تليف الكبد من الأمراض الخطيرة التي من الممكن أن تؤدي إلي الوفاة

، لذلك يجب عليك علاج تليف الكبد طبيعياً . حيث أن في هذة الحلة يعمل الكبد بشكل غير طبيعي ، وهو مرض تقدمي يتطور تدريجياً علي مر السنين إذا لم يتم علاجه بالطريقة الصحيحة ، في هذا الحالة يتم تلف أنسجة الكبد السليمة ، ويحل محلها نسيج الندبات وتبدأ خلايا خلايا الكبد المتبقية أن تضاعف لتحل محل الخلايا الميتة مما يؤدي إلي تشكيل مجموعات من خلايا الكبد ، وفي النهاية يمنع هذا النسيج من الندبات تدفق الدم عبر الكبد ، مما يؤدي إلي توقف الكبد عن العمل تماماً والوفاة . في هذا المقال سوف نقدم لكن أفضل العلاجات الطبيعية المنزلية لعلاج تليف الكبد .

تليف الكبد

تليف الكبد 

لا شك أن الكبد يقوم بأداء وظائف بيولوجية هامة في جسم الإنسان ، لذلك من الهام الحفاظ علي صحة الكبد حتي يقوم بأداء وظائفه بشكل صحيح ، يعمل الكبد علي إزالة السموم الضارة من الجسم ، ويقوم بتنقيه الدم ، كما انه يقوم بإنتاج بعض المغذيات الأساسية التي يحتاج إليها الجسم .

اقرأ عن امراض الكبد

يُمكن أن يؤدي فشل الكبد إلي الموت ، لذلك من الضروري بدء العلاج من بداية ظهور المرض .

في المرحلة الأولي من مرض تليف الكبد يقوم الكبد بشكل طبيعي بإصلاح نفسه ، بعد ذلك يبدأ أن يعمل بالشكل الطبيعي ، ولكن بعد الوصول إلي مراحل متقدمة من مرض تليف الكبد يصبح الكبد ممتلئاً بأنسجة الندبات ، وتحل الأنسجة الليفية الندبية بدلاً من أنسجة الكبد السليمة .

أسباب تليف الكبد :

تناول الكحوليات لفترات طويلة .

اضطراب الكبد الدهني .

التهاب الكبد الوبائي B و C .

أعراض تليف الكبد :

يُمكنك ملاحظة أعراض هذا المرض في مرحلة مبكرة ، وتشمل الأعراض الأولية علي الآتي :

التعب والإجهاد .

فقدان الشهية .

الغثيان .

القئ .

حكة في الجلد .

فقدان في الوزن .

طرق تنظيف الكبد رائعة ومفيدة جدا للكبد .

علاج تليف الكبد 

من سوء الحظ ، أنه لا يوجد علاج يُمكنه القضاء علي هذا المرض الخطير ، ومع ذلك يُمكن للإنسان أن يمنع المزيد من الضرر للكبد وتقليل المضاعفات ، أثناء علاج تليف الكبد يجد علي المريض معرفة السبب الرئيسي لإصابته بهذا المرض .

بغض النظر عن العلاجات الطبية والأدوية ، هناك بعض العلاجات المنزلية البسيطة التي يُمكن أن تساعد في تحسين الحالة ، وهذة العلاجات يُمكن تحضيريها بسهولة في المنزل ، ولكن يجب عليك استشارة الطبيب قبل البدء في هذة العلاجات .

١- الإقلاع عن تناول الكحوليات :

يُعد الإفراط في تناول الكحوليات من الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض تليف الكبد ، يجب عليك التوقف عن تناول المشروبات الكحولية لأنها لها تأثير سلبي علي خلايا الكبد ، وقد تؤدي إلي تفاقم الحالة الصحية للكبد وازديادها سوءاً ، وتشير إحدي الأبحاث أن الكحول قد يتسبب في حدوث التليف الكبدي المميت .

٢- اللبن الخاثر أو مخيض اللبن ( Buttermilk ) :

يساعد مخيض اللبن علي التخفيف من حالة تليف الكبد ، كما أن له تأثير جيد علي الصحة العامة وخاصة لعملية الهضم عن طريق الحفاظ علي مستوي صحي من البكتريا في المعدة .

طريقة استخدام اللبن الخاثر أو مخيض اللبن لعلاج مرض تليف الكبد :

يُمكنك عمل مشروب من مخيض اللبن عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من بذور الكمون إلي كوب من مخيض اللبن ( تقريباً 250 ملي) .

تناول هذا المشروب مرة واحدة في اليوم للحصول علي أفضل النتائج وراحة أكثر لمرض تليف الكبد .

٣- علاج تليف الكبد بعصير الليمون :

وفقاً لطب الايورافيدا ، يعمل عصير الليمون علي توفير بعض الراحة من مرض تليف الكبد ، كما أن عصير الليمون مفيد في عملية الهضم ، وسوف تحصل علي بعض الراحة خلال بضعة أيام من استخدام عصير الليمون ، بالإضافة إلي ذلك ، يعمل عصير الليمون علي تعزيز مستويات فيتامين C في الجسم ، ولكن يجب تجنب إضافة السكر لهذا العلاج وذلك لأن الكبد المُصاب سيجد صعوبة في عملية الهضم .

طريقة استخدام عصير الليمون لعلاج مرض تليف الكبد :

يُمكنك عمل عصير الليمون عن طريق عصر نصف ليمونة في كوب من الماء ( حوالي 250 ملي) .

بعد ذلك ، أضف الملح حسب رغبتك .

يُمكنك تناول هذا المشروب ثلاث مرات في اليوم للحصول علي أفضل النتائج .

٤- علاج تليف الكبد بعصير السبانخ والجزر :

يمتلك عصير السبانخ والجزر تأثيراً سحرياً علي صحة الكبد ، حيث أن الجزر يحتوي علي كمية كبيرة من الحديد ، بينما تحتوي السبانخ علي كميات كبيرة من الحديد ، وفيتامين K ، وفيتامينات B ، والأحماض الدهنية أوميجا 3 ، وبصرف النظر عن قدرة عصير السبانخ والجزر علي مكافحة مرض تليف الكبد فإن هذة المغذيات الحيوية ستعزز صحتك العامة .

علاج تليف الكبد بطريقة عمل عصير السبانخ والجزر

خذ القليل من الجزر مع السبانخ ، واغسلها جيداً .

ضع الجزر والسبانخ في العصارة لعصرهم معاً .

تناول هذا العصير .

إلي جانب ذلك ، سوف يعمل هذا المشروب أيضاً علي إزالة السموم من الجسم كل يوم .

يُمكنك تناول هذا العصير مرتين في اليوم للحصول علي أفضل النتائج لعلاج مرض تليف الكبد .

٥- علاج تليف الكبد ببذور البابايا :

تحتوي بذور البابايا علي العديد من الخصائص المضادة للأكسدة ، وهذا يساعد في تعزيز جهاز المناعة الذي بدوره يعمل علي التسريع من عملية الشفاء ، في عملية الهضم يمنج جسم الإنسان الأمونيا ، يقوم الكبد بجعل هذة الأمونيا غير ضارة ، وقد لا يعمل الكبد بشكل صحيح عندما يُصاب الكبد بتليف الكيد ، تحتوي بذور البابايا علي إنزيم البابين الذي يساعد في تكسير مخلفات البروتين وبالتالي تساعد بذور البابايا علي خفض مستويات الأمونيا في الدم .

طريقة استخدام بذور البابايا لعلاج مرض تليف الكبد :

قوم بطحن بذور البابايا حتي تتحول إلي مسحوق ناعم .

أضف حوالي 10 قطرات من ماء الليمون إلي المسحوق الناعم من بذور البابايا .

تناول هذا الخليط مرتين في اليوم لمدة شهر للحصول علي أفضل النتائج .

بالإضافة إلي ذلك ، يُمكن لبذور البابايا أيضاً إزالة السموم من الكبد ، كما أن بذور البابايا غنية بفيتامين B المعروف بأنه مفيد في تليف الكبد ، كما يعمل ماء الليمون علي تعزيز الجهاز المناعي لأنه غني بفيتامين A وفيتامين C والزنك وفيتامين E وبالتالي يعمل هذا الخليط علي تعزيز نظام المناعة ويجعل عملية الشفاء أسهل ,اسرع .

تحذير : يجب علي السيدات الحوامل عدم تناول بذور البابايا .

٦- علاج تليف الكبد بالعدس :

يُعد العدس من العلاجات الطبيعية الهامة في علاج مرض تليف الكبد ، فالعدس لا يحتوي علي الدهون كما أنه يحتوي علي كمية قليلة من السعرات الحرارية والصوديوم ، كما يحتوي العدس علي الأرجنين وهو عبارة عن حمض أميني يعمل علي خفض مستويات الأمونيا في الدم ، فالعدس عبارة عن نظام غذائي مثالي للقضاء علي مرض تليف الكبد .

طريقة استخدام العدس لعلاج مرض تليف الكبد :

خذ 50 جرام من العدس .

اغلي 200 ملي من الماء .

ضع العدس في الماء حتي ينضج ، يُمكنك اختبار النضج عن طريق المضغ .

قوم بتصفيه الماء .

اشرب الماء .

يُمكنك ايضاً إضافة القليل من الملح لتحسين النكهة .

٧- علاج تليف الكبد بأوراق التين :

تحتوي أوراق التين علي كميات كبيرة من الألياف الغذائية ، وتعمل هذة الألياف الغذائية علي التخلص من السموم خارج الجسم ، بالإضافة إلي ذلك لها تأثير ملين مفيد أيضاً في علاج مرض تليف الكبد ، تعمل الالياف علي الحد من تطور حالة تليف الكبد كما انه يساعد علي تعزيز نشااط مضادات الأكسدة التي تعمل علي التسريع من عملية الشفاء .

طريقة استخدام أوراق التين لعلاج مرض تليف الكبد :

خذ من 4 إلي 5 أوراق التين وقوم بطحنها باستخدام اليد أو باستخدام الأدوات .

بعد ذلك ، اخلط بعض السكر فيه .

ضع الخلبط في كوب من الماء .

تناول الخليط مرتين في اليوم للحصول علي أفضل النتائج .

٨- علاج تليف الكبد بعصير الفجل :

يُعد الفجل مصدراً ممتاز للألياف الغذائية القابلة للذوبان التي تعمل علي منع تطور وتفاقم حالة تليف الكبد ، بالإضافة إلي ذلك يحتوي الفجل علي الأحماض الأمينية التي تساعد في إزالة السموم من الكبد ، ويحتوي أيضاً علي بعض العناصر الغذائية الهامة مثل الزنك وفيتامين C تعمل هذة العناصر الغذائية علي تعزيز مناعة الجسم مما يجعل عملية الشفاء أسرع .

طريقة استخدام عصير الفجل لعلاج مرض تليف الكبد :

خذ بعض ثمار الفجل ، واغسله جيداً .

بعد ذلك ، ضع الفجل علي العصارة واعصرها .

تناول هذا العصير.

للحصول علي أفضل النتائج ، يجب أن تتناول هذا العصير مرة في اليوم علي معدة فارغة مع جذعها .

٩- علاج تليف الكبد بنبات الحرفش البري أو حليب الشوك ( Milk Thistle ) :

إنه من النباتات الشائكة التي تتميز بزهرة أرجوانية محمرة اللون ، يحتوي علي اوراق خضراء فاتحة مع عروق بيضاء ، يُعد من أحدث العلاجات الطبيعية التي تم إضافتها إلي قائمة العلاجات المنزلية ، فهو يحتوي علي العديد من الفوائد الصحية الهامة للجسم والهامة لعلاج مرض تليف الكبد ، يحتوي نبات الحرفش البري علي مركب السيلمارين الذي يعمل بكفاءة للحفاظ علي الكبد ، تحتوي بذور هذا النبات علي حوالي من 5 إلي 6 % من مركب السيليمارين ـ كما انه يحتوي علي من 25% إلي 35 % من الأحماض الدهنية والتي تشمل علي حمض اللينوليك .

طريقة استخدام نبات الحرفش البري أو حليب الشوك في علاج مرض تليف الكبد :

يُمكن استخدامه كطعام .

يُمكنك غلي جذور النبات وتناولها .

يُمكنك أن تأكله نيئاً .

يُمكنك أن تأكله مشوي أو مسلوق .

١٠- علاج تليف الكبد بخل التفاح :

يساعد خل التتفاح علي تحسين عملية التمثيل الغذائي السريعة داخل جسم الإنسان ، يحتوي خل التفاح علي حمض الخليك وحمض الماليك وهذا هو السبب في حموضته .

يُستخدم حمض الأستيك علي نطاق واسع في المجالات الكيميائية في علاج العديد من الأمراض الخطيرة ، يُمكن أن يساعد حمض الأسيتيك علي إزالة السموم من الكبد .

طريقة استخدام خل التفاح في علاج مرض التليف الكبدي :

قوم بإضافة ملعقة واحدة كبيرة من خل التفاح إلي 250 ملي من الماء .

بعد ذلك ، اضف ملعقة واحدة صغيرة من عسل النحل إلي الخليط .

تناول هذا الخليط ثلاث مرات في اليوم للحصول علي افضل النتائج .

١١- علاج تليف الكبد بالكشمش الأاسود ( الكريز الإفرنجي) ( Goose berry ) :

الكشمش الأسود معروف في الهند بالأملا ، فهو ملئ بالعناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين C ، حيث أن 100 جرام من الكشمش الأسود توفر حوالي 33 % من فيتامين C مما يجعله مصدراً ممتازاً لفيتامين C الذي يعمل علي تعزيز الجهاز المناعي مما يلعب دوراً هاماً في الحفاظ علي الأداء السليم للكبد .

طريقة استخدام الكشمش الأسود لعلاج مرض تليف الكبد :

يُمكنك إضافته إلي السلطات ، سوف يضيف إليها مذاق حامض قليلاً ، ولكن سيكون أفضل إذا قمت بمضغة مباشرة

يحتوي علي 88% من الماء ، مما يساعد في الحفاظ علي الكبد من المشاكل المرضية .

١٢- علاج تليف الكبد بمسحوق الكركم :

يحتوي مسحوق الكركم علي العديد من الفوائد الصحية بسبب خصائصه المضادة للبكتريا ، والمطهرة ، والمضادة للأكسدة ، والمضادة للفطريات ، وبالتالي يُعد مسحوق الكركم من العلاجات الطبيعية المفيدة للحفاظ علي صحة الكبد كما أنه تم استخدامه قديماً في علاج العديد من مشاكل الكبد .

طريقة استخدام مسحوق الكركم في علاج مرض تليف الكبد :

يُمكنك تناوله مباشرة .

يُمكنك إضافة ملعقتين صغيرتين من مسحوق الكركم في الحليب وتناوله .

١٣- علاج تليف الكبد ببذور الكتان :

تٌعد بذور الكتان مصدر ممتاز للعناصر الغذائية النباتية التي تساعد في الحفاظ علي توازن الهرمونات في الدم ، والذي يساعد علي علاج مرض تليف الكبد ، كما ان بذور الكتان غنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء مما يجعلها مفيده جداً في خفض نسبة الكوليسترول في الدم ، وتعمل علي إزالة السموم من الجسم ، كما تحتوي أيضاً بذور الكتان علي 53% من الأحماض الدهنية اوميجا 3 مما يساعد في تنظيم عمل الكبد والقيام بوظائفه بشكل صحيح .

طريقة استخدام بذور الكتان لعلاج مرض تليف الكبد :

يُمكنك تناول بذور الكتان عن طريق إضافتها إلي السندويتشات والسلطات والعصائر ومشروبات الحليب ( milk shake ) .

يُمكنك القيام بتحميص بذور الكتان في الفرن وتناولها .

١٤- علاج تليف الكبد بنبات منكسفة مفترشة ( Eclipta ) :

تٌعد أجزاء نبات إكلبيتا مفيداً في علاج مشاكل الكبد ، يتم استخدام عصير أوراق هذا النبات خصوصاً لعلاج تليف الكبد والأمراض الكبدية .

طريقة استخدام نبات إكلبيتا في علاج مرض تليف الكبد :

استخرج العصير من اوراق النبات .

اخلط ملعقة واحدة صغيرة من هذا العصير مع عسل النحل الخام .

تناول هذا الخليط 3 مرات في اليوم لمدة شهر تقريباً .

يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذا العلاج .

١٥- علاج تليف الكبد بنبات Picorhiza :

يُعد هذا النبات من العلاجات الطبيعية المفيدة في علاج مرض التليف الكبدي ، وخاصة عندما يسببه التهاب الكبد الفيروسي ، يعمل علي الحد من الإجهاد التأكسدي ، ويعزز من إفرازات العصارات الصفراوية ويحسن من اداء الكبد ، بالإضافة إلي ذلك فإنه يحفز الشهية ويعمل كملين قوي مما يساعد علي إزالة السموم خارج الجسم .

طريقة استخدام عُشبة Picorhiza في علاج مرض تليف الكبد :

اخلط ملعقة كبيرة واحدة من كل من مسحوق العٌشبة وعسل النحل الخام .

تناول هذا الخليط 3 مرات في اليوم لمدة شهر تقريباً للحصول علي أفضل النتائج .

عندما تعاني من الإمساك ، امزج ضعف كمية هذة العُشبة مع عسل النحل ، مع كوب ماء دافئ ل3 أو 4 مرات في اليوم للتخفيف من حالة الإمساك بسبب خواصه المُلينة القوية .

١٦- علاج تليف الكبد بعُشبة شزندرة الصينية :

يُستخدم هذا العُشب في الطب الصيني التقليدي لتطهير وتنظيف الكبد ، وحماية خلايا الكبد من المزيد من التلف والمساعدة علي تجديد أنسجة الكبد ، ووجدت الدراسات أنه يُمكن أن يساعد في الحماية ضد تلف الكبد المرتبطة بالأدوية .

طريقة استخدام عُشبة شزندرة في علاج مرض تليف الكبد :

يُمكنك تناول هذة العُشبة الصينية في شكل محلقات .

للحصول علي الجرعات الصحيحة والمناسبة لحالتك يجب عليك استشارة الطبيب .

١٧- علاج تليف الكبد بالشاي الأخضر :

يحتوي الشاي الاخضر علي كميات كبيرة من المركبات المضادة للأكسدة التي تقلل من عملية الأكسدة في الخلايا والتي تبدأ بتليف الكبد ، بالإضافة إلي ذلك إن الشاي الأخضر له تأثير وقائي ضد أمراض الكبد وله خصائص مضادة للفيروسات التي تساعد في مكافحة التهاب الكبد الفيروسي ، كما أن الشاي الأخضر مفيد للصحة العامة أيضاُ .

طريقة استخدام الشاي الأخضر لعلاج مرض تليف الكبد :

أضف ملعقة صغيرة من مسحوق الشاي الأخضر ( أو 1 كيس من الشاي الأخضر) إلي كوب من الماء الساخن .

اتركها تُنقع لمدة دقائق .

صفي الخليط ( إذا كنت تستخدم أكياس الشاي فقط قم بإزالة الكيس) .

ضعي القليل من عسل النحل الخام .

تناول الشاي الأخضر 3 مرات في اليوم بانتظام للحصول علي أفضل النتائج .

قدمنا لكم أفضل العلاجات الطبيعية لمرض تليف الكبد ، وهم آمنون تماماً ، ولكن يجب عليك استشارة الطبيب قبل أخذ اي علاج منهم ، بالإضافة إلي ذلك يجب عليك أيضاً تجربة التمارين واتباع نمط حياة صحي .

Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more