التاريخ العظيم لأمة الإسلام

غمرت الفرحة وجهي #معاذ و #معوذ أبناء ال16 عاما عندما أذن لهما النبي صلى الله عليه وسلم أن يذهبا معه في غزوة بدر رغم صغر سنهما


عندما احتدمت المعركة هجم المسلمون على أعدائهم ‘ كهجمة رجل واحد ‘ وكان معاذ ومعوذ يقفزان هنا وهناك يبحثان عن شخص معين ولكنهما لم يجداه.


اقترب معاذ من الصحابي الجليل #عبدالرحمن_بن_عوف رضى الله عنه وأرضاه وهو يحرص على ألا يراه أخوه معوذ وهمس في أذنه قائلا : يا عماه هل تعرف أبا جهل ؟ قال ابن عوف : نعم أعرفه وماذا تريد منه يا أبن أخي .


قال معاذ بغضب وهو يكز أسنانه: سمعت أن #أبا_جهل يسب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أقسمت إن رأيته أن أقتله أو يقتلني .. تبسم ابن عوف لشجاعة هذا الغلام الصغير ووعده أن يدله على أبي جهل .


وبعد قليل جاء معوذ وهو يحاول أن لا يراه أخوه معاذ ‘ واقترب من ابن عوف وسأله : يا عمي أين عدو الله أبو جهل ؟ لقد عاهدت الله على قتل أبي جهل لأنه يسب رسول الله عليه الصلاة والسلام


أشرق وجه ابن عوف وفرح كثيراً لوجود هذين الغلامين في جيش المسلمين


بعد قليل رأى ابن عوف أبا جهل على فرسه يتبختر رافعاً رأسه يشجع المشركين وهو يصرخ : ( أعل هبل ) وهو اسم صنم عندهم, صاح ابن عوف : يا معاذ ‘ يامعوذ ها هو ذا أبو جهل عدو الله وعدو رسوله وعدوكما ….


ما أن سمع معاذ ومعوذ مقالة ابن عوف حتى هجما كصقرين على أبي جهل ‘ وببسالة عجيبة أنزلاه عن فرسه وأوقعاه أرضاً وجلسا على صدره وقتلاه


ركض معاذ ومعوذ إلى رسول الله وكل منهما يصيح : لقد قتلت أبا جهل أضاء وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فرح بهذين الفتيان فرحاً بمقتل عدوالله أبي جهل الذي روع المسلمين وعذبهم كثيراً ثم سألهما :

أيكما قتله ؟


قال معاذ أنا .. أنا .. يارسول الله.

وقال معوذ بل أنا يارسول الله.


نظررسول الله صلى الله عليه وسلم إلى سيفي معاذ ومعوذ فرآهما يقطران دماً .. فتبسم رسول الله وقال لهما : كلاكما قتله..

#اقرؤا_التاريخ

ا

11:36

التاريخ العظيم لأمة الإسلام

Photo

Not included, change data exporting settings to download.

640×640, 104.6 KB

أراكم اشتقتم 🙂 ... انتظرونا غداً حلقة جديدة من (( #سلسلة_صفحة_من_المجد_التليد )) 💞

22 June 2023

ا

12:35

التاريخ العظيم لأمة الإسلام

💕#سلسلة_صفحة_من_المجد_التليد💕


∫∫    الحــ ٤٥ ـلقة   ∫∫


  💦 الجزء الثالث :


🌷  سفير الخلافة العباسية 🌷


📌لم يصل لنا عن حياة أحمد بن فضلان من حيث النشأة والميلاد إلا النزر اليسير؛ منها أنه عاش في مطلع القرن الرابع الهجري والعاشر الميلادي، ولكن لا يُعْرَف بالتحديد تاريخ ولادته أو وفاته.


📌تميز ابن فضلان بثقافة دينية رفيعة وأدب جمٍّ، وأسلوب جميل، وورع وخلق، وحبٍّ لنشر الإسلام، وصدقٍ في الحديث ورغم أننا لا نعرف الكثير عن حياته وعن نشأته، إلا أنه قد ذاع صيته بين المسلمين وغير المسلمين؛ بسبب رحلته إلى بلاد البلغار، ويظهر أنه كان مُقَرَّبًا من الخلفاء والأمراء، موثوقًا به عندهم في علمه ومقدرته وكفاءته.


✨أحوال الخلافة العباسية في عهد ابن فضلان✨


📌قبل حديثنا عن سفارة الصقالبة القادمة إلى خليفة المسلمين في بغداد المقتدر بالله، يحسن بنا أن نصف حال الخلافة في هذه الفترة؛ لنتبيَّن الملامح التي كان لها تأثير واضح على ابن فضلان ووصفه لرحلته في أوربا الشرقية.


"عهد الخليفة المقتدر بالله العباسي"


📌عاش ابن فضلان في عهد الخليفة المقتدر بالله العباسي، الذي بويع بالخلافة وهو ابن ثلاث عشرة سنة، بعد وفاة أخيه المكتفي سنة 295هـ، فاستصغره الناس وخلعوه، ثم أعادوه مرَّة أخرى، وفي عهده كثرت الفتن، وحلَّ الخراب بالبلاد، وتمكَّن الوزراء من الخلافة، ولم يَعُدْ للخليفة هيبة أمامهم، إلا أنهم كانوا حريصين على إظهار هيبته أمام الناس؛ ليستمدُّوا من ذلك العون والقوة والمنعة.


📌وكان ممن استوزرهم المقتدرُ العباسى أبا الحسن على بن الفرات، وكان داهية مهَّد الدولة له، ومنهم كذلك على بن عيسى وحامد بن العباس، وكان المكتفي مترفًا مُكْثِرًا من الغلمان وتبذير الأموال، وترك شئون الحكم لأمه، فكثرت الثورات الداخلية والخارجية، وظهرت فتنة القرامطة ببلاد العراق والشام في ذلك الوقت، وكان ابن فضلان من موالى المقتدر العباسى، فعاش عيشة الترف والتنعُّم، فكان لهذا كله أثر واضح وبالغ فيما وصفه، فقد عرف في عاصمته بغداد ترفاً وحضارة، فأصبح يستصغر أمامها أحوال الممالك التى رآها، وخاصة أوربا الشمالية، فرسمها رسمًا غريبًا، يُشْعِرُنا بأنه كان ينظر إليها في عَجب، كما ينظر بعض سفراء الغرب اليوم إلى من يُسَمُّونهم بسكان الممالك المتخلفة.


رحلة ابن فضلان ♻️


📌تبدأ قصة ابن فضلان مع الرحلات عندما طلب ملك الصقالبة -بلاد البلغار- من الخليفة العباسى المقتدر بالله أن يُرسل له بعثة من العلماء؛ لتفقيه شعبه وتعريفهم شرائع الإسلام وتعاليمه السمحة، وهذا يدل على مدى تأثير الإسلام عالمياً من الناحية الثقافية والسياسية والإقتصادية .. وغيرها، وما تمتَّعت به الخلافة العباسية وعاصمتها بغداد في ذاك الزمن من مكانة، جعلت أغلب الدول تخطب ودَّهَا.


📌ويتحدث ابن فضلان عن ذلك قائلاً: "لمَّا وَصَل كتاب أَلمش بن يلطوار ملك الصقالبة إلى أمير المؤمنين المقتدر؛ يسأله فيه البعثةَ إليه ممَّن يفقهُه في الدين، ويُعرِّفه شرائع الإسلام، ويبنى له مسجداً، وينصب له مِنبراً؛ ليُقِيمَ عليه الدعوة له في بلده وجميع مملكته، ويسأَله بناء حصن يتحصَّن فيه من الملوك المخالفين له، فَأُجِيبَ إلى ما سأل من ذلك.. وكان السفير له نذير الحرمي، فنُدِبْتُ أنا لقراءة الكتاب عليه، وتسليم ما أهدى إليه، والإشراف على الفقهاء والمعلمين.. وللجراية على الفقهاء والمعلمين، على الضيعة المعروفة بأَرْثَخُشْمِثَينْ من أرض خوارزم من ضياع ابن الفرات، وكان الرسول إلى المقتدر من صاحب الصقالبة رجل يقال له: عبد الله بن باشتو الخزري، والرسول من جهة السلطان سوسن الرسى مولى نذير الحرمي، وتكين التركي، وبارس الصقلابي، وأنا معهم.. على ما ذكرتُ فسلَّمْتُ إليه الهدايا له ولامرأته ولأولاده وإخوته وقُوَّاده، وأدويةً كان كتب إلى نذير يطلبها".


📌ويتحدَّث ياقوت الحموى عن هذه الرحلة قائلاً: "وقصة ابن فضلان وإنفاذ المقتدر له إلى بلغار مدوَّنة معروفة مشهورة بأيدي الناس، رأيت منها عدة نسخ؛ وعلى ذلك فإن نهر إتل لا شكَّ في عظمته وطوله، فإنه يأتي من أقصى الجنوب، فيمرُّ على البلغار والروم والخزر، وينصبُّ في بحيرة جرجان، وفيه يسافر التجار إلى ويسو، ويجلبون الوَبَرَ الكثير.. والسمُّور والسُّنْجَاب".


📌وهناك سبب آخر لرحلة ابن فضلان؛ أن ملك الخزر- وهى مملكة يهودية، كان صاحبها يسمى خاقان- كان يستحلُّ النساء والحرائر من بلاد الصقالبة والروس وغيرها، وفيهن المسلمات وغير المسلمات، وعبَّر ابن فضلان عن ذلك بقوله: "ورَسْمُ ملك الخزر أن يكون له خمس وعشرون امرأة، كل امرأة منهن ابنة ملك من الملوك الذين يحاذونه، يأخذها طوعًا أو كرهًا".


📌أما عن السفارة نفسها، فهى مكونة من أربعة أشخاص ذكرهم ابن فضلان في رسالته؛ وهم: سوسن الرسى مولى نذير الحرمي، وتكين التركي، وبارس الصقلابي، وابن فضلان رابعهم، ومعهم دليل وهو رسول الصقالبة عبد الله بن باشتو الخزري.

12:35

📌ولنا أن نقف أمام ملامح هذه الشخصيات، فيخيَّل إلينا أن اثنين من أعضاء الوفد البغدادى يعرفان الروسية؛ فالأول سوسن، ويبدو نسبته إلى


بلاد الروس، وقد أسلم وحسن إسلامه، والثانى بارس الصقلابي، واسمه وصفته دليلان على أصله، والثالث فهو تكين التركي، يجيد لغات الأتراك التي يمرُّ بها أعضاء الوفد في طريقهم إلى بلاد الفولجا.. وأما الرابع فهو ابن فضلان، وهو فيما تُعلمنا الرسالة لا يجيد اللغات الأجنبية، ولكنه على إلمام تامٍّ باللغة العربية وبالشريعة الإسلامية، وإليه رئاسة الوفد وقياده، وهو الذي يأمر وينهي، ويقرِّر الرحلة أو البقاء.


وقد خرجت سفارة الخليفة العباسى من بغداد يوم الخميس 11 صفر 309 هـ/21 يونيو 921م، ووصلت إلى بلغار في محرم 310 هـ، واتجهت شرقًا ثم شمالاً مرورًا بإقليم الجبال فهمذان، فالري، ونيسابور، ومرو، وسارت مع نهر جيحون إلى أن وصلت بخارى، ثم توغَّلُت في البرارى إلى أن وصلت الفولجا، ووصلت البلغار في يوم الأحد 12 محرم عام 310 هـ.


✨✨   محمود الغزنوي فاتح الهند ✨✨

Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more