تحليل ( PCT (post coital test :


سبب فى تأخر الحمل عند السيدات قد يغفل عنه الكثيرين وقد يهمله الاطباء برغم من

اهميته وتسببه فى تاخر الحمل عند بعض السيدات

وهو اختبار يسمى او يعرف اختبار ما بعد الجماع (post coital test) بحيث يتم تحديد يوم التبويض حسب ميعاد الدورة الشهرية، بأخذ عينة من المِهبل وأخرى من عنق الرحم، ويتم الكشف عن وجود حيوانات منوية أم لا، فإذا كانت هناك حيوانات منوية بشكل سليم وبحركة سليمة فيعني ذلك أنه ليست هناك مشكلة عند الزوجة من حيث السائل المفرز من عنق الرحم، وتكون المشكلة في السائل المنوي


وأما عند غياب الحيوانات المنوية حول عنق الرحم أو وجودها في صورة ميتة أو غير متحركة فهذا يعني وجود مشكلة في السائل المحيط بعنق الرحم، والذي يفرز أجساماً مضادة فيمنع اختراق الحيوانات المنوية لعنق الرحم، وهو ما قد يؤدي إلى اللجوء إلى التلقيح الصناعي، ولكن قبل هذا لا بد من إعادة الاختبار عدة مرات لتأكيد التشخيص.


ومن هنا نكتشف انه قد يكون عند المراه بويضات ناضجه وجيده ويكون تحليل الزوج جيد جدا لكن لا يحدث حمل

بسبب وجود بعض الاجسام المضاده التى تكون فى السائل المحيط بعنق الرحم وتقوم هذه الاجسام المضاده بقتل الحيوانات المنويه قبل ان تصل الى قنوات فالوب فلا يحدث اخصاب من اساسه

واحيانا تكون هذه الاجسام المضاده فى السائل المنوى الخاص بالزوج نفسه فتقوم ايضا بقتل الحيوانات المنويه

عمل اختبار (immunobead test)؛ وهذا الاختبار يوضح هل توجد أجساماً مضادة متعلقة بالحيوانات المنوية ("ASA " "antisperm antibodies") أم لا؟ بحيث تُؤخذ عينة من السائل المنوي ويتم إضافة بعض المواد إليها، وبالفحص يتضح وجود أجسامٍ مضادة أم لا.

وقد يمنع حدوث حمل ايضا اضافه الى وجود اجسام مضاده هو وجود التهابات فى عنق الرحم او وجود عيوب

خلقيه

ومشاكل عنق الرحم هذه كلها تؤدى الى عدم حدوث حمل برغم من وجود بويضه جيده وحيوان منوى جيد ومشاكل عنق الرحم تنقسم الى

العيوب الخلقيه:

قد تكون ضيقا او زياده فى استطالته اكثر من اللازم او يكون الرحم مقلوبا

التهابات عنق الرحم:

عنق الرحم بالالتهابات تلعب دورا مهما فى عملية تأخر الانجاب ، وخصوصا إذا كانت الالتهابات مزمنة .. ومن الالتهابات التى تنتشر هذه الأيام بشكل ملحوظ فى كثير من بلاد العالم وخصوصا مصر هى الناتجة عن إصابة عنق الرحم بميكروب الكلاميديا وتؤثر هذه الإلتهابات على حيوية الحيوانات المنوية بالاضافة إلى تغيير البيئة المحيطة بها ،، وبالتالى تؤدى إلى ضعفها أو موتها قبل الوصول إلى الأبواق

السائل المخاطى بعنق الرحم:

يلاحظ أيضا أن السائل المخاطى الموجود بعنق الرحم الذى يفرز بواسطة الخلايا المبطنة لجدار عنق الرحم يلعب هو الآخر دورا مهما فى عملية الإنجاب ..... لأن لة مواصفات خاصة من حيث الكمية واللزوجة والخواص لكى يسمح بمرور الحيوانات المنوية دون عقبات . والواقع أن هذا السائل يتأثر بالهرمونات التى تفرز بواسطة المبيض ، ولذلك يستخدم هذا السائل المخاطى فى الكشف عن سلامة المبيض وعملية التبويض .... فأثناء عملية التبويض تحدث تغيرات فى هذا السائل من حيث الخصائص الطبيعية مثل الكمية ونسبة اللزوجة ، كما تطرأ علية تغيرات بالنسبة للتركيب الكيميائى للسائل مثل نسبة البروتين والسكريات والأنزيمات الموجودة به.

وأحيانا تفرز الخلايا المبطنة لعنق الرحم أجساما مضادة للحيوانات المنوية وتؤدى هذه الاجسام إلى موت الحيوانات المنوية قبل وصولها إلى قناة فالوب ! كما أن بعض الأورام الحميدة بعنق الرحم تؤثر على عملية الإنجاب نتيجة إنسدادة مثل وجود لحمية بعنق الرحم أو وجود ورم ليفى صغير أو " أندومتريوزيس " وهو مرض يتلخص فى وجود الجدار المبطن للرحم فى منطقة عنق الرحم.

من هنا يتضح أن عنق الرحم يلعب دورا مهما فى عملية الإنجاب .... ورغم أن وسائل الكشف علية وتشخيص المشاكل التى تصيبة وعلاجها أصبحت سهلة ، إلا أن الكثيرين من الاطباء يهملون دور عنق الرحم ، ويركزون فى التشخيص على الأسباب الاكثر شيوعا مثل التبويض أو فحص الابواق ... ويتم فحص عنق الرحم بواسطة المنظار المهبلى العادى أثناء الكشف الروتينى ، ويتم قياس عنق الرحم بواسطة المجس الرحمى ..... كما يتم فحص السائل المخاطى الموجود بعنق الرحم ، والكشف عن وجود أجسام مضادة ، وعمل مسحة لمعرفة نوع الالتهابات الموجودة

لوقت المناسب لأخذ العينة هي فترة محددة وهي فترة التبويض حيث أن عنق الرحم في هذه الفترة يفرز مادة شفافة، غزيرة، مرنة، ذات كثافة قليلة تسهل مرور الحيوانات المنوية إلى الجهاز التناسلي العلوي لإتمام عملية التلقيح.

وبالتالى يتم عمل هذة العينة قبل يوم الاباضة بيوم او يومين

تؤخذ العينة بعد 6-10 ساعات بعد الجماع وتفحص تحت المجهر لتقدير قوة الحيوانات المنوية ومدى مرونة المخاط في عنق الرحم.

مخاط عنق الرحم يفرز بواسطة خلايا تتواجد فيه تسمى الخلايا المنتجة ل


لمخاط، وعندما تقتر


ب موعد الاباضة ويكون إفراز المبيض للاست

Dr

22:06

روجين في قمته، ترتفع كمية المخاط المحتوي على الماء. حيث تزيد مرونته وتقل لزوجته، بالإضافة لذلك فمخاط عنق الرحم يحتوي على مواد في مرحلة اقتراب التبويض وهذه المادة سبب وجودها زيادة مستوى الأملاح والماء المتفاعل مع البروتين المتواجد في مخاط الرحم، وهذا دليل غير مباشر على زيادة نسبة الإستروجين. ازدياد المرونة، ووجود المواد، ونقص في اللزوجة كل هذا يُحسن من بقاء الحيوانات المنوية في فترة الاباضة حية في عنق الرحم لمدة تصل الى 72 ساعة او اكثر . أما بعد الاباضة فإن مستوى البروجسترون يرتفع حيث تفقد إفرازات عنق الرحم مرونتها مما يقلل من حياة الحيوانات المنوية في عنق الرحم.


إذا استطاع الاطباء رؤية 15-20 من الحيوانات المنوية فإن النتيجة تكون جيدة، وإذا كانت عدد الحيوانات المنوية أقل من خمسة فإن الإخصاب يكون ضعيفاً.


فى الوضع الطبيعى للعينة :

الكمّيات الطبيعية للحيمن ترى في العيّنة.

الحيمن يتقدّم للأمام خلال المخاط العنقي.

يمتدّ المخاط على الأقل 2 الى 5 سنتيمتر.

يجفّف المخاط في نمط fernlike.


فى العينة غير الطبيعية :

المخاط لا يستطيع التقدم في 2 الى (5 سنتيمتر).

المخاط لا يجفّف في نمط fernlike.

لا حيمن أو نسبة مئوية كبيرة من الحيمن الميت يريان في العيّنة.

الحيمن يتثاقل.

يلجأ الطبيب للفحص لتحديد ما يلي:-


1- فحص مرونة المادة المخاطية حيث أن الحيوانات المنوية السليمة لا تستطيع أن تمر إذا كانت كثافتها عالية.


2- الأجسام المضادة: عنق الرحم أكثر أجزاء الجهاز التناسلي في إفرازه للأجسام المضادة لدى المرأة يتبعه الطبقة الداخلية للرحم، قناة فالوب، قناة البيض، وسائل جرين، تتكون المناعة موضعيا. مثلاً وجود الحيوانات المنوية داخل المهبل تسبب تكون أجسام مضادة في عنق الرحم بالإضافة إلى أجسام مضادة في الدورة الدموية.


إن عنق الرحم مغطى بخلايا البلازما وكذلك يحتوي المخاط على البروتين الذي يدخل في تركيب الأجسام المضادة. وتكون بروتين أجسام المناعة تختلف كميته حسب أوقات الدورة الشهرية حيث يقل باقتراب الاباضة وتكون نسبة إفرازه أقل في الغشاء الداخلي للرحم.،،،

Dr

22:06

❓الفوارق بين الحيوان المنوي المذكر والحيوان المنوي المؤنث:


1- الحيوان المنوي المذكر أخف وزناً من الحيوان المنوي المؤنث.

2- الحيوان المنوي المذكر أصغر حجماً من الحيوان المنوي المؤنث.

3- الحيوان المنوي المذكر أسرع حركة من الحيوان المنوي المؤنث.

4- الحيوان المنوي المذكر يعيش لمدة قصيرة من الزمن، في حين أن الحيوان المنوي المؤنث يعيش لمدة زمنية أطول.


5- الحيوان المنوي المذكر يناسبه الوسط القاعدي ولا يعيش طويلاً في الوسط الحامضي، بينما الحيوان المنوي المؤنث يفضل الوسط الحامضي.


6- الحيوان المنوي المذكر يحمل شحنة موجبة، بينما الحيوان المنوي المؤنث يحمل شحنة سالبة❓❓❓👆👆👆.

👈👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👍 تحليل تكسر المادة الوراثية في👍 رأس الحيوان المنوي sperm DNA fragmentaion


تنتشر جدا شكوى تأخر الحمل أو تكرر الإجهاض رغم سلامة فحوصات الزوجة وتحليل السائل المنوي للزوج


وللأسف، ما زال كثيرٌ من المتخصصين في علاج العقم وتأخر الإنجاب يبنون كل جهدهم وتفكيرهم على قاعدة : ( إذا كان تحليل السائل المنوي للزوج سليما فإن المشكلة ليست عند الزوج ويكون البحث دائما عن المشكلة عند الزوجة )


والحق أن هذه قاعدة فاسدة حيث أثبتت الأبحاث أن السبب يكون عند الرجل في نحو 40 % من الحالات التي تعاني من مشاكل تأخر الحمل أو تكرر الإجهاض وحدوث تشوهات للجنين رغم سلامة فحوصات الزوجة وتحليل السائل المنوي للزوج . وكذلك من يعانون من عدم حدوث حمل - أو حدوث إجهاض - بواسطة تقنية الحقن المجهري أو الأنابيب .


تكون هذه المشكلة في المادة الوراثية المحمولة في رأس الحيوان المنوي .

لذلك فإن تحليل السائل المنوي المعروف لا يكفي ولابد من عمل تحليل آخر في هذه الحالات وهو تحليل تكسر المادة الوراثية في رأس الحيوان المنوي Sperm DNA fragmentation


كلما زادت نسبة التكسر قلت إمكانية حدوث الحمل.


أسباب زيادة نسبة تكسر المادة الوراثية في رأس الحيوان المنوي Sperm DNA fragmentation :

- التدخين والسموم وأدخنة السيارات والتلوث

- نواتج تكسير الدهون free radicals

- الإشعاع

- العلاج الكيماوي

- التعرض للعناصر الثقيلة كالرصاص والكادميوم والأرسينيك وغيرها


من الأشياء التي تساعد على تحسن الحالة :

- الإقلاع عن التدخين

- تجنب كل أشكال التلوث والإشعاع

- تناول مضادات الأكسدة .


والخلاصة : لابد من وضع تحليل تكسر المادة الوراثية في رأس الحيوان المنوي ( Sperm DNA fragmentation ) في الاعتبار للوقوف على حقيقة سلامة الزوج من أسباب تأخر الإنجاب​ .



👆👆👆👆

👇👈👈👈👈👈👇👇👇👇: تشوهات الحيوانات المنوية:-


نقصد بتشوه الحيوان المنوي اي أن شكل الحيوان المنوي غير مناسب للقيام بتلقيح البويضة ، وان زيادة تشوهات الحيوانات المنوية تقلل من فرصة حدوث الحمل ، ولكنه اذا حدث حمل مع وجود التشوه فإن ذلك لا يسبب اية تشوهات للأجنة ويكون الحمل طبيعيا.


اما بالنسبة لوجود الحيونات المنوية غير الطبيعية ، فهذه أغلب أسبابها قابلة للعلاج ، مثل التهابات ميكروبية يمكن عمل مزرعة وإعطاء المضادات الحيوية المناسبة لفترة كافية وإعادة التحليل بعد ثلاثة شهور على الأقل لبيان نتيجة العلاج. وقد أجمعت منظمة الصحة العالمية ومنظمات الخصوبة والعقم أن نسبة التشوهات في الحيوانات المنوية لدى الرجال الطبيعيين قد تصل إلى 70% ولا يؤثر ذلك في مقدار خصوبة السائل المنوي. وللأسف فان الاطباء لم يتوصلوا الى علاح الحيوانات المنوية المشوهة

Dr

22:06

♻️في اي تحليل يتم خلط السائل المنوي لرجل بدم زوجته ولماذا ؟؟؟


♻️هذا غير صحيح♻️


تم النقاش عليه بجروب اخر

هوا

💠الفحص اسمه

Antisperm antibody

لاكن ليس بهذي الطريقه ابدا


👌وبرضه يصنف ضمن فحوصات الكشف عن العقم

لاننا اذا فحصنا السائل المنوي وكان كل شي طبيعي ساعتها الدكتور يشك انه في اجسام مضاده ضد هاذي الحيوانات المنويه


بس الي حاب اوصله كيف يخلطو دم المرأه بسائل المنوي

اكيد الدم فيه اجسام مضاده وساعتها بتهاجم الحيوان المنوي ولفحص مضمون يطلع ايجابي لانها بتعتبره جسم غريب


👈لكن بلاصل الحيوان المنوي عند الاتصال الجنسي لايتصل ابدا بمجرى الدم ولايحدث استحثاث للحيوانات المنويه الا في حالات مرضيه


⭕️لاكن طريقه الفحص ليست ابدا بهاذا الشكل


🌐واليكم توضيح مسبق رسلته مسبقا عن سؤال

يقول


🌐لماذا جسم المرأه لايهاجم الجنين ويعتبره جسم غريب ولماذا في الذكر الجهاز المناعي لايهاجم الحيوانات المنويه ولماذا ايضا في المرأه لاتتهم مهاجمه الحيوانات المنويه وتعتبرها جسم غريب؟؟



❇️الجواب كان كالاتي:❇️


اولا

🚼اكيد جسم المرأه مايعتبر الجنين جسم غريب


💡اول شي لان placenta محتويه على مثبطات مناعيه


💡تاني شي اول مراحل تكوين الجنين......الطبقه الخارجيه لل placenta مرتبطه ب mother cell ومافيهم mhc class 1 ولا class II


🌐وكمان بعد عمليه الاخصاب ول fertalization وتتكون ال zygot وال blastocyte

وهاذا بيكون تركيب مغلف بخلايا trphoblast  وهاذي الترفوبلاست محتويه على سطحها مستقبل اسمه(Human antigen_G) HLA_G


يعمل على تثبيط الخلايا المناعيه مثل NK cell وغيرها

عن طريق ارتباط المستقبل في ال ILT (immunoglobulin like transcript )

الموجود على سطح الخلايا المناعيه

وهنا بتعمل التروفوبلاست على تكوين غلاف يقي الجنين من مهاجمه الخلايا المناعيه للام


🤔وايضا اعتقد ان البروجيسترون شغله بيكون

AS immunosupression



💡 اما عن السبب الرئيسي الذي مابيخلي جسم الانثى يعامل الsperm كانتيجين هيا ان السبيرم لايتصل بلمجرى الدموي سؤاء في الذكر او في الانثى ،


الان نقول كيف في الذكر🤔🤔🤔


💡الجواب لانه في الذكر بيوجد مايسمى blood-testes barrier

يقوم بحجز السبيرمات(sperms) عن المجرى الدموي واذا تحطم هاذا الحاجز لاي سبب فان الجسم يتعرف على السبيرمات ويعاملها معامله اي جسم غريب عليه


وبتألي هنا يتم انتأج اجسام مضاده ضد السبيرم مما يؤدي الا العقم والله يستر ياجماعه من العقم😂


💡اما في الانثى كذالك السبيرمات لاتقابل الخلايا الدمويه المناعيه لذلك لايتعرف عليها الجسم ولكن في حصول تخرشات قويه في بطانه المهبل نتيجه لالتهاب شديد او لأي سبب اخر ممكن يتعرف الجسم على السبيرمات كانتيجين بشرط ان يكون التعرض بكميات كافيه من السبيرك لاستحثاث الجهاز المناعي الأنثوي.


ولله يستر علينا وعليكم😁

👇👇👇👇👇👇


#د_محمد_الصبيحي😊👍?




بنسبه لفحوصات ماقبل الجماع


في منشور لدكتور فتح النديش ايضا يشرح فيه الفحص

فحص ما بعد الجماع :  هو عباره عن احد الفحوصات المستخدمة في تقييم العقم


Principle


فكره هذا الفحص تتلخص في تحديد التفاعل بين الحيوانات المنويه وبين الأجسام المضاده لها الموجوده( في المخاط) في عنق الرحم.


Procedure


الطريقه:


اولا:يتم عمل الفحص وأخذ العينه في اليوم الرابع عشر او الثالث عشر من الدوره اذا كانت الدوره طبيعيه 28 يوم ، او في منتصف الدوره او قبل النصف بيوم اي بمعنى يوم التبويض او قبل التبويض بيوم والسبب في ذلك لان نسبه المخاط يكون وفير اي كثير


ثانيا:يفضّل وقت عمل الفحص في الساعات الاولى من الصباح الباكر بعد فتره الجماع بساعتين


ثالثا: يتم اخذ العينه من عنق الرحمaspirated ثم تفرد على شريحه زجاجية من قبل دكتوره النساء والولادة.


رابعا: ممكن تعمل كنترول للفحص عن طريق اخذ مسحه اخرى من منطقه غير عنق الرحم لكي تقارن النتائج


Result


النتيجة:


تقرأ النتيجة على النحو التالي:


١- النتيجة السلبية negative result


تكون النتيجة طبيعية إذا كانت حركة الحيوانات المنوية سريعة ، أو على الأقل من 10-50 من الحيوانات المنوية تكون حركتها سريعة


النتيجه الإيجابية:   positive result


تكون النتيجة ايجابية عندما تكون حركة الحيوانات المنوية دورانية في موضعها أو تكون حركة الحيوانات المنوية ضعيفة جداً


Precautions of test


موانع اجراء هذا الفحص:


يمنع اجراء هذا الفحص في حاله وجود التهابات او عدوى في عنق الرحم وذلك بسبب cross reaction


Disadvantages of test


عيوب هذا الفحص:


لهذا الفحص عدة عيوب والتي تقلل من دقته وهي على النحو التالي:


١- وجود عوامل مناعية أخرى


2ـ حدوث مشاكل في التبويض


٣-ضعف الجماع بسبب التوتر والقلق النفسي


٤-صعوبة إجراء هذا الفحص كوننا في مجتمع إسلامي محافظ يصعب توفير الأجواء لهذا الفحص


اتمنى ان تستفيدو من هاذا المنشور ولان ساننقولة إليكم

Dr

22:06

🏩🚑🚒

Comments

Search This Blog

Archive

Show more

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

علاقة البيبي بالفراولة بالالفا فيتو بروتين

التغيرات الخمس التي تحدث للجسم عند المشي

إحصائيات سنة 2020 | تعداد سكَان دول إفريقيا تنازليا :

ما هو الليمونير للأسنان ؟

ACUPAN 20 MG, Solution injectable

CELEPHI 200 MG, Gélule

الام الظهر

VOXCIB 200 MG, Gélule

ميبستان

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

Popular posts from this blog

TRIPASS XR تري باس

CELEPHI 200 MG, Gélule

ZENOXIA 15 MG, Comprimé

VOXCIB 200 MG, Gélule

Kana Brax Laberax

فومي كايند

بعض الادويه نجد رموز عليها مثل IR ، MR, XR, CR, SR , DS ماذا تعني هذه الرموز

NIFLURIL 700 MG, Suppositoire adulte

Antifongiques مضادات الفطريات

Popular posts from this blog

Kana Brax Laberax

TRIPASS XR تري باس

PARANTAL 100 MG, Suppositoire بارانتال 100 مجم تحاميل

الكبد الدهني Fatty Liver

الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ bal-agrisi

SEDALGIC 37.5 MG / 325 MG, Comprimé pelliculé [P] سيدالجيك 37.5 مجم / 325 مجم ، قرص مغلف [P]

نمـو الدمـاغ والتطـور العقـلي لـدى الطفـل

CELEPHI 200 MG, Gélule

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

Archive

Show more