Search This Blog

468x60.

728x90

تقليد الحركات التكرارية للطفل لايصلح لتعديل هذه الحركات إن لم يتبع هذه الفعل تشكيل وبناء لسلوكيات جديدة أو بديله .


اذا قامت الأم او المدرب بتقليد الطفل فقط فى حركاته التكرارية فان ذلك سوف يشجعه على زيادة هذه الحركات وانتاج سلوكيات أخرى غير مرغوب فيها.

القاعدة الاساسيه لطريقة سن رايز هى دخول عالم الطفل الذاتوى وجذب انتباهه الى الشخص الذى أمامه ثم يتبع ذلك تشكيل أو بناء سلوكيات مرغوب فيها ،بمعنى أنك تدخل إلى عالم الطفل الذاتوى من خلال هذه اللزمات ثم تقوم باخراجه من دائرة الاوتيزم إلى عالم أكثر تواصل وتفاعل مع البيئة المحيطة من خلال تعليمه طرق للتواصل والتفاعل وتدريبه على اهداف تعليمية تنمى قدراته ،وليس تقليده فقط وترك الطفل بعد عملية التقليد دون أن يتبعها ما سبق.

مثال تقليد الطفل فى بعض حركاته التكرارية حتى ينتبه لنا ثم بعد جذب انتباهه نقوم بعمل أى حركة أخرى مثل رفع اليد لاعلى ونطلب من الطفل "أعمل زى أو أعمل مثلى" ، أو نرمى كرة ونقول له هات الكرة وهكذا .

فهنا أنت قمت بتنمية القدرة على التقليد الهادف "التعلم بالملاحظة "  أو بتنمية التواصل البصرى ،وتعلم أمر هات ،معلومات عامة كرة.

فاستخدم التقليد فقط يشبه إلى حد ما الممارسة السالبه مع الفارق انك تشارك الطفل والممارسة السالبه يكون الشخص فيها بمفردة.

كما أن الممارسة السالبه لاتصلح مع كل أطفال الاوتيزم عامة.

يرجى عدم استخدام طريقة تقليد الطفل اذا لم تكن قادر على جذب انتباهه لشى مفيد بعد التقليد فهذه الطريقة تحتاج إلى شخص لديه خبرة بالطفل ومهارة مدرب .

كا أن بعض اللزمات تكون لجذب انتباه الاخرين او استفزازهم فاحذر وانت تتبع تقليد الطقل فليس كل السلوكيات

No comments:

Post a Comment

اكتب تعليق حول الموضوع

mcq general

 

Search This Blog