زرع جهاز تنظيم ضربات القلب


زرع جهاز تنظيم ضربات القلب (Pacemaker Implantation)

هدف الجراحة:

يهدف زرع جهاز تنظيم ضربات القلب الاصطناعي لاستبدال الخلايا المنظمة الطبيعية المتواجدة في قلب المريض، وهي عبارة عن خلايا متخصصة في توليد الشارة المنظمة لدقات القلب ونقلها، بسبب فقدان هذه الخلايا لادائها او نتيجة لخلل في ادائها. تقوم الخلايا المنظمة الطبيعية بعملها عن طريق ارسال اشارة كهربائية عن طريق الالياف العصبية، مما يؤدي الى تقلص الياف عضلة القلب، وهكذا يقوم القلب بوظيفته الحيوية وهي ضخ الدم عبر الجسم. ان الخلل في اداء الخلايا المنظمة الطبيعية المتواجدة في العقدة الجيبية الاذينية (SA node) في الاذين الايمن من القلب، يؤدي الى ظهور اضطرابات في نظم القلب، متعددة الانواع مثل: بطء القلب (Bradycardia)، احصار القلب الاذيني البطيني (heart block) وغيرها.

يتالف جهاز تنظيم ضربات القلب الاصطناعي من كبسولة صغيرة، توجد بداخلها بطارية، ومسرى كهربائي (Electrode) مرن، تمر عبره الاشارات الكهربائية، التي ينتجها جهاز تنظيم ضربات القلب، لتصل لخلايا عضلة القلب.

هنالك العديد من انواع جهاز تنظيم ضربات القلب الاصطناعي، ويقوم طبيب القلب بتحديد نوعية الجهاز الذي يجب زرعه، وفقا لنوع الاضطراب القائم الذي يعاني المريض منه.

التحضير للجراحة:

يتضمن التحضير لهذه الجراحة، خضوع المريض لفحص جسدي كامل مجددا على يد طبيب القلب، وهو المتخصص بمجال الفسيولوجيا الكهربائية للقلب.

يتم تحديد نوع الجهاز قبل زرعه، كما ذكر انفا، وفقا للاضطراب في نظم القلب الذي يعاني المريض منه، مثلا: لدى المرضى المصابين باحصار القلب الاذيني البطيني التام (complete heart block)، يتم زراعة جهاز يدعى مزيل الرجفان ومقوم نظم القلب القابل للزرع (ICD)، الذي يمكنه الكشف عن اضطرابات من هذا النوع وبالتالي يقوم بارسال اشارات كهربائية ذاتية وتلقائية من اجل تقلص عضلة القلب. في معظم الحالات لا تكون هنالك حاجة لاجراء فحوصات اضافية قبل الجراحة.

يتم تنفيذ هذه الجراحة تحت تاثير التخدير الموضعي في غرفة القثطرة، كما انه ينبغي على المريض الصوم لمدة 8 ساعات قبل الجراحة (يطلب من المريض ان يصوم لمدة 8 ساعات، لانه في بعض الحالات ولاسباب معينة قد يقوم الطبيب باجراء العملية الجراحية تحت تاثير التخدير العام). غالبا لا داعي للتوقف عن تناول الادوية قبل العملية الجراحية، مع ذلك على المريض استشارة الطبيب بخصوص ذلك.

مجرى الجراحة:

كما ذكر مسبقا، يتم تنفيذ هذه الجراحة في غرفة القثطرة، ويقوم بهذه العملية الجراحية، طبيب القلب المتخصص بمجال جراحة زرع جهاز تنظيم ضربات القلب. تستغرق مدة هذه الجراحة 45-60 دقيقة. يتم تعقيم وتخدير منطقة الصدر بشكل موضعي.

من ثم، يتم احداث شق صغير في الجلد، في منطقة القفص الصدري في الجهة اليمنى او اليسرى. يتم ادخال كبسولة جهاز تنظيم ضربات القلب (الجهاز الذي يشمل البطارية) تحت الجلد، ويتم تمرير المسرى الكهربائي بتقنية خاصة (قثطرة (catheterization)) عن طريق الاوعية الدموية الموجودة في الذراع الى داخل القلب، في هذه الاثناء تتم مراقبة معدل نبضات القلب وضغط الدم بشكل مكثف.

تتم برمجة هذا الجهاز بحيث يعمل بمعدل نبضات ثابت، او ان يعمل وفقا لنبضات القلب الطبيعية بحيث يعمل الجهاز فقط في وقت الحاجة، بحسب نوع الجهاز المزروع.

مخاطر الجراحة:

مخاطر عامة لكل العمليات الجراحية:

عدوى الشق الجراحي- في معظم الحالات تكون العدوى سطحية ، ولكن في بعض الحالات النادرة قد تنشا عدوى خطيرة في الانسجة التي تقع تحت الجلد او حتى في الدم. في بعض الحالات النادرة تكون هنالك حاجة لفتح الشق الجراحي من جديد لاخراج البقايا الجرثومية.

نزيف- بالاساس في منطقة العملية الجراحية بسبب تعرض هذه الانسجة للرضح الموضعي. قد يحدث النزيف مباشرة بعد الجراحة او حتى بعد 24 ساعة من انتهاء العملية، وفي بعض الحالات النادرة قد يظهر النزيف بعد مرور فترة زمنية اطول. يكون النزيف في مثل هذه الجراحات صغيرا لان الشق يتم احداثه في طبقة الجلد فقط.

ندبة- تتعلق طبيعة شفاء الندبة بجودة الغرز وبالعوامل الوراثية. لا توجد اي طريقة تمكننا من توقع كيفية تماثل الندبة للشفاء بعد الجراحة.

مخاطر التخدير- تتعلق معظم الاعراض بفرط التحسس للمواد المخدرة (استجابة ارجية). في بعض الحالات النادرة، قد يحصل هبوط خطير في ضغط الدم (صدمة تاقية (Anaphylactic shock)).

المخاطر الخاصة بهذه الجراحة:

اضطرابات في نظم القلب- بسبب التعامل مع الالياف الكهربائية المتواجدة على مقربة من عضلة القلب، ففي بعض الاحيان عندما يتم ادخال المسرى الكهربائي ويتم تثبيته قد تحدث بعض الاضطرابات في نظم القلب. تتم مراقبة اضطرابات نظم القلب هذه طوال فترة الجراحة بواسطة مخطط كهربية القلب (ECG).

العلاج بعد الجراحة:

بعد انتهاء الجراحة يتم نقل المريض للمراقبة من اجل ان يسترد عافيته. في معظم الحالات التي لا تظهر فيها مضاعفات فورية، لا توجد حاجة لابقاء المريض في المستشفى لليلة بعد القيام بالجراحة ولكن هذا الامر متعلق بالنظام المتبع في القسم/ وبالطبيب الجراح.

في حال شعر المريض بالالم بعد القيام بالجراحة، يمكن استعمال مسكنات الالم.

من المهم الالتزام بتحريك اليد التي تمت بها القثطرة، من اجل منع تكون التجلطات الدموية، ومن اجل تقليل التقييد في الحركة الناجم عن الشعور بالالم. في بعض الحالات يتم الاستعانة بالتمارين الطبيعية الخاصة بالكتف واليد.

بعد اسبوع من القيام بهذه الجراحة على المريض القيام بتصوير منطقة الصدر من اجل تقييم المكان الدقيق للمسرى الكهربائي المتواجد في القفص الصدري، ومن اجل التاكد من انه في مكانه الصحيح. يمنع ترطيب منطقة العملية الجراحية، الى ان ينغلق الشق الجراحي في الجلد بشكل تام.

وزن هذا الجهاز يعادل 50 غرام، ويجدر الذكر بان المريض في البداية لن يشعر بالراحة بسبب هذا الجهاز ولكن هذا الشعور سيختفي مع مرور الزمن.

لاحقا، يتم اعطاء المضادات الحيوية للمريض لمنع الاصابة بالعدوى (التهاب الشغاف- وهو عبارة عن اصابة صمامات القلب بالعدوى - Endocarditis)

Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more