كتابة السيرة الطبية وإجراء الفحص السريري

  بعد كل من كتابة السيرة الطبية وإجراء الفحص السريري وخلالهما، يمكن أن يطلب طبيبك عددا من الاختبارات الإضافية؛ فبعضها يكون مباشرا وواضحا، مثل الاختبارات الدموية، بينما يكون بعضها الآخر أكثر تعقيدا؛ ومن المهم معرفة هذه الاختبارات وما هو متوقع منها وما هي المعلومات التي يقدمها كل اختبار؛ ويمكن بها التخلص من بعض مخاوفك حول الخضوع للاختبارات؛ كما أنها قد تساعدك على أن تكون شريكا فعالا في رعاية نفسك. ويشرح هذا الموضوع الاختبارات التي يمكن أن تصادفها خلال متابعتك أنت وطبيبك للعمل الكشفي الضروري لتشخيص مرضك القلبي.

الاختبارات الدموية

تستعمل الاختبارات الدموية الروتينية لاستبعاد تشخيص طيف واسع من الاضطرابات أو المساعدة على تشخيصها؛ وتشتمل هذه الاختبارات، في معظم الفحوصات العامة، على التعداد الكامل لخلايا الدم CBC وتحليل كيمياء الدم، حيث يمكن أن تكشف هذه الاختبارات بعض المشاكل مثل فقر الدم Anemia (نقص خلايا الدم الحمراء «الكريات الحمر» كثيرا) أو مستويات شحميات الدم (الكولستيرول وثلاثيات الغليسيريد) المرتفعة جدا؛ كما يمكن النصح بإجراء الكثير من الاختبارات الدموية الأخرى أيضا، بما في ذلك الدراسات الدرقية Thyroid Studies التي تقيم مدى سلامة وظيفة الغدة الدرقية، ودراسات التخثر Coagulation التي تحدد معدل تجلط دمك.

كيف تؤخذ عينات الدم؟

لا يحتاج سحب كمية صغيرة من الدم إلى فيال 1 Vial سوى إلى بضع ثوان قليلة عادة؛ ولكن قد يكون التحضير الخاص ضروريا أحيانا، كالصيام طوال الليل. ويمكن سحب الدم من ثقب صغير يصنع في رأس الإصبع (البنان)، حيث توضع حاوية صغيرة تدعى الممص الشعري Capillary Pipette عندما نحتاج إلى قطرة أو قطرتين فقط.

عندما نحتاج إلى المزيد من الدم، يضع الشخص الذي يقوم بسحبه (يدعى الفاصد Venipuncturist) عاصبة Tourniquet حول عضدك، حيث يؤدي ذلك إلى انتباج أو تبارز أوردتك، مما يسمح برؤيتها بسهولة والحصول على الدم بيسر، ثم يختار الفاصد وريدا وينظف الجلد فوقه بالكحول ويغرز إبرة دقيقة بلطف، فيندفع الدم عبر الإبرة إلى المحقنة العقيمة المتصلة بها، وبعد سحب ما يكفي من الدم، تحرر العاصبة، وتسحب الإبرة ويمسح موضع الوخز بمطهر مرة ثانية؛ وعندما نحتاج إلى الدم من الشريان، نقوم بإجراء مختلف قليلا.

ماذا تظهر الاختبارات الدموية؟

تقيس معظم الاختبارات الدموية الشائعة، التي تجرى في أمراض القلب بشكل خاص، مستويات شحميات الدم (الكولستيرول وثلاثيات الغليسيريد) والإنزيمات القلبية والمحتوى من الأكسجين وزمن البروثرومبين (الزمن اللازم ليتخثر دمك).

مستويات الشحميات

الشحم Lipid هو مصطلح عام يدل على الدهون المتجولة في دمك. وتشتمل الشحميات المألوفة المقيسة على الكولستيرول الكلي وكولستيرول البروتين الشحمي الرفيع الكثافة HDL وثلاثيات الغليسيريد؛ ويمكن حساب قيم كولستيرول البروتين الشحمي الخفيض الكثافة LDL من قيم الكولستيرول الأخرى الثلاث من خلال المعادلة الحسابية التالية: كولستيرول LDL = الكولستيرول الكلي – كولستيرول HDL – (ثلاثيات الغليسيريد على 5).

تعطي هذه المعادلة تقديرا جيدا لقيمة كولستيرول LDL؛ فإذا كانت هناك حاجة لقياس دقيق أكثر، يستعمل اختبار دموي يقيس مستوى LDL بشكل أكثر نوعية وأكثر دقة.

تتفاوت الشحميات في دمك حسب ما أكلته حديثا، وهذا ما يبرر الحاجة إلى الصيام غالبا (والذي يبدأ عند منتصف الليل تقريبا) إذا كان الدم سيسحب في الصباح؛ وحتى مع الصيام، يمكن أن تتفاوت شحميات الدم لديك بسبب التأرجح في معالجة جسمك للدهون.

لا يكون الفحص المختبري المستخدم في قياس الشحميات دقيقا بشكل كامل، حيث تقع دقته ضمن %5-2 من القيمة الحقيقية، وبذلك، يمكن أن يعطي تحليلان مختلفان للعينة نفسها من الدم قيمتين مختلفتين قليلا للشحميات، وهذا ما يبرر القبول بفوارق صغيرة في القياسات بين شخصين أو بين قياسين من الشخص نفسه.

تكون القياسات المنجزة على الدم المأخوذ من وريد في عضدك أكثر ميلا إلى الدقة من القياسات المنجزة على بضع قطرات من الدم المأخوذ من إصبعك، كما أن قياسا واحدا لا يدل على أن مستوى الكولستيرول لديك سوي أو شاذ، إذ لا بد من مجموعتين متماثلتين من القياسات على الأقل قبل الوصول إلى أي استنتاج، فإذا كان القياسان مختلفين كثيرا، لا بد من قياس ثالث.

يمكن أن يركز طبيبك، خلال الاختبارات الدموية، على الكولستيرول الكلي وLDL وHDL وثلاثيات الغليسيريد لديك؛ وفي المستقبل، يمكن أن تصبح قياسات النسب البروتينية في البروتينات الشحمية فقط – والتي تدعى صمائم البروتين Apoproteins – هامة في تقدير خطر المرض القلبي لديك.

الإنزيمات القلبية

يمكن اختبار دمك لمعرفة مستويات الإنزيمات (الأنزيمات) التي يمكن أن تشير إلى أذية قلبية؛ وتشتمل الإنزيمات الشائعة التي يهتم بها الأطباء على:

•    كيناز الكرياتين.

•    نازعة هيدروجين اللاكتات.

•    التروبونين I

•    التروبونين T

•    الميوغلوبين.

يمكن أن تبدو الإنزيمات القلبية معقدة، لكن انظر إليها كدلالات كيميائية على صحتك القلبية، لا سيما عندما تكون قلقا بشأن النوبة القلبية؛ فالإنزيمات الموجودة في القلب عادة – على سبيل المثال – قد تتسرب إلى الدم نتيجة إصابة في خلايا القلب بعد نوبة قلبية، أو تتحرر في المرحلة الأولى الباكرة من النوبة القلبية التي توقف بالتدخل الطبي أو بمناوئة جسمك لها. وتتسرب هذه الإنزيمات إلى الدم أحيانا عندما تكون على وشك الإصابة بالنوبة القلبية، مما يعطي إنذارا عما يمكن أن يحدث.

عندما تعاني من ألم صدري، قد يوصي طبيبك باختبار هذه الإنزيمات في دمك؛ فعندما تأتي إلى قسم الطوارئ لتقييم ألم صدري لديك، يميل الطبيب إلى التحقق من مستويات هذه الإنزيمات عادة.

لا ترتفع الإنزيمات القلبية عادة بعد حدوث الأذية القلبية مباشرة، والسبب في ذلك هو أنها تستغرق عدة ساعات لتظهر في الدوران؛ لكن، يمكن أن تبقى بعض هذه الإنزيمات في الدوران عدة ساعات بعد العارض، وهذا ما يسوغ فائدتها بعد أيام لمعرفة ما إذا قد حدثت نوبة قلبية.

وحتى عندما يثبت حدوث النوبة القلبية، يمكن أن نستمر بمراقبة الإنزيمات القلبية، لأن الأطباء يريدون التأكد من انخفاض مستويات الإنزيمات، حيث يمكن أن تشير مستويات الإنزيمات التي ترتفع ثانية إلى أذية قلبية مستمرة أو ناكسة.

لكن هناك حالات ترتفع فيها الإنزيمات القلبية بشكل كاذب، ويمكن أن تقلد النوبة القلبية، وهذا ما يمكن أن يحدث كثيرا في عدائي المسافات الطويلة (الماراثون) والرياضيين المصابين بأذيات عضلية وفي المصابين بالقصور الكلوي المزمن والأشخاص الذي لديهم استعداد وراثي لارتفاع مستويات بعض الإنزيمات؛ ومع ذلك، فإن مستويات الإنزيمات دقيقة جدا كمؤشرات على الأذية القلبية في معظم الأحيان، حتى في المراحل الأولى، ويجب التعامل مع مستوياتها الشاذة بجدية كبيرة.


Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more