لا أستطيع النوم إلا ليلة واحدة كل يومين. من يستطيع مساعدتي؟

(من إحدى صفحات النت التي يتناقش فيها المريض مع متابعين مهتمين بحالته المرضية، ترجمنا لكم هذه الخواطر بتصرف لفائدتكم)

المريضة:

أنا محتارة فيما إذا كنت الوحيدة التي تعاني من هذه المشكلة أم أن هناك آخر أو آخرون عانوا أو يعانون منها. لقد مرضت مرضاً شديداً منذ شهرين، ومن وقتها وأنا لا أستطيع النوم إلا ليلة واحدة من كل ليلتين متواليتين. أعلم أن هذا عجيب، ولكن هذا ما يحصل معي. في الليلة الأولى أنام بشكل ممتاز، وأستطيع النوم 12 ساعة أو أكثر، كما حصل في الليلة الماضية حيث نمت من السابعة والنصف مساءً إلى الحادية عشرة صباحاً. وفي الليلة التالية لا أستطيع النوم إطلاقاً، كما يحصل هذه الليلة، حيث علي أن أنزل أجفاني لإغلاق العيون فقط.

بدأ هذا الأمر يحبطني، حيث أنني الآن بالفعل شديدة التعب، وهذا يسبب لي الألم أكثر مما هو مطلوب. تناولت حبة منومة من الهايدروكسيزين Hydroxyzine عيار 20 ملغ في الليل قبل الذهاب إلى الفراش أيضاً، ولكن من دون جدوى. كما أخذت نوعين من الحبوب المنومة الأخرى مثل الترازادون Trazadone، الذي استمررت في استخدامه حتى موعد قبولي في المستشفى، لكن الأمر بقي على حاله.

عمري 32 سنة، وقد أجريت عملاً جراحياً منذ مدة أدى لانقطاع الدورة الشهرية، وقد يكون لهذا تأثير.

أظن أنني غريبة الوضع حقاً، لكنني آمل ألا أكون كذلك. هل من نصيحة في هذا المجال؟ لقد انقطعت عن القهوة مؤخراً في المساء، مع أن القهوة لم تكن يوماً مزعجة لي قبل هذه المشكلة. جربت أيضاً الشاي الخاص بأوقات النوم Sleepytime Tea، والوسائد الساخنة، والحمام الساخن لكن دائماً من دون جدوى.

هل يمكن أن يكون هذا الوضع بسبب الأدوية التي أتناولها؟ أنا أستعمل كلاً من الهايدروكسيزين، والإستراديول Estradiol، والبريدنيزون Prednisone، وكبريتات المورفين Morphine Sulphate المستمرة التأثير، والهايدرومورفون Hydromorphone، ودوكوزات الصوديوم Docusate Sodium، إضافة إلى الترازادون ومتعدد فيتامينات.

يرجى المساعدة لمريضة لا تنام. آمل أن تكونوا جميعاً ممن ينامون بشكل جيد وبسلام بالحد الأدنى من الألم أو بدون ألم على الإطلاق. وشكراً سلفاً.

معلقة 1:

أنا أتناول كلاً من الميتوتريكسات Methotrexate، والبريدنيزون، والهايدروكسيكلوروكوين، والترامادول Tramadol. لذا يبدو أنه لا يوجد بيننا من دواء مشترك إلا البريدنيزون. سأكون متعجباً جدأ إذا كان هو السبب. أقول هذا لأن نموذج نومي يطابق حالتك، بينما كنت دائماً في السابق "نوّامة" جيدة. أتمنى أن يكون معنا على الخط شخص آخر يعاني من نفس المشكلة بسبب البريدنيزون. أنا أتناول دواء كويتيابين فومارات Quetiapine Fumarate عيار 100 ملغ عند الذهاب إلى الفراش للمساعدة على النوم، لكنه لا يؤثر. أعرف صديقة ليست عندها مشكلتنا بالضبط، ولكنها تستخدم دواء لورازيبام Lorazepam المضاد للحصر النفسي Anxiety، عندما لا تستطيع النوم، وتجد فيه فائدة. قد يمكنك تجربته بعد السؤال عن إمكانية تـأثيره المتبادل مع أدويتك.  أنتظر شيئاً منك قريباً. أتمنى لك يوماً خالياً من الآلام.

معلقة 2:

مررت بالكثير من الليالي بدون نوم، ولكن لم يكن الأمر في أي وقت بالطريقة الزمنية التي تعانين منها. أنا أتعب خلال أيام عمل الأسبوع، ثم أحاول التعويض في يومي العطلة الأسبوعية، فأنام معظم الوقت فيهما. تلقيت اقتراحاً من طبيبتي التي تعالج بطريقة الوخز بالإبر، بأن أذهب إلى الفراش كل ليلة في نفس الزمن تقريباً، بغض النظر عن المدة التي أمضيتها في النوم الليلة السابقة، بما في ذلك أيام العطلة الأسبوعية، وأن لا أنام أكثر من 12 ساعة في أيام العطلة. جربت هذه الطريقة، وقد نجحت عملياً، أو هي في طريقها إلى النجاح. في بعض الأيام لا أستطيع النوم مباشرة، ولكن لم يعد لدي ليالي من دون نوم كالسابق. سأعترف بأنني أنام قليلاً في فترة القيلولة في أحد يومي العطلة الأسبوعية وأحياناً في كليهما، ولكن ذلك كما يبدو يبقي جسمي مهيئاً للنوم في الليل. أنا أستخدم المنبه يومي العطلة الأسبوعية وأتضايق من ضجيجه، لكن بعد القيام بدوش ساخن، أشعر أنني مرتاحة. لقد رميت جانباً، منذ حوالي شهر، الأدوية التي كنت أتناولها لمساعدتي على النوم بعد ممارسة هذه الطريقة ، مع أن الأدوية ما زالت لدي. وأنا الآن أخفف تدريجياً البريدنيزون، حيث أتناول منه الآن جرعة منخفضة جداً.

أتمنى لك ليالي مستمرة ممتلئة بالنوم، وأن تجدي طريقك إلى أيام حلوة.

معلقة 3:

عندي تقريباً نفس الحالة التي تتناوب فيها ليالي عدم النوم مع الليالي العادية التي وصفتها. أنا لا أتناول البريدنيزون، وبالتالي، ليس من الممكن أن يكون هو سبب هذه الحالة. أتناول دواء الهايدروكودون Hydocodone قبل النوم ولذلك لا أحس تقريباً بالألم، لكنني لا أستطيع النوم. أبقى مستلقيةً حتى السابعة صباحاً تقريباً قبل أن أنام لمدة ساعة واحدة فقط. وصف لي طبيبي الزولبيديم Zolpidem، بعيارين، كان أفضلهما العيار المنخفض 5 ملغ، الذي أستطيع معه النوم تدريجياً ومن ثم الاستيقاظ والوقوف دون أن أشعر بأنني أترنح. كمحصلة، أظن أن الأرق  Insomnia يتسبب به بشكل ما مرض التهاب المفاصل الرثي RA، وليس الأدوية أو أي طعام نتناوله. لقد استطعت سنوات طويلة أن أشرب فنجان قهوة وأذهب مباشرة إلى النوم. وفجأة تقريباً بعد ذلك جاءت مشكلة عدم النوم ثم لم تتركني. لحسن الحظ هناك برامج الترفيه الليلية. لإكمال سجل حالتي أذكر أنني أتناول السيليكوكسيب Celecoxib، والميتوتريكسات، والهايدروكودون، والفيتامين د Vitamin D ، وحمض الفوليك Folic Acid، والإيسيتالوبرام أوكزالات Escitalopram Oxalate، والرابيبرازول صوديوم Rabeprazole Sodium. لقد تناولت من قبل لفترة الإيتانرسيبت Etanercept، ولكنني اضطررت لتركه بسبب حدوث أخماج مجاري بولية (UTI) Urinary Tract Infection شبه دائمة.

معلق 4:

لقد لاحظت أنك مصابة أيضاً بالفايبروميالجيا Fibromyalgia، وأظن أنها السبب في حالة عدم النوم عندك. أنا أيضاً مصاب بالتهاب المفاصل الرثي وقد اشتركت مؤخراً في دراسة لحالات النوم عند المصابين بالفايبروميالجيا. وكان من الأشياء المهمة التي تعلمتها أن المصاب بهذا المرض قد يمضي أسبوعاً لعمل ما يقوم به الناس العاديون في يوم واحد. لدينا انزياح في نموذج النوم بحيث يأتينا موعد ساعات النهار في ساعات الليلة التالية. تم ضبط أدويتي خلال السنوات الخمس الماضية، أي منذ تم تشخيص المرضين السابقين لدي.

لقد استخدمت البريدنيزون لمدة سنة، لكنني لم ألاحظ أي تغير في نموذج النوم بعد أن تركته. والآن أنا أتناول الهايدروكسكلوروكوين، والنابوميتون Nabumetone، والميتاكسالون Metaxalone، والسيكلوبنزابرين Cyclobenzaprine، والبراميبكسول Pramipexole، والدولوكستين  Duloxetene (لتخفيف ألم الأعصاب الدماغية)، والغابابنتين، والأوميبرازول مع بيكربونات الصوديوم Omeprazole/ Sodium Bicarbonate (لحماية المعدة من تأثير الأدوية الأخرى)، والأوكسيكودون (لتخفيف الألم عند الحاجة). استعملي مخططاً يبين متى تذهبين إلى الفراش ومتى تستيقظين ولاحظي إن كان يحصل تغير في نموذج النوم. آمل أن يساعدك هذا. لا تستلمي أبداً لمرضك.

Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more