هناك العديد من التقسيمات لمرض إلتهاب الأوعية الدموية إعتماداً على حجم الأوعية الدموية المصابة و التغيرات الباثولوچية التى تطرأ على الأنسجة الوعائية و كذلك إعتماداً على السبب (انظر عنوان:أسباب المرض). و سوف يذكر أسماء و خصائص أكثر الأنواع شيوعاً.

  إلتهاب الأوعية الدموية الكبرى(Large vessel vasculitis): 

و يشتمل هذا النوع على

إلتهاب الشرايين لتكاياسو (Takayasu Arteritis) 

و إلتهاب شرايين الصدغ بالخلايا العملاقة (Giant Cell Arteritis/Temporal Arteitis) و متلازمة كوجان (Cogan Syndrome) 

و إلتهاب الغضاريف المنتكس (Relapsing Polychondritis)

و مرض بهجت (BehÇet’s disease).

  إلتهاب الشرايين لتكاياسو(Takayasu arteritis):و يتميز هذا النوع بإلتهاب الشريان الأورطى (الأبهر) و فروعه. و يؤثر هذا النوع على الإناث أكثر من الرجال لاسيما ما بين العاشرة و الأربعين عاماً من العمر. و تعتمد أعراض هذا المرض على العضو المصاب (الشرايين الطرفية و الجهاز العصبى المركزى و القلب و الكلى و الأمعاء و الشريان الرئوى). و من أهم أعراض هذا المرض حدوث تقلصات عضلية (ألم مع ضعف بالحركة) بالأطراف العليا و السفلى مع الحركة. و يعتمد تشخيص هذا المرض على الأشعة التشخيصية لاسيما تصوير الشرايين بالرنين المغناطيسى و الأشعة بالصبغة على الشرايين.

  إلتهاب شرايين الصدغ بالخلايا العملاقة (Temporal arteritis/ Giant cell arteritis):يتميز هذا المرض بإلتهاب الشريان الأورطى (الأبهر) و فروعه لاسيما فروع الشريان السباتى ;و الذى يغذى الوجه و فروة الرأس; و بخاصةً شرايين منطقة الصدغ. و يؤثر هذا المرض على الإناث أكثر من الذكور. و يحدث هذا المرض فى أولئك الذين يتعدون الخمسين من العمر. و يميز هذا المرض أعراض الصداع و تقلصات عضلات الفك عند المضغ. و يعتبر تأثر حاسة البصر نظراً لإلتهاب الشريان المغذى للعصب البصرى من أخطر أعراض هذا المرض و التى قد تؤدى إلى فقد حاسة البصر كاملةً. و يمكن فى هذا المرض تحسس سماكة و تعنقد و ضعف النبض بشريان الصدغ (انظر الصورة بالأسفل). و قد يستعان بالفحص المجهرى لعينة من الشريان الصدغى حيث قد يتضح إلتهاب جميع طبقات الجدار الشريانى و لاسيما بالحبيبات المكونة من كرات الدم البيضاء العملاقة. و غالباً ما يصاحب هذا المرض بألم العضلات الروماتزمي و الذى يتميز بحدوث تيبس و ألم بالرقبة و الكتفين و أسفل الظهر و الوركين. 

  مرض بهجت (BehÇet’s disease):يعد مرض بهجت من الأمراض المناعية التى تتميز بحدوث تقرحات بالفم و الأعضاء التناسلية و طفح بالجلد و آلام و إلتهاب بالمفاصل. و يعتبر إلتهاب قزحية و شبكية العين و تأثر الأوعية الدموية و الجهاز العصبى من أخطر أعراض هذا المرض. و تشتمل إصابة الأوعية الدموية على حدوث إنسداد و تمدد بالشرايين و كذلك جلطات بالأوردة. و يصيب هذا المرض الذكور أكثر من الإناث و لاسيما ما بين العشرين و الثلاثين من العمر.

و يعتمد تشخيص هذا المرض على الأعراض الإكلينيكية حيث لا يتواجد أى من الإختبارات التشخيصية التى تساعد على تشخيص المرض. و يعتمد علاج هذا المرض على العضو المصاب (لمزيد من التفاصيل اطلع على المقال بعنوان: مرض بهجت).

  متلازمة كوجان (Cogan syndrome): يؤثر هذا المرض بشكل أساسى على العين و الأذن مما قد يتسبب فى فقد حاستى البصر و السمع. كما قد يصاحبه إلتهاب بالشريان الأبهر و فروعه.

  إلتهاب الغضاريف المنتكس (Replasing polychondritis):يتميزهذا المرض بإلتهاب الغضاريف كما هو الحال فى إلتهاب الأنف و الأذن (انظر الصورة بالأسفل) و غضاريف القفص الصدرى و العين و الحنجرة و الممر التنفسى. كما قد يصاب كلاً من القلب و الكلى و المفاصل. و قد يشبه إلتهاب الأوعية الدموية الحادث فى هذا المرض ما يحدث فى أى من إلتهاب الشرايين لتكاياسو أو إلتهاب الشرايين العقدي.

  إلتهاب الأوعية الدموية متوسطة الحجم (Medium vessel vasculitis): قد يحدث هذا النوع مصاحباً لبعض الأمراض كما هو الحال فى مرض الإلتهاب المفصلى الروماتويدى و مرض الذئبة الحمراء و مرض الجسوة (التصلب العام) و أنواع معينة من الأورام الخبيثة لكرات الدم البيضاء و كذلك العدوى بفيروس سى و بى الكبدى. على الناحية الأخرى قد يحدث هذا النوع كنوع أولى كما فى حالة الإصابة بإلتهاب الشرايين العقدي و مرض كوازاكى و مرض إلتهاب الأوعية الدموية الأولى للجهاز العصبى المركزى و مرض برجر.

  إلتهاب الشرايين العقدي (Polyarteritis nodosa):يصيب هذا المرض الذكور و الإناث بنسب متساوية. و لقد وجدت علاقة وطيدة بين هذا النوع من إلتهاب الأوعية الدموية و الإصابة بفيروس بى الكبدى. و من أكثر الأعضاء تأثراً بهذا المرض الجلد و الأعصاب و الكلى و الأمعاء. كما قد يتأثر كلاً من القلب و العين و الجهاز العصبى المركزى و الأعضاء التناسلية. و فى حالة تأثر الجلد فقد يتسبب إلتهاب الأوعية الدموية فى حدوث عقد و تقرحات فى بالجلد . وقد سمى المرض بهذا الاسم (العقدى) نظراً لحدوث ضعف و تمدد بأجزاء من قطر الشريان مما قد يتسبب فى ظهور كريات صغيرة بارزة من الشرايين فى أفلام الأشعة التشخيصية (انظر الصورة بالأسفل).

و يتم تشخيص هذا المرض إما عن طريق الأشعة التشخيصية كالأشعة بالصبغة على الشرايين أو عن طريق فحص عينة من نسيج الشريان المصاب.

  مرض كوازاكى (Kawasaki arteritis):يصيب هذا المرض الأطفال صغار السن. و يعتبر التمدد و التخثر (التجلط) بشرايين القلب التاجية أبرز و أخطر علامات هذا المرض. و تتضمن أعراض هذا المرض الإصابة بالحمى و الطفح الجلدى و تضخم الغدد الليمفاوية و إلتهاب العين و الفم و الحلق.

  مرض إلتهاب الأوعية الدموية الأولى للجهاز العصبى المركزى(Primary angitis of the central nervous system): يؤثر هذا المرض على المخ و الحبل الشوكى و يوجد نوعان من هذا المرض. و يحدث النوع الأول فى الذكور أكثر من الإناث أما النوع الثانى فيصيب الإناث بمقدار أربعة أضعاف الرجال. و يعتقد أن النوع الثانى من المرض ينتج عن ضيق و تقلص الأوعية الدموية أكثر من كونه إلتهاب بالأوعية الدموية. و غالباً ما يؤثر هذا المرض على المرضى فى متوسط المرحلة العمرية. و من أكثر الأعراض شيوعاً الصداع و التشويش الذهنى و التشنجات و السكتة الدماغية.

  مرض برجر(Buerger's disease): يؤثر هذا المرض على الذكور أكثر من الإناث. و توجد علاقة وطيدة بين هذا المرض و التدخين. و يؤثر هذا المرض تحديداً على شرايين و أوردة الأطراف و بخاصة الأطراف السفلية. و تبدأ الأعراض بحدوث ألم بسيط فى شكل تقلصات عضلية فى الطرف مع الحركة و الذى قد يتطور مع الوقت إلى حد الألم الغير محتمل حتى فى أوقات الراحة وكذلك حدوث الغرغرينا فى بعض الحالات. و لا يصاحب هذا المرض بأى تغيرات معملية و يتم تشخيصه بالأعراض الإكلينيكية و الأشعة التشخيصية. و يعتمد العلاج بصورة أساسية على الإقلاع عن التدخين و قد يصل الأمر فى بعض الحالات إلى بتر الطرف المصاب.

  إلتهاب الأوعية الدموية الصغرى (Small vessel vasculitis): يوجد العديد من الأنواع التى تؤثر على الأوعية الدموية الصغرى (الشرينات و الشعيرات الدموية و الوريدات).

  إلتهاب الأوعية الدموية لتشيرش ستراوس (Churg Strauss vasculitis): يحدث هذا النوع من إلتهاب الأوعية الدموية فى المرضى المصابين بالربو الشعبى. و من أكثر ما يميزه إصابة الرئتين و وجود الأجسام المضادة أنكا ANCA)). كما أنه قد يصيب الكليتين و الأعصاب و الأذن و العين و الجهاز الهضمى و القلب و الجلد و المفاصل.

  إلتهاب الأوعية الدموية الحبيبى فيجينر(Wegener's granulomatosis):يصيب هذا المرض الذكور و الإناث على حد السواء.و عادةً ما يؤثر هذا المرض على الأنف و الجيوب الأنفية و الأذن (انظر الصورة بالأسفل) و الرئتين و الكلى. كما قد يؤثر على الأعصاب و القلب و الجهاز الهضمى و العين بالإضافة إلى الطفح الجلدى و إلتهاب المفاصل. و يمكن الإستعانة بفحص عينات الأنسجة من أى من هذه الأماكن و كذلك إختبار الأجسام المضادة لأنكا (ANCA) لتشخيص المرض. و يسمى هذا النوع بالحبيبى نظراً لوجود حبيبات من كرات الدم البيضاء المتجمعة عند الفحص المجهرى للإنسجة المصابة.

  إلتهاب الأوعية الدموية العديدة المجهرى: يؤثر هذا المرض على الذكور و الإناث على حد السواء و عادةً ما يصاب المرضى فى منتصف العمر. و يعد هذا المرض أكثر أسباب الإلتهاب المناعى للكلى و الرئتين شيوعاً. كما قد يتأثر كل من الأذن و العين و الجهاز الهضمى و القلب و الجلد و المفاصل. و يصاحب هذا المرض وجود الأجسام المضادة أنكا (ANCA).

  الطفح الجلدى الناتج عن إلتهاب الأوعية الدموية لهينوخ شونلاين (Henoch Schonlein Purpura): يعد هذا المرض أكثر أنواع إلتهاب الأوعية الدموية شيوعاً فى الأطفال و قد يؤثر هذا المرض على البالغين فى بعض الأحيان. و فى الأطفال يعد الذكور المصابين ضعف عدد الإناث المصابات أما فى البالغين فإن المرض يؤثر على الذكور و الإناث على حد السواء. و يتميز هذا المرض بترسيب الأجسام المضادة أ (Immunoglobulin A) فى و حول الأوعية الدموية. و تشتمل أعراض هذا المرض على حدوث طفح بالجلد على هيئة نقط صغيرة حمراء أو بنفسجية اللون مرتفعة السطح و ألم بالبطن مع إحتمالية حدوث نزيف و إلتهاب المفاصل و إلتهاب الكلى مما قد يؤدى إلى تغيير لون البول إلى اللون الأحمر أو البنى فيصبح البول شبيه اللون بالشاى أو القهوة. و عادةً ما يتم تشخيص هذا المرض بالأعراض الإكلينيكية و قد يستعان بالفحص المجهرى لأنسجة الكلى و الجلد.

  إلتهاب الأوعية الدموية المصاحب بترسب الجاوبيولينات البردية فى جدار و داخل الأوعية الدموية فى درجة الحرارة المنخفضة (Cryoglobulinemic vasculitis): تشتمل هذه البروتينات على الأجسام مضادة و المستضدات (الأنتيچينز) البروتينية. و عند تعرض هذه البروتينات للبرودة فإنها تترسب على هيئة كتل كبيرة فى جدار و داخل الأوعية الدموية.

و يوجد العديد من الأنواع لهذا المرض منها ما قد يحدث مع الأورام الخبيثة لخلايا الدم و منها ما قد يحدث مع بعض الأمراض الروماتيزمية مثل الذئبة الحمراء و كذلك منها ما قد يحدث مع الإصابة بفيروس سى الكبدى. و تشتمل الأعراض الأكثر شيوعاً الآتى:

ألم بالمفاصل و العضلات. 

الشعور بالهمدان و الخمول. 

الطفح الجلدى أحمر اللون و المرتفع عن سطح الجلد. 

تخثر و جلطات بالأوعية الدموية. 

إلتهاب الكلى. 

تأثر الأعصاب. 

و تسوء هذه الأعراض بتعرض المريض للبرودة نظرا لترسب البروتينات فى جدار و داخل الأوعية الدموية فى الحرارة المنخفضة.

و يتم تشخيص هذا المرض إما بإكتشاف هذه البروتينات فى دم المريض عن الطريق التحليل المعملى أو عن طريق الفحص المجهرى لأنسجة الكلى.

  إلتهاب الأوعية الدموية الناتج عن فرط الحساسية (Hypersensitivity vasculitis): يحدث إلتهاب الأوعية الدموية الناتج عن فرط الحساسية عن تعاطى بعض العقاقير الطبية. و لتشخيص هذا المرض لابد من توافر الآتى:

أن يتخطى المريض السادسة عشرة عاما من العمر. 

أن يسبق حدوث الأعراض تعاطى أحد العقاقير التى من الممكن أن تسبب المرض. 

حدوث طفح بالجلد متمثل فى نقط صغيرة حمراء أو بنفسجية اللون مرتفعة السطح 

تطابق نتائج الفحص المجهرى لأنسجة الكلى مع التشخيص المبدئى. 

  إلتهاب الأوعية الدموية الشروى الأرتيكيرى (Urticarial vasculitis): يحدث هذا النوع من إلتهاب الأوعية الدموية إما بدون سبب معروف أو مصاحباً لبعض الأمراض كالذئبة الحمراء و الإصابة بفيروس بى و سى الكبدى. و يتميز هذا المرض بحدوث طفح شروى (أرتيكيرى) و الذى يتم تفريقه عن الطفح الشروى (الأرتيكيرى) المعتاد بإستمرار وجود الطفح بالجسم لأكثر من 24 ساعة و كذلك إصطحاب الطفح بألم أكثر من الشعور بالحكة.

العلاج:

يعتمد علاج المرض على نوعه و العضو المصاب. و من أكثر المجموعات الدوائية إستخداما فى هذا المرض الآتى:

  العقاقير الكورتيزونية : تشتمل هذه المجموعة على عقاقير عدة مثل البريدنيزولون و الذى يعطى عن طريق الفم و العقاقير التى تعطى عن طريق الوريد كالميثيل بريدنيزولون و الذى يعطى فى حالات المرض الشديدة. و يجب إستخدام هذه العقاقير لأقل فترة ممكنة لتجنب أعراضها الجانبية كإرتفاع ضغط الدم و إرتفاع مستوى السكر بالدم و السمنة و هشاشة العظام. و فى الحالات التى تتطلب تعاطى تلك العقاقير لفترة طويلة فيجب متابعة المريض للإكتشاف المبكر لحدوث مثل تلك الأعراض و أخذ التدابير اللازمة للإقلال من إحتمالية حدوثها كما فى حالة تناول بعض العقاقير للإقلال من إحتمالية حدوث هشاشة العظام.

  العقاقير السامة للخلايا (Cytotoxic drugs): قد تتطلب الحالات الشديدة و الخطيرة إستخدام العقاقير السامة للخلايا و المثبطة للجهاز المناعى كالإندوكسان (Endoxan). و تعطى هذه المجموعة الدوائية إما عن طريق الفم يومياً أو فى الوريد كل ثلاثة لأربعة أسابيع. و يتم إستخدام هذه المجموعة الدوائية لحين السيطرة على الأعراض. و لابد من متابعة المريض عن كثب للإكتشاف المبكر للأعراض الخطيرة التى قد تحدث مع هذه المجموعة الدوائية كتثبيط النخاع العظمى و حدوث الأورام الخبيثة.

  العقاقير المعدلة و المثبطة للجهاز المناعى(Disease modifying anti-inflammatory drugs/ Immunosuppressive drugs): 

يعتبر عقارى الميثوتريكسات(Methotrexate) و الإميوران (Imuran) من الأدوية المثبطة للمناعة و التى يمكن إستخدامها فى الحالات الأقل شدة و خطورة و كذلك كعلاج محافظ على خمول المرض بعد وقف تعاطى عقار الإندوكسان.

  مضادات عامل نخر الورم (التى إن إف) (TNF antagonists): قد تساعد هذه المجموعة الدوائية فى علاج بعض أنواع إلتهاب الأوعية الدموية مثل مرض بهجت. و تشمل هذه المجموعة عقارالريميكاد (Remicade) والهيوميرا (Humira) و الإنبريل (Enbrel).

  العقار البيولوجى المابثيرا (Mabthera) و يستخدم هذا العقار فى الحالات المستعصية من مرضى إلتهاب الأوعية الدموية الحبيبى فيجينر.

  مثبطات التخثر أو التجلط (Anticoagulants): قد يستعان بعقاقير هذه المجموعة الدوائية ، مثل الجرعة الصغيرة من الأسبيرين و الوارفارين ، لمنع حدوث التجلط داخل الأوعية الدموية لاسيما فى مرضى بهجت و إلتهاب الشرايين لتكاياسو و أيضاً مرض كوازاكى.

Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more