ضربة الشمس

ضربة الشمس 
إنَّ ضربةَ الحرارة هي أكثر أنواع أمراض الحرارة خُطورة. تؤثِّر الحرارةُ في الجسم بكامله عند التعرُّض لضربة الحرارة. ويُمكن أن تُشكِّل هذه الحالة خطورة على الحياة، وهي تحتاج إلى العناية الطبِّية العاجلة. عندَ الإصابة بضربة الحرارة، يفقد الجسم قُدرتَه على تبريد نفسه بسرعة وكفاءة وتُصاب آلياتُ تنظيم الحرارة في الجسم بالخلل. وهذا ما يؤدِّي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم بسرعة. ويُمكن أن تُؤدِّي ضربةُ الحرارة إلى الموت أو التسبُّب في أضرار دائمة لأعضاء هامَّة كالمخ إذا لم تُعالَج بالسُّرعة الكافية. تختلف أعراضُ ضربة الحرارة بين شخص وآخَر، ولكنَّها قد تكون بشكل:

ارتفاع حرارة الجسم إلى تِسع وثلاثين درجة مِئويَّة أو أكثر.
احمرار الجلد وجفافه بسبب عدم التعرُّق.
تسرُّع ضربات القلب.
صُداع.
غَثَيان أو تقيُّؤ.
دَوخة.
تعب.
اهتياج أو تشوُّش الذهن.
فقدان الوعي.

يجب مُعالجةُ الشخص الذي يشكو من أعراض ضربة الحَرارة من قِبَل الطبيب، ولكن يجب البدء بتبريد المريض فوراً، وطلب الإسعاف على الرقم الخاص بالإسعاف. ينبغي الحرصُ على وضع المريض بشكل مُريح في مكان مُعتدل البرودة ريثما تصل سيارةُ الإسعاف. يُمكن تبريدُ المريض باستمرار بواسطة رشِّ الماء، واستخدام المِروحة، ووضع أكياس الثلج تحت الإبطَين وفي المنطقة الأُربيَّة، وتقديم السوائل للمريض إذا لم يفقد الوعي. كُلَّما تأخَّرت المُعالجةُ كان حُدوث المُضاعفات، ورُبّما الموت، أكبر.

الفحوص والتشخيص 
قد يكون تشخيصُ أمراض الحرارة سهلاً بقدر سهولة قياس درجة الحرارة. ولكنَّ الطبيب قد يطلب إجراء بعض الفحوص الإضافية بعدَ إجراء الفحص السريري إذا كان الشخص مُصاباً بضربة الحرارة، أو اشتبه الطبيبُ بإصابة الشخص بضربة الحرارة. قد يعني انخفاضُ مُستويات الصوديوم أو البوتاسيوم في الدم أنَّ المريض مُصاب بضربة الحرارة. كما يُمكن استخدامُ اختبارات الدم للتحقُّق من علامات التلف في العضلات. قد يُجرى فحصٌ للبول أيضاً إذا اشتبه الطبيب بإصابة الشخص بضربة الحرارة، حيث يُظهر فحص البول ما إذا كان الشخص مُتجفِّفاً أو ما إذا كانت كليتاه لا تعملان بشكل صحيح. إنَّ كلاًّ من هاتين العلامتَين قد تكونان ناجمتين عن الإصابة بضربة الحرارة. كما يمكن أيضاً اللجوء إلى اختبارات التصوير، مثل التصوير بالأشعَّة السينية، لكشف أيِّ ضرر رُبَّما تكون ضربة الحرارة قد سبَّبته للأعضاء الداخليَّة.

الوِقاية 
يُمكن تفادي الإصابة بأمراض الحرارة؛ فالحدُّ من الوقت الذي يقضيه الشخص في مكان حارٍّ عندما يكون الطقس حارَّاً ورطباً هو أكثر الإجراءات أهميَّة للوقاية من أمراض الحرارة. كما ينبغي تجنُّبُ الأنشطة المُجهدة في الطقس الحارِّ إذا كان ذلك مُمكناً. إذا كانت ظروفُ الشخص أو طبيعة عمله تفرض عليه البقاء في طقس حار، فإنَّ عليه أن يرتاح في مكان بارد بشكل مُتكرِّر، وأن يشرب كميَّات كافية من السوائل لتعويض ما يفقده جسمه بواسطة التعرُّق. كما أنَّ المشروبات الرياضيَّة تعوِّض أيضاً الأملاح المفقودة بسبب التعرُّق. يجب على الشخص أيضاً أن يشرب المزيدَ من السوائل المرطبة، مثل الماء أو المشروبات الرياضية، عندما يكون الطقس حاراً. وإنَّ ذلك ضروريٌّ حتى إذا كان المرء لا يُمارس أيَّة أنشطة أو يقوم بعمل مُجهد. أمَّا الكحولُ والشاي والقهوة والمشروبات الغازية فتُؤدي إلى فقدان المزيد من السوائل، وينبغي تجنُّبها. يجب ارتداءُ الملابس الخفيفة ذات الألوان الفاتحة عند البقاء تحت أشعَّة الشمس؛ فالملابسُ الداكنة تمتص الحرارة، وسوف تجعل الجسم أكثر سخونة. لا تسمح الملابسُ المُحكمة الثقيلة للعرق بالتبخُّر عن الجلد ما لم تكن مصنوعةً من مُوادَّ تمتصُّ الرطوبة، كالألبسة المصنوعة من القطن. ومن الأفضل ارتداء ملابس فضفاضة تسمح للعرق بالتبخُّر عن الجلد. على المرء أن يمنح نفسه وقتاً كافياً للتأقلم مع الطقس الحار إذا لم يكن مُعتاداً عليه. وينبغي عليه الحدُّ من التعرُّض للحرارة حتى يستطيع جسمه تحمُّلها، وقد يستغرق ذلك عِدَّة أسابيع، ولكنَّه يُمكن أن يُساعد على حماية الشخص من الإصابة بالأمراض المُتعلِّقة بالحرارة. ينبغي عدمُ ترك أيِّ شخص في سيارة متوقِّفة عندما يكون الطقس في الخارج دافئاً. إنَّ هذه الحالة هي من الأسباب المألوفة لوفيات الأطفال نتيجة الأمراض المُتعلِّقة بالحرارة. ولا يجوز تركُ طفل أو حيوان منزلي في سيَّارة مُتوقِّفة حتَّى وإن كانت في الظلّ وكانت نوافذها غير مُحكمة، فهي ليست آمنة في الطقس الحارِّ. كما يجب أيضاً أن يكونَ الشخص على بيِّنة من عوامل الخطورة الموجودة لديه، وأن يكون أكثر حذراً إذا كان:

يعمل في بيئة حارَّة.
لا يستطيع تجنُّب الحرارة.
يتناول أدوية مُعيَّنة.
لديه حالة جسديَّة تزيد من خطورة حالته، مثل السِّمنة أو الحُمَّى أو الجفاف أو ضعف الدوران الدموي أو حُروق الشمس.
يجب أخذ أيِّ عرض من أعراض أمراض الحرارة على محمل الجدِّ، واتِّخاذ الإجراءات الضروريَّة بسرعة.

الخُلاصة 
تحدث أمراضُ الحرارة عندما يُصبح الجسم ساخناً جدَّاً ولا يستطيع تبريد نفسه، أو عندما يتعرَّق الشخص كثيراً. إنَّ الأنواع الرَّئيسيَّة الأربعة لأمراض الحرارة هي طَفَح الحرارة ومغص الحرِّ والإنهاك الحراريُّ وضربة الحرارة. طَفَحُ الحرارة هو تَهيُّج جِلديٌّ ينجم عن التعرُّق الزائد. ويُمكن الوقاية من طَفَح الحرارة عن طريق ارتداء ألبسة خفيفة فضفاضة. ويُمكن مُعالجة طَفَح الحرارة عن طريق الانتقال إلى مكان مُعتدل البرودة والمُحافظة على مكان الطَفَح جافَّاً. ويُفيد مسحوق التالك أيضاً في مُعالجة طَفَح الحرارة. مغصالحرِّ هو ألمٌ أو تشنُّج في العضلات يحدث في أثناء القيام بتمارين رياضيَّة عنيفة أو مُجهِدة، وهو ينجم عن فقدان كميَّة كبيرة من الأملاح من عضلات الجسم. ويُمكن الوقايةُ من مغص الحرِّ عن طريق تناول العصير النقيِّ أو المشروبات الرياضيَّة. ولكن لمُعالجة مغص الحرِّ، ينبغي أوَّلاً الانتقال إلى مكان بارد نسبياً. إنَّ الإنهاك الحراري هو مرض يسبق ضربةَ الحرارة. وينجم الإنهاكُ الحراريُّ عن التعرُّض للحرارة والتعرُّق دون تعويض السوائل والأملاح. ولذلك، يجب تبريدُ الشخص المُصاب بالإنهاك الحراريِّ بواسطة قطعة قماش أو منشفة باردة واستخدام المروحة. كما يجب إعطاء المشروبات الرياضيَّة والماء لإنعاش الشخص المُصاب بالإنهاك الحراريِّ. ضربةُ الحرارة مرضٌ يُشكِّل خطراً على الحياة، قد ترتفع حرارة الجسم فيه أكثر من إحدى وأربعين درجة مِئويَّة في دقائق. ومن أعراضه جفافُ الجلد والنبض السَّريع القوي والدوخة. ويُمكن الوقايةُ من ضربة الحَرارة عن طريق الراحة في مكان بارد نسبيَّاً بشكل مُتكرِّر. كما يُمكن استعمالُ الماء والمروحة ووضع أكياس ثلج تحت الإبطين وفي المنطقتين الأُربيتَين لخفض الحرارة.

Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more