ليس كل حالة تدخل على الصيدلية لازم تخرج ومعها دواء.
دورك في community pharmacy هو تقييم الحالة وليس تشخيصها.
لا تتصنع أنك طبيب وتكشف.. فأنت في الصيدلية لا تملك أي وسيلة أو أداة للكشف والتشخيص.
قدراتك ستظهر بوضوح لو قدرت تحول الحالة على الطبيب الأنسب بعد التقييم السليم.
الصيدلة علم وتجارة.. والأولوية للعلم طبعا.
الصيدلية ليست درج فلوس.. والمرضى ليست جيوب متحركة.
إياك والفتوى بغير علم.. إن لم يكن بسبب الحلال والحرام فحرصا على سمعتك.
KEEP UPDATING YOURSELF
ضع نفسك مكان المريض واسألها ماذا سيكون موقفك لو سمعت نفس الكلام ؟
ال patient counseling أهم من الأدوية التي ستصفها للمريض.
اسأل المريض عن عمره والأدوية التي يأخذها ولو الدواء ليس له ضروري تسأله لـ من ؟
اجعل أسألتك دائما مفتوحة بحيث لا تكن إجابتها بـ نعم أو لا.
اسأل المريض عن طبيعة عمله.. فقد تكون هي سبب المشكلة.
لا تخجل من سؤال المريضة هل هي متزوجة أم لا.. ولو نعم هل هي حامل أو مرضع ؟
لا للخصومات … لا للخصومات … لا للخصومات … الصيدلية ليست سوبرماركت.
ثق بنفسك ليثق المريض بك.
ثقة المريض بك هي المفتاح السحري لك للنجاح في الصيدلية.. المريض شكاك بطبعه.
اسمع من المريض كل شكواه وبدون مقاطعة.. ولا تشعره أنك مخنوق أو متضايق منه.
لا تكتف بإجابات مقتضبة من المريض مثل: عادي … من زمان … من فترة.
ابتسم ثم ابتسم ثم ابتسم … وإياك والابتسامة الصفراء
احفظ أسماء مرضاك.
البالطو الأبيض هو لباسك الرسمي فلو تركته … لا تحزن وقتها لو المريض ناداك بلقب غير دكتور أو صيدلي.
لا تقف وراء الكاونتر كأنك مستيقظ من النوم أو خارج من دورة المياه.
DO NOT MAKE DISCOUNT
خدعوك فقالوا : ” الزبون دائما على حق ” لأننا نتعامل مع مرضى وليس زبائن !!!
حفاظاً على صحتك وكي لا تكره المهنة ، بعض الناس ضروري ما تسمح لها تدخل الصيدلية.
كن على يقين أن الله هو الرزاق.
لا تقدح بزميل صيدلاني لك أو طبيب وخصوصاً أمام المرضى ، وفي حالة الضرورة استخدم التلميح دون التصريح.
عند الكتابة على العلب احرص على وضوح خطك.
اطلب من المريض يراجعك من فترة لأخرى للاطمئان عليه.
مرة ثالثة … لا للخصومات … لا للخصومات … لا للخصومات.
سلّم على المريض بالإيد قبل ما يمشى .. و قول له : نوّرت و آنست.
لو أنت مدير أو صاحب الصيدلية.. لا تشك بمن تحتك دون أدلة دامغة.
تواجد في مملكتك أطول فترة ممكنة.
تذكر أنك على موعد مع الله.. فـ ممنوع صرف أي علاجات نفسية أو مخدرة للمدمنين.. وغالبا ستجد معهم روشتات مضروبة.
انتبه لتاريخ الانتهاء قبل صرف العلاج.
اصرف العلاج حسب حالة المريض المادية ، فستجد مرضى لا تثق إلا بالدواء الغالي أو المستورد.
اعذر المريض لو اتعصب أو اتنرفز .. فالله وحده يعلم ما يمر به من آلام وآهات.
في حالة ازدحام الصيدلية.. اعمل على تهدئة المرضى المنتظرين بكلمتين.
No comments:
Post a Comment
اكتب تعليق حول الموضوع