اغذية تساعد في إنتاج كريات الدم البيضاء

 

اولا: إذا كان هناك مرض أو خلل في إنتاج كريات الدم البيضاء, فهذا يحتاج لتشخيص الحالة ومعرفة السبب و علاجه.

ثانياً: عموماً تقوية المناعة بتعزيز و تقوية كرياتالدم البيضاء يتم عن طريق التغذية السليمة, حيث أن ضواد الأكسدة Antioxidats مثلفيتامين هاء Vitamin E و السلينيوم Selinium , و العناصر الغذئية مثل فيتامين أ Vitamin A و فيتامين دال Vitamin D و الزينك Zinc كلها تُعزز عمل كريات الدمالبيضاء في الدفاع عن الجسم و بالتالي تقوية مناعة الجسم, كذلك أكل كل ما هو طازج والإمتناع قدر الإمكان عن أكل الأغذية المُعلبة و الوجبات السريعة و المشروباتالغازية. و ما عليك إلا الرجوع لجداول القيّم الغذائية (الرابط في الصفحة الرئيسية) و التعرف على الأغذية الغنية أو الرجوع إلى قسم التغذية.

يوجد فيتامين ها فيالمصادر التالية : الزيوت النباتية و الخضروات الورقية الداكنة و البقول و المكسراتو البذور و الحبوب الكاملة و اللحوم و الأسماك و الحليب. يحتاج الجسم إلى 10مليجرام يومياً للرجل و 8 مليجرام يومياً للمرأة من فيتامين هاء.

يمكن الحصولعلى فيتامين أ من مصادر حيوانية مثل الكبد و زيوت كبد السمك و الزبدة و صفار البيض. 

و يمكن الحصول على الكاروتينويدات من مصادر نباتية و خاصة الفاكهة مثل المشمش والخوخ و البرقوق و المانجو و الخضروات ذات الأوراق الخضراء و الصفراء , مثل الجزر والخس و النعناع و المقدونس و عشب البحر و البروكلي و القرع العسلي و البطاطاالصفراء. و يحتاج الجسم إلى 4000 وحدة دولية يومياً من فيتامين أ.

زيت كبد السمكو منتجات الألبان و البيض كلها تحتوي على فيتامين د , و يوجد هذا الفيتامين في سمكالسلمون و السردين و التونه , و كذلك يوجد في الشوفان و البطاطا و الزيوت النباتية , كما يتكون فيتامين د في الجسم بتأثير أشعة الشمس (أشعة الشمس ضرورية لتكونفيتامين د الفعال). يحتاج الجسم إلى 200 وحدة دولية يومياً للرجل و 200 وحدة دوليةيومياً للمرأة من فيتامين د.

ثالثاً: الرياضة (النشاط) مُهمة جداً لتعزيز وتقوية مناعةالجسم, فكلما كان الشخص خمولا كلما كان عُرضة أكثرللأمراض.

رابعاً: السُمنة, لها تأثير سلبي على المناعة حيث أنها تقللالمناعة. عليه الحفاظ على الوزن المثالي يُعزز المناعة.

خامساً: الإمتناع عنالتدخين.

سادساً: التوتر, القلق, و الإكتئاب لها أثر سلبي على المناعة, إذاًالسكينة و العيش الهادئ و الراحة النفسية و الإبتعاد عن التوتر و القلق يُعزز ويقوي المناعة.

سابعاً: الإرهاق الجسدي, سواءً كان ببذل مجهود جسدي كبير وغير مُتناسق مع قدرة الشخص الجسدية و عدم أخذ الراحة الكافية و السهر, له تأثيرسلبي على المناعة فبالتالي أخذ قسط كافٍ من الراحة يُعزز المناعة.

ثامناً: هذا موضوع عن الإستيرولات النباتية و علاقتها بالمناعة: 

الإستيرولات النباتية Plant Sterols , عبارة عن دهون نباتية موجودة في الفواكه و الخضار و الحبوب, لهاتركيبة كيمياوية مُشابهة للكوليستيرول الحيواني. و تُستخرج من مواد كيماوية نباتيةنشطة بيولوجياً تُسمى الكيماويات النباتية Phytochemicals. الإستيرولينات Sterolins مواد تُحفز الإستيرولات على العمل و موجودة في نفس المصادر و نحتاجهما معاً. المشهور منها , بيتا سيستوستيرول Beta Sistosterol و بيتا سيستوستيرولين Beta Sistosterolin. 

أثبتت الدراسات فاعلية الإستيرولات النباتية في تقوية جهازالمناعة لدى الإنسان , و ذلك عن طريق تصنيع خلايا تي T-Cells الليمفاوية التيتُقاوم الأجسام الغريبة الدخيلة في جسم الإنسان و تقضي عليها. و كذلك تُحسن من عملو أداء جهاز المناعة. يمكن أن يُصاب الشخص بالعديد من العلل و الأمراض نتيجة لخللفي أداء و عمل جهاز المناعة لديه منها : 

1- الزكام و الأنفلونزا المُتكررةالحدوث. 

2- إلتهاب فيروس الحلأ البسيط Herpes Simplex Infection (cold sores). 

3- الشعور بالتعب و الإرهاق المزمنين. 

4- الإصابة بالإلتهابات الفطرية. 

5- الإصابة بالطفيليات Parasitic Infection. 

6- آلام المفاصل و العضلات. 

7- الإصابة بالصدفية Psoriasis. 

8- الإصابة بالأكزيما Eczema. 

بعدتناولها , تتواجد الإستيرولات النباتية في أنسجة الأشخاص الأصحاء بكميات ضئيلة لأنإمتصاصها من الأمعاء صعباً و ليس سهلاً كإمتصاص الكوليستيرول الحيواني. الحبوب مصدرغني للإستيرولات النباتية مثل الأرز الأسمر و القمح . و كذلك من المصادر الغنية زيتالذرة و فول الصويا.

فــوائــد الإســتــيــرولات الــنــبــاتــيــة : 

خفض مستوى الكوليسترول في الدم , و ذلك لأنها تمنع إمتصاص الكوليستيرول منالأمعاء. تناول الإستيرولات النباتية يومياً يؤدي إلى إنخفاض الكوليستيرول في الدمبنسبة 10 - 14 %. 

تخفيف تضخم البروستاتا في حالات تضخم البروستاتا الحميد Benign Prostatic Hypertrophy. 

تخفض ضغط الدم و مستوى السكر في الدم. 

تُحسنأداء جهاز المناعة في الحالات المرضية التي يوجد فيها أضداد منيعة للذات , مثل مرضإلتهاب المفاصل الرثياني (الروماتويد) Rheumatoid Arthritis , بحيث لا يصنع هذهالأضداد مما يؤدي إلى تقليل إلتهاب المفاصل. 

الوقاية من سرطان الثدي والبروستاتا. 

الوقاية من الإصابة بإلتهاب الكبد الفيروسي ج (سي) Viral hepatitis C. 

الوقاية من مُتلازمة التعب المزمن Chronic Fatique Syndrome , التي يشعرالمُصاب بها بالتعب و الإرهاق طيلة الوقت و عدم الشعور بالنشاط و الحيوية.

اغذية تقوي الذاكرة و المناعة و الاعصاب

أصبح معظمنا يعرف معنى مضاداتالتأكسد وفوائدها الكثيرة، بدءا من إبطاء عملية التقدم في السن، إلى مقاومة الأمراضالمرتبطة بهذه العملية، وعلى رأسها مرض الزهايمر.

وعلى الرغم من وجود هذهالمضادات في صورة أدوية إلا أنه من الأفضل أن نستعيض عنها بالأطعمة الغنية بها، وهوالأمر الذي تؤكده الدكتورة مها رداميس أستاذة الأمراض الباطنة والتخسيس المصريةبقولها أن هناك العديد من الأطعمة الغنية بمضادات التأكسد والتي يمكن تناولها بشكليومي وباستمرار للحصول على النتائج المبتغاة، من أهمها:

عصير التفاح وعصيرالعنب:

* وما علينا إلا ان نتذكر هنا مقولة أن تناول تفاحة في اليوم يبعدشبح المرض وبالتالي الطبيب، أما تناول اثنين فيفتح أمامنا طريق الصحة والحيوية. المفيد في عصير التفاح إذا تم تناوله مع أي وجبة غذائية أنه يساعد على مقاومة الضررخاصة إذا كان الطعام به مواد دهنية فهو يجعل الدهون لا تتحول في الطعام إلىكوليسترول خطير يهدد الصحة، كما ان عصير التفاح مفيد جدا لمرضى القلب ويساويه فيقدر الإفادة عصير العنب.

السبانخ والفراولة:

* يؤكد العلماء أنالمواد الكيميائية المضادة للتأكسد الموجودة في الفراولة والسبانخ أيضا قادرة علىزيادة كمية السائل في أغلفة الخلايا مما يسمح للمزيد من المواد الغذائية بسرعةالوصول إلى الأنسجة الدماغية فتحمي الدماغ من الضعف والوهن وفقدان الذاكرة (الذهايمر) المرتبط بالتقدم في السن.

السمك والكبده والجوز واللوزوالفستق:

* تقول الدكتورة مهما أن تناول هذه الأطعمة بصورة منتظمة يعطيالجسم ما يحتاج إليه من السيليونيوم وهو معدن أساسي مضاد للتأكسد، ومما أكدته نتائجالأبحاث الطبية أن نقص السيلينيوم في الجسم يؤدي لخطورة الإصابة بمرض السرطان فيحين أن اتباع نظام غذائي غني بالسيلينيون يساعد في الحماية من الإصابة بالسرطانوعلى مقاومة المرض ومكافحته إذا تمت الإصابة به.

الجزر:

* يعد من أغنىأنواع الخضراوات بعنصر “البيتاكاروتين” المعروف بكونه مضادا للتأكسد وواقيا لجهازالمناعة بالجسم. وقد أكدت دراسة أميركية أن الناس الذين يأكلون الجزر بكثرة وبصورةيومية أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية من أولئك الذين يأكلون الجزر مرة واحدة فيالشهر مثلا. ويعتبر عنصر البيتاكاروتين المصدر الطبيعي لفيتامين (أ) وهو مهم جداللصحة.

الشاي الأخضر والشوكولاته:

* يعتبر الشاي الأخضر من أغنىمضادات التأكسد، التي تتغلغل في بلازما الدم وتساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراضالقلب. ويأتي بعده في الإفادة الشاي الاسود وان كان تاثيره اقل وخصائصه الصحية أقل .كما أثبتت العديد من الدراسات ان الشوكولاته غنية بمضادات التأكسد لاحتوائها علىما يعرف باسم (كاتشين) وهي مضاد لتأكسد هام جدا ومفيد للجسم، لكن يجب تقنين تناولهلما يحتويه على سعرات حرارية عالية أيضاً. 

أفضل 10 أطعمة لصحتك 

تثبت الدراساتالحديثة كل يوم اهمية انواع معينة من الغذاء في الحفاظ على الصحة وتقوية جهازالمناعة وابعاد شبح الامراض، خاصة الخطيرة منها كالسرطان.

ومن بين كلالاطعمة التي ينصح بها خبراء التغذية العالميون، عشرة انواع اعتبروها الافضل علىالاطلاق لصحتنا.

1- البروكلي

يستحق البروكلي كل الضجة التي تثار حوله، اذيؤكد خبراء التغذية انه من افضل الخضراوات لصحتنا. فهو يحتوي على مضادات للاكسدةوغني بالفيتامينات والمعادن والألياف، ومن فوائده المهمة انه يمنع الاصابة بسرطانالامعاء ويحمي الجهاز المناعي ويحسن الجلد والمزاج.

كما ان تناول البروكليبصفة دائمة يمنع الاصابة باعتام عدسة العين ويحسن عمل القلب والاوعية الدموية ويقويالعظام.

كما تساعد مضادات الاكسدة الجسم على مقاومة السرطان، وللباحثات عنالرشاقة نقول ان البروكلي قليل السعرات الحرارية.

2- الكيوي

يعتبر الكيويمن افضل انواع الفاكهة، حيث يحتوي على ضعفي كمية فيتامين c الموجودة في البرتقال،ونسبة اكبر من البوتاسيوم الموجود في الموز. كما يحتوي على مضادات الاكسدة، امامادة الكلوروفيل التي تعطي هذه الفاكهة لونها الاخضر فهي فعالة في مقاومةالسرطان.

والكيوي ايضا مصدر جيد للماغنيسيوم الذي يقوي القلب ويحمي الاوعيةالدموية ويساعد الجسم على امتصاص الطاقة من الغذاء.

3- الموز

سهل الأكلوسهل الهضم وغني بالطاقة والمعادن. ومن ميزات الموز انه يطلق الطاقة الناتجة عن سكرالفاكهة ببط، ما يجعلها تدوم في الجسم مدة اطول.

ويحتوي الموز ايضا على حمضالاميني ويحتوي الموز على كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدموالتخلص من آلام العضلات وايضا غني جدا بالالياف.

4- الأسماك

السلمونوالتونا انواع جيدة من الاسماك. لكن سمك الماكريلا افضل الانواع على الاطلاق، فهويحتوي على كمية اكبر اوميغا 3 (احماض دهنية)، وهي ضرورية للجسم، فتعطي هذه الاحماضالدهنية قيمة غذائية عالية، وهي فعالة جدا في تحسين المزاج ونشاط الجسم وتقويةالذاكرة واداء المخ، وتحمي الجسم من امراض القلب والشرايين.

5- الثوم

حباته صغيرة لكن مفعولها قوي وفعال.

قد يبتعد عنه بعض الناسبسبب حدة طعمه ورائحته النفاذة، ولكن يعتبره الاطباء كالحارس الامين لحماية الجسممن الامراض. ويعتبر الثوم المضاد الحيوي الطبيعي وهو السلاح الذي يعمل على تقويةجهاز الجسم المناعي ضد أي التهابات قد تصيب اي عضو في الجسم، وايضا يعمل كمضادللسموم قبل ان تنتشر في الجسم. كما يعمل الثوم على تحسين حركة الدم وتنشيط الدورةالدموية، بالاضافة الى انه يمنع تجلط الدم في الشرايين ويعمل على تقليل الكوليسترولالمرتفع.

6- الطماطم

يعتبرها البعض نوعا من الخضراوات، لكنها تندرجتحت بند الفاكهة، لها قيمة غذائية عالية وتحتوي على مادة لايكوبين التي تعد بمثابةالمحارب الأول للجزيئات الحرة في الجسم.

ويفضل اكلها نيئة حيث ان الطبخ يقللمن قيمتها الغذائية بعض الشيء، وقد أثبتت الأبحاث في كلية الطب بجامعة هارفارد انالرجال الذين يأكلون ما يعادل عشر حبات من الطماطم (أو منتجاتها) اسبوعيا ان نسبةاصابتهم بسرطان البروستات تقل بمقدار 35%.

7- الشاي الأخضر

يدخلالشاي في حياتنا بصورة واضحة لكن الأفضل على الاطلاق هو الشاي الاخضر فله فوائدعديدة اهمها تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، كما يقلل من احتمالات الاصابةبالسرطانات وخاصة سرطان المريء والمعدة وذلك إذا شرب بصورة منتظمة.

وقداثبتت الابحاث السويسرية ان شرب الشاي الاخضر مع الوجبات يشجع على صرف سعرات حراريةزيادة تقدر بنسبة 4%. كما انه يحفز الجسم على استخدام الدهون في انتاج الطاقة بدلاًمن الكربوهيدرات.

8- اللوز

عادة ما يؤكل اللوز مع بعض الاضافات مثلالسكر، أو مضافا الى بعض انواع الكعك، ولكن يفضل ان يؤكل من دون اي مواد أخرى، حيثيعتبر افضل مصدر غير حيواني للبروتين. وهو عامل بناء قوي للعظام لاحتوائه على نسبةعالية من المعادن اللازمة لبناء العظام، مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والمنجنيزوالفوسفور ويعد كذلك مصدرا للألياف وفيتامين ع، ليصبح ترسانتك الغذائية المسلحة فيمواجهة السرطان وأمراض القلب.

9- زيت الزيتون

ويستخدم كثيرا في منطقةالبحر الأبيض المتوسط، ويعتبر الأكثر أمنا للصحة والقلب لكونه من الدهون غيرالمشبعة. وينصح الاخصائيون باضافة زيت الزيتون الى الوجبات اليومية بينما اظهرتالدراسات ان تناوله بشكل منتظم وبكميات معقولة يقلل من خطورة أمراض القلب ويحميالشرايين من الانسداد، كما انه مفيد لمرض السكر ومحارب لسرطان القولون ومفيد ايضاًلمرض الربو.

10-العسل

طعمه لذيذ ويحلى ضعف تحلية السكر مرتين.. ولكنهافضل للصحة بعشرة اضعاف. وقد كان العسل يستخدم للتداوي وامداد الجسم بالطاقة لقرونواجيال عديدة، فهو يستخدم كمضاد للالتهابات ومقاوم للفيروسات وافضل من أي دواء طبيلمقاومة نزلات البرد.

ويتكون العسل في معظمه من الكربوهيدرات والماء ولهذاقدرته فائقة في إمداد الجسم بالطاقة، وقد كان يستخدمه قدامى الاغريق والرومانلزيادة قوتهم وقدرتهم على الاحتمال


Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more