٧٠❖فقال: نعم, يا أمير المؤمنين،
أهل الحجاز،وأهل مجْدٍ أصْلُ العَرَب
وقادة الإسلام ترُدّ فيهم فُضول
صدقاتهم، أيْ إذا جنَيت الصدقات
منهم، الفضول أَبْقِها في بلادهم،
٧١❖فقال: نعم، يا غلام اُكْتُبْ بِأنْ
تُردَّ فيهم فُضول صدقاتهم، قال:
هل من حاجة غير ذلك يا أبا محمّد؟
٧٢❖ قال: نعم, يا أمير المؤمنين،
أهل الثُّغوريقفون في وُجوه عدُوّكم
ويقتلون من رام المسلمين بِشَرّ،
تُجْري عليهم أرزاقًا تدرّها عليهم،
هم بِحاجة إلى مساعدة، وهم إنْ
هلَكوا ضاعت الثّغور،
٧٣❖قال:نعم،يا غلام اُكْتب بِحَمْل
أرزاقهم إليهم،هل من حاجةٍ غيرها
يا أبا محمد؟
٧٤❖قال:نعم،يا أمير المؤمنين أهل
ذِمَّتكم لا يُكلَّفون ما لا يُطيقون،
فإنَّما تَجْبون منهم مَعونةٌ لكم على
عدوّكم،أيْ لا تُكلِّفوا أهل الذمَّة
ما لا يُطيقون،
٧٥❖قال:يا غلام،اُكتبْ لأهْل الذمَّة
ألاَّ يُكلَّفوا ما لا يطيقون، قال: هل
من حاجةٍ غيرها يا أبا محمّد؟
٧٦❖قال: نعم، اتَّقِ الله في نفْسِكَ
يا أمير المؤمنين،واعْلَم أنَّكَ خُلِقْت
وحْدك،وسوف تموت وحْدك،
وتُحْشرُ وحدك،وتُحاسَبُ وحْدك،
ولا واللهِ ما معك أحدٌ مِمَّن ترى
أمامك،حينما تموت،وحينما تُحشَر،
وحينما تُحاسب .
٧٧❖فأكَبَّ هِشامٌ ينْكت في الأرض
وهو يبْكي,فقام عطاءٌ فَقُمْتُ معه،
فلمَّا صِرْنا عند الباب إذا رجُلٌ قدْ
تَبِعَهُ بِكِيسٍ لا أدري ما فيه، وقال
له:إنَّ أمير المؤمنين بعَثَ لك بِهذا،
٧٨❖فقال:هيْهات،وما أسألكم
عليه من أجْرٍ إنْ أجريَ إلاعلى ربّ
العالمين فو الله إنَّهُ دخل على
الخليفة، وخرج من عنده، ولم
يشْرب قطْرةَ ماء) .
٧٩❖يمْكن أن تدخل على الخليفة،
فإذا كانت لك مكانةٌ عندهُ، واطْلُب
منه تَلْبِيَة حاجات المسلمين من
دون طلب حاجات شخْصِيَّة .
📚سيرة التابعين للشيخ النابلسي
🍃🌸ـــــــஜ
11:07
∫∫ التابعي عطاء بن أبي رباح ∫∫
《 الـحـلقـــ٥ــة و #الأخيرة 》
💎ما هي النصيحة التي نصح
بها عطاء محمد بن سوقة؟؟
٨٠❖حدّثَ محمَّدُ بنُ سُوقَة جماعةً
من زُوَّارِهِ، قال:ألا سْمِعُكم حديثًا
لعلَّهُ ينفعكم كما نفعَني؟فقالوا: بلى
٨١❖قال:نصَحَني عطاء بن أبي
رباح ذاتَ يومٍ، وقال: يا ابْنَ أخي،
إنَّ الذين من قبلنا كانوا يكرهون
فُضول الكلام،
٨٢❖قلْتُ:وما فُضول الكلام عندهم
قال: كانوا يَعُدُّون كلّ كلامٍ فُضولاً
ما عدا كتاب الله عز وجل أن يُقرأ،
وأن يُفْهم،وحديث رسول الله صلى
الله عليه وسلّم أن يُرْوى أو يُدْرى،
أو أمْرًا بِمَعْروف، أو نهْيًا عن منكرٍ ،
أو علْمًا يُتَقَرَّبُ به إلى الله تعالى،
أو أن تتكلَّم بِحاجتِكَ ومعيشتِكَ
التي لا بدّ منها-
٨٣❖ثمَّ حدَّق إلى وجهي، وقال:
أَتُنْكِرون قوله تعالى:﴿وَإِنَّ عَلَيْكُمْ
لَحَافِظِينَ * كِرَاماً كَاتِبِينَ﴾
[ سورة الانفطار الآية: 10-11]
٨٤❖الإنسان أحيانًا يَغْفل أنَّ له
ملكان يكْتُبان عنه كلّ شيءٍ, قال
تعالى:﴿وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ *
كِرَاماً كَاتِبِينَ﴾[الانفطار 10-11]
٨٥❖أَتُنْكرون قوله تعالى:
﴿عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ *
مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ
عَتِيدٌ﴾[ سورة ق الآية: 18]
٨٦❖ثمَّ قال:أما يسْتحي أحدُنا لو
نُشِرَتْ عليه صحيفَتُهُ التي أمْلاها
صَدْر نهارِهِ،ووجدَ أكْثرَ ما فيها ليس
من أمْرِ دينه،ولامِن أمْر دُنياه
٨٧❖من هؤلاء الذين انتفَعُوا
بِعَطاء بن أبي رباح؟- قال: انْتَفَعَ
به أهل العِلم المتخَصِّصون،وأربابُ
الصِّناعةالمحترفون،وأقوامٌ كثيرون
غير هؤلاء.
💎كم عمر عطاء من الدنيا؟؟
٨٨❖ عُمِّرَ عطاء بن أبي رباح
حتى بلغَ مئة عامٍ،
٨٩❖فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ أَنَّ
أَعْرَابِيًّا,قَالَ:(يَا رَسُولَ اللَّهِ,مَنْ خَيْرُ
النَّاسِ,قَالَ:مَنْ طَالَ عُمُرُهُ وَحَسُنَ
عَمَلُهُ)[أخرجه الترمذي في سننه]
٩٠❖لايوجد أجْمل من عمْرٍ طويل
في طاعة الله، ولا يوجد أصْعب
من عمْرٍ طويل في معصِيَة الله،
٩١❖قال تعالى:﴿وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ
إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ
عِلْمٍ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ﴾
[ سورة النحل الآية: 70]
٩٢❖أخواننا الشباب،أنتم بِطَاعتكم
لله،وفي سِنّ شبابكم، يُدَّخَر لكم،
وأنتم لا تشعرون، شَيْخوخة من
أرْوع فترات العُمْر، لأنَّهُ مَن حفِظَ
نفسهُ صغيرًا حفظها الله له كبيرًا،
ومن تعلَّمَ القرآن في شبابه متَّعَهُ
الله حتى يموت .
٩٣❖عاش عطاء بن أبي رباح
حتى بلغ مئة عام، ملأ حياته بالعلم
والعمل،وأتْرعها بالبرّ والتقوى،
وزكَّاها بالزُّهْد بما في أيدي الناس،
والرغبة بما عند الله،
٩٤❖وللهِ درُّ القائل حين قال:
لا تسْألنَّ بُنَيّ آدم حاجــةً
وسَل الذي أبوابهُ لا تُغلــقُ
الله يغضبُ إن تركْت سؤالهُ
وبنيّ آدم حينما يُسأل يغضبُ
٩٥❖ الحسن البصري سُئلَ بما نِلْتَ
هذا المقام؟قال:باسْتغنائي عن دنيا
الناس, وحاجتهم إلى علْمي،
٩٦❖ فلا يليق بالعالم إلا أن
يستغني عن دنيا الناس، وأن
يحتاج الناس إلى علْمِهِ،
٩٧❖وكنت قد حدَّثكم أنَّ رجلاً بدأ
بِتَعليم أولاد المسلمين في الثامنة
عشرة من عُمُره،وامْتدَّ به العمر
حتى الثامنة والتِّسْعين، وكان إذا
رأى شابًّا في الطريق يقول له :
يا بنيّ,أنت كنت تلميذي قبل أعوام
وكان أبوك تلميذي،وكان جدّك تلميذي
٩٨❖وكان منتصِبَ القامة، وحادّ
البصر،مرهفَ السَّمع, أسنانُهُ في
فمِهِ،وذاكرتُهُ قَوِيَّة، فكان إذا قيل
لهُ: يا سيِّدي,ما هذا؟ يقول: يا بنيّ،
حفظناها في الصِّغر، فحَفِظَها الله
علينا في الكِبَر،من عاش تقِيًّا عاش
قوِيًّا .
💎الخلاصة :
٩٩❖عطاء بن أبي رباح هذا
تابعي من التابعين، عَبْدٌ أسْود،
وحبشي،وقف أمامه أمير المؤمنين
ذليلاً،قال له:(يا بنيّ،هل رأيْت ذلَّنا
بين يديه؟)
١٠٠❖تعلَّموا العلمَ،فإنْ كنتم سادةً
فُقْتُم،وإن كنتم وسطًا سُدْتم،وإن
كنتم سوقةً عِشْتم،ورتبة العلم
أعلى الرتب،والعلم لا يُعْطيك بعضَهُ
إلا إذا أعْطيتهُ كلَّكَ،فإذا أعْطيتهُ
بعْضكَ لم يعْطِكَ شيئًا .
وٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِين
📚سيرة التابعين للشيخ النابلسي
🍃🌸ـــــــஜ
11:07
∫∫ التابعي عامر بن عبد الله التميمي∫∫
《 الــحــلقــــ١ـــة 》
💎هل كان عامر بن عبد الله
التميمي من الصحابة أم من التابعين
وعلى يد من أخذ العلم, وكيف
قسم حياته بعد ما نال مراده من
العلم؟
بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم
١❐أيها الأخوة الكرام، مع الدرس
الثاني من سِيَر التابعين رِضْوان الله
تعالى عليهم أجمعين،وتابِعِيّ اليوم
هو عامر بن عبد الله التميميّ،
٢❐عامِرُ بن عبد الله التميميّ كان
مِن التابعِين الأجِلاَّء،وقبل أنْ أدْخل
في تفاصيل حياتِهِ ، لفَتَ نظري في
هذاالتابعيّ الجليل توازنُه في حياته
٣❐فهو في عبادته كان كأرقى
العابدين،ولكن إذا انتقلْتَ إلى عملهِ
في النهار كان أرقى المجاهدين،
وإذا انتقلْت إلى صبْرِهِ كان أشدّ
الصابرين،
٤❐يُقال:كانت البصْرَةُ على حداثتِها
من أغنى بلادالمسلمين،ومن أوْفرها
ثرْوةً،بماكان يتدفَّق عليها من غنائِمِ
الحرب
No comments:
Post a Comment
اكتب تعليق حول الموضوع