mob

Search This Blog

468x60

728

728x90

468,

250

250+300onk

الفقه الإسلامي : العدد : (26) . كتاب الطهارة . الغسل :


هو تعميم جميع البدن بالماء الطهور بنية رفع الحدث الأكبر .

وهو واجب إذا وجد سبب لوجوبة .

موجبات الغسل :

أولا : خروج المني دفقا بلذة .

لقوله تعالى : ( و إن كنتم جنبا فاطهروا ) ( المائدة : 6 ) ، والجنب : هو الذى خرج منه المني دفقا بلذة ، وقوله صل الله عليه وسلم : ( الماء من الماء ) رواه مسلم .

علامات الماء الذى يوجب الغسل :

1- أن يخرج دفقا .2- تكون له رائحة . 3- فتور البدن بعد خروجة .

ملاحظات : 

(1) إذا أحس بانتقال المنى فى الذكر لكنه لم يخرج ، فالصحيح أنه لاغسل عليه .

(2) إذا خرج المنى بلا شهوة لعله ، أو ضربة أو نحو ذلك ، فقد أفاد بن تيمية أنه فاسد فلا يوجب غسلا عند أكثر العلماء كمالك و أبى حنيفة و أحمد ، كما أن دم الاستحاضة لا يوجب الغسل .

(3) إذا كان جنبا فاغتسل ثم خرج مني بعد الغسل ، فلا يجب عليه إعادة الغسل لأنه غالبا ما يخرج بلا شهوة ( فتاوى اللجنة الدائمة رقم 2550) .

(4) إذا شعرت المرأة بخروج مني الرجل من فرجها بعد الغسل ، أو أثنائه فلا يجب عليها الغسل ، وهل يجب عليها الوضوء ؟ فيه خلاف و الأحوط الوضوء وكذا الحكم فى المسألة السابقة ، والله أعلم .

(5) قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( إذا استيقظ من نومه فوجد بللا لا يذكر له سببا فلا يخلوا من ثلاث حالات :

(أ) أن يتيقن أنه منيً فيجب الغسل سواء ذكر احتلاما أم لا .

(ب) أن يتيقن أنه ليس بمني فلا يجب الغسل ويكون حكمه حكم البول .

(ج) أن يجهل ويشك هل هو مني أم لا ؟ يعمل بالتحرى هلى هو مني أم لا فإن لم يصل إلى نتيجة بالتحرى فعليه الغسل للخروج من المسألة ، و الله أعلم .

(6)  المرأة أيضا عليها غسل إن استيقظت من النوم فرأت ماءها ، لحديث أم سليم رضى الله عنها سألت النبي صل الله عليه وسلم عن المرأة ترى فى منامها ما يرى الرجل فى منامه ، هل عليها غسل ؟ قال : ( نعم ، إذا هى رأت الماء ) متفق عليه .

ثانيا : إلتقاء الختانين ( الجماع ) .

حتى ولو لم يحدث إنزال من الزوج أو الزوجة ، فبمجرد أن تغيب الحشفة فى الفرج فقد وجب الغسل ، لقول النبي صل الله عليه وسلم : ( إذا جلس بيت شعبها الأربعة ، ومس الختان الختان ، وجب الغسل ) متفق عليه ، وفى لفظ مسلم : ( وإن لم ينزل ) ، وقوله صل الله عليه وسلم : ( إذا جاوز الختان الختان فقد وجب الغسل ) رواه مسلم .

مسألة : لو باشر الرجل زوجته ، أو باشرها بين فخذيها فأمنى فدخل المني فى فرجها ، ولم تمن هى ، فلا غسل عليها ، ويجب عليها الغسل إذا أمنت هى .

مسألة : إذا مس ذكر الرجل فرج المرأة دون إيلاج فيه ولم يحدث إنزال منهما فليس عليهما غسل بالاتفاق .

ثالثا : إسلام الكافر : 

غسل الكافرإذا أسلم  شرط كمال وليس شرط صحة .

وهذا لأنه طهر باطنة من نجس الشرك ، فمن الحكمة أن يطهر ظاهره بالغسل .

لحديث قيس بن عاصم أنه لما أسلم أمره النبي صل الله عليه وسلم أن يغتسل بماء وسدر . صححه الألبانى فى صحيح سنن أبى داود .

رابعا : الموت ويستثنى من ذلك الشهيد ( شهيد القتال ) :

 لقوله صل الله عليه وسلم فى حديث ( غسل ابنته زينب حين توفيت اغسلنها ثلاثا ...الحديث ) متفق عليه  ، و قوله صل الله عليه وسلم فيمن وقصته ناقته بعرفة : 

( اغسلوه بماء و سدر ) متفق عليه .

***هل غسل الميت يشمل السقط ؟ 

المسأله فيها تفصيل إذا كان السقط قد نفخ فيه الروح أى نزل بعد الشهر الرابع ، غسل وكفن وصلي عليه ، و إن كان قبل ذلك فلا .

ودليل ذلك حديث عبدالله بن مسعود قال حدثنا رسول الله صل الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق : ( إن أحدكم يجمع خلقه فى بطن أمه أربعين يوما نطفه ...........الحديث ) رواه البخارى برقم ( 3208 ) ومسلم برقم ( 2634 ) .

الخامس : انقطاع دم الحيض و النفاس :

وسيأتى باب كامل نتكلم فيه بإذن الله عن احكام الحيض و النفاس و الإستحاضة .

لحديث عائشة رضى الله عنها : أن النبي صل الله عليه وسلم قال لفاطمة بنت حبيش رضى الله عنها : ( إذا أقبلت الحيضة فدعى الصلاة ، و إذا ادبرت فاغتسلى وصلى ) متفق عليه .والنفاس كالحيض بالإجماع .

 وسيأتى تفصيل ذلك إن أحيانا الله وكتب لنا اللقاء ووصلنا لباب الحيض و النفاس .

يتبع بإذن الله .


No comments:

Post a Comment

اكتب تعليق حول الموضوع

ACERUMEN، زجاجة جرعة واحدة

  جديد   عرض تقديمي 10 زجاجات الموزع أو الشركة المصنعة زينيث فارما تعبير عوامل التوتر السطحي الخفيفة (أسيل ساركوزينات الصوديوم وإستر السكروز...

Search This Blog