Search This Blog

 


11:07

 🌹∫∫‏ التابعي عروة بن الزبير ∫∫‏

《 الــحــلقــــ٢ـــة 》


💎-من هو عروة بن الزبير,

وما نسبه, وكيف ينظر الإسلام

إلى النسب ؟


١٨✾ أيها الأخوة, وُلِدَ عروة بِسَنَةٍ

واحدة بقيَت من خلافة الفاروق

رضي الله تعالى عنه،


١٩✾وقبل أن أتحدَّث إلى نسب هذا

التابعيّ الجليل، أقول لكم:النَّسَبُ لا

قيمة له إطلاقًا، إذا كان الإنسان

كافرًا أو تائهًا أو شاردًا أو عاصِيًا،

نسبهُ لا قيمة له إطلاقًا،


٢٠✾والدليل قوله تعالى:﴿تَبَّتْ يَدَا

أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ} فمن هو أبو لهب؟

إنه عمُّ النبي عليه الصلاة والسلام،


٢١✾لكن إذا توافرَ الإيمان فالنَّسَب

تاجٌ يُتَوِّج الإيمان، المؤمن يزيدُه

النّسب شرفًا ورفْعةً، ويزيدهُ أصالةً،

فلا تعبأ بالنَّسب إذاكنت في معصِيَة

الله


٢٢✾أيها الأخوة الكرام،النَّسَب مع

المعصِيَة لا قيمة له إطلاقًا، ولكن

إذا توافر النَّسب مع الإيمان أصبح

تاجًا يُتَوِّج الإيمان- .

 

 ٢٣✾فأبو عروة [الزبير بن العوّام]

حواريّ رسول الله ﷺ وأوَّل من

سلَّ سيْفًا في الإسلام،وأحد العشرة

المبشَّرين في الجنَّة،


 ٢٤✾أُمُّه:[أسماء بنت أبي بكر،]

الملقَّبة بِذات النِّطاقَيْن،

_جدُّه لأمِّه سيّدنا[أبو بكر الصِّديق،]

خليفة سيّدنا رسول الله ﷺ

وصاحبه في الغار،


٢٥✾_جدَّته لأبيه[صفيَّة بنت

عبد المطَّلب]، عمَّة النبي

-خالتهُ أمّ المؤمنين [عائشة]

رضوان الله تعالى عليها) .


٢٦✾ فما هذا النَّسَب؟ أبوه الزبير،

وأمّه أسماء،جدّه أبو بكر، وجدّته

لأبيه صفيّة عمّة النبي عليه الصلاة

والسلام، خالته عائشة،


٢٧✾وعروة بن الزبير نزل إلى قبْر

عائشة حينما دُفِنَت بِنَفْسِهِ، وسوَّى

عليها لحْدها بيَدَيْه، لأنَّها خالته،

أَفَبَعْد هذا النَّسَب نسَب؟ وبَعْد هذا

الحسَب حسبٌ؟ .

-------

٢٨✾-يُرْوى أنَّ مرَّةً عروة بن الزبير

أرْسَلَ كتابًا إلى معاوية بن أبي

سفيان،قال له: أما بعد؛ فيا معاوية,

خليفة المسلمين يخاطَب هكذا،


٢٩✾ قال له: إنَّ رجالك دخلوا

أرضي، فانْهَهُم عن ذلك، وإلا كان

لي ولك شأنٌ والسَّلام,


٣٠✾معاوية بن أبي سفيان كان

إلى جنبه ابنهُ يزيد، دفعَ الكتاب

إلى ابنه يزيدَ، وقال: ماذا ترى يا

يزيد؟


٣١✾فقرأ يزيد الكتاب، وانفعَلَ أشدَّ

الانفعال؛ تهجُّم وتطاوُل، فقال له:

أرى أن تُرْسل له جيْشًا أوَّلُه عندهُ،

وآخرهُ عندك، يأتونك بِرَأسِه,


٣٢✾فتبسَّم معاوية، وقال له: غير

ذلك أفضل، أمر الكاتب أن يكتب،

قال له: اكْتُب أما بعد؛ فقد وقفْتُ

على كتاب ولد حواريّ رسول الله

ولقد ساءني ما ساءكم، والدنيا كلّها

هيِّنة جنْب رِضاك، لقد نزلْتُ عن

الأرض ومَن فيها ،


٣٣✾يأتيه الجواب بعد حين يقول:

أما بعد فيا أمير المؤمنين، أطال

الله بقاءَكَ، ولا أعدمَكَ الله الرأيَ

الذي أحلَّكَ مِن قومِكَ هذا المحلّ،


٣٤✾جاء بابنِهِ يزيد، وأرسَلَ له

الجواب،ثم قال: يا بنيّ, مَن عفا

ساد، ومن حلُم عظم، ومن تجاوَزَ

اسْتمال إليه القلوب، اِقْرأ الجواب-


📚سيرة التابعين للشيخ النابلسي


🍃🌸ـــــــஜ

11:07

 🌹∫∫‏ التابعي عروة بن الزبير ∫∫‏

《 الــحــلقــــ٣ـــة 》


💎-عروة يطلب العلم :

٣٥✾ أيها الأخوة, الآن عروة بن

الزبير تمنَّى أُمنِيَةً على الله، لذا

انقطَعَ إلى طلب العلم، وأكبّ على

طلب العلم،وانْقطَعَ له، واغْتَنَمَ

البقيَّة الباقيَة من صحابة رسول

الله رضوان الله تعالى عليهم،


٣٦✾ فَطَفِقَ يؤمُّ بيوتهم، ويصلِّي

خلفهم، ويتتبّع مجالسهم حتى روى

عن علي بن أبي طالب،وعبدالرحمن

بن عوف،وزيد بن ثابت، وأبي أيوب

الأنصاري ، وأسامة بن زيد، وسعيد

بن زيد، وأبي هريرة، وعبد الله بن

عباس، والنعمان بن البشير،


٣٧✾وأخذ كثيرًا عن خالته عائشة

أُمّ المؤمنين حتى غدا أحد فقهاء

المدينة السبعة الذين يفزع إليهم

المسلمون في دينهم


٣٨✾والعلم لا يعطيك بعضه إلا إذا

أعطيتهُ كلَّكَ، ولا يزال المرء عالمًا

ما طلب العلم، فإذا ظنَّ أنَّه قد علم

فقد جهل،


💎شهادة عمر بن عبد العزيز

بالعلم لعروة :


٣٩✾أيها الأخوة, عمر بن عبد

العزيز الخليفة الذي يُعدّ حقيقةً

خامس الخلفاء الراشدين، حين

قدم المدينة واليًا عليها من قِبَل

الوليد بن عبد الملِك،جاءهُ الناس

فسلَّموا عليه،


٤٠✾فلمَّا صلَّى الظهر دعا عشرةً من

فقهاء المدينة، وعلى رأسهم عروة

بن الزبير، فلمّا صاروا عنده رحَّب

بهم، وأكرم مجلسهم، ثمّ حمِدَ الله

عز وجل، وأثنى عليه بما هو أهلهُ،


٤١✾ثمَّ قال: (إنِّي دعوْتكم لأمرٍ

تؤجرون عليه، وتكونون لي فيه

أعوانًا على الحقّ، فأنا لا أريد أن

أقْطعَ أمْرًا إلا برأْيِكُم أو بِرَأْيِ من

حضرَ منكم، فإذا رأيتُم أحدًا يتعدَّى

على أحد، أو بلَغَكُم عن عامل لي

مظلمة، فأسألكم بالله أن تُبَلِّغوني

ذلك،فدعا له عروة بن الزبير بخير،

ورجا له من الله السداد والرشاد


📚سيرة التابعين للشيخ النابلسي


🍃🌸ـــــــஜ

11:07

 🌹∫∫‏ التابعي عروة بن الزبير ∫∫‏

《 الــحــلقــــ٤ـــة 》


💎لمحة عن عبادة عروة بن الزبير:


٤٢✾لقد جمع عروة العلمَ إلى العمل

فقد كان صوَّامًا في الهواجر، قوَّامًا

في العتَمَات، رطْب اللِّسان بذِكْر الله

تعالى،


٤٣✾ وكان إلى ذلك خَدينًا, أيْ

مُصاحبًا لكتاب الله عز وجل،عاكفًا

على تلاوته،فكان يقرأ ربْع القرآن

كلّ نهارٍ، نظرًا في المصحف،ثمّ؛

يقوم به الليل عن ظهر قلب، ولم

يُعْرف أنَّه ترَكَ ذلك منذ صدْر شبابه

إلى يوم وفاته، غير مرَّةٍ واحدة

لِخَطبٍ نزل به،


٤٤✾وكان عروة يجد في صلاته

راحة نفسه،وقرَّة عينِهِ،وجنَّته في

الأرض،


٤٥ ✾كان عروة يُتقنُ صلاته أتمَّ

الإتقان، ويطيلها غاية الطول،


💎عروة كان جواداً :

٤٦✾ أيها الأخوة, كان عروة بن

الزبير سخِيّ اليد، سمحًا جوادًا، -

والمعروف أنّه لايجتمع إيمانٌ وبُخل

كما أنَّه لا يجتمعُ إيمان وحسد،

كما أنَّه لا يجتمع إيمان وجبْنٌ-


٤٧✾ومِمَّا أُثِرَ عن جوده: أنَّه كان له

بستانٌ من أعظم بساتين المدينة،

عذْب المياه، ظليل الأشجار، باسق

النخيل، وكان يُسوِّر بستانه طوال

العام،لِحِماية أشجاره من أذى

الماشيَة، وعبث الصِّبْيَة،


٤٨✾حتى إذا حان أوان الرّطب،

وأيْنَعَت ثماره، واشْتهَتْها النفوس،

كسر الحائط في أكثر من جهة,

لِيُجيز للناس دخول بستانه,والأكل

من ثماره،


٤٩✾فكان الناس يُلِمُّون به ذاهبين

آيِبين،ويأكلـون من ثمره ما لذَّ لهم

الأكل، ويحملون منه ما طاب لهم

الحمل .

No comments:

Post a Comment

اكتب تعليق حول الموضوع

mcq general

 

Search This Blog