أعراض الحمل الأولى وطرق التأكد من حدوث الحمل..


تعتبر الدوخة والغثيان من أعراض الحمل الشهيرة نتيجة استخدام هذه الأعراض كطريقة درامية للتعبير عن اكتشاف الحمل في الأعمال التلفزيونية والسينمائية على الرغم أن هذه الأعراض ليست الوحيدة، كما أنَّها لا تدل بالضرورة على حدوث الحمل أكثر مما تدل على حدوث تسمم غذائي مثلاً.

فلا بد أن تجتمع هذه الأعراض مع مجموعة أعراض أخرى تشير إلى وجود جنين، وحتى إن اجتمعت لا بد أن نجري التحليل اللازم منزلياً أو مخبرياً لنقطع الشك باليقين ونتأكد من أن الحمل وراء هذه الأعراض.

لكن ما هي هذه الأعراض؟ وهل أعراض الحمل ذاتها عند جميع السيدات؟ وهل تختلف الأعراض بين الحمل الأول والحمل الثاني؟ هذا وأكثر من خلال هذه المادة.

أعراض الحمل

يجب أن تستمع المرأة إلى جسدها جيداً، فهو يقول لها الكثير من خلال التغيرات التي تطرأ عليه، وهناك عدة مؤشرات أو علامات تدل على حدوث الحمل تعبر عن نفسها من خلال تغيرات جسدية ونفسية بإمكان أي سيدة أن تلاحظها قبل أن تلجأ إلى اختبارات الحمل. عموماً يمكن أن نقسم أعراض الحمل من حيث توقيت حدوثها إلى أعراض مبكرة وأعراض متأخرة، وتتنوع هذه الأعراض بين أعراض جسدية وأعراض نفسية، وجميعها يمكن ملاحظتها ملاحظة بسيطة.

هناك بعض الأعراض والعلامات الثابتة للحمل وهناك أعراض لا يشترط أن تصيب كل الحوامل، المقصود بأعراض الحمل المبكرة هي تلك الأعراض التي تشعر بها السيدة قبل أن تتأكد أنَّها تحمل جنيناً أي خلال الأسابيع الأولى من التلقيح، وغالباً ما يجتمع اثنان أو أكثر من هذه الأعراض التي تدل على حدوث الحمل.

لكن لا بد من التأكيد دائماً على أنَّ هذه الأعراض لا تدل بشكل قاطع على حدوث الحمل بل تعتبر مؤشرات تدفع لإجراء الاختبارات التي تعطي نتيجة قطعية، وهناك أعراض لا بد أن تحصل وأعراض قد لا تشعر بها الحامل.

نزف وتشنجات الانغراس بداية الحمل (Implantation Bleeding)

بين اليوم السادس واليوم الثاني عشر من تلقيح البويضة يبدأ أول أعراض الحمل وهو ما يسمى نزف الانغراس، حيث تلتصق البويضة بجدار الرحم مسببة تشنجات شبيهة بتشنجات بداية الحيض ونزيف طفيف. قد لا تستطيع السيدة التمييز بدقة بين هذه التشنجات وبين تشنجات الحيض، خاصة أن فترة حصول نزيف وتشنجات الانغراس قريبة من فترة الدورة الشهرية الطبيعية.

وقد يترافق نزيف الانغراس مع إفراز سائل أبيض من المهبل يمكن أن يستمر حتَّى نهاية الحمل، حيث يصيب نزيف الانغراس معظم الحوامل ولا يعتبر خطيراً أو يحتاج إلى علاج ما دام في الحدود الطبيعية من النزيف.

التغيرات على الثديين نتيجة الحمل

من أعراض الحمل أنه يسبب إفرازاً زائداً لهرمون الاستروجين (Estrogen) وهرمون البروجستيرون (Progesterone) ما يسبب تغيرات على شكل الثديين تعتبر من علامات الحمل المبكرة ومن الأعراض الثابتة، وهناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تسبب ذات الأعراض، لكن غالباً ما تتراجع هذه الأعراض في حالة الحمل بعد عدَّة أسابيع.

ومن أبرز التغيرات التي تطرأ على الثديين كأعراض للحمل:

قد يصبح الثدي أكثر صلابة.

تبرز العروق من تحت الجلد أكثر.

يبدو الثدي أكبر بسبب ازدياد تدفق الدم.

شعور بألم في الثديين.

تأخر الدورة الشهرية كعلامة من علامات الحمل

من أعراض الحمل تأخر موعد الدورة الشهرية وهو أول ما يشير إلى حدوث الحمل، وهو عارض ثابت لا يمكن أن يحصل الحمل دون حدوثه، وقد تعتقد السيدة أنَّ موعد دورتها الشهرية قد حان فيما يكون النزف والتشنج ناتجاً عن نزف الانغراس.

لكن المشكلة الأساسية لهذا العارض أنَّه لا يقتصر على الحمل فقط، بل يمكن أن يتأخر موعد الدورة الشهرية لأسباب أخرى أبرزها التعب والإرهاق، كما تؤثر نوعية التغذية أحياناً على انتظام الدورة الشهرية، إضافة إلى التغيرات في بنية الجسد من سمنة ونحافة أو تناول أنواع محددة من الأدوية.

يُنصح أن تراقب السيدة باقي الأعراض في الأيام الأولى من تأخر موعد الدورة الشهرية، كما أنَّ هناك طرق لتحريض الدورة الشهرية تعتبر بمثابة اختبارات تقليدية للتأكد من أنَّ تأخر الدورة ناتج عن الحمل، لمعلومات أكثر عن الطرق التقليدية لاكتشاف الحمل يمكنكم زيارة هذا الرابط.

اضطرابات الرغبة في الطعام نتيجة الحمل

من أعراض الحمل للسيدات اللواتي اختبرن الحمل سابقاً يعرفن تماماً ما تعنيه اضطرابات الرغبة بالطعام الناتجة عن الحمل، وهو ما يعرف شعبياً بـ "الوحام"، حيث تميل الحامل إلى أنواع معينة من الطعام تشعر ناحيتها برغبة شديدة.

ومن الملاحظ أنَّ تفضيلات الطعام السابقة قبل الحمل لا دور لها في هذه الحالة، فقد ترغب الحامل بتناول أطعمة لا تعرفها أو لم تكن لتتناولها قبل الحمل، وقد ترغب بتذوق طعم معين كالحامض أو الحلو.....إلخ، كما قد تفقد رغبتها بأنواع الطعام المفضلة لديها، مع تغيرات بالشهية وكميات الطعام.

 الإرهاق الناتج عن الحمل

عند حدوث الحمل تختلف آلية عمل الجسم بشكل كبير وتشكل التغيرات الهرمونية أبرز هذه الاختلافات، والتي تؤدي بدورها إلى شعور عام بالتعب والإرهاق، فتكون الراحة والتغذية الجيدة هي الحل المثالي للتخفيف من هذا العارض.

فعلياً لا يمكن النظر إلى أعراض التعب والإرهاق كأعراض للحمل بشكل مستقل؛ لكثرة الأسباب التي تقف وراءها أولاً، ولأنها تختلف من سيدة إلى أخرى بشكل كبير ثانياً.

اضطرابات التبول والجهاز الهضمي الناتجة عن الحمل

أعراض الحمل ازدياد التبول اعتباراً من الأسبوع السادس تقريباً، كما يتعرض الجهاز الهضمي لبعض الاضطرابات نتيجة زيادة معدلات هرمون البروجستيرون الذي يسبب الإمساك، فيكون تناول الأطعمة الغنية بالألياف حلاً مثالياً للتخلص من الإمساك، كما لا بد من استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول أي عقاقير طبية في حال ترافق الإمساك مع أعراض أخرى من الأعراض المبكرة للحمل.

اضطرابات مختلفة تصيب الجسم في فترة الحمل المبكرة

إلى جانب العلامات المذكورة سابقاً هناك بعض الأعراض الشهيرة التي تشعر بها الحامل في المرحلة الأولى من الحمل، حيث يعتبر الغثيان والإقياء من أبرز علامات الحمل خاصة في الصباح Morning Sickness، إضافة إلى الشعور بالدوار الذي قد يصل حدِّ الإغماء في بعض الأحوال، كما تعتبر تغيرات المزاج من العلامات المرافقة للحمل وهي ذات منشأ هرموني أيضاً.

علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر

قد تتضمن علامات وأعراض الحمل المبكر الأكثر شيوعاً للبكر ما يلي:

تأخر الدورة الشهرية

إذا كنتِ في سنوات الإنجاب ومر أسبوع أو أكثر دون بدء الدورة الشهرية المتوقعة، فقد تكونين حاملاً. ومع ذلك، يمكن أن تكون أعراض الحمل هذه مضللة إذا كنت تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية.

تورم في الثديين

قد تجعل التغيرات الهرمونية في المراحل المبكرة من الحمل ثدييك حساسين ومؤلمين. من المرجح أن يقل الانزعاج بعد بضعة أسابيع حيث يتكيف جسمك مع التغيرات الهرمونية.

الغثيان مع القيء أو بدونه

من أعراض الحمل غثيان الصباح، الذي يمكن أن يحدث في أي وقت من النهار أو الليل، بعد شهر واحد من الحمل. ومع ذلك، تشعر بعض النساء بالغثيان في وقت مبكر وبعضهن لا يشعرن به أبداً. في حين أن سبب الغثيان أثناء الحمل غير واضح، فمن المحتمل أن تلعب هرمونات الحمل دوراً في الأمر.

زيادة التبول

قد تجدين نفسك تتبولين أكثر من المعتاد. تزداد كمية الدم في جسمك أثناء الحمل، مما يتسبب في قيام كليتيك بمعالجة السوائل الزائدة التي تنتهي في المثانة.

الإعياء

يحتل التعب أيضاً مرتبة عالية بين أعراض الحمل في الأيام الأولى. خلال المراحل المبكرة من الحمل، ترتفع مستويات هرمون البروجسترون - مما قد يجعلكِ تشعرين بالنعاس. [1

علامات الحمل في الأيام الأولى  قبل الدورة

فيما يلي بعض أعراض الحمل المبكر التي قد تواجهينها قبل أن تفقدي دورتك الشهرية. ضعي في اعتبارك أن أعراض الحمل غالباً ما تتشابه مع أعراض الدورة الشهرية:

ثدي مؤلم أو حساس

أحد التغييرات المبكرة التي قد تلاحظينها أثناء الحمل هو التهاب الثدي أو ألمه. قد تشعرين أيضاً بألم عند لمس ثدييك، أو أنهما ممتلئان أو أثقل من المعتاد. هذا بسبب ارتفاع مستويات البروجسترون في الجسم. قد تستمر هذه الأعراض طوال فترة الحمل أو تهدأ بعد الأسابيع القليلة الأولى.

سواد الهالة

من أعراض الحمل أيضاً أن الهالة (المنطقة المحيطة بالحلمة) تصبح داكنة. يمكن أن يحدث هذا في وقت مبكر من أسبوع إلى أسبوعين بعد الحمل وغالباً ما يكون أول علامة من علامات الحمل.

الإعياء

التعب شائع خلال الأيام الأولى من الحمل. هذا بسبب التغيرات الهرمونية. بالإضافة إلى انخفاض مستويات السكر في الدم وضغط الدم في هذا الوقت.

مخاط عنق الرحم

من أعراض الحمل كذكل أنك قد تلاحظين تغيراً أو زيادة في الإفرازات المهبلية في بداية الحمل. قد تفرزين مخاطاً لزجاً أو أبيض أو أصفر شاحباً. هذا بسبب زيادة الهرمونات وتدفق الدم في المهبل. قد يستمر هذا طوال فترة الحمل حيث يلين عنق الرحم.

نزيف الانغراس

قد تعانين من نزيف الانغراس كعلامة من أعراض الحمل، أو نزيف خفيف أو نزيف، بعد حوالي 10 إلى 14 يوماً من الحمل. يحدث نزيف الانغراس عادةً قبل أسبوع تقريباً من دورتك الشهرية المتوقعة. سيكون النزيف أخف بكثير من دورتك الشهرية المعتادة. سيتوقف بعد يوم إلى ثلاثة أيام.

كثرة التبول

ربما سمعت أنه سيتعين عليك التبول طوال الوقت أثناء الحمل كعلامة من أعراض الحمل. وذلك لأن جسمك يزيد من كمية الدم التي يضخها، مما يؤدي إلى معالجة الكلى للسوائل أكثر من المعتاد. هذا يعني المزيد من السوائل في مثانتك. قد يكون الاضطرار المتكرر إلى الذهاب إلى الحمام للتبول علامة مبكرة على الحمل. يمكن أن يبدأ هذا في وقت مبكر بعد أسبوعين من الحمل. لكن قد لا تعانين من هذه الأعراض حتى الثلث الثاني أو الثالث من الحمل.

درجة حرارة الجسم القاعدية

درجة حرارة الجسم الأساسية (BBT) هي درجة حرارتك عندما تكون في حالة راحة كاملة. قد يكون ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية لمدة 18 يوماً بعد الإباضة من الأعراض المبكرة للحمل. تعمل هذه الطريقة بشكل أفضل إذا كنت تتابعين درجة حرارة جسمك الأساسية الخاصة بك لفترة من الوقت وتعرفي ما كان عليه قبل الحمل وطوال دورتك.

الانتفاخ

إذا شعرت بالانتفاخ في معدتك، فقد يكون ذلك من أعراض الحمل المبكر. يمكن أن يتباطأ جهازك الهضمي بسبب التغيرات الهرمونية. هذا يمكن أن يسبب الانتفاخ أو الإمساك أو الغازات. [2]  

علامات الحمل في الأيام الأولى بعد الدورة

فيما يلي أبرز علامات وأعراض الحمل في الأيام الأولى بعد الدورة:

بقع دم وتقلصات

بعد الحمل، تلتصق البويضة الملقحة بجدار الرحم. يمكن أن يسبب ذلك إحدى أولى علامات الحمل - نزول دم، وأحياناً مغص. هذا يسمى نزيف الانغراس. يحدث في أي مكان من ستة إلى 12 يوماً بعد إخصاب البويضة.

التقلصات تشبه تقلصات الدورة الشهرية، لذلك يخطئ بعض النساء في فهمها والنزيف في بداية الدورة. ومع ذلك، فإن النزيف والتقلصات طفيفة.

إلى جانب النزيف، قد تلاحظ المرأة إفرازات بيضاء حليبيّة من المهبل وهذه أيضاً تعد من أعراض الحمل. ويرتبط ذلك بسماكة جدران المهبل، والتي تبدأ فور حدوث الحمل تقريباً. يؤدي النمو المتزايد للخلايا المبطنة للمهبل إلى الإفرازات. عادةً ما تكون هذه الإفرازات، التي يمكن أن تستمر طوال فترة الحمل، غير ضارة ولا تتطلب علاجاً. ولكن إذا كانت هناك رائحة كريهة مرتبطة بالإفرازات أو إحساس بالحرقان والحكة، أخبري طبيبك حتى يتمكن من التحقق مما إذا كان لديك خميرة أو عدوى بكتيرية.

تغييرات الثدي

تعتبر تغييرات الثدي علامة أخرى مبكرة جداً للحمل. تتغير مستويات هرمون المرأة بسرعة بعد الحمل. بسبب التغييرات، قد يصبح الثديين منتفخين أو مؤلمين أو تشعرين بوخز فيهما بعد أسبوع أو أسبوعين. أو قد تشعرين بهما بثقل أو امتلاء أو بألم عند اللمس.

بالإضافة الى أعراض الحمل التالية:

كثرة التبول: بالنسبة للعديد من النساء، يبدأ هذا في الأسبوع السادس أو الثامن تقريباً بعد الحمل. على الرغم من أن هذا قد يكون ناتجاً عن عدوى المسالك البولية أو مرض السكري أو استخدام مدرات البول، إلا أنه إذا كنت حاملاً، فمن المرجح أن يكون بسبب المستويات الهرمونية.

الإمساك: أثناء الحمل، يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من هرمون البروجسترون إلى إصابتك بالإمساك. يتسبب البروجسترون في مرور الطعام بشكل أبطأ عبر الأمعاء. لتخفيف المشكلة، اشربي الكثير من الماء ومارسي الرياضة وتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف.

تقلبات المزاج: هذه شائعة، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى. ترتبط هذه أيضاً بالتغيرات في الهرمونات.

الصداع وآلام الظهر: أبلغت العديد من النساء الحوامل عن صداع خفيف متكرر، وأخريات يعانين من آلام الظهر.

دوار وإغماء: قد تكون مرتبطة بتوسيع الأوعية الدموية، وانخفاض ضغط الدم، وانخفاض نسبة السكر في الدم. [3]  

علامات الحمل في الأيام الأولى بولد

مما يُقال عن علامات الحمل بولد، ما يلي:

لم تعاني من غثيان الصباح في بداية الحمل.

معدل ضربات قلب طفلك أقل من 140 نبضة في الدقيقة.

تشعرين بالوزن الزائد من الأمام.

بطنك يشبه كرة السلة.

هالة الحلمة أغمق بكثير إلى حد كبير.

بطن الحمل منخفض من الأمام.

تشتهين الأطعمة المالحة أو الحامضة.

تشتهي البروتين، اللحوم والجبن.

تُصبح قدميك أكثر برودة مما كانت عليه قبل الحمل.

نمو شعر ساقيك بشكل أسرع أثناء الحمل.

يديك جافة جداً.

يكتسب زوجكِ وزناً مع ازدياد وزنك.

الحمل يجعلك تبدو أفضل من أي وقت مضى.

لون البول أصفر فاتح.

تشعرين بالصداع.

علامات الحمل في الأيام الأولى ببنت

مما يقال عن علامات الحمل ببنت، ما يلي:

تعانين من غثيان الصباح في وقت مبكر من الحمل.

معدل ضربات قلب طفلك 140 نبضة في الدقيقة على الأقل.

أنت تحملين الوزن في الوركين والمؤخرة.

ثديك الأيسر أكبر من ثديك الأيمن.

بطن الحمل يشبه البطيخ.

تشتهين الحلويات.

تشتهين الفاكهة.

تشتهي عصير البرتقال.

لا تشعرين بحالة جيدة كالمعتاد أثناء الحمل.

أنتِ مزاجية أكثر من المعتاد أثناء الحمل.

كُبر ثدييك.

لون بولك أصفر باهت. [4]  

أعراض الحمل المتقدمة أو المتأخرة

غالباً ما يتم التأكد من الحمل بشكل نهائي عن طريق الاختبارات المنزلية والمخبرية خلال الأسابيع الثمانية الأولى من فترة الحمل، وتعتبر الأعراض التي تشعر بها الحامل بعد التأكد من حدوث الحمل أكثر وضوحاً واستقراراً من الأعراض المبكرة، فهي تعلم الآن أنَّها حامل وأنَّ التغيرات التي ستواجهها ستكون في الأغلب ناتجة عن الحمل.

من جهة أخرى لا بد أن نميز بين أعراض الحمل ومضاعفات الحمل، حيث تعتبر الأعراض تغيرات طبيعية تصيب معظم الحوامل بشكل متفاوت من حيث تصنيفها وشدتها، بينما تدخل مضاعفات الحمل ضمن الأعراض الخطيرة التي تحتاج إلى متابعة طبية متخصصة وعلاج.

فعندما نتحدث عن ازدياد الوزن وآلام الظهر يكون الحديث عن أعراض طبيعية تصيب معظم الحوامل، لكن الحديث عن تسمم الحمل مثلاً نكون قد دخلنا في مضاعفات الحمل التي تعتبر حالات خاصة.

ومن أبرز أعراض الحمل في المرحلة المتقدمة:

ازدياد الوزن.

آلام أسفل الظهر.

ارتفاع ضغط الدم، ويجب أن تتم مراقبة ضغط الدم بشكل دوري بالنسبة للحوامل.

ارتفاع حرارة الجسم.

ازدياد معدل ضربات القلب.

انتفاخ البطن.

استمرار معظم أعراض الحمل المبكرة.

طرق التأكد من حدوث الحمل

فيما يلي أهم طرق التأكد من حدوث الحمل:

يمكن تأكيد الحمل باستخدام اختبار الحمل المنزلي في وقت مبكر بعد أسبوعين من الحمل.

أثناء زيارتك الطبية، يمكنك إجراء فحص للدم أو البول لتأكيد الحمل.

التعب والغثيان وكثرة التبول وتغيرات الثدي كلها علامات جسدية وأعراض للحمل كما ذكرنا سابقاً.

الموجات فوق الصوتية هي أفضل طريقة للتأكد من حدوث الحمل ولتحديد التاريخ المقدر للولادة.

اختبار الحمل المنزلي والمخبري، فعلياً لا بد أن تحدد الأنثى فترة الإباضة لديها والتي تكون عادة بين اليوم الحادي عشر واليوم السابع عشر من بداية الدورة الشهرية، ويجب أن تبدأ بمراقبة أعراض الحمل بعد مرور أسبوع على الجماع الذي تتوقع أنَّه أنتج بيضة ملقحة. كما سيكون اختبار الحمل المنزلي فعالاً بعد مرور الأسبوع الأول على تأخر الدورة الشهرية، وربما تضطر لإعادته عدة مرات، كما يمكن أن تلجأ إلى الفحوص المخبرية في الفترة ذاتها تقريباً. ويمكن القول أن نتائج اختبار الحمل المنزلي موثوقة إلى حد بعيد شريطة أن يتم إجراؤه عدة مرات مع فاصل زمني حوالي يومين أو ثلاث، وتفضل معظم السيدات التأكد من الحمل عن طريق الفحص المخبري وتصوير الإيكو.

بالنسبة لمعظم النساء، فإن أول علامة على الحمل هي غياب الدورة الشهرية. من الضروري إجراء اختبار الحمل في أقرب وقت ممكن بعد أن فاتتك دورة شهرية واحدة. تتطور أهم أعضاء وهياكل طفلك في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل. كلما أكدت الحمل مبكراً، كلما أسرعت في اتخاذ الخطوات اللازمة لرعاية نفسك بشكل صحيح، لضمان صحة طفلك. [5]  

هل تتعرض جميع السيدات لأعراض الحمل ذاتها؟

لا تتعرض جميع النساء لأعراض الحمل ذاتها في الفترة الأولى من الحمل، فقد تشعر السيدة بأحد الأعراض بشكل خاص أكثر من غيره، كما قد تشعر بمجموعة من الأعراض أو بها جميعها، وتختلف شدة أعراض الحمل من سيدة إلى أخرى.

كما لا يشترط أن تعاني السيدة من الأعراض ذاتها في الحمل اللاحق، فقد تكون أعراض الحمل الأول مختلفة تماماً من حيث نوعيتها وشدتها، لذلك لا بد أن تطَّلع المرأة على هذه الأعراض جميعها وألَّا تكتفي بتجربة الحمل السابقة كمرشد لأعراض الحمل، فقد تتعرض لأعراض جديدة تماماً بالنسبة لها.

من جهة أخرى فإن معظم السيدات يعرفن الأعراض الأساسية التي سيواجهنها مع الحمل، لكن قد لا يستطعن الجزم إن كانت هذه الأعراض هي فعلاً ناتجة عن الحمل أم عن مشكلات أخرى، خاصة أن أعراض الحمل قد تتشابه مع أعراض كثير من المشكلات الصحية الأخرى، وهنا يأتي دور اختبار الحمل، حيث يجب أن تلجأ السيدة إلى اختبار الحمل المنزلي أو المخبري عندما تواجه بعض هذه الأعراض أو جميعها لتتأكد أنَّها ناتجة عن الحمل.

لن تغني قراءة أعراض الحمل أو غيرها عن مراجعة الطبيب بشكل دوري أثناء فترة الحمل للتأكد من سلامة الأم وجنينها، كما يفضل أن تبدأ هذه المراجعة قبل الحمل لإجراء بعض الفحوصات التي تعتبر مهمة مثل فحوصات الدم والدرق، ومراقبة الأمراض والمشاكل الصحية المزمنة لدى الأم.

من جهة أخرى فإن الطبيب وحده من يستطيع تحديد مواعيد المراجعة الطبية وفق حالة الحامل وجنينها، وهو المعني بشكل أساسي بوصف أي عقاقير طبية أو حتَّى عشبية.

عادة ما تكون المراجعة في الحالات الطبيعية كثيفة في الأشهر الأربعة الأولى للحمل (حوالي مرتين في الشهر)، ثم تصبح مرة على رأس شهر الحمل الجديد ما لم تكن هناك مضاعفات تستدعي زيارة الطبيب أكثر من ذلك.

أخيراً... إذا كانت الأم تنتظر الحمل فلا بد أن تنتبه جيداً إلى هذه الأعراض التي تبشرها بحصول الحمل، أما إذا تعرضت لبعض هذه الأعراض أو كلها ولم تكن تنتظر حملاً فلا بد من التأكد بسرعة إذا كانت هذه الأعراض ناتجة عن الحمل أم عن أمر آخر، وفي النهاية لا تغنيكم قراءة هذه المادة أو غيرها عن مراجعة الطبيب لكن تنبهكم للوقت المناسب لتلك المراجعة.

Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more