علاج الامساك عند الاطفال



علاج الامساك عند الاطفال: تعد الإصابة بالإمساك عند الأطفال أمر عادي وطبيعي خاصة مع بداية التدريب المبكر على استخدام الحمام، بالإضافة إلى التغييرات الدائمة التي تحدث في النظام الغذائي لطفلك، كل هذه الأمور تتسبب في حدوث الإمساك عند للأطفال.

لذلك يكون من الجيد وضع نظام غذائي ثابت للطفل ويتكون بشكل أساسي من الألياف الموجودة في الفواكة والخضروات، حيث أنها تعد وسيلة طبيعية لعلاج الإمساك عند الأطفال.

وسوف نتعرف في هذا المقال على أهم أسباب الإصابة بالإمساك عند الأطفال، وما هو النظام الغذائي المناسب لعلاج طفلك من الإمساك.أعراض الإمساك عند الأطفال:

صلابة البراز وجفافه.

تقل عملية الإخراج عن ثلاث مرات أسبوعياً.

آلام وانتفاخ في البطن.

الشعور بألم شديد عند التغوط.

خروج دم مع البراز أحياناً أثناء التغوط

أسباب الإصابة بالإمساك:

اضطرابات بالجهاز الهضمي:

عند إصابة طفلك بأي اضطرابات بالأمعاء والجهاز الهضمي يسبب ذلك الإصابة بالإمساك أو بالإسهال، وعند معالجة هذه الاضطرابات يتم علاج الامساك عند الاطفال بشكل نهائي.

عدم تناول كمية كافية من الألياف:

الألياف من أهم العناصر المهمة في النظام الغذائي للأطفال، حيث أنها تعمل على تنظيم حركة الأمعاء ولذلك فقدها يسبب جفاف وصلابة.

عدم شرب كمية وفيرة من السوائل:

الماء والسوائل تنظم حركة الأمعاء وتسهل عملية الإخراج عند الأطفال والكبار، ويجب الحفاظ على تناول الطفل لكمية سوائل ثابتة وكافية بشكل يومي لما لها من فوائد عديدة على جسمه.

تناول بعض الأدوية:

قد يكون عرض الإمساك مزمن بسبب تناول بعض الأدوية وعند التوقف عن تناول هذه الأدوية، ينتهي أمر الإمساك نهائياً.

أغذية عالية الألياف لعلاج الإمساك:

الألياف من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل رئيسي حيث أنها تساعد على هضم الطعام وإخراج الفضلات بسهولة، لذلك عند تناول كمية غير كافية من الألياف يؤدي إلى الإمساك.

يتطلب علاج الإمساك عند الأطفال الابتعاد عن الوجبات الخفيفة غير الصحية مثل رقائق الشيبس والشوكولاتة واستبدالها بالأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكة، والخضروات، والحبوب الغنية بالألياف، والخبز والحبوب الكاملة.

أطعمة لعلاج الإمساك عند الأطفال:

الخوخ، والكمثرى، والتين.

الأفوكادو، والأناناس.

السبانخ، والملوخية.

الجزر، والبروكلي.

بذور الكتان.نصائح حول تناول طعام الأطفال:

نظام غذائي:

يجب أن يتناول الطفل أطعمة توفر له جميع العناصر الغذائية اللازمة لبناء جسمه، مثل البروتينات والألياف،  بالإضافة إلى أن يتم تحديد تناول هذه الوجبات في أوقات محددة، حيث وجود نظام غذائي للطفل مع تنظيم المواعيد، يعفيه من الإصابة بالعديد من الأمراض والأعراض المزمنة مثل الإمساك.

يمكنك تشجيع طفلك على شرب الكثير من السوائل، خاصة المياه.

تعزيز نشاط بدني:

يحمي النشاط البدني الطفل من الإصابة بالأمراض وخمول الجسم والحركات العضلية، كما أنه يحفز حركة الأمعاء وينظم وظائف الإخراج، لذلك احرصي على ممارسة طفلك لنشاط بدني بشكل مستمر.

الحبوب مثل الفاصوليا، والحمص

أنواع الإمساك

فيما يلي بعض التصنيفات:

kishanganj1. الإمساك الحاد:

يمكن أن يستمر الإمساك الحاد لبضعة أيام دون أي آثار جانبية طويلة الأجل. و يمكن أن يكون هذا نتيجة لتناول بعض الأدوية أوالجفاف أو سوء عادات الأمعاء

2. الإمساك المزمن:

يمكن أن يستمر الإمساك المزمن لأكثر من شهر في المرة الواحدة. وغالبًا ما يكون أحد أعراض لمشكلة صحية أخري الأساسية. يمكن أن يتراوح هذا من حالة بسبب الغدة الدرقية أو السكري أو حتى المشكلات النفسية مثل القلق أو الاكتئاب.

3. الإمساك مجهول السبب:

يتم استخدام هذا المصطلح عندما يكون الأطباء غير قادرين على تحديد سبب الإمساك المزمن بدقة. وتشمل بعض الأسباب الرئيسية المشتبه بها تقلصات العضلات في القولون أو انخفاض حساسية الأعصاب بالقرب من الأمعاء.

الانسداد الكاذب:

يحدث هذا عندما تصبح تقلصات العضلات في الأمعاء غير فعالة. ويطلق عليه اسم الانسداد الكاذب لأنه يحاكي أعراض الانسداد الجسدي على الرغم من عدم وجود أي منه.

أسباب الإمساك لدى الأطفال

فيما يلي بعض الأسباب الشائعة:

الأطعمة الصناعية:

إن الأطفال الذين يتناولون حمية غذائية قائمة على الحليب الصناعي قد يكونون حساسين للمكونات فيها مثل حليب البقر. ويمكن لك تغيير العلامة التجارية التي تستخدمها أو التحول إلى حليب الصويا أو التحول إلى الرضاعة الطبيعية للحصول على حركة أمعاء أفضل.

2. القلق:

قد يكون بعض الأطفال قلقين بشأن استخدام الحمامات العامة أو الذهاب إلى الحمام في مكان جديد. وهذا يجعلهم يمسكون عندما يكون من المنطقي أن يقوموا بالتبرز ويؤدي ذلك في النهاية إلى تصلب البراز.. الاستهلاك الضعيف للألياف:

تساعد الألياف غير القابلة للذوبان في تحريك الطعام بسهولة عبر الجهاز الهضمي، ويمكن أن تؤدي نسبة الألياف المنخفضة في نظام طفلك الغذائي إلى حركة الأمعاء الصعبة.

4. الطريقة الخاطئة للتدريب على استخدام النونية:

قد يكون من الصعب التعامل مع بعض الأطفال عندما يتعلق الأمر بتدريب النونية. وإذا كانت الطريقة المستخدمة قاسية للغاية، فقد يحجب الطفل حركة الأمعاء كنوع من التحدي. والسلوك الثابت مثل هذا من شأنه أن يجعل الفعل غير طوعي، وقد يصاب الطفل بالإمساك نتيجة لذلك.

.  الجفاف:

الأطفال الذين يلعبون لساعات طويلة ويرفضون شرب الماء يكون لديهم القليل من الماء في أجسامهم. وعندما تمتص الأمعاء كمية قليلة من الماء في الجهاز الهضمي، فإنها تؤدي إلى تصلب البراز.

6. البواسير:

يحجب بعض الأطفال حركة الأمعاء لتجنب الألم الناجم عن البواسير. وينتهي البعض الآخر بخدش سطح البواسير الذي يمكن أن يؤدي إلى الجروح وترك الآثار الخاصة بها في هذه المنطقة الحساسة من الجسم. وهذا يؤدي إلى تضييق وتجويف الشرج.

7. الطعام الصلب:

يمكن للأطفال الرضع الذين تحولوا من لبن الأم إلى الطعام الصلب في بعض الأحيان أن يصابوا بالإمساك. ويحدث هذا لأن بعض أغذية الأطفال الشائعة تحتوي غالبًا على حبوب الأرز التي تحتوي على نسبة ضعيفة من الألياف. ويمكن تصحيح هذا بسهولة عن طريق إعطاء بعض الأطعمة الغنية بالألياف مثل المشمش والتفاح والكمثرى.

8. مكملات الحديد:

غالبًا ما يتم إعطاء الأطفال مكملات الحديد لمكافحة فقر الدم. ولسوء الحظ، يساعد الحديد في نمو البكتيريا “السيئة” الموجودة في الأمعاء على حساب البكتيريا “الجيدة” الموجودة. ويمكن لهذا أن يسبب مجموعة من المشكلات مثل الإمساك وغيرها من أشكال الاضطرابات المعوية. وطريقة علاج هذا هي زيادة تناول فيتامين C في النظام الغذائي لأطفالك لمساعدتهم على امتصاص الحديد بكفاءة.

علامات وأعراض الإمساك عند الأطفال

على الرغم من أن أحد الأعراض وحدها لا يضمن أن طفلك يعاني من الإمساك، إلا أن الأعراض المتعددة مؤشر جيد على أن طفلك قد يعاني منه. وتشمل هذه:

حركة الأمعاء النادرة

حركة الأمعاء المتوترة

وجود دم في البراز بسبب التهتك في سطح الشرج

رفض الأكل

الرغبة المستمرة في الذهاب إلى المرحاض دون التبرّز بنجاح

انخفاض ملحوظ في الذهاب إلى الحمام بسبب الخوف من الألم

يشعر طفلك كما لو أن أحشاءه لا تزال ممتلئة

ألم في البطن

يشكو طفلك من انسداد داخل بطنه

البراز الصلب والصغير في الحجم

الشعور بالانتفاخ في المعدة

ألم في المستقيم أثناء الضغط بسبب التهتك وآثار الجروح

التشخيص

أولًا، سوف يطلع الطبيب على التاريخ الطبي لطفلك. وسيساعد ذلك الطبيب على التحقق مما إذا كان طفلك يعاني من الإمساك. ثانيًا، سيقوم الطبيب بإجراء فحص بدني حيث سيحاول تحديد مدى المشكلة. أخيرًا، سيجري بعض الأطباء أيضًا بعض الاختبارات التشخيصية حسب خطورة الحالة

. منظار القولون:

يتم إدخال كاميرا في الشرج وتُستخدم لإجراء فحص كامل للقولون.

2.فحص الدم:

قد يُستخدم هذا إذا اشتبه الطبيب في أن الإمساك ناتج عن فقر الدم أو قصور الغدة الدرقية.

. اختبار إخراج البالون:

يستخدم هذا الاختبار لاختبار قدرة الشرج والمستقيم على إزالة البراز من جسم طفلك. حيث يتم إدخال بالون من قبل أخصائي طبي يحتوي على 150 مليلتر من الماء أو أقل وسيُطلب من طفلك الذهاب إلى الحمام. يتم استخدام جهاز ضبط الوقت لمعرفة الوقت الذي تستغرقه إزالة البالون من الجسم.

4. التصوير الاشعاعي التبرزي:

سيتم تصوير المنطقة المحيطة بالشرج والمستقيم بالأشعة السينية.. المرور عبر القولون:

يستخدم بعض أطباء الجهاز الهضمي التكنولوجيا لتتبع نشاط العضلات المعوية. وقد يُطلب من طفلك ابتلاع جهاز صغير بكاميرا لتتبع كيف يمر طعامك عبر الأمعاء.

عوامل الخطر

1.متلازمة القولون العصبي:

المعروف أيضًا باسمIBS ، وهو مرض مزمن يصيب الأمعاء الغليظة. فعندما تكون عضلات الجدران المعوية ضعيفة، فإنها تكون غير قادرة على الانقباض بكفاءة مما يبطئ مرور الطعام.

أعطيه مليناً طبيعياً مثل زيت اللوز، أو أدوية ملينة «لبوس جلسرين» من دون الاستمرار عليه إلا بمراجعة الطبيب... ولا مانع من تدليك بطن الطفل بزيت جوز الهند، وإعطائه الينسون والكروية لتخفيف الألم والإمساك.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاكهة والخضراوات، المشمش البطاطا الحلوة، الكمثرى، الخوخ، الفاصوليا، البازلاء، والقرنبيط والسبانخ والبروكلي والجزر والتين البرشومي والفول الأخضر، مع عدم تقديم منتجات الألبان لحين اختفاء الأعراض بالكامل.

Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more