السكر يصيب صحتكم بالخراب



 السكر يصيب صحتكم بالخراب ... إنه سم قاتل وفتاك، فتجنبوه

الصحة هي إختيار، فتعلموا كيف تختاروها ... من أجل صحتكم، إذا قررتم القيام بإجراء تغيير واحد فقط في النظام الغذائي الخاص بكم، فليكن هو التخلص من أو على الأقل الحد بشكل كبير من تناول السكر.

الناس في مجتمعنا يناولون كمية هائلة من السكر - ربما أكثر بكثير مما يدركون. نحن نعرف ما هو السكر لدرجة أننا لا نفكر فيه كتهديد صحي خطير. علاوة على ذلك، فإن عدداً هائلاً من الأغذية المصنعة تحتوي على السكر لدرجة يكاد يكون من المستحيل تجنبه.

السكر حتى بكميات صغيرة هو ضار. فقط ملعقتان صغيرتان من السكر (أقل بكثير مما موجود في مشروب غازي عادي) لهما تأثير هرموني وتغذوي مهم لعدة ساعات، مما يسبب عدم التوازن في عمل أجهزة الجسم بحيث يصبح الجسم في حالة من الفوضى الكيميائية الحيوية. فإذا كنتم تتناولون السكر في الصباح والظهر والليل (كما يفعل الكثير من الناس)، فإن أجسامكم تبقى في حالة فوضى طوال اليوم، كل يوم. في هذه الحالة من الفوضى تحاول أجسامكم باستمرار استعادة توازنها ولكنها لن ينجح تماماً. إن السكر يدمر كيمياء الجسم لدرجة أنه في كتابه "صالح للحياة: بداية جديدة"، يصف العالم هارفي دايموند السكر المكرر بأنه "سم قاتل وفتاك".

خلال آلاف السنين من التطور البشري، عاش أسلافنا بخير ومن دون أي سكر آخر غير السكريات التي توجد بشكل طبيعي في الفاكهة. يعتبر السكر المكرر اختراعاً حديثاً نسبياً، وأصبح غذائياً في الآونة الأخيرة فقط. عندما تم إدخاله في عام 1750 لأول مرة إلى أمريكا الشمالية، كان السكر سلعة نادرة ومكلفة، وحتى في عام 1900 كان الشخص العادي يتناول 4 ونصف كيلو غرام تقريباً فقط من السكر سنوياً. وبحلول عام 1985، إرتفع إستهلاك السكر إلى 56 كيلوغرام في السنة، وبحلول عام 2000، كان متوسط الاستهلاك الأمريكي، على سبيل المثال، يبلغ 73 كيلوغرام تقريباً من السكر سنوياً! لا يستطيع معظمنا إستيعاب تناولنا لهذا القدر من السكر لأننا نفشل في إدراك أنه في كل نوع تقريباً من الأغذية المصنعة التي نتناولها. فمثلاً، يستهلك الفرد العادي الآن حوالي ربع سعراته الحرارية من السكر، ويستهلك الكثير من الأطفال ما يقارب من نصف سعراتهم الحرارية من السكر.

إن جميع السعرات الحرارية من السكر هي سعرات حرارية فارغة، لا تحتوي على أي من العناصر الغذائية التي تحتاجها خلايا أجسامكم بشدة. علاوة على ذلك، فإن السكر هو مضاد للمغذيات، إذ أن تناول السكر يستنزف المغذيات من أجسامكم. هناك حاجة إلى بعض العناصر الغذائية (الموجودة في قصب السكر الخام ولكن ليس في السكر المكرر) بالنسبة لكم لاستقلاب/تأيض السكر. يجب أن تحصل أجسامكم على هذه العناصر الغذائية من مكان ما، ولأنها ليست في السكر فإنه يتم سلبها من أنسجتكم - وبالتالي إستنزاف صحتكم.

يساهم إستهلاك السكر ليس فقط في المشاكل الصحية الأكثر وضوحاً مثل السكري وتسوس الأسنان، ولكن أيضاً لأمراض القلب وهشاشة العظام والخلل الوظيفي في الجهاز المناعي. إذا كنتم ترغبون في تجنب نزلات البرد أو إذا كان أحد أفراد عوائلكم قد أصيب بنزلة برد (والآن كورونا القاتلة)، فقوموا بإزالة السكر من طعامها/طعامه.

إن المجتمعات المتحضرة هذا اليوم قلقة باستمرار حول العلاقة بين ارتفاع الكولسترول والمنتجات الحيوانية وأمراض القلب، ولكن يبقى السكر هو السبب الأكثر خطورة. وكونه مضاداً للمغذيات، يؤدي السكر أيضاً إلى فقدان الكالسيوم في البول، مما يجبر الجسم على إزاحة الكالسيوم من العظام من أجل الحفاظ على مستويات الكالسيوم في الدم ضمن الحدود الطبيعية. بإخراج الكالسيوم من عظامكم، يساهم تناول السكر في هشاشة العظام. ولهذا يجب على الأشخاص المهتمين أو الذين يعانون بالفعل من هشاشة العظام أن يزيلوا السكر من نظامهم الغذائي.

يسبب تناول السكر نقصاً في عدد من المعادن، بما في ذلك الكالسيوم والكروم والمغنيسيوم والزنك. وعندما لا يكون لديكم ما يكفي من المعادن، فإن أجسامكم تعاني من صعوبة في إنتاج الإنزيمات الهضمية الكافية اللازمة للهضم الجيد. يمكن لجزيئات الطعام غير المهضومة الدخول إلى مجرى الدم مما يخلق مشاكل خطيرة مثل الحساسية وأمراض نقص المناعة. وهذا هو السبب في الأطعمة التي تستهلك السكر (مثل القمح والذرة والحليب والبيض) تصبح أكثر المواد المسببة للحساسية شيوعاً. إذا كنتم تستمتعون بتناول الأطعمة الخاصة بكم ولا تريدوا أن تكونوت حساسية تجاهها، فتعلموا أن تتجنبوا الجمع بينها وبين السكر. 

في هذا العصر الحديث حيث ينتشر الإيدز وأمراض المناعة الذاتية وغيرها من أمراض الجهاز المناعي ومنها جائحة كورونا، يخلق السكر مشاكل خاصة. يدمر السكر خلايا جهاز المناعة لديكم، مما يخلق قابلية الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا والأمراض الأخرى المرتبطة بالمناعة. يلعب السكر أيضاً دوراً حاسماً في تطوير مرض السكري، حيث تختل آليات التحكم في سكر الدم عند وجود مستويات عالية من السكر في النظام الغذائي. كما يتسبب السكر في حدوث عدم توازن بين الكالسيوم والفوسفور، مما يجعل الجسم أقل قدرة على تكسير البروتينات إلى الأحماض الأمينية المطلوبة لصنع مواد كيماوية أساسية. كما أنه حتى الأطباء التقليديون يعترفون بأن السكر يسبب تسوس الأسنان. ومن الناحية التاريخية، لم يكن لدى السكان الأصليين الذين تعرضوا للعالم المتحضر والسكر المكرر إلا القليل من تسوس الأسنان.

السكر سيء بما فيه الكفاية في حد ذاته، لكنه أيضا شريك خطير. يجب أن تتجنبوا بشكل خاص، على سبيل المثال، الجمع بين السكر والبروتين (مثل الحلوى بعد عشاء من شرائح اللحم أو عصير البرتقال مع البيض في الصباح) لأن تركيبة كهذه تسبب إنتاج مواد داخل الجسم تحفز الإصابة بأمراض القلب وإرتفاع ضغط الدم وإعتام عدسة العين والتهاب المفاصل.

تناول السكر المكرر (الأبيض الذي يستخدمه معظم الناس) هو مدمر لصحة الإنسان لأنه يسبب عدم التوازن في الفيتامينات والمعادن والهرمونات، مما يصيب الجسم بالفوضى الكيميائية الحيوية لعدة ساعات. 

لذل فالتوصية الغذائية الأكثر أهمية التي يمكنني أن أوصي بها على الجميع هو تخفيض كمية السكر (والأطعمة المصنوعة من السكر) من النظام الغذائي قدر الإمكان، بل وحتى الإمتناع عن تناولها. هؤلاء الأطفال الذين يستهلكون ما يصل إلى نصف سعراتهم الحرارية من السكريات يصبحون عرضة للعدوى والمشاكل الصحية المستقبلية مثل مرض السكري وهشاشة العظام والسرطان والتهاب المفاصل وأمراض القلب. 

إن تناول السكر هو الموت بالتقسيط.

أ. د. محمد العبيدي

بروفيسور متخصص بعلم الفسلجة والعقاقير الطبية، والتغذية العلاجية


Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more