فوائد منقوع التمر فوائد التمر الرطب


خص الله سبحانه وتعالى الرطب بفضائل كثيرة فهي مصدر خير وبركة وأشارت الآيات القرآنية لمنزلته العالية..قال تعالى

{وهزي إليك بجذع النخل تساقط عليك رطباً جنيا} سورة مريم 25

وقوله {والنخل باسقات لها طلع نضيد} الآية 10 سورة ق

وقوله {وزروع ونخل طلعها هضيم} الآية 148 سورة الشعراء

وقوله {فيها فاكهة ونخل ورمان} الآية 68 سورة الرحمن

كما ورد في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال (أكرموا عمتنا النخلة فإنها خلقت من الطين الذي خلق منه آدم عليه السلام وليس من الشجر أكرم على الله من شجرة ولدت تحتها مريم ابنة عمران) وقال رسول الله(بيت ليس فيه تمر جياع أهله) صحيح البخاري

والاقتصار على الرطب عند الإفطار له فائدة طبية وهي ورود الغذاء الى المعدة بالتدرج حتى تتهيأ للطعام بعدها (وفي فطر النبي من الصوم على الرطب أو التمر أو الماء تدبير لطيف جداً فإن الصوم يخلي المعدة من الغذاء فلا يجد الكبد فيها ما يجذبه ويرسله الى القوى والأعضاء والسكر الأسرع وصولا للكبد وأحبه اليه ولاسيما ان كان رطباً فيشتد قبوله له).والرطب يقوي المعدة الباردة ويوافقها ويخصب البدن وهو من أعظم الفواكه وأنفعها وهو سيد الفواكه ومقو للكبد ملين للطبع وهو من أكثر الثمار تغذية للبدن وأكله على الريق يقتل الدود فإنه مع حرارته فيه قوة ترياقية فإذا أديم أكله على الريق خفف الدود وأضعفه وقلله وهو فاكهة وغذاء ودواء وشراب وحلوى. 

يعد التمر غذاءً مثالياً كافياً للإنسان لاحتوائه المواد الغذائية الرئيسية كالسكريات والأحماض والمعادن والدهون والبروتينات وغيرها ويحتوي على مضادات السرطان والمنشطات الجنسية فإذا استخدم مع الحليب فإنه يزيد في الباءة يخصب البدن وفيه معدن الفسفور وهو غذاء للحجيرات النبيلية(حجرات التناسل) وهذا يعطي القوة الجنسية بالإضافة الى حامض الأرجنين وهو من الأحماض الأمينية الأساسية الذي له دور مؤثر في الذكور فيؤدي نقصه الى نقص تكوين الحيوانات المنوية لذالك فهو غذاء مهم للذين يعانون من العقم ويساعدهم على الحفاظ على قدراتهم الجنسية. 

يحافظ على الهرمونات المهمة كهرمون البيتوسين الذي ينظم الطلق عند النساء ويمنع النزيف أثناء وبعد الولادة ومخفض لضغط دم الحوامل.

التمر غني جداً بالمواد الغذائية الضرورية للإنسان فإن الكيلوغرام منه يعطي ثلاثة آلاف كالوري أي مايعادل الطاقة الحرارية للرجل متوسط النشاط في اليوم الواحد ونفس القيمة الحرارية التي يعطيها اللحم، وثلاثة اضعاف مايعطيه السمك ويحتوي التمر على فيتامين (أ) بنسبة عالية تعادل نسبته في زيت السمك والزبدة وفيتامين (أ) يساعد على زيادة وزن الأطفال ولذا يطلق عليه الأطباء اسم عامل النمو. ويحتوي التمر على فيتامين ب1وفيتامين ب2 التي من شأنها تقوية الأعصاب وتليين الأوعية الدموية وترطيب الأمعاء وحفظها من الالتهابات والضعف ويصف الأطباء فيتامين ب للناقهين والرياضيين أما فيتامين ب2 فيوصف في آفات الكبد وتشقق الشفاه والجلد وتكسر الأظافر. 

والتمر غني بالمعادن حيث توصل علماء التغذية الى أنه غني بالفسفور فهو أغنى من المشمش والعنب ففي كل مائة غرام من التمر نجد أربعين مليغراما من الفسفور بينما لا تزيد كمية الفسفور الموجودة في أي فاكهة عن عشرين مليغراماً في نفس الكمية وهو يدخل في تركيب العظام والأسنان 

ويستخدم التمر لعلاج نقص البوتاسيوم Hypokalemia لاحتوائه على كميات كبيرة من البوتاسيوم وإن بضع حبات من التمر تزيد في مفعولها عن فائدة زجاجة كاملة من شراب الحديد أو أخذ ابرة كالسيوم لأن الحديد والكالسيوم موجودان في التمر بشكل طبيعي يتقبله الجسم ويتمثله بسرعة بينما أدوية الحديد والكالسيوم تمجها المعدة وتثقل غشاءها المخاطي وقد لا يهضمها كاملة والدليل على ذالك اصطباغ لون براز من يتعاطى الأدوية الحديدية بالسواد. 

ويحتوي التمر على المغنيسيوم وقد لوحظ ان الذين يتناولون التمر بكثرة لا يعرفون مرض السرطان اطلاقا 

ومن العناصر النادرة والمهمة في التمر البورون BORON المهم لنمو بعض الكائنات الحية ويلعب البورون دوراً كبيراً في الفيتامينات ذات الأهمية لعلاج الروماتيزم وهناك تأثير للبورون على الهرمونات الجنسية ولقد دلت الدراسة على ان التمر يحتوي على البورون بنسبة تصل الى 3 6ملجرام/ 100جرام في الجزء اللحمي والنوى على حد سواء وقرر العلماء اخيراً اطلاق عبارة (نقب عن المعادن في مناجم التمر) في كل حبة تمر.

وهناك صفة نفسية مهمة للتمر وهو أنه يضفي السكينة والدعة على النفوس القلقة المضطربة ويعزي الطب الحديث المزاج العصبي إلى نشاط الغدة الدرقية الرابضة في مقدم العنق وإلى زيادة افرازها وقد عرف أخيرا بأن بعض النباتات والثمار لها تاثير على الدرقية وتحد من نشاطها وتلجم فرزها نذكر منها الجزر والسبانخ واللوز والمشمش وفي طليعتها التمر وكلها تؤثر على الاشخاص العصبيين بتهدئتهم وتخفف تحسسهم وتأففهم وتبرمهم من الحياة. ويعزي الطب الحديث احتواء هذه الأغذية على فيتامين (أ) الذي يلعب دورا مهما مضادا للدرق مما جعل العلماء المتتبعين ينادون بمعالجة المصابين بالعصي (ألاشتداد الودي) ومعالجة المضطربة أعصابهم بالفيتامين (أ) من مصادره الطبيعية كالتمر وهم يرجحونه على المركبات اليودية التي تعطى للحد من نشاط الدرق لأن هذا الفيتامين أشد فعالية من اليود وأبعد أثرا وهم يرجحونه أيضا على المهدئات والمسكنات العصبية التي تورث الإدمان أولا وتثبط العزائم وتدخل الخمول والكسل لمتعاطيها ثانيا لذالك يُنصح بإعطاء كل طفل ثائر عصبي المزاج بضع تمرات في صباح كل يوم لينعم بالسكينة والهدوء فتحد من تصرفاته واضطرابه ويُنصح كل من لايستسيغ تناول فطور الصباح بأخذ بضع تمرات مع كأس حليب صباح كل يوم فإنه بذالك سيستقبل نهاره مزودا بالوقود اللازم لفكره وجسمه وبالعلاج اللازم لتهدئة أعصابه التي ستوفرها أحداث النهار.

والتمر غني بعدد من أنواع السكاكر كالجلوكوز (سكر العنب) والليكوز (سكر الفاكهة) والسكروز (سكر القصب) ونسبتها تبلغ حوالي 70% ولذا فالتمر وقود من الدرجة الأولى والسكاكر الموجودة فيه سريعة الامتصاص سهلة التمثيل لايحتاج امتصاصها الى عمليات هضمية وعمليات كيماوية حيوية معقدة كما هو الحال في المواد الدهنية والنشوية (الأرز والخبز) التي تحتاج الى مفرزات هضمية والمعدة تهضم التمر وتمتص سكاكره خلال ساعة أو بضع ساعة وفوائدها لاتنحصر بمنح الحرارة والقدرة والنشاط بل مدرة للبول وتغسل الكلى وتنظف الكبد.

والتمر يحوي على الألياف السيللوزية التي تكسبه شكله وتساعد الأمعاء على حركتها الاستدارية وبذالك يكون التمر مليناً طبيعياً ويجنب الاصابة بالبواسير وللوقاية من الإمساك فتناول التمر والرطب وهو غني بالألياف وجد ان كل 100جرام من التمر يعطي نحو 8.5جرامات من الألياف وهذه الألياف مهمة للوقاية من الإمساك وقد ظهرت دراسة حديثة نشرتها مجلة التغذية الأمريكية Journal Of American Dietetic أوضحت فوائد التمر في علاج الإمساك والوقاية منه والبواسير وتحتوي التمور على بعض الإنزيمات أشهرها (انفرتيز) الذي يساعد على نضج التمور وهو أهم إنزيم يؤثر على جودة التمر إذ يستمر عمله بعد قطف الثمار ويعتبر سبباً في قصر مدة حفظ التمور على صورة رطب إذ أنه يعمل على انضاجها وتحويلها الى تمر. وتمر ثمرة التمر بأدوار وأطوار حتى يتم نضجها وهي الطور الأول الطلع ثم البسر والرطب وتصبح التمرة في هذا الطور مائية حلوة وفترة هذا الطور تتراوح بين 2-4أسابيع والطور الأخير التمر وهو الطور النهائي لنضوج الثمرة.

التمر يحفظ رطوبة العين وبريقها ويمنع الخوض وجحوظ الكرة العينية ويحقق في الطبقة المشيمية الداخلية للعين عملا طبيعيا لأنه يعمل على تكوين الأرجوان الشبكي وبذالك يحارب الغشاوة الليلة ويجعل البصر نافذا ثاقبا في الليل والنهار وقد استعمله الطيارون الأميركيون إبان الحرب العالمية الأخيرة أثناء غاراتهم الليلة ليعاونهم على تمييز الأهداف بالظلام.. لذا فإن غنى التمر بالفيتامين (أ) يجعلنا نؤكد فائدته في تقوية الأعصاب البصرية ومكافحة الغشى الليلي ومن المعروف أن سكان الصحراء مشهورون بالرؤية من مسافات بعيدة.

والأطباء الأخصائيون في الأذن يصفون الفيتامين (أ) اليوم لتقوية الأعصاب السمعية وعلى هذا فالتمر يفيد الشيوخ الذين بدأوا يعانون قلة السمع والوشيش أو بالأصح ضعف الأعصاب السمعية.

وبما أن الفيتامين (أ) يسمى بفيتامين النمو فإنه يساعد جسم الفتيان والفتيات والأطفال على النمو والتكامل فيغدو الفتى رشيقا نشيطا وهو لايورث السمنة لخلوه من المواد الشحمية والدهنية.

الأهمية الصحية للتمور

1. خفض نسبة الكولسترول بالدم والوقاية من تصلب الشرايين لاحتوائه على البكتين.

2. منع الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة والوقاية من البواسير وتقليل تشكل الحصيات بالمرارة ولتسهيل مراحل الحمل والولادة والنفاس لاحتوائه على الألياف الجيدة والسكريات السريعة الهضم.

3. منع تسوس الأسنان لاحتوائه على الفلور.

4. الوقاية من السموم لاحتوائه على الصوديوم والبوتاسيوم وفيتامين ج

5. علاج فقر الدم (الأنيميا) لاحتوائه على الحديد والنحاس وفيتامين ب 2 

6. علاج للكساح ولين العظام لاحتوائه على الكالسيوم والفوسفور وفيتامين أ.

7. علاج لفقدان الشهية وضعف التركيز لاحتوائه على البوتاسيوم.

8. علاج للضعف العام وخفقان القلب لاحتوائه على المغنيسيوم والنحاس.

9. علاج للروماتزم وسرطان المخ لاحتوائه على البورون.

10. مضاد للسرطان لاحتوائه على السلينيوم وقد لوحظ أن سكان الواحات لا يعرفون مرض السرطان.

11. علاج الضعف الجنسي لاحتوائه على البورون وفيتامين أ.

12. علاج جفاف الجلد وجفاف قرنية العين ومرض العشى الليلي لاحتوائه على فيتامين أ.

13. علاج لأمراض الجهاز الهضمي لاحتوائه على فيتامين ب 1

14. علاج لسقوط الشعر وإجهاد العينين والتهاب الأغشية المخاطية لتجويف الفم والتهاب الشفتين لاحتوائه على فيتامين ب 2

15. علاج للالتهاب الجلدية لاحتوائه على فيتامين النياسين.

16. علاج لمرض الإسقربوط وهو الضعف العام للجسم وخفقان القلب وضيق التنفس وتقلص الأوعية الدموية وظهور بقع حمراء على الجلد وضعف في العظام والأسنان وذلك لاحتوائه على فيتامين (ج) وحامض الاسكوربيك، 

يستخلص من التمر عدد كبير من الأدوية والمضادات الحيوية والفيتامينات لاستخدامها كعقاقير للوصفات الطبية لعلاج الأمراض المشار إليها قبل ذلك.

17. علاج حموضة المعدة لاحتوائه على الكلور والصوديوم والبوتاسيوم .

18. علاج أمراض اللثة وضعف الأوعية الدموية الشعرية وضعف العضلات والغضاريف لاحتوائه على فيتامين(ج)فلا تبخلوا على انفسكم بتناوله دائما

   dream hopes  

نهاية النص الاول

بداية النص الثاني

فوائد منقوع التمر

 

(التمر، البلح، البسر، الرطب عند اول نضوجه) من الفواكه الصيفية وهو ثمر شجرة النخيل شكله بيضوي يحاط بنواته غلاف ورقي يسمى القطمير فيكون حاجزاً بين النواة والجزء اللحمي الذي يؤكل وتنتشر زراعته بالمناطق الحارة جدا في الصيف

مكونات التمر

السكريات (الغلوكوز، والليكولوز، والسكاروز) الدهون، الكربوهيدرات، الألياف، البروتينات، الماء، فيتامينات (أ،ب1،ب2،ب3،ب5،ب6،ب9،ج،ك)، الكالسيوم، الحديد، الفسفور، المنغنيز، المغنيسيوم، الفسفور، البوتاسيوم، الصوديوم، الزنك، الكبريت.

فوائد منقوع التمر

1) يفيد العضلات ويقويها.

2) يفيد الأعصاب ويقلل من القلق والتوتر والاكتئاب.

3) يكافح تجاعيد الشيخوخة المبكرة والخطوط الدقيقة بالبشرة والترهل.

4) يعزز وظائف الجهاز الهضمي..يسهل الهضم..يكافح الإمساك.

5) يعالج فقر الدم (الأنيميا).

6) يشفي امراض البرد كالسعال،الزكام،الإنفلونزا،أمراض الصدر،الربو.

7) يزيد من نشاط الجسم وحيويته.

  يقوي العين ويحد من جحوظها ويقي من العشى الليلي.

9) ينشط عمل الغدة الدرقية.

10) يزيد من القدرة الجنسية.

11) يخلص من الدوخة والدوار.

12) يكافح مظاهر التعب والوهن والإجهاد.

13) يفتح الشهية لتناول الطعام.

14) يدر البول.

15) يفيد الكبد ويخلصه من المشاكل.

16) يشفي أمراض الكلى ويفتت الحصى والرمل.

17) يخلص من النقرس.

18) يفيد العظام.

19) يزيد إدارر الحليب للأم المرضع.

20) يكافح السرطانات لاحتوائه مضادات الأكسدة وفينولات.

21) يعزز دور الجهاز المناعي لمقاومة الأمراض.

22) يفيد القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين.

23) يعالج الأذن والتهابها والطنين خاصة كبار السن.

24) يقلل من الكوليسترول الضار بالجسم.

25) يخفض من ضغط الدم المرتفع.

26) يفيد الحامل ويسهل خروج الجنين ويقلل النزيف بعد الولادة لإحتوائه على مواد قابضة للرحم.

27) يزيد من الوزن ويمكن تناوله مع الحليب أو معجون الخيار للحد من النحافة المفرطة.

28) يشفي من تسمم الكحول وذالك بنقع عدد من حبات التمر الطازجة بالماء في المساء وتشرب صباحا للقضاء على أي أثر سمي للكحول.

Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more