10أدوية يمكن أن تسبب الاكتئاب وتقلب المزاج.


 

كثير من الناس لا يدركون بأن هناك بعض الأدوية الموصوفة قد ارتبطت بظهور أعراض الاكتئاب أو تفاقمها كأثر جانبي ، حتى في الأشخاص الذين قد لا يكونون عادة عرضة للإصابة بالاكتئاب.

حيث وجدت دراسة حديثة أجريت في عام 2018 و نُشرت في مجلة غاما JAMA أن أكثر من ثلث البالغين في الولايات المتحدة يتناولون حالياً دواءً طبياً يمكن أن يسبب الاكتئاب أو يزيد من خطر الانتحار.

و نظراً لأن الاكتئاب حالة شائعة جداً في المرضى الذين يعانون من مرض يتطلب عناية طبية ، فغالباً ما يكون من الصعب تحديده على وجه اليقين إذا كانت هذه الأدوية مسؤولة عن أعراض المزاج. ومع ذلك ، فمن المهم أن تكون على علم بهذه الارتباطات المحتملة.

أنواع الأدوية التي يمكن أن تسبب الاكتئاب :

على الرغم من أنها لا تعتبر قائمة شاملة ، إلا أن هناك 10 أنواع شائعة من الأدوية المرتبطة بأعراض الاكتئاب. و يجب عليك استشارة طبيب أو صيدلي للحصول على معلومات حول نظام الدواء الخاص بك.

1- حاصرات بيتا Beta-Blockers :

توصف حاصرات بيتا بشكل عام في علاج ارتفاع ضغط الدم ، و ذلك على الرغم من أنها قد تستخدم أيضاً لعلاج الصداع النصفي  migraines ، والذبحة الصدرية  ،angina وعدم انتظام ضربات القلب و الرعاش tremors . كما أنه من الممكن أن يتم إعطاؤها أيضاً على شكل قطرات للعين في علاج الغلوكوما أما ما يسمى بزرق العين  glaucoma.

و هناك بعض الجدل حول درجة تسبب هذه الأدوية بالاكتئاب ، و لكنها ترتبط بشكل شائع بأعراض الاكتئاب مثل المشاكل الجنسية و الإجهاد (الإعياء).

و تشمل أمثلة هذا النوع من الأدوية توبرول إكس إل Toprol XL ( ميتوبرولول metoprolol) و الإنديرال Inderal  (بروبرانولول propranolol ).

2- الستيروئيدات القشرية (الكورتيكوستيرويدات) Corticosteroids :

غالباً ما تستخدم هذه الأدوية لعلاج الحالات الالتهابية ، مثل الذئبة lupus ، والتهاب المفاصل الروماتويدي rheumatoid arthritis ، والنقرس gout ، و متلازمة سجوجرن  Sjögren's syndrome بالإضافة إلى حالات طبية أخرى.

و يمكن أن تسبب الكورتيكوستيرويدات مجموعة متنوعة من الأعراض النفسية.

إذ يُعتقد أنه من بين التأثيرات الأخرى ، تؤثر الكورتيكوستيرويدات على السيروتونين ، وهي مادة ينتجها الدماغ ويعتقد أنها تشارك في تنظيم المزاج .

و تتضمن أمثلة هذا النوع من الأدوية الكورتيزون cortisone ، بريدنيزون prednisone ، ميثيل بريدنيزولون methylprednisolone  و تريامسينولون triamcinolone .

3- البنزوديازيبينات Benzodiazepines :

عادة ما تستخدم هذه الأدوية في علاج القلق والأرق أو عندما يكون هناك داع  لاسترخاء العضلات على نحو ضروري .

و قد يؤدي هذا الدواء في ظروف معينة ، إلى الإصابة بأعراض الاكتئاب.

و من الأمثلة الشائعة على البنزوديازيبينات :زاناكس Xanax ( الألبرازولام alprazolam ) ، و ريستوريل Restoril ( تيمازيبام temazepam )  ، و الفاليوم Valium  (ديازيبام diazepam ) .

4- أدوية باركنسون أو مرض الرعاش Parkinson :

تؤثر الأدوية المستخدمة في علاج مرض باركنسون على مادة في الدماغ تسمى بالدوبامين dopamine .

و يعتقد أن التشوهات في هذا الناقل العصبي ترتبط بالاكتئاب.

كما يعتقد العلماء أنه عندما تتسبب هذه الأدوية في ارتفاع الدوبامين لفترات طويلة من الوقت ، فقد يؤثر ذلك أيضاً على المزاج لدى بعض المرضى. و لتعقيد هذا الأمر أكثر ، فهناك ارتفاع في حالات الاكتئاب في مرض باركنسون نفسه.

و يعتبر دواء ليفودوبا levodopa هو الدواء الأكثر استخداماً في علاج مرض باركنسون.كما تشمل الأدوية الشائعة الأخرى التي يمكن استخدامها أتمت Atmet، وسيانميت Sinemet (كاربيدوبا carbidopa) ؛ و ميرابيكس Mirapex  (برامبيكسولpramipexole )، و ريكويب Requip (روبينيرول ropinirole ).

5- الأدوية التي تؤثر على الهرمونات :

تشمل هذه الأدوية الأشكال الهرمونية لتحديد النسل وكذلك علاج الاستروجين estrogen البديل لأعراض سن اليأس  menopausal symptoms.

و غالباً ما ترتبط الاختلافات في مستويات الهرمونات لدى النساء بأعراض الاكتئاب ، و ذلك على الرغم من أنه من غير المفهوم تماماً كيف يمكن لهذا التفاعل أن يحدث.

و تشير الأبحاث إلى أنه من غير المحتمل لتحديد النسل المعتمد على البروجستين progestin فقط أن يسبب أعراض الاكتئاب .

6- المنشطات Stimulants :

يمكن وصف الأدوية المنشطة لعلاج النعاس أثناء النهار المرتبط بحالات مثل التغفيق (الخدار) narcolepsy ، ويمكن استخدامها أيضاً في علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD).

و تتضمن بعض الأمثلة على هذا النوع من الأدوية الريتالين Ritalin  (الميثيلفينيديت methylphenidate )و بروفيجيل Provigil (مودافينيل modafinil ) . و على الرغم من أنها كانت قد استخدمت لزيادة مضادات الاكتئاب ، إلا أن هناك أيضاً ارتباط بتدهور الحالة المزاجية مع استخدامها لدى بعض المرضى.

7- مضادات الاختلاج Anticonvulsants :

يتم استخدام هذه الأدوية في علاج النوبات المرضية ،و ذلك على الرغم من أنها قد تستخدم أيضاً في علاج حالات أخرى ، مثل الاضطراب ثنائي القطب bipolar disorder  وآلام الأعصاب neuropathic pain .

و لأن هذه الأدوية تؤثر على المواد الكيميائية في الدماغ التي يُعتقد أنها مسؤولة أيضاً عن تنظيم المزاج ، فقد تسبب الاكتئاب في بعض الأحيان .

و تتضمن بعض الأمثلة على هذه الأنواع من الأدوية المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب تيغريتول Tegretol (كاربامازيبين carbamazepine) ، و توباماكس Topamax (توبيراميت topiramate ) ، و نيورونتين Neurontin (جابابنتين gabapentin) ، و الباربيتورات  Barbituates و سابريل Sabril  (فيغاباترين vigabatrin ). .

 8- مثبطات مضخة البروتون (PPIs) وحاصرات H2 :

توصف هذه الأدوية في الغالب لعلاج مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) وقد ارتبطت في بعض الأحيان بالاكتئاب لأسباب غير واضحة.

9- الستاتين Statins وأدوية أخرى لخفض الكوليسترول  Cholesterol :

في حين يعتبر الستاتين من الأدوية الأكثر شيوعاً لخفض نسبة الكوليسترول ، إلا أنه من الممكن أيضاً استخدام أدوية أخرى ، مثل الألياف fibrates ، الكوليسيفيلام colesevelam ، الإيزيتيميب ezetimibe ، وحمض النيكوتينيك nicotinic acid لهذا الغرض.

و قد كانت هناك بعض التقارير التي تربط هذه الأدوية بالاكتئاب. حيث يُعتقد أن هذه الأدوية قد تسبب الاكتئاب عن طريق خفض مستويات الكوليسترول في الدماغ ، حيث تخدم العديد من الوظائف المهمة.

10- الأدوية المضادة للكولين Anticholinergic  :

تؤثر الأدوية المضادة للكولين على مجموعة متنوعة من الوظائف في الجسم ، بما في ذلك إبطاء عمل الأمعاء. و غالباً ما يتم استخدامها في علاج متلازمة القولون العصبي (IBS) مع أدوية مثل بنتيل Bentyl  (ديسيكلومين dicyclomine).

ومع ذلك ،و لأنها تؤثر على الجهاز العصبي المركزي central nervous system ، فلها بعض الارتباط بأعراض الاكتئاب.

Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more