمد كرد علي-المذكرات]

08:10

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

540×227, 20.8 KB

الجنرال ‏الهولندي كيرمينس قائد قوات حفظ السلام الهولندية التابعة للأمم المتحدة يشرب الخمر مع السفاح الصربي ميلاديتش قبل ساعات قليلة من مذبحة سربنيتشيا في البوسنة .

القائد الهولندي خدع الاهالي وادخلهم منطقة قال إنها آمنة ثم اخذ منهم سلاحهم ثم سلمهم للصرب فقتلو الرجال واغتصبوا النساء ََ.

ثم يأتي نعجة محسوب على المسلمين يقول لنا بعد ٥٠ سنة ( وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۚ) ويقصد النعجة ان ما فعله الصرب والجنرال الهولندي لا يستحق الرد اليوم ولن يستحق الرد بعد ٥٠ او ١٠٠ سنة !!

بعد الحرب العالمية الأولى، قام الجنرال الفرنسي هنري جورو، بالتوجه نحو ضريح صلاح الدين الأيوبي، وذلك حسبما ذكر اللواء راشد الكيلاني في مذكراته، وقال :

يا صلاح الدين أنت قلت لنا إبان حروبك الصليبية :

إنكم خرجتم من الشرق ولن تعودوا إليها، وها نحن عدنا يا صلاح الدين فانهض لترانا فى الشام.

المفاجأة ان جد الجنرال هنري غورو كان من ضمن اسرى صلاح الدين الأيوبى وبرغم مرور اكثر من ٧٠٠ سنة الا ان غورو لم ينسى او يسامح في حق جده..... ولاحظ ان جده شخص واحد وليس ملايين كما عدد شهداء المسلمين من الاحتلال الغربي لبلادنا .

حق لا يسقط بالتقادم

17 October 2022

08:37

التاريخ الإسلامي islamic history

("علي بن ولي بن حمزة المغربي") أو النّسَّاب هو عالم رياضي من علماء القرن السادس عشر الميلادي البارزين في علم الرياضيات.

ولد بالجزائر من أب جزائري وأم تركية، أحسن أبوه تعليمه وتأديبه طوال فترة نشأته. عُرف ابن حمزة المغربي بالنزاهة العلمية وبحسن السيرة والسلوك وبعلم الحساب كان من العلماء الذين يتحرون الدقة والصدق في الكتابة والأمانة في النقل، اشتهر بلقب النساب لأنه كان ينسب كل مقالة أو بحث إلى صاحبه مثل ما ذكر عن كل من نقل عنهم في مؤلفاته من علماء العرب والمسلمين معترفاً بجميلهم، بعكس ما يجري عند علماء الغرب في ذلك الوقت.

من أبرز إنجازاته :

🔸️هو مؤسس علم وواضع حجر الأساس لعلم اللوغاريتمات، و وضع الأساس لهذا العلم بسبب إهتمامه البالغ بالمتواليات العددية والهندسية والتوافقية، وكانت بحوثه في المتواليات هي الأساس الذي بني عليه هذا الفرع من رياضيات.

🔸️تأليف كتاب تحفة الأعداد لذوي الرشد والسداد.

🔸️حل المسألة المكية :

وهي مسألة هندية عجز علماء الهند على حلها فطُرحت على علماء الرياضيات العرب آنذاك وأخذت بالإنتشار والشهرة إلى أن حلّها ابن حمزة المغربي و أوردها في كتابه، كتاب تحفة الأعداد لذوي الرشد والسداد، وأعاد صياغتها كمسألة تعنى بمجال القسمة والإرث في حياة الإنسان الإجتماعية وسُميت بعد ذلك بالمسألة المكية لسماع ابن حمزة بها أثناء مكوثه في مكة. تنص المسألة على الآتي:

كان هناك رجل من الهند يملك 81 نخلة، النخلة الأولى تعطي في السنة رطلاً واحداً من التمر، والنخلة الثانية تعطي رطلين والثالثة تعطي 3 أرطال والرابعة 4 أرطال وهكذا إلى النخلة الواحدة والثمانون التي تعطي 81 رطلاً. مات هذا الرجل وعنده 9 أبناء، أوصى بأن يُعطى كل ابن 9 نخلات بشرط أن يكون جميع الأبناء متساوون في عدد الأرطال التي يحصلون عليها من هذه النخيل. فكيف يمكن تقسيم النخل بحيث يكون لكل ولد 9 نخلات تعطي نصيباً من التمر يساوي نصيب كل واحد من بقية الاخوة.

بعد أن عجز علماء الرياضيات في الهند على حل المسألة ذهب الولد الأكبر لمكة لأداء الحج ولطرح المسألة على العلماء العرب، فذهب لعالم الرياضيات ابن حمزة والذي كان أشهر علماء الرياضيات وقتها، فكان حله كالآتي:

وضع "ابن حمزة المغربي" جدولاً قسم فيه النخيل بالتتابع إلى تسع مجموعات كل مجموعة تحوي 9 نخلات بحيث تشمل المجموعة الأولى النخيل من النخلة رقم 1 إلى النخلة رقم 9 والمجموعة الثانية تحوي من نخلة 10 إلى 18 وهكذا مع الحفاظ على ترتيب النخلات في كل مجموعة من الاصغر إلى الأكبر وفي كل مجموعة نعطي النخيل أرقاماً من 0 إلى 8 مرتبةً تصاعدياً أو تنازلياً. وأعطي لكل واحد من الاخوة نخلة من كل مجموعة بحيث لا يأخذ أي واحد منهم نخلتان أو أكثر لهما نفس الترتيب في مجموعتيهما.

09:41

التاريخ الإسلامي islamic history

رسالة العز في زمن الذل


كان قد بلَغ الضعف والهوان من ملوك الطوائف في الأندلس، حتى صار أغلبهم يدفعون الجزية لملك النصارى "ألفونسو السادس" !!


إلا أن أمير مملكة "بطليوس" الأندلسية، المسلم "المتوكل بن الأفطس" كان لا يدفع الجزية!!


فأرسلَ له "ألفونسو" رسالة شديدة اللهجة يطلب فيها منه أن يدفع الجزية كما يدفعها إخوانه من المسلمين!!


فرد عليه المتوكل برسالة كانت سبباً في قذف الرعب في قلب ألفونسو والنصـ ـارى، وهي:


( وصل إلى الملك المظفر من عظيم الروم كتاب يرعد ويبرق، ويجمع تارة ويفرق، ويهدد بالجنود الوافرة، ولم يدر أن لله جنوداً أعز بهم الإسلام، وأظهرَ بهم دين نبينا -عليه الصلاة والسلام- يجاهدون في سبيل الله، ولا يخافون لومة لائم!


فأَمّا تعبيرك للمسلمين فيما وهَن من أحوالهم، فذلك بسبب الذنوب المركوبة، والفرق المنكوبة، ولو أتفقت كلمتنا علمت أي صائب أذقناك !! كما كانت آباؤك مع آبائنا!


ونحن فإن قلّت أعدادنا، وعدم من المخلوقين استمدادنا، فما بيننا وبينك إلا سيوف يشهد بحدها رقاب قومك، وجلاد تبصره في يومك، وبالله وملائكته نتقوى عليك، ليس لنا سواه مطلب، ولا إلى غيره مهرب، وهل تربصون بنا إلا إحدى الحسنيين، شهادة أو نصرٌ عزيز! )


وعندما قرأ ألفونسو الرسالة، لم يستطع أن يرد، وما استطاع أن يرسل له جيشا ليحاربه أبداً!


📕📗المصادر :

(١) كتاب "الأندلس من الفتح إلى السقوط" صـ ٤٤٤

كتاب "الموشية في ذكر الأخبار المراكشية" صـ ٣٦ ، ٣٧

18 October 2022

08:58

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

720×667, 40.2 KB

الإنسان بين المنظور الإسلاميّ و المنظور الوطنيّ :

📍بمقياس الوطنية والقومية أنت ودمك أرخص من الوطن

📍أما بمقياس الإسلام أنت ودمك أغلى من الكعبة بذاتها

عن ابن عباس قال : لما نظر رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى الكعبة قال :

" مرحباً بك من بيت، ما أعظمك، و أعظم حرمتك ! و للمؤمن أعظم عند الله حرمة منك

📙📚 أخرجه البيهقي

10:59

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

479×249, 13.0 KB

وزن يوسف بن عمر الثقفي أمير العراق وخراسان الأموي درهماً فوجده ينقص مكيال حبةً (0.049 جرام) فأمر أن يضرب كل واحد من الضاربين في صك العمله ألف سوط (وكانوا مائة) فضرب فى حبة واحدة مائة ألف سوط


المصدر:

الكامل في التاريخ

13:00

التاريخ الإسلامي islamic history

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

1080×664, 73.6 KB

Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more