جرثومة المعدة والحمل H. Pylori and Pregnancy

  

   تعد جرثومة المعدة (Helicobacter pylori) نوعاً من البكتيريا الحلزونية التي تصيب الطبقة المبطنة للمعدة، وهي أحد أسباب التهاب وقرحة المعدة.

   يتعرض 60% من سكان العالم تقريباً إلى عدوى جرثومة المعدة، ولكن الغالبية العظمى منهم لا تظهر عليهم أي أعراض.

   الجدير بالذكر أن الأمر يختلف مع جرثومة المعدة والحمل، حيث أن التغيرات الهرمونية والمناعية خلال فترة الحمل قد تؤدي إلى تنشيط الجرثومة الكامنة الناتجة عن عدوى سابقة قبل الحمل.

  هل جرثومة المعدة تؤثر على الجنين؟

يطلق جهاز المناعة لمحاربة جرثومة المعدة السيتوكينات والأجسام المضادة التي قد تتفاعل في حالة الجرثومه والحمل مع المستضدات الموجودة في المشيمة والخلايا البطانية؛ مما يؤدي إلى قلة كفاءة المشيمة.

كما أن من التأثيرات المرتبطة بجرثومة المعدة والحمل احتمالية تعرض الجنين أيضاً للتشوهات مثل عيوب الأنبوب العصبي، وتأخر نمو الجنين، وربما وفاته.

   هل جرثومة المعدة تمنع الحمل؟

يرجح أن أنواعاً معينة من جرثومة المعدة قد تؤثر على القدرة الإنجابية لدى الرجال والنساء. حيث أنها تقلل من كفاءة الحيوانات المنوية في الرجال، أما بالنسبة للنساء فقد تتسبب في وجود أجسام مضادة في مخاط عنق الرحم والسوائل الجريبية تعيق حركة الحيوانات المنوية.

   علاج جرثومة المعدة للحامل

يوصي الأطباء بتأجيل علاج جرثومة المعدة عند الحامل إلى ما بعد الحمل والرضاعة... ولكن قد يصف الطبيب علاجاً لحالات جرثومة المعدة والحمل إذا كانت جرثومة المعدة تؤثر على الحمل، وبعد الموازنة بين فوائد العلاج للأم والطفل والأضرار التي قد تنتج عنه.

   علاج جرثومة المعدة للحامل بالأدوية

لا تتوفر حتى الآن  قواعد إرشادية محددة لعلاج جرثومة المعدة اثناء الحمل، وكذلك لم يحدد الدواء الأمثل لعلاج الجرثومه للحامل.

يستخدم عادة العلاج الثلاثي في علاج جرثومة المعدة، والذي يتضمن نوعين مختلفين على الأقل من المضادات الحيوية في وقت واحد لمنع البكتيريا من تطوير مقاومة للمضادات الحيوية، بالإضافة إلى دواء يقلل من إنتاج حمض المعدة.

  المضادات الحيوية

قد يصف الطبيب مضادات حيوية مثل الأموكسيسللين ( Amoxicillin) والاريثرومايسين ( Erythromycin) أو الكلاريثرومايسين ( Clarithromycin) مع إحدى مثبطات مضخة البروتون لعلاج الجرثومة للحامل بعد الموازنة بين المنافع والمخاطر. فهل علاج جرثومة المعدة يؤثر على الحمل؟

يصنف الأموكسيسلين والاريثرومايسين من فئة السلامة أثناء الحمل B أي أنه آمن الاستخدام أثناء الحمل. أما الكلاريثرومايسين فيصنف من الفئة C فلا ينبغي استخدامه في علاج حالات جرثومة المعدة والحمل إلا تحت إشراف الطبيب وإذا كانت المنفعة أكبر من المخاطر المحتملة على الجنين.

يمنع استخدام دواء تيتراسيكلين ( Tetracycline) أو ميترونيزادول ( Metronidazole) في علاج الجرثومة الحلزونية مع الحمل لما لهما من مخاطر جسيمة على صحة الجنين.

◇مثبطات مضخة البروتون

تعمل هذه الأدوية على تقليل إنتاج حمض المعدة للمساهمة في شفاء بطانة المعدة. تصنف إدارة الغذاء والدواء الأمريكية جميع أنواع مثبطات مضخة البروتون من الفئة B، عدا دواء الأوميبرازول ( Omeprazole) الذي يصنف في الفئة C، ورغم ذلك فقد ثبت أمان استخدامه في علاج جرثومة المعدة والحمل مثل مثبطات مضخة البروتون الأخرى.

Esmoprazole , Repaprazole , lansoprazole

   حاصرات الهيستامين 2

قد تستخدم حاصرات الهيستامين 2 أيضاً كعلاج مساعد لتخفيف الشعور بالحموضة، حيث تعمل على تقليل إنتاج حمض المعدة، وتصنف من الفئة B، لذا يمكن استخدامها بأمان في علاج جرثومه المعده والحمل.

Ranitadine , cimetidine 

يجب مراعاة عدم استخدام أي من الأدوية السابقة أثناء الحمل إلا تحت إشراف الطبيب.

   علاج جرثومة المعدة للحامل بالطرق الطبيعية

أثبتت الأبحاث العلمية فاعلية العديد من العلاجات الطبيعية في تقليل عدد البكتيريا في المعدة ولكنها لا تقضي عليها نهائياً. يتميز استخدام العلاجات الطبيعية كمساعد في علاج حالات جرثومة المعدة والحمل بقلة أعراضها الجانبية.

يجب استشارة الطبيب قبل البدء في علاج جرثومة المعدة للحامل بالاعشاب والطرق الطبيعية، كما ينبغي ألا يستبدل العلاج الدوائي الموصى به بالعلاجات الطبيعية، حيث أنها علاجات مساعدة بجانب الأدوية.

فيما يلي نذكر أبرز العلاجات المنزلية لعلاج جرثومة المعدة:

  العسل

يتمتع العسل بخصائص مضادة للبكتيريا تساعد في علاج جرثومة المعدة، خاصة العسل الخام وعسل مانوكا، ويعد تناول العسل بالكميات الطبيعية آمناً أثناء الحمل.

   الشاي الأخضر

قد يساهم الشاي الأخضر في إبطاء نمو جرثومة المعدة، وكذلك تقليل التهاب المعدة. يمكن تناول الشاي الأخضر لجرثومة المعدة والحمل بأمان، ولكن بكمية لا تتجاوز 4 أكواب يومياً.

  زيت الزيتون 

قد يساعد زيت الزيتون أيضاً في علاج جرثومة المعدة، حيث توصلت دراسة أسبانية أجريت عام 2007 إلى أن زيت الزيتون يتمتع بقدرات قوية مضادة للجراثيم ضد ثماني سلالات من الجرثومة الحلزونية، منها ثلاث سلالات مقاومة للمضادات الحيوية. لذا يعد استخدام زيت الزيتون بكميات طبيعية مفيداً في المساهمة لعلاج حالات جرثومة المعدة والحمل.

  براعم البروكلي

قد تكون براعم البروكلي فعالة ضد جرثومة المعدة، حيث أنها تحتوي على مادة السولفورافان التي تعمل على تخفيف التهاب المعدة، وتقليل تكاثر البكتيريا وتأثيراتها على المعدة، وفقاً لدراسة يابانية أجريت عام 2009.

ملاحظة // يجب الابتعاد عن جميع الأكلات التي تحتوي على المخللات والبهارات والتوابل والدهون والحوامض التي تأذي بطانه جدار المعدة...وتسبب بتهيج الجدار ومضاعفات الجرثومة...الاكثار من السوائل الخفيفة للمعدة سهلة الهضم والخضراوات والألياف.

Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more