مكافحة المنشطات

مقدمة عامة :

الرياضة ممارسة و إشباع رغبات وتحقيق طموحات وصولا للبطولات والتفوق من خلال أهدافها السامية والنبيلة .. والتي تعني بالدرجة الأولى بالصحة البدنية والروحية من خلال ممارسيها وذلك بإتباعهم للقيم السامية للعب الشريف والنظيف،و الاهتمام بجانب (النزاهة ) في الرياضة ما هو إلا حفاظا على أهمية وحدة الرياضة والرياضيين وحفاظا على حقوق المشاركين فيها على اختلاف مستوياتهم ، وهذا هو الهدف الأهم إضافة إلى المحافظة على سلامة الرياضي نفسه , إنه حلم جميل يداعب جفون كل رياضي، وهو الوصول إلى منصة التتويج أثناء فعاليات الألعاب الأولمبية، حيث يرتفع علم الدولة، وتعزف الموسيقى السلامَ الوطني، وتمنح الميداليات الذهبية لأفضل رياضيي العالم.

ولكن يبدو أن هذه الصورة الجميلة لا تخلو من سلبيات، فمنذ انطلاق الألعاب الأولمبية مع مطلع هذا القرن، كانت ولا زالت مشكلة تعاطي الرياضيين للعقاقير المنشطة، هي المشكلة الرئيسية التي تواجه القائمين على الأنشطة الرياضية، وتأتي على رأس قائمة هذه العقاقير المنشطة، هرمونات النمو والبناء، وكذلك هرمون النمو (GH) بالإضافة إلى الهرمون المكون لكرات الدم الحمراء (Erythropoeitin) وكذلك مضادات مستقبلات بيتا(B- BLOCKERS)، بالإضافة إلى منشطات الجهاز العصبي ومدرات البول وتقوم هذه الهرمونات بالتحكم في العديد من الوظائف الحيوية بجسم الإنسان.

تعاريف للمنشطات :

ما هو المنشط ؟

المنشط هو استعمال أية مادة بواسطة الرياضيين والتي تحرمها اللجنة الأولمبية الدولية (اللجنة الطبية) والتي من شأنها أن تزيد نشاط اللاعب نشاطاً غير طبيعي مما يجعله ينافس بطريقة ( غير ) عادلة أو ( غير ) شـريفة .

وهذه العقاقير المنشطة : هي مواد غريبة عن الجسم ، أو ربما، أحيانا، مواد طبيعية، تؤخذ بكميات غير طبيعية ، وبطرق غير معتادة تساهم في رفع اللياقة البدنية بشكـل ( غير ) طبيعي ، إضافة إلى ذلك ، ما تشمله من ( التأثيرات النفسية ) التي تؤثر على اللياقة البدنية ومستواها كالتنويم المغناطيسي ,وغيره

تعريف المنشطات:

المنشطات هي استخدام مختلف الوسائل الصناعية لرفع الكفاءة البدنية والنفسية للفرد في مجال المنافسات أو التدريب الرياضي مما يؤدي إلى حدوث ضرر صحي .

تعريف أخر المنشطات:

تشير دراسة المراجع المتاحة إلى وجود عدة تعريفات للمنشطات أهمها ذلك التعريف الذي توصلت إليه اللجنة الطبية المنبثقة عن اللجنة الاوليمبية الدولية , حيث اشتمل هذا التعريف على إيضاح لمفهومها ,

بالإضافة إلى تقسيماتها من حيث النوع ومجالات التأثير.

تعريف الاتحاد الرياضي الألماني الغربي:

المنشطات هي عبارة عن المواد الصناعية التي يتم استخدامها بهدف محاولة الارتفاع بالمستوى البدني والرياضي من خلال الاستعانة بوسائل غير طبيعية, ويتم الاستخدام عن طريق الحقن أو عن طريق الفم , قبل مواعيد المسابقات أو خلالها,بهدف الكسب غير المشروع للبطولات.

تعريف اللجنة الطبية التابعة للجنة الاولمبية الدولية:

وضعت اللجنة الطبية باللجنة الاولمبية الدولية التعريف التالي, الذي حاول من خلاله تلافى كل الصعوبات والمشاكل الناتجة عن كثرة المواد المستخدمة والممنوعة: المنشطات هي تلك المواد التي نصت عليها لائحة اللجنة الأولمبية عام 1976 وطالبت بتحريم استخدامها في المجال الرياضي واحتوت على المواد التالية:

* المواد التي تعمل على تنشيط وزيادة الإثارة التنفسية مثل الامفيتامين.

* المواد التي تعمل على تنشيط الجهاز السمبثاوي مثل الافدرين.

* مثيرات الجهاز العصبي المركزي مثل الكورامين والاستكرنين

* المواد المخدرة التي تساعد على عدم الإحساس بالألم مثل الكوديين.

* انابول سترويد مثل الميثانينون (هرمونات) – السترويد الابتنائي.

والجدير بالذكر هنا إن هناك فرقاً بين اصطلاح المنشطات وبين العقاقير الطبية, لان عملية الارتقاء بالمستوى البدني والرياضي يمكن أن تتم بوسائل أخرى غير العقاقير الطبية مثل حالات نقل الدم, حيث تعمل هذه على رفع الكفاءة والأداء أيضا.

والجدير بالذكر هنا إن هناك بعض العقاقير المهدئة التي تدخل تحت نطاق المنشطات رغم الاختلاف في الاسم, لأنها تساعد في رفع مستوى الأداء في بعض الرياضات مثل الرماية, كذلك تساعد على تقليل الألم في الملاكمة مثلاً.

ويرى البعض إن عملية التنبيه الكهربائي للعضلات كوسيلة من وسائل الإحماء يجب أن تدخل تحت الوسائل الممنوعة في المجال الرياضي, ولكننا نعتقد إن هذا المفهوم خاطئ حيث لم يثبت وجود مضار لهذه العملية إذا ما تمت على أيدي متخصصة .

تعريف أخر للمنشطات:

المنشط كل مادة أو دواء يدخل الجسم وبكميات غير اعتيادية لغرض زيادة الكفاءة البدنية للحصول على انجاز رياضي أعلى وبطرق غير مشروعة ويسبب أضرار صحية عند الاستمرار على تعاطيها

نبذة تاريخية عن استخدام المنشطات :

ترجع محاولات الإنسان لاستخدام وتعاطي العقاقير الطبية كنوع من أنواع المنشطات إلى زمن بعيد. ولقد كان الهدف في تلك الفترة من الزمن هو رفع وزيادة العطاء والجهد البدني والرياضي عن الحدود الطبيعية. وعلى سبيل المثال يشير عدد غير قليل من المختصين في المجال الرياضي وبالتحديد في علم التدريب الرياضي والطب وفسيولوجيا الرياضة إلى إن الفلاسفة القدماء قد أشاروا إلى أن الرياضيين في اليونان القديمة وخلال الألعاب الأولمبية القديمة قد قاموا بتعاطي بعض النباتات, كذلك بأكل خصيتي الثور بهدف رفع مستوى الكفاءة البدنية , والتأثير الايجابي على المستوى الرياضي والبدني , كما تشير المراجع القديمة إلى جنوب ووسط القارة الأمريكية, حيث تم استخدام مجموعة من العقاقير المختلفة لنفس الهدف.

ويحدثنا التاريخ الاسباني القديم مشيراً إلى إن قبائل الأنكا القديمة, حيث كان أفرادها يمضغون أوراق الكوكا , ويتمكنون بعدها قطع مسافات طويلة جداً تصل إلى مئات الكيلو مترات خلال عدة أيام. كما تشير هذه المراجع أيضا إلى المكسيك, حيث تم استخدام مادة الاستركنين بهدف التأثير على المستوى البدني والرياضي.كما تأكد هذه المراجع أيضا استخدام جذور الصبار الأمريكي, الذي يحتوي على عدد من المواد المخدرة لنفس الهدف, مما أهل الرياضيين في هذه الفترة للقدرة على الجري المستمر لمدة تصل إلى 24 ساعة, والجري المتقطع لمدة تصل إلى 72 ساعة, وبالتالي وصلت المسافات التي كان يقطعها الرياضيون من أهل المكسيك خلال تلك الفترة إلى 260 وحتى 560 كيلو متراً.

وبعد الحرب العالمية الثانية بدأ اصطلاح المنشطات (doping) يرتبط برياضة المستوى العالي (رياضة البطولات) ارتباطاً وثيقاً. ومن خلال عملية الزيادة المستمرة في حالات الاستخدام مع هذه الفئة من الرياضيين في مختلف الرياضات, زادت أيضا حالات الوفاة التي ارتبطت بزيادة الجرعات المستخدمة. ولقد ثبت بالدليل القاطع وفاة سائق الدراجات الانجليزي سمبسون في سباق للدراجات حول مدينة باريس وذلك بسبب تعاطيه لجرعات كبيرة من المنشطات , كما أن هناك حالات أخرى توفي أصحابها من الرياضيين لنفس السبب.

ازداد في الآونة الأخيرة الحديث عن المنشطات وتعاطي الرياضيين لها واحتلت المنشطات وتأثيراتها مجالاً واسعاً محليا وعالميا بعد انتشارها بشكل كبير وخطير في بلدان العالم كافة، وامتد ذلك إلى بلدنا وعلى مستوى الكثير من المؤسسات الرياضية الرسمية وغير الرسمية، (مراكز بيع المكملات . ومراكز بناء الأجسام) وذلك بهدف الارتقاء بالمستوى البدني والرياضي أو لأغراض أخرى من خلال استخدام وسائل غير طبيعية وحقنها في الجسم أو عن طريق الفم قبل أو خلال المسابقات.لذا ارتأينا تسليط الضوء على هذا الموضوع المثير للقلق لدى الرياضيين والمدربين وغيرهم من الذين يتعاطون المنشطات بدون الإلمام التام بالإضرار الناتجة .

نبذة تاريخية عن مكافحة المنشطات :

استجابت اليونسكو لنداءات المجتمع الدولي المطالبة بإعداد اتفاقية دولية لمكافحة المنشطات في مجال الرياضة. وخلال المؤتمر الدولي الثالث للوزراء وكبار المسؤولين عن التربية البدنية والرياضة الذي نُظّم في أوروغواي في شهر كانون الأول/ديسمبر عام 1999، أعرب الوزراء عن قلقهم من السلوك غير الأخلاقي، لا سيما تعاطي المنشطات في مجال الرياضة، وحضّوا جميع البلدان على اتخاذ إجراءات منسقة في هذا الصدد وعقب اجتماع مائدة مستديرة على المستوى الوزاري عُقد في اليونسكو خلال شهر كانون الثاني/يناير عام 2003، اتُخذ قرار في الدورة الثانية والثلاثين للمؤتمر العام لليونسكو يقضي بالتصدي لمسألة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة عبر اتفاقية دولية. وأُعدّ مشروع الاتفاقية بعد سلسلة من المشاورات والاجتماعات بين ممثلين من نحو 100 بلد، وتمّ اعتماده في 19 تشرين الأول/أكتوبر عام 2005. وتعتبر هذه الاتفاقية التي دخلت حيّز النفاذ في الأول من شباط/فبراير عام 2007 الاتفاقية الأكثر نجاحاً في تاريخ اليونسكو من حيث سرعة إعدادها ودخولها حيّز النفاذ. وقد وقّع أكثر من 160 بلدان هذه الاتفاقية حتى تاريخه.

الاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات في مجال الرياضة :

تمثّل هذه الاتفاقية المرة الأولى التي وافقت فيها حكومات من شتى أنحاء العالم على تطبيق قوة القانون الدولي لمكافحة المنشطات. وتعتبر هذه الخطوة مهمة نظراً إلى وجود مجالات خاصة حيث تملك الحكومات وحدها الأساليب اللازمة للمضي قدماً في مكافحة المنشطات. وتساعد الاتفاقية أيضاً على ضمان فعاليّة المدوّنة العالمية لمكافحة المنشطات . وبما أنّ المدوّنة وثيقة غير حكومية لا تنطبق سوى على الدول الأعضاء في المنظمات الرياضيّة، توفّر الاتفاقية الإطار القانونيّ الذي يمْكن للحكومات من خلاله معالجة النواحي الخاصة لمشكلة المنشطات، التي توجد خارج نطاق الحركة الرياضيّة. وبالتالي، تساعد الاتفاقية على إضفاء طابع رسمي على القواعد والسياسات والمبادئ التوجيهية العالميّة لمكافحة المنشطات بغية تأمين بيئة رياضية تتسم بالنزاهة والإنصاف لجميع الرياضيين.

تتمتّع الحكومات بدرجة من المرونة في كيفية تنفيذ الاتفاقية، إذ يمكنها اللجوء إلى القوانين أو النظم أو السياسات أو الممارسات الإدارية لتحقيق هذه الغاية. غير أنه يُطلب من الحكومات الموقّعة (الدول الأطراف) اتخاذ إجراءات خاصة لتحقيق ما يلي:

• الحدّ من العقاقير أو الوسائل المحظورة المتوافرة للرياضيين (باستثناء تلك المستخدمة لأغراض طبيّة مشروعة) بما في ذلك إجراءات مكافحة الاتجار.

• تيسير عمليات مراقبة تعاطي المنشطات ودعم البرامج الوطنيّة لإجراء الاختبارات.

• حجب الدعم المالي عن الرياضيين وأفراد الأطقم المعاونة لهم إثر انتهاكهم أي قاعدة من قواعد مكافحة المنشطات، أو عن المنظمات الرياضيّة التي لا تمتثل لأحكام المدوّنة.

• تشجيع منتجي المكملات الغذائيّة وموزعيها على وضع “ممارسات فضلى” في مجال وسم وتسويق وتوزيع المنتجات التي قد تحتوي على مواد محظورة.

• دعم الجهود الرامية إلى توفير تعليم خاص بمكافحة المنشطات للرياضيين والمجتمع الرياضي بنطاقه الواسع.

إضافة إلى ذلك، تؤمّن الاتفاقية آلية لمساعدة الدول الأطراف على إعداد برامج للتعليم والوقاية في مجال مكافحة المنشطات من خلال صندوق القضاء على تعاطي المنشطات في مجال الرياضة الذي تتولّى اليونسكو مهمة إدارته.

قائمة العقاقير المحظورة رياضيا

المدونة العالمية لمكافحة المنشطات

تاريخ النفاذ 01-01-2012

العقاقير غير المعتمدة :

يحُظر في جميع الأوقات استخدام أي مادة فارمكولوجية لم تتناولها القائمة في أي من أقسامها اللاحقة ولم توافق أي هيئة تنظيمية حكومية معنية بالصحة حاليا على استخدامها لأغراض علاجية بشرية مثلا الأدوية في مرحلة التطوير قبل

السريري أو السريري أو التي توقف تطويرها والعقاقير المحورة والأدوية البيطرية.

1 المواد البنائية:

2 الستيرويدات الأندروجينية البنائية :

أ الستيرويدات الأندروجينية البنائية الخارجية المنشأ بما في ذلك ما يلي:

1-androstenediol (5α-androst-1-ene-3β,17β-diol ), 1-androstenedione (5α-androst-1-ene-3,17-dione), bolandiol (estr-4-ene-3β,17β-diol), bolasterone, boldenone, boldione (androsta-1,4-diene-3,17-dione), calusterone, clostebol, danazol (17α-ethynyl-17β-hydroxyandrost-4-eno[2,3-d]isoxazole), dehydrochlormethyltestosterone (4-chloro-17β-hydroxy-17α-methylandrosta-1,4-dien-3-one), desoxymethyltestosterone (17α-methyl-5α-androst-2-en-17β-ol), drostanolone, ethylestrenol (19-nor-17α-pregn-4-en-17-ol); fluoxymesterone, formebolone, furazabol (17β-hydroxy-17α-methyl-5α-androstano[2,3-c]-furazan), gestrinone, 4-hydroxytestosterone (4,17β-dihydroxyandrost-4-en-3-one), mestanolone, mesterolone, metenolone, methandienone (17β-hydroxy-17α-methylandrosta-1,4-dien-3-one), methandriol, methasterone (2α, 17α-dimethyl-5α-androstane-3-one-17β-ol), methyldienolone (17β-hydroxy-17α-methylestra-4,9-dien-3-one), methyl-1-testosterone (17β-hydroxy-17α-methyl-5α-androst-1-en-3-one), methylnortestosterone (17β-hydroxy-17α-methylestr-4-en-3-one), methyltestosterone, metribolone (methyltrienolone17β-hydroxy-17α-methylestra-4,9,11-trien-3-one), mibolerone, nandrolone, 19-norandrostenedione (estr-4-ene-3,17-dione), norboletone, norclostebol, norethandrolone, oxabolone, oxandrolone, oxymesterone, oxymetholone, prostanozol (17β-hydroxy-5α-androstano [3,2-c]pyrazole), quinbolone, stanozolol, stenbolone, 1-testosterone (17β-hydroxy-5α-androst-1-en-3-one), tetrahydrogestrinone (18a-homo-pregna-4,9,11-trien-17β-ol-3-one), trenbolone, and other substances with a similar chemical structure or similar biological effect(s).

والعقاقير الأخرى ذات التركيب الكيميائي المماثل أو الأثر أو الآثار البيولوجية المماثلة.

ب الستيرويدات الأندروجينية البنائية الداخلية المنشأ عندما تعطى من منشأ خارجي:

Androstenediol (androst-5-ene-3β,17β-diol), androstenedione (androst-4-ene-3,17-dione), dihydrotestosterone (17β-hydroxy-5α-androstan-3-one), prasterone (dehydroepiandrosterone, DHEA), testosterone,.

بالإضافة إلى المواد الأيضية والأيسومرات التابعة لها التي تشمل المواد التالية،ولكن لا تقتصر عليها:

5α-androstane-3α,17α-diol, 5α-androstane-3α,17β-diol, 5α-androstane-3β,17α-diol, 5α-androstane-3β,17β-diol; androst-4-ene-3α,17α-diol, androst-4-ene-3α,17β-diol, androst-4-ene-3β,17α-diol, androst-5-ene-3α,17α-diol; androst-5-ene-3α,17β-diol, androst-5-ene-3β,17α-diol, 4-androstenediol (androst-4-ene-3β,17β-diol), 5-androstenedione (androst-5-ene-3,17-dione), epi-dihydrotestosterone, epitestosterone, 3α-hydroxy-5α-androstan-17-one, 3β-hydroxy-5α-androstan-17-one, 7α-hydroxy-DHEA, 7β-hydroxy-DHEA, 7-keto-DHEA, 19-norandrosterone, 19-noretiocholanolone.

3 مواد بنائية أخرى تشمل المواد التالية، ولكن لا تقتصر عليها:

الكلينبوتيرول وموضحات مستقبلات الأندروجين الانتقائية والتيبولون والزيرانول والزيلباتيرول.

4 هرمونات الببتيد وعوامل النمو والعقاقير المتصلة بها :

يُحظر استخدام العقاقير المدرجة أدناه والعوامل المفرزة لها:

المواد المنشطة للإيريثروبوييزيس مثل (HIF) ومثبتات العامل المحرض لنقص الأكسجين ، darbepoetin DEPO و peginesatide Hematide و methoxy polyethylene glycol-epoetin betaCERA وموجهة الغدد التناسلية المشيمية وهرمون ملوتون لدى الذكور.

Insulins - 3 الأنسولين.

Corticotrophins- 4 المنمية القشرية.

هرمونات النمو GH وعامل النمو الشبيه بالأنسولين IGF-1 وعامل النمو المستخرج من خلايا الكبد HGF ، وعوامل النمو الخاصة بالخلايا المغزلية FGFs وعامل النمو المستمد من صفيحات الدم PDGF وعوامل النمو الميكانيكية MGFs وعوامل النمو الوعائية البطانية VEGF وكذالك أي عامل نمو آخر يمس العضلات أو الأوتار أو تركيبة/تدهور بروتينات الأربطة المفصلية، أو تكوين الأوعية أو استخدام الطاقة أو تغيير قدرة التجدد أو نوعية الخلايا والعقاقير الأخرى ذات التركيب الكيميائي المماثل أو الأثر أو الآثار المماثلة.

3 - نواهض البيتا-2 :

تعتبر جميع نواهض البيتا- 2، (بما في ذلك الإيزوميرات البصرية إن وجدت) عقاقيرمحظورة، باستثناء السالبوتامول (بقدر أقصاه 1 600 ميكروغرام في أل 24 ساعة) والفورموتيرول (بقدر أقصاه 36 ميكروغرام اً في أل 24 ساعة) والسالميتيرول عندما يؤخذ هذا العقار عن طريق الاستنشاق وفقا لنظام العلاج الذي يوصي به المصنعون.

ويستنتج من وجود السالبوتامول في البول بمقدار يزيد على 1000 نغ/مل أوالفورموتيرول بمقدار يزيد على 30 نغ/مل أنه استخدم لغير أغراض العلاج، وهذا يعتبربمثابة نتيجة تحليل غير طبيعية ما لم يثُبت الرياضي المعني، من خلال إجراء دراسة مراقبة لحركيات الدواء، أن النتيجة غير الطبيعية هذه تعزى إلى استنشاق الحد الأقصى من الجرعة العلاجية المبينّ أعلاه.

4 - موضحات الهرمونات والموضحات الأيضية :

تعتبر المواد التالية محظورة:

1 -مثبطات العطريات التي تشمل المواد التالية، ولكن لا تقتصر عليها:

aminoglutethimide, anastrozole, androsta-1,4,6-triene-3,17-dione (androstatrienedione), androstene-3,6,17 trione (6-oxo), exemestane, formestane, letrozole, testolactone

2-الموضحات الانتقائية لمستقبلات الاستروجين :

raloxifene, tamoxifen, toremifene.

3-عقاقير أخرى مضادة للاستروجين :

clomiphene, cyclofenil, fulvestrant.

4-المواد المعدلة لوظيفة وظائف المايوستاتين :

(protein retardant protein myoustatin ) . , follistatin. هذا ا قوى المنشطات على الإطلاق

5- الموضحات الأيضية :

Peroxisome Proliferator Activated Receptor δ (PPARδ) agonists (e.g. GW 1516), PPARδ-AMP-activated protein kinase (AMPK) axis agonists (e.g. AICAR).

6-مدرّات البول وغيرها من المواد الحاجبة :

الأسيتازولاميد والأميلوريد والبوميتانيد والكانرينون والكلورتاليدون وحمض الإيتاكرينيك والفوروسيميد والإنداباميد والميتولازون والسبيرونولاكتون ومركبات التيازيد (مثل البندروفلومتيازيد والكلوروتيازيد والهيدروكلوروتيازيد) والتريامتيرين، والعقاقير الأخرى ذات التركيب الكيميائي المشابه أو الأثر أو الآثار البيولوجية المشابهة (باستثناء الدروسبيرينون ، والبامابروم والدورزولاميد الموضعي والبرينزولاميد التي ليست عقاقير محظورة). والمواد الحاجبة تشمل ما يلي : الديزموبريسبن وموسعات البلازما مثل الغليسيرول والزرق الوريدي للألبومين والديكستران ونشاء الهيدروكسي إيثيل والمانيتول ، وغير ذلك من العقاقير ذات الأثر أو الآثار البيولوجية المشابهة. ولا يعتبر الاستعمال الموضعي للفيليبريسين في تخدير الأسنان أمرا مًحظور ا.

العقاقير والوسائل المحظورة داخل إطار المسابقات :

بالإضافة إلى الفئات المحددة أعلاه يحظر استعمال الفئات التالية داخل إطار المسابقات فقط :

المنبهات :

وتشتمل المنبهات على ما يلي:

أ المنبهات غير المحددة:

Adrafinil, amfépramone, amiphénazole, amphétamine, amphétaminil, benfluorex, benzphétamine, benzylpipérazine, bromantan, clobenzorex, cocaïne, cropropamide, crotétamide, diméthylamphétamine, étilamphétamine, famprofazone, fencamine, fenétylline, fenfluramine, fenproporex, furfénorex, méfénorex, méphentermine, mésocarbe, méthamphétamine (d-), p-méthylamphétamine, méthylènedioxyamphétamine, méthylènedioxyméthamphétamine, modafinil, norfenfluramine, hendimétrazine, henmétrazine, phentermine, 4-phenylpiracétam (carphédon), prénylamine, prolintane.

ب المنبهات المحددة :

Adrenaline**, cathine***, ephedrine****, etamivan , etilefrine, fenbutrazate, fencamfamin, heptaminol, isometheptene, levmethamfetamine, meclofenoxate, methylephedrine****, methylhexaneamine (dimethylpentylamine), methylphenidate, nikethamide, norfenefrine, octopamine, oxilofrine, parahydroxyamphetamine, pemoline, pentetrazol phenpromethamine, propylhexedrine, pseudoephedrine*****, selegiline, sibutramine, strychnine, tuaminoheptane,

المخدرات :

البوبرينورفين، والديكستروموراميد، والديامورفين الهيروين، والفينتانيل ومشتقاته، والهيدرومورفون، والميثادون، والمورفين، والأوكسيكودون،والأوكسيمورفون، والبنتازوسين، والبيثيدين.وكذالك القنبيات والمريغوانا وما يشبها طبيعيا وصناعيا .

قائمة المحظورات :

كل سنة، تضع الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات قائمةً شاملةً بالعقاقير والوسائل المحظورة. وتتغير قائمة المحظورات هذه باستمرار نتيجةً للعقاقير والوسائل الجديدة التي يتمّ الكشف عنها وللمعرفة العلمية بالآثار الناجمة عن العقاقير المُطورة.

معايير منح الإعفاءات لأغراض علاجية :

يحدّد المعيار الدولي للإعفاءات لأغراض علاجية الأساليب التي يمكن للرياضيين من خلالها استخدام الأدوية المدرجة في قائمة المحظورات لمعالجة حالات طبية مشروعة. فالرياضيون قد يعانون، شأنهم شأن أي شخص آخر، من أمراض (كداء الربو على سبيل المثال) تفرض عليهم تناول أدوية خاصة. وإذا تبيّن أن الحاجة إلى هذا الدواء فعلية وتخضع لمعايير خاصة، فمن غير المفترض أن يؤثر استخدام هذه الأدوية في قدرة الرياضيين على ممارسة نشاطهم الرياضي. ولن يُتهم الرياضيون الذين حصلوا على إعفاء لأغراض علاجية بانتهاك قواعد مكافحة المنشطات إذا كانت نتيجة الاختبار الخاص بالدواء الموافق على استخدامه إيجابية، ما دام الرياضي يفي بشروط المعيار الدولي للإعفاءات لأغراض علاجية بصورة تامة.

طرق الكشف عن المنشطات :

*تحليل البول بطريقة التحليل الضوئي أو اللوني أو الإشعاعي لكشف بقايا آثار المنشط .

*تحليل الدم بالطرق السابقة نفسها .

*تحليل اللعاب .

*تحليل بصلات شعر المتسابق حيث تترسب المواد المنشطة حول بصلية الشعر وتبقى لفترة طويلة بعد تناول المنشط

وهناك طرق جديدة وحديثة في الكشف عن المنشطات منها التنافذ الغازي والمواد المشعة .

طرق الكشف عن المنشطات في البطولات الدولية :

بمشاركتك بأي بطولة تكن مؤهلا ومطلوبا للخضوع للفحص المنشطات إذ انه باعتماد حظر استخدام الأدوية بأنواعها المختلفة لغير الإغراض العلاجية التي تم تصنيعها لها في الرياضة والمعروفة مجازاً بالمنشطات بالقانون الدولي ومن جميع المنظمات والهيئات الدولية المهتمة بالرياضية والغذاء (FIFA- FDA-IAAF وغيرها…) وبمجرد تسجيل اللاعب كمشارك في هذه الدورات أو البطولات الدولية يكون خاضعاً لتلك القوانين الصارمة التي تلزمه بالفحص ويعتبر مداناً إذا تم اختياره وإخطاره بالخضوع للفحص للكشف عن المنشطات وامتنع عن الحضور لمكان الفحص وإتباع الإجراءات.

الاختبار:

يتم الاختبار عشوائياً في المراتب الأولي المتقدمة أو في حال كسر رقم قياسي إقليمي أو دولي يحظر اللاعب مباشرة بعد فوزه ويسلم ورقة الإخطار بعد تملية بياناته الشخصية من قبل أحد أعضاء الجنة الطبية رسمياً وتوقيعه عليها يتم إعلامه بأنه قد تم اختياره للفحص على أن يتعهد بالحضور لمقر الفحص خلال الفترة الزمنية المحددة حسب كل لعبة (ساعة تقريباً) ويفضل أن يتوجه مباشرة لإعطاء عينة الفحص أو بأسرع ما يمكن وتبقي المدة الزمنية من حقه على أن يستمر تحت مراقبة عضو اللجنة الطبية من لحظة تسلم ورقة الإخطار وتوقيعه وبضرورة إبراز الهوية فإن لم تتواجد لأي سبب يتوجه اللاعب مع عضو اللجنة لإحضارها لو تطلب الأمر ذلك ويستمر تحت المراقبة حتى وصوله مقر لجنة فحص المنشطات. كما يحق له اختيار مرافق للترجمة أو طبيب الفريق لو كان خاضعاً لعلاج معين اضطره استخدام بعض الأدوية خلال أسبوعين من البطولة أو قبلها حتى تاريخ المشاركة أو حتى مرافق صديق.

مكان الفحص:

يخضع مكان الفحص (مقر اللجنة) لمواصفات الاتحاد الدولي لكل لعبة يشترط أن تكون ذات مدخل واحد هو ذاته المخرج وبوصول اللاعب مقر اللجنة يتم تسجيل وقت الوصول وبيانات اللاعب والمرافق والتحفظ على الهوية لحين تمكن اللاعب من الدخول للفحص والتمكن من إعطاء العينة . ينتظر اللاعب في غرفة الانتظار ومسموح له بتناول المشروبات الخالية من المواد المحظورة ( بعد التأكد أنها لم تفتح من قبل ) في السابق كانت المشروبات الغازية المحتوية على الكافيين ممنوعة لكن صرح بها أخيراً لأن الجرعة التي تؤثر في اللاعب للتنشيط لا تكون كبيره كما هي موجودة في علبة المشروبات الغازية المتعارف عليها.وبمجرد رغبة اللاعب أو إحساسه بالقدرة على أعطاء العينة يدخل مع المرافق لغرفة الفاحص (Doping Control Officer) يستلم الفاحص استمارة الفحص والمدون بها بيانات اللاعب مسجلاً وقت الدخول ووقت إعطاء العينة بعد اختبار اللاعب واحداً من ثلاث علب يتأكد من أحكام إغلاقها (لم تفتح من قبل) يفتحها بنفسه متوجها مع مراقب من اللجنة لأعضاء العينة. بعوده اللاعب الفاحص يتم تسجيل كمية العينة والتي يجب أن لا تقل عن 75 ملل وإلا اضطر للبقاء حتى تستكمل العينة يختار اللاعب صندوقاً من ثلاثة يتأكد من عدم فتحها قبلاً ومن الأرقام المسجلة عليها لتقسيم العينة للفحص إلى 50 ملل فأكثر في القنينة (أ) للفحص و 25 مل في القنينة (ب) والمرقمة بأرقام سرية والتي ملأها اللاعب بنفسه لإرسالها للمختبر بعد أن يتأكد اللاعب من أحكام إغلاقها بحيث لا تفتح إلا بأجهزة المختبر وهذه القنينة الزجاجية غير قابلة للفتح إلا بأجهزة خاصة.

يسجل الفاحص نتيجة جهاز تحليل الكثافة النوعية للبول PH/Specific gravity ولا يسمح بدخول غرفة الفحص إلا لأعضاء اللجنة واللاعب ومرافقه.

ويسأل اللاعب عن الأدوية التي يتناولها أن وجد في خلال فترة أسبوعين قبل تاريخ الفحص. وفيما إذا كان قد نقل دماً قبل فترة لأهميتها وتأثيرها على النتيجة. يسمح اللاعب من التأكد من المعلومات المدونة في استمارة الفحص ويوقع والمرافق وعضو اللجنة – على كافة البيانات المذكورة واعتمادها من مندوب الاتحاد المنظم للبطولة يستلم اللاعب نسخة من الاستمارة لمراجعة النتيجة بعد 6 شهور من الفحص.

ونسخة لمندوب الاتحاد المنظم ونسخة للجنة الطبية وتحفظ العينة في مكان آمن لحين إرسالها للمختبر المتخصص بالفحص عن المنشطات مع نسخة للنموذج تحتوي على جميع البيانات عدا اسم اللاعب والذي تعرف عينته من الأرقام السرية و لا يكشف عن هويته إلا من خلال نسخة مندوب الاتحاد المنظم واللجنة بعد نتيجة الفحص فلو تبين من الفحص تعاطيه للمواد المنشطة أو المحظورة والتعرف على المادة يلغي فوزه وتشطب نتيجة بقرار من الاتحاد المنظم وقد يمنع نهائياً من المشاركات القادمة.

أنواع المنشطات رسميًا طبقًا لتعليمات اللجنة الأوليمبية الدولية:

أولاً: عقاقير دوائية وهي:

- المنبهات للجهاز العصبي.

- العقاقير المثبطة للألم المخدرة للجهاز العصبي.

- المنشطات الهرمونية البناءة.

- البيتا بلوكرز.

- مدرات البول.

- هرمونات الغدة النخامية (أضيفت عام 1989) وتشمل الهرمونات المنشطة للغدد التناسلية والغدة فوق الكلى، وهرمون النمو.

ثانيًا: مجاميع دوائية لها تحفظات خاصة عند استخدامها:

1- المخدرات الموضعية.

2- الهرمونات الكورتوزونية.

3- الكحول.

4- الماريوانا

ثالثًا: وسائل منشطة أخرى:

1 نقل الدم (المنشطات الدموية( .

2 الطرق والوسائل الصناعية دوائية أو كيميائية أو غيرها من الوسائل التي قد تغير من التكوين الطبيعي للبول مثل استخدام قسطرة لإحلال بول سليم في المثانة أو للإسراع بإخراج البول المدان صاحبه، أو باستخدام عقاقير لتغطية الاستخدام المحظور للمنشطات مثل عقار البروبانسيد المدر للبول وغيرها من الوسائل .

لماذا حرم تعاطي المنشطات ؟

تسبب المنشطات أضرار صحية لاستخدام جرعات دوائية أكثر من المسموح بها طبياً وسوء استخدام الدواء مما يحدث حالات مرضية ومضاعفات كثيرة كذلك الأضرار الاجتماعية والنفسية مما يحدث علاقات غير متوازنة داخل المجتمع وعلاوة على ذلك تسبب الأضرار التربوية للكسب غير المشروع والذي هو بمثابة خروج عن القيم الأخلاقية السامية للرياضة، ولذلك وضعت اللجنة الاولمبية الدولية في مادتها الأولى الفقرة (7) قانون يحذر تناول المنشطات.

اولا : أخطار استخدام المنشطات في المجال الرياضي:

تتلخص أخطار استخدام الهرمونات البناءة،ومنبهات الجهاز العصبي ومهدئات الجهاز العصبي إلى خطورة على أجهزة الجسم نلخصها فيما يلي:

- سقوط الشعر ونزيف الأنف واضطرابات معوية.

- الضعف الجنسي الذي يصل إلى حد العجز الجنسي.

- أمراض الكبد المختلفة مثل تليف الكبد وسرطان الكبد.

- الأرق العصبي المستمر مع أمراض نفسية وعصبية.

- الإدمان في تناول تلك العقاقير.

- ضعف وهبوط في وظائف الجهاز الدوري والتنفسي .

والمنشطات بصفة عامة نجدها المنبهة للجهاز العصبي المركزي stimulants و المهدئة للجهاز العصبي المركزي Narcotics والعقاقير التي ترفع كفاءة الدورة الدموية والجهاز الدوري كمغلقات بيتا B-Blockers و الهرمونات البنائية Anabolic steroids و الهرمونات الببتيدية Peptide Hormonesكهورمون النمو البشري (HGH) ومعزز تكون كريات الدم الحمراء (EPO ) وهي عبارة عن مواد ينتجها الجسم للتحكم في وظائف معينة كالنمو وإنتاج خلايا الدم الحمراء وزيادة حجم وقوة العضلات وتحسين قدرة الدم على حمل الأكسجين ومن ثم قدرة الرياضي على القيام بتدريبات أشق لفترات أطول . وهناك المدرات للبول Diuretics لطرد السوائل من الأنسجة وتخفيض الوزن في الألعاب التي تتطلب فئات وزنيه معينة (الملاكمة، الأثقال، المصارعة) أو لطرد المواد المنشطة من الجسم حتى لا تظهر خلال الفحص الطبي في البطولات الاولمبية. وتؤدي إلى الضعف العام و الجفاف والتيبس.

ثانيا : أضرار المنشطات بصفة عامة:

فالمنشطات هي الأدوية التي تحفز وظائف الجسم ولكنها حاليا و بالتحديد المواد التي تنشط المخ والجهاز العصبي المركزي .هذا التنشيط يولد الانتباه وارتفاع المزاج واليقظة وتقلل الشهية وتزيد الحركة.وقليلا ما تستخدم كعلاج .لكن سوء استخدامها شائع بين الرياضيين . فالمنشطات تعمل علي تنبيه الجهاز العصبي المركزي the central nervous system يمكن للمنشطات أن تحسن قدرة الجسم على التدريب والتنافس إلى أعلى المستويات. كما أنها تقلل من الشعور بالإعياء المرتبط بالتدريب والوقت المطلوب للتعافي بعد المجهود البدني. المنشطات تسبب الإدمان وتظهر نشاطا زائفا ومع كثرة تعاطيها تسبب ضمور العضلات ولا يسترد اللاعب قوته . ويتجنب اللاعب شرب مشروبات الكولا والشاي والقهوة والشيكولاته والكاكاو لأن بها كافيين وهو من المنشطات ومدر للبول مما يصيب اللاعب بالجفاف. وطريق التدريب أحسن لكن بعض الرياضيين يتعجلون . وهذه المنشطات قد تهدر مجهودهم عندما يكشف عنها عند الفحص الطبي في البطولات .

و بدأِ من أوائل التسعينات توقفت معظم شركات الدواء العالمية عن إنتاج هذه المركبات و هنا ظهر الخطر الجديد فقد بدأ استخدام الاسترويدات البنائية الاندروجينية المنتجة للاستخدام الحيواني بواسطة الرياضيين كما ظهرت صناعة كاملة لالاسترويدات البنائية الاندروجينية المزيفة و مع تطور الحاسبات و الماسحات الضوئية أمكن بسهولة بالغة تقليد أغلفة و زجاجات هذه المركبات كما هو الحادث الآن أيضا مع أدوية أخرى مثل الفياجرا و السياليس بحيث تحتوى هذه الأقراص أو الامبولات المزورة على أي مركب بدأِ بالنشا أو بدرة الثلج أو الزيوت النباتية و انتهاء بمواد شديدة السمية

حذر رئيس قسم الباطنية في مستشفى الجامعة عضو هيئة التدريس بكلية الطب في جامعة الملك عبد العزيز الدكتور عبد الرحمن الشيخ الرياضيين من استخدام بعض العقاقير الطبية وخاصة هرمون الذكورة الذي يستخدمه بعض الرياضيين لزيادة القوة الجسمانية والبدنية وزيادة معدل نمو وتكوين العضلات. وأضاف الدكتور إنه في عام 1950م بدأ انتشار استخدام هذا النوع من العقاقير عند الرياضيين في كافة أنحاء العالم ومنها السعودية وقد كانت نتائج آخر الدراسات العلمية التي أجريت في أوروبا أن 6% منهم يستخدمون هذه النوعية من المنشطات وبعض العقاقير المحرمة دولياً، وهي تسبب آثارا سلبية وجانبية لا يمكن التنبؤ بمخاطرها.

استخدام العقاقير المنشطة يؤدي إلى :

الجنون أحيانا ، أو العجز الجنسي ، أو الوفاة بالذبحة القلبية ، أو الخلل الهرموني ، ويكون نتيجة اضطراب التكوين العام للجسم ، أو أمراض الكلي وأورام البروستات .

ومن ناحية نفسية أخرى :

اضطراب المزاج ، الشعور بالكآبة والرغبة في العدوانية أو العقم

ومن ضحايا تناول العقاقير المنشطة نذكر بطل فنلندا ، ونجمها في رفع الأثقال (تيمي) ، الذي أصيب بالشلل نتيجة لتعاطيه المنشطات.

ويمكن إفراد الأضرار الصحية في نقاط ( لمزيد من الوضوح ) وهي كما يلي :

– الإدمان .

– الاكتئاب النفسي

- الالتهاب الكبدي .

– التهاب المعدة المؤدي إلى القرحة .

– أمراض عصبية مختلفة .

– الأرق والهلوسة.و الإسهال والغثيان .

– فقدان الاتزان .

– أمراض الرئة والقلب .

– فقدان الشهية للطعام .

– ارتخاء في العضلات .

– زيادة بإفرازات الدموع والأنف .

- الطفح الجلدي .

– هبوط في التنفس .

– استخدام هرمون التستستيرون (هرمون الذكورة) يؤدى إلى العقم .

Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more