الحمل والعلاج ب T3 أو NDT


النساء اللاتي تعالجن بT3  Liothyronin) أو NDT (هرمون الغدة الدرقية الطبيعية) واللاتي اصبحن أو يخططن للحمل’ يتم إخبارهن من قبل مقدم الرعاية الصحية أنه يجب عليهن التوقف عن هذا العلاج والتحول إلى العلاج الأحادي Levaxin (T4). كثير من هؤلاء النساء اللواتي بدلن إلى العلاج المركب أو NDT لأنهن لم يشعرن بالرضا عن Levaxin ، يتساءلن عما إذا كان قصور الغدة الدرقية هو أسوأ بالنسبة للجنين من العلاج المركب مع Liothyronine أو  NTD  

      في مقال مراجعة من عام 2015 بعنوان "الجمع بين ليفوتيروكسين + علاج ليوثيرونين في الحمل" المنشوري في طب التوليد و طب النساء، تبين أن العلاج المركب أصبح عاديا وبالتالي اختير لمراجعة الأبحاث الموجودة حول المخاطر النظرية مع مثل هذا العلاج. ولم يجد الباحثون الكثير من الدراسات٫ هناك دراسة واحدة في الفئران من عام 1990: "قصور الغدة الدرقية الخلقي ، كما درست في الفئران. دور حاسم من هرمون الغدة الدرقية الأم ولكن ليس من 3،3،3-ثلاثي يودوثيرونين في حماية دماغ الجنين "نشرت في مجلة التحقيقات السريرية.

في هذه الدراسة ، أعطيت الجرذان الحاملة  وأجنتها دواء (Thacapzole) الذي يمنع بشدة تكوين هرمون الغدة الدرقية بحيث ان الفئران ستصاب بقصور الغدة الدرقية ، مع كل من نقص في T4 و T3. عندما أعطى الباحثون T4 للأم الجرذان اصبحت مستويات T3 في دماغ الجنين طبيعية. و عندما أعطوا أم الجرذ T3 ، لم يحدث اي شيء في دماغ الجنين ، ولا حتى عندما زودوا جرعة T3 كثيرا لدرجة أنها كانت سامة.

استناداً إلى البحث المتوفر (الدراسة أعلاه ولكن أيضاً ، تم دراسة تحويل T4 إلى T3 في الجنين البشري) ، استنتج الباحثون أن دماغ الجنين لا يستخدم T3 من الأم ، ولكن يجب أن يشكله بنفسه ل T3 من T4 للأم .

عند العلاج ب T3 أو NDT ، يحدث أحيانًا أن مستويات T4 تصبح منخفضة جدًا. 

هذا ، فضلا عن عدم وجود دراسات رئيسية عن الأمهات اللواتي تعالجن ب T3 أو NDT خلال الحمل ، هو السبب في شيوع التوصية  Çä  ÇáÍæÇãá íäÈÛí Çä ÊÚÇáÌ È  T4 (Levaxin / Euthyrox).  هذه التوصية تقيم على أنها قوية في المبادئ التوجيهية الأمريكية منذ عام 2017 ("المبادئ التوجيهية لعام 2017 لجمعية الغدة الدرقية الأمريكية لتشخيص وإدارة أمراض الغدة الدرقية أثناء الحمل وبعد الولادة") ، ولكن في نفس الوقت ، يكتب المرء أن الدليل منخفض الجودة  أي لا توجد أبحاث كافية ذات جودة عالية تؤكد هذه التوصية. حقيقة أن التوصية لا تزال قوية ، تشير إلى أن هذا هو المبدأ الاحتياطي.

من المهم أن يكون لدى المرأة الحامل كميات كافية من T4 في الدم ، حيث أن هناك الكثير من الأبحاث التي تبين أن T4 مهمة للجنين (خاصة قبل أن تبدأ وظيفة الغدة الدرقية الخاصة بالجنين ، وهو تطور يبدأ في الأسبوع 10 ويتطور بالكامل في الاسبوع 20. 

ان يكون مؤذي للجنين تعاطي الأمهات لادوية T3 أو NDTلا يوجد دليل على ذلك٬ علاج NDT- كان علاجا أساسيا الى سنة 1980، مما يعني أن العديد من الأطفال في جميع أنحاء العالم ولدوا من الأمهات المعالجة ب NDT. لو كان هناك أي مشاكل خاصة مع جميع هذه الأجنة ، الأطفال ، الحوامل أو الأمهات ، áكانت لفتت الاهتمام بطريقة أو بأخرى. وهذا لم يحدث أبدا. ومع ذلك ، ووفقًا للمبدأ التحوطي ، يجب على الحامل التأكد من وجود قيم T4 ضمن المرجع أثناء المعالجة ، وليس تحت  النطاق المرجعي. Janusinfo ، التي تحتوي على معلومات غير تجارية وهي قناة معلومات من لجنة أدوية مقاطعة ستوكهولم للأطباء والمتخصصين في الرعاية الصحية ، تكتب هكذا عن العلاج بالليوترونين (T3) أثناء الحمل.

ان ليوترونين يستخدم جزئياً في دراسات مختلفة لوظيفة الغدة الدرقية وجزئياً مع ليفوثيروكسين كعلاج بديل. لا يوجد سبب للاعتقاد بأن هذا الهرمون يمكن أن يسبب خللاً في الجنين. ما نوقش أكثر هو ما إذا كان الغدة الدرقية غير قابلة للاستبدال يمكن أن تشكل خطرا على العيوب الخلقية. في السجل السويدي للولادة الطبية، ذكرت 115 امرأة أنهن استعملن ليوترونين. اثنين من الأطفال لديهم تشخيص التشوه(2-3 المتوقع). طفل واحد كان hypospadias والآخر كان polydactyl ". 

ان T3  لا ينبغي أن تعبر المشيمة من الام إلى الجنين المكتوب في بعض مصادر المعرفة للأطباء والمتخصصين في الرعاية الصحية ، والذي ذكر أنه السبب في أن النساء الحوامل يجب أن يعالجن فقط ب T4 (Levaxin / Euthyrox) وليس مع T3 أو NDT غير صحيح. هناك العديد من الدراسات التي تبين أن كل من T4 و T3 من الأم يتم نقلها إلى الطفل. على سبيل المثال ، هذه الدراسة.

لكن ما لم يتم تأمينه هو كم من T3 من الام يمر إلى الجهاز العصبي المركزي و الدماغ للجنين، عن طريق المشيمة. ما رأوه هو أن جزء كبير من T3 في الجهاز العصبي المركزي و الدماغ للجنين هو T4 من الأم الذي الجنين بنفسه قد حوله إلى T3. هناك حاجة إلى مزيد من البحوث في هذا المجال. وحتى نعرف المزيد ، يجب أن يسود المبدأ التحوطي: لضمان وجود ما يكفي من T4 في الجسم لجميع النساء الحوامل ، بغض النظر عن العلاج أو ما اذا كان الشخص لا يعالج. (من المؤكد أيضاً أن مستوى T3 مهم ، ليس أقله بالنسبة للأم! لكن هذا ليس ما تطلعنا فيه في هذا المقال).

Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more