داء الليشمانيات الجلدي :


ما هو هذا المرض  ؟

ينتج داء الليشمانيات عن طفيليات أحادية الخلية من فصيلة الليشمانيا التي تنتقل بواسطة أنثى ذباب الرمل وتتطور في الخلايا المناعية للجسم. يُطور فقط جزء من الأشخاص الذين تعرضوا للطفيلي علامات سريرية. تعتمد الأعراض السريرية وشدة المرض على جنس الطفيلي والاستجابة المحددة للشخص للعدوى. 

هناك حوالي 20 نوعًا من الليشمانيات التي تسبب الأمراض السريرية لدى البشر. الأشكال السريرية الرئيسية هي: داء الليشمانيات الجلدي، داء الليشمانيات في الأعضاء الداخلية وداء الليشمانيات في الأغشية المخاطية. في ليبيا، هناك انتقال محلي لنوعين من طفيل الليشمانيات بواسطة أنثى ذباب الرمل التي تسبب داء الليشمانيات الجلدي: الليشمانيا الكبيرة (L. major)  والليشمانيا المدارية (L. tropica). وهناك نوع آخر من الطفيليات، الليشمانيا الطفلية (L. infantum)، التي تسبب داء الليشمانيات في الأعضاء الداخلية. ومع ذلك، قد يحمل المسافرين الذين يعيشون في المناطق المدارية أو سكان هذه المناطق الذين يأتون إلى ليبيا داء الليشمانيات الناجم عن الطفيليات من الأنواع الأخرى.

 كيف ينتقل المرض إلى البشر؟

تنتقل طفيليات الليشمانيا إلى الإنسان عن طريق أنثى ذباب الرمل أثناء امتصاص الدم. في ليبيا. تشارك في دورات انتقال طفيليات الليشمانيا الحيوانات (المضيفة) التي تستضيف الطفيلي. في دائرة النقل هذه، والمعروفة باسم دائرة النقل الحيوي، تكون إصابة الإنسان بالعدوى عشوائية. دوائر نقل الأنواع المختلفة من الطفيليات في ليبيا منفصلة، ولكل دائرة خصائص بيئية فريدة.

ينتقل الطفيلL. major  بواسطة ذبابة الرمل من فصيلة Phlebotomus papatasi، ومضيفوه هم فئران الرمال، الجرد، الجربوع، وربما أيضًا القوارض.

ينتقل طفيلي L. tropica بواسطة ذباب الرمل من النوع P. sergenti و P. arabicus. ومضيفه الرئيسي هو أرنب الصخور.

ينتقل طفيل L. Infantum بواسطة ذباب الرمل من النوع Larroususius وربما من نوع Adlerius ومضيفوه هم الكلاب والكلبيات الأخرى.

أين ينتقل داء الليشمانيات محليًا في ليبيا ؟

يحدث الانتقال المحلي لطفيل L. tropic الانتقال المحلي لطفيل L. major في مناطق الجبل الغربي ومناطق بن وليد وتركوه  ومسلاته و تاورغاء وسجلت حالات جنوب زليتن  والخمس  وطرابلس. 

ما هي أعراض المرض؟

داء الليشمانيات الجلدية هي الشكل الشائع للمرض في ليبيا

أعراض المرض هي - تقرحات الجلد التي تظهر مكان اللدغة، عادة في المناطق المكشوفة من الجسم: الأطراف والوجه. تستمر فترة استضافة الطفيل من شهرين إلى عدة أشهر. تعتمد مدة الاستضافة على جنس الطفيلي والاستجابة المناعية للشخص الذي تعرض للعدوى. تنمو الآفات، والتي تكون صغيرة في البداية، حتى تتحول إلى تقرحات التي عادةً ما تشفي نفسها بعد عدة أشهر (حتى 24 شهرًا). وغالبا ما تختفي الآفات الجلدية عن الجلد دون تناول أي أدوية. تتعافى معظم الآفات التي يسببها الطفيليLeishmania major  في غضون 6-12 شهرًا، أما العوارض الناتجة عن Lishmania Trojica ، فستتعافى في معظم الحالات خلال 24 شهرًا. لا يسبب داء الليشمانيات الجلدي الموجود في ليبيا حالات الوفاة.

داء الليشمانيات في الأعضاء الداخلية هو مرض خطير يتطلب العلاج الطبي. في هذا المرض تؤثر الطفيليات بشكل رئيسي على الكبد والطحال. يسبب هذا المرض فقر الدم بسبب انخفاض النشاط في نخاع العظام والطحال في الخلايا المدمرة، ويسبب أيضًا نقص الكريات البيض والصفيحات وتظهر عدوى ثانوية وميل للنزيف Post-kala-azar. إنdermal leishmaniasis - PKDL  هو أحد المضاعفات الجلدية للإصابة بداء الليشمانيات في الأعضاء الداخلية الذي يحدث أثناء العلاج أو بعده. يتميز PKDL بظهور البقع الفاتحة التي تمتزج مع البقع غير المنتظمة التي تتطور إلى اللون الوردي المائل للاحمرار، خاصة في منطقة الوجه والكتفين والمفاصل.

يتم إجراء اختبارات تشخيصية لداء الليشمانيا في المستشفيات والمختبرات الطبية

هل يوجد علاج للمرض ؟

يختفي داء الليشمانيات الجلدي تلقائيًا دون علاج في غضون ستة أشهر إلى سنتين. العلاج الطبي عن طريق المراهم أو الحبوب أو الحقن يقصر مدة المرض ويقلل من حجم الندبات. حالات الآفات والآفات المتعددة في منطقة الوجه تتطلب دائمًا العلاج. في أي حال، من المستحسن استشارة الطبيب للحصول على العلاج الأمثل والمناسب. داء الليشمانيات للأعضاء الداخلية يمكن أن يكون قاتلاً بدون علاج. 

 هل يوجد لقاح لهذا المرض؟

حتى الآن، لا يوجد لقاح فعال ضد المرض. يعتبر الشخص المصاب بداء الليشمانيات محصناً ضد أنواع الطفيليات التي يتعرض لها. تنبع الصعوبة في تطوير لقاح من حقيقة أن هذه طفيليات أحادية الخلية وليست فيروسات، وأن الطفيليات موجودة في جسم الإنسان داخل خلايا الجهاز المناعي. لنفس الأسباب، تكون العلاجات الطبية عادًة صعبة وطويلة أيضًا. 

كيف تحمي نفسك من اللدغات؟

وسائل الوقاية الرئيسية هي:

• وضع مستحضرات طرد الحشرات على الأجزاء المكشوفة من الجسم .

• نشر المبيدات في المساحات المفتوحة بواسطة الأقراص المتبخرة أو السوائل خارج المنزل، ويمكن أيضًا استخدام اللفائف .

• البقاء في المساحات المكيفة واستخدام المراوح أثناء ساعات انتشار ذبابة الرمل .

• ارتداء الملابس الطويلة .

• رش المبيدات على الأسطح داخل المنزل .

يمكن العثور على مزيد من المعلومات على الرابط: طرق الوقاية من مخاطر البعوض وتفاصيل الطرق الموجودة لتجنب اللدغات. 

أوقات نشاط الناقلات :

الذباب الرملي نشط في الليل، بين ساعات الغسق حتى الفجر. في الغرف، خاصة في الغرف المظلمة، قد يكون الذباب الرملي نشطًا أيضًا أثناء النهار. 

كتب المقال   د. صلاح فرج السليني أخصائي الامراض الجلدية والتناسلية ، مستشفى بئر الأسطي ميلاد التخصصي لأمراض الجلدية والتناسلية .     

Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more