علاج الإدمان في المنزل


أدوية علاج الإدمان في المنزل ودورها في العلاج من المخدرات

أدوية علاج الإدمان في المنزل و التي تساعد المريض أثناء فترة أعراض الانسحاب أو ما تسمى بمرحلة إزالة السموم وما يأتي من مراحل علاجيه فإنها تحتاج إلى طبيب متخصص في مجال علاج الإدمان والطب النفسي وأن يكون لديه خبرة كبيرة في كيفية التعامل مع هذه الأدوية. و لكن نحذركم من استخدام أدوية علاج الإدمان بدون استشارة علاجية تحت إشراف طبى متخصص في أدوية علاج الإدمان.

لذلك وفي الحقيقة لا يقتصر العلاج على أدوية علاج الإدمان فقط ولكن العلاج الدوائي يكون خطوه مهمه جدا و مكملة للخطوات الثانية في علاج الإدمان من المخدرات سواء كان من خلال مراكز علاج الإدمان او من خلال العيادات الخارجية.

حيث يلجأ الأطباء إلى مجموعة من الأدوية العلاجية التي تساعد في تخفيف أعراض الانسحاب كما أيضا أنها تلعب دورا هاما في تهيئة المريض نفسيا لتقبل فترة العلاج.

أدوية علاج الإدمان وما هو دورها في العلاج؟

تخفيف آلام أعراض الانسحاب وآثارها على المريض.

علاج الأمراض النفسية المصاحبة للإدمان.

يساعد المدمن المتعافي على عدم العودة إلى المخدرات مرة أخرى.

ما هي أدوية علاج الإدمان في المنزل؟

الأدوية المستخدمة في ما يعرف بعلاج الإدمان ، هي عباره عن مجموعه من الأدوية التي تساعد مريض الإدمان على تخطى مرحلة أعراض الانسحاب بدون الشعور بآلام.

وهنا يبدا الدور الأساسي لهذه الأدوية والتي تعالج الكثير من الأعراض التي تظهر على المريض أثناء فترة العلاج مثل:

الدوخة المستمرة.

الاسهال مع القيء.

اضطرابات في النوم.

آلام العظام.

كما تعالج أدوية علاج الإدمان أيضا الهلاوس السمعية و البصرية نتيجة تعاطى المريض للمخدرات فترة طويلة و أيضا تعالج هذه ؛ الأدوية معدل نبضات القلب وارتفاع ضغط الدم.

ولولا أدوية علاج الإدمان الذى يعطيها الطبيب المتخصص للمريض أثناء فترة أعراض الانسحاب فقد تكون النتيجة هي الموت لعدم ؛ والقدرة على تحمل أعراض انسحاب المخدرات.

تختلف شدة أعراض الانسحاب باختلاف نوع الدواء، ومدة الاستخدام، والحالة الصحية للمريض المدمن العنيد.

سرعان ما يصاب مرضى الإدمان بأعراض نفسية، مما يجعل متعاطي المخدرات في بعض الأحيان أكثر عدوانية ويزيد من الرغبة في النوم.

حيث تساعد أدوية علاج الإدمان مثل مضادات الاكتئاب ومثبتات المزاج في التعافي من الأعراض النفسية أيضا الناتجة عن تعاطى المخدرات.

حيث تكون هذه الأمراض نتيجة خلل في وظائف المخ، وأهم هذه الأمراض التي تساعد في علاجها أدوية علاج الإدمان و اضطرابات الجهاز العصبي المركزي والطرفي أيضا القلق والتوتر والاكتئاب.

أدوية علاج الإدمان من الترامادول و ليريكا و ليرولين:

الترامادول يعد من أكثر الأدوية خطورة على صحة الإنسان، حيث زاد انتشاره بشكل كبير في الفترة الأخير من السنوات الماضية، بالرغم من إنه أفضل المسكنات على مستوى العالم وله العديد من الاستخدامات الطبية.

وأيضا قدرته الكبيرة على تخفيف الآلام الجسدية نتيجة للعمليات الجراحية المؤلمة. ولكن للأسف دواء الترامادول له الكثير من الاضرار الخطيرة على الانسان وذلك نتيجة لإساءة استخدام .قبل أي شي وقبل أن نتحدث عن علاج الترامادول فإن الأمر يرجع لرغبة المتعاطي في التخلص من ادمان الترامادول و العودة الى حياته الطبيعية تعتبر أدوية ليريكا و ليورين بديلا الترامادول حيث كلا منهما يعمل على تسكين الآلام والتحكم في مراكز المخ، لذا فإن العلاج يتم في أغلب الأحيان بنفس البرامج الدوائي وهو .

أدوية علاج إدمان الترامادول ليريكا وليرولين في البيت او المنزل

البوبرينورفين – BUPRENORPHINE:

يستخدم البوبرينورفين في اعراض الانسحاب من الترامادول حيث يعمل على إيقاف عمل الأفيونات ومنعها من التأثير على الجسم وهو عبارة عن أقراص يوضع تحت اللسان.

النالتريكسون – NALTREXONE:

لا يخفف النالتركسون أعراض الانسحاب ولكنه يمنع المركز العصبي في المخ من االاحتياج لمخدر.

الكلونيدين – CLONIDINE:

يستخدم CLONIDINE في علاج الاضطراب في ضغط الدم نتيجة سحب المخدر من الجساد.

البنزوديازيبين – Benzodiazepine:

هي عبار عن مجموعة من الأدوية المهدئة التي تقوم علاج اضطرابات النوم و القلق في مرحلة سحب السموم.

ادوية علاج إدمان الهيروين والأفيونات في المنزل

يعتبر أكثر أدوية آمنا نظرا لقدراته الإدمانية الضعيفة، يوجد أنواع كثيرة من الأدوية التي تساعد في العلاج، و أكثرهم فاعلية هما نوعان في أدوية علاج إدمان الهيروين.

النوع الإول يعمل على إبطال مفعول مادة الهيروين المخدرة على المخ والجهاز العصبي و النوع الثاني له مفعول قوى في علاج ادمان الهيروين و علاج أعراض الانسحاب القوية و الشديدة، الناتجة عن تعاطى الهيروين.

فهي من أشد أعراض الانسحاب وأيضا من أدوية علاج الإدمان التي يستخدمها الأطباء المتخصصين مثل المنومات و مضادات الاكتئاب والقلق والاضطرابات النفسية التعافي من مرض الإدمان .

أكثر طرق علاج إدمان الهيروين التي أثبتت فاعليتها وهى تخليص الجسم من سموم المخدر بأسرع ما يمكن وتسمى هذه الطريقة Rapid detoxification كما تعرف أيضا بإسم waismann method.

حيث يتم العلاج في هذه المرحلة بواسطة ادوية علاج الإدمان الذى تعطى للمريض مثل المنومات وبعض الأدوية التي تنقى مستقبلات الجهاز العصبي والمخ بتأثيره بالمواد المخدرة.

اهم أدوية علاج الهيروين و الأفيونات

Buprenorphine – sapotec (السابوتوكس – البوبرينورفين):

يعد السابوتوكس و البوبرينورفين أحد أدوية علاج المخدرات في المنزل التي تعمل على التخفيف من أعراض الانسحاب الناتجة عن التوقف عن تعاطي الهيروين و الأفيونات.

نالتركسون – Naltrexone:

يلعب NALTREXONE دور هام فى علاج إدمان الهيروين او الأفيونات حيث يهدف إلى التأثير على مراكز المخ المسؤولة عن الرغبة في المخدر.

أدوية علاج إدمان الأمفيتامينات و ( الكريستال ميث-الكبتاجون – الشبو ):

يخفف من الأعراض الإنسحابية، حيث يعمل على تقوية الجسم و تقليل الشعور بالالام.

بروبرانولول – بروبرانولول:

أحد أدوية علاج الأعراض الإنسحابية من اساس القلق والذبحات الصدرية واضطراب في القلب.

BUPROPION – بوبروبيون:

أحد مضادات الاكتئاب والقلق يشتغل على التخفيف من تلك الاحساس ، كما أنه يقلل الرغبة في الحصول على المخدرات.

أدوية علاج إدمان الاستروكس في البيت او المنزل:

مضادات الاكتئاب و الذهان:

مجموعة من الأدوية التي تعمل علي علاج نوبات الفصام و الاكتئاب الناتجة عن الأعراض الإنسحابية الاستروكس.

المنومات:

يتم تحديد الأدوية المنومة لمواجهة الأعراض الإنسحابية.

مثبتات المزاج:

نتيجة لحدوث تقلب في المزاج يتم تحديد أدوية تساعد علي استقرار المزاج.

أنواع أدوية علاج الإدمان في البيت او المنزل

يوجد أنواع كثيرة من الأدوية التي تسبب الإدمان مثل المسكنات وأدوية الاكتئاب وغيرهم، حيث أن تلك هذه الأدوية تحتوى على مركبات كيميائية لها تأثيرات مباشرة على النواقل العصبية التي تكون حلقة الوصل بين خلايا المخ وبعضها.

حيث تؤثر التركيبات الكيميائية لتلك الأدوية على جميع وظائف وخلايا المخ بأشكال مختلفة ومتنوعه. ولكن أغلب هذه التركيبات تتسبب في حدث أضطرابات في مستويات الدوبامين و السيروتونين.

وهى عبارة عن مواد توجد في خلايا المخ والمسؤولة عن الإحساس بالسعادة والمتعة والمشاعر و العاطفة. ونتيجة بسبب تعاطي تلك الأدوية. فهى تمنح الشخص شعور مزيف بالسعادة والنشوة مما يؤدى ذلك إلى الإدمان على تلك المواد حيث يعجز الشخص عن الامتناع عنها.

ما هي أكثر أدوية علاج الإدمان التي تسبب الإدمان في مصر:

1- مسكنات الآلام:

البعض من المسكنات القوية للآلام يكون لها أثر كبير ومباشر على الخلايا العصبية و الإكثار من تناولها يؤدى الى الإدمان وبالأخص الادوية التي يوجد في تركيبتها الأفيون أو مشتقات المورفين.

2- مضادات الاكتئاب:

تأتي مضادات الاكتئاب في مقدمة التصنيف للأدوية التي تسبب الإدمان ، وذلك لأنها تؤثر مباشرة على مستوى السيروتونين وهو الهرمون الذى يوجد بجسم الإنسان المسؤول عن الشعور المتعة والسعادة.

حيث أن أعراض انسحاب تلك الأدوية الشعور بالضيق والتوتر والقلق مما يدفع الشخص للتفكير بمحاولة الانتحار. او بأن يتعاطى هذه الادوية فترات طويلة وذلك يكون خطرا على حياة الفرد.

3- المنومات والمهدئات:

في الغالب يتم وصف هذا النوع من الأدوية لعلاج عدم القدرة على النوم وحالات الأرق ولكن هذه الادوية لها تأثير مباشر على الجهاز العصبي المركزي وإذا تم تناولها بدون استشارة الطبيب فقد تؤدى الى الإدمان.

4- الأدوية المنشطة:

تستخدم الأدوية المنشطة في علاج الكثير من أمراض الجهاز العصبي وبالأخص فرط الحركة والتشتت الذهني وأحيانا تستخدم في علاج السمنة.

ملحوظه:

أن سوء استخدام أدوية علاج الإدمان يسبب الإدمان عليها مثل تعاطي دواء معين دون وصفة طبية أو تعاطي جرعات أكبر من الجرعات المحددة من خلال الطبيب.

فيجب عدم تعاطى أي دواء أو عقار طبي دون استشارة طبية أو أن يكون وصفه الدكتور لك بجرعات محددة.

كيف تساعد الأدوية في علاج الإدمان

يمكن للأدوية أن تسهل على المدمنين المتعافين أن يظلوا يقظين. كثير من الناس الذين يحاولون الإقلاع عن المخدرات أو الكحول ينتكسون لأنهم لا يستطيعون التعامل مع أعراض الانسحاب.

يمكن أن تحاكي بعض الأدوية تأثيرات العقاقير المسببة للإدمان ، مما يخفف من أعراض الانسحاب والرغبة الشديدة.

يمكن وصف أدوية علاج الإدمان كجزء من برنامج إعادة التأهيل للمرضى الداخليين أو الخارجيين. قد يقوم الأطباء بتعديل الجرعات خلال مسار العلاج للتأكد من أن المدمنين لديهم أفضل فرصة لتحقيق الرصانة.

سحب المخدرات والتخلص من السموم

ثم خلال مراحل الشفاء المبكرة ، يجب إخراج الأدوية من الجسم. وهذا ما يسمى فترة إزالة السموم. يمكن أن تستمر إزالة السموم من عدة أيام إلى عدة أسابيع ، اعتمادًا على الدواء. غالبًا ما يكون التعامل مع أعراض الانسحاب هو أصعب جزء من عملية إزالة السموم. أثناء التخلص من السموم ، يعاني متعاطو المخدرات السابقون من العديد من الأعراض غير المريحة. بعض هذه قد تشمل:

القلق.

كآبة.

غثيان.

النوبات.

آلام العضلات.

التعرق.

تستخدم الأدوية المختلفة لعلاج أعراض الانسحاب المختلفة ؛ تتضمن بعض أدوية إزالة السموم التي يصفها الأطباء ما يلي:

البنزوديازيبينات

تقلل هذه الأدوية من القلق والتهيج. القلق هو أحد الأعراض الشائعة للانسحاب من العديد من الأدوية ، بما في ذلك الكوكايين والمواد الأفيونية مثل الهيروين ، وللبنزوس تأثير مهدئ ، مما يساعد على تسهيل انسحاب الكحول. يحذر الأطباء من وصف البنزوز لأنه يسبب الإدمان.

مضادات الاكتئاب

بدون المخدرات ، لا يستطيع المدمن إنتاج كميات طبيعية من المواد الكيميائية المحفزة للسعادة في دماغه. نظرًا لأنهم اعتمدوا على الأدوية لإبقائهم سعداء لفترة طويلة ، غالبًا ما يعاني الأشخاص في التخلص من السموم من الاكتئاب. يمكن لمضادات الاكتئاب مثل Zoloft و Prozac أن تساعد في تخفيف هذه المشاعر حتى يتمكن الدماغ من إنتاج المواد الكيميائية التي تحفز السعادة من تلقاء نفسه مرة أخرى.

كلونيدين

يستخدم كلونيدين لعلاج انسحاب الكحول والمواد الأفيونية ، ويقلل من التعرق والتشنجات وآلام العضلات والقلق. كان الكلونيدين قادرًا أيضًا على إيقاف الهزات والنوبات.

تختلف شدة أعراض الانسحاب بناءً على تعاطي المخدرات في الماضي. أولئك الذين يتعاطون المخدرات بجرعات عالية لفترة طويلة يعانون من أسوأ الأعراض.

يمكن أن تكون إزالة السموم من الكحول أو البنزوديازيبينات مثل الفاليوم أو زاناكس قاتلة ، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه الإدمان ألا يوقفوا “الديك الرومي البارد” الانسحاب من الأدوية الأخرى لا يهدد الحياة دائمًا ، ولكن المضاعفات يمكن أن تظهر. تضمن المساعدة الطبية السلامة والنجاح في التخلص من السموم إذا كنت تعاني من الإدمان ، فتحدث إلى شخص يمكنه المساعدة الآن.

أدوية علاج إدمان الكحول

من ناحية أخرى ، يمكن أن يؤدي الاستخدام المنتظم المطول للكحول إلى إطالة أعراض الانسحاب ، والتي تستمر في أي مكان من أسابيع إلى شهور. هذه الظاهرة تسمى متلازمة الانسحاب المطول أو الانسحاب بعد الحاد (PAWS).

يمكن أن يخفف العلاج الوقائي من متلازمة داون ويمكن أن يحد أيضًا من الرغبة الشديدة أو يجعل المستخدم غير قادر على معدة الكحول تأتي هذه الأدوية عادةً على شكل أقراص يتناولها المرضى كل يوم. تشمل أدوية إدمان الكحول ما يلي:

نالتريكسون (فيفيترول)

يمنع النالتريكسون المستقبلات في الدماغ التي تنتج تأثيرات الكحول الممتعة. كما أنه يخفف من الرغبة في الشرب. قد يسبب النالتريكسون بعض الغثيان أو الصداع يمكن إعطاؤه عن طريق الحقن كل أربعة أسابيع.

أكامبروسيت (كامبرال)

يخفف هذا الدواء من الضغط النفسي والجسدي الناجم عن إدمان الكحول. يمكن لمدمني الكحول البدء في التعافي من تناول الأكمبروسيت بعد انتهاء التخلص من السموم. يقلل Acamprosate من الرغبة في الشرب عن طريق منع المشاعر السلبية مثل القلق والاكتئاب.

ديسفلفرام (أنتابوس)

كان ديسفلفرام أول دواء تمت الموافقة عليه لإدمان الكحول. إذا شرب الشخص ديسفلفرام ، فإن الدواء يسبب آثارًا جانبية مثل الغثيان والقيء. الفكرة هي أن أولئك الذين يتناولون ديسفلفرام لن يشربوا إذا كان يسبب مرضهم.

الميثادون

الميثادون هو مادة أفيونيه تستخدم في حالات الإدمان المتوسطة إلى الشديدة. إنه يعمل عن طريق الارتباط بنفس المستقبلات الموجودة في الدماغ مثل الهيروين ومسكنات الألم ، لكن الميثادون لا يرفع المستخدم هذا يساعد على قمع الرغبة الشديدة وأعراض الانسحاب. يستخدم الميثادون بحذر لأن بعض الناس أصبحوا مدمنين عليه بدلاً من الهيروين والمسكنات تقوم عيادات الميثادون بصرف الدواء بشكل يومي لمنع سوء الاستخدام.

البوبرينورفين (سوبوكسون)

يعمل البوبرينورفين بنفس الطريقة التي يعمل بها الميثادون ولكنه أقل تنظيمًا لأن إمكانية الإدمان أقل غالبًا ما يمكن لمستخدمي البوبرينورفين أخذ الدواء معهم إلى المنزل بدلاً من الذهاب إلى عيادة كل يوم للحصول عليه.

النالتريكسون

يعمل النالتريكسون بنفس الطريقة مع الإدمان على المواد الأفيونية كما هو الحال مع إدمان الكحول ، مما يقلل من الرغبة في الاستخدام. إنه يعمل مع كل من الإدمان لأن الكحول والمواد الأفيونية تنشط بعض المستقبلات نفسها في الدماغ.

دور الاسرة في علاج الإدمان في المنزل.

علاوة على ذلك يعتبر دور الاسرة و الأصدقاء مهم جدا بالنسبة للدعم المعنوي للمريض وهم اهم احد محاور علاج الإدمان الدوائي، حيث يجب أن يشعر مريض الإدمان ؛ إحتواء من ناحية:

الأصدقاء و العائلة أثناء فترة العلاج وبعد العلاج أيضا ويجب الحرص على إبعاد المريض تماما عن الضغوط.

Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more