سلسلة التتار من البداية إلى عين جالوت

المحـ١٢ـاضرة والأخيرة:بغداد بين سقوطين

             ∫∫    الحـ١٢٧ــلقة   ∫∫

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

🔹ترك الجهاد:


المرض الرابع من أمراض الأمة الإسلامية الخطيرة: ترك الجهاد، وهذا نتيجة طبيعية للانغماس في الدنيا والترف الزائد عن الحد، فقد ترك المسلمون الجهاد، ورضوا بالسير في ذيل الأمم، وقبلوا ما سماه عدوهم: السلام، وهو في الواقع استسلام،


ولم يفقه المسلمون الآن كما لم يفقهوا أيام التتار أن السبيل الأساسي لاستعادة حقوق المسلمين المنهوبة هو الجهاد، وأن السلام لا يمكن أن يكون خياراً إلا في بعض الظروف، وأما إذا انتهبت حقوق المسلمين، وسفكت دماؤهم وشردوا عن أرضهم، واستهزئ بدينهم وبرأيهم وبمكانتهم فلا يمكن أن يكون السلام هو الخيار المطروح،


فالسلام لا يكون إلا باستعادة كامل الحقوق، ولا يكون إلا ونحن أعزاء، نمتلك قوة الردع الكافية للرد على العدو إذا خالف معاهدة السلام، أما بدون ذلك فالسلام لا يكون سلاماً، بل يكون استسلاماً، وهو ما لا يقبل في الشرع.


ويجب أن يفقه المسلمون جيداً أن كلمة الجهاد ليست عيباً يجب أن نستحي منها أو نداريها، ولا كلمة قبيحة يجب أن تنزع من مناهج التعليم ومن وسائل الإعلام ومن صفحات الجرائد والكتب، ومن خطب الجمعة ومن الدروس ومن غير ذلك،


بل هي كلمة عظيمة جداً، فالجهاد ذروة سنام الإسلام وأعلى ما فيه، شاء ذلك أعداء الأمة أم أبوا، سواء من خارجها أو من أبنائها،


فكلمة الجهاد بمشتقاتها وردت في كتاب الله عز وجل أكثر من (٣٠) مرة، وكلمة القتال بمعنى قتال الأمة لأعدائها وردت أكثر من (٩٠) مرة في كتاب الله عز وجل،


وكلمة النصر وردت أكثر من (١٤٠) مرة، فأين نذهب بهذه الكلمات والآيات؟ وأين نذهب بقول الله عز وجل: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ} [الأنفال:٦٥]؟ وبقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً} [التوبة:١٢٣]؟


ومتى تظهر الغلظة إذا كانت كل بلاد المسلمين محتلة، ونحن لا زلنا نبحث على السلام؟ وأين نذهب بقول الله تعالى: {وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً} [التوبة:٣٦]؟ وأنى لأمة تريد أن تحمي نفسها، وتدافع عن عرضها وشرفها أن تترك الجهاد والقتال؟ وفي أي عرف أو قانون أو ملة تصر الأمة التي احتل شرقها وغربها على عدم الحديث عن الجهاد والقتال والحرب والإعداد؟


ومرض ترك الجهاد وترك الحديث عنه وترك الإعداد له من أعظم أمراض الأمة، ولم يوجد في تاريخنا أبداً قيام إلا به، ولنا في التاريخ عبرة.

____

🔹إهمال الإعداد وترك الأخذ بالأسباب:


المرض الخامس وهو مرض خطير كذلك: إهمال الإعداد المادي للحروب، وقد رأينا كيف اجتهد التتار في إعداد كل ما يمكنهم من النصر، سواء من الجنود أو السلاح، أو تجهيز الطرق أو وضع الخطط، أو الاهتمام بالأحلاف والحرب النفسية، أو إعداد الخطط البديلة، وكان إعدادهم متميزاً حقاً،


وعلى الجانب الآخر كان المسلمون يعيشون في واد آخر، فقد أهملت الجيوش الإسلامية وانحدر مستواها، ولم يعد يهتم حاكم بتحديث سلاحه أو تدريب جنده، ولم توضع الخطة المناسبة، ولم توجد المخابرات الدقيقة، وتهاون المسلمون جداً في إعدادهم، ورتبوا أولوياتهم بصورة مخزية، فأنفقوا الملايين على القصور والرخام والحدائق والحفلات، لم ينفقوا شيئاً على الإعداد العسكري والعلمي والاقتصادي للبلاد، فقلّ ظهور النماذج المتفوقة في المجالات العلمية والقيادية والإدارية، وكثر ظهور المطربين والمطربات والراقصين والراقصات واللاعبين واللاعبات واللاهين واللاهيات، وأمة بهذا الإعداد لن تحرر بلادها من عدو محتل، ولا بد أن تهزم


وأمة الإسلام بغير إعداد لا بد أن تهزم، وليس معنى التوكل على الله عز وجل أن نهمل الأسباب، ولا معنى الإعداد أن نهمل الاعتماد على ربنا سبحانه وتعالى، بل لا بد من الأمرين معاً، أن نبذل قصارى جهدنا في إعداد الأسباب المادية، وأن نلجأ إلى الله عز وجل بصدق لينصرنا على أعدائنا، وأن ييسر لهذه الأسباب أن تؤتي نتائجها.


إذاً: إهمال الإعداد مرض خطير جداً وما زال مستمراً، وراجعوا الإحصائيات لحال الأمة الإسلامية في المجالات العلمية والاقتصادية والسياسية والعسكرية؛ من أجل أن تعرفوا مدى المأساة التي تعيشها الأمة.

 

🌷الدكتور راغب السرجاني

عمر عبد الكافي

16:28

سلسلة التتار من البداية إلى عين جالوت

المحـ١٢ـاضرة والأخيرة:بغداد بين سقوطين

             ∫∫    الحـ١٢٨ــلقة   ∫∫

- - - - - -  - - - -

🔹افتقاد القدوة

المرض السادس: افتقار المسلمين إلى القدوة، فتربية القدوة أفضل آلاف المرات من تربية الخطب والمقالات، فالجنود يشعرون بالغربة الشديدة ويفقدون الحماس تماماً إذا افتقدوا القدوة، وإذا ألقي ألف خطاب للتحميس على الجهاد،فلن يفعل شيئاً إذا وجد الجنود قائدهم أول المختبئين عند الكوارث


كذلك إذا ألقي ألف خطاب عن تحمل الظروف الصعبة والرضا بالقليل والزهد في الدنيا وتحمل المصائب الاقتصاية، لا يغني شيئاً إن وجد الشعب زعيمه يتنعم في القصور،وينفق الملايين على راحته وسعادته ورفاهيته وحفلاته الصاخبة


وكذلك ألف خطاب عن الأخلاق الحميدة، لا يقدم شيئاً في الأمة إن كان الذي يقتدى به ما يصلي أصلاً ولا يصوم، ولا يتسم بنظافة اليد واللسان والضمير والوجدان،إذ كيف يلتزم شعب بدينه وبشرع ربه وهو قلّما استمع إلى لفظ الجلالة من زعيمه أو أستاذه أو مربيه؟

___

🔹 موالاة الأعداء:


المرض السابع وهو خطير جداً: موالاة أعداء الأمة، وليس في ديننا لبس ولا غموض، وقد تركنا رسول الله على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك، فموالاة أعداء الأمة مرض خطير، وقد كانت هذه المصيبة دوماً سبباً مباشراً من أسباب سقوط الأمة الإسلامية، وما جرَّت موالاة أعداء الأمة على الأمة إلا الويلات والكوارث، وإنها والله لخزي الدنيا وعذاب الآخرة.


يقول تعالى:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاءَ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ}[المائدة:٥٧]وهذا تحذير مباشر وخطير


وقد رأينا كيف اقترف الكثير من زعماء المسلمين جريمة موالاة التتار، ورأينا العواقب بوضوح، بل رأينا كيف أن هذه الموالاة الممقوتة لم تنفع حتى أصحابها؛ لأنه عادة أول ما يضحي النصارى أو اليهود بمن والاهم من المسلمين؛ لأنهم لا وزن لهم عند الله ولا قيمة، فيا ليت الذي يبيع نفسه وأمته ودينه للشيطان وأعوانه يعلم أنه يبيع كل ذلك بلا ثمن، وأنه يخسر دنياه وآخرته، وأنه مهما استفاد فيما يعتقد فهو في النهاية خاسر


 يقول تعالى{كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ * فَكَانَ عَاقِبَتَهُمَا أَنَّهُمَا فِي النَّارِ خَالِدَيْنِ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ}[الحشر:١٦ - ١٧]

 _________

🔹الإحباط:


المرض الثامن:الإحباط، فالأمة المحبطة من المستحيل أن تنتصر،والقنوط ليس أبداً من صفات المؤمنين،قال الله عز وجل:{قَالَ وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ}[الحجر:٥٦]،


فقد عمل التتار كما عمل الأمريكان وأتباعهم على خفض الروح المعنوية للشعوب المسلمة إلى أدنى درجة ممكنة، وعظموا كل ما هو تتاري أو أمريكي، وخفضوا كل ما هو مسلم، ووسعوا الفجوة جداً بين إمكانيات العدو وإمكانيات الأمة، وصوروا لهم أنه لا سبيل لهم للنجاة إلا بالخنوع والخضوع والتسليم


والعودة إلى الله ليس من الضروري أن تأخذ وقتاً طويلاً، بل يعود المسلم إذا أراد العودة إلى ربه في لحظة، ويجد أن الله في خير استقبال له، وأنه يفرح بتوبته وبعودته، فيمكِّنه ويعطيه السيادة في الأرض،ويحوطه برعايته، فهو يتودد إلى ربه وربه يتودد إليه ونحن الذين نحتاج إلى ربنا،وقد رأينا أن مصيبة التتار على عظمها وعلى كونها أعظم آلاف المرات من المصائب التي نمر بها الآن


قد أتبعت بنصر مجيد على يد قطز، وكان من أهم الأسباب للنصر أنه رحمه الله رفع الروح المعنوية لجيشه ولشعبه، وعلمهم أن التتار خلق من خلق الله لا يعجزونه أبداً، وأن المسلمين إذا ارتبطوا بالله فلا سبيل لأحد عليهم مهما كان،


وعلمهم رحمه الله أن الدولة الأخيرة لا بد أن تكون للمسلمين، وليعلم المسلمون في كل زمان أن النصر لا يأتي إلا بعد أشد لحظات المجاهدة، وأنه إذا أوصدت كل الأبواب وأظلمت الدنيا، وشعر المسلمون أن الأزمة قد بلغت الذروة التي لا ذروة بعدها،فكل هذه علامات واضحة وبينة على أن النصر قد أصبح قريباً جداً


يقول الله:{أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ}[البقرة:٢١٤]


أي:إذا وصل الأمر إلى الذروة وقالوا: متى نصر الله؟ ثم عقب بقوله: {أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ} [البقرة:٢١٤]، أي: عند وصول المأساة إلى الذروة يأتي نصر الله، فهذه من سنن رب العالمين في كونه وفي خلقه.


🌷الدكتور راغب السرجاني

عمر عبد الكافي

16:28

سلسلة التتار من البداية إلى عين جالوت

المحـ١٢ـاضرة والأخيرة:بغداد بين سقوطين

             ∫∫    الحـ١٢٩ــلقة   ∫∫

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

🔹توسيد الأمر لغير أهله:


المرض التاسع: توسيد الأمر لغير أهله، فقد رأينا في قصة سقوط بغداد الأولى، كيف أن الأمر كان قد وسد لغير أهله كثيراً، وضيعت الأمانة، وتولى المناصب العليا في البلد أناس افتقروا إلى الكفاءة، كما افتقروا إلى التقوى، فلم يكن فيهم قوة ولا أمانة، وهذه طامة كبرى، فإذا لم يصل إلى مراكز القيادة إلا أصحاب الوساطة أو القرابة أو الرشوة فهذا أمر خطير، بل شديد الخطورة، وإذا رأيتم أن القريب لا يوظف إلا قريبه، وأن المراكز تباع وتشترى وتهدى، وأن أصحاب الكفاءات لا تقدر كفاءتهم ولا يرفع من قدرهم، فاعلموا أن النصر في هذه الظروف مستحيلة.


وإذا كنا الآن في ذيل الأمم كما كان الوضع أيام التتار، فلننظر إلى من يجلس في مراكز القيادة في مختلف المجالات، وكيف وصلوا إليها، فإذا رأينا أنهم وصلوا إليها بأسلوب لا يرضي الله عز وجل، فلنعلم أن النصر متأخر، ولن يأتي إلا بعد تعديل الأمور، وتسليم المناصب إلى من يستحقها، وتوسيد الأمر إلى أهله، وجعله بيد الذي جمع بين عمق العلم وصلاح العمل ونقاء الضمير وحسن السيرة.

____

🔹غياب الشورى:


المرض العاشر والأخير: غياب الشورى، والشورى أصل من أصول الحكم في الإسلام، والذي لا يأخذ بها فإنه يضحي بملايين الطاقات في شعبه، ويفترض في نفسه الكمال، ويخالف طريق الأنبياء، ويزرع الضغينة في قلوب أتباعه، ويقع في الخطأ تلو الخطأ، وفوق ذلك كله فإنه يخالف أمر الله عز وجل، الذي جاء بلفظ صريح في كتابه العزيز حيث قال: {وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ} [آل عمران:١٥٩]، ونقصد بالشورى هنا الشورى الحقيقية لا الشورى الوهمية، التي ليس لها هم إلا جمع الآراء المؤيدة لرأي الزعيم الأوحد، ثم تغلب آراء الدكتاتور وترمي بقيمه الآراء في سلة المهملات.


فهذا المرض من جملة الأمراض التي أدت إلى انهيار المسلمين تحت أقدام التتار، وكذلك انهيارهم الآن تحت أقدام أعدائهم من أمريكان أو يهود أو هندوس أو صرب أو غيرهم، فهذه الأسباب العشرة هي أسباب الهزيمة والهوان في أي عصر من العصور، ونحن لا نهزم لقوة أعدائنا، ولكن لضعفنا وسوء إعدادنا.

- - - - - - - - - - -  - - - - - - - - - - - -

💎عوامل النصر:


أما كيف يكون النصر فهو أمر في منتهى البساطة والسهولة واليسر، ولا يوجد فيه لا لبس ولا غموض، وهو أن تعالج هذه الأمراض العشرة التي ذكرناها علاجاً حقيقياً صادقاً، ولا بد أن نعترف بوجود هذه الأمراض أولاً، ثم نسعى جاهدين صادقين لعلاجها؛ حتى نرقى بهذه الأمة، ونوظف كل الطاقات لتمكينها في الأرض.

والنصر بإيجاز شديد جداً يكمن في الأمور العشرة التالية:


 الأول: العودة الكاملة غير المشروطة إلى الله عز وجل وإلى شرعه الحكيم.


الثاني: الوحدة بين المسلمين جميعاً على أساس الدين.


الثالث: الإيمان بالجنة والزهد في الدنيا والبعد عن الترف.


الرابع: تعظيم الجهاد والحث عليه، وتربية النشء والشباب على حب الموت في سبيل الله.


الخامس: الاهتمام بالإعداد المادي من سلاح وعلم وخطط واقتصاد وتقنيات وسياسات وغير ذلك.


السادس: إظهار القدوات الجليلة الإسلامية الأصلية وإبرازها وتعظيمها عند المسلمين.


السابع: عدم موالاة أعداء الأمة، والفقه الحقيقي للفرق بين العدو والصديق.


الثامن: بث روح الأمل في الأمة الإسلامية، ورفع الهمة والروح المعنوية للشعب.


التاسع: توسيد الأمر إلى أهله، وأهله هم أصحاب الكفاءة والأمانة.


العاشر: تفعيل دور الشورى الحقيقية التي تهدف فعلاً إلى الخروج بأفضل الآراء.


هذه هي عوامل عشرة للنصر، وكل واحد منها يحتاج إلى محاضرات كثيرة ودروس منفصلة، وكل واحد منها يحتاج لجهد متواصل من كل مخلص في هذه الأمة، يريد لها القيام والسيادة والتمكين في الأرض.


🌷الدكتور راغب السرجاني

عمر عبد الكافي

16:28

سلسلة التتار من البداية إلى عين جالوت

المحـ١٢ـاضرة والأخيرة:بغداد بين سقوطين

             ∫∫    الحـ١٣٠ــلقة   ∫∫

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

💎بيان أن حالة الأمة اليوم أفضل من حالها أيام التتار:


هذه ملاحظة أخيرة في غاية الأهمية: مع كل التطابقات السابقة بين السقوطين القديم والحديث للأمة الإسلامية، إلا أن هناك فارقاً هاماً جداً بين القصتين، وهو يبعث الأمل الكبير في النفوس، وينفي عنها الإحباط المقيت، وهذا الفارق هو وجود المقاومة للمعتدين الغازين في العصر الحاضر، فقد شاهدنا مقاومة ضارية من الشعب العراقي بعد انهيار الجيش، وبالذات في المثلث السني، وشاهدنا الضحايا من المغتصب الأمريكي، وفشلاً أمريكياً في اختراق صفوف المقاومة، وتعاطفاً من العالم الإسلامي مع المجاهدين العراقيين، وقلقاً أمريكياً واضحاً، سواء في القيادة أو في المعارضة أو في الشعب أو في الجنود، حتى وصل الأمر إلى انتحار بعض الجنود في صفوف الجيش الأمريكي في العراق، وكل هذه المشاهدات لم نرها في القصة القديمة.


وإذا راجعنا الوضع في فلسطين فسنجده متشابهاً مع ما ذكرناه الآن، ففي السابق لم نشاهد أي مقاومة للإمارات الإسلامية وقت سقوط الشام تحت أقدام الاحتلال التتري والصليبي، والآن نشاهد مقاومة ضارية في أرض فلسطين، ولم نشاهد اعترافاً أبداً بالوجود اليهودي في داخل أرض فلسطين إلا من طائفة من المنتفعين، وشتان بين أمة تقاوم وبين أمة تركع ولا تقاوم.


وكل هذه المشاهدات التي لم نرها في القصة القديمة يعطي انطباعاً واضحاً أننا الآن في وضع أفضل، وأن حالتنا لم تصل إلى الحالة المتردية التي كانت عليها الأمة أيام التتار، وهذا يبعث الأمل لا شك في النفوس، ويقوي العزيمة على القيام من جديد، ونصر الأمة -والله- آت لا محالة مهما طال الزمان وتعقدت الظروف، وإذا كانت الأمة قد استطاعت الخروج من أزمتها الطاحنة أيام التتار، فنحن إن شاء الله على الخروج من أزمتنا أقدر، والله عز وجل الذي أخرج قطز من بين صفوف المؤمنين قادر على إخراج أمثاله من بين صفوفنا، {وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ}[ص:٨٨].


وقصة التتار وقصة عين جالوت دورتان طبيعيتان من دورات التاريخ، فالتاريخ من طبيعته أن يصعد بأمة إلى أعلى الدرجات ثم يهوي بها إلى أسفل السافلين، {وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ} [آل عمران:١٤٠]، فقد صعد التتار ثم هبطوا، وهبط المسلمون ثم صعدوا، وسيكون بعد الصعود هبوط، وسيكون بعد الهبوط صعود، وهكذا إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.


ونحن لا نعرض التاريخ لمشاهدة الصعود والهبوط فقط، ولكن لدراسة الأسباب التي أدت إلى رفعة قوم وإلى ذلة آخرين، والتاريخ كما ذكرنا يتكرر بصورة عادية، ومن قرأ التاريخ أضاف إلى خبراته خبرات السنين والأمم والزمان والمكان.

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

💎مقارنة بين قطز وجنكيز خان:


في قصة التتار رأينا كيف تحول مسار التاريخ تماماً بظهور رجل معين هو قطز رحمه الله، كما تحول مساره تماماً قبل ذلك أيضاً في نفس القصة بظهور رجل آخر هو جنكيز خان لعنه الله، وشتان بين الشخصيتين مع أن كليهما مغير، فلقد كان لكل منهما تأثير مهول أثر في الملايين وفي جغرافية الأرض وحركة التاريخ، ولكن شتان بين الأثرين.


أما الأثر الأول: فقد استمد قوته من قوة الإيمان والروح وشريعة الإسلام.


وأما الأثر الثاني: فقد استمد قوته من قوة الجسد والسلاح وشريعة الغاب، ومن السهل جداً أن تدمر، ولكن من الصعب جداً أن تبني، ومن السهل جداً أن تظلم، ولكن من الصعب جداً أن تعدل، ومن السهل جداً أن تغضب، ولكن من الصعب جداً أن تعفو، وهذه هي روعة الإسلام.


وقطز إنسان كما أن جنكيز خان إنسان، ولكن الأول جمّل إنسانيته بالإسلام، والثاني حرم الإسلام، فتغيرت حركة التاريخ تبعاً لذلك، وقطز بنى حضارة الإنسان، واستحق أن يكون خليفة في الأرض، قال تعالى: {إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً} [البقرة:٣٠]، وجنكيز خان هدم حضارة الإنسان، واستحق بذلك أن يكون مسخاً ملعوناً، قال تعالى: {اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ} [الأعراف:١٨]، وأمثال جنكيز خان في الأرض كثير، وعلى عكس ذلك فأمثال قطز في الأرض قليل؛ لأنه كما ذكرنا ما أسهل التدمير وما أصعب البناء، {وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ} [الأنعام:١١٦].

 

🌷الدكتور راغب السرجاني

عمر عبد الكافي

16:28

سلسلة التتار من البداية إلى عين جالوت

المحـ١٢ـاضرة والأخيرة:بغداد بين سقوطين

             ∫∫    الحـ١٣١ــلقة   ∫∫

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

💎العظماء وصناعة التاريخ:


من المؤرخين من يشكك بأن التاريخ يصنعه إنسان بعينه، وأن الإنسان الفرد لا يقوى على تغيير المجتمعات وحركة التاريخ، ولكن التاريخ نفسه يثبت عكس ذلك، فقد تغيرت حركة التاريخ تماماً في أزمان كثيرة وفي أماكن متعددة بظهور أشخاص بعينهم، ولا أقول: إنها تغيرت بحياة رسول أو نبي فهذا واضح مفهوم، ووجود الوحي والتوجيه الرباني المباشر يجعل المقارنة مع بقية فترات التاريخ مستحيلة، ولكن أقول: إن حركة التاريخ تتغير بأشخاص معينة ليسوا بأنبياء ولا رسل، فقد تغيرت حركة التاريخ بوجود أبي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه، وحروب الردة شاهد على ذلك، وتغيرت حركة التاريخ بوجود عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه، وراجعوا فتوح الإسلام، وتغيرت حركة التاريخ بوجود عمر بن عبد العزيز رحمه الله وموسى بن نصير وعبد الرحمن الداخل وعبد الرحمن الناصر وعماد الدين زنكي ونور الدين محمود، صلاح الدين الأيوبي ومحمد الفاتح وعبد الله بن ياسين ويوسف بن تاشفين وغيرهم كثير جداً رحمهم الله جميعاً، وعلى الرغم من أنهم يظهرون على فترات متباعدة، إلا أن أثرهم يمتد إلى آماد بعيدة.


وقد روى البخاري عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إنما الناس كالإبل المائة لا تكاد تجد فيها راحلة)، ولكن هذه الراحلة إن وجدت فيا سعادة أهل الأرض بوجودها.


وروى أبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنهم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها)، وقطز لا شك أنه كان من هؤلاء المجددين، فإن شئت فتحدث عن إيمانه وخشوعه، وإن شئت فتحدث عن عفته وعفافه، وعن كفاءته ومهارته، وعن صدقه وإخلاصه، وعن جهاده وتضحيته، وعن قوته وبأسه، وعن صبره ومصابرته، وعن حلمه وتواضعه، وعن علمه وخبرته.


فقد كان رجلاً مجدداً بمعنى الكلمة.

وكان كما وصفه الإمام الذهبي رحمه الله في سير أعلام النبلاء حيث قال: كان فارساً شجاعاً سائساً ديناً، محبباً إلى الرعية، هزم التتار وطهر الشام منهم يوم عين جالوت، ويسلم له إن شاء الله جهاده، وكان شاباً أشقر، وافر اللحية، تام الشكل، وله اليد البيضاء في جهاد التتار، فعوض الله شبابه بالجنة ورضي عنه.

ووصفه ابن كثير رحمه الله في البداية والنهاية بقوله: كان شجاعاً بطلاً كثير الخير، ناصحاً للإسلام وأهله، وكان الناس يحبونه ويدعون له كثيراً.


ويعلق المؤرخون المسلمون دائماً على مسألة حب الناس للشخص، وحب الرعية للزعيم، فهذا مقياس دقيق جداً من مقاييس العظمة الحقيقية، فالصالحون من هذه الأمة لا يحبون إلا صالحاً، ولا يبغضون إلا فاسداً، ومن أجمع الصالحون على حبه فهو محبوب عند الله عز وجل، ومن أجمعوا على بغضه فهو بغيض عند الله عز وجل، وهذا كلام الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم،


فقد روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله إذا أحب عبداً دعا جبريل فقال: إني أُحب فلاناً فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلاناً فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض عبداً دعا جبريل فيقول: إني أبغض فلاناً فأبغضه، قال: فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض).



وهكذا نرى بوضوح في حركة التاريخ أن هناك رجالاً بعينهم يغيرون فعلاً من مسار التاريخ، ولكن مع وضوح هذا الأمر وجلائه أمام أعيننا في كل صفحات التاريخ، فإن العجيب أن الناس دائماً يبحثون عن هذا الرجل في خارج بيوتهم وشوارعهم ومدنهم، ويعتقدون دائماً أن هذا الرجل سيأتي من مكان بعيد وزمان بعيد، بل لعله يأتي من خارج الأرض، ولا يعد كل واحد منا نفسه وأهله وأبناءه وإخوانه ليكونوا هذا الرجل المغير، فلماذا لا تكون أنت قطز؟ ولماذا لا يكون ابنك قطز؟ ولماذا لا يكون هو أخاك؟ إننا ندرس التاريخ لكي نسير على درب الصالحين ونتجنب دروب الفاسدين، فلماذا لا نسير على خطوات قطز رحمه الله الواضحة الثابتة لنصل إلى عين جالوت، في زمان كثر فيه أشباه التتار؟ ووالله ما عاد لدينا عذر، فقد أقيمت علينا الحجة، {لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْيَا مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ} [الأنفال:٤٢].

 

🌷الدكتور راغب السرجاني

عمر عبد الكافي

16:28

سلسلة التتار من البداية إلى عين جالوت

المحـ١٢ـاضرة والأخيرة:بغداد بين سقوطين

     ∫∫  الحـ١٣٢ــلقة و#الأخيرة ∫∫

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

💎قصة قطز أثناء حكمه ووفاته رحمه الله:


هذه هي قصة قطز رحمه الله، وبقي في القصة مفاجأة، وهي الفصل الأخير العجيب في قصة قطز رحمه الله، والمفاجأة هي أنه لم يبق قطز رحمه الله في كرسي الحكم إلا (١١) شهراً و (١٧) يوماً فقط، ولم يكمل السنة،


فكل هذا التاريخ المجيد والإعداد المتقن والتربية العالية والانتصار المذهل والنتائج الهائلة والآثار العظيمة كان في أقل من سنة،


فقد مات قطز رحمه الله بعد انتصار عين جالوت بـ (٥٠) يوماً فقط، ومع أنه حكم هذه الفترة اليسيرة إلا أنه كان فعلاً من أعظم رجال الأرض؛


 فقيمة الرجال وعظمة الأبطال لا تقاسان أبداً بطول العمر ولا بكثرة المال ولا باتساع السلطان، وإنما المقياس الصحيح الصادق يكون بالأعمال الخالدة التي تغير من وجه التاريخ ومن جغرافية العالم، وهي في ذات الوقت تثقل في ميزان الله عز وجل.


وسلوا أنفسكم من قطز إذا لم يتمسك بشرع الله عز وجل، وينتصر في عين جالوت بفضل تمسكه بهذا الشرع، وانسجامه في السير في طريق الله عز وجل؟ فمن قطز بغير هذا الطريق؟ لا شك أن التاريخ كان سيغفل اسمه كما أغفل أسماء الكثيرين الذين كانوا كغثاء السيل، بل كانوا وبالاً على شعوبهم وأوطانهم مع حكمهم الفترات الطويلة والأعمار المديدة.


لا شك أن حفر الاسم في سجل التاريخ يحتاج إلى رجال عظماء، وليس بالضرورة أن يحتاج إلى وقت طويل، والناس تعتقد أن التغيير لا بد أن يأخذ فترات طويلة جداً،


ولكن الحق الذي رأيناه في هذه القصة غير ذلك، فالتغيير لا يعتمد على طول الزمن، وإنما يعتمد على نوعية الرجال المغيرين، وإن وجد هؤلاء العظماء فالنصر قريب، والتغيير ممكن بل أكيد، وإن لم يوجد أمثال هؤلاء فقد تمر على الأمة عشرات السنين ولا تتقدم خطوة، بل تتأخر خطوات.


وقد كان الشيخ العز بن عبد السلام رحمه الله يخشى على الأمة أن تنهار بعد أن فقدت قطز رحمه الله بهذه السرعة، ويخشى عليها أن يضيع منها النصر الكبير، فقال بعد موت قطز وهو يبكي بشدة: رحم الله شبابه، لو عاش طويلاً لجدد للإسلام شبابه.


وقد جدد قطز فعلاً للإسلام شبابه، فمع أنه لم يعش طويلاً إلا أن دولة المماليك ظلت قرابة الثلاثة قرون تذود عن حمى المسلمين، وترفع راية الإسلام، فقد وضع قطز رحمه الله الأساس المتين، وعليه سيبني الآخرون بناءً راسخاً، وبغير الأساس من المستحيل أن يرتفع البناء.


ويقول الشيخ العز بن عبد السلام رحمه الله: ما ولي أمر المسلمين بعد عمر بن عبد العزيز رحمه الله من يعادل قطز رحمه الله صلاحاً وعدلاً.

هذه هي قيمة قطز في الميدان الإسلامي.


وأما كيف صنع قطز رحمه الله هذا المجد؟ فقد صنعه رحمه الله بكتاب الله وبحديث رسول الله

ﷺ، وسيبقى واضحاً جلياً أمام الناس أجمعين:


أن أعظم معجزات هذا الدين هي صناعة الرجال، وإلا خبروني بالله عليكم من عمر بغير الإسلام؟ من خالد بغير الإسلام؟ ومن طارق بن زياد بغير الإسلام؟ ومن قطز بغير الإسلام؟


وكتاب الله بحمد الله بين أيدينا، وكذلك حديث رسول الله ﷺ، فقد حفظهما الله لنا، وسيظلان كذلك إلى يوم الدين، ولن تضل الأمة أبداً ما دامت متمسكة بهما،


فقد روى الإمام مالك في الموطأ أن رسول الله ﷺ قال: (تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما: كتاب الله، وسنة نبيه)،


فمعين الأمة لا ينضب أبداً، والله عز وجل الذي خلق خالداً والقعقاع وطارقاً وصلاحاً وقطز سيخلق لهذه الأمة دوماً رجالاً يغيرون من واقعها، ويجددون لها دينها وشبابها، ويبعثون في نفوس أبنائها الأمل، ويقودونها بإذن الله إلى صدارة الأمم وقيادة العالمين، بل ويقودونها إن شاء الله إلى جنات النعيم، ففي الإسلام عز الدنيا والآخرة.


وبعد: فقد انتهت قصة التتار، وانتهت قصة عين جالوت، ومات الصالحون والطالحون، ومات الجند الظالمون والمؤمنون، ومرت الأعوام والقرون، وذهبت الديار والرجال والقلاع والحصون، وذهبت الأفراح والأتراح، وذهبت الضحكات والدموع، وذهب كل شيء ولم تبق إلا العبرة


، {لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} [يوسف:١١١]،


أسأل الله عز وجل أن يفقهنا في سننه، وأن يجعل لنا في التاريخ عبرة، وأن يعلمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا إنه ولي ذلك والقادر عليه، {فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ} [غافر:٤٤].

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


#إنتهت سلسلة قصة التتار

🌷الدكتور راغب السرجاني

عمر عبد الكافي

18:49

🔖 قصة الإسلام İslam'ın hikayesi

<unknown> – كن صحابيًّا د1 | جيل فريد | د. راغب السرجاني

Not included, change data exporting settings to download.

58:37, 53.7 MB

#صوتي


الحـ١ـلقة : جيل فريد

#سلسلة كن صحابيّا

🌷د.راغب السرجاني حفظه الله

عمر عبد الكافي

18:49

Audio file

Not included, change data exporting settings to download.

1:00:27, 55.4 MB

#صوتي


الحـ٢ـلقة : القابضون على الجمر

#سلسلة كن صحابيّا

🌷د.راغب السرجاني حفظه الله

عمر عبد الكافي

18:49

<unknown> – كن صحابيًّا د3 | صناعة الرجال | د. راغب السرجاني

Not included, change data exporting settings to download.

57:02, 52.2 MB

#صوتي


الحـ٣ـلقة : صناعة الرجال

#سلسلة كن صحابيّا

🌷د.راغب السرجاني حفظه الله

عمر عبد الكافي

18:49

<unknown> – كن صحابيًّا د4 | الصحابة والإخلاص | د. راغب السرجا

Not included, change data exporting settings to download.

1:04:26, 59.0 MB

#صوتي


الحـ٤ـلقة : الصحابة والإخلاص

#سلسلة كن صحابيّا

🌷د.راغب السرجاني حفظه الله

عمر عبد الكافي

18:49

<unknown> – كن صحابيًّا د5 | الصحابة والعلم | د. راغب السرجاني

Not included, change data exporting settings to download.

1:02:13, 57.0 MB

#صوتي


الحـ٥ـلقة : الصحابة والعلم

#سلسلة كن صحابيّا

🌷د.راغب السرجاني حفظه الله

عمر عبد الكافي

18:49

<unknown> – كن صحابيًّا د6 | الصحابة والعمل | د. راغب السرجاني

Not included, change data exporting settings to download.

1:04:18, 58.9 MB

#صوتي


الحـ٦ـلقة : الصحابة و العمل

#سلسلة كن صحابيّا

🌷د.راغب السرجاني حفظه الله

عمر عبد الكافي

18:49

<unknown> – كن صحابيًّا د7 | الصحابة والدنيا | د. راغب السرجان

Not included, change data exporting settings to download.

1:05:34, 45.0 MB

#صوتي


الحـ٧ـلقة : الصحابة والدنيا

#سلسلة كن صحابيّا

🌷د.راغب السرجاني حفظه الله

عمر عبد الكافي

18:49

<unknown> – كن صحابيًّا د8 | الصحابة والجنة | د. راغب السرجاني

Not included, change data exporting settings to download.

1:04:08, 58.7 MB

#صوتي


الحـ٨ـلقة : الصحابة والجنة

#سلسلة كن صحابيّا

🌷د.راغب السرجاني حفظه الله

عمر عبد الكافي

18:49

<unknown> – كن صحابيًّا د9 | الصحابة واتباع الرسول | د. راغب ا

Not included, change data exporting settings to download.

1:05:11, 59.7 MB

#صوتي


الحـ٩ـلقة : الصحابة وأتباع الرسول

#سلسلة كن صحابيّا

🌷د.راغب السرجاني حفظه الله

عمر عبد الكافي

18:49

<unknown> – كن صحابيًّا د10 | الصحابة والإخوة | د. راغب السرجا

Not included, change data exporting settings to download.

1:05:36, 60.1 MB

#صوتي


الحـ١٠ـلقة : الصحابة والإخوة

#سلسلة كن صحابيّا

🌷د.راغب السرجاني حفظه الله

عمر عبد الكافي

18:53

<unknown> – كن صحابيًّا د11 | الصحابة والدعوة | د. راغب السرجا

Not included, change data exporting settings to download.

1:07:47, 62.1 MB

#صوتي

الحـ١١ـلقة : الصحابة والدعوة

#سلسلة كن صحابيّا

🌷د.راغب السرجاني حفظه الله

عمر عبد الكافي

18:53

<unknown> – كن صحابيًّا د12 | الصحابة والتوبة | د. راغب السرجا

Not included, change data exporting settings to download.

1:03:15, 57.9 MB

#صوتي

الحـ١٢ـلقة و #الاخيرة : الصحابة والتوبة

#سلسلة كن صحابيّا

🌷د.راغب السرجاني حفظه الله

عمر عبد الكافي

11 March 2023

18:32

🔖 قصة الإسلام İslam'ın hikayesi

🔸سليمان القانوني .. حياة من الفتوحات


سليمان خان هو الابن الأوحد للسلطان سليم الأول الملقب بياووز (أي الشجاع)، وقد كفل هذا للأمير الصغير تلقيه تعليما جيدا وتربية إسلامية سلطانية فائقة لكونه ولي العهد الوحيد. تولى سليمان الحكم بعد وفاة والده عام 1520م وكان والده قد أورثه خزينة سلطانية ممتلئة عن آخرها وجيشا قويا مخلصا في البر والبحر؛ مما ساعد سليمان في ردع الثورات التي قامت ضده في بداية حكمه في مصر والأناضول.


فطن السلطان سليمان القانوني إلى ضرورة تغيير بوصلة الجهاد التي عقدها والده صوب الجنوب والشرق، عندما شاهد إمبراطورية تشارلز الخامس تتوسع وتنمو لتُجهِز على الدولة الإسلامية، فاتجه سليمان بجيوشه صوب أوروبا ليكون الغرب هو وجهة معظم حملاته الحربية، فقضى هذا السلطان، الذي صوّرته الدراما على أنه زير نساء وألعوبة في أيديهم، جميع مراحل عمره تقريبا في الخروج إلى الغزوات والفتوحات، وقد استطاع سليمان أن يحجز لنفسه مكانة مرموقة بين السلاطين العثمانيين بفضل ثلاثة عشر غزوة كبرى خرج فيها بنفسه على مدار حياته، بدأها بفتح بلجراد، وانتهى بسيكتوار.


ويذكر المؤرخون أن عدد ما فتحه سليمان القانوني في حياته من الحصون والقلاع والمدن يناهز 360 حصنا، وفي عهده وصلت جيوش المسلمين إلى قلب أوروبا عند أسوار فيينا مرتين حتى أنه لُقِّب حينها بمجدد جهاد الأمة. وقد ذكر أحد المؤرخين أنه في القرن السادس عشر كان يمكن لزائر من المريخ أن يظن أن عالم البشر على وشك أن يصبح مسلما، كناية عما فعله سليمان القانوني من أجل الإسلام.


https://t.me/Omer7137700

عمر عبد الكافي

12 March 2023

06:39

🔖 قصة الإسلام İslam'ın hikayesi

#سلسلة.أسماء.الله.الحسنى.

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656581.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

16.9 MB

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656582.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

17.8 MB

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656583.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

16.6 MB

عمر عبد الكافي

06:43

ÇáÔíÎ: åÇäí Íáãí – ÓáÓáÉ ÔÑÍ ÃÓãÇÁ Çááå ÇáÍÓäì..ÇáÔÑíØ ÇáÑÇÈÚ..Çáãåíãä ÇáÚÒíÒ

Not included, change data exporting settings to download.

41:14, 9.4 MB

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656593.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

16.1 MB

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656600.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

10.0 MB

عمر عبد الكافي

06:43

ÇáÔíÎ: åÇäí Íáãí – ÓáÓáÉ ÔÑÍ ÃÓãÇÁ Çááå ÇáÍÓäì..ÇáÔÑíØ ÇáÓÇÈÚ..ÇáÎáÇÞ

Not included, change data exporting settings to download.

42:33, 9.7 MB

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656603.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

15.5 MB

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656605.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

14.5 MB

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656607.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

12.9 MB

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656608.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

13.6 MB

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656609.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

14.2 MB

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656610.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

15.7 MB

عمر عبد الكافي

06:43

ÇáÔíÎ: åÇäí Íáãí – ÓáÓáÉ ÔÑÍ ÃÓãÇÁ Çááå ÇáÍÓäì..ÇáÓãíÚ

Not included, change data exporting settings to download.

42:53, 9.8 MB

عمر عبد الكافي

06:43

ÇáÔíÎ: åÇäí Íáãí – ÓáÓáÉ ÔÑÍ ÃÓãÇÁ Çááå ÇáÍÓäì..ÇáÈÕíÑ

Not included, change data exporting settings to download.

41:20, 9.4 MB

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656613.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

10.4 MB

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656615.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

12.5 MB

17

عمر عبد الكافي

06:43

ÇáÔíÎ: åÇäí Íáãí – ÓáÓáÉ ÔÑÍ ÃÓãÇÁ Çááå ÇáÍÓäì..ÇááØíÝ

Not included, change data exporting settings to download.

36:51, 8.4 MB

18

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656624.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

10.9 MB

19

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656628.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

11.8 MB

20

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656632.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

10.7 MB

21

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656633.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

13.7 MB

22

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656634.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

17.1 MB

23

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656636.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

15.3 MB

24

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656638.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

14.5 MB

25

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656642.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

12.4 MB

26

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656643.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

11.6 MB

27

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656645.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

14.3 MB

28

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656646.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

15.8 MB

29

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656647.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

16.5 MB

30

عمر عبد الكافي

06:43

ÇáÔíÎ: åÇäí Íáãí – ÓáÓáÉ ÔÑÍ ÃÓãÇÁ Çááå ÇáÍÓäì..ÇáæÇÓÚ

Not included, change data exporting settings to download.

43:10, 9.8 MB

31

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656656.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

11.9 MB

32

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656659.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

10.0 MB

33

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656661.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

12.5 MB

34

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656664.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

13.4 MB

35

عمر عبد الكافي

06:43

ÇáÔíÎ: åÇäí Íáãí – ÓáÓáÉ ÔÑÍ ÃÓãÇÁ Çááå ÇáÍÓäì..ÇáãÌíÏ

Not included, change data exporting settings to download.

40:09, 9.1 MB

36

عمر عبد الكافي

06:43

ÇáÔíÎ: åÇäí Íáãí – ÓáÓáÉ ÔÑÍ ÃÓãÇÁ Çááå ÇáÍÓäì..ÇáÙÇåÑ

Not included, change data exporting settings to download.

26:21, 6.0 MB

37

عمر عبد الكافي

06:43

ÇáÔíÎ: åÇäí Íáãí – ÓáÓáÉ ÔÑÍ ÃÓãÇÁ Çááå ÇáÍÓäì..ÇáÈÇØä

Not included, change data exporting settings to download.

35:30, 8.1 MB

38

عمر عبد الكافي

06:43

ÇáÔíÎ: åÇäí Íáãí – ÓáÓáÉ ÔÑÍ ÃÓãÇÁ Çááå ÇáÍÓäì..ÇáÍÞ

Not included, change data exporting settings to download.

39:49, 9.1 MB

39

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656681.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

10.5 MB

40

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656682.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

14.7 MB

41

عمر عبد الكافي

06:43

ÇáÔíÎ: åÇäí Íáãí – ÓáÓáÉ ÔÑÍ ÃÓãÇÁ Çááå ÇáÍÓäì..ÇáÞæí

Not included, change data exporting settings to download.

39:35, 9.0 MB

42

عمر عبد الكافي

06:43

ÇáÔíÎ: åÇäí Íáãí – ÓáÓáÉ ÔÑÍ ÃÓãÇÁ Çááå ÇáÍÓäì..ÇáãÊíä

Not included, change data exporting settings to download.

41:21, 9.4 MB

43

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656713.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

11.6 MB

44

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656714.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

12.8 MB

45

عمر عبد الكافي

06:43

ÇáÔíÎ: åÇäí Íáãí – ÓáÓáÉ ÔÑÍ ÃÓãÇÁ Çááå ÇáÍÓäì..ÇáÑÄæÝ

Not included, change data exporting settings to download.

37:47, 8.6 MB

46

عمر عبد الكافي

06:43

ÇáÔíÎ: åÇäí Íáãí – ÓáÓáÉ ÔÑÍ ÃÓãÇÁ Çááå ÇáÍÓäì..ÇáÚÝæ

Not included, change data exporting settings to download.

35:57, 8.2 MB

47

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656733.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

13.6 MB

48

عمر عبد الكافي

06:43

ÇáÔíÎ ÕÇáÍ Èä ÚæÇÏ ÇáãÛÇãÓí – ÊÃãáÇÊ Ýí ÓæÑÉ ÇáÍÜÌ

Not included, change data exporting settings to download.

41:33, 9.5 MB

49

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656919.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

12.6 MB

50

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656918.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

10.0 MB

51

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656917.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

12.2 MB

52

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656916.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

15.3 MB

53

عمر عبد الكافي

06:43

4_713365562167656915.mp3

Not included, change data exporting settings to download.

12.8 MB

54

Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more