مختبرات طبــ🔬ــية 23.10.2016 20:05:26

#Hgb


🔺في أوراق اختبار مختلفة قد تكون مكتوبة بطرق مختلفة HGB-Hg أو Hgb



🔺حيث هناك ارتفاع الهيموجلوبين الأكسجين جنبا إلى جنب معها والافراج عنها في بيئة منخفضة الأوكسجين.


قياس كمية الهيموجلوبين في نوع ما يمثل عدد خلايا الدم الحمراء.


▪️القيمه الرئيسية : المستوى الطبيعي ما بين 14 و 18 غراما لكل ديسيلتر للرجال والنساء بين 12 و 16 غرام لكل ديسيلتر .


🔺عندما يكون مستوى Hgb اقل من 5 او أكثر من 20 من مستويات الهيموجلوبين يجب أن تعالج على وجه السرعة: لانه يدل على مجموعات من المخاطر.




🔹يزيد مستوى Hb بشكل طبيعي في الذين يعيشون في المرتفاعات يرجع ذلك إلىى ان الجسم يحتاج الى المزيد من الأكسجين فان ذالك يودي الى زيادة انتاج الهيموجلوبين


🔹يتم تدمير خلايا الدم القديمة في الطحال في كثير من الأحيان. خلايا الطحال، وبالتالي يحدوث نقص RBC مما يسبب انخفاض في الهيموغلوبين.

@laboratory1 #مختبرات_طبية

〰〰〰〰🔴⚪️🔴〰〰〰

Dair

14 March 2018

ع

14:46

علم التحاليل المخبرية

ا

الطب المخبري 💉🔬 02.04.2016 14:41:17

✸④ Hepatitis A

التهاب الكبد A

تعريف

هو انتان كبدي شديد العدوى يسببه فيروس التهاب الكبد الانتاني A, و هو واحد من أنماط عديدة من الفيروسات التي تسبب التهاب الكبد و تؤثر على قدرة الكبد على أداء وظيفته الحيوية.


عادة ما يلتقط المريض العدوى من الطعام أو الماء الملوث أو عن طريق التماس الوثيق مع شخص مصاب , و لا تتطلب الحالات الخفيفة من التهاب الكبد أي تداخل علاجي حيث يشفى معظم المصابون بشكل كامل عفوياً دون حدوث أي أذية كبدية دائمة خلال 60يوم.



⇦من أفضل طرق الوقاية من العدوى هي الالتزام بقواعد النظافة الشخصية متضمنة غسل اليدين بشكل متكرر , و توجد لقاحات فعالة تعطى للأشخاص عاليي الخطورة.


♦الأعراض

لا تظهر أعراض و علامات التهاب الكبد A عادة حتى مرور عدة أسابيع على وجود الفيروس في الجسم , و تتضمن الأعراض و العلامات المرافقة للإصابة ما يلي:


• الإنهاك Fatigue

• غثيان و إقياء Nausea and vomiting

• ألم بطني أو انزعاج Abdominal pain or discomfort, و خاصة في منطقة توضع الكبد على القسم الأيمن أسفل الأضلاع السفلية

• فقدان الشهية Loss of appetite

• ترفع حروري منخفض الشدة Low-grade fever

• بول داكن اللون Dark urine

• آلام عضلية Muscle pain

• اصفرار لون الجلد و العينين (يرقان jaundice)



عادة ما تستمر الأعراض و العلامات المرافقة لالتهاب الكبد A أقل من شهرين من الزمن , و لكنها قد تستمر لمدة 6 أشهر في بعض الحالات , كما أنه ليس بالضرورة أن تتظاهر ل إصابة بأعراض و علامات مميزة , فقد تحدث الإصابة دون أن يشعر المريض.



إن كنت قد تعرضت للعدوى بالتهاب الكبد A فمن الممكن أن تقي نفسك من العدوى بأخذ لقاح التهاب الكبد A أو الغلوبيولين المناعي خلال أسبوعين من التعرض للعدوى .


↔الأسباب

يحدث التهاب الكبد A بسبب فيروس التهاب الكبد A , و عادة ما تنتقل الإصابة به بالطريق الفموي البرازي (دخول فضلات برازية ملوثة بالفيروس إلى السبيل الهضمي) , و يستهدف الفيروس خلايا الكبد ليسبب التهاباً فيها , و يمكن لهذا الالتهاب أن يسبب خللاً في أداء الكبد لوظيفته كما أنه يسبب ظهور الأعراض و العلامات الأخرى التي ترافق الإصابة.


🔀ينتقل فيروس التهاب الكبد A بعدة طرق تتضمن:


• عندما يحضر الأطعمة التي تتناولها شخص حامل للفيروس دون غسل اليدين بشكل جيد بعد استخدام المرحاض.

• عند شرب المياه الملوثة بالفيروس

• عند تناول المحار و الأطعمة البحرية النيئة و التي توجد في مياه ملوثة بالفيروس

• عند التماس الوثيق مع شخص مصاب و حتى لو كان هذا الشخص غير عرضي

• ممارسة اتصال جنسي مع شخص حامل للفيروس


👽عوامل الخطورة

يزداد خطر الإصابة بالتهاب الكبد A في الحالات التالية:

• عند السفر إلى أو العمل في مناطق ذات معدلات مرتفعة للإصابة بالتهاب الكبد A


• إن كنت رجلاً تمارس أياً من أنواع التواصل الجنسي الشاذ مع رجال آخرين


• عند الإصابة بفيروس الإيدز


• عند تعاطي المخدرات حقناً أو بأي طريق آخر


• العيش مع شخص مصاب بالتهاب الكبد A


• عند تلقي مركزات العامل الثامن أو غيرها من عوامل التخثر لدى مرضى الناعور أو غيرها من الحالات المرضية



🌟الاختلاطات

استمرار أعراض و علامات التهاب الكبد A:


تستمر الأعراض لدى عدد قليل من مرضى التهاب الكبد A لعدة أسابيع أكثر من المدة المعهودة ,و قد تشفى الأعراض و تنكس بالنسبة لهؤلاء على مدى عدة أسابيع من الزمن, و على الرغم من أن الحالة تمتد لفترات أطول من الطبيعي إلا أن هذا النمط من التهاب الكبد A لا يختلف كثيراً و ليس بأكثر خطورة من الإصابة التقليدية التي تسبب الأعراض و العلامات بشكلها النموذجي.



🍁قصور الكبد الحاد Acute liver failure :


قد يسبب التهاب الكبد A في حالات نادرة قصوراً حاداً للكبد و هو بالتعريف فقدان مفاجئ لقدرة الكبد على أداء وظائفه الحيوية , و تتضمن قائمة أكثر المعرضين لمثل هذا الاختلاط هؤلاء المصابين بالأمراض الكبدية المزمنة و البالغين المتقدمين بالعمر .


تتطلب حالة قصور الكبد الحاد القبول في المشفى لمراقبة الحالة و علاجها و في بعض الحالات الشديدة قد يتطلب المصابون إجراء زرع الكبد.

التحضير لزيارة الطبيب

عند تشخيص إصابة أحد المقربين إليك بالتهاب الكبد A فمن المهم أن تتصل بالطبيب لتحديد مدى حاجتك إلى تلقي لقاح الكبد A و ذلك للوقاية من الإصابة.

.

من الواقع العملي لاحظت ما يلي ;-

🍀كل الاصابات لاطفال ولم تسجل حالة واحدة لانسان بالغ .

🍀وظائف الكبدLiver Function ترتفع ارتفاع كبير جدا بمقدار 10 اضعاف من الاصابة بفيروس C & B

🍀العدوى بين الاطفال من الاسرة الواحدة سريع جدا، يصعب السيطرة عليها #قسم_الفيروسات

#قناة_الطب_المخبري

@LabMed2016

Dair

14:46

ا

الطب المخبري 💉🔬 04.04.2016 14:51:58

✸ ⑥HIV VIRUS

♉فحص فيروس نقص المناعة المكتسبة HIV Test


@LabMed2016

في فحص فيروس نقص المناعة ، يتم التحقق من وجود أجسام مضادة ضد فيروس نقص المناعة المكتسبة البشرية (HIV HUMAN IMMUNODEFICIENCY VIRUS) في مصل الدم . وهو الفيروس الذي يسبب مرض الإيدز ، و الذي يتجلى بنقص المناعة الحاد . هناك العديد من الاختبارات التي يمكن أن نتحقق من خلالها من وجود الفيروس لدى الإنسان و لكن في معظم الاختبارات الروتينية يتم التحقق من وجود أجسام مضادة ضد الفيروس .


🌀التحليل و الاختبار الأول هو (Enzyme - linked immunosorbent assay – ELISA ) :

يتم إجراء هذا الاختبارعادة باستخدام عينات من المصل ( Serum) و لكن أيضا يمكن إجراؤه على عينة من اللعاب . هذا الاختبار ليس دقيقا بنسبة 100 ٪ وأحيانا يعطي نتائج إيجابية كاذبة (False positive) .


🌀التحليل و الاختبار الثاني هو ( western blot) :

هو فحص أكثر دقة من ELISA لكنه أكثر صعوبة من الناحية التقنية كما أنه أكثر تكلفة . و لذلك فإنه لا يمكن أن يستخدم لفحص عدد كبير من العينات . على سبيل المثال ، استعراض جميع وحدات الدم المتبرع بها لبنك الدم .


يستغرق جهاز المناعة عدة أسابيع حتى ينتج أجسام مضادة بكمية كافية لتكون نتيجة الاختبار إيجابية و بالتالي ، قد تكون نتيجة اختبار فيروس نقص المناعة البشرية HIV سلبية لمدة 3 - 6 أشهر ( أي أنه لا يتم العثور على أجسام مضادة لفيروس نقص المناعة البشرية ) حتى لو كان الشخص مصابا بالفيروس . فإذا كان هناك شك في إصابة شخص مع كل هذا و لكن نتيجة اختبار ELISA كانت سلبية وقتها يمكن التحقق من وجود الفيروس نفسه بعدة طرق .


🌀التحليل و الاختبار الثالث هو ( P24 antigen ) :

أبسط اختبار هو فحص أحد مركبات الفيروس ( P24 antigen ) . هذا العنصر من الفيروس موجود في المصل خلال الأسابيع الأولى للإصابة بالعدوى عند بعض الأشخاص المصابين ، وجوده يدل على العدوى حتى قبل أن يصبح اختبار ELISA إيجابيا . تكمن المشكلة بحقيقة أن لدى بعض الأشخاص تكون نتائج حتى هذا الاختبار سلبية على الرغم من إصابتهم بالعدوى .


🌀التحليل و الاختبار الرابع هو ( PCR - Polymerase chain reaction ) :

هذا الاختبار يظهر وجود المواد الجينية للفيروس في الدم . هذا الاختبار هو على الأرجح الطريقة الأكثر حساسية للكشف عن الفيروس عندما تكون الاختبارات الأخرى سلبية .



يرافق عادة اختبار فيروس نقص المناعة البشرية القلق و الخوف الكبيرين . يجب التذكر أن اختبار ELISA إيجابي واحد غير كاف لتشخيص حالة حمل الفيروس المسبب لمرض الايدز ، و أنه من الضروري دائما تكرار الفحص و إجراء الفحص بطريقة أخرى ، على سبيل المثال ، طريقة western blotو حتى لو كان الاختبار إيجابيا فإن ذلك لا يعلمنا شيئا عن الوضع الصحي أو مآل المرض ( Prognosis) . بعد الحصول على نتيجة إيجابية لاختبار فيروس نقص المناعة البشرية سيقوم الطبيب بإجراء اختبارات إضافية لدراسة حالة الجهاز المناعي وتقييم التشخيص . و من المفضل أن يترافق اختبار HIV باستشارة محددة و معينة قبل و بعد استلام النتيجة . ففي بعض البلدان مثل الولايات المتحدة، المريض ملزم بالتوقيع على استمارة الموافقة عن علم قبل اختبار فيروس نقص المناعة .

#قسم_الفيروسات

#قناة_الطب_المخبري

@LabMed2016

Dair

14:46

ا

الطب المخبري 💉🔬 04.04.2016 14:58:00

♻ الفحوصات التي تمكن من تشخيص الايدز :


 💠⑴مقايسة الممتز المناعي المرتبط بالانزيم - اليزا (Enzyme - linked immunosorbent assay - ELISA)


💠⑵اختبارات اللطخة الغربية (Western Blot Test)

طيلة سنوات عديدة، كان الفحص الوحيد المتوفر لاكتشاف وجود اضداد لفيروس الايدز في الجسم هو فحص "اليزا"، الذي يكشف عن اضداد فيروس الايدز في عينة دم تم اخذها من الشخص المعني. فاذا كانت نتائج الفحص ايجابية، اي بينت وجود اضداد فيروس الايدز في الدم، يتم اجراء الفحص مرة ثانية. واذا كانت النتائج ايجابية في الفحص المعاد (في المرة الثانية)، ايضا، فسيتوجب على الشخص المعني نفسه اجراء فحص دم اضافي يدعى


♌"اختبار اللطخة الغربية" (Western Blot Test)، الذي يفحص وجود بروتينات الايدز (HIV) في الدم.

يكتسب "اختبار اللطخة الغربية" اهمية خاصة في تشخيص الايدز نظرا لان الدم قد يحتوي على اضداد هي ليست اضداد فيروس الايدز، لكنها قادرة على تشويش نتائج فحص "اليزا" واعطاء نتيجة ايجابية، بينما هي في الحقيقة نتيجة مغلوطة.


وقد اتاح استخدام هذين الفحصين معا، في حينه، التاكد من الحصول على نتائج دقيقة، فكان تشخيص الايدز الذي يؤكد حمل فيروس الايدز يعتبر نهائيا وموثوقا فقط بعد الحصول على نتائج ايجابية في الفحوصات الثلاثة المفصلة اعلاه.

@LabMed2016

لكن العيب الاساسي والكبير في هذه الفحوصات هو الحاجة الى الانتظار مدة اسبوعين للحصول على نتائج الفحوصات الثلاثة كلها، الامر الذي قد يكلف ثمنا نفسيا بالغا وقد يؤدي الى عدم رجوع الشخص المعني الى العيادة للحصول على نتائج فحوصاته.


♒فحوصات سريعة:

هنالك العديد من الفحوصات السريعة التي تعطي نتائج دقيقة وموثوقة في غضون نحو 20 دقيقة. وتهدف هذه الفحوصات الى الكشف عن وجود اضداد فيروس الايدز في الدم او في السوائل في اللثة العلوية، او السفلية، بعد اخذ عينات منها.


الفحص الماخوذ من سوائل الفم يعطي نتائج دقيقة، بنفس دقة النتائج التي يعطيها فحص الدم، بل ويوفر عناء اخذ الدم. ولكن، عند الحصول على نتيجة ايجابية في الفحص السريع يتوجب اجراء فحص دم للتاكد من النتيجة.

ونظرا لكون هذه الفحوصات حديثة العهد، نسبيا، فقد صودق على اجرائها، بداية، في عدد محدد من المختبرات المؤهلة فقط، ولذا فمن المحتمل الا تكون هذه الفحوصات متاحة في كل مكان.


♒فحوصات بيتية:

اجازت ادارة الاغذية والادوية الامريكية (FDA)، مؤخرا، استخدام طقم عدة لفحص يجرى في البيت للكشف عن مرض الايدز. وتتولى تسويق هذا الفحص البيتي المسمى  (Home Access HIV - 1 Test) شركة تدعى (Home Access Health).

ويمتاز هذا الفحص بدقته المماثلة لدقة الفحص المخبري. وجميع النتائج الايجابية التي يتم الحصول عليها في هذا الفحص يتم اخضاعها لفحص اضافي اخر. وخلافا للفحص البيتي لكشف الحمل، فان نتائج الفحص البيتي لكشف الايدز لا يتم تحليلها بشكل ذاتي، وانما يتوجب على الشخص المعني الذي يجري الفحص ان يرسل عينة من دمه الى المختبر، ثم الاتصال بعد بضعة ايام للحصول على نتائج الفحص.


هذه الطريقة تضمن الخصوصية، حيث يتم التعرف على الشخص صاحب الفحص بواسطة الرقم الرمزي (Code number) الموجود على كل واحد من اطقم العدة. النقص الاساسي في هذه الطريقة يكمن في عدم حصول الشخص الخاضع للفحص على المشورة الشخصية المباشرة التي كان يمكن ان يحصل عليها لدى توجهه الى الطبيب المعالج او الى العيادة، وذلك بالرغم من انه يعرض عليه توجيهه الى الخدمات الطبية او الى الخدمات الاجتماعية.

بصرف النظر عن الفحص المحدد الذي يختار الشخص اجراءه والخضوع اليه، فحص تختار الخضوع، ففي حال اكتشاف حمله لفيروس الايدز، يتوجب عليه اولا ابلاغ شريك/ة حياته بالامر، فورا، لكي يتمكن هو الاخر من اجراء الفحص واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة.

في حال حصول شخص ما على نتيجة ايجابية تبين انه يحمل فيروس الايدز، فبامكان طبيبه المعالج مساعدته في تقدير المراحل المتوقعة لتطور مرض الايدز، اذ ان هذا الفحص يبين كمية الفيروسات الموجودة في الدم (الحمولة الفيروسية).

وقد اظهرت الابحاث ان الاشخاص ذوي الحمولة الفيروسية المرتفعة يمرضون اكثر من ذوي الحمولة الفيروسية المنخفضة.

كما يتم اجراء فحوصات الحمولة الفيروسية ايضا لتحديد موعد البدء بالمعالجة الدوائية وموعد تغييرها.

#قسم_الفيروسات

#قناة_الطب_المخبري

@LabMed2016

Dair

14:46

ا

الطب المخبري 💉🔬 04.04.2016 18:05:12

✸ ⑦HERPES VIRUS فيروس الهربس⑦


ما هو فحص فيروس الهربس؟

فحص اضداد فيروس الهربس يهدف الى قياس مستوى الاجسام المضادة لفيروس الهربس البسيط (Herpes Simplex virus - HSV) التي توجد في دم الشخص المفحوص.


فيروس الهربس هو، في الواقع، اسم عام لمجموعة من الفيروسات التي تسبب العديد من الامراض، مثل:


✧ ① الهربس من النوع 1 (HSV – 1) – وهو الذي يسبب، غالبا، القروح النفطية (Blister) في منطقة الفم (الشفتين والحنك/ سقف الحلق)، كما يسبب في حالات نادرة تلوثا في الجهاز العصبي المركزي والتهاب الدماغ (هربس التهاب الدماغ - Encephalitis).


✧ ② الهربس من النوع 2 (HSV - 2) - وهو الذي يسبب، غالبا، معظم القروح النفطية في منطقة الاعضاء التناسلية او الامراض المنقولة جنسيا.


فيروس الفريسيله - هو الذي يسبب مرض جدري الماء (VZV) خلال مرحلة الطفولة ومرض الهربس النطاقي (Zoster / Shingles) والطفح الجلدي لدى البالغين.


هنالك عدة فحوصات ممكنة لتقييم الاصابة باحد فيروسات الهربس،

لكن الفحوصات الشائعة هي:

🔘فحص مستوى الاجسام المضادة للهربس، التي ينتجها الجسم بعد الاصابة بالفيروس،

🔘الفحص المباشر تحت المجهر، باخذ مسحة من الجرح.

#قسم_الفيروسات

#قناة_الطب_المخبري

@LabMed2016

Dair

14:46

ا

الطب المخبري 💉🔬 04.04.2016 18:09:12

♦الفئة المعرضه للخطر :

على الاشخاص المصابين بالامراض المعدية, التي تنتقل عن طريق الدم، مثل اليرقان (Hepatitis)، فيروس نقص المناعة البشرية HIV، وما شابه، ابلاغ افراد الطاقم الطبي بذلك قبل اجراء الفحص.


الامراض المعدية لا تشكل مانعا لاجراء الفحص، لكن على الطاقم الطبي العاملين في المختبرات الطبية اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع العدوى.


💮امراض ذات صلة

¤الهربس،

¤الهربس التناسلي،

¤كثرة خلايا المونوسايت (Mononucleosis)،

¤جدري الماء،

¤الهربس النطاقي (zoster),

¤سرطان على اسم كوفشي (Kaposi sarcoma).

@LabMed2016

💢متى يتم اجراء الفحص؟

يجرى فحص الاجسام المضادة للهربس عند الحاجة الى تشخيص الاصابة بالفيروس. على سبيل المثال، عند الاشتباه السريري بوجوده، اثر ظهور جرح / جروح نفطية مسببة للحكة في الشفتين, في الجلد او في الاعضاء التناسلية، افرازات مهبلية، حكة مهبلية الخ.

في حالات نادرة يتم اجراء الفحص عند وجود اشتباه سريري بوجود تلوث في

- الجهاز العصبي المركزي

- الدماغ والحبل الشوكي

- ناجم عن الفيروس، وذلك بسبب ظهور علامات عصبية، مثل التشوش في حالة الوعي,الحمى، عدم وضوح الرؤية، التقيؤ، الخ.

Dair

14:46

ا

الطب المخبري 💉🔬 04.04.2016 18:10:46

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

315×398, 40.4 KB

Dair

14:46

Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more